المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اصناف الناس في اداء الصلاة


حمد بن ظافر السليماني
06-12-2007, 08:57 PM
أصناف الناس في أداء الصلاة



• من الناس من يحافظ على صلاة الجماعة في المسجد ويبادر إلى الصلاة فور سماع الأذان فلا تراه إلا في الصف الأول خلف الإمام منشغلا بقراءة كتاب الله حتى تقام الصلاة فهؤلاء قد فازوا بالثواب العظيم والأجر الكريم وقد جاء في الحديث : "من صلى الله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق" .
• ومنهم من يحافظ على صلاة الجماعة لكنه لا يأتيها إلا متأخرا فتفوته تكبيرة الإحرام وربما فاتته ركعة أو ركعتان وقد كان السلف رحمهم الله يعظمون هذا الأمر ويولونه اهتماما كبيرا حتى قال احدهم : (إذا رأيت الرجل يتهاون بتكبيرة الإحرام فاغسل يدك منه).
• ومن الناس من يحافظ على صلاة الجماعة إرضاء لأبيه أو خوفا منه إذا ما سافر أبوه أو غاب ترك الصلاة مع الجماعة لاسيما صلاة الفجر فهذا اقرب إلى النفاق منه إلى الإيمان فان المؤمن الموحد إنما يصلى لله وحده لا خوفا من احد أو إرضاء لأحد من الناس .
• ومن الناس من يهجر المساجد ولا يصلي مع الجماعة إلا في القليل النادر إلا الجمع محتجا بفتوى بعض المنتسبين إلى العلم بعد وجوب صلاة الجماعة وكأنه لم يسمع بفتوى النبي صلى الله عليه وسلم للأعمى لما جاءه يطلب الرخصة إن يصلي في بيته فقال له عليه الصلاة والسلام " لا أجد لك رخصة " فكيف يترك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول غيرة من الناس كائنا من كان؟ ثم إن صلاة الجماعة لو لم تكن واجبة لكان حري بالمؤمن العاقل أن يحافظ عليها لما فيها من المصالح العظيمة الدينية والدنيوية ومن أهمها التقاء أهل الحي الواحد وتعارفهم وتألفهم وما يترب على ذلك من المصالح العظيمة .
• ومن الناس من ينقرها نقر الغراب فلا يتم ركوعها ولا سجودها ولا سائر أركانها وواجباتها ولا يذكر الله فيها إلا قليلا فتلك صلاة المنافق كما ورد في الحديث "يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني شيطان قام فنقرها أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا " أخرجه مسلم
• زمنهم من يؤديها بشروطها وأركانها وواجباتها لكن لا يفقه منها إلا القليل فهو يؤديها بجسده لكن قلبه يسبح في بحور الدنيا فهذا ليس له من صلاته إلا ما عقل منها فمستقبل ومستكثر ..
• ومن الناس من يصلي الصلاة على مذهب إمام من الأئمة الأربعة مع علمه بان الدليل في بعض أحكام الصلاة مخالف لمذهب إمامه الذي يقلده فيتعصب لهذا المذهب ضاربا بالدليل عرض الحائط وهذا قد ارتكب جرما عظيما حيث رغب عن الحق مع علمه به فبأي وجه سيلقى الله غدا؟
علما بان إمامه الذي يقلده لو بعث الساعة واطلع على الدليل لرجع عن مذهبه إلى الدليل وتبرا من مخالفيه لكن أكثر الناس لا يعقلون .
وإذا كان هذا المقلد عاميا فقد يكون معذورا لكن ما عذر العالم وطالب العلم الذي لا تخفى عليه الأدلة؟

عبدالله السويداني
06-12-2007, 09:06 PM
أخوي حمد

يسعدني أن أكون أول من رد على مشاركتك المباركة والمفيدة إن شاء الله حول الصلاة

والتي حري بنا أن نعمل جاهدين لأن تقبل منا صلاتنا عند ربنا تعالى .



اللهم أجعلنا جميعا من المقبولين .





جزاك الله خيرا

ابن خضير
07-12-2007, 12:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزااااااااااااك الله خير

مقبل السحيمي
08-12-2007, 07:43 PM
• زمنهم من يؤديها بشروطها وأركانها وواجباتها لكن لا يفقه منها إلا القليل فهو يؤديها بجسده لكن قلبه يسبح في بحور الدنيا فهذا ليس له من صلاته إلا ما عقل منها فمستقبل ومستكثر ..


ماأكثرهم في هذا العصر .....حيث انصرفت قلوب الناس وانشغلت بالدنيا

جزاك الله خير أخي الحبيب

مشاري بن نملان الحبابي
12-12-2007, 01:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافية

جزاك الله خير

لاهنت يا الغالي

تحياتي

أخوك ابن نملان الحبابي