المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقائق من مسرح شاطئ الراحه ..! عن شاعر المليون


مشاري بن نملان الحبابي
25-02-2008, 02:30 PM
شاعر المليون ضحك على الدقون

الكاتب /
عبدالله الخمعلي

مقدمة :

لقد كنت من متابعي منافسات شاعر المليون في نسخته الاولى وكنت من المتحمسين و من المشجعين و المؤيدين لهذه الفكرة الرائدة والتي من شأنها الرقي في مستوى الموروث الشعري خاصة في الشعر النبطي ، وانتهت النسخة الاولى وصاحب نهايتها ما صاحبها من التشكيك والتضليل و التحيز و استباق للنتائج وغير ذلك ، فالشاعر بدر اللامي أخرج كتابه ( فضائح شاعر المليون ) ولكني لم استطيع الحصول على نسخة منه لأني بكل بساطة لم أجده بالسعودية و البحرين واخيرا في الامارات ، وكذلك كتبت المنتديات الكثير و الكثير عن شاعر المليون .

وفي نسخت شاعر المليون الثانية تابعت المرحلة التمهيدية بشعرائها المميزين حتى وصل باللجنة الموقرة إلى الحيرة ، فمن تختار لمرحلة الثمانية و الاربعون ، ولكن تفضلت اللجنة الموقرة باختيار الشعراء الثمانية والاربعون ولكن على أساس ( البلد ، القبيلة ، المنطقة ، الواسطة ) .

بدأت الحلقة الأولى من المرحلة الثانية لشاعر المليون ، فبدأت هذه المسابقة بالكشف عن حقيقتها بغير إرادة منها ، لسبب أن المشاهدين كانوا على وعي تام بما يجري خلف الكواليس والتي ترجمته مشكورة اللجنه الموقرة ، فبدأنا نشاهد ترشيح شعراء لا يستحقون التأهيل مثال ( الشاعرة العمانية هلاله ) فالاستاذ حمد السعيد وجد ان قصيدتها فيها كسر واضح و بينه لنا مشكورا ، ومع ذلك تم استبعاد بقرار من اللجنة الشاعر السعودي ( إلهاب ) دون أي مبرر وبقرار أيضا من اللجنة تم تأهيل الشاعرة هلاله بالسماح لها بالتصويت والله أعلم كيف فازة بالتصويت .

وشاهدت اللجنة كيف تلاعبت بالنتائج في حلقة الشاعر خالد العتيبي و الوايلي و الشبرمي وشاهد الجميع كيف أن اللجنة أعطت الشاعر القطري نسبة 44% و الشاعران السعوديان خالد و مهدي 43% وكما توقعت من قبل في موضوع سابق النتيجة تماما تأهل القطري و ترشح ببطاقة العبور أحد الشعراء السعوديين وهو الشاعر مهدي الحيدر ، رغم أن اللجنة لم تنتقد الشاعر خالد بل نال كل الرضا وكل التشجيع مع مهدي الذي نالت قصيدته رضا الجمهور والمشاهدين واللجنة أما الشاعر خليل الشبرمي إنتقدته اللجنة ولم يكن بالمستوى ولكن تأهل كيف تأهل هذا بيد منه خلف اللجنة و يديرها ؟ .

وأخيرا الشاعر الاماراتي محمد المنهالي لقد أعطته اللجنة درجة 40% وهو الذي لدية إنتقاد شديد من اللجنة بسبب تشبيهه للحج و للمشاعر المقدسة بالحرم المكي الشريف ثم أن لدية في قصيدتين كسر واضح و قد بينه الاستاذ حمد السعيد و مع ذلك أخذ نسبة أعلى من الشاعر السعودي هلال المطيري ويا سبحان الله هل المقصود أن يرشح من اللجنة ببطاقة العبور ولا أستبعد إذا أخذ البيرق !!!!!

بعد هذه المقدمة الساخنة و التي أعتقد أنها لا تروق للبعض ، قررت بالسفر لمسرح شاطئ الراحة و تسجيل إنطباعاتي من أرض الواقع و لن أبالغ بأي كلمة ويشهد الله على ذلك .

أولا :
من الرياض الى مطار أبوظبي إلى فندق روتانا ومن بعدها لبست ( كشخت ) وركبت مع صديقنا و شاعرنا محمود الفضيلي بسيارة بي إم دبليو 97م ، ونتحدث بكل حماس لمشاهدت الحلقة و من سيتأهل من الحلقة السابقة خليل أم خالد أم مهدي حتى وصلنا إلى موقع شاعر المليون ، طبعا رفضوا دخولنا وطلبوا أن نذهب للمواقف فقلت أكيد ما نحصل موقف ولكن المواقف تتسع لاسطول النقل الجماعي بأكمله . قلت وين الناس ؟ مافيه أحد ؟ هل تأجلت الحلقة ؟ على العموم توقفنا .

ثانيا : اجراءات الدخول
لقد تفاجأت بالاجراءات المعقدة جدا كأنك داخل الى مقر هيئة الامم المتحدة بداية من الشارع تدخل عبر دهاليز مرة لليسار لمسافة ليست بالقصيرة ثم لليمين وهكذا حتى وصلنا لبوابة المسرح والحرس في كل مكان رغم أن لا يوجد جماهير غفيرة ولا ما يحزنون ، وعند الدخول يجب عليك قراءة الارشادات و التعليمات وهي جميعها ممنوع ، دخلت مع جهاز التفتيش الالكتروني ممنوع تشغيل جهاز الموبايل ممنوع المسباح ( السبحة ) ممنوع التصوير ، ممنوع القيام والحركة أثناء التصوير ممنوع الحديث مع جارك ممنوع تفتح عينيك و آذانك .

ثالثا : مشاهداتي من داخل الصالة
كانت حركة المصورين و المهندسين بشكل خلية نحل ، واشكر الاستاذه عبير من داخل الصالة وجلسنا يسار اللجنة على الممر في الامام كراسي كتب عليها ( VIP) .

استقبلنا الشاعر ابن ساقان بكل أدب و احترام ومن ثم ومدير الصالة الذي لا يوجد في قاموسة كلمة أهلا و مرحبا بل طلب منا التوجه للأعلى رغم أن الذي يتحدث معه أحد شعراء البرنامج في نسخته الأولى الشاعر محمود الفضيلي ورغم معرفته به إلا أنه رفض وبعد تدخل الواسطة لنا ستر الله علينا ودخلنا ، ثم واجهنا الاستاذ المسعودي و الشاعر عبد الكريم الجباري واللي كانوا جالسين بالمقعد أمامنا . وشاهدت حوار ساخن قبل بداية الحلقة مع الدكتور غسان من المسؤولين بالصالة ، والاستاذ بدر صفوق حضر قبل بداية الحلقة من أجل أن يتوسط لشباب يعرفهم منعوهم المنظمين من النزول للكراسي الامامية طبعا الواسطة مشت بشكل ممتاز . حضر هادي المنصوري و معد البرنامج وكثير كثير من في الصالة تقدموا للسلام على الشاعر محمود الفضيلي ، وشاهدت صحافيين جالسين على الكراسي دون أن يقوموا بالعمل الصحفي ( شكل المادة اللي يبونها جاهزة ) عدا صحفيه و مصور أجنبي واستعانت السيدة نشوى الرويني بمترجم اثناء لقاء صحفي معها .

رابعا : الحضور
وصلنا داخل صالة المسرح ولم أشاهد جماهير كما كنت متصور ، المسرح شبه فارغ ، وقبل بداية الحلقة بخمس واربعين دقيقة تقريبا حضر فجأة جمهور نسائي غفير وكانوا قريبين منا على يسارنا ، ولكن أي جمهور جميعهم لا ينطقون كلمة عربية واحدة وإن نطقوها خرجت مثل البصل مكسرة تماما ، جميعهم نساء من إفريقيا كبار بالسن و أطفال ، لابسات براقع ، نقابات ، لثام ، بدون ، هذا ما شاهدته للأسف الشديد . أما الجماهير من الرجال فالسواد الأعظم صغار بالسن طلاب مدارس ، وقد سألت أكثر من واحد بعد الخروج من المسرح عن انطباعة فالاجابة كانت ياريال نحن يينا هني من شان نظهر بالتلفزيون ، وقلت هل تحضرون مرة ياية فكانت الاجابة لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

خامسا : التصويت
للأسف الشديد أن الاجهزة اللي عندنا وحولنا لا تعمل ؟ أما الافريقيات من الجمهور لا أحد منهن يمدن أيديهن لأجهزة للتصويت ،

سادسا : الجماهير تغادر
قبل نهاية الحلقة خاصة بعد مغادرة الشيخ محمد بن زايد المسرح غادر الجمهور معه ، هذا ما شاهدته فجلست حتى انتهاء المتسابقين من القاء قصيدة ( الحصن) فخرجت لأشاهد قلت اكيد فيه شي خارج المسرح واذا الجمهور فعلا يغادر وسمعت أحد المنظمين يطلب عدم المغادرة ويطلب الرجوع ولكن الشباب صغار السن ما همهم هذا النداء ففرغت الصالة عدا العدد القليل من الجمهور .

سابعا : القرعة المظلومة
كان خلفنا ضيوف على مسرح شاعر المليون من المملكة الأردنية الهاشمية وطلبوا من أحد المنظمين عن مصير الشاعر الآردني الصخري فأجابهم باجابه كانت مفاجأة لي ولمن معي وهي أن الشاعر الاردني الصخري سيكون في الاسبوع القادم !!!!!!!!!!
فقلت في نفسي يمكن يجامل . ولكن القرعة سبحان الله اختارت الصخري ضمن المتسابقين للأسبوع القادم . لا تعليق لدي سوى إن هذه القرعة المسكينة ظالمة بسبب من ؟؟؟؟؟؟

ثامنا : لاعب منتخب الإمارات
واجهت احد لاعبي منتخب الإمارات في مكان ما تعرفت علية و تعرف علي وسألني عن سبب تواجدي ؟ فقلت له لأكتب عن مشاهداتي لشاعر المليون من أرض الواقع . فسألته عن رأيه بشاعر المليون ؟ فقال نحن في كرة القدم اللاعب يفرض نفسة بالتشكيل على المدرب حتى لو أن المدرب لا يرغب فيه .بسبب إجتهاد و إبداع و إنتظام و تميز اللاعب . فشاعر المليون لا يرقى لذائقتي خاصة أنه رشح من لا يستحق الترشيح من الشعراء ومنهم شاعرنا المنهالي ، واللجنة مجاملة من الدرجة الاولى ، يأخي إشفيها لو اختارت اللجنة إثنان من دولة واحدة ما دام ان المسابقة تخص الشعر ، فالحكم هنا للشعر فالشعر الجيد و الشاعر الجديد يفرض نفسه مثل لاعب كرة القدم . وهذا لم تتقيد به اللجنة ، وانا من المقاطعين لهذا البرنامج .
ملاحظة ( اللاعب معرف دولي اماراتي ذو اخلاق عالية لم أورد اسم اللاعب رغبة مني ) .

تاسعا : خليل الشبرمي
شاهدت خليل الشبرمي في مسرح شاعر المليون يرفع يد مهدي و خالد بعد فوزه المشكوك فيه ، وشاهدته خارج المسرح في مقهى إسبيسيال على شارع الكرنيش ب أبوظبي .

أهم المشاهدات المميزة :
أهم شئ في الحفل حقيقة هو دخول الشيخ محمد بن زايد بكل تواضع وقام بتحية الجمهور أثناء فاصل الاعلانات التجارية و في الفاصل الثاني قام من كرسيه و اتجه إلى لجنة التحكيم وسلم عليهم واحد واحد وهذا التواضع لايوجد إلا في سجايا الشيخ محمد بن زايد .

الخلاصة
حقيقة أن من يشاهد هذا البرنامج على أرض الواقع لا تصدق عيناه من هول المفاجأة ، البرنامج سلب لجيوب المساكين والنتيجة محسومة عند اللجنة ، والحلقات المتبقية معروف مسبقا المتأهل فيها حتى النهاية , حقيقة إنصدمت و تمنيت أنني لم أحضر ، وعدت أدراجي وأنا أحمل الكثير عن أسوء برنامج ، وفي الصباح استعديت للذهاب لمطار ابوظبي لرحلة العودة هذا وعندي كلام كثير ولكن اترك المجال لكم .






اخوانــــي

لماذا لايكون شبكة قحطان هو السباق في دق مسمار نعش شاعر المليون ..!!!؟

وسيكون الله معنا في هذا العمل الخيري الذي سنحافظ فيه ...

على اموال اخواننا المغرر بهم ..!!!

قال سبحانه وتعالى في الحديث القدسي:
((يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا))

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
((من غشنا فليس منا))

اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك
واجعل لنا من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً،
اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا
ولا إلى النار مصيرنا اللهم ارزقنا خوفك ورجاءك
وانزع حب الدنيا من قلوبنا واجعلنا أغنى خلقك بك
وأفقر عبادك إليك، أقول ما تسمعون
وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه
وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم.

ناصر بن محمد
25-02-2008, 04:33 PM
مشآآآري بن نملآن الاحبآآآبي



الله يبيّض وجهك ومآآآآقصرت


المفروض ان حنآآآ نتآآآبع ونشوف الشعرآآآء فقط بدون تصويت لكن مشآآآركة ابنآآآء القبيلة تحتم علينآآآ التصويت



تقبل مروري مع فآآآآئق الود والتقدير

حسين فارس الفحوس
25-02-2008, 06:06 PM
والله يامشــاري ماتــدري وش الطـــريقة ... غـش X غــش ...

وبرنــامج شـاعر المليــون ... برنــامج تجــاري ...

كم يدخــل عليهــم في اليـــوم من الرســائل ... وربحهــم من هذا الرســـائل ...

فهــي تغطي تكـــاليف البرنــامج كاملــة ... مع قيمــة الجــائزة ... وزيــادة ...

ولكــن لهــذا البرنــامج ... فائـدتـان فقـط ...

1 - ألهـت الشبــاب عن ستــار أكاديمي + سوبــر ستــار ...

2 - تخـريج الشعــراء ... وأشتهــارهم في الشعــر ...

تقبــل منـي فائــق التقديــر والأحــــترام ...

فهـد ال معمـر
25-02-2008, 06:40 PM
حـن مانصـوت الا للقحـاطين عوأل عمنـا يستـاهلون الفزعـه ..

حسين أبوعيبه
25-02-2008, 10:32 PM
أخي مشاااااااااااري ...... الله يعيطك العااااافيه على مانقلت يمينك ........... وشاااااااااعر المليون .......

كثرة الحملات عليه ....... وا ول من شنها كبار شعراء الخليج العربي ......... ليتهم اكتفوا بالنسخة الاولى .........

أو حافظوا على مصداقيتهم المزعومه ........ بيّض الله وجهك ........ تـ ح ـــــــيااااااااااااتي

فهد مرعي
25-02-2008, 11:20 PM
كلالالالالالالالالالامك كله صحيح

وهذا اللي شفته انا بعد

..

محمد آل غانم
26-02-2008, 01:37 AM
لا هنت

مشاري بن نملان الحبابي
27-02-2008, 11:53 AM
لاهنتوا جميعاً على المشاركة ...

وهذا البرنامج بدأ نجمه بالأفول وهو في أول مسيرته ....

تحياتي

مقبل السحيمي
29-02-2008, 01:29 PM
لاهنت يابن نملان

واللعبة مكشوفة

والحل المقاطعة

مشاري بن نملان الحبابي
02-03-2008, 06:18 PM
أرحب يا بو حمود ...

,أنا أشهد أنه تلاعب ...

ومالهم الا المقاطعة ...

خالد العلياني
02-03-2008, 07:23 PM
ارحب يابن نملان


وانا بعد شفت مايقارب لما شفته انت

برغم ان معنى واسطه


شكراا

مشاري بن نملان الحبابي
03-03-2008, 12:08 PM
ارحب يابن نملان


وانا بعد شفت مايقارب لما شفته انت

برغم ان معنى واسطه


شكراا

حياك الله يا العلياني ...

ولاهنت على المرور ...

العبدي
04-03-2008, 01:33 PM
بدون تعليق

أكتفي بتسجيل المرور

تحيّاتي

حـمـد القحطاني
04-03-2008, 01:45 PM
الله ياخذهم

ابراهيم
04-03-2008, 03:02 PM
[b]ياليت يتم تطوير المشروع وتوضيح اهدافه بشكل جلي ليس مقاطعة لغرض المقاطعة ولكن مقاطعة تصل إلى مرحلة الشلل تحتاج لكسر برنامج سحر الناس ، كسحرة فرعون إلى حمله توازيه وليس بالكلام فقط : - أول شي يطرح في المنتدى مسابقة يكون جائزها مثلاً خمسة آلاف ريال لتصميم شعار ضد البرنامج يقوم الشباب بتعليقة في السيارات بحيث يكون شخصية جدييدة معارضه للبرنامج ، أن الذي يحدث في برنامج شاعر المليون طمس الهوية السعودية بكل المقاييس حتى النقاد المريخي سعودي ومحسوب علينا مع احترامي له لم يجدو ناقد الا المريخي المريخي مع احترامي وتقديري ،،،، آه وألف آه[ اذا لم ندق مسار النعش شاعر المليون غداً سوف تدق نعش الشاعر السعودي بشكل عام /b]

مشاري بن نملان الحبابي
05-03-2008, 11:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- العبدي: يكفيني مرورك يا بو علي ...

- حمد القحطاني : اللهم آمين ...

- إبراهيم : من تحاكي ... والله لو نتحاكى لي بكرة محد معطينا وجه ...

أشكركم جميعاً على المرور والتعليق ...

وهو بالصراحة برنامج بدأ بالانحدار ...