المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احداث الحلقة الرابعة لشاعر المليون؟


علي بن حيان
04-01-2009, 11:06 PM
ايست اونلاين
أبوظبي – تواصلت رحلة التحدّي على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي ضمن سباق الشعراء للوصول إلى بيرق شاعر المليون في نسخته الثالثة، والذي ما زال الطريق إليه صعباً وشاقاً، نظراً لقوّة المنافسة والمستوى الكبير والمفاجئ الذي ظهر به الشعراء المتنافسون في هذه النسخة.

وبدأت فعاليات الحلقة الرابعة من "شاعر المليون" بأبيات رائعة أنشدها الشاعر والإعلامي حسين العامري، قال فيها:

اشرقي يا ديرة الشعر وتباهي ** وانثري ضيّك على شطّ القصيد

لك غلا والله ما مثله.. يضاهي ** ساكنٍ فينا ومجراه الوريد

وشهدت الحلقة منافسة قويّة بين مجموعة ناريّة من الشعراء، عكست وبيّنت قوّة التجارب الشعريّة لشعراء المليون، وأكّدت على أنّ "شاعر المليون" ومنذ انطلاقته قد حقّق وبنجاح أهدافه السامية وأفرز لساحة الشعر كل ما هو مميّز ومبدع. واستطاع فرز الغثّ من السمين في الشعر. وأصبح المقياس الحقيقي والصادق للشاعريّة والشهرة والجماهيريّة.

وضمن فعاليّات الحلقة الرابعة، التي تمّ بثّها الخميس على قناة أبوظبي مباشرة، وأُعيد بثّها في أوقات لاحقة على قناة شاعر المليون، تنافس ثمانية شعراء من بيئات عربيّة مختلفة، وقدّموا تجارب شعريّة ثريّة ومتنوّعة، وهم: سعود الحافي العتيبي، سلطان الدوسري، عايض عبهول الظفيري من السعودية، سهام العدوان من الأردن، عامر الحوسني من عّمان، فهمي التام من اليمن، مساعد بن جبران من الكويت، محمد منصور آل مبارك من البحرين.

وحرص الشعراء على الحضور القويّ والأداء المميّز، وشاركوا بنصوص جميلة شكّلت مفاجأة، ونال أغلبها استحسان وثناء أعضاء لجنة التحكيم، وإعجاب وتصفيق الجمهور.

وتضمّ لجنة التحكيم في شاعر المليون كلاً من: سلطان العميمي، د. غسان الحسن، حمد السعيد، تركي المريخي، وبدر صفوق.

في بداية الحلقة وقبل الإعلان عن نتائج التصويت الجماهيري على ستة من شعراء الحلقة الثالثة، شاهد الجمهور تقريراً تضمن مقاطع من مشاركات الشعراء ومقتطفات من تعليقات لجنة التحكيم، وتمّ بعدها الإعلان عن تأهّل الشاعر الكويتي بدر الضمني بحصوله على أعلى نسبة من تصويت الجمهور ودرجة إجماليّة (60%)، والشاعر السعودي عبدالخالق السلمي بحصوله على ثاني أعلى نسبة من تصويت الجمهور لتصبح درجته الإجمالية (59%), فيما أصبح الشعراء الأربعة الآخرين: المبروك بو درهيبة من ليبيا، سعد زبن وعمري الرحيل من السعودية، ناظم السلمان من سوريا، خارج نطاق المنافسة بعد أن تركوا بصمة مميّزة وذكرى طيبة في قلوب جماهير الشعر ومتذوّقيه.

مجريات المنافسة .. والمفاجآت

اتسّمت مشاركات الشعراء في الحلقة الرابعة بروح التحدّي والمنافسة والحماس، وتميّز الشعراء بنصوصهم القويّة التي أثبتت قوّة تجاربهم ومقدرتهم على خوض غمار المنافسة في شاعر المليون، وأمتعوا جمهور الشعر بحضورهم القويّ وقصائدهم العذبة.

بداية المنافسة كانت مع الشاعر السعودي الجميل سعود الحافي الذي ألقى نصّاً شعريّاً بعنوان (الأزمة الاقتصاديّة العالميّة) وصفه الدكتور غسان الحسن بأنّه نصّ ثقيل، وأشار إلى الصور الجزئيّة المبتكرة في الأبيات وتجانس هذه الصور الذي جعل جو القصيدة جواً واحداً، وأشاد حمد السعيد بالحضور القويّ للشاعر وترابط أبيات النصّ، ورأى سلطان العميمي أنّ النصّ مميز وحمل كمّاً كبيراً من الشعر، وأشاد بذكاء الشاعر الذي استطاع أن يطرح الموضوع بعيداً عن السطحية، وقال بدر صفوق "إنّ النصّ متكامل، ووصف الشاعر بأنّه جميل ومتمكّن."، فيما أشار تركي المريخي إلى تمكّن الشاعر الذي فتح كلّ الحدود بين المفردات المألوفة وغير المألوفة.

ثاني الفرسان سلطان الدوسري أصغر المتأهّلين سنّاً في النسخة الثالثة، شارك بقصيدة عنوانها (تجارة المشاعر) أشاد بها السعيد ولاحظ أنّ ختام الأبيات الأخيرة خرج عن موضوع القصيدة، وأشار العميمي إلى الصور الشعريّة في الأبيات، ورسالة الشاعر من خلال القصيدة، التي تضمنّت استعارات وكنايات جميلة، ورأى صفوق أنّ التورية في أبيات القصيدة تحمل أكثر من معنى، فيما اثنى المريخي على سلاسة اللفظ، ونصح الشاعر بالنظر إلى الشعر من جميع زواياه، وأشاد الحسن بالتجربة الشعريّة الناضجة للشاعر وأشاد بالجزء الأوّل من القصيدة وما احتوته الأبيات من شاعريّة واضحة، وانتقد ذهاب الشاعر في الجزء الثاني إلى المباشرة في كثير من الأبيات.

ثالث المشاركات كانت مع الصوت النسائيّ الثالث والأخير في شاعر المليون بنسخته الثالثة الشاعرة سهام العدوان، التي أثارت ضجّة كبيرة في المسرح بتجاوزها الوقت المحدّد وإصرارها على إلقاء ثلاث قصائد رغم اعتراض أعضاء لجنة التحكيم وإدارة البرنامج، كما عرض عليها المذيع حسين العامري أن يجعل لها حلقه خاصه بشرط أن تتوقف وتجلس وتلقي قصيدتها ولكنها لم تستجيب، ولم تجلس حتى أبلغوا المخرج بأن يعمل فاصل لكي يستطيعوا التعامل مع الموقف بعيدا عن البث المباشر، ومما أثار جدلا هو عند سؤال المذيع هادي المنصوري لها عن سبب أخذها لهذا الوقت وهو من وقت زملائها الشعراء المشاركين، ردت بالقول المهم انني أرضيت نفسي، وألقت أخيراً قصيدة بعنوان (شوقه سجيّه) ورأى العميمي أنّ أبيات القصيدة فيها من الوصف أكثر من التجربة الشخصيّة، وأنّ التكلّف في الأبيات كان أكثر من السلاسة والعفويّة، وعلّق المريخي على قافية القصيدة، وأشار الحسن إلى أنّ القصيدة فيها الكثير من الصنعة الشعريّة، وأن الأسلوب فيها اختلف عدة مرات.

الشاعر العُماني عامر الحوسني كان رابع المتنافسين وشارك بقصيدة عنوانها (الساري) وصفها صفوق بأنّها رائعة بكلّ المقاييس، وعلّق المريخي على تكرار المفردة ورأى أنّها تضرّ بالقصيدة، فيما أشاد الحسن بالقصيدة ورأى أنّها تكرّست في أبياتها الأخيرة وتماسكت بطريقة جميلة، ووصف السعيد الشاعر بالذكي وأشاد بموضوع القصيدة الإنساني، وقال العميمي "إن نصّ القصيدة محمّل بالكثير من المعاناة والشعر والرمزيّة." وأشاد بالخيال الواضح في القصيدة في بناء الصور الشعريّة.

خامس الفرسان عايض الظفيري، ألقى نصًّا بعنوان "فضّة كلام" ـ أشاد به المريخي وقال "إن المقدمة مناسبة جداً وقد انتقل الشاعر بشكل جميل وشاعري الى موضوع النص."، وأشار الحسن إلى أنّ النص مليء بالصور الشعريّة الجميلة، وأنّ القافية فيها التزام ما لا يلزم، وأثنى السعيد على النصّ وأداء الشاعر وجماليّة الربط بين شخصيته ومدينة أبوظبي، وقال العميمي "إن القصيدة رائعة وتحمل الكثير من الشعر رغم ما تحمله من شجن، وفيها الكثير من الصور الشعرية المميّزة."

سادس المتنافسين والمشاركة الثانية من اليمن في هذه النسخة، الشاعر فهمي التام، شارك بنصّ عنوانه "أهل اليمن" علّق عليه الحسن وقال "إنّ المعنى قليل بالنسبة للشكل الذي كان جميلاً."، وأشاد العميمي بالإلقاء المميّز للشاعر وما احتواه النصّ من شاعرية، وأشار إلى أنّ النصّ لم تكن فيه السلاسلة التي كنّا ننتظرها، ورأى صفوق أنّ النص يثبت شاعريّة جميلة جداً، فيما رأى المريخي أنّ النصّ موهبة شعريّة فذّة وأرهق المتلقي في البحث عن المعنى.

المتنافس السابع في الحلقة محمد آل مبارك البحريني الوحيد المتأهّل في هذه النسخة، ألقى قصيدة عنوانها "مدبره .. معتمه" ورأى السعيد أنّ الحس العربي كان جميلا جداً في الأبيات، وأشار العميمي إلى أنّ مطلع القصيدة كان ملفتا للنظر، واستمرت الصور الشعرية في بعض الأبيات ثمّ خفتت الشاعريّة في عدد من أبيات القصيدة، وأوضح المريخي أنّ النصّ لم يستطع احتواء الفكرة، فيما رأى الحسن أنّ النص مفعم بالشاعريّة.

ثامن الفرسان ومسك ختام الحلقة الرابعة كان الشاعر الكويتي مساعد بن جبران، وقصيدة بعنوان "رحلة الفارس الأخير" رأى العميمي أنّها فيها رمزية، ولم تخلُ من الإيحاءات والصور الشعريّة الجميلة، وأشار المريخي إلى أنّ الشاعر نجح في إبراز الصورة الشعريّة، فيما أشاد الحسن بالنصّ المفعم بالشعر، وأوضح أنّ الشكل والمضمون اتحدا في أداء هذه القصيدة المتماسكة.

السعدي.. حضور ممتع وقصائد متألّقة

ضمن فعاليّات الحلقة الرابعة شارك ضيف الشرف الشاعر والإعلامي الإماراتي الكبير سيف السعدي بفقرة جميلة وممتعة، استضافه خلالها الإعلامي حسين العامري، وحوّل الفقرة إلى حوار جميل حول الشعر والإبداع، وأشار السعدي بداية إلى أنّ دعوته إلى "شاعر المليون" تعتبر تكريما له، ورأى أنّ الإعلام له دور كبير في صناعة نجوميّة وجماهيريّة الشاعر.

وأكّد السعدي أنّ خمس دقائق في "شاعر المليون" تعادل خمس سنوات في مسيرة أيّ شاعر، وتوجّه السعدي بالشكر والتقدير إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، على اهتمامه الكبير بالشعر والشعراء والأدب والثقافة والموروث، ثم ألقى قصيدة وطنيّةً متألّقة بعنوان "ذخر العرب" فاضت بالمشاعر والأحاسيس الصادقة، أهداها إلى الشيخ محمد بن زايد، ومنها:

منحازٍ لْـ (زايد) ولإنجال (زايد) ** ولْـ (راشد) ومن بعد (راشد) ميامين

للقايد اللي لي ذكر كل قايد ** قالوا (خليفة) غير كل السلاطين

النادر اللي لى شهر للطرايد ** عنده على الهدّه عزوم وجناحين

حرٍ معه حرّن عكف الصوايد ** عنده بدال (محمد) الواحد اثنين

ثمّ ألقى السعدي واحدة من أجمل قصائده الغزليّة والتي جاراها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ثمّ ألقى قصيدة غزلية أخرى من قصائده المغنّاة. وأمام إلحاح الجمهور وحسين العامري ألقى السعدي قصيدة غزليّة أخرى أطرب فيها جمهور الشعر ومتذوّقيه، وأضفى وجود السعدي المزيد من الجماليّة والمتعة على مجريات الحلقة.

دينا حايك تطرب الجمهور

كما شاركت الفنانة المعروفة دينا حايك بفقرة غنائيّة جميلة أطربت خلالها جمهور مسرح شاطئ الراحة وجمهور الشعر، وأكّدت أنّ وجودها أمام جماهير الشعر يعتبر إضافة جميلة إلى مسيرتها الفنيّة، وعبّرت عن سعادتها بالمشاركة في فعاليّات شاعر المليون.

لحظة إعلان النتائج

في نهاية الحلقة وبعد أن راهنت الجماهير على شعرائها المفضّلين للتأهّل، ومع الترقب والانتظار، تمّ الإعلان عن تأهّل الشاعر السعودي عايض الظفيري بعد أن حصل على أعلى درجة بتقييم لجنة التحكيم (49 من 50) والتي تعتبر أعلى درجة تمنح لشاعر مشارك في النسخة الثالثة إلى الآن من قِبل لجنة التحكيم، كما أهّلت اللجنة الشاعر عامر الحوسني ومنحته ثاني أعلى درجة (45 من 50)، ومنحت الشعراء الستّة الآخرين درجاتها كالتالي: سعود الحافي العتيبي (44 من 50) سلطان الدوسري ( 36) سهام العدوان (28)، فهمي التام (44)، مساعد بن جبران (36)، محمد منصور آل مبارك (36) لينتقل الشعراء الستّة إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ الذي يستمر أسبوعاً وتعلن نتيجته مع بداية الحلقة الخامسة الخميس القادم، ويتأهّل من خلاله اثنان من الشعراء الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات.

كما تمّ في نهاية الحلقة الإعلان عن أسماء الشعراء الثمانية المتنافسين في الحلقة القادمة، وهم: أسعد الروابة من سوريا، حمدان المحرمي من الإمارات، رشيد الدهام، زياد حجاب بن نحيت وعلي الحارثي من السعودية، عطية أبو مرزوقه من مصر، محمد شباب القحطاني من قطر، ومشاري المري من الكويت.

يذكر أنه حضر الحلقة الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، ومحمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وعدد من كبار الشخصيّات وأعضاء السلك الدبلوماسيّ في دولة الإمارات، وحشد من وسائل الإعلام وجمهور غفير من دول الخليج والجاليّات العربية.

سعيد الجهيمي
05-01-2009, 02:22 AM
السلام عليكم

ارررررررررررحب يا بن حيان
والله يبيض وجهك ويجمل حالك


وبصراحه موضوع متكامل واشكرك عليه
وخاصه للاشخاص اللذين لم يتابعوا البرنامج هذه السنه مثلي


ولا هنت يا الذيب

اخوك البشري

خالد الجروي
05-01-2009, 09:07 PM
السلام عليكم

ارررررررررررحب يا بن حيان

والله يبيض وجهك ويجمل حالك

وبصراحه موضوع متكامل واشكرك عليه

ولا هنت يا الذيب

اخوك

سعد محمد الفهري
05-01-2009, 10:00 PM
لاهنت ياخالد على التغطية

ولاتحرمنا من جديدك

ناصر بن محمد
07-01-2009, 03:22 AM
علي بن حيآن.,.,


لآهنت على التغطيه الشآمله للحلقه.,.,


بيّض الله وجهك.,.,