المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سرقة الحجر الاسود


مشاري بن نملان الحبابي
23-01-2008, 09:34 AM
سرقة الحجــــر الاسود لمدة 22عام ؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من هو السارق ؟

هو : ابو سعيد الحسن بن سعيد بن يهران الجنابي ( لعنة الله عليه ) وكان احد اجداده يلقب بي ( قرمط ) وبه سميت دولة القرامطه وقد دعى الى مذهبه في البحرين والاحساء وذلك في عهد الخليفه المعتضد من الدوله العباسيه .


شريعة القرامطه أو (مذهبهم) :


يتضح من خلال رسالة القيرواني لهذا الفاسق وتأييده لمذهبه حيث انهم جمعوا بين الدهريه والزنادقه والمجوسيه والاباحيه فقد قال القيرواني في رسالته :

(( وما العجب من رجل يدّعي العقل ثمّ يكون له أخت أو بنت حسناء وليست له زوجة في حسنها يحرّمها على نفسه وينكحها من أجنبيّ، ولو عقل الجاهل لعلم أنّه أحقّ بأخته وبنته من الأجنبي، وما وجه ذلك إلاّ أنّه صاحبهم حرّم عليهم الطيّبات وخوّفهم بغائب لا يعقل، وهو الإله الذي يزعمونه، وأخبرهم بكون ما لا يرونه أبداً من البعث من القبور والحساب والجنة والنار حتّى أتعبَهم بذلك عاجلاً، وجعلهم له في حياته ولذرّيته من بعد وفاته خَولاً (عبيداً أو خدماً) واستباح بذلك أموالهم بقوله {لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى} [الشورى: 23]. فكان أمره معهم نقداً وأمرهم معه نسيئة، وقد استعجل منهم بذل أرواحهم وأموالهم على انتظار موعد لا يكون، وهل الجنّة إلاّ هذه الدنيا ونعيمها، وهل النار وعذابها إلاّ ما فيه أصحاب الشرائع من التعب والنصب في الصلاة والصيام والجهاد والحجّ.. وأنت وإخوانك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس، وفي هذه الدنيا ورثتم نعيمها ولذّاتها المحرّمة على الجاهلين المتمسّكين بشرائع أصحاب النواميس، فهنيئاً لكم على ما نلتم من الراحة عن أمرهم)) ...


غزو مكــــه المكــــرمه :

وقد تم قتل ابوسعيد الجنابي من احد خدمه وتولى بعده ابنه (ابوطاهر ) الذي دعى الى مذهب والده وقد دعى الى كل من يحمل السلاح من اتباعه واجتمعوا له فتوجه بهم الى مكه في شهر ذي الحجه عام ( 317 )هــ ودخل مكه في وقت الفريضه والحجاج محرمين .

فأمر اتباعه بقتل كل من يواجهونه وسلت السيوف وبدأ القتل في الحجاج وقد التجاء الكثير من الحجاج الى الكعبه وتمسكوا بأستارها فلم تردعهم أي حرمه للكعبه فقتلوهم جميعا وامر جنوده بدفن بئر زمزم بجثث القتلى الذين امتلأت بهم ساحة الحرم .


موقف الحجـــــــاج من المجـــــــرزه :

عندما راى الحجاج ماصار من هؤلاء المجرمون وضعوا المصاحف امامهم اما المكيون (اهل مكه ) فقد هرعوا الى اسلحتهم واستعدوا للقتال فلما رأى (ابوطاهر الجنابي) لعنه الله ذلك خشي ان ينقلب السحر على الساحر فأرسل احد اتباعه ليخطب في الناس ويقول للمكيين ( ان الذنب ذنبكم افسدتم علينا حجنا بقتلكم واحداً منا فقمنا بما قمنا به ) فتم الصلح على ان لايعتدي احد على احد .... وقد خدعوا بكلامهم هذا اهل مكه وحجاج بيت الله الحرام .وعندما تفرق الناس في الحج جمع من معه وامرهم بقتل من تبقى في الحرم من الحجاج وهجموا عليه
وقتلوا الحجاج وتمكن بعضهم من الفرار الى الجبال المجاوره للحرم فخرج عليهم ابوطاهر الجنابي ووقف على باب الكعبه وقال :

انا بالله وبالله انا .......... يخلق الخلق وأفنيهم أنا

وقد كان من ضمن من قتلوا في ذلك اليوم التابعي الجليل / عبدالرحمن بن عبدالله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه وسبي من نساء المسلمين 30 الف .



قلع الحجــــــــر الاســـــــود من مكانه :

فأمر رجاله بهدم قبة زمزم على من فيها وامر احده ان يصعد الى (ميزاب الكعبه) ليقلعه ولكنه سقط على الارض ومات فترك الميزاب وأمر بقلع ( الحجر الاسود ) فضربه بمثقل وقال :

- اين طير ابابيل

- اين الحجارة من سجيل

فقلع الحجر الاسود واتجه به الى هجر في الاحساء في عصر يوم الاثنين الموافق 24 ذي الحجه من عام 317هـ وبقي فيها 22 عام وحمله على ظهر 20 بعير لثقل وزنه .


أمير مكه المكرمه يطلب اعادة الحجر الاسود :


بعد ان ذهب هذا المجرم ابوطاهر الجنابي القرمطي الى دياره لحق به امير مكه في جيشه واهله وتشفع عنده ودفع له جميع مايملك لاسترجاع الحجر فرفض فتقاتلا فقتل القرمطي امير مكه واهله وهزم جيشه .

هلاك ابوطاهر الجنابي القرمطي ( لعنه الله ) :

في عام 332هـ وبهلاكه انقسم حكم دولة القرامطه بين ابناءه فضعفت وخف تهديدهم للدوله الاسلاميه واقتصرت اعمالهم على قطع الطريق والهجمات الخفيفه لتأمين مصدر عيشهم وحاجتهم المتزايده الى المال




عودة الحجـــــــــر الاســـــــــــود الى الكعبه :


في عام 339هـ عرض عليهم الخليفه العباسي المطيع لله مبلغ خمسين الف دينار مقابل استرجاع الحجر الاسود وقد فوجئ المسلمون وهم في عيدالنحر (الاضحى ) يوم الثلاثاء 10ذي الحجه لعام 339 هـ
بوجود زعيم القرامطه في ذلك الوقت ( سنبر بن الحسن القرمطي ) يأتي باالحجر على ظهر جمل واحد فقط
وقيل ان هذا الجمل كان هزيلا وكان يسمن مع اقترابه الى مكه ويخف عليه حمل هذا الحجر فسبحان الله العظيم .

وقد وضع زعيم القرامطه مع امير مكه المكرمه الحجر الاسود في مكانه وبدأ يضع الصانع حوله الجص حتى تماسك في الكعبه فقال زعيم القرامطه :

(( اخذناه بقدرة الله ورددناه بمشيئة الله )) وبدأ الناس يقبلون الحجر الاسود بعد غياب 22عام ويقال ان القرامطه حاولوا ان يخدعوا المسلمين ويستبدلونه بحجر آخر فقال لهم رئيس وفد اهل مكه المكرمه لانقبل الحجر هذا حتى نتأكد انه هو الحجر الاسود فعلا فقبلوا القرامطه بهذا الشرط فطلبوا ان يوضع هذا الحجر في الماء ووضعوه وكانت المفاجئه عندما طفا الحجر فوق الماء .
فتعجب رئيس وفد القرامطه وقال (( هذا دين مضبوط )) يقصد الاسلام .





تم اضافة المصادر
الملل والنحل، الشهرستاني، جزء 1.
الفرق بين الفرق، صدر الإسلام عبدالقاهر الإسفرائيني. الفصل بين الملل والأهواء والنحل، إبن حزم الظاهري، جزء 2u
التاريخ الإسلامي، محمود شاكر، جزء 5 و6.
تاريخ الإسلام، الذهبي، حوادث عام 281 حتّى 320.
موقع التاريخ وموقع مُفكرة الإسلام

عبدالله الوهابي
23-01-2008, 10:57 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فقد ذكرت كتب التاريخ في أحداث سنة سبع عشرة وثلاثمائة أن القرامطة اعتدوا على بيت الله الحرام في يوم التروية فقتلوا الحجيج، ونهبوا أموالهم، وأخذوا الحجر الأسود، واستباحوا الحرم، وأظهروا الكفر والزندقة.
وقد كانوا ممالئين وموالين للفاطميين ، ولأميرهم عبيد الله بن ميمون القداح الملقب بالمهدي ، وكان يهودياً فادعى أنه أسلم ، ثم ادعى أنه شريف فاطمي ، فصدقه على ذلك طائفة كبيرة من البربر ، وصارت له دولة.
وقد نقل ابن كثير في البداية والنهاية عن ابن الأثير في تاريخه أن المهدي هذا كتب إلى أبي طاهر القرمطي يلومه على فعله بمكة حيث سلط الناس على الكلام فيهم ، وانكشفت أسرارهم التي كانوا يبطنونها بما ظهر من صنيعهم القبيح ، وأمره برد ما أخذه منها وإعادته إليها ، فكتب إليه بالسمع والطاعة ، وأعاد الحجر الأسود.
والله أعلم.

ابن خضير
23-01-2008, 10:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله يعطيك العافيه

ابو سعد القحطاني
23-01-2008, 11:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب بن نملان

اسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيك الفردوس الآعلى على هذا الموضوع الرائع .






فداك نفسي وأبي وأمي وقبيلتي والناس اجمعين يا رسول الله .

أخوك ابومصعب

مشاري بن نملان الحبابي
30-01-2008, 10:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأعزاء:

- عبدالله الوهابي.

- ابن خضير .

- أبو مصعب .

أرحبوا يا رجال ...

والله يعطيكم العافية ...

سرني مروركم الكريم ...

لاهنتوا ...

صالح بن ناعمه
01-02-2008, 04:10 AM
بارك الله فيك أخي الكريم

وجعل ذلك في ميزان أعمالك

مشاري بن نملان الحبابي
12-02-2008, 01:28 PM
بارك الله فيك أخي الكريم

وجعل ذلك في ميزان أعمالك

وياك وجميع المسلمين ..

حسين أبوعيبه
13-02-2008, 05:13 AM
الاخ مشاري

الله يكتب لنا ولك الأجر

بارك الله فيك

مشاري بن نملان الحبابي
17-02-2008, 10:08 AM
الاخ مشاري

الله يكتب لنا ولك الأجر

بارك الله فيك

جزاك الله خير

ويشرفني مرورك ...