المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العام الجديد ومحاسبة النفس ....


ابو سعد القحطاني
14-01-2008, 04:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

حري بنا مع بداية العام الهجري الجديد أن يقف كل منا مع نفسه وقفة محاسبة سريعة ومراجعة دقيقة وفي تلك الوقفة طريق نجاة وسبيل هداية فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والفطن من ألزم نفسه طريق الخير وخطمها بخطام الشرع .

والإنسان لا يخلو من حالين فإن كان محسناً ازداد إحساناً وإن كان مقصراً ندم وتاب قال الله تعالى : " يأيها الذين أمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغدٍ " . "الحشر :18 " .

قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : " أي حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبرا وانظرةا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم وعرضكم على ربكم " .

وقد أجمل ابن قيم الجوزية طريقة محاسبة النفس وكيفيتها فقال : " جماع ذلك أن يحاسب نفسه أولا على الفرائض فإن تذكر فيها نقصاً تداركه إما بقضاء أو إصلاح ثم يحاسب نفسه على المناهي فإن عرف إنه ارتكب منها شيئاً تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية ثم يحاسب نفسه على الغفلة فإن كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله " .
فلذا يجب علينا مع مطلع هذا العام الجديد بالتوبة والإقبال على الله ويجب أن نحاسب أنفسنا قبل أن يحاسب ولابد أن نكثر من ذكر الله عز وجل والاستغفار ونحرص على رفقة صالحة تدلنا على الخير .

نسأل الله أن يجعل هذا العام عام خير على الإسلام والمسلمين وأن يطيل الله أعمارنا ويمد آجالنا في حسن طاعته والبعد عن معصيته وجعلنا ممن يتبوأ من الجنة غرفاً تجري من تحتها الأنهار .

ونذكر أنفسنا ونذكركم بنعم الله علينا وعلى عباده أن يوالي مواسم الخيرات عليهم على مدار الأيام والشهور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله فما أن انقضى موسم الحج المبارك إلا وتبعه شهرٌ كريم هو شهر الله المحرم فقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل " وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم المحرم شهر الله دلالة على شرفة وفضله فإن الله تعالى يخص بعض مخلوقاته بخصائص ويفضل بعضها على بعض .

وقال الحسن البصري رحمه الله : إن الله افتتح السنة بشهر حرام واختتمها بشهر حرام فليس شهرٌ في السنة بعد شهر رمضان أعظم عند الله من شدة تحريه " .

وفي هذا الشهر يوم حصل فيه حدثٌ عظيم ونصر مبين ظهر فيه الحق على الباطل حيث أنجى الله فيه موسى عليه الصلاة والسلام وقومه وأغرق فرعون وقومه فهو يوم له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة هذا اليوم هو العاشر من شهر الله المحرم وهو ما يسمى بيوم عاشوراء .

وفي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ماهذا اليوم الذي تصومونه ؟ " قالوا : هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه ، وأغرق فرعون وقومه ، فصامه موسى شكراً لله ، فنحن نصومه ! فقال صلى الله عليه وسلم : " فنحن أحق وأولى بموسى منكم " فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه .ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا : يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى ، فقال صلى الله عليه وسلم : " فإذا كان العام ُ المقبل إن شاء الله صمنا التاسع " ( أي مع العاشر مخالفة لأهل الكتاب ) قال : فلم يأت العام المقبل حتى تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد (2/76 ) .
" مراتب الصوم ثلاثة : أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم ، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر وعليه أكثر الأحاديث ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم .
والأحواط أن يصام التاسع والعاشر والحادي عشر حتى يدرك صيام يزم عاشوراء .



واعتذر من الجميع عن انقطاعي عن الشبكة لظروف خاصة والحمد لله انتهت هذه الظروف واشكر من سئل عني في فترة انقطاعي .

وأكيد إن شاء الله تعذرون أخوكم .


نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على فعل الخيرات وأن يحسن خاتمتنا وأن يجعلنا ممن يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله .



فداك نفسي وأبي وأمي وقبيلتي والناس أجمعين يا رسول الله .

أخوكم ابومصعب

عبدالله الوهابي
15-01-2008, 07:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب أبو مصعب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً ونفعنا الله بما كتبت وأوضحت وبينت
جعل ذلك في موازين حسناتك يوم تلقاه
نعم يجب علينا أن نحاسب أنفسنا وفي أوقاتنا كلها هل ما قمنا به في طاعة الله أم في معصيته
الأمر الآخر الحمد لله على سلامتك ، وقد اختفى القمر على سمانا وهاهو يطل من جديد
ولكن هل ياترى هو زواج.. أو نحوه
ولكن أقول لك مبروك والله يوفقك
بس علمنا حتى نفرح الإخوان
هههههههههههه

ابن خضير
15-01-2008, 04:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً ونفعنا الله بما كتبت

وجعل ذلك في موازين حسناتك

ابو سعد القحطاني
15-01-2008, 08:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب إستاذ العقلاء

د . عبدالله الوهابي


هذا شرف لي مرورك على الموضوع واسأل الله سبحانه وتعالى أن يرفع قدرك في عليين .


أنت عارف وانا اخوك غيبتي عن المنتدى ولو انه زواج فأنت من الاولين ابوعبدالملك نفداك .




فداك نفسي وأبي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يا رسول الله .

أخوك ابومصعب

ابو سعد القحطاني
15-01-2008, 08:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب ومراقبنا الخلوق

ابن خضير


اسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيك الفردوس الآعلى .


والله اشتقنا لك ابوسعد الله يحفظك .




فداك نفسي وأبي وأمي وقبيلتي والناس اجمعين يا رسول الله .

أخوك ابومصعب