المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور قحطان في الدفاع عن المنطقة الجنوبية وقتالهم مع ال عائض


صبي_السراة
23-05-2005, 05:49 AM
كان لقبيلة قحطان دور فعال في القتال ضد الأتراك خصوصا حملة محمد علي باشا , اذ بعد الظلم التركي الفادح ولنشوء كثير من المشاكل ثار أهل منطقة عسير على الأتراك فما كان من محمد علي الا أن أرسل جيشا من مصر كان ضمنه نخبة من أشراف الحجاز والذين كانت المنطقة تتبعهم من الناحية الدينية ( اذ كانت منطقتنا شافعية سنية) .

يذكر صاحب كتاب ( الرحلة اليمانية) رحلته مع الجيش المصري -الحجازي وطبعا لفارق القوة والامكانيات بين الجيش الذي ضم نخبة من قبائل المنطقة وعلى رأسها قبائل عسير بقيادة ال عائض وقبائل قحطان بقيادة الشيخ محمد بن عبدالله بن دليم ( شيخ شمل قبائل قحطان) وقبائل رجال الحجر ... تواجه الخصمان , وقتل الكثير من الجيش العسيري ..

طلب الوالي التركي الاستسلام والطاعة للباب العالي , ألا أن الشيخ بن دليم رفض أن يحضر المجلس , وقد كان يسميه الوالي التركي ( عدوي اللدود) ..

لقد كان لقبائل قحطان دور كبير في الدفاع عن المنطقة , وتخبرنا المصادر التاريخية القديمة وخصوصا الغربية من أن مشايخ قحطان أمثال ال دليم وبن ثقفان وبن فردان وغيرهم قد قدموا على ابن عائض مبايعين ..

ولد النايب
23-05-2005, 09:12 AM
هل تقصد ان منطقة عسير كانت تتبع مصر من الناحية الدينية

انا اعرف ان فيه اماكن في رجال الحجر كان مذهبهم شافعي
ولكن هل قحطان اهل الطور شافعيين
انا اعرف ان شمال عسير ليسوا بشافعيين فهل نعمم عليهم الكلام السابق.

واخيراً من هو من آل عايض الذين بايعوه المشايخ اللي ذكرتهم.

اشكرك

بن عاصي
23-05-2005, 11:26 PM
الاخ الفاضل: صبي- السراة وفقه الله ؛ المعلومات التي ذكرتها ليس لها اي سند تاريخي صحيح وذلك لامور
الاول: ان الذين كانوا على المذهب الشافعي هم اهل تهامة والمخلاف السليماني (جازان) وقليل من رجال الحجر وكان فيهم تصوف ومن ابرز علماؤهم ال الحفظي واسرة الحازمي وغيرهم
ثانيا: قحطان واغلب بلاد عسير في عهد بن عائض كانت على طريقة السلف ومذهب الحنابلة متأثرين بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله التي ساعد في نشرها كل من ابونقطةالمتحمي في بلاد عسير وما جاورها وكذلك ابن شفلوت والدعاة الذين كانوا يأتون من عند الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتلامذته من الدرعية او يدرسون عنده كوالد الشيخ سليمان بن سحمان ت: 1349هــ(احد اشهر علماء الدعوة السلفية) وهو خثعمي من تبالة؛واسمه:سحمان بن مصلح
كذلك مشايخ عبيدة كانوا متأثرين بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب فقد نقل ابن بشر في كتابه (عنوان المجد في تاريخ نجد) ان الشيخ ابن كدم وهو من ال قريش قد قتل في موقعة الصفراء اثناء قتال الاتراك معالدولة السعودية الاولى وكان مع عبدالله بن سعود وليس مع ابن عائض!!
ثالثا: لم يبايع ابن عائض من مشايخ عبيدة احد كما ذكره لي نسل اكثرهم ولم ينقل التاريخ ذلك واما بن دليم الذي ذكرت اسمه انه بايع ابن عايض فأخطأت في اسمه فالذي كان شيخ قبيلة شريف في ذلك الوقت هو (دليم ابولعثه) جد العائلة الحاليه ، وفي عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله تولىالشيخ ( محمد بن دليم )
فامل ان تصحح المعلومة ولكم الشكر والتقدير.

المنار
24-05-2005, 01:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اخي الكريم صبي السراه اشكرك على مجهودك الطيب ولكن يوجد لديك بعض الاخطاء اولأ:اسم الشيخ محمد بن دليم وليس محمد بن عبد الله
ثانيأ:الشيخ محمد بن دليم بعد فترة حكم محمد علي باشاوكانت حروب الشيخ مع الوالي سليمان شفيق باشامتصرف عسير وكان اخرها في المجاز ببلاد عبيده,ويقول الشاعر ابن شتوي ال عابس وهي قصيده طويله ولكن لا يحضرني غير بيت واحد:
ياطيور العرش شدي وحلي في المجاز.................واشبعي في الترك من وقايع بو دليم
ثالثأ:الشيخ محمد بن دليم واجداده من قبله لم يبايعوا احد من ال عايض اطلاقأ والتاريخ يشهد....
وانا بدوري اتصلت شخصيأ على اشخاص منهم وطلبت منهم وثائق قديمه وكانت اغلبها من الملك عبد العزيز وابنه الملك فيصل والامير ابن مساعد رحمهم الله جميعأ لوضعها في منتدى قحطان ولكنهم رفضوا بحجة ان هناك مشايخ من قحطان ومن شهران بايعوا ال عايض مذكورين فيها ولا يرغبون في اثارة المشاكل والحساسيات. هذا لتوضيح فقط

ملاحظه لابن عاصي:
اخي الكريم شكرا على مشاركتك الطيبه ,عزيزي اسرة ال دليم سابقا ولاحقا هم شيوخ قحطان ووادعة الجنوب بلا شك,لكن في عهد الشيخ دليم بن شائع ابو لعثه وما قبله من اهله لم يكن هناك مسمى شيخ شمل قحطان وانما كان يطلق عليهم مسمى (مدير ناحية قحطان كافه)من قبل الدوله السعوديه الاولى والثانيه ,وفي عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه اصبح مسمى الشيخ محمد بن دليم (شيخ شمل قبائل قحطان ووادعة الجنوب)ومازال هذا المسى الى يومنا هذا.

صبي_السراة
24-05-2005, 01:45 AM
الأخ ولد النايب :
قحطان ( القبيلة ) كبيرة جدا .. بل يوجد جزء من قحطان في اليمن وفي عمان ... كلامي بخصوص قحطان الجنوب الذين يقطنون في منطقة عسير وبالتحديد أهل السراة مثل سراة عبيدة وبلاد بني بشر ورفيدة .. فهؤلاء من أعنيهم بحديثي ... والا فالقحاطين كثير ويختلفون في عاداتهم ولهجاتهم وفي تراثهم ...

فتاريخ وعادات قحاطين نجد تختلف كثيرا عن عاداتنا وسلومنا ولهجتنا بل حتى المذهب ..

فأهل المنطقة كانوا على المذهب الشافعي وهذا ما تذكره المصادر التاريخية العربية والأجنبية على حد سواء ..
ولو قرأت مثلا مذكرات جون فيلبي الشهير بعبدالله فيلبي وكورناليس موؤلف كتاب ( منطقة عسير قبل الحرب العالمية الأولى ) والمؤرخ الفرنسي تاميزييه .. فضلا عن المؤخ الشريف البركاتي صاحب كتاب ( الرحلة اليمانية ) ..

ولعل أهل المنطقة مثلا يذكرون الى عهد قريب انتشار المذهب الشافعي ومعلميه ..

صحيح أن القبائل من قحطان في نجد تأثرت بالمذهب الحنبلي وهذا شيء طبيعي ..
ولا أعلم ماذا تقصد بأهل الطور ؟



------------------------------
الأخ بن عاصي
أخي الكريم ما أنقله هو من مصادر تاريخية معروفة ومحايدة وهي كما ترى مصادر أجنبية فليس من كيسي شيء .. والأمر الآخر هو أن المتحمي وغيره ناصروا الدعوة السلفية كولاء سياسي ولم يذكر أبدا أنهم نشروا المذهب الحنبلي , ولعل أي شخص فوق الأربعين سنة يدرك مثلا أن النساء في سروات منطقة عسير كن مثلا يكشفن وجوههن لأن المذهب السائد كان شافعيا , ويتذكرون مثلا الجهر بالبسملة وغيرها ..

وكل المصادر التاريخية تجمع أن مذهب أهل المنطقة هو المذهب الشافعي كما ذكر ذلك عدد كبير من المؤرخين ... صحيح أن القبائل القاطنة قرب نجد خصوصا جهات تثليث وغيرها تتأثر بالمذهب الحنبلي لكنني هنا أتكلم عن المناطق الحضرية في سراة قحطان بل حتى تهامتها .. وخصوصا في مركز مشيخة قحطان .


والشيخ سليمان بن سحمان هاجر أبوه الى نجد وهو صغير ونشأ هناك .. فهو ينتمي نسبا للمنطقة ولم يسكن بها أبدا ..بسبب هجرة والده الى نجد..


بالنسبة للمبايعة فأخي الكريم نحن نتحدث هنا عن تاريخ يمتد لمئات السنين ربما أكثر من 400 سنة مضت ..
وفيه كتاب تاريخي لا أذكر اسمه حاليا يتحدث عن منطقة عسير في القرن العاشر الهجري يذكر نصا أن مشايخ من قحطان ومنهم بن دليم وبن ثقفان وبن فردان قدموا الى أسرة ال عائض وبايعوهم ..


------------------------------

الأخ المنار :


شكرا لك على التصحيح وأرجو مراجعة كتاب الرحلة اليمانية للشريف البركاتي ..

بالنسبة للمبايعة فربما لدى ال دليم الأكارم رأي وقول نحترمه وهم أمراء قحطان على العين والرأس ... لكن
الحقائق تقول أن المبايعة كانت موجودة والقتال في صفوف الجيش العسيري في مراحل تاريخية كثيرة حدثت ..

وكما أسلفت فروايات أهل المنطقة والكتب التاريخية المحايدة فضلا عن المعروفة تذكر العديد من الحقائق ..
التي تثبت أن قبائل قحطان ( الجنوب ) كان لها القدح المعلى في الجهاد والنصرة طوال تاريخ المنطقة ..

صبي_السراة
24-05-2005, 02:38 AM
هناك مصدر تاريخي آخر كتبه المؤرخ المصري محمود شاكر والذي ارتحل الى السعودية بعد توحيدها

شبه جزيرة العرب, محمود شاكر , المكتب الاسلامي ,1401 هـ ,

وفيه معلومات جمة عن المنطقة وحكامها ومذهبها الشافعي .

ولد النايب
24-05-2005, 08:23 AM
كلام جميل من الجميع
واسلوب طيب

_____________________

صبي السراة

الطور= القعوم

بن عاصي
24-05-2005, 12:14 PM
"الاخوة الافاضل هناك عدة ملاحظات بدت لي من خلال قراءتي لماسبق
اولا: وهذه ملاحظة منهجية < وهو انه لاينبغي الاعتماد على الكتب الاجنبية كمصادر موثوقة وان الذي فيها اخبار تفيد اليقين >وانما تذكر على سبيل جمع ماورد في الباب فقط. لقوله صلى الله عليه وسلم: لاتصدقوا بني اهل الكتاب ولاتكذبوهم .." رواه احمد في مسنده باسناد صحيح وفي رواية" بنو اسرائيل"
ولهذا ذكر غير واحد من المحدثين الاجماع على عدم قبول رواية الكافر لانه لايأمن منه الكذب في الحديث وانظر ذلك في شرح نخبة الفكر لعلي القاري ص:476، والنكت على مقدمة ابن الصلاح 1/364 ، الارشاد للنووي ص:67
ذكرت ذلك لرغبتي من جميع الاخوة ان لايأخذوا هذه الاخبار كمسلمات قطعية وذلك ايضا ان هؤلاء المؤرخين يدسون السم في العسل كقولهم: ان النساء في عسير يكشفن عن وجوههن اتباعا للمذهب الشافعي وهم يريدون في ذلك الزمن وحتى الان ان يصلوا الى نتيجتين خطيرة جدا:
النتيجه الاولى: ان عسير جزء من اليمن وذلك للارتباط الديني بينهما فالمذهب الشافعي سائد في اليمن في بعض المناطق كالحديده وتعز وتهامة اليمن وكذلك في عسير والمذهب الزيدي موجود في اليمن كما هو موجود في مناطق حدودية تابعة للسعودية
النتيجة الثانيه: ان عسير تتمذهب بالمذهب الشافعي فليس لها علاقة بالدعوة السلفية التي كان اتباعها يتمذهبون بمذهب الحنابلة.
هذه النتيجتين قد قررها جمع من مؤرخيهم كما فعل بروكهارت وغيره والنتيجة الاولى كانت من حجج الفريق اليمني المفاوض على الحدود عام 1364هـ (1934م) في الطائف بحضور الامير خالد بن عبدالعزيز- انذاك- ومحمد بن دليم وابوملحه رحمهم الله جميعا.
فليست المسأله كشف وجه فقط!!! فانتبهوا.
ثانيا: وجود كشف الوجه في بعض المناطق ياصبي السراه لايعني ان الناس يتمذهبون بالمذهب الشافعي وانما كان للجهل وعدم وجود من ينبههم؛ والا فهل نقل التاريخ والروايات الصحيحة ان احدا كان يقرر مسألة كشف الوجه بناء على ماتوصل اليه من فقه الشافعي في منطقة عسير ولن يستطيع احد ان يثبت ذلك
ثالثا: اذا سلمنا ان الناس في عسير كانوا على المذهب الشافعي وكذلك حكامهم ال عائض فماذا نقول عن ماذكره صاحب امتاع السامر ان فاطمة ال عائض كانت تلقي القصائد في التحذير من الاختلاط والقاء الحجاب ... انظر ص:187
فهل الحجاب عند الشافعيه يختلف عن حجاب بقية المذاهب؟!
رابعا: الذي ذكرته بارك الله فيكم: ان سحمان بن مصلح كان في عسير ثم هاجر للدراسة على يد علماء الدعوة ونما ذكرت اسم ابنه لتقريب المعلومه فانه مشهور ومعروف ؛ فأرجو عدم الخلط ؟؟
خامسا: ابو نقطة المتحمي عرف بنشره للدعوة السلفية التي كان اهلها يتبنون مذهب الحنابلة ولم يكن ولاء سياسيا فقط كما ذكر وانظر اخباره في عنوان المجد وغيره.
سادسا: كلمة( مدير ناحية قحطان) كلمة كان يستخدمها الاتراك وليس السعوديون كما كانوا يستخدمون كلمة (متصرف، دفتردار..) فاللقب الذي ذكره الاخ العزيز لابن دليم لم يكن موجودا في سجلات الدوله سابقا في الدوله الاولى والثانيه والثالثه
واما مشيخته لقحطان فلانقول فيها اي شيء وهم كفوا لها وهو تشريف لهم من ولاة امر هذه البلاد اعزهم الله بطاعته
وفق الله الجميع لطاعته .
واعذروني ان تركت شيء لم ابينه فالقلب مشغول بطلب العلم وبذله للناس ولكن لابد من بيان تاريخ القبيلة الصحيح والرد على المخطئين.

ولد النايب
24-05-2005, 12:48 PM
ابن عاصي

من خلال المشاركتين التي قرأتها لك في هذا الموضوع
اجد ان وصولك جاء في الوقت المناسب

اشيد بمعلواتك القيمه وفي طريقت كتابتك واسلوبك ومنهجك.

الاراء قد تختلف والافكار ايضاً مختلفه

ارجوا ان اراك في المواضيع الاخرى لتعطينا رأيك فيها
وهي مواضيع مشابهه لهذا الموضوع
وهي عن عسير وقحطان وايضاً عن دور قحطان في فتح عسير
وغيرها من المواضيع.

ولا يفوتني الترحيب بك .

عزيز قوم
24-05-2005, 03:35 PM
اولا فاقدم الاحترام والتقدير والاعتذار المسبق لكل من يرد اسمه في ردي تصريحا او تلميحا .
ثانيا نفي أي شخص لاي واقعة قد يعتقد انها تسئ الى شخصه او قبيلته لايغير من الواقع شئ مهما حاول ان يفعل وليس هناك كامل الا الله جل وعلا ونحن نتكلم هنا عن وقائع تاريخية وانساب لا يجوز تحريفها .
ثالثا في راي على الاقل ان الروايات المنقولة في كثيرا من الاحيان اصدق مما في الكتب وخاصة الكتب الحديثة شريطة ان تتطابق الروايات من عدة مصادر سلبا وايجابا . وبانسبة للمصادر الاجنبية ( التاريخية ) فتحتمل الصح والخطاء اسوة بغيرها الا انها قد تكون اصدق من المصادر الحديثة المحابية .
اما بالنسبة لموضوع الاخ صبي السراة فاحب ان اوضح للا خوان ان المنطقة ككل كان يحكمها ال عايض ( وهم ليسو من عسير نسبا ) قبل الاتراك من الطائف شمالا الى صعدة اليمن جنوبا الى وادي الدواسر شرقا ويقال ان نفوذهم وصل الى اليمامة ( منفوحة ) واستمر حتى دخول قوات الدولة السعودية الثانية لابها ما يقارب 800 عام . وبالنسبة لجيش محمد علي فلم ياتي للمنطقة وانما تركز غزوه لنجد وذلك للقضاء على الدولة السعودية الاولى والدعوة السلفية للشيخ محمد بن عبد الوهاب وقد شاركت قوات بسيطة كدعم من ال عايض للدولة السعودية ولكن الاتراك حكموا منطقة عسير بدون استقرار كامل بواسطة ال عايض ( أي يحكم ال عايض باسمهم ) وبالنسبة للمذاهب الدينية الصحيحة فهي كما يعلم الجميع اربعة 1 – الحنبلي 2 – الشافعي 3- الحنيفي 4 – المالكي وكلها صحبحة ولن نخوض فيها وما يهمنا ان المنطقة الجنوبية كلها كانت على المذهب الشافعي وليست سبة حتى توحدت المملكة . اما بالنسبة لمبايعة شيوخ قحطان كما ذكر فقحطان انظووا تحت حكم ال عايض طوعا واختيارا لكون هذه الاسرة من بني امية وعندما مالت مع عسير القبيلة مالوا عنها والشرح يطول ومع احترامي للجميع لم تكن مشيخة قحطان في بداية حكم ال عايض للال دليم وانما كانت لابن غوى ( ال عامر ) حسب اتفاق مشايخ قحطان لتداول مشيخة قحطان وال دليم مع احترامي الشديد لهم ولكن هذه وقائع تاريخية لم تكن قد برزت عائلتهم الا بعد ان ارسل ابن عايض جيشا بقيادة 8 من فرسان قحطان لنجدة جيشه المكون من قبيلة عسير والمحاصر في ضاحية ظهران الجنوب ومن هولاء الثمانية شايع ين فرحان ابو لعثة او فرحان بن شايع ابو لعثة مع اعتذاري الشديد لكم ولهم على عدم معرفتي بالاسم الصحيح ولبعد مصادري وبعد نجاحهم في ذلك استقر المذكور في الحرجة هو وقبيلة شريف كما استقر ابو ساق في جزء من قبيلة يام في نجران واصبح شيخا لهم . اما بالنسبة لمن ذكر ان حصل هناك معارك بين قحطان والاتراك اوبين ال دليم والاتراك فلم يحصل أي معارك بينهم الا مناوشات بسيطة وقبائل متفردة اما ال دليم فكل الذي حصل ان مجموعة من الجيش التركي حضرت الى منازل ال دليم وكان ال دليم قد اخلوها وكانو يناوشون الاتراك عبر الطريق وقرر قائدهم حرق منازلهم وعندما دخل اليها راى في السقف اثار ندى فسال ما هذا فقالوا له سمن لانهم كرام وعندما يطعمون الضيوف يكثرون السمن حتى ينزل من الاناء فقال رجالا هذا فعلهم لايستحقون ان تحرق منازلهم وامر بوضع مخلفات واكل المواشي على السطح ثم احرقه . اما بالنسبة لمن اورد بيت الشعر الذي يقول
يا طيور الزرب شدي وحلي بالمجاز ............... حندري يم القعم من وقايع يو دليم
فهو قريب أي في بداية حكم الملك عبد العزيز وقيل لان هناك شخصا اسم حسن وله سبعة ابناء من قبيلة شريف على ما اعتقد حدثت بينه وبين جماعته مشكلة على بيراتفقوا على ارجاعها للشيخ محمد بن دليم ووجده هو المخطئ فاصلحهم ثم انتقض حسن هذا عدة مرات وكان الصلح بوجه ابن دليم فقتله هو واولاده .

اخوكم
عزيز قوم

المنار
24-05-2005, 06:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....اشكر الاخوان على مشاركتهم الطيبه وعلى ارائهم.. ولكن منها ما هو صحيح,ومنها ما هو خالي من المصداقيه ومعروف الهدف منه؟؟؟
اما ردي فكان مستمد من وثائق رسميه وليس من تواريخ غربيه ورواه وكلام شيبان.اما بالنسبه للاتراك وال دليم للحريق الذي حدث في قريتهم هذا صحيح وليس مستغرب منهم فقد حرقوا قصور الدرعيه وال عايض دخلوا في قرى العرق وذهبان عتود شيوخ شهران وقد عاثوا فيها ال عائض ,لكن مجئ الاتراك لاال دليم بمساعدة ودلالت اشخاص معروفين....ويبقى ابن دليم صاحب (سلسلة الرعاد الشهيره) الذي استخدمها بقوه بعد حرب الريث الاول وكما هو الحال على اسرة ال عامر الاسره العريقه التي وقفت بحزم في وجه ال عايض وقبائل عسير مرتين......
المره الاولى:هزموا قبائل عسير
والمره الثانيه:انهزموا ,ولكن بتعاون اشخاص معروفين وكما يقول شاعر عسير:
نصت البيض يا قحطان صوب للحاف................نصت.......ياقحطان للمخيله
وكما هو الحال على اسرة ال محي شيوخ بني بشر سابقا و ال الخلف حاليا,اتوهم الاتراك وكان دليلتهم شخص معروف ودلهم على قصر الشيخ علي بن محي وضربوه الاتراك باالمنجنيق وكان بينه عداوه هذا الشخص وبن محي عداوة (دم)لكن صبيان ال يعلاهزموا الاتراك شر هزيمه.
هذا لتوضيح والله يرعاكم.

صبي_السراة
30-05-2005, 02:51 PM
بالنسبة للأخ الذي قال أن هذه مصادر غربية ومن أحاديث أهل الكتاب ...
فأقول أنا ذكرت مصادر لمسملين مثل كتاب الرحلة اليمانية و كتاب محمود شاكر عن المنطقة وعبدالله فيلبي وهو مسلم ... وهؤلاء ليسوا من المنطقة ...

ولم أرد الاستشهاد بكتاب امتاع السامر ولا كتب غيثان جريس وغيرها لأن النجديين ما يحبونها ..

أبو مسعود الزهيري
30-05-2005, 03:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية ومن خلال المشاركة في هذا الموضوع يسعدني الإنضمام إلى إخواني عيال الشايب في هذا الموقع المميز .


كما أود التعقيب على هذا الموضوع بما يلي :
أولا :أشكر الأخ صبي السراه على موضوعه .
ثانياً : أود أن أشيد إلى ما جاء في رد الأخ (بن عاصي) وأقول له كفيت ووفيت وبيض الله وجهك على هذه المشاركة القيمه وإن دلت على شيء فإنما تدل على إطلاعك وفهمك الواسع .
مع إحترامي في نفس الوقت للمعلومات التي ذكرها الأخ صبي السراه .. ولكن المصادر والكتب ومؤلفيها التي ذكرتها بعضها تفتقد للمصداقية كما ذكر ابن عاصي .



ولكم التحيه

صبي_السراة
31-05-2005, 03:26 PM
الأخ الزهيري

على أي أساس حكمت أن الكتب التي استدللت بها تفتقد المصداقية؟


أنا لم أرد أن أتطرق للسواليف التي يعرفها ويتناقلها شيبانا .. انما أردت أن يكون الموضوع مثبت علميا ..
وليس عند أي من الأخوان أي مصدر يثبت العكس..

ولو اطلعت قليلا عما كتب عن تاريخ منطقة عسير لعرفت ذلك ..

بن عاصي
05-06-2005, 01:55 PM
الى جميع الاخوة
يقول تعالى " وكان الانسان اكثر شيء جدلا"
قال جمع من اهل التفسير: يعني يكثر الخصومة والمجادلة بالباطل
وقال اخرون كثير الانتصار للنفس والاعتداد بها ولو على خلاف الحق والهدى
انظر دروس القران ط/ دار العاصمة : للشيخ فيصل ال مبارك رحمه الله؛ قاضي الجوف
تفسير سورة الكهف.

اسال الله ان يجزي كل من اثنى او شكر بمثله
والله يرعاكم

عبدالله بن عبدالعزيز بن ع
08-07-2005, 01:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اشكر الاخ (عزيز قوم) للايضاح الاقرب للحقيقه عن كل ماكتب في هذا الموضوع ومشيخة قحطان سابقا كما قال صحيح لم يكن هناك شيخ يكف قحطان الجنوب كان هناك اتفاق على ان كل شيخ يحمل البيرق فتره من الزمن ثم يسلمها للذي من بعده حسب الاتفاق ابن عامر(ابن غوى) سلمه لابن سالم ورفض وكان من بعده ابن دليم وفي وقته ذهب وبايع الملك عبدالعزيز ورحبوا به واكرموه وقيل هلا بشيخ قحطان وكان الناس في ذالك الوقت احوالهم ماهي بذاك الزود ولاكان احد يريد حمل البريق لما فيه من مسؤليات وعناء في ذالك الوقت ومات البيرق عند ابن دليم(ونعم بهم كلهم)هذا ايضاح للحقيقه كما انها حصلت هناك مشاكل عند طلب الشيخ فهد بن دليم للختم وليس عند مشايخ قحطان وثائق مكتوبه كانت اتفاقياتهم زمان بالكلام وهذا طابع القبائل في ذاك الزمان واعطي له الختم بامر ولي العهد حفظه الله وقال من له اعتراض فل يذهب للمحاكم الشرعيه اكتفوا المشايخ اثبات ان المشيخه ليست لابن دليم ومن يرغب مواصله القضيه فل يذهب للمحاكم هذا للامانه وتقبلوا تحياتي(ملحوظه الوضع دخل به وسائط كثيره لابن دليم من امراء ومسئولين وضباط كبار بحكم عمل الواء فارس بن سعيد بن دليم فهو احد مرافقين ولي العهد الخاصين)

المنار
08-07-2005, 03:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لاهنت اخوي العزيز عبدالله على المعلومات والنصائح الثمينه
معلومه جديده ان مشيخة قحطان كانت بالتداول كلن يتنازل عن حق ابوه وجده !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ومحمد بن دليم كان محظوظ مره من يوم شافه الملك عبدالعزيز قال على طول هلا بشيخ قحطان هذه صدفه حلوه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حتى اول ماكان يوجد ورق ووثايق في هذه الامور كان الدعوه خذني جيتك ( لطش ) والله فاتت علينا بذات انا وولد النايب ياحسره كانت الامور متيسره مره ببساطه ياحسره على ايام زمان والله قهر
حتى انا رحت للمحاكم ابي اعارض
وقالو لي نصيحه .................................................. ......................... ياليت اني مارحت ولا سمعت
ورديت عليهم وقلت يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــادافع البـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاء

صبي_السراة
09-07-2005, 08:06 AM
أخ عبدالله بن عبدالعزيز والأخ المنار :

من جدك تتكلم ؟ ما هو مصدرك ؟ أين اسنادك ؟

ال دليم الأكارم شيوخ قحطان منذ قديم الزمان ( ولست منهم حتى تطمئن) , والمصادر التاريخية سواء العربية أو الأجنبية مثل كتاب ( منطقة عسير في القرن العاشر الهجري ) يقول بالنص أن شيخ قحطان ابن دليم و ابن فردان وبن سليم قدموا على ابن عائض مبايعين له وللخليفة العثماني من وراءه.

عندما نتكلم عن قضايا كهذه يجب أن نرجع لمصادر ومراجع وأدلة واسناد والا لما كان للعلم فائدة.

ال دليم معرفون بالشجاعة والكرم ومعروف بأنه بيت عز ومنعة ويكفيهم فخرا أن بن دليم رفض أن يصافح القائم على الحملة التركية عندما غزوا عسير .

الحب الدائم
21-07-2005, 01:50 PM
صبي السراة


الكتاب الذي اورته ليس كتاب منزل يجب ان يكون مافيه صحيح

وبيض الله وجه عزيز قوم وعبدالله بن عبدالعزيز على الردود