المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @@ فـــــــــــــــزاع من المـــــــــهد الى الـعـهـد !!!!!!!!!!!@@


ابو سالم الريس
28-10-2008, 06:55 PM
فــزاع من المــهــد الى الــعـــهــــــد

حمدان بن محمد بن راشد وليا للعهد في دبي:
فزاع .. من المهد ... الى العهد




بهذه الكلمات يبدأ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي رحلة التعريف عن نفسه وعن رحلته التي لم تبدأ من فترة طويلة في مقاييس الزمان ولكنها كانت غنية بالقصص والحكايات النابعة من طيبته وتواضعه وجدارته الرياضية وهو ما توارثه عن والده الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي فجاءت حياته في شعره .. وشعره واصفاً لحياة الكثيرين منا...

انا عنواني اشعاري... واسمي في معانيها
واول بيت انا قلته... غدا تاريخ ميلادي

اذا تنشد عن اخباري من اولها لتاليها
انا اشعاري هي اخباري... على ما اريد تنقادي



صاحب الحكمة المبكرة التي يفيض بها شعراً ولد في الثالث عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) 1982 ،وتعلم حينما تستمع اليه انه قد عاش حياة أطول بكثير من التي عشناها رغم عمره الذي لايتجاوز اليوم الخامسة والعشرين، انه الشاعر، انه الفارس، انه الانسان .. انه في النهاية فزاع أو ولي العهد الشيخ حمدان....

الهرج فضه والذهب مايشبهه غير السكات .. والطيب أقدر سواليفه واحسب منطقه.

والشاعر اللي ضاقت بوجهه وسيعات الجهات ... وش فيه شخصيته مهتزه ولا عنده ثـقه



حامل الرقم 3 في كل منافساته والخامس بين اخوته بعد، منال، حصة، راشد، ميثاء، لا يكف عن التفاخر بأبيه حاكم دبي الذي نجح في تحويل الإمارة الى قبلة للسياح واستطاع ان يضع عائدات النفط في اخر اهتماماته .. ابن الرجل الذي قال ان ما يهمه هو المركز الاول لان ما من انسان يتذكر اسم ثاني رجل وصل الى قمة اعلى جبل في العالم وحينما قال ذلك فعل..

حنا سرجنا الخيل لاتفخر بسرج العاديـات... وشوف الزمان اللي يسابقنا قدرنا نسبقه

ولا نحب الــثرثره والــمعمعه والالتفات ... والكذب ليله ينجلي والحق شمسه مشرقه



ومن حادثة بينت مدى تواضعه جاء اسمه الذي يعرفه فيه شعبه ومتابعو شعره والذي يبدو انه سيكون ملاصقاً له طوال حياته ... فزاع ... "لقد كانت الصدفة وحدها وراء اختياري لقب (فزاع) . فقد شاءت الأقدار أن ألتقي ذات يوم بـ(شايب) في البر . و قد (غرز) موتره في الرمال ،و كنت انا واضعا في سيارتي طيرا لي (خفاق) بمعنى كثير الخفق بجناحيه ، احاول تعويده التهدئة من خلال السير بين الطعوس و العراقيب ،و عندما رأيت هذا الشايب ،وقفت بدافع الواجب ،وساعدته في إظهار سيارته من الرمال، وعندما ركبت سيارتي دون أن انتظر كلمة شكر ، سمعت صوتا قادما و بقوة ٍ موجهاً نحوي يقول (انت فـــــــــــزاع) فأثر الموقف بي و بطريقة قول الشايب لكلمة (فـــــــزاع) فعلق الإسم بذهني و تعلقت به" ... يبدو أن الشيخ حمدان يفزع في كل شيء .. الا في الحب

توّاق لك أشكي ولا زلت فزّاع
لكن تبدلْ حال وابغيك تفْزَعْ

انت الذي لك رمز في كل مطلاع
يوم الرجال تْحين (توّاق) يطلع

المجد لك يا فخر الامجاد ينصاع
غصبٍ عليه وتحت رجليك يِخْضَعْ

والعز بامرك يا سنا العز مطواع
ومن كان مثلك.. كان للعز مربع



تلقى دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة للبنين في دبي ثم سافر الى بريطانيا حيث درس في كلية ساند هيرست العسكرية الملكية البريطانية ليتخرج فيها عام 2001 لكن مدرسته الشعرية جاءت من والده الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي الذي نجح في جمع الشعر والقيادة والحكمة ونقل دبي الى مصافي أرقى المدن في العالم حتى تقول إنه تخرج شاعراً قائداً في النهاية:

أنا في الشعر ابن هذاك إذا إنته تعَرْف الشعر
أهيجْ في البحور أمواج، أمشّيها على كيفي

واقول لك لا تجاريني ترى أمشي بدربٍ وعر
واذا تبغي تجاريني ترى لك صامدٍ سيفي

ولا تضمن تحوز النصر وانا بحرٍ وانته نهر
واذا عارضت تيّاري تبرّى موجي وْسِيْفي

وكم من واحدٍ غيرك تعرّض لي وجاه الكسر
ودارت به هبوب رْيَاح في أقوى عواصيفي




وبعد تخرجه حصل الشيخ حمدان على العديد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية وهو الأمر الذي أهله لتولي الكثير من المناصب الإدارية الى الدولة دون أن يبعده ذلك عن الشعر..



كانت الرياضة جزءًا من حياة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي وحياة أنجاله ايضا.. اذا اصبح حاكم دبي مشجعهم الاول ولعل ابرزهم ميثاء بنت محمد بن راشد وحمدان واحمد ومايد اللذان حققا العديد من الانجازات على مستوى لعبة الكاراتيه او القدرة وقد اسس ولي العهد الجديد نادي دبي في كرة القدم وكان أحد لاعبيه وكان واحداً من أبرز نجوم الدورات الرمضانية.



سريعاً حل موعد الشيخ حمدان مع الرياضة مع توليه لرئاسة النادي الاهلي التي جاءت في السابع من مارس 2004 حيث يعد النادي واحدا من اقدم الاندية الكروية في الامارات، تلا ذلك الوصول الى رئاسة مجلس دبي الرياضي الساعي لنقل رياضة الإمارة الى الاحتراف.



وفي الثامن من سبتمبر 2006 أضيفت مسؤولية أخرى إلى مسؤولياته في خطوات تدريجية إذ جرى تعيين الشيخ حمدان رئيسا للمجلس التنفيذي في إمارة دبي حيث يقوم هذا المجلس بالإشراف على جميع أجهزة ومؤسسات الإمارة لمساعدتها للوصول الى أهدافها.



وخلال هذه الفترة ومنذ نهاية العقد الماضي ... واصل الشيخ حمدان تحقيق الإنجازات في سباقات القدرة خصوصاً حيث حقق في بداياته عام 1999 المركز الثاني في سباق لينزبيرج للقدرة في سويسرا، وفي العام التالي تمكن من الفوز بسباق تاترسالز للقدرة بنيوماركت لمسافة 140 كيلومتراً..



في عام 2000 أحرز فزاع لقب أفضل فارس بعد أن تصدر التصنيف العالمي لفرسان القدرة للعام 2000 ...كما أحرز من خلال " كريتال فلاير" المركز الثاني في السباق لكاس ال مكتوم في ايرلندا لمسافة200 كلم، ثم المركز الثاني في بطولة بونشستاون للقدرة لمسافة 120 كيلومترا (2002).

وفي عام 2006 حقق ذهبية الفردي والفرق في منافسات القدرة مع عدد من اخوته في أسياد الدوحة.

حياته الشعرية تتضمن العديد من قصائد الحب والفخر والتغني بدبي وبوالده الشيخ محمد بن راشد حاكم الإمارة بالإضافة الى قصائد متبادلة بينه وبين والده



ويعتبر من أشد معجبي نادي مانتشيستر يونايتد حتى يلقب ناديه بالشياطين الحمر كما يعد من معجبي اصالة والفنانة الراحلة ذكرى .

سعيد الجهيمي
28-10-2008, 06:59 PM
السلام عليكم

الله يعطيك العافيه على هالموضوع الكامل والطيب عن الشيخ حمدان وعن سيرته

وننتظر ابداعاتك ومشاركاتك معنا في باقي الأقسام

أخوكـ

أبــومبارك الـعـابسي
28-10-2008, 10:44 PM
يعطيك العافية يا ابوسالم عالموضوع الجميل والشيق

ننتظر جديد ك المفيد

تقبل مروري