المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع أسعار «البلوك» 25 في المئة... وتكدّس «الأسمنت


يحي البشري
10-01-2009, 11:01 AM
تراجع أسعار «البلوك» 25 في المئة... وتكدّس «الأسمنت»


الحياة 13/1/1430هـ - 10/01/2009


تسبب الركود الذي تشهده سوق الأسمنت في المملكة وتكدّس كميات كبيرة منه لدى المصانع المنتجة في تراجع أسعار البلوك العادي بنسبة 15 في المئة، والأحمر العازل بنسبة 25 في المئة مع مطلع العام الحالي، متزامناً مع الهبوط الذي تشهده مواد البناء عقب الأزمة المالية العالمية.
وبلغ سعر البلوك العادي مقاس 20 حالياً نحو 1800 ريال لكل ألف حبة في مقابل 2100 ريال نهاية العام الماضي.

وقال المشرف على المبيعات في احد مصانع البلوك في الرياض محمد جابر: «ان الركود الكبير الذي تشهده سوق الأسمنت وتراجع اسعار كثير من مواد البناء تسبب في انخفاض اسعار البلوك بمختلف أنواعها وأحجامها». وأوضح ان السوق عموماً تشهد ركوداً وقلة في الطلب على مختلف مواد البناء خصوصاً الاسمنت والبلوك، بسبب الترقبات في سوق الإنشاءات التي تشير الى انخفاض اسعار الحديد خلال الاشهر المقبلة، الذي انعكس بدوره على وجود فائض كبير من البلوك في السوق.

وتوقع جابر ان يشهد الطلب على البلوك خلال الاشهر المقبلة نمواً كبيراً في ظل اتجاه كثير من المواطنين لبناء منازل خاصة بهم، وكذلك في ظل نمو قطاع المقاولات الذي سيشهد نشاطاً كبيراً من خلال تنفيذه عدداً من المشاريع الحكومية والخاصة.

من جهته، قال عضو لجنة مواد البناء سمير بن محمد الحميدي إن أسعار مواد البناء حالياً متراجعة مقارنة بالأشهر الثمانية الماضية التي كانت مرتفعة بشكل كبير بسبب ارتفاع اسعار المواد الخام وأجور الشحن عالمياً، مشيراً الى ان الوقت الحاضر يشهد تراجعاً في الطلب على مواد البناء عالمياً، إذ تشهد الفترة الحالية ركوداً وانخفاضاً في أسعار النفط، وبالتالي سيؤثر ذلك في القوة الشرائية ويسهم بشكل كبير في تراجع الأسعار.

واكد أن نسب التراجع في أسعار مواد البناء يتفاوت من سلعة الى اخرى على رغم ان المؤشرات تشير الى ان قطاع البناء والتشييد سيشهد طفرة كبيرة في ظل وجود عدد كبير من المشاريع التي تحت التنفيذ سواء حكومية أم خاصة، إذ وُقّع عدد كبير من العقود وهذا عامل محرك لزيادة الطلب على مواد البناء عموماً.

خالد العاصمي
10-01-2009, 12:37 PM
اللهم لك الحمد والشكر ويديم الرخص ويمحق الغلاء

ننتظر تراجع أسعار الأراضي وتعجيل القروض

شكرا لك يالبشري وبارك الله فيك

خادم والديه العبدي
10-01-2009, 02:26 PM
الله يبشرك بلجنه

ويرخصها هي وامواد الباقيه

تحياتي0000000اخوك

نايف راكان
15-01-2009, 11:21 AM
اللهم لك الحمد الله يرخصه انشاء الله


خل الناس تحقق امانيها


لاهنت اخوي