المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص للحلقة الاخيرة من المرحلة الثالثة


علي بن حيان
09-03-2009, 01:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=46acfkmovw1236549698 (http://www.qahtaan.com/works/up)

محمد ال فارس التميمي يتأهل بالتصويت من الجمهور وعائض بقرا من اللجنة الى المرحلة ماقبل النهائية


http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=1xa5f2jghz1236549698 (http://www.qahtaan.com/works/up)

http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=50bdjnpwxy1236549698 (http://www.qahtaan.com/works/up)

وسط أجواء شاعريّة ومنافسة قويّة وحضور مميّز لأربعة شعراء ناريين، وفي حلقة اتسمت بالقوّة والإثارة والمفاجآت، اختتمت مساء أوّل أمس المرحلة الثالثة في المنافسات على بيرق ولقب النسخة الثالثة من برنامج شاعر المليون.

ويعتبر البرنامج الذي تنتجه وتشرف عليه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، البرنامج الأكبر والأضخم والأشهر في تاريخ الشعر النبطي والإعلام المرئي، حيث أعاد للشعر النبطي توهّجه وألقه، وأحدث نقلة نوعيّة في الساحة الشعريّة وأعاد ترتيبها بطريقة فريدة، ومنح المبدعين من الشعراء الجماهيريّة والأضواء والشهرة بطريقة منصفة، بعد أن أعطى جميع الشعراء فرصاً متساوية للمشاركة والمنافسة الشريفة.



وفي الحلقة التي تمّ بثها على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الفضائية ليلة أوّل أمس، وأُعيد بثّها في أوقات لاحقة على قناة شاعر المليون، وهي الحلقة الختامية للمرحلة الثالثة من المسابقة، تنافس كلاً من: حمدان المحرمي من الامارات، زياد بن حجاب بن نحيت وعايض الظفيري من السعودية، وفهمي التام من اليمن.



وقد شكّلت الحلقة بما حملته من مفاجآت ومتعة وحماسة مسك ختام المرحلة، وسيطرت على مجرياتها أجواء المنافسة الناريّة والحضور والأداء القويّ للشعراء المتنافسين الذين حرصوا على التألّق خلال المنافسات لاغتنام الفرصة الأخيرة والحصول على بطاقة التأهّل للمرحلة قبل النهائيّة، وهي مرحلة حاسمة وخطيرة في مسيرة المنافسات.

وقد شارك الشعراء في الجزء الأول من المنافسات بنصوص مبدعة ومتفرّدة، وقدّموا في الجزء الثاني أبيات ارتجاليّة وأبيات مجاراة عكست مدى شاعريّتهم وقدرتهم على المنافسة والتحدّي واستحقاقهم الوصول للمراحل المتقدّمة من المنافسات على البيرق.



نتائج التصويت الجماهيري على شعراء الحلقة الماضية ...

في بداية الحلقة وبعد أن رحب الجمهور بأعضاء لجنة التحكيم: الدكتور غسان الحسن، الأستاذ سلطان العميمي، الأستاذ حمد السعيد، الأستاذ تركي المريخي، الأستاذ بدر صفوق، تمّ الاعلان عن نتائج التصويت الجماهيري على شعراء الحلقة الثانية من المرحلة الثالثة، حيث تأهّل الشاعر السعودي محمد آل فارس التميمي للمرحلة قبل النهائيّة، بعد أن حصل على أعلى نسبة من تصويت الجمهور (82%) ونتيجة إجمالية (86%)، وهي أعلى نسبة تم تسجيلها في منافسات النسخة الثالثة إلى الآن، وأصبح الشاعران الإماراتي محمد بن طناف الكعبي، والكويتي مشاري المري خارج المنافسات بعد ان تركوا بصمة مميزة في الساحة الشعريّة.

ومع خروج الكعبي من ميدان المنافسة أصبح الأمل معقوداً على الشاعر الإماراتي الوحيد المستمر في المنافسات حمدان المحرمي، ومع خروج المري تقتصر مشاركة الكويت في النهائيّات على شاعر واحد: محمد المويزري.



الموسم الثقافي لاكاديمية الشعر...

في بداية الحلقة أعلن الاستاذ سلطان العميمي عضو لجنة التحكيم مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، عن انطلاق الموسم الثقافي للأكاديميّة والذي يشمل العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافيّة المتنوّعة، من تنظيم محاضرات وندوات، وإقامة أمسيات شعريّة، كما أعلن عن انطلاق التعليم الأكاديمي وفتح باب التسجيل للراغبين في الانتساب إلى دورات الأكاديميّة الخاصة في مجالات الأسس الفنيّة للشعر النبطي، وبناء القصيدة النبطية، والبحوث المختصة بالشعر النبطي والثقافة الشعبيّة.



ملتقى أبوظبي الاقتصادي... على مسرح شاطئ الراحة..

قبيل انطلاق المنافسات بين شعراء الحلقة، شاهد الجمهور تقريراً قصيراً عن فعاليّات ملتقى أبوظبي الاقتصادي الثالث المنعقد في العاصمة أبوظبي، وبيّن التقرير بالأهداف الاستراتيجيّة للملتقى، وهي التعريف وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في أبوظبي، وإتاحة الفرصة لجميع الخبراء الاقتصاديين والمحلّلين الماليين لتبادل الآراء والأفكار حول الأزمة المالية العالمية وتداعياتها.



مجريات المنافسة في الجزء الأوّل من الحلقة...

انقسمت المنافسات خلال الحلقة وحسب آلية المسابقة في هذه المرحلة إلى جزأين؛ شارك الشعراء في الجزء الأوّل بقصائد رئيسة حرّة الوزن والقافية والموضوع، وقدّموا في الجزء الثاني أبياتاً ارتجاليّة وأبيات مجاراة. وتألّق جميع الشعراء في جزئي المنافسة وقدّموا الإبداع والشعر الحقيقي خلال مشاركتهم.

الشاعر الإماراتي الجميل حمدان المحرمي كان أوّل المتنافسين، وشارك بقصيدة عاطفية جميلة، نالت على إشادة أعضاء لجنة التحكيم، وقال عنها الدكتور غسان الحسن أنّها تنبض بالعواطف، وفيها صور شعريّة جميلة تنتمي للشاعر في تكوينها، وأشار إلى أنّ الشاعرية خفتت في بيتين من القصيدة إلى حد بعيد، وبدوره أشاد حمد السعيد بالقصيدة، وقال إنّ الحضور القويّ للشاعر أضاف جماليّات إلى النصّ، وأبدى ملاحظات على بعض مفردات النص، ورأى سلطان العميمي أنّ القصيدة عاطفيّة جميلة واحتوت أبياتها على صور شعريّة مميزة، وأشار إلى أنّ قافية العجز في القصيدة كانت ملفتة في جميع الأبيات، وبدوره أشار بدر صفوق إلى اليأس الموجود في الأبيات، ووصف الشاعر بأنّه متمكّن، ورأى تركي المريخي أنّ أبيات القصيدة هي شعر حقيقي ونموذج شعريّ جميل، وقال إنّ الشاعر متمكّن من أدواته الشعريّة.

ثاني الفرسان الشاعر السعودي المبدع زياد بن حجاب بن نحيت، شارك بنصّ سياسي حسّاس احتوى على الكثير من الرمزيّة، أشاد به السعيد ورأى أنّ موضوعه حسّاس وذكي ويدل على نضوج فكري عند الشاعر، وفيه رمزية جميلة، وقال العميمي إنّ النص أخذ أبعاداً سياسيّة واقعية ومزج بين التصوير الرمزي والتصوير المباشر، وأشار إلى الصور والصياغات الشعريّة الجميلة في كثير من الأبيات، وتحدّث صفوق عن الموضوع الرئيس في القصيدة وهو الأرض، وتناول المريخي الحديث عن مطلع النص وسلاسة لغته، واختيار الشاعر للمفردات بطريقة ذكية، ورأى الحسن أنّ النصّ ثريّ ويحمل الكثير من سمات الشاعريّة الحقة، وأشار إلى الربط بين الأرض والنفس في أبيات النص وأشاد باسلوب التورية الذي استخدمه الشاعر.

ثالث الفرسان الشاعر السعودي المتألّق عايض الظفيري، شارك بقصيدة وجدانيّة جميلة، وصفها العميمي بأنّها رائعة في فكرتها وموضوعها وصياغتها الفنية، وأشار إلى التقاطات الشاعر للصور الشعريّة الجميلة والموفّقة، ورأى صفوق أنّ القصيدة حملت من الشاعريّة الشيء الكثير وقال إنّ أبياتها عميقة وفذّة، وأشار المريخي إلى التوافق بين الشعور والخيال وقال إنّ القصيدة جميلة من حيث الفكرة والموضوع والصياغة، وتحدّث الحسن عن الأسلوب الرومانسي في القصيدة وانعكاس الشاعر على الطبيعة، وقال إنّ القصيدة جميلة جداً بأسلوبها الرومانسي الشعريّ الجميل، وأشار السعيد إلى الحبكة الشعريّة في القصيدة، وأشاد بالأبيات الثلاثة الأخيرة وما حملته من فكرة جميلة.

ختام الحلقة كان مع الشاعر اليمني المتميّز فهمي التام، الذي شارك بنصّ جميل، عن (سد مأرب) وصفه صفوق النصّ بأنّه جميل وأنّ المديح فيه هو مديح فعل، وأشاد المريخي بموضوع النصّ وما فيه من الوفاء، ورأى الحسن أنّ النص فيه كثير من المباشرة والصور الشعريّة غير الموفّقة، ولفت إلى بعض الصور الشعريّة الجميلة فيه، ووصف السعيد النصّ بأنّه ذكاء شاعر وأشاد بفكرة النصّ وموضوعه الذي جاء بقالب شعري جميل جداً، وقال العميمي إنّ النصّ جميل وفيه تكلّف، وفيما أشاد بالأبيات الثلاثة الأولى من النص، والإضاءات الشعريّة الجميلة فيه، أنّ هناك تكرار في بعض الصياغات الشعريّة، وبعض المفردات التي فيها غرابة.



الجزء الثاني من المنافسة ... وأبيات الارتجال والمجاراة ...

في الجزء الثاني من المنافسات، قام الشعراء بالسحب عن طريق القرعة على مواضيع محدّدة لارتجال بيتين في كل موضوع، ومجاراتها ببيتين من طرف كلّ شاعر، على نفس الوزن والقافية والموضوع.. وذلك ضمن وقت محدّد لكلّ شاعر.

واختار حمدان المحرمي لموضوع "البيرق" وقام بارتجال بيتين جميلين، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات المحرمي ضمن الوقت المحدّد.

ثم اختار زياد بن حجاب موضوع "ليوا" وارتجل بيتين رائعين، وقام الشعراء الثلاثة بمجاراته.

عايض الظفيري اختار موضوع (الارهاب)، وارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات الظفيري.

وأخيراً اختار فهمي التام موضوع (الوطن)، وارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات المري ضمن الوقت المحدّد.

بعد ذلك علّق أعضاء لجنة التحكيم على أبيات الارتجال والمجاراة لكلّ شاعر، واعتبروا أن الشعراء قد أبدعوا وتفوّقوا في الارتجال والمجاراة والتزموا بالوقت المحدد، وأشادوا بسرعتهم في الارتجال والمجاراة والتميّز فيهما.



لحظة الحسم والإعلان عن النتائج...

قبل نهاية الحلقة، تمّ الإعلان عن نتائج تقييم لجنة التحكيم للقصائد الرئيسة وأبيات الارتجال والمجاراة، ومنحت اللجنة بطاقة التأهّل الخامسة للمرحلة قبل النهائيّة للشاعر السعودي عايض الظفيري، بعد أن حصل على أعلى درجات لجنة التحكيم (46 من 50 درجة) ومنحت اللجنة زياد بن حجاب بن نحيت (45 من 50)، حمدان المحرمي (44 من 50) و فهمي التام (40 من 50) لينتقلوا إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ الذي يستمر أسبوعاً ويتأهّل من خلاله الشاعر الحاصل على أعلى نسبة من الأصوات ليفوز بآخر مقاعد المرحلة قبل النهائية وينضم للشعراء الخمسة المتأهّلين للتنافس في المرحلة القادمة.



آلية التنافس وفرسان المرحلة قبل النهائيّة..

في نهاية أعلن الاستاذ سلطان العميمي عن آلية المنافسة في المرحلة قبل النهائيّة، وقال إنّ منافسات المرحلة ستنقسم إلى محورين، يشارك الشعراء في المحور الأوّل بقصيدة رئيسة لا تزيد عن (15) بتياً وتكون حرّة الوزن والقافية والموضوع، وبالنسبة للمحور الثاني فسوف يتمّ الإعلان عن آليته مع بداية الحلقة القادمة.

وسوف يتنافس في هذه المرحلة الشعراء المتأهلين من مرحلة الـ (12) وهم: فهد الشهراين وعيدة الجهني ومحمد آل فارس وعايض الظفيري من السعودية، ومحمد المويزري الرشيدي من الكويت، وينضم اليهم المتأهّل السادس مع بداية الحلقة.



ضيفا الشرف...

تميّزت الحلقة بمشاركة مميّزة لضيف الشرف الشاعر السعودي الكبير فهد عافت، الذي تقدّم في البداية بالشكر والتقدير للقائمين على برنامج شاعر المليون، وأكد أنّ البرنامج قد حقّق الريادة وخطا خطوة غير مسبوقة ومهّد الطريق للآخرين، وساعد في إبراز العديد من الشعراء وحقّق لهم النجاح والجماهيرية، وقرأ عافت قصيديتن جميلتين، وأضفى بحضوره المزيد من التألّق والجمال على مجريات الحلقة.

كما شارك الفنان محمد الوسمي بفقرة غنائيّة جميلة أمتع بها جمهور المسرح والمشاهدين، حيث تغنّى بقصيدة للأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن، عطّرت أجواء المسرح بروعة الكلمة وجمال اللحن وعذوبة الصوت.



مفاجأة الحلقة..

شهدت الحلقة مفاجأة جميلة بحضور الطفل محمد الجبرين نجم شاعر مليون الأطفال الذي صعد إلى المسرح، وألقى بعض القصائد الجميلة التي جارى في إحداها الشاعر حمد السعيد، كما جارى في قصيدة أخرى قصيدة للشاعر الجميل عبد الرحمن الشمري، وأضفى حضور الجبرين الكثير من الروعة والمتعة على مجريات الحلقة، وشكّلت فقرته استراحة جميلة وممتعة للشعراء والجمهور.


اربعه مقاعد في المرحلة النهائية الى حد الان لشعراء سعودين واحد كويتي

والله يستر من تاليتها

تقبلوا تحياتي:-
علي بن حيان

خادم والديه العبدي
09-03-2009, 01:44 AM
ارحب يا ابو حيان الله يبيض وجهك على النقل والتواصل

تحياتي0000000اخوك

عبدالله بن غفره
09-03-2009, 05:43 AM
علي بن حيان


عزالله انك ما قصرت وبيض الله وجهك


بالصدفة اني كنت داخل النت بخصوص قرأت مجريات هذه الحلقة
وتشرفت بقراءة مشاركتك ولك مني جزيل الشكر والعرفان


أخوك