المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركي الفيصل يدرس السياسة السعودية بجامعة جورج تاون


عبدالرحمن بن قوت
02-12-2008, 02:48 AM
(سبق) واشنطن: ربما لم يتوقع سفير المملكة السابق لدى واشنطن، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل يوم تخرجه في جامعة "جورج تاون" الأمريكية قبل أربعين عاماً أنه سيعود إليها ثانية "محاضراً".
ويقول الأمير تركي الذي التقته صحيفة"الوطن" في الغرفة "246" بمركز الدراسات العربية المعاصرة بكلية الخدمة الخارجية إنه يحاضر لمجموعة من طلاب الدراسات العليا من الكلية في مادة "رئيسية" بمناهج درجة الماجستير. ولا يخفي الأمير تركي سعادته بتجاوب الطلاب معه خاصة عندما يتعلق الأمر بالمملكة ومظاهر التطور فيها.

ويضيف الأمير تركي: قبولي للتدريس جاء تلبية لطلب الجامعة ولم يكن بالضرورة مسألة عاطفة، أو ذكريات دراسة مضى عليها 40 سنة.
ويمضي قائلاً "عندما كنت سفيراً لخادم الحرمين الشريفين في لندن ودبلن وواشنطن، كان بين مهامي الدبلوماسية المشاركة في الندوات، وإقامة المحاضرات، وتكثيف الجهود لنشر الهوية والثقافة، وتبادل وجهات النظر مع الدول الصديقة".
ويمضي في حديثه مؤكداً أنه بعد تقاعده أصبح نشاطه فردياً، ونابعاً من ذاته، حيث يشعر برغبة جامحة في الحديث عن أفضل مادة دراسية يتناولها، وهي "المملكة العربية السعودية".
يضغط على مخارج حروفه، ليؤكد كلماته، وهو يجزم بأنه لن يتردد في قبول أي دعوة يتلقاها من مؤسسات تعليمية أو أدبية أو ثقافية في الداخل أو الخارج للحديث عن المملكة العربية السعودية.
وعن تأليف كتاب أو كتب عن سيرته الذاتية يقول الأمير تركي "لم ألدغ بعقرب الكتابة حتى الآن، ولا توجد لدي المهارات التي تجعلني أؤلف كتاباً في السيرة الذاتية، ولكن يمكن تبني ذلك مستقبلاً".


ودمتم في رعاية الله

يثرب
02-12-2008, 04:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخ عبدالرحمن

الامير تركي الفيصل معروف بالتواضع ..

سيرة الامير تركي الفيصل في سطور ..

تلقى الأمير تركي تعليمه الأولي والمتوسط في مدينة الطائف ، ثم التحق بمدرسة لورنسفيل الخاصة

الراقية الخاصة في ولاية نيوجيرزي الأميركية وأنهى فيها تعليمه الثانوي متخرجاً عام 1963.

ومن ثم دخل جامعة جورجتاون في العاصمة الأميركية واشنطن وتخرج منها حاصلا على

بكالوريوس آداب في العام 1968.

* في العام1973 عين مستشاراً في الديوان الملكي بالرياض .
* عين مديراً عاماً لإدارة الاستخبارات العامة في 1977، وظل يشغل هذا المنصب حتى 2001.
*عمل سفيرا للمملكة في بريطانيا وذلك بعد إعفاء غازي القصيبي من منصبه،
* في عام 2005 اصبح سفيرا للسعودية في أمريكا خلفا للأمير بندر بن سلطان الذي ظل سفيرا منذ أن عينه الملك فهد. وقد كان الأمير تركي الفيصل يتولى رئاسة جهاز الاستخبارات العامه خلفاً لخاله الشيخ كمال أدهم قبل أن يصبح سفيرا. واستقال من منصبه كسفير للمملكة لدى أمريكا في سبتمبر عام 2006.
* سبق للأمير تركي أن زامل الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون خلال فترة دراسته الجامعية، وكان وثيق الصلة بعلاقات العمل والتعاون مع واشنطن خلال فترة رئاسته جهاز الاستخبارات العامة.
* يعرف عن الأمير تركي الفيصل ثقافته العامة الواسعة ونشاطه الواسع ومشاركاته العديدة على الصعيدين الثقافي والاجتماعي.
* أحد مؤسسي «مؤسسة الملك فيصل»،
* رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث الدراسات الإسلامية.
* على الجانب البريطاني يشغل الأمير تركي منصب رئيس مجلس إدارة مركز الأمير تشارلز للفنون الإسلامية والتقليدية،
* رئيس مشارك في «مجموعة سي 100» المتصلة بالمنتدى الاقتصادي العالمي منذ عام 2003
* حصل صاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية على جائزة "بري دي لا فونديسيو"
وهي تكريم لسمو الامير وتسليط الضوء على جهوده كواحد من مؤسسي مؤسسة الملك فيصل ورئيس ادارة مركز الملك فيصل للابحاث والدراسات الاسلامية ودوره المتميز في توسيع الحوار بين المسلمين وبين المجتمع الاسلامي والمسيحي واليهودي
وتشتمل الجائزة على أبرز الانجازت التي قام بها الشخص خلال فترة حياته العملية على الرغم من أنها قامت بتكريم العديد من مناضلي الحرية في تاريخ البشرية وتشتمل قائمة الحائزين على الجائزة الرجال والنساء الذين لهم دور كبير في مختلف قطاعات المسؤولية الاجتماعية وسجلوا انجازات متميزة في هذا المضمار
حيث تكللت جهودهم بالدفاع عن القيم الانسانية الأصيلة ومبادئ الديمقراطية، فضلا عن
فضلا عن رغبتهم العارمة بتحقيق عالم أفضل

هنا بعض المواقف للأمير تركي مع والده رحمه الله ...


(1)

في الطائف كان في إجازة الصيف وما كان عندي سيارة.. يمكن عام 85 أو 86
الملك الله يرحمه هذيك الأيام كان يركب سيارة كرزلر نيويوركر, سيارة محترمة يعني مثل أي سيارة أميركية في ذلك الحين وكان لها شأن السيارات الأميركية في ذلك الحين.. فطلبت منه سيارة, قال لي: ما فيه مانع روح شوف حقين كرزلر ايش عندهم. رحت واخترت سيارة..كان عمري يمكن 20 سنة.. اخترت سيارة من اللي موجودة عندهم, المهم بعد أسبوع ولا بعد ما استملت السيارة واستعملتها إلى آخره.. وإحنا قاعدين عنده المساء قال لي: شوف إيش جاء من الجفالي, الجفالي كان وكيل كرزلر.. ليش سيارتك أغلى من سيارتي بعشر آلاف ريال؟ يعني أنا سيارتي كرزلر وأنت سيارتك كرزلر, قلت له والله ما أدري طال عمرك بس يمكن فيها مميزات أكثر, قال وش معنى تاخذ سيارة فيها مميزات ما تكفيك سيارة تمشيك من محل لمحل؟ قلت طال عمرك تبيني أردها عليهم أنا استعملتها, قال لا ما يحتاج بس لا تتعودها مرة ثانية..
وكان هالحوار لا هو نكتة ولا فكاهة ولا ولا مداعبة من أب لأبيه إنما شخص يحاسبك..


(2)


ومن المواقف التي أذكرها معي شخصياً حينما كنت أدرس وكان عمري 14عاماً في أمريكا كنت في أول شهرين من الدراسة لوحدي وقد غلبت علي فأحسست بالشوق والرغبة في العودة أو انتهاز فرصة الإجازة في أمريكا فأرسلت خطاباً لوالدي الملك فيصل اشير فيه إلى ذلك وأعبر فيه عن أحاسيسي مفيداً أنها إجازة وعندي رغبة لآتي مشتاقاً لأسرتي، فكان رد جلالته يرحمه الله "بأنك يا تركي كذلك مشتاقون لك ونشعر بالبعد عنك، لكن علينا أن نصبر نحن وإياك" فاستخدم رحمه الله مصطلح هو "كلما طالت الغربة فإن اللقاء والاشتياق سيكون أحر وأقوى" وأثمن، فهو أشعرني بهذه العبارات بحرصهة علي واشتياقه من جانب، ومن جانب آخر بأني هناك أقوم بدور ومهمة واستفيد فيجب عليك الصبر في سبيل الحصول على مرادك.


(3)


عشنا أكثر حياتنا مع والدنا في الحجاز بين مكة والطائف وجدة، فكان برنامجه يبدأ بعد صلاة الفجر ثم يعود للنوم مدة ساعة أو ساعة ونصف، وكان حريصاً على وقته لدرجة أن كثيراً من الأمور تقاس بمواعيده، حتى أن كثيراً منهم يثبتون ساعاتهم في الوقت الذي كان يمر به في سيارته من المكتب إلى المنزل والعكس إن كان في مكة، أو جدة أو الطائف، وبعدما انتقل إلى الرياض، فالوقت كان بالنسبة له أثمن شيء فهو بعد صلاة الفجر ينام ساعة أو ساعتين ثم يذهب إلى مكتبه الساعة التاسعة صباحاً بعدما يستيقظ ويتناول وجبة الإفطار، ويستمر في المكتب حتى الساعة الواحدة والنصف ثم يذهب إلى الغداء، وكان غداء عاماً لمن يريد الوجبة من المواطنين معه، حتى الساعة الثانية والنصف ثم يخلد إلى الدار يتناول القهوة بعدها يأخذ فترة راحة لمدة نصف ساعة وبعد صلاة العصر يتوجه لأداء الصلاة ثم يذهب إلى المكتب إلى قبيل صلاة المغرب بربع ساعة، بعدها يركب السيارة مع أصدقائه أو أشقائه ويذهب إلى البر وكانت مسافة البر ذلك الحين أقرب بكثير مما هو اليوم كما في مدينة الرياض أو المدن التي كان يسكنها كجدة أو الطائف يرحمه الله، فكان دائماً يحرص أن يصلي المغرب في الخلاء، وكانت له أماكن محددة يلجأ إليها لأداء صلاة المغرب، بعدها يتوجه بعد صلاة المغرب في البر إلى المنزل يغير ملابسه ثم يذهب إلى المجلس العام ثم يذهب لإداء صلاة العشاء بعدها (يقلط العشاء) وهو عشاء عام بعده يعود إلى المنزل ثم يستقبل النساء بصفة عامة إن كن من العائلة أو من غير العائلة، كل امرأة لها مشكلة أو طلب أو حاجة كانت تستطيع أن تأتي إليه ويستمع إليها وتقدم معروضها وغيره ثم يتوجه قرابة الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة التاسعة إلى المكتب مرة أخرى وفيه يراجع معاملاته إن كان هناك مقابلات لمسؤولين من الخارج أو الغالب في الوقت فهو إنهاء المعاملات التي لم تنته في النهار، فكان ينتهي عند الساعة الحادية عشرة والنصف وأحياناً إلى الساعة الثانية عشرة، ثم يعود إلى البيت وهذا الوقت هو الفرصة الوحيدة التي نلتقي فيها نحن أبناؤه وبناته معه ونقضي وقتاً معه دون مشاركة آخرين ونبقى معه حتى الساعة الواحدة والنصف ليلاً ثم يقوم إلى النوم ثم هكذا هي حياته طوال أيام الأسبوع.
كان الملك فيصل عرف بحبه للفروسية والخيل وكل ما يتعلق بالفروسية مثل المرامح، والمسابقات المسماة ب "الألزاز" أو "اللزز" كان محباً لسباقات الخيل وكان يمارس يرحمه الله في شبابه السباق بنفسه، كما هو معروف قد اشترك في الحروب كفارس على حصان أو على سيارة كما في الحملة العسكرية التي كانت في حرب اليمن عام 34ميلادي، فهو أول من استخدم السيارات في الجزيرة العربية.
كان محباً للصيد وبارعاً في تربية الصقور وكل ما يتعلق بذلك من تطبيب وعلاج وغذاء وتربية وتدريب لها فكان في شبابه يقضي شهراً أو أكثر في البراري في الصيد ولا يكثر في صيد الحيوانات، إنما يفضل الصيد عبر الطيور فلا يستخدم البنادق المسماة "الشوزن" ولكن بعدما أصبح ملكاً فإنه تخلى عن كافة تلك الهوايات أو الملهيات إن صح التعبير التي قد تلهيه عن عمله كملك، فكان قارئاً نهماً محباً للقراءة يقرأ الكتب والمجلات باختلاف مصادرها، ومن الأمور التي ربينا فيها في المنزل في عهده يرحمه الله وجود مكتبة في المنزل، فقد كان يرحمه الله يجمعها ومنها مخطوطات ثمينة سيتم عرضها في المعرض الذي سيقام بهذه المناسبة، كان رحمه الله محباً للشعر ويمارس الشعر خاصة "المراد" مع البدو في جلسات السمر التي كان يجريها مع البادية في الصحراء والبراري حنيما يشاركهم، وكذا "العرضات" التي هي من الفروسية وكان مميزاً في طريقته ورشاقته وإجادته لهذه الهواية، فهو عبر شمولية تلك الصفات كان ينعم بصفة الوقار وفي نفس الوقت الاحترام والهيبة وهو في صفاته وملامحه قريب من والده الملك عبدالعزيز يرحمهما الله، فكان من يدخل عليه يؤخذ بشخصيته ويرى الهيبة في جلوسه وطريقة حديثه لذلك كان تأثيره على الآخرين مباشراً، وتلقائياً.

.................

لمّا تولَّى الامير تركي الفيصل رئاسة الإستخبارات العامة , خَرَجْ من قصره بجدة

بحي الأندلس فوجَد جنوداً مدججة حول القصر ,

فقال

ماهذا ؟

فقالوا

(أُمِرنا أنْ نحميك ياسموّ الأمير ) .

فقال كلمته المأثورة

(لم تردّوا الموتَ عن أبي ,,, إنصرفوا ) .

........

الامير تركي الفيصل يكفيك انك ابن الملك فيصل ..

صاحب الكلمات هذه ..

[ .. من اقوال المغفور له الملك فيصل طيب الله ثراه .. ]

لقد نشأنا تحت الخيام , ونحن مستعدون للعودة إلى ظلالها ,
ولئن نخسر البترول .... خير لنا من أن نخسر الشرف .


[ .. من اقوال المغفور له الملك فيصل طيب الله ثراه .. ]

إن الدعوة الإسلامية حينما انبثقت من هذه الأماكن وشع نورها
على جميع أقطار الأرض كانت دعوة خير تدعو إلى السلم وتدعو
إلى الحق وتدعو إلى العدل وتدعو إلى المساواة وهذا ما تحققه
شريعتنا الغراء , وهذا ما يجب علينا أن نتأسى به ونتمسك به .


[ .. من اقوال المغفور له الملك فيصل طيب الله ثراه .. ]

إننا في هذا البلد الشريف نعاهد أنفسنا على أن نكون بحول الله وقوته
ـ خداماً ـ لشريعة الله ـ داعين إلى الله ـ , متعاونين مع كل إخواننا
المسلمين في أقطار الأرض لما فيه نصرة هذا الدين , وتحكيم شرع
الله وخدمة شعوبنا , بل وفي نشر العدالة في العالم أجمع .

[ .. من اقوال المغفور له الملك فيصل طيب الله ثراه .. ]

ديننا الإسلامي يغنينا عن أي مبادئ أو شعارات أو تظاهرات
لا تتوافق مع عقيدتنا الإسلامية وتشريعنا الإسلامي ..تشريعنا
الإسلامي يحتوي على كل ما يلزم البشر سواء في المجالات أو
المبادئ الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية والأمن والاستقرار .


[ .. من اقوال المغفور له الملك فيصل طيب الله ثراه .. ]

نحن كنا ولا نزال بدو، وكنا نعيش في الخيام، وغذاؤنا التمر والماء فقط،
ونحن مستعدون للعودة إلى ما كنا عليه. أما أنتم الغربيون فهل تستطيعون
أن تعيشوا بدون النفط ؟ ..... {قالها لـ / كيسينجر وزير خارجية أميركا }




وللأمانه


السطور والمأثورات منقوله من منتديات الصمان






أخوكم يثرب

يحبكم في الله

أبــومبارك الـعـابسي
02-12-2008, 08:35 AM
لاهنت يا عبدالرحمن على الخبر

والشكر موصول للأخ يثرب على هذه السيرة المختصرة

والقصص والحكم الرائعة

رحم الله اللك فيصل وأموات المسلمين اجمعين

تقبل مروري يا ابن قوت

حسين فارس الفحوس
02-12-2008, 06:57 PM
(لم تردّوا الموتَ عن أبي ,,, إنصرفوا ) .

الله المستعـــان ...

[ .. من اقوال المغفور له الملك فيصل طيب الله ثراه .. ]

لقد نشأنا تحت الخيام , ونحن مستعدون للعودة إلى ظلالها ,
ولئن نخسر البترول .... خير لنا من أن نخسر الشرف

اليهود والنصارى أوصلوا يد الغــدر أليــة ... حسبنا الله ونعم الوكيــل ...

يعطيك العافية يا أبن قوت ... ولاهنت يا (يثرب) ... على النقل الراائع .. .

تقبل مني كل الود و الأح ـترام ... حسين بن فارس الفح ـوس .

عبدالله الوهابي
04-12-2008, 12:54 PM
يعطيك العافية

والإنسان بهذا يعرف أنه لا يصل طموحه إلى حد معين بل لابد من الوصول إلى الصعاب

دروس مستفادة منه

مشاري بن نملان الحبابي
04-12-2008, 11:56 PM
لاهنت والله يعطيك العافية ...

ورحمة الله على والده الملك الفيصل ...