المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوارح الاردن


بونهار العاصمي
28-07-2005, 11:55 PM
الجوارح في الاردن
بيئيون يحصون 40 نوعا من الجوارح في الاردن ويشيرون الى المخاطر الكثيرة التي تتهددها.

سجل بيئيون اردنيون متخصصون بالحياة الفطرية 40 نوعا ‏ ‏من الجوارح في بلادهم منها 31 نوعا مهاجرة يعبر بعضها سماء الاردن خلال فترتي ‏ ‏الهجرة في الربيع والخريف وبعضها ينهي رحلة الربيع ويقضي فترة الصيف للتكاثر فيما ‏ ‏تعد البقية طيورا مقيمة تقضي العام كاملا في الاردن.

وتشير دراسات الجمعية الملكية الاردنية لحماية الطبيعة ان ستة انواع من ‏ ‏الجوارح الموجودة في المملكة مهددة بالانقراض على المستوى العالمي منها ملك ‏ ‏العقبان والمرزة الباهتة والعويسق.

وقال الباحث البيئي في الجمعية ليث المغربي ان ‏ ‏عدد الجوارح في الاردن مرتفع جدا في بلد مساحته محدودة اذا ما قورنت باوروبا التي ‏ ‏يتواجد فيها 45 نوعا من الجوارح مشيرا الى انواع مختلفة من هذه الطيور يمكن ‏ ‏مشاهدتها في الاردن على مدار العام.

وقال" في فصل الشتاء يمكن مشاهدة ملك العقبان وعقاب السهوب في الصحراء الشرقية ‏ ‏وصقر اليؤيو في شمال الاردن وجنوبه اما في فصل الربيع وهو انسب المواسم لمراقبة ‏ ‏الجوارح المهاجرة يمكن مراقبة الالاف من الصقور الحوامة على امتداد وادي الاردن ‏ ‏والمناطق شفا غورية الواقعة غرب وجنوب المملكة".

واضاف "في شهر ابريل بالذات يمكن مشاهدة 24 نوعا من الجوارح المهاجرة في مناطق ‏ ‏مختلفة من المملكة اهمها صقر العسل والحدأة السوداء والرخمة المصرية والباشق."

اما في فصل الصيف فيمكن وفق الباحث المغربي مشاهدة عقاب الحيات وصقر الغروب ‏ ‏الذي يختلف عن معظم الصقور بوصوله المتأخر الى مواقع تعشيشه في منطقة رم والجبال ‏ ‏الصخرية الواقعة جنوب المملكة "حيث يتزامن وصوله مع هجرة الطيور الصغيرة وذلك من ‏ ‏اجل صيد اكبر عدد ممكن من هذه الطيور لتغذية فراخه".

وتابع المغربي "اما في فصل الخريف فيمكن مشاهدة انواع اخرى من الجوارح مثل صقر البيدق ‏ ‏والمرزة الباهتة."

واشار المغربي الى ان اهم التحديات التي تواجه الجوارح وتهدد تواجدها هي فقدان ‏ ‏الموئل نتيجة الحرائق والزراعة المكثفة وازالة الغابات وتحويل مجاري الانهار ‏ ‏والصناعة والامتداد العمراني اضافة الى الصيد الجائر والتجارة غير القانونية ‏ ‏والازعاج والتسميم. ‏

‏ وقال ان الجوارح بمختلف انواعها تمتاز بخواص تميزها عن باقي الطيور خاصة ‏ ‏المنقار المعقوف في جزئه العلوي والقدرة العالية على الرؤية عن بعد واجنحتها التي ‏ ‏تقسم الى نوع عريض واخر طويل وضيق اضافة الى اقدامها التي صممت للقتل.
منقول/سامح

المعمري
29-07-2005, 01:23 AM
لا هنت يا بو نهار وتسلم يمناك

بونهار العاصمي
29-07-2005, 02:48 AM
الشكر مردد لك ولد العم