المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقائع تؤكد تورّط الاكتتابات الضخمة في إعاقة حركة مؤشر سوق الأسهم


خالد العاصمي
11-07-2008, 04:51 PM
الوقائع تؤكد تورّط الاكتتابات الضخمة في إعاقة حركة مؤشر سوق الأسهم

جريدة الرياض 11/07/2008
أكدت الوقائع التاريخية التي عكستها مجريات سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات 2008، تورط الاكتتابات الضخمة التي شهدتها السوق الثانوية خلال الفترة الماضية، في إعاقة حركة المؤشر العام، من خلال انصباب اهتمام السيولة على الطروحات الجديدة على حساب حيوية الأداء لأسهم الشركات المتداولة.

وانعكس هذا التأثير عبر استقبال السوق لأربع شركات كبرى في العام الجاري، الأمر الذي أثقل كاهل المؤشر العام، وعانت منه التعاملات عبر التوجه الكبير من قبل المتعاملين إلى هذه الاكتتابات، بعد أن استهلكت هذه الشركات المقبلة على الطرح أكثر من 30.6مليار ريال، والتي تمثل قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب من الشركات الأربع.


http://www.alriyadh.com/2008/07/11/img/110513.jpg

حيث توالت هذه الاكتتابات على السوق في مواعيد الطرح والإدراج، الأمر الذي لم يمنح السوق فرصة لتحسين أدائها، ليظهر اكتتاب جديد أو إدراج مع كل تعافي يُلمح على مسار المؤشر العام، ليكون بمثابة جرعة مهدئة ترفع من نسبة الخمول في رغبة المؤشر في استعادة بعض خسائره.

إذ بدأ أولى هذه الاكتتابات الضخمة في العام الجاري، في وقت كانت السوق تحتفل فيه بوصول المؤشر العام إلى مستويات ودعها منذ قرابة سنة ونصف، بعد ملامسته 12ألف تقريبا، لتبدأ بعدها التعاملات رحلة التراجع مع بدايات فترة الاكتتاب في أسهم شركة بترو رابغ، ليأتي موعد الإدراج الذي كرّس هذا الهبوط، مما دفع السوق لتسجيل المستويات الدنيا المحققة في تداولات هذا العام والمتمثلة في 8800نقطة تقريبا.

كما لم تلبث هذه الإصدارات الكبرى من العودة إلى أجواء التعاملات، بعد أن سطع نجم الاكتتاب في أسهم شركة زين، الذي استقبلته السوق بالتراجع لثلاثة أيام على التوالي، لتبدأ سمات التعافي تظهر على حركة المؤشر العام مع نهاية فترة الاكتتاب، لتدخل التعاملات في مرحلة ترقب إدراج أسهم الشركة، والذي مع بدايته كان المؤشر العام مع موعد لزيارة أدنى مستوياته في 2008.

ثم جاء دور أكبر طرح خلال هذا العام، بعد الإعلان عن طرح أسهم مصرف الإنماء للاكتتاب العام، والذي حاولت السوق تجاهله، كون مجرد طرحة يعد إزالة لأهم مسببات التخوف التي يعاني منها المتداولون من ضخامة هذا الاكتتاب، على الرغم من تثاقل الحركة التي عكستها التداولات خلال فترة الاكتتاب، ليسجل المؤشر العام قمة أدنى من سابقتها.

وجاء ذلك في وقت بدأت التكهنات تكثر حول موعد الإدراج، والذي دفع السوق للتخلي عن منطقة 10آلاف نقطة، لتستقبل السوق أسهم المصرف، الذي أجبر المؤشر العام للدخول في مسار أفقي دلالة على الحيرة التي تكتسح السيولة بين البحث عن فرص استثمارية في السوق وانشغال الأموال في الضيف الجديد.

ليطفو على السطح من جديد اكتتاب شركة معادن الذي ما لبث أن دفع المؤشر العام إلى زيارة منطقة الأرقام الدنيا في العام الجاري، كدلالة على تأثير الاكتتابات الكبرى على مسار السوق، بالإضافة إلى الزخم الكبير في الاكتتابات الحديثة التي يعيشها السوق في الفترة الحالية، والتي جعلت سوق الأسهم السعودية في المركز الثاني عالميا من حيث حجم الاكتتابات.

ويأتي التأثير الآخر لهذه الاكتتابات على السوق، من خلال الانصراف الواضح من قبل السيولة إلى أسهم الشركة مع الإدراج، والتي تحجب الأموال عن بقية أسهم شركات السوق، خصوصا وأن تأثير حركة أسهم الحديثة الإدراج الإيجابي لا ينعكس على أداء السوق نقطيا بحكم عدم إضافتها إلى المؤشر العام.

وعلى الرغم من التأثير الواضح لطرح الاكتتابات الضخمة على السوق، إلا أن مثل هذه الطروحات، تعكس الإيجابية بعد استقرار تعاملاتها، بعد أن أثبتت التوازن في أدائها والاتزان في اتجاهاتها، لتتصدر قائمة الأكثر نشاطا حسب الكمية في الفترة الأخيرة، كونها تعد ركيزة أساسية في قاعدة التداولات اليومية، والتي يصعب التلاعب في أدائها، بغرض خدمة توجيه السوق بحسب رغبات بعض المحافظ.

كما أن التوقيت في معظمه في طرح هذه الشركات، يصب في مصلحة السوق، كونه يأتي في فترة تنعدم فيها المساحة التي تسمح لتراجع حاد وقوي، بالإضافة إلى أن هذه النوعية من الاكتتابات تخدم التوجه الملحوظ من الجهات المسؤولة في السعي لتوسيع قاعدة السوق، والذي يجعل خطوات المؤشر العام أكثر ثقة.

في المقابل شاركت عوامل أخرى في تسيير دفة المؤشر العام إلى السلبية، والتي تكالبت على السوق، سواء من العوامل الخارجية التي تمثلت في الأحداث السياسية، أو الداخلية التي ظهرت في عزم تداول تعديل وحدة تغيير الأسعار، والتي تعد حدثا جديدا على السوق، بالإضافة إلى التوجه لكشف أسماء كبار ملاك الشركات، والتي يرتقب المتعاملون إعلان موعد البدء في تطبيقها.

الضويري
12-07-2008, 11:47 AM
والله العالم انها خطة استراتيجية لكبج جماح المؤشر والحفاظ على المؤشر في نطاق معين

وجعلة اسثماري بالدرجة الاولى

لاهنت اخوي خالد

تقبل تحياتي

خالد العاصمي
12-07-2008, 03:47 PM
الله الله في أكتتاب معادن لايفوتكم

أكتتب باللي تقدر عليه

خالد العلياني
12-07-2008, 05:17 PM
ارررحب يابو فهد

تسييل المحافظ الكبرى هو السبب في هبوط السوق سواء في اكتتابات كبيره اوغيرها فيا ليت هيئة سوق المال تنظم عمليت بيع الاسهم بكميات متوازيه بحيث لاتؤثر على السوق بمثل هذه الانخفاضات الهائله التي تكبدها صغار المستثمرين والى حد الان لم نجد صانع السوق الذي يحافظ على سير السوق بالاتجاه الصحيح



فائق التقدير

ابن خضير
18-07-2008, 08:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الله لا يهينك ويعطيك العافيه