المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صور ومعلومات عن طيور الصيد


بونهار العاصمي
19-07-2005, 05:00 PM
اخوي الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صور ومعلومات عن طيور الصيد



اللي له بالمقناص ياخذ له طير ويحط فلوسه





انواعه المعروفه في الخليج هي :
1 - الاسود : ويقولون ان سودهم اسودهم
2 - الحمر : ويقولون ايضا ان حمرهم صيودهم
3 - الابيض : ويقولون هنا ان بيضهم شرودهم
4 - وكري الشواهين : وهو اسود اللون
5 - تبع الشواهين : وهو اسود اللون ايضا ومن انواع الشواهين صغيرة الحجم

والشاهين من الطيور التي تعيش على الشواطىء وتتغذى على طيور الماء وهو سريع الغضب والنفور يحتاج الى معامله خاصه ورقيقه . والصقر المثالي منه عظيم الهامه له راس كبير , وصدر عريض , واصابع ومخالب كبيرة باجنحه كالمقص طويله , واسع العينين حادها , طويل العنق ممتلىء الفخذين , قصير الساقين والذيل , كفوفه كبيره .
ويطلق اسم الشاهين على الانثى الكبيره , بينما يطلق اسم تبع على ذكر الشاهين , ويطلق على الذكور الكبيره والاناث الصغيره منها اسم ثلثين . والشاهين لغه هو الميزان الكبير. والشاهين من اسرع الجوارح على الطرد في المسافات القصيره , ومن احسنها تقلبا في الجو واجودها اقبالا وادبارا وراء الصيد . ويصعد الشاهين ارتفاعات عاليه ثم يهبط منقضا على الطريده . وفي حين تصل سرعة الشاهين الى 120 كم في الساعه فان سرعة الحر تصل الى90 كم فقط .
والشاهين يجوع في ليله واحده ولذا يسميه الصقارين( ابو ليله ) اي انه لا يصبر على الجوع فيضعف في ليله واحده اذا حجز عنه الطعام .
ومعروف عن الشاهين انه اكثر الصقور صيدا للحبارى اذ قد يصل في اليوم الواحد الى اكثر من اثتني عشره حبرايه . وهو ياكل من لحمها اذا ترك عليها , بينما يكتفي احيانا بشرب دمها مع اكل قليل من لحمها .
والشاهين يمكن ارساله للصيد مباشره مره بعد الاخرى دون ان ياكل اي شيء من صيده حتى الى اكثر من سبع مرات وخاصه اذا كان الجو باردا . وهو كذلك اسرع الطيور في صيد طيور الكروان وصيد الارانب البريه .
والشاهين احوج للطعام من الحر , كما ان صغار الشاهين بحاجه للعنايه بطعامها عن باقي الصقور , ومن المعروف ان الطعام الجيد يكسب الصقر المناعه الكافيه .
والشاهين لا يبدل ريشه قبل شهر سبتمبر ولا ينتهي من ذلك الا ويكون نصف موسم القنص قد انتهى


طيور الحر او الحرار

الحر في الخليج انواع رئيسيه هي :
1- الفارسي : وهو الحر الابيض هو افضل الصقور قاطبه
2- الشامي : وهو ابيض اللون
3- الاشقر : وهو بني اللون منقط
4- السنجاري : وهو الاسود الغالي الثمن
5- الادهم : وهو غامق اللون
6- الاخضر : وهو الاقل مرتبه

والصقر الحر مالوف اكثر لجماله وسرعة تاقلمه وتحمله الظروف القاسيه في موسم الصيد وفي القيض ، كما انه اكثر مقاومه للامراض والعدوى بها ، كما انه يبدل ريشه في المقيض في وقت مبكر ولذا يكون جاهزا للقنص مبكرا في الموسم .
وهو صقر صبور اثناء الصيد يتميز بطاقه وهمه عاليه في الطرد وتحمل الطيران لمسافات طويله . ولديه القدره على تحمل الجوع لفتره طويله قد تمتد الى اسبوع كامل . وهو ماهر في ملاحقة الطريده يطير في مستواها الى ان يقبض عليها وينزل بها الى الارض ولا يهمه الحر اذ انه اكثر صبرا على تحمل الجو الحار من غيره .
والمفضل منه الصقر عريض الهامه طويل العنق رحب الصدر ممتلىء الزور عريض الوسط اسود اللسان واسع المنخر جناحاه عند الراحه كشكل المقص على ظهره . كما انه يتميز بكبر حجم الراس والمنقار مع اتساع العينين . وطيور الحر تستطيع العيش في البيت والمقيض على لحوم الاغنام ولحوم الدجاج والحمام . اما في بيئته البريه فانه عند انعدام الطيور التي يتغذى عليها فانه يلجا الى اصدياد الارانب والجرابيع . وهو في البرد يحتاج الى الطعام اكثر . وصغار الصقر احوج الى الطعام , وكما هي الحال عند الانسان فالصقور لها شهيه للطعام تختلف وفق سني العمر وكذلك بالنسبه لوزن الجسم وحجمه ايضا كما يعتمد على الطقس . ففي البرد يحتاج الصقر لمزيد من الطعام . ومعروف عن العربي انه يقدم افضل مافي ذبيحته للصقور عنده .
ورعاية الحر سهله لهدوء طبعه وطول صبره كما انه اضمن في العوده عند القنص . وله تسميات تختلف باختلاف العمر .
فالفرخ : هو الصقر الذي دون السنه من عمره
القرناص : هو الذي بلغ السنتين من العمر
قرناص الهوى : هو اذا عاش هاتين السنتين طليقا
قرناص البيت : هو اذا قضاها في الاسر او في المقيض

منقول/القعقاع
اليكم بعض صور الطيوووووووووووووووووووور بانواعها

آل معمر
22-07-2005, 05:42 PM
يا سلام عليك يابو نهار

بصراحة الصورة الأولى توووووووووووب تحياتي لك

شكراً لك

هاني_الصقر_السلفي
23-07-2005, 06:14 PM
جزاك ربي خير الجزاء أخي الحبيب .. بو نهار ...

و الله كلها رااااااااااااائعة ...

وفقك الله على شرحك و توضيحك الطيب ...

بونهار العاصمي
23-07-2005, 07:10 PM
اعزائي ال معمر , هاني السلفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعدني تعقيبكم ومروركم الكريم , اللي تامرون علية عيال عمي
تحياتي