المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلان نتائج أرباح النصف الأول لشركات الألبان السعودية يفضح تحايلها على المستهلك


خالد العاصمي
12-07-2008, 09:15 AM
إعلان نتائج أرباح النصف الأول لشركات الألبان السعودية يفضح تحايلها على المستهلك

جريدة الرياض 12/07/2008
اثأر إعلان بعض شركات الألبان عن نمو أرباحها بمعدلات تاريخية اقتربت من حاجز ال40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي استغراب المستهلكين، مؤكدين انها اعلنت بشكل جماعي في "يناير الماضي" عزمها زيادة الأسعار بنسبة 20% بزيادة ريال واحد على العبوة سعة 2لتر من الألبان .

وروجت شركات الألبان من خلال لقاءات تمت في مجلس الغرف السعودية زيادة الأسعار بسبب تعرضها لخسائر لارتفاع المواد الأولية الداخلة في صناعة الألبان والأعلاف والأدوية البيطرية، التي تستخدم لمعالجة قطيع الأبقار، ومدخلات الإنتاج بجميع مكوناته، مشيرة إلى ان الأسعار القديمة التي كانت تبيع الشركات بها منتجاتها ستعرضها لخسائر كبيرة اذا استمر الوضع على ما هو عليه.

وقد يقود إعلان بعض شركات الألبان التي أعلنت بشكل جماعي عن رفع الأسعار وتحقيقها أرباحاً بنسب عالية مقارنة بحجم الزيادة التي تمت في وقت سابق بنسبة 20% إلى إمكانية وقوف وزارة التجارة والصناعة على وقائع مماثلة لبقية السلع الاستهلاكية ذات المنشأ المحلي التي تم رفع سعرها بنفس الأسباب، متجاهلة الدعم الحكومي الذي يهدف الى تحقيق الأمن الغذائي وتشجيع الصناعة الوطنية.

وذكرت شركات الألبان السعودية انها بالرغم من زيادة الأسعار إلا أن أسعار الألبان في السعودية هي الأقل بين دول الخليج، موضحة أن نسب ارتفاع المواد الأولية البلاستكية ومدخلات الإنتاج في السعودية هو الذي قادها للقيام بهذه الخطوة.

وكان رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان بمجلس الغرف السعودية قد أكد توجه شركات قيادية في السوق لرفع أسعار منتجاتها بمعدل يصل إلى 20%، مرجعا أسباب هذه الزيادة إلى ارتفاع مدخلات الإنتاج بمعدلات كبيرة في عام 2007وقال محمد أنور جان ل "الرياض" إن شروع هذه الشركات في تطبيق الزيادة من شأنه إجبار شركات الألبان الأخرى في السوق على رفع الأسعار بنفس المعدل.

ولفت جان إلى ارتفاع مدخلات الإنتاج ومنها الأعلاف وقطع الغيار والصيانة وتكاليف العمالة، إضافة إلى زيادة تكلفة العبوات الورقية والبلاستيكية وأجور النقل، الأمر الذي دعا شركات الألبان إلى الإعلان

وأوضح مدير عام ألبان "العزيزية" أن نسبة الزيادة التي ستنتهجها بعض الشركات القيادية ستتراوح بين 15إلى 20% على حسب حجم العبوات وكلما زاد حجم العبوة يقل معدل الزيادة، منوها إلى أنه على الرغم من شروع شركات الألبان السعودية في زيادة أسعارها إلا أنها تبقى أقل من بعض الدول المجاورة ومنها الإمارات وقطر والأردن، إضافة إلى انخفاض أسعار الألبان ومشتقاتها في المملكة مقارنة بأمريكا وأوروبا.

يشار الى ان شركات الألبان قد أوضحت نسب مدخلات الإنتاج التي أدت لاتحاذ قرار زيادة الأسعار ومن ذلك ارتفاع قيمة الأعلاف المركزة بمعدل 66% خلال عام 2007مقارنة بالعام الذي سبقه، وارتفاع قيمة الأعلاف الجافة 22%، إضافة إلى زيادة قيمة العبوات الورقية والبلاستيكية 22%، وقطع الغيار والصيانة التي ارتفعت 55%. وتبلغ قيمة الناتج المحلي لقطاع الألبان في المملكة 4مليارات ريال، ويساهم هذا القطاع بنحو 15% من الناتج المحلي الزراعي، كما تبلغ نسبة نموه السنوية 4.5%.

الضويري
12-07-2008, 11:42 AM
الله المستعان

الكل يتسابق على جيب المواطن واولهم حاميها

لاهنت يالعاصمي

تقبل تحياتي

خالد العاصمي
12-07-2008, 03:46 PM
هذا والمقاطعة التي شعارها ( دعوها تخيس ) محتدمة ويعلنون أرباح تاريخية

صدق المواطن مستهدف وسرقته عندهم حلال

لاهنت يالضويري

خالد العلياني
12-07-2008, 05:15 PM
ليش فقط شركات الالبان
مع العلم انهم زادوا اسعارهم بنسبة قليلة
نلاحظ ان شركات الاغذية زادت بنسبة اكثر 100%
وشركات الحديد وعلى راسها سابك الحكومية
زادت اكثر من 500%
وكل من هب ودب رفع سعرة
والله يستر


لاهنت يا ابو فهد على الخبر


فائق التقدير

ابن خضير
18-07-2008, 08:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الله لا يهينك ويعطيك العافيه

ابن جرمان
20-07-2008, 09:25 AM
بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الله الرحمن الرحيم ــــــــــــم

الســـــــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نعرف انا الدعوا كلها لعب في لعب مالنا الى الصبر