المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث الجمعة ( 68 ) 5 / 9 / 1429هـ


عبدالله الوهابي
05-09-2008, 01:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكت قال : ما لك قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم – وفي رواية : أصبتُ أهلي في رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقُها قال : لا . قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال : لا . فقال : فهل تجد إطعامَ ستين مسكينا قال : لا . قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أُتيَ النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر - والعَرَق : المكتل - قال : أين السائل فقال : أنا . قال : خذ هذا فتصدّق به فقال الرجل : أعلى أفقرَ مِنِّي يا رسول الله ؟! فو الله ما بين لابتيها - يريد الحرّتين - أهلَ بيت أفقر من أهل بيتي ! فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : أطعمه أهلك .


( تخريج الحديث )


أخرجه البخاري كتاب الصوم باب إذا جامع في رمضان ولم يكن له شيء فتصدق عليه فليكفر ، مسلم كتاب الصيام باب تغليظ تحريم الجماع في نهار رمضان على الصائم ووجوب الكفارة الكبرى فيه .


( شرح الكلمات )


بعرق : العرق هو الزنبيل ، يعمل من سعف النخل ، وقدروها هنا بما يسع خمسة عشر صاعاً.


( فقه الحديث )


1 – أن الوطء في نهار رمضان من الفواحش المهلكات لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقره على قوله " هلكت " .
2 – أن الوطء عمداً يجب عليه الكفارة ، وهي على الترتيب ، عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يسطع فإطعام ستين مسكينً .
3 – أن الكفارة لا تسقط مع الاعسار لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسقهطا عنه بفقره .
4 – جواز التكفير ولو من أجنبي.
5 – ظاهر الحديث أنه لا فرق في الرقبة بين الكافرة والمؤمنة ، وبهذا أخذ الحنفية ، والصحيح الذي عليه الجمهور : أنه لا بد من إيمانها ويكون الحديث مقيداً بالنصوص التي فيها كفارة القتل ، فإنه ذكر فيها الإيمان. وهو ما أيده ابن تيمية رحمه الله في فوائده




وصلى الله على مبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مقبل السحيمي
05-09-2008, 04:28 PM
أحسن الله إليك شيخنا الفاضل

وبارك الله فيك وفيما تقدم

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال