المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للي يفهم بس !!!


المشبهاني
19-07-2005, 03:01 AM
للي يفهم بالتحليل والربط بين الاحداث والتواريخ .....

هذا المقال لمشاركة من يستطيع الربط بين القصص والتواريخ لتحديد التواريخ المهمه في تراثنا ....

تعالوا نبدأ .....

1- ذكر المؤرخون بأن ولادة سلطان نجد الامير محمد بن هادي بن قرمله كانت ما بين عامي 1180 و 1185 هجري.. يعني قبل 240 سنه (تقريباً) ... وانه (رحمه الله ان شاء الله) عاش ما يقارب من 100 عام ... يعني وفاته كانت مابين عامي 1280 الى 1285 هجري ... هل توافق على هذا التاريخ ؟؟؟؟ وللمعلومية ... فتاريخ وفاته المذكور هنا يوافق تاريخ وفاة الامام فيصل بن تركي .... وهذا يعني ان سلطان نجد قد عاش خلال الدوله السعوية الاولى والثانية ؟؟ هل من تأكيد او تصحيح ؟؟

2- اذا كان ماذكرته اعلاه "دقيقا ً" ... فان المؤرخون انفسهم يذكرون بأن مقتل الامير هادي بن قرمله ( رحمه الله ان شاء الله) كانت عام 1224 هجري بعد معركة وادي الصفرا الشهيره ضد الاتراك ....يعني كان عمر محمد بن هادي وقت وفاة ابيه 40 عاما تقريبا ً ً .... هل توافق ..؟؟ واذا وافقت ... فماهو تخمينك لعمر الامير هادي بن قرمله وقت مقتله ؟؟؟؟؟ 65 عام؟؟ 70 عام ؟؟؟؟ 75 عام ؟؟؟ وهل هذا يعني ان الامير هادي من مواليد عام 1160 هجري ؟؟؟ 1155 هجري ؟؟؟ او 1150 هجري ؟؟؟ هل من تأكيد او تصحيح ؟؟

3- واذا كان ماذكرته اعلاه قريبا ً للواقع ... فهل هذا يعني ان وفاة الامير عثفر العماج ( رحمه الله ان شاء الله) كانت " تقريبا ً " حول عام 1175 هجري ؟؟؟ 1170 هجري ؟؟؟ 1165 هجري ؟ او 1160 هجري ؟؟؟ واذا افترضنا ان وفاة الامير عثفر العماج كانت بين 1165 هجري - 1175 هجري .... فهل هذا يعني ان ولادته كانت - تقريبا ً - حول اعوام 1090 هجري ؟؟؟ 1095 هجري ؟؟ او 1100 هجري ؟؟ هل من تأكيد او تصحيح ؟؟

4- ذكر المؤرخون بأن وفاة الامير شالح ابن هدلان ( رحمه الله ان شاء الله) كانت حول عام 1340 هجري .. وهو مايتوافق مع احداث ما بعد فتح حائل (1338) وسقوط امارة آل رشيد وقبل فتح الحجاز وسقوط حكم الاشراف(1345) . وقيل بان الامير شالح (عمر طويلاً) ... فهل هذا يعني 80 عام ؟؟؟ 85 عام ؟؟؟ او 90 عام ؟؟؟ لانه لو عاش 100 عام لذكروها كما فعلوا مع الامير محمد بن هادي ... فهل هذا يعني انم الامير شالح من مواليد 1260 هجري ؟؟ 1255 هجري ؟؟ او 1250 هجري ؟؟؟ هل من تأكيد او تصحيح ؟؟؟؟؟

5- في مكتبة الملك فهد الوطنية ..هناك لوحة بأسماء من شاركوا بفتح الرياض ومن ضمنهم ابن جلوي (ضحية ) الذئب بن شالح ابن هدلان .. وتذكر تلك اللوحة بأن مقتل ابن جلوي كان على يد قحطان عام 1320 هجري .. اي بعد فتح الرياض (1319) .... فكم كان عمر ذيب بن شالح ابن هدلان وقتها ؟؟؟؟ 20 عام ؟؟ 22 عام ؟؟؟ او اقل او اكثر ؟؟؟؟ وكم عاش بعدها الى ان قتل ؟؟؟؟ وهل نستطيع القول بأن ولادته كانت - تقريبا ً - عام 1300 هجري ؟؟؟ 1305 هجري ؟؟؟ او اقرب او ابعد من ذلك ؟؟؟ هل من تعقيب ؟؟؟؟

اللي صدع راسه .. لايقرأ المقال مره ثانيه !!
هذا هو الجزء الاول .... وقد يأتي غيري بالجزء الثاني !!!!

مشعل بن مترك بن شفلوت
19-07-2005, 04:47 AM
اخوي المشبهاني

الحقيقه انا معلوماتي في التاريخ سيئه وانا عندي عقده من وانا ادرس من التاريخ

لاكن مداخلتي من اجل نقطه وحده وهي اسم الامير العماج اعتقد ان اسمه عثفر

وليس غثبر ولربما وجدنا التأكيد من احد الاخوان على ايهما اصح .


عندي ملاحظه بسيطه : وهي اني ما وجدت اي ترابط بين العنوان والموضوع .



اخوك \ ابن شفلوت

أبو زيد
19-07-2005, 05:41 PM
(رحمه الله إن شاء الله)
اعزم في دعوتك ولا تقول ان شاء الله أثناء الدعاء

المحيط
19-07-2005, 08:08 PM
صدقت يا ابن شفلوت اسمه عثفر العماج الله يرحمه وليس عثبر اما بالنسبه للتواريخ ما اقدر افيدكم

المحيط

الحمد لله طلعت افهم :You-make-

المشبهاني
20-07-2005, 02:00 AM
الاخ ابن شفلوت:

غلطه مطبعيه ... وشكرا ً على الملاحظه .. وبالنسبه للعنوان .. فيه ربط بالموضوع .. والمقصود يابن الاجواد ان اللي عنده معلومات تاريخيه ويفهم في طريقة ربط المعلومات بالتواريخ ربطا ً منطقيا ً يشارك. وليس القصد منه (على الاطلاق) الانتقاص او التحييد لاي راي . بل على العكس من جمال العنوان هو " شد" القاريء للموضوع ايضا ً.

مرة اخرى ... شكرا ً لتوقفك ولملاحظتك.


ابو زيد:

متأكد من المعلومه ؟؟

الضويري
20-07-2005, 07:58 PM
حياك الله اخوي المشبهاني والحقيقه قله من ينتبه للتواريخ ويربطها بالاحداث المصاحبه

مثلا تنتشر في المنتديات قصه انضمام واستجابه هادي ابن قرمله للدعوه السلفيه وقياده الجيوش السعوديه بعد ذالك زمن الامام تركي ابن عبدالله وهذا غير صحيح اذا عرفنا ان هادي رحمه الله استشهد في معركه الخيف زمن الدوله السعوديه الاولى وبعد ذالك تولى الزعيم المعروف محمد ابن هادي رحمه الله مشيخه قحطان والحكم المطلق على نجد واخراجة لمطير من عاليه نجد اخر موطء قدم لهم واخر عهدهم بنجد ولاشك ان ابن هادي ادرك زمن الوله السعوديه الثانيه ولم يدرك الدوله السعوديه الاولى او الثالثه ولم يدرك عثفر العماج الا والده هادي وورث المشيخه عنه

1175 هجري معارك نزول الجحادر في نجد مع الجبلان من مطير في صبحا
1201 قاد هادي ابن قرمله قحطان في مواجهه مع الدوله السعوديه الاولى نجده لبني هاجر في نجد ونهزمت الدوله السعودي الاول ( لاحظ هادي لم ينضم للدعوه السلفيه وكان زعيم لقحطان)معناه ان عثفر قد توفي قبل هذا التاريخ وهوا كبير في السن ولا شك انه وهادي من مواليد الجنوب وتذكر المصادر ان ولاده محمد ابن هادي كانت زمن زعامه ابيه لقحطان ولا شك ان وفاته كانت في حدود 1184 الى 1189 للهجره وزعامته لقحطان بدأت من 1226 للهجره وولادته 1189 للهجره والبدو يبالغون في الاعمار عكس الحضر وهذا معروف واتوقع انه لم يبلغ المائه سنه

شالح ربما ادرك اواخر عمر محمد ابن هادي ولكنه ادرك محمد ابن هندي زعيم عتيبه وناصر ابن قرمله زعماء الجيل الثاني بعد محمد ابن هادي وتركي ابن حميد وشالح رحمه الله وفاته ثابته في 1340 للهجره وقد تقدم به العمر وارجح ولادته سنه 1260 للهجره وذيب توفي رحمه الله في العشرين من عمره

إبن الأروق
20-07-2005, 10:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر الأخوان على إجتهادهم

ولكن أنا ما أحب اللي يسمع الكلام ويردده من غير ما يتأكد منه أو يفحصه ويسأل عنه

يعني الأمير هادي بن قرمله تحالف مع إبن سعود بعد معركتهم ضد الدولة السعودية الأولى فزعة لبني هاجر بسنتين أو ثلاث سنوات تقريبا

أي في عام 1204 هـ <<<<<<<<< إحفظوا هذه

وبعد التحالف بدأ إبن قرمله بقيادة الحملات العسكرية لنشر الدعوة السلفية بالقوة لكل من عارضها بالقوة وكاد لها

وفي خلال هذه السنتين من الحملات حصلت قصة معروفة للجميع ، بالتركيز عليها سيتضح لكم المجهول

ألم تسمعوا بقصة زواج إبن سعود وهادي بن قرمله من بنات الزعبي ؟؟

أليست أم محمد بن هادي هي الزعبية التي تزوجها الأمير هادي بن قرمله بعد تحالفه مع إبن سعود بعد عام 1204 هـ

إذا عندما يخطؤ طلال السعيد أو إبراهيم الخالدي أو سين من الناس .... لماذا نؤمن على ما يقولون ؟؟


الشيخ الأمير محمد بن هادي بن قرمله ولد عام : 1206 هـ

خذوها عني



وكانت وفاته تقريبا في عام 1293 هـ أو قريبا من هذا التأريخ عن عمر يناهز ال 87 عاما



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المشبهاني
21-07-2005, 07:01 PM
الاخ \ الضويري

مرحبا ً الف والمهلي مايولي ان شاء الله ....

1- ذكرت يابن الاجواد ان عام 1175 هجري شهد نزول اقحطان في نجد وبداية معاركهم مع المطران واشكرك عللى هالمعلومه لانها توضح شي اسعى لربطه .. وهو ان الامير عثفر العماج كان "حياً" الى ذلك التاريخ وان الامير هادي لم يتولى زعامة اقحطان قبل ذلك التاريخ. ارجو تصحيح هذا الربط منك او من غيرك او تأكيده. ومن هنا يمكن القول بأن عمر الامير عثفر في حينها قد يكون مابين 70 الى 85 عام ...وهذا يؤدي الى امكانية القول بأن الامير عثفر من مواليد مابين عام 1090 هجري الى 1105 هجري. اذا كان هناك تعليق.. الرجاء لااحد يبخل علينا فيه.

2- ذكرت يابن الاجواد ان الامير هادي قاد معركة ضد الدولة السعودية الاولى (فزعه مع بني هاجر) عام 1201 هجري .. واقول كلامك صح .. وانا قرأت ان لهذه المعركة تاريخ قريب الى ماذكرت وهو 1204 ..وان من بعدها انضم الامير هادي الى جيش الدوله السعودية الاولى واصبح احد قادتها .. وللمعلومية فان الدولة السعودية الاولى لم تخسر الا موقعتين قويتيين كانتا ضد اقحطان والثانيه ضد يام. وكلها حدثت وقت الامام محمد ابن عبدالوهاب.

ولكن ... الامير محمد ابن هادي اذا كانت ولادته بين عامي 1180 هجري و 1185 هجري .. فقد ادرك بكل تأكيد الدولة السعودية الاولى التي كان سقوطها الاخير بعد اقتحام ابراهيم باشا للدرعية وتخريبها عام 1230 هجري. واذا كان مقتل الامير هادي بين عامي 1224 و 1226 هجري .. فان الامير محمد كان قرابة ال 40 عاما ً من ةعمره حين ذاك ...

وبالنسبة للمبالغة في العمر عند البدو ... فاذكر قصة شخصية باننا كنا نتحدث عن رجل ونقول بانه قد تجاوز ال 80 من عمره .. وقال آخر بل تجاوز ال 90 سنه ... فرد علينا احد الاخوان قائلا ً ( ترى ال 80 كايده .. ماكل ٍ ياصلها !!!!!)

3- باللنسبة للامير شالح ابن هدلان ... فانا معك بان ولادته كانت حوالي عام 1260 هجري الى 1265 هجري ...اي في اواخر ايام الامير محمد ابن هادي ... وللمعلومية فقط .. وحسب ما اعرف ان لم اكن مخطئا ً ... فان مابين عام 1280 الى 1285 هجري شهد وفاة الامام فيصل بن تركي والامير محمد بن هادي ومقتل الامير تركي ابن حميد على يد شمر .....

واظن - والعلم عند الله - ان الامير شالح قد افاق على الدنيا والامير ناصر بن عمر هو المتزعم لقحطان ...لان المعروف ان الامير محمد بن هادي قد تنازل عن الزعامه - لا الاماره - لابن اخيه قبل وفاته بسنوات ....

اما بالنسبة (للذيب) ذيب ابن هدلان ..... فان المعلومة التي ذكرتها انا في المقال اعلاه عن تاريخ مقتل ابن جلوي على يد اقحطان عام 1320 هجري موجودة في مكتبة الملك فهد لمن اراد الاطلاع .... والشاهد من القصة هو الاتي :

3.1 كانت المعركة التي قتل فيها ذيب بن شالح عبيد ابن حميد واخذ فرسه (الحمده) كانت تلك المعركة قبل قتله لابن جلوي ... فاذا كان مقتل ابن جلوي عام 1320 هجري ... فكم (تقديريا ً) كان تاريخ المعركة الاولى ؟؟؟ اذا عرفنا ان ممن طلبوا (الحمده) من الامير شالح كان الامام عبدالله بن فيصل بن تركي !!!!! وليس الملك عبدالعزيز !!!!! والدولة السعودية الثانية سقطت (رسميا ً ) على يد الامير محمد بن عبدالله بن رشيد عام 1309 هجري ...!!! هناك احتمال وهو ان الامام عبدالله بن فيصل قد احتفظ بلقبه حتى بعد زوال حكمه.... ممكن نعم .... وممكن لا ...... والعلم عند الله سبحانه ..... واظن بان (الذيب) قد قتل وهو في (العشرينيات ) من عمره وليس في (العشرين ) من عمره .....
واعتقد بان احد المشرفين هنا هو من آل هدلان ... ويستطيع ان يصحح لنا هذه المعلومه او يؤكدها .....

على كل حال ... مرة اخرى ... شكرا ً يالضويري يابن الاجواد على وقوفك .. وكما ذكرت انت بان هناك من لايهتمون بالتواريخ ومع ذلك فهم يضعون من الارقام والقصص ما لايتوافق مع الواقع ..... ومنها قصة زواج الامير هادي والامام تركي بن عبدالله وحروب الامير هادي مع الدولة السعودية الثانية !!!!!! وفقط للتذكير :

مقتل الامير هادي كان ببين عامي 1224 و 1226 هجري ..وقيام الدولة السعودية الثانية على يد الامام تركي بن عبدالله كان عام 1240 هجري !!! فهناك ما يعادل 15 عام فرق ..!!!!!

----------------------------------------------------------------------------------------------------

الاخ ابن الاروق :

بعد الترحيب ......

هد اعصابك ... ومثل ماقال الامير محمد بن هادي ( ماخلقت الدنيا ولا الناس في يوم ) ......

وين المصدر ؟؟؟؟؟ كتب والا شيبان والا استنباط شخصي ؟؟

المنار
21-07-2005, 07:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
صحيح كان نزول البعض من قبائل الجحادر الي نجد بقيادة الشيخ العماج .

الضويري
22-07-2005, 05:08 PM
الله يطول عمرك اخوي المشبهاني واللي يقراء

يمكن انا طالبت قبل فتره ببحث شامل عن تاريخ الوجود القحطاني في نجد لأستغلال الحماس اللي كان موجود عند

افتتاح المنتدى ليقيني انها مهمه بالفعل لنوثق تاريخنا في نجد ودورنا في الاحداث السياسيه اللتي لاتخفا على احد

النقطه الاولى

تاريخ 1175 هجري هو الاستيطان القحطاني في جنوب نجد ولكن سبق هذا التاريخ حروب لقحطان لم يتزعمها فيها لا

العماج ولا ابن قرمله ولكن ذكرت لنا المصادر عن اسماء لا نعرف عنهم شىء مثل مترك و ( مثل طامي) وغيرهم كانو

زعماء لقحطان في حروبها مع الدواسر وبني كثير والفضول والظفير وشاركت قحطان مع عنزه ومطير ضد بني لام

واخراجهم من نجد

وبعد ذالك الصدامات مع الدواسر اللتي انتهت الى ردهم الى واديهم والاستيلاء على مراعيهم والوجود القحطاني قديم

في نجد والسحمه ذكرتهم المصادر في العام 1045 هجري ولم تكن هناك قوه تمنع الوجود القحطان في نجد ربما من

ازمان بعيده ولكن لم تكن هناك مصادر تذكر ذالك وحاولت مطير فرض سيطرتها على نجد بعد اخراجها لعنزه ولكن

فشلت في اول صدام مع قحطان .

والتاريخ اللذي ذكرت عن عمر العماج هوا الاقرب للصحه وان هادى تولى المشيخه ربما بعد احد ابناء العماج لا سيما

وانهم ابناء عم ولكن ربما احد ابناءه لم يستطع ان يحتفظ بالشيخه وربما حصل صدام مسلح انتهت الامور الى هادي ومن

المعروف ان دور ال عماج في محاولات استعاده المشيخه معروف , وهادي كان شيخ لقحطان قبل 1200 هجري

واتوقع الشيخ عثفرالعماج من مواليد 1110 هجري

النقطه الثانيه

محمد ابن هادي رحمه الله واسكنه فسيح جناته ربما ادرك الدوله السعوديه الاولى في صغره وبدايه شبابه وربما شارك

مع والده ولكن دوره الحقيقي هوا الزمن الذهبي لقحطان والمجد العظيم اللتي تتجنب المصادر ذكرها او التطرق اليه مع

الدوله السعوديه الثانيه واثناء غيابها عن نجد ومحمد ابن هادي لم يعيش الا 85 سنه على الارجح ورغم مبالاغات البدو

اللذين يقولون تعدى المائه ووفاته رحمه الله مابين 1282 و1289 هجري وعليك التكهن بولادته وارجح انها بعد 1200

هجري وقد خاطبه الامام فيص ابن تركي بالبشايب في اواخر ايام الدوله السعوديه الثانيه

وهناك عند البدو قاعده ان الرجل لايعتد برأيه الا عند بلوغه الاربعين

ابن حميد تركي لم تقتله شمر بل مطير

وشالح حياته ومماته رحمه الله معروفه وقد عاش بعد ذيب سنين عديده ربما اخوي خليل ابن هدلان يفيدنا اكثر واتوقع

ان ذيب

كسب الفرس المعروفه بالعزبه في 1315 هجري ولاامام حتى في سجنه يحمل لقبه ويوصف بالاامام في المصادر

شاكر ومقدر تواصلك والوصل الى اقرب تصحيح للتواريخ المهمه في تاريخنا

المشبهاني
23-07-2005, 03:59 AM
الاخ : الضويري

حياك الله ....

1- شكرا ً للتصحيح ( العزبه وليست الحمده)

2- بالنسبة لبداية نزول قبائل من قحطان في نجد .. فهو في قرابة عام 950 هجري .. صدق او لاتصدق !!! وقد قرأته في احد الكتب من تأليف شخص يدعى (البدراني) مرتكزا ً ومستندا ً على كتب ابن بشر والفرج وغيرهم . وسأبحث عن الكتاب مجددا ً لالقاء الضوء اكثر واكثر على بداية النزول لنجد .

3- بالنسبه لمناداة محمد بن هادي ب (الشايب) .. فقد سبقهم تركي ابن حميد في قصائده ..وهي - تاريخيا ً - اقدم من الحادثة المشهورة مع الامام فيصل ..!!!

مجرد تصحيح : سقوط الدرعية واستسلام الامام عبدالله ابن سعود كان في 8 ذي القعده من عام 1233 هجري .

الضويري
23-07-2005, 08:10 AM
مرحبا اخوي المشبهاني

التواجد القحطاني قديم في نجد ولا اختلاف على ذالك ولكن الاستيطان كان في التاريخ اللي لنا ذكرت

العريدي
23-07-2005, 09:02 AM
الموضوع مسكككككت وبيض الله وجيه المشاركين ..

المشبهاني
24-07-2005, 01:55 AM
الضويري :

1- بالنسبة (للتواجد ) فهو قديم جدا ً جدا ً .. ولعل اول من نزل بنجد من قبائل قحطان هي قبيلة "كنده" المشهوره وذلك بعد هجرة قبائل قحطان القديمه من اليمن قبل اكثر من 3000 سنه..وأسسوا مملكة كنده التي كانت في تنافس مع مملكة (المناذرة) بالعراق ,,ومملكة المناذرة هي ايضا ً من ممالك قبائل قحطان المهاجرة من اليمن ايضا ً !! وكذلك مملكة (الغساسنة) بالشام... .

واشهر ملوك كنده على الاطلاق هو الملك (حجر) بكسر الحاء وتسكين الجيم ...وهو من شدته وبأسه اطلقوا عليه لقب (آكل المرار) ...وهو جد الشاعر الجاهلي الشهير (امروء القيس) صاحب اول معلقة في الجاهلية :

قفا نبكي على ذكرى حبيب ٍ ومنزلي -------------------- بسقط (اللواء ) بين (الدخول) ف (حوملي)

اللواء + الدخول + حوملي هي مسميات لاماكن يعرفها و (يألفها ) الشاعر .

هذا ما اعرفه عن اقدم تواجد "قحطاني" في نجد .....

2- مازلت ابحث عن الكتاب الذي ذكرته من قبل ..وفيه معلومات تصلح للمطالعه والتدقيق.

3- الاخ : العريدي :

مرحبا ومسهلا ... شاركنا باللي عندك ولا تبخل علينا يابن الاجواد...

الضويري
24-07-2005, 08:13 AM
مرحبا اخوي المشبهاني

انا اتحدث عن تاريخ قحطان من ذريه مذحج ( قحطان الحاليه ) وليس عن قحطان الكبرى اللتي ربما ترث تاريخها قبائل حاليه من قحطان الكبرى ولا تمت بصله لقحطان الحاليه

ونحن بأنتظار المزيد

العريدي
24-07-2005, 02:31 PM
قحطان التي تتكلم عنها ,, هي قحطان الحاليه + العجمان + حرب + شهران + شمر +...........

يالمشبهاني .. ركز شوي وانا اخوك !!

المشبهاني
25-07-2005, 08:25 AM
الاخوان الضويري + العريدي

بالهون يالاجواد ....... !! ادري وش قحطان الكبرى التي تفرعت منها قبائل كثيرة ولانيب جاهل ٍ فيها ... (وللوصول الى النتيجة الصحيحة نرجع للاساسيات) ..... بالاضافة الى انها معلومة لايضر ذكرها هنا على اية حال.... اللي يعرفها يعرفها وما قصر ..واللي ما يعرفها ... يقراها ويعرف .... وهذا فائدة منتدى مثل هالمنتدى ... التواصل في المعلومات وتبادلها ...

وانا قلت في رد سابق ... بأن النزول الاول لقبائل قحطان الحاليه في نجد كان بين عامي 950 و 990 هجري حسب بعض المصادر التي سآتي بها ان شاء الله ... وطالما النقاش في نفس الموضوع ..فلا يضر ابدا ً ايراد معلومات اضافية حتى ولوكانت - تاريخيا ً - قديمه منذ ايام الجاهلية حتى نأتي بالمصادر ( انا او انتم ..كله واحد لهدف واحد).

ولكن علي ان اقول شكرا ً لتواصلكم مع الموضوع وعندما آتي بالمصادر (واحد او اثنين على الاقل) سنفتح موضوع جديد لترتيب الافكار والمعلومات .. وان شاء الله انكم بتشاركون ويشارك معنا الباقين ..لانه مثل ماقال الضويري بان الموضوع كان من الاولى ان يعطى اولوية عند افتتاح المنتدى لاهميته في ارثنا الاجتماعي . وانا اتوقع منكم المشاركة المستمرة .... وبيض الله وجيهكم .

اخوكم المشبهاني

العريدي
24-09-2005, 01:03 AM
يعني تواجد قحطان كان قبل العماج .. ثم نزل العماج 1175 هجري !! نزل بمن ومن اين ؟؟

ثم نزل ابن هادي لي لابتن حدرتها من تهامه !!

متى ذهب ؟ ومتى رجع .. بصراحه يا اخوان الموضوع يبيله بحث واسع ..

العريدي
24-09-2005, 01:06 AM
قحطان الي كانت في نجد قبل عام 1175 هل هي حماله وبعض الجحادر ؟

ولـد ام القبـايل
24-09-2005, 10:01 AM
<<< نبت له سنام بظهره من كثر التفكير يعني لازم تقول الي يفهم... كح ماتدري انا نفهم كل ابو دايم وذابحتنا الذهانه.

اقول بعد التوكل على الله

اذا ان الشيخ هادي بن قرمله تغمده الله برحمته تزوج وعمره عشرين فهو مات وعمره 64 ومن مواليد 1160 وعمر الشيخ محمد بن هادي آنذاك 44 والشيخ عثفر رحمه الله مات 1160 وولد عام 1100 .
بالنسبه لشيخ شالح غمدالله روحه الجنه واموات المسلمين توفي عن عمر يناهز 80 عام وهو من مواليد 1260 اذا كانت وفاته 1340 وعمر الذيب رحمه الله واسكنه فسيح جناته واموات المسلمين وغفر لهم 20 حين قتل ابن جلوي وولادته كانت 1300 والله اعلم ونا حبيت اشارك وحاولت اقرى واستقي المعلومات حسب التواريخ المرفقه وسلامتكم.



تحيات اخوكم


ولــ ام القبـايل ــد

الملاطي
21-10-2005, 09:03 PM
بعد التحيه لجميع القراء ما اود ان اظيفه هنا ان نزول قحطان لنجد كان في زمن قل فيه الكتاب والمورخين الا من قله جدااااااا اتوووووووووووبعدهم بزمن يسير فقام هؤلاء المتاخرين بالتخمين في احداث القبائل التي نزلت نجد وذلك لعدة اسباب منها عدم توثيق معلوماتهم الا عن طريق الاخبار التي تدور في مجالس (حكام نجد ) او بعدهم الوقتي والزمني عن الاحداث وما يعرفه الجميع عن قبائل قحطان انها نزلت نجد في القرن العاشر الهجري واما ماكان قبله فلم يكن نزولا حقيقيا وانما زيارات لنجد كلما دعت الحاجهوما اريد قوله ان ان القرن العاشر هو زمن نزول قحطان في نجد وكان من اشار لهم بذلك النزول وقادهم فيه عذفر العماج بحكم مشيخته القديمه لقبائل الجحادر وكانت الدعووووووه عامه لجميع قبائل قحطان في ذلك النزول فقد نزل معهم جما عات من قبائل عبيده وكذلك قبائل شريف بني هاجر وبني زيدوال حميدان فقط من الحباب ولكن الجميع تحت لواء عذفر العماج واما شيخة محمد بن هادي وقبله ابيه فكانت بعد زمن من نزول قحطان وقد استمرفي المشيخه فتره طووويله وسيطر وهيمن على نجدحتى دفعت القبائل له الجزيه لجبروته وقووووته (_وكان جبررررررررررروته سبب في هروب بعض قبائل قحطان فانفرد بني هاجر ومن معهم من شريف الى الشرقيه وعاد عبيده بزعامة بن شفلوت الى الجنوووب بل انه عاد ال الجمال من الجحادر الى تثليث بسبب ظلم محمد بن هادي حتى لم يبق في نجد الا ال محمد من الجحادر وليسو جميعا ووعندما نزل العتبان نجد كان القبائل المواليه لمحمد بن هادي قليلي العدد مع ما يتمتعون به من شجاعه واما العتبان فكثر عددهم حتى ان نجداتهم وصلت الحجاز وقبائله لما يعلمون من كرره قبائل الحجاز لقحطان بعد عده معارك انتصرفيها قحطان على قبائل الحجاز منها تين معركه معروفه بين اهل الحجازوقحطان وما اودان اذكره اخيرا ان قبائل الجحادر كانت ديارهم قبل تثليث في تهامه قحطان وفي ال سراه ولا يزال لهم بقية باقيه دا خلللللللللون مع قبائل الحباب وغيرهم كا ال سعد وال الاشعث روغيرهم كثير مع تحيات الملاطي

المشبهاني
01-11-2005, 10:31 PM
الاخ : الملاطي

مرحبا ومسهلا .....

وانا عندي تعقيب بسيط وانا اخوك...

بالنسبة لقولك ان اغلب قبائل قحطان خرجت من نجد ( نفورا ً ) من جبروت محمد بن هادي و ( ظلمه ) !!! ف~أقول لك وبكل بساطه ان هذه اول مره اسمع فيها هالكلام ... صحيح ان بني هاجر رحلوا للاحساء وابلوا بلاءا ً حسنا ً في بسط نفوذهم وتمركزهم هناك .... ولكن ....

ان يكون محمد بن هادي ( ظالما ً ) لبني عمه ومتجبرا ً عليهم !!!!! فلم اسمعها من قبل ... بل ان مانعرفه من قصص وقصائد تدل على عكس ما ذكرت .....

فهو ( رحمه الله ) من يقول :

ربـعـي لـي اطـوع مـن مـحـب ٍ لـوده --------------- وانا بـهـم اروف مـن مـربي الـعـيـالي

وهناك القصة المشهورة حين مر بقوم ٍ من قحطان ولم يظهروا لدعوته وآثروا منه ان يأتيهم ما عدا شخص اسمه (شـذي) لحقه ببكرة ٍ سمينه يريد ذبحها له ... فقال سلطان نجد ابيات اقتطف منها الآتي:

انا جـمـلــكم في نـهـار الـمـعـالـيـق ------------------- ان جا من العدوان خيفت اعلومي
اشيل من ربعي من الغـيـظ ما اطـيق ------------------- ولو انهم زعـلين عـندي احشومي

ولوكان (ظالما ً متجبرا ً ) على بني عمه لما تجرأوا على عدم الخروج له لعزيمته خوفا ً من ( ظلمه وجبروته) كما تذكر ....!!!

هذا لذاك ... اما قولك بأنه لم يبق معه الا آل محمد من الجحادر ...... وانهم كانوا قلة !!!!! فأليك هذا البيت لتركي بن حميد مخاطبا ً سلطان نجد محمد بن هادي :

تـضـدونـنـا بالـكـثـر وحـنا نـضـدكـم ----------------- باكـوان مـنا مـا تـجـبــر كـســورها

ولعل فيه الرد الوافي على ما ذكرت في ذاك الخصوص .

واما فيما يخص رحيل بعض قبائل قحطان من نجد ... فقد يكون السبب هو ( عدم التأقلم ) خصوصا ً اذا قارنتها بطبيعة الجنوب ... او لانقضاء الغاية بالنسبة لهم ........

والله جل جلاله اعلم .....

كفارة المجلس

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك