المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤل عن عائلة الشثري وقبيلة ال مقبل


علي الحبابي
03-07-2005, 04:20 PM
اخواني اعضا المنتدى عندي سؤلين اتمنى ان القا الاجابة كاملة عندكم
الاول الا اي قبائل قحطان ينسبون عأئلة الشثري الي بالرياض











كذلك قبيلة ال مقبل الي بين الرياض والمزاحمية (قصور ال مقبل)هل هم من عبيدة








ولكم خالص تحياتي

المحيط
03-07-2005, 06:01 PM
الشثور اللي اعرفه انهم من تميم (هذا على قول بعض الشثور والناس مؤتمنون على انسابهم ) وماهم قحاطين مثل مايدعي البعض انهم من الحرقان من عبيده
اما ال مقبل انا ما اقدر افيدك بشيء

المحيط

فارس قحطان
03-07-2005, 09:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي علي الحبابي
لوبحثت قليلاً في الموقع لوجدت الأجابه على سؤالك

وهذا رابط لموضوع عن آل مقبل
http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=3046&page=3

وهذا ردي في الموضوع
رغبة في التوضيح في نسب عائلة آل مقبل الذين
يسكنون في قصور آل مقبل
وانهم ينتسبون الى النواصر من بني تميم
ورأيت البعض يخلط وينسبهم الى آل سويدان من قحطان
نقلت هذا التوضيح من كتاب
البواصر في التعريف بأسر النواصر

والذي اهداني اياه اخي العزيز / صالح بن عبدالله المقبل
ابن رئيس مركز قصور آل مقبل


انقل لكم ماورد في الكتاب من ص 496 الى ص 499
[line]


ورغبة في أستعراض أقوال النسابين وما دار حول نسب هذا الفخذ أوضح التالي:

ذكر الشيخ عبد الرحمن المغيري وهو يعدد بعض أفخاذ النواصر فقال : (وما النواصر آل ماجد سكان ثادق ومنهم الحماضا أهل القصب وآل مقبل المعرفون في قصور ضرما. ويقال إن آل مقبل ليسوا من النواصر بل هم من آل سويدان من قحطان. وهذا الذي هو عليه أولهم وقدماؤهم. ويقال أيضاً إنهم من أولاد مقبل من قحطان من عبيده والله أعلم) أنتهى النص.
كما أن الشيخ حمد الحقيل وهو يعدد من ينسب إلى تميم أورد الكثير من الأفخاذ ونوه عن النواصر منهم. وعد آل سويدان (المقبل) في ضرما من الحمران وآل رومي المنسوبين إلى آل رحمة النواصر ونسب الشيخ حمد الجاسر السويدان في قصور ضرما وقال : وهم آل مقبل من آل رحمه من النواصر من بني عمرو بن تميم كما نسب الشيخ حمد آل مقبل في ضرما والمذنب وقال : (من النواصر من بني عمرو بن تميم) وهو في الموضعين يعني المقبل أهل القصور الذين لا يوجد منهم أحد في المذنب بالقصيم .
وعلى أثر كتابة الأستاذ خالد بن عبد الله المشاري في مجلة العرب سنة (30) ص (386) وما بعدها عن الداخلة في سدير وإعطاء بعض الإيضاحات في الهامش رقم (28) عن نسب فخذ المقبل في قصور ضرما وتأكيده إن آل سويدان (وهو يعني المقبل) عن نسب فخذ المقبل في قصور ضرما وتأكيده إن آل سويدان (وهو يعني المقبل) من النواصر من بني عمرو بن تميم ويستند إلى ما ذكره الشيخ عثمان بن منصور رحمه الله. على ضوء تلك الإيضاحات كتب الأستاذ ناصر بن عثمان بن حمد الناصر في نفس المجلة في نفس السنة في صفحة (704) موضحاً ما يخص الناصر من تحركات في سابق عهدهم وفي نهاية إيضاحه نسب آل سويدان إلى آل جمل من الجحادر من قحطان وتطرق إلى حلف بين آل مقبل النواصل وآل سويدان.ثم عادة مرة أخرى الأستاذ خالد المشاري في نفس المجلة في سنتها الحادية والثلاثين في الصفحة رقم (422)

وصحح المفهوم المختلف عليه حيث قال : أن الاسم الواحد قد يتكرر في أكثر من قبيلة وضرب مثلاً إن آل سويدان من سبيع وآل سويدان آخرون من باهله وغيرهم من الأسر التي تحمل نفس الاسم مع أختلاف في الأصل ثم أكد أن آل سويدان الذين منهم آل مقبل هم نواصر من بني عمرو من تميم إلى آخر ما ذكره.

ثم يأتي الحكم الفصل –
وأقول هذا لأنه من المقبل وممن يؤتمن على نسبه- يأتي الأستاذ عبد العزيز بن سعود بن ناصر المقبل إمام وخطيب جامع قصور آل مقبل ومدير مدرسة القصور فيحسم الموضوع بما ذكره في مجلة العرب في سنتها (33) صفحة 137 وما بعدها مؤكداً أن آل مقبل من آل سويدان من آل رحمه من النواصر من بني عمرو بن تميم وأن هذا هو الذي يعرفه عن الآباء والأجداد ولم يقل بغيره أحد منهم ثم أوضح ما مضمونه أن قبيلة قحطان قبيلة عظيمة من قبائل العرب عريقة الأصل والمنتسبين إليها يشرفهم ذلك. ونفى أي حلف بين آل مقبل وآل سويدان القحطانيين موضحاً أنه لم يقل به أحد من آل مقبل ولم يذكره منهم أحد.

كما أن الوثيقة المكتوبة بخط الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى نقلاً من خط الشيخ عثمان بن عبد العزيز بن منصور وهو يفصل عن النواصر نصت فيما نصت عليه بالآتي (وآل رحمه منهم الحسانا والذين بالروضه اليوم بداخله الروضه آل سلامه وآل حوقل وآل سويدان الذين بضرما الذين منهم محمد بن مقبل منهم آل عضيب وهم العيبان...إلخ) إنتهى النص.

ويتضح لي مما تقدم أن الكل ينسب المقبل إلى النواصر وأن نقطة الخلاف جاءت نتيجة لكلمة (السويدان) فالذين أعتبروا السويدان فرعاً من قبيلة قحطان وليس هناك سويدان آخرون في قبائل أخرى حكموا أن آل سويدان من قحطان ليس غير وهذا في الواقع لا يمثل الحقيقة إذ أن هناك سويدان في قبائل أخرى ومنهم آل سويدان الذين منهم آل مقبل النواصر المنتسبين إلى الحارث بن عمرو بن تميم.

فالمقبل مشهور انتسابهم للنواصر في كثير من المجتمعات ويؤكده كثير من شخصيات سابقة ولاحقة من فروع النواصر ومن غيرهم من الأسر الأخرى.

يذكر الأستاذ عبد العزيز بن سعود بن ناصر المقبل في مجلة العرب التي سبق ذكرها أن خروج المقبل كان من الفرعه بالوشم وقيل من الداخله بسدير وقيل من المذنب بالقصيم وسكنوا جنوب غرب ضرما في الموضع المعروف باسم الدويحات فكانت تسمى بعد ذلك (دويحات آل مقبل) ثم أنتقل محمد بن مقبل وسكن قصر التمامي (بروضة ضرما) ولا يزال لآل مقبل شراكة في ملك الروضة (قصر الصفية) ثم رحل إلى موضع قصور آل مقبل حالياً وسكن غاراً يعرف باسمه (غار محمد) إلى أن أسس قصور المقبل المليحية والوسطى. وأما أخوه سعود بن مقبل فكان في القرينة من القصور ثم بعد ذلك تكاثر آل مقبل وزاد عددهم وصارت لهم مكانة عند سكان المنطقة من بادية وحاضرة وإزاء هذا التكاثر تفرعوا إلى عدة فروع سيأتي تعدادهم لاحقاً.

من هذا العرض يتضح أن المقبل في قصور ضرما ومن تبعهم ينسبون إلى النواصر سواء كان السويدان النواصر أو المقبل النواصر وينسبون إلى آل مقبل من آل سويدان من آل رحمة الناصري من بني الحارث (الحبط) بن عمرو بن تميم.

[line]


ومن هنا يتبين لنا ان عائلة المقبل
من النواصر من بني تميم

اما عن الشثور فهناك من ينسبهم لبني تميم
والبعض ينسبهم في عبيده من قحطان
والله اعلم
وهذا موضوع عنهم
http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=3729

هذا ماعندي

علي الحبابي
03-07-2005, 10:12 PM
اخوي فارس قحطان لا هنت على التوضيح


بس اخوي انا مااسئل عن هل ضرما لني عارف ماهم قحاطين بل اسئل عن ال مقبل الي اول ماتنزل طلعة الجدية الي بعد الرياض تلقاهم على يسارك حيث اعرف ناس منهم وقحاطين مناسبينهم ويقلون انهم قحاطين

انا سئلت عن اي قبيلة من قحطان يرجعون بس فأجأتني بقولك انهم ماهم قحاطين

عبدالله بن عبدالله
03-07-2005, 11:42 PM
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13


الله يعز الاسلام والمسلمين لم يعد احد اليوم الا وينتسب لقبيلة

فارس قحطان
04-07-2005, 12:50 AM
اخوي علي الحبابي

عائلة آل مقبل كلهم يرجعون في تميم سواء اللي في قصور المقبل
او اللي في ضرما

العرين
13-07-2005, 07:29 AM
تبي العلم الاكيد اسال شيبانهم لا تسال الشباب
كلام الشيخ ناصر الشثري المستشار عندما سئل
انهم بالاصل من العرين بلاد قحطان من ال جحيش ال سليمان الحرقان من عبيدة قحطان
ومو هم لوحدهم حيث ان جدهم الملقب بجحيش واسمه الحقيقي ( سيف )
نزح لنجد من اولاده اربعه هم //
شثر: وهم عائلة الشثري حاليا
مهلك: وهم ال مهلك حاليا من القريني بالمزاحمية
بديع : = = = بديع = = = = = = = = = = = = = =
نمر :وهم حاليا النمارين بنجد

محمد الشثري
28-11-2005, 06:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الشثور من قحطان
يعود جدهم الأعلى شثر بن محمد بن مزحل بن زيد بن علي بن عليش بن عادي بن جمعان بن مسعود بن مبارك بن فالح ويلتقي مع بني لحيانبن سفربن عازبفي فالح
وفالح فرع من آل سرب بن سالمبن راجح (السربه)والسربه بطن من بني جحيش بن زيداحد بطون آل سليمان آل حرقان من فبائل قحطان
المرجع/كتاب المقالات المنشورة للدكتور محمد بن ناصر أو حبيب الشثري

محمد الحياني
28-11-2005, 11:25 PM
اشكر الاخ فارس قحطان على رده المقنع والجميل



كما اشكر الاخ راعي المشاركة والطلب


والشكر موصول للاخ محمد الشثري

ابوعشق
28-11-2005, 11:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألا أعرف ان المستشار في الديوان الملكي الشيخ / ناصر أبوحبيب الشثري أنه يقال أنه يرجع في ال سليمان الحرقان عبيدة وهذا ربما أنه يكون صحيح وما نسمعه من شيبان أنهم نزحو لنجد وهو مناسب الشيخ ابن قرمله والشيخ ابن سعيدان وحيث أنه ينفع فيما نسمع من ذكره ,,,,
ابوعشق000

ولـــد المقبل
02-01-2007, 05:17 AM
السلام عليكم

اخوي المقبل يرجعون من بني عمر تميم من بني تميم
من فخذ النواصر

ارجوا اني افدتك

تحياتي

المؤدب
11-01-2007, 02:37 PM
يالربع انا من سكان قصور المقبل وشيبانهم يقولون انهم من ال سويدان ال الجمل الجحادر قحطان , وذالك انهم يوم غزوهم ال سويدان قالوا لهم الذيب ما ياكل من لحم ذرعانه. ثانيا لقد رأيت وسم ال سويدان على احد بيوتهم الطين في نفس المنطقه, وانا اعرفهم من فترة طويلة وهم ونعم الرجال وبين عليهم عيال قبايل واخص امير القصور ابوصالح ومحمد بن سعد و ابوبندر وابوحمد مدير المدرسه و المطوع ابوفهد و الشايب عبدالعزيز المقبل وابنه صالح ومليون نعم وايضا ابراهيم بن عبدالعزيز وعياله

خيشان بن صالح
13-01-2007, 09:28 PM
والله يا طويلين العمر

انا كنت متاكد ان (الشثري) قحاطين

الي قال احد الاخوان انهم من بني تميم

فانا اقول يا اخواني صلوا على النبي

قال تعالى (( ولا تنازعوا فتفشلوا فتذهب ريحكم))

و النعم بالشثور و ال مقبل

لكن لا نريد خلط الانساب

انا اتمنى ان احد الاعضاء(و يا حبذا يكون بحث تاريخي) و يكون عنده العلم

و الراي السديد و يفيدنا

و السلام عليكم

ابو سميح
31-01-2007, 11:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللي متاكد منه ان الشثور قحاطين وهذا من ذكر خوالي لي وخوالي من حوطة بني تميم