المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (فضائح وأحداث برنامج شاعر المليون)


السرداح
11-01-2008, 02:54 PM
عقد الشاعر والإعلامي بدر اللامي ، أحد نجوم النسخة الأولى من برنامج شاعر المليون ، مؤتمر صحفي مساء البارحة بفندق رمادا بمحافظة الخبر ، وذلك بمناسبة صدور كتابه الساخن حد الإحراق الموسوم (شاعر المليون : صور وأحداث لم تنشر قبل) .

وهذه إضاءة على محاور عدة تطرق لها الشاعر والاعلامي بدر اللامي في المؤتمر المثير ، وهي لاتغني بحال من الأحوال عن قراءة ذلك الكتاب الذي يعبر عن معايشة واعية ، وليس حشدا لأراء وتخمينات وتخرصات :
- الصدق والوضوح هما المنهج الذي اخترته لنفسي لنقل ما كان يدور خلف الكواليس ، هذا عن المنهج ، أما عن الدافع فهو إثراء الجدل الدائر حول البرنامج وسط قطاعات عريضة من المهتمين بالشعر النبطي الذين رأوا فيه ظاهرة شعرية وإعلامية تستحق التحليل سواء في مستوى النجاح – غير المتوقع - الذي حققته أو مناقشة إشكالية الإستثمار السلبي للمبدعين والموهوبين .
- الكتاب موثق بحقائق منطقية لا أعلمها أنا فقط بل يعلمها الشعراء الثمانية وأربعون كلهم .
- الكتاب نعم مخطط توقيت نزوله ، وقد أفاد من تأخر النسخة الثانية للبرنامج ، ولاحرج على في ذلك .
- وردا على سؤال بدا صريحا عن أنه لم يكن ليصدر الكتاب لو وفقه حظه ولم يخرج ، جاءت إجابته صريحة وبلا أي تلعثم تؤكد صحة هذا ، ثم علق بابتسامة ودودة : ولكن الجمهور الواعي الذي يريد التعرف على الحقيقة سيشكر الله على خروجي الذي قدّم له الكتاب .
- لا من أجل الشهرة ولا المال أو الثأر ألّفت هذا الكتاب ، بل لخدمة الحقيقة ، أما الشهرة فقد تحققت لي ولغيري من الثمانية والأربعين وهذا شيء لا ينكر .
- الإعلام السعودي – وأقصد الوسائل الإعلامية لا الجهات الرسمية – لم يخدم الشعراء ، بل خدمهم الإعلام الخارجي
- لم يحدث أن تصدت أي جهة إعلامية لمنع الكتاب من الوصول للقاريء ، بل بالعكس أخذ الكتاب فرصة مميزة للتوزيع مع الصحف والمجلات حتى ينزل في التوقيت الحالي .
- وردا على سؤال عما إذا كان يخشى المساءلة القانونية ، أجاب : لن يفعلوا لي أي شيء ، الكتاب بتصريح سعودي ، وما تصرح به السعودية لن يلاحقه أحد .
- ليس برنامجي محاربة برنامج شاعر المليون ، كل ما في الأمر أني وضعت السلبيات والإيجابيات أمام الجمهور .
- وردا على سؤال عما اذا سيكون رده إذا أشيع – بنظرية مؤامرة – أن الكتاب بإيعازم من جهة إعلامية ما أو جهة منافسة ترعى برنامج مشابه نفي ذلك تماما ، وقال أنه لايوجد منافسون متميزون للبرنامج ، كما أنه لدي من النرجسية والإعتداد بالذات ما لايسمح له بأن يُستخدم من أي اتجاه أو جهة .
- السبب وراء السلبيات في هذا البرنامج يمكن إرجاعها لسبب واحد هوالجشع .
- حصلنا على مبالغ رمزية جداً ، وهي حق بسيط من حقوقنا ، أما السيارات ( رانج روفر ) هدية الشيخ محمد بن زايد فلم تصل لنا ، فأين ذهبت ؟!
- رأيي الشخصي في النسخة الحالية هي أن الشعر المقدّم معظمه وطني ، والعاطفي قليل ، والشعراء يبحثون عن التصويت لا الشعر . وأتوقع الفشل لهذه النسخة .
- اللجنة لم تكن حيادية على الإطلاق ، وقد كانت هناك إملاءات .
- خروج علي المسعودي كان سقطة كبيرة للبرنامج .
- الحصص القبلية كانت الأساس في الإختيار ، وإن لم تصّدق فقل لي : كيف تم تصعيد شاعر لم ينشر له ربع صفحة حتى في جريدة ( المبوبة ) ؟
- لجنة التحكيم لاتستحق أن تكون لجنة تحكيم ، وقد تم اختيارها بناءً على قربها من رئاسة البرنامج ، ولا يوجد من ينطبق عليه التعريف الصحيح للناقد للشعر النبطي .

وفي نهاية المؤتمر قدم الزميل الاعلامي ماجد الوايلي هدية تذكارية للشاعر بدر اللامي ، وبعد ذلك قام الشاعر بالتوقيع على كل نسخه من كتابة واهداها للحضور .

ابن حابي
12-01-2008, 01:45 PM
مشكور على اموضوع وياليتك تلخص لنا الكتاب او اذا عندك نسخه والله كان زين

تحياتي

السرداح
12-01-2008, 02:15 PM
شكراً اخوي ابن حابي

كان ودي اني املك نسخة من هذا الكتاب ولكن اتمنى ان يكون بين يدي في الايام القادمة .

تقبل تحيات اخوك
السرداح

محمد آل غانم
12-01-2008, 06:01 PM
مافهمت لكن جزااك الله خير ياولد العم:71_asmilies-com: :71_asmilies-com: :71_asmilies-com: الفهري

السرداح
12-01-2008, 09:18 PM
أخوي محمد ال غانم
اشكرك على المرور . . والموضوع كي اوضحه لك يتلخص بأن أحد المشاركين الـ48 في نسخة شاعر المليون للعام الماضي ألف كتاب يفضح برنامج شاعر المليون بأساليبه التي تستغل المشاهد و يسلط الضوء على ما يدار خلف الكواليس .

تقبل تحياتي

السرداح

محمد آل غانم
24-01-2008, 11:10 PM
ماقصرت بالتوفيق