المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لأول مرة.تجهيز حجارة الرمي بحافظات


مرعي بن دواس الحبابي
06-12-2008, 12:42 PM
http://www.lojainiat.com/mimages/1228536913411.jpg


جدة - واس

يشهد حج هذا العام ولأول مرة تنفيذ مشروع إعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار والذي تشرف عليه لجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة وتنفذه مبرة العمودي الخيرية.

ويستهدف مشروع إعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار أكثر من مليون ونصف المليون حاج حيث سيتم توزيع 500 ألف حافظة لحجار رمي الجمرات مصنوعة من القطيفة تحتوي كل حافظة على حجارة رمي الجمار تكفي لثلاثة حجاج أيام الرمي الثلاث في مشعر منى.

وقال عضو لجنة السقاية والرفادة الدكتور محمد بن عبود العمودي إن فكرة مشروع إعداد وتجهيز حجارة رمي الجمار جاءت في إطار توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين من أجل توفير كل السبل والإمكانيات من أجل أن يؤدي حجاج بيت الله الحرام مناسك حجهم في يسر وسهولة وامن وأمان مضيفا أن فكرة المشروع لاقت التشجيع والدعم من قبل أعضاء لجنة السقاية والرفادة في إمارة منطقة مكة المكرمة بعد الحصول على الفتوى الشرعية بإجازة هذا المشروع.

ونوه الدكتور العمودي بالدعم الكبير الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في كل ما يسهل على الحاج من أداء فريضته وتقديم كل الإمكانيات من اجل راحته.

وبين عضو لجنة السقاية والرفادة أن مشروع تجهيز حجارة رمي الجمار يهدف إلى التخفيف عن الحجاج خاصة كبار السن حيث يصلون إلى مشعر مزدلفة وقد اخذ التعب منهم بعد وقفة عرفات ونفرتهم إلى مزدلفة حيث تقدم لهم حجارة الرمي نظيفة وجاهزة ومعقمة داخل أكياس فاخرة مصنوعة من القطيفة يحتوي كل كيس على حجارة رمي الجمار تكفي لثلاثة حجاج لرمي الجمرات الثلاثة بدلاً من البحث عنها في جبال مشعر مزدلفة.

وأشار العمودي إلى أن فكرة المشروع وضعت وفق أسس ومعايير وضوابط تحقق أقصى درجات الجودة والنظافة الصحية. ولفت إلى أن أولى خطوات المشروع تبدأ من الحصول على حجارة رمي الجمرات التي تقوم أمانة العاصمة بنقلها إلى مشعر مزدلفة بعد استلامها مقطعة قطعا صغيرة ثم تبدأ عملية إعدادها وتجهيزها وتنقيتها وغسلها سبع مرات ثم تجفيفها تحت أشعة الشمس واستبعاد الحجار التي لا تصلح للرمي وبعد التأكد من جاهزيتها يقوم عمال مهرة بوضعها في حافظات من القطيفة لتوزيعها على أماكن تجمعات ضيوف الرحمن وفي الحافلات التي تنقلهم خلال وجودهم في مشعر مزدلفة وهذا يمكنهم من التفرغ للعبادة.

عبدالله الوهابي
06-12-2008, 04:02 PM
يعطيك العافية على الخبر
ولكن ارى أن ذلك مخالف للسنة في أن يلتقط المسلم الحجارة بنفسه أو يوكل أحد بالالتقاط له
وليس شرطاً أن يأخذها من مزدلفة ولكن أخاف مستقبلاً من هذا الإجراء ونأتي بسيئة عليه
وهم مأجورين لاجتهادهم ولكن في حدود الأشياء المباحة والتي لا تعارض مع السنة وأرى أن اهدار للمال العام سوف يسؤلون عنه يوم القيامة لأن المال لو وضع في مكان آخر المسلمين بحاجة إليه لكان أولى

خالد العاصمي
06-12-2008, 05:28 PM
اللهم لك الحمد

وهذا من باب التيسير على الحاج خصوصا كبار السن كما ذكر الخبر وأستغلال الوقت وتخفيف الزحام

شكرا لك يابن دواس وبارك الله فيك

ابو سعد القحطاني
06-12-2008, 08:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب واستاذي مرعي

اسأل الله سبحانه وتعالى أن يرفع قدرك وأن يجزيك الفردوس الآعلى .

مشكور اخوي على هذا الموضوع .

الحقيقه أنه مع كثرة الحجاج كل سنه وكثرة الزحام السيارت قد لا يجد خاصة كبار السن والنساء على حصيات إلا بشق الأنفس وأنه بمشروعهم هذا سوف ييسرون على الحجاج حجهم ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلها في ميزان حسناتهم وأنهم لن يفعلوا شيء إلا قد أخذو فتوى على ذلك وهذا تيسر على الحجاج وهذا افضل من انه بعض الحجاج في الخارج قد اتوا ومعهم حصيات من بلادهم خاصه من شرق اسيا وهذا رايناها ونحن بجده في صالات الحجاج بصفتي اعمل هناك في فترة الحج .


هذا وحهة نظري ..


اسأل الله سبحانه وتعالى أن يتم للحجاج حجهم وأن يرجعهم لأهلهم سالمين .



وكل عام وانتم بخير اخوب ابو دواس قبل الزحمه .




فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يا رسول الله .
أخوك ابومصعب

ابن خضير
12-12-2008, 10:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهم شي الايكون بمقابل مادي

يعني ياليت يكون مجاني


جزاك الله خيراً

وجعل ذلك في موازين حسناتك

عبد العزيزبن سعد القحطاني
14-12-2008, 08:23 PM
الله جزاك ويجزاهم خير

ولاهنت
بيض الله وجهك

العبدي
14-12-2008, 08:34 PM
مشروع طيّب , أسأل الله ان يجزي من قام به خير الجزاء

وان شاء الله ما فيه ما يخالف الشرع

جزاك الله خير يا ابن دوّاس

مشاري بن نملان الحبابي
14-12-2008, 10:12 PM
جزاهم الله خير

جهود طيبة ومميزة من حكومة خادم الرحمين الشريفين