المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل المؤتمر الصحفي مع وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز


مرعي بن دواس الحبابي
04-12-2008, 12:28 AM
http://www.lojainiat.com/mimages/1228338554856.bmp


منى 5 ذو الحجة 1429هـ الموافق 03 ديسمبر 2008م واس

الأمير نايف بن عبدالعزيز / مؤتمر صحفي

رحب صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وباسم المملكة العربية السعودية بحجاج بيت الله الحرام , راجيا من الله تعالى لهم القبول وأن يؤدوا نسكهم بكل راحة واستقرار وان يعودوا لبلادهم سالمين غانمين إن شاء الله .

وأكد سموه في مستهل مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في مقر مدينة تدريب الأمن العام بمكة المكرمة عقب نهاية جولته التفقدية للمشاعر المقدسة أن حكومة خادم الحرمين الشريفين سخرت أجهزتها وجهزتها بأفضل مستوى لتأدية الخدمات المطلوبة لجميع الحجاج .

ورحب سموه برجال الإعلام للإجابة على أي سؤال يطرحوه عن الحج والاستعدادات في شؤون الحج .

وعن الاستعدادات الأمنية التي اتخذت , وتوقع سموه حدوث شيء هذا العام لا سمح الله قال سموه // لم يصلنا أي شيئ أو أي معلومات , ولكن نحن لابد أن نستعد ونفترض حدوث أي شيئ وأن لا نفاجأ ، فالاستعدادات كاملة من رجال الأمن ونرجو أن تحترم هذه المناسبة الإسلامية الكبيرة وأن لا يحدث ما يعكر صفو الحج , ولكننا بالاعتماد على الله وقدراتنا الأمنية قادرين على أن نواجه أي أمر مهما كان حجمه // .

وحول زيادة عدد القادمين للحج هذا العام قال سمو وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا // ليس هناك جديد فما زال تحديد أعداد الحجاج لكل دولة يتم وفق قرارات منظمة العالم الإسلامي , فكما هو معروف نحن نرحب بالحجاج على هذه القاعدة مهما كان عددهم // .

وحيال التوعية والخطة المرورية في الحج أوضح سموه أن التوعية مستمرة من قبل المسؤولين في المرور معربا عن أمله في أن يتقيد القادمون من داخل المملكة وخارجها إلى المشاعر المقدسة عن طريق البر بالتعليمات وأن يتحلوا بالهدوء وأن لا يكون هناك إرباك مروري , وقال سموه // إن أجهزة المرور تعاملت كثيرا مع هذا الأمر ولديها القدرة بالتعامل بشكل أفضل , وحركة المرور تسير وفقا لما خطط لها إن شاء الله // .

وعن تعامل المملكة مع الحجاج الفلسطينيين ونسبة الزيادة التي اعطيت لهم قال سموه // أولا نتمنى أن يمكن جميع حجاج فلسطين من أداء هذه الفريضة , والأمر يعود للسلطات الفلسطينية , ومن ناحيتنا نحن نرحب بهم في أي وقت حتى ولو لم يأتوا إلا في اليوم الثامن من ذي الحجة فسنستقبلهم , فالزيادة حسب ما طلبوا أمنت لهم وفق التوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين // .

وتعليقا على سؤال عن الاستعدادات في المسجد الحرام بعد معالجة جسر الجمرات قال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز // إن شاء الله سنرى المعالجة على أرض الواقع مع الأخذ بالاعتبار الزيادة , وكذلك الزيادة في الحرم الشريف , وكل ما نرجوه لحجاج بيت الله الحرام أن لا تحصل أي مشكلة , وكل الاعتبارات أخذت في الحسبان بالنسبة لأجهزة الأمن وكلها وضعت لها الخطط المناسبة لمواجهتها وهدفنا تيسير حركة الحجاج // .

وأكد سموه اهتمام جميع الأجهزة المعنية بخدمات الحج وتطوير خدماتها , لافتا النظر إلى أن هناك لجنة عليا للحج تبحث هذه الأمور من كل النواحي وتتخذ بشأنها القرارات المناسبة وتطلع دائما على تقارير جميع القطاعات بأجهزة الدولة بعد انتهاء موسم الحج .

وقال سموه في رده على سؤال عن دور قوات أمن الحج في حملة " لا حج بدون تصريح " // تم اتخاذ كل الإجراءات على كل المداخل حتى لا يسمح بدخول أي إنسان لا يحمل تصريح حج , وهؤلاء غالبا من الداخل سواء سعوديين أو غير سعوديين , ولكن هناك موضوع يصعب السيطرة عليه وهو الذين يحجون من مكة المكرمة لأنه كما نشاهد أن مكة شرفها الله تعدى توسعها في جهة الجنوب الشرقي عرفة ومن جهة الشمال الغربي وصلت إلى الشرائع فأصبحت المشاعر في وسط مدينة مكة ، فيصعب ضبط الذين في مكة / مواطنين أو غير مواطنين / ولكن هؤلاء لا يقبلون في مؤسسات , المشكلة أن هؤلاء يتحولون لافتراش الشوارع , ونتمنى على هؤلاء أن يكون لديهم الحس الإسلامي والوطني بما أقرته الدولة وأن يكفوا عن التضييق على الحجاج //.

وعن توقع سموه عودة الإرهاب إلى المنطقة مرة أخرى أوضح سمو وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا أن الإرهاب لم ينته وأنه مازال قائما , ولم يستبعد سموه حدوث أي شي لا سمح الله .

وعن الاستراتيجيات البديلة لمواجهة ارتفاع الأسعار في تكاليف الحج قال سمو وزير الداخلية // إن هذا أمر غير مقبول ولذلك تهتم الجهات المعنية خصوصا بوزارة الحج دراسة هذا الأمر وتتعرف على التكاليف الحفيفيقية //.

وأضاف سموه // إن أجور الخيام معروفة ولكن الخدمات التي تقدمها مؤسيسات الحجاج سواء من الداخل أو الخارج فيها مبالغة كبيرة ويجب أن يعاد النظرفيها ولابد من ضبط لهذا الأمر لتأخذ المؤسسة ما تستحقه فعلا وبأرباح معقولة .//

وأكد سموه أن هذا محل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشيريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ممثلة بوزارة الحج كجهة تنفيذية ويرجع للجنة الحج العليا وسيكو محل الاهتمام .

وردا على سؤال عن رؤية سموه في العملية التي تم إحباطها في محاولة تهريب المخدرات للمملكة مؤخرا قال سموه // إن هذه العملية كانت بكمية كبيرة , وهي تهريب صعب جدا , وأخفيت كل الوسائل التي تمكن من الوصول إليها, ولكن بالجهد المكثف والجهد الكبير وعزيمة رجال حرس الحدود تمكنوا من منعها .. فرغم التهريب والسيارات التي أحرقت ودفنت , عثر على كمية الحشيش والأسلحة , وأخيرا وهذا المهم أن جميع المهربين قبض عليهم وهم / 19 / شخصا 18 منهم سعوديون وواحد غير سعودي //.

وأضاف سموه // إن هناك استهداف للمملكة وهذا الاستهداف هو طلب المال ويجدوا للأسف من يشتري , لذا نجد أن المروج لا يقل لؤما عن المهرب . . فليس هناك دولة تطبق أحكاما رادعة ضد مهربي المخدرات ومروجيها مثل المملكة العربية السعودية . .وسنستمر في هذا الأمر ونأمل من جميع الأسر السعودية والهيئات الاجتماعية والتوعوية أن تقوم بواجبها في إرشاد الشباب في البعد عن هذا الأمر الذي يقتل العقل والبدن //.

ولفت سموه النظر إلى ما كشف عنه حرس الحدود من ضبطه كميات كبيرة من المخدرات حاول ضعاف النفوس تهريبها إلى المملكة , ولكن والحمد لله كانت السيطرة ومنع دخولها للبلاد .

وقال سموه // إننا بحاجة إلى منع دخول مثل هذه الآفة الخطيرة وحماية شبابنا , والإنسان قد يصاب بمرض في جسمه , وقد يصاب بمرض في عقلة , ولكنه يعالج ويعود سليما , فما بالك بمرض يقتل العقل والجسم // .

وطالب سمو وزير الداخلية الأسر بأن يراقبوا أبناءهم , داعيا الجمعيات والدعاة وأئئمة المساجد أن يسهموا في ذلك ويوضحوا ويرشدوا وينبهوا من خطورة المخدرات على متعاطيها وعلى الأسرة والمجتمع بأسره .

وشدد سموه على أهمية دور رجال الإعلام في هذا المجال في التوعية والإرشاد والتنبيه لأخطار المخدرات.

وأثنى سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز على جهود رجال حرس الحدود في مكافة المخدرات , ورأى سموه أن التسلح بالإيمان والعقيدة الإسلامية والوعي الوطني والأسري والتعاون في مكافحة هذا الداء سيسهم بمشيئة الله في محاربته ومنع دخوله إلى البلاد .

وفيما يتعلق بالنفقات التي تتحملها المملكة كل عام استعدادا لموسم الحج قال سمو وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا // إن هذا واجب تؤديه حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة حجاج بيت الله , ولا شك أنه يصرف الكثير ولكنه ليس كثيرا على خدمة حجاج بيت الله , وهذا أمر تؤديه جميع الأجهزة , وبالتأكيد أن الدولة تعتمد أشياء كثيرة وأموال كبيرة لتؤمن الخدمات المهمة لحجاج بيت الله // .

وعن قلة المعلومات التي يمكن الحصول عليها عن الحج والخدمات المقدمة فيه من خلال مواقع الجهات الحكومية على شبكة المعلومات العالمية الإنترنت قال سموه // إن وزارة الثقافة والإعلام على أتم الاستعداد أن تعطي وسائل الإعلام الإجابة الدقيقة والصحيحة على أي سؤال يصل إليها من أي وسيلة كانت //.

وردا على سؤال عن عدد القوات التي ستعمل على خدمة الحجيج في المشاعر هذا العام أبان سموه أن عدد قوات الأمن المهيأة لخدمة الحجيج لا يقل عن 000 ر 100 رجل من جميع قطاعات وزارة الداخلية الأمنية وهم على كامل الاستعداد لأداء مسؤولياتها , مؤكدا أنهم يسعون في خدمة الحجيج وتقديم أفضل الخدمات لهم منذ وصول الحجاج إلى أرض المملكة عبر المطارات والموانئ من خلال الجوازات وحرس الحدود وأمن الطرق والمرور والتي تتولاها قدرات أمنية بكفاءة عالية .

وعن نقاط التفتيش على الطرقات إلى مكة المكرمة وما إذا كانت تعني توقع تهديد أمني بين سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا أنها إجراءات أمنية تتبع بشكل دوري في موسم الحج القصد منها الحرص واتخاذ كل ما يتطلب سلامة جميع من يدخل مكة المكرمة .

وعن تحديد عدد حجاج الداخل أوضح سموه من المعروف أنه لا يحق لأي مواطن أن يحج قبل أن يمر خمس سنوات على آخر حجة له , داعيا سموه المواطنين الذين أدوا الفريضة أن يتيحوا المجال لغيرهم. مشيرا إلى أنه إذا زاد عدد الحجاج بشكل يضايق ضيوف الرحمن فسيدرس هذا الأمر ويقرر ما يجب أن يتخذ بشأنه .

وقال سموه // حتى القرار الذي اتخذ من منظمة العالم الإسلامي لو طبق كما قرر فسيأتينا ملايين الحجاج , حيث أنه لكل مليون مسلم ألف حاج , والعالم الإسلامي لا يقل عن 1300 مليون , فإذن احتمال أن يأتي الحجاج من الخارج بعدد كبير , والمواطنون السعوديون جزء من هؤلاء الحجاج كما أننا نعامل المقمين المسلمين في المملكة كما يعامل الحجاج أو كما يعامل السعوديين // .

وردا على سؤال عن التلوث البيئي في العاصمة المقدسة والتعامل معه قال سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز // إن الدولة اتخذت كل الأسباب لمنع ذلك وهذه مشكلة عالمية , وفي المملكة العربية السعودية هيئة مختصة تقوم بمسؤولياتها في هذا الشأن وتساعدها الجهات ذات العلاقة //.

وعن رؤية سمو وزير الداخلية تجاه ما صدر من تصريحات عن المملكة من أحد المسؤولين في حركة حماس وعلاقة ذلك باستقبال الحجاج الفلسطينيين قال سموه // نحن لا يعنينا أن تكون حماس أو أي جهة أخرى , نحن ننظر للحجاج الفلسطينيين بصفتهم مسلمين بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية . , و نرحب بالحجاج ونأمل من أي جهة كانت أن لا تضع العراقيل , ولا نلتفت لأي تصريحات أو مواقف تعيق وصول الحجاج فنحن نتعامل مع حجاج ولا نتعامل في هذا الشأن مع منظمة أو مع دولة , أو تكون هذه الدولة مع المملكة أو ضدها فهذا أمر لا يعنينا //.

وأضاف سموه // إننا نهدف لتيسير الحج لكل مسلم حصل على إذن الحج من بلده , ليس هناك صديق أو غير صديق يؤثر علينا في استقبال الحجاج من أي مكان كان //.

وردا على سؤال عن المتهمين في قضايا الإرهاب الذين تم تقديمهم للقضاء مؤخرا وعن موعد انتهاء المحاكمة وصدور الحكم قال سموه // متى تنتهي فهذا شأن القضاء . . ولا نستطيع نحن أن نحدد وقت . . الأمر متروك للجهات القضائية وقد أعلنا عن هذا ومسألة القول أنه لم يثبت , فإنه لايمكن أن نوقف شخصا أو أن نبقي أي شخص موقوف لم يثبت دليلا ماديا على ارتكابه عملا ضد أمن البلاد أو عملا يساعد في ذلك أو يقوم بعمل له علاقة بالإرهاب //.

وأكد سمو الأمير نا يف بن عبدالعزيز أن جميع من أحيلوا إلى القضاء في هذا الموضوع كلهم متهمون وهناك الأدلة الكافية واللازمة التي قدمها وسيقدمها الإدعاء العام للقضاء .

وأشار سمو وزير الداخلية إلى ان المحكمة بدأت بالفعل النظر في هذه القضايا . . مبينا أن موعد انتهاء المحاكمة فهو أمر من شأن القضاء وليس شأن وزارة الداخلية .

وفي نهاية المؤتمر الصحفي جدد سموه ترحيبه بالإعلاميين في المشاعر المقدسة في حج هذا العام مؤكدا حرص جميع الجهات الحكومية وتعاونها للإجابة على أي استفسارات منهم .

وعقب المؤتمر قام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بزيارة لمعرض مشروع تعظيم البلد الحرام الذي يقدم صورا للنشاط الاجتماعي التطوعي لأبناء مكة المكرمة في خدمة الحجيج وتنفذه جمعية مراكز الأحياء بالتعاون مع العديد من الجهات منها جمعية الهلال الأحمر السعودي والدفاع المدني والشرطة والمرور ووزارة الحج وغيرها بالإضافة لمساعد المعاقين وكبار السن وإرشاد التائهين والترحيب بقدوم ضيوف الرحمن .

وأثنى سموه على تلك الجهود من أبناء بلاد الحرمين الشريفين داعيا الله تعالى لهم بالتوفيق.

وتسلم سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز في الختام هدية تذكارية باسم المشروع من المشرف العام على مشروع تعظيم البلد الحرام الدكتور طلال أبو النور .

بعدها شرف سموه حفل العشاء الذي اقيم تكريما لسموه بهذه المناسبة.

ثم غادر سموه مقر مدينة تدريب الأمن العام بمكة المكرمة بكل حفاوة وترحاب .

// انتهى //

عبدالله الوهابي
04-12-2008, 12:50 PM
جزاك الله خيراً على نقلك لهذه التغطية

والله يعز الدين وولاة أمرنا لما فيه الخير لصالح شعبهم وأمتهم

لا هنت ياكحيلان

شاهر الفهري
04-12-2008, 12:58 PM
الله يعز حكومتنا الرشيده


ولاهنت يالغالي على النقل

مرعي بن دواس الحبابي
04-12-2008, 01:48 PM
جزاك الله خيراً على نقلك لهذه التغطية

والله يعز الدين وولاة أمرنا لما فيه الخير لصالح شعبهم وأمتهم

لا هنت ياكحيلان



الله يبارك فيك يابو عبدالملك
شاكر لك اخي الكريم على مرورك والدائم
وردودك القيمه
تقبل تحياتي

اخوك / مرعي بن دواس