المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حلقة الاولى من المرحلة ما قبل النهائية في شاعر المليون


علي بن حيان
23-02-2009, 07:28 PM
لوني متاخر عن الموضوع بس العذر والسموحة يالربع




http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=36ekmnorwy1235406496 (http://www.qahtaan.com/works/up)






الشهراني أوّل المتأهّلين للمرحلة قبل النهائيّة بقرار لجنة التحكيم وابن نحيت والتام يتأهّلان للمرحلة الثالثة.



انطلقت ليلة الخميس أولى حلقات المرحلة الثالثة لـ "شاعر المليون" في نسخته الثالثة، في أكبر وأضخم وأقوى مسابقة شعريّة في تاريخ الشعر النبطيّ والإعلام العربيّ المرئي.

وشهدت الحلقة التي شارك فيها أربعة شعراء من دول عربيّة مختلفة مفاجآت جديدة على مستوى النصوص والأداء والمقدرة الشعريّة، وقدّم الشعراء نصوصاً مميّزة وأبياتا ارتجالية مبدعة، أمتعت جمهور الشعر، ونالت ثناء وإشادة أعضاء لجنة التحكيم.


وحاره ومسجد وحصنٍ فيه نبراسي ** الدار بالمجد وشيمات معموره

أبوظبي دم قلبي مجدي الراسي ** حروفها في جبين الدهر محفوره





بهذه الأبيات المضيئة لشاعر الإمارات الكبير العصري بن كراز المهيري افتتح الإعلامي حسين العامري فعاليّات الحلقة الحادية عشرة في مسيرة المنافسات. وفي بدايتها، رحب الجمهور بأعضاء لجنة التحكيم في البرنامج : د. غسان الحسن، سلطان العميمي، حمد السعيد، تركي المريخي، وبدر صفوق.

ثم انطلقت منافسات المرحلة الثالثة، بإعلان نتائج التصويت الجماهيري على شعراء الحلقة العاشرة والأخيرة في المرحلة الثانية، حيث تأهّل الشاعر السعودي زياد بن حجاب بن نحيت بعد أن حصل على أعلى نسبة من تصويت الجمهور (44%) ونتيجة إجمالية (64%) والشاعر اليمني فهمي التام حيث حصل على ثاني أعلى نسبة من التصويت (27%) ودرجة إجمالية (59%)، فيما أصبح الشعراء: زايد بن كروز من قطر، صلاح العرجاني من الكويت، وعلي الحارثي من السعودية، خارج نطاق المنافسات في هذه النسخة.

ومع مغادرة الشاعر زايد بن كروز لميدان المنافسة في النسخة الثالثة، أصبحت دولة قطر خارج منافسات هذه النسخة، بعد أن حازت على بيرق شاعر المليون للنسختين الماضيتين عن طريق الشاعرين محمد بن فطيس المري في النسخة الأولى، والشاعر خليل الشبرمي في النسخة الثانية.

وأصبح التمثيل الجغرافي في هذه النسخة مقتصراً على شعراء من (الإمارات، السعودية، الكويت، الأردن، اليمن).

فرسان الحلقة الأولى في المرحلة الثالثة

في الحلقة الأولى من المرحلة تنافس كلٌّ من الشعراء: عبد الله الخالدي، وفهد الشهراني من السعودية، محمد المويزري الرشيدي من الكويت، ومحمد قدر السرحاني من الأردن.

وحرص الشعراء على قوّة الحضور والأداء والتميّز والمشاركة بنصوص شعرية متألّقة ترقى إلى مستوى المنافسة في هذه المرحلة مع إصرار كلّ منهم على الظهور المشرّف للتمكّن من الحصول على أعلى درجات لجنة التحكيم والتأهّل مبكّراً للمرحلة قبل النهائيّة، وهي المرحلة الأصعب والأكثر قوّة وإثارة وحماسة في مسيرة البرنامج، ويتنافس فيها ستة شعراء هم صفوة الصفوة في هذه النسخة، حيث سيكونون على بعد خطوة واحدة من البيرق.

مجريات المنافسة في الجزء الأوّل من المنافسات

انقسمت منافسات الحلقة إلى جزأين تضمّن الجزء الأوّل مشاركة الشعراء بقصيدة حرّة لا تزيد على (18) بتياً، حرّة الوزن والقافية والموضوع وألا تكون قد نُشرت من قبل أو سبق للشاعر أن شارك بها في أيّ فعالية. فيما تضمّن الجزء الثاني من المنافسات ارتجال الشعراء لبيتين في موضوع تمّ السحب عليه بالقرعة، وقد تمّ توضيح آلية الارتجال قبل البدء في هذا الجزء.

أوّل فرسان الحلقة الشاعر السعودي عبدالله الخالدي الذي شارك بنصّ عنوانه "حلم النواظر" قال عنه د. غسان الحسن إنّه نصّ جميل رغم أنّ فكرته مستهلكة، وأشار إلى الإشراقات الجميلة في كثير من أبياته، ووافق حمد السعيد الحسن حيث أشار إلى أن فكرة النصّ مستهلكة، ولكنّه أشار إلى احتواء النص على بيتين جميلين في وصف البيرق، ورأى سلطان العميمي أنّ النصّ جميل في صوره الشعرية وتقليديّ في غرضه، وأشار إلى أنّ مثل هذه النصوص لا تبقى كثيراً في الذاكرة، كما علّق على بعض التكرار الذي لم يضف شيئاً إلى المعنى، وتحدّث بدر صفوق عن الشاعريّة في النصّ والالتقاط الجميل في بيتين منه، وقال تركي المرخي "إن أبيات النصّ جاءت سليمة من الحشو والتكلّف من البداية إلى النهاية."

ثاني الفرسان كان الشاعر السعودي فهد الشهراني، الذي أطرب الجمهور بصوته العذب وشارك بقصيدة عنوانها "صمت الشعور" رأى السعيد أنّها قصيدة جميلة وتدلّ على مقدرة شعريّة فذّة. وقال العميمي "إن القصيدة جميلة رغم أنّ الغرض مستهلك"، وتحدّث عن بناء القصيدة الجيّد وانتقال الشاعر من فكرة إلى أخرى بطريقة موفّقة، وعلّق كذلك على بعض التكرار في النصّ ونمطيّة بناء الصور الشعريّة. وتحدّث صفوق عن توظيف الشاعر للمفردة عبر معاني كثيرة في الأبيات. وتناول المريخي تكامل النصّ من حيث الوزن والقافية والالقاء. فيما أشار الحسن إلى أن النصّ جميل في تصويره للصراع بين طموحات الشاعر والظروف المعاكسة، وأوضح أن استخدام الشاعر لكلمة (أنا) في كثير من أبيات القصيدة لم يضعفها وتمّ توظيفها بطريقة جميلة.

ثالث الفرسان كان الشاعر محمد المويزري الرشيدي الذي شارك بنصّ رثاء جميل بعنوان "رحيل"، أثار الشجن في نفوس الجمهور ونال ثناء وإشادة أعضاء لجنة التحكيم، ووصفه العميمي بأنّه نصّ مميّز ونخبوي، وأشاد بأسلوب الشاعر في صياغة الصور الشعريّة الجميلة، وتحدث صفوق عن موسيقيّة الجرس الحزين في الوزن، وكميّة الحزن الكبيرة في الأبيات. ورأى المريخي أنّ الشاعر يمتلك قدرة كبيرة على التدفّق الشعريّ، ونبّه على ضرورة أن يكون النصّ واضحاً للمتلقي، وقال الحسن "إنّ النصّ جميل"، وتحدث عن الوزن الذي بُني عليه ورأى أنّ هذا يدل على وجود ذائقة موسيقيّة رفيعة عند الشاعر، ورأى السعيد أنّ النص مليء بالحزن ولا يكتبه إلا شاعر مبدع يمتلك شاعريّة فذّة.

مسك ختام الحلقة كان مع رابع الفرسان الشاعر الأردني محمد السرحاني، الذي شارك بنصّ شعريّ جميل ومتفرّد وجه من خلاله رسالة سلام للرئيس الأميركي باراك أوباما، وحاز من خلاله على إعجاب الجمهور وإشادة أعضاء لجنة التحكيم لحسن اختياره للموضوع، حيث أشار صفوق إلى أنّ فكرة النصّ جميلة وغير مسبوقة، ووصف المريخي النصّ بأنّه جميل وفيه حكمة تجاوزت الواقع، ورأى الحسن أنّ النص متميّز وجميل بفكرته، ولفت إلى الكنايات الكثيرة الموجودة في النصّ، وأوضح أنّ هذا الموضوع الذي يتحدّث عن السلام يستحقّ أن يكون مباشراً حتى يُفهم الخطاب عند الآخر. ووصف السعيد الشاعر بأنّه مناضل وقد وُفق في اختيار الموضوع، كما أشاد بالتدفّق الشعريّ عند الشاعر. وقال العميمي إنّ الشاعر متالّق وأنّ النصّ جميل وذكيّ ويرتكز في قوّته على أحداث الساحة سياسيّا في تناول الفكرة وتبيان أنّ الدين الإسلاميّ دين سلام وليس كما تدعي الفئات الضالة، كما أشار العميمي إلى توظيف الشاعر للألوان بطريقة جميلة في الأبيات ما عزّز من الشاعريّة وجماليّة الصور الشعرية.

أبيات الارتجال والمجاراة

قبل أن تنطلق المنافسة في الجزء الثاني من الحلقة شرح الأستاذ سلطان العميمي آلية الارتجال في هذا الجزء، وأوضح أنّه سيكون هناك (12) موضوعاً بعدد شعراء المرحلة، حيث يقوم كلّ شاعر بالسحب بنظام القرعة على موضوع في أحد أغراض ومواضيع الشعر، على أن يقوم بارتجال بيتين في الموضوع مع الحريّة في الوزن والقافية، وذلك خلال دقيقتين، بعد ذلك يقوم الشعراء الثلاثة الآخرين بمجاراة البيتين ببيتين على نفس الوزن والقافية والموضوع، بحيث يمنح الشاعر الأوّل دقيقتين والثاني دقيقة ونصف، والثالث دقيقة واحدة، وفي حال لم يتمكّن الشاعر من ارتجال الأبيات أو مجاراتها في الوقت المحدّد ينتقل الدَور إلى الشاعر الذي يليه، وتنطبق هذه الآلية في الارتجال على كافة شعراء المرحلة الثالثة.

بعد ذلك انطلقت منافسات الجزء الثاني وقام الشاعر عبدالله الخالدي بالسحب عن طريق القرعة وجاء غرض (الغزل) في أوّل قرعة، حيث قام بارتجال بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات الخالدي وضمن الوقت المحدّد لكل منهم.

المتنافس الثاني فهد الشهراني وقع عليه الكتابة في موضوع (الجار)، فارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات الشهراني ضمن الوقت المحدّد لكلّ منهم.

بعد ذلك اختار محمد المويزري عن طريق القرعة لموضوع (الولاء)، وارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات المويزري ضمن الوقت المحدّد.

وأخيراً قام محمد السرحاني بالسحب ووقع عليه موضوع (التسامح)، فارتجل بيتين في هذا الموضوع، ثم جارى الشعراء الثلاثة أبيات السرحاني ضمن الوقت المحدّد.

بعد ذلك علّق أعضاء لجنة التحكيم على أبيات الارتجال والمجاراة لكلّ شاعر، وأشادوا بمقدرة الشعراء على الارتجال والمجاراة، ورأوا أنّهم أبدعوا في ذلك ونجحوا إلى حدّ كبير في تقديم ما طُلب منهم في هذا الجزء من المنافسة.

لحظة الحسم

قبل نهاية الحلقة وبعد أن سيطرت حالة من الترقّب والقلق على الشعراء والجمهور نظراً لقوّة الشعراء ومستوى مشاركاتهم، تمّ الإعلان عن نتائج تقييم لجنة التحكيم للقصائد الرئيسة وأبيات الارتجال، ومنحت اللجنة بطاقة التأهّل الأولى للمرحلة قبل النهائيّة للشاعر السعودي فهد الشهراني، حيث حصل على (45 من 50 درجة) ومنحت اللجنة درجاتها للشعراء الثلاثة الآخرين كالتالي: عبدالله الخالدي (44 من 50) محمد المويزري (43 من 50) محمد السرحاني (40 من 50) لينتقلوا إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ الذي سيستمر أسبوعاً ويتأهّل من خلاله الشاعر الحاصل على أعلى نسبة من الأصوات، فيما يغادر اثنان من الشعراء ميدان المنافسة.

ضيف الشرف

الشاعر السعودي الكبير مساعد الرشيدي، والملّقب بسيف الشعر، كان ضيف الشرف في الحلقة، حيث أمتع الجمهور بقصائد ممتعة، وأضفى حضوره الكثير من الجماليّة على مجريات الأمسية، ووجّه الرشيدي في البداية التحيّة إلى القائمين على برنامج "شاعر المليون"، وعبر عن سعادته لوجوده على مسرح شاطئ الراحة، وأكّد أنّ مثل هذا المسرح كان حلماً بالنسبة لجيله من الشعراء وقد أصبح حقيقة وتجاوز الحلم، ووجه الرشيدي نصيحة ووصية للشعراء المشاركين في شاعر المليون وقال "إنّ هذا المسرح لم يخذلكم فلا تخذلوه ولتثبتوا للجميع أنّكم كنتم أهلاً لهذا الإبداع وهذا النجاح."

ثمّ ألقى الرشيدي قصيدة رائعة وقال إنها تحيّة محبّة وتقدير إلى أبوظبي وشعب الإمارات والشيخ محمد بن زايد آل نهيان الداعم الأوّل للشعر والشعراء والثقافة والأدب، كما ألقى في فقرة تالية قصيدة غزليّة جميلة نالت إعجاب الجماهير.

وتضّمنت الحلقة فقرة غنائيّة جميلة للفنانة أروى، التي أمتعت جماهير الشعر بصوتها العذب، وعبّرت عن سعادتها لوجودها في مسرح شاطئ الراحة والغناء لجمهور الشعر.

فرسان الحلقة القادمة

وفي نهاية الحلقة تمّ الإعلان عن أسماء الشعراء المتنافسين في الحلقة الثانية من المرحلة الثالثة في الخميس القادم، وهم: عيدة الجهني، ومحمد آل فارس التميمي من السعودية، محمد بن طناف الكعبي من الإمارات، ومشاري المري من الكويت.

يذكر أنه حضر هذه الحلقة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وعدد من كبار الشخصيّات وأعضاء السلك الدبلوماسيّ في دولة الإمارات، وحشد من وسائل الإعلام العربيّة والأجنبيّة، إلى جانب جمهور غفير من دول الخليج وبعض الدول العربية، وعدد كبير من أبناء الجاليّات العربيّة.


تقبلوا تحياتي:-
علي بن حيان

أبو معتز
23-02-2009, 11:29 PM
ارحب يا ابو حيان تراحيب المطر
لاهنت لاهنت بيض الله وجهك ماقصرت ومبطى من جا يا الذيب .. علمك غانم و وافي دايما جعلك تسلم

تقبل مرور أخوك لاعدمتك

سعيد الجهيمي
24-02-2009, 12:01 AM
السلام عليكم

جعل عمرك طويل يا كحيلان


وبصراحه انت والشباب ما قصرتوا جميع

والله اثريتنا واتحفتنا بتفاصيل المسابقات كامله



وتواجدك انت واللي شرواكـ مكسب للشبكه


لا هنت يا الذيب

شامانـ العاطفي
26-02-2009, 02:01 AM
ارحب يابن حيان

والله يبيض الله وجهك

مبدع يا علي ..

مشاري بن نملان الحبابي
01-03-2009, 10:37 PM
بيض الله وجهك يا ابن حيان ..

مبدع دائماً .. وتغطية جميلة ..