المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاجاءات غير سارة لعدد من البنوك بنهاية العام


خالد العاصمي
03-12-2008, 07:43 AM
الأرباح المجمعة للبنوك السعودية تتراجع للشهر الثاني

الأربعاء 3 ديسمبر 2008م

الرياض – الوئام –خالد الشيباني :
أظهرت البيانات الشهرية التي تصدرها مؤسسة النقد السعودي ان الارباح المجمعة للبنوك العاملة في السعودية (شاملة فروع البنوك الأجنبية) سجلت تراجعا للشهر الثاني على التوالي خلال شهر اكتوبر الماضي، حيث بلغت الارباح المجمعة 2.27 مليار ريال مقارنة بـ 2.60 مليار ريال لنفس الشهر من العام الماضي أي بانخفاض قدره 13 %.
وهذا هو الشهر الثاني على التوالي الذي تسجل فيه الارباح المجمعة انخفاضا مقارنا بعد أن كانت الارباح المجمعة سجلت اول انخفاض لها خلال شهر سبتمبر الماضي بـ 11 %، ويعاكس هذا الاداء مستويات النمو التي تسجيلها خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام والتي سجلت مستويات نمو راوحت بين 5 % و 18 % باستثناء شهر فبراير الذي جاء بمستوى العام الماضي.

ويبدو أن ارتفاع تكلفة التمويل خلال الشهرين الماضيين بسبب شح السيولة قد أدت لتراجع الأرباح المجمعة حيث تشير بيانات المؤسسة إلى أن معدل اسعار الفائدة بين المصارف (سايبور) سجلت ارتفاعا حادا خلال الشهرين الماضيين.

واتخذت مؤسسة النقد عدة اجراءات خلال الاسابيع الستة الماضية، من شأنها المساعدة في فك الاحتقان في سيولة النظام المصرفي وتخفيض سعر السايبور، من ضمنها تخفيض سعر الريبو 3 مرات متتالية وتخفيض الوديعة النظامية التي يتطلب الاحتفاظ بها لدى المؤسسة مرتين من 13 % إلى 7 %.
وسجلت القروض نموا كبيرا بلغ 34 % بينما لم تحقق الودائع نموا مماثلا حيث لم ترتفع إلا بـ 21 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وهو ما ادى إلى مزيد من التنافس بين البنوك للحصول على الودائع لتمويل محافظها الاقراضية وهو ما ساهم ايضا في ارتفاع سعر السايبور.

ولا ينتظر المراقبون أن تحقق البنوك نتائج ايجابية خلال الربع الرابع بسبب التسويات المتعلقة بالاستثمارات الداخلية والخارجية ومخصصات الديون والتي يتم تضمينها خلال الميزانية النهائية للعام ولا تتضح أحجامها النهائية في العادة إلا في شهر ديسمبر الشهر الاخير من السنة، حيث يتوقع ان تظهر تأثيرات متفاوتة على نتائج البنوك.

وادت الشفافية المحدودة وعدم الافصاح من قبل البنوك المدرجة حول مدى تعرضها الفعلي للاستثمارات وخصوصا الخارجية إلى تراجع اسعار أسهم قطاع البنوك بشكل حاد وهو القطاع الذي يعد الأكثر وزنا في مؤشر السوق، وذلك مع استمرار تخوف المتعاملين من مفاجاءات غير سارة لعدد من البنوك بنهاية العام
http://www.alweeam.com/news/news-action-show-id-6642.htm

خالد العاصمي
03-12-2008, 07:45 AM
مصرف الراجحي- ماليزيا: الخسائر مستمرة بالرغم من مرور سنتين على التأسيس


الرياض - الوئام - خالد الشيباني :
أظهرت البيانات المالية للربع الثالث لمصرف الراجحي- ماليزيا، التابع لمصرف الراجحي أكبر المصارف الإسلامية في السعودية، تحقيقه لخسائر قدرها 17.0 مليون رينجت ماليزي خلال الربع الثالث من عام 2008 ليكون بذلك الربع الثامن على التوالي الذي يحقق فيه المصرف خسائر منذ تأسيسه في الربع الرابع من عام 2006.

وبلغ مجموع الخسائر المحققة خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام 52.7 مليون رينجت، وذلك مقارنة مع 59.5 مليون رينجت لنفس الفترة من عام 2007، علما بأن خسائر عام 2007 بأكمله بلغت 96.8 مليون رينجت.

وبلغت مجموع الخسائر المتراكمة بنهاية شهر سبتمبر الماضي نحو 225 مليون رينجت وهو ما يمثل 38 % من رأسمال المصرف الذي يبلغ 600 مليون رينجت.

ويعود سبب الخسائر بسبب طبيعة عمل المصرف المختلفة عن السعودية، ففي السعودية يتمتع مصرف الراجحي بتكلفة تمويل منخفضة جدًا تقترب من الصفر، نظرًا لأن أغلب ودائع البنك عبارة عن حسابات جارية لا تكلف البنك شيئا في حين لا يمكن للمصرف الماليزي استقطاب نفس الودائع في السوق الماليزي، حيث يحصل المودعون على أرباح نظير ودائعهم الاستثمارية.

وكان مصرف الراجحي – ماليزيا قد بدأ نشاطه في ماليزيا خلال الربع الرابع من عام 2006، وتم افتتاحه بشكل رسمي بحضور رئيس الوزراء الماليزي "داتو سري عبدالله" في شهر فبراير من عام 2007 وبلغ عدد فروعه بنهاية عام 2007 نحو 19 فرعا فيما وصل عدد عملاء البنك إلى 40 ألف عميل بنهاية عام 2007.

الضويري
03-12-2008, 12:37 PM
سبب نجاح البنوك وتحقيقها ربحيات عالية هوا امتناع المواطن عن اخذ فوائد عن ارصدتة وليس بسبب حنكتها

فهي فاشلة وترحل الفوائد الى الارباح والراجحي دليل حي في فشلة في ماليزيا بسبب الفوائد اللتي يدفعها وهوا

مضطر لذالك لكي ينافس البنوك المحلية هناك

اتمنى اعادة دراسة مشروعية الفوائد لأستخدامها في العمل الخيري او تحويلها لبند المساعدات الدولية !!!!!!

خالد العاصمي
03-12-2008, 03:52 PM
شكرا لك يالضويري وبارك الله فيك

أضافة طيبة من وجه طيب ولاهنت

ابن خضير
13-12-2008, 06:27 PM
الله يستر من القادم


ولك تحيتي

خالد العاصمي
24-12-2008, 12:56 PM
شكرا لك يابن خضير ويشرفني حضورك المميز في جميع المجالس

بارك الله فيك وجعلك ذخرا لنا وعسى ربي يسعدك



أخوك
أبو فهد