المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في لقاء خاص..مع الشاعر محمد بن فطيس..جديد


عبدالعزيز بن طالع الرفيدي
22-11-2007, 12:45 PM
محمد بن فطيس يفتح قلبه لجمهوره..


http://www.qahtaan.com/works/up/get.php?hash=230abcdejm1195724072 (http://www.qahtaan.com/works/up)


--------------------------------------------------------------------------------

يقول الشاعر محمد بن فطيس: لا شك أن شاعر المليون كان جامعاً حقيقياً ومكملاً للنجاحات التي تم إنجازها إعلامياً لصالح التجربة الشعبية في العقود السابقة، وأعتقد أنه يمتلك نصيب الأسد في دفع عجلة التطور لخدمة المجتمع الشعري، الذي عانى الكثير من العقبات والانغلاقات القدرية في المراحل الزمنية الماضية من تاريخ الشعر الشعبي. موقع شاعر المليون على شبكة الانترنت التقى بشاعر المليون ، الشاعر الخلوق محمد بن حمد بن فطيس المري في لقاء شيّق ومطول ليتحدث فيه عن كل مايتعلق بالمسابقة وبه شخصيا وبالساحة الشعبية..
_____________________________



مضى ما يقارب الـ 6 أشهر على نيلك لقب شاعر المليون، كيف تصف لنا شعورك بعد هذه الفترة؟

الحمد لله ما زلت أعيش الفرحة، ومازلت أتلقى التهاني والتبريكات إلى يومنا هذا، وهو شعور لم يفارقني أبداً طيلة الفترة السابقة.



صف لنا إنطباعك عن برنامج مسابقة شاعر المليون بعد كل هذه الفترة الزمنية من النجاح والريادة؟

أعتبر برنامج شاعر المليون ثورة في واجهة الساحة الشعبية كما قلت في عدة لقاءات، كما أنه بذرة أثمرت بالنقد البناء للشعر النبطي ومستقبل الشعر والشعراء، لينتج لنا نجوماً جدداً على ساحتنا الشعرية.



من الطبيعي أن يكون للقب إضافات جديدة على حياتك وتحولاتها، كيف تصف لنا هذا التحول؟

الإضافات كثيرة، ومعرفة الناس وحبهم لي هوأول هذه الإضافات، واكتشاف تجربتي هذا دفعني للسعادة الجديدة التي بدأت تصافحني بعد حصولي على اللقب مباشرة. كما أنني أرى في البرنامج وفي تتويجي فتحاً لنافذة نقدٍ جديدة طالما كانت موصدة وبعيدة عن الجمهورفي هذا المنزل الكبير الذي يسمى الساحة الشعبية.



هل تعتبر نفسك قد أصبحت رمزاً للشعر الشعبي الخليجي، أم رمزاً لشاعر المليون؟

الأفضل والأجمل أن أجمع الأثنين في الوقت نفسه، وأتمنى أن يوفقني الله في الحصول عليهما.



ما هي الرسالة التي قدمها البرنامج من وجهة نظرك؟

البرنامج كان هدفه إثراء الساحة الشعبية، وإعادة مكانة النقد إلى مكانه الحقيقي، وإنصاف الشعراء المغمورين الذين أبقتهم ظروف الساحة خلف ستار غير معروف سابقاً، وتتحكم فيه معطيات محددة من قبل المؤسسات التي تؤسس للشعر على مستوى الساحة الخليجية، كما أن البرنامج ابتعد عن الأنانية في فرض وتسويق اسمه على حساب الشعراء، ليس ذلك فحسب بل إنه أسس لقاعدة جماهيرية تخدم الأدب في المستقبل بشكلٍ عام.



طالبت من جمهورك في أحد التصريحات الصحفية أن لا يصوّت لقصائدك، لماذا؟

بعد انتهاء برنامج شاعر المليون انطلقت كثير من البرامج الشعرية على مستوى القنوات الفضائية، وللأسف الشديد أن بعض هذه القنوات اتخذت الشعر أداةً سهلة لجمع الأموال بدون فائدة تعود على الشعر والأدب، مما حدى بواحدة من تلك القنوات أن تضع قصائدي لمنافسة قصائد شعراء آخرين، دون علمي وبدون أن تطلب الإذن مني، أو الرجوع إليّ، فصرحت بشكل رسمي وحرصاً مني على جمهوري الكريم بأن لا يصوت لي لأنني أتعامل معهم بكل مصداقية وشفافية، وأصبحت أتعاطى بهذه الروح معهم ولازلنا نتعاطاها لنستمر بها معاً. إن في بادرةٍ كهذه رسالة إلى الجمهور كي لا يستسلم لمثل هذه الصفقات الخاسرة في إطار التصرفات التي لا تهدف إلاّ لجمع المال.



مرت تجربة الشعر الشعبي في الخليج بمراحل متعددة، وأنت ممثل لهذا الجيل الجديد على الأقل من الناحية العمرية وأحد الأسماء التي تقف كواجهه شعرية وإعلامية، كيف ترى أوراق الساحة الآن من وجهة نظرك؟

في الآونة الأخيرة أعتقد أن الشعر الشعبي حقق بعض الأحلام المتأخرة، والتي كان يتمناها الشاعر الشعبي، فالأحلام تبدأ صغيرة وتنتهي كبيرة. في حين أن التجربة الشعبية في الخليج أصبحت متسيدة كفكرة ولغةً ووصولاً إلى الآخر، على العكس تماماً من وضعها الذي كانت عليه خلال السنوات السابقة.



هل تعتقد أن برنامج شاعر المليون كان سبباً يتفق مع هذه القيمة؟

مما لا شك فيه أن شاعر المليون كان جامعاً حقيقياً ومكملاً للنجاحات التي تحققت إعلامياً لصالح التجربة الشعبية في العقود السابقة، وأعتقد أنه يمتلك نصيب الأسد في دفع عجلة التطور لخدمة المجتمع الشعري، الذي عانى الكثير من العقبات والانغلاقات القدرية في المراحل الزمنية الماضية من تاريخ الشعر الشعبي.



ما هي المعايير والأدوات التي يجب توافرها في صاحب اللقب كي يتمكن من رفع البيرق خلال النسخة الثانية من شاعر المليون؟

بداية أنا لا أضع معايير، إنما الشاعر بشكلٍ عام يجب أن تتوافر لديه جوانب أخرى بجانب الشعر، كالجوانب الأخلاقية والإنسانية التي يحملها معه، وهذه المبادئ الأصيلة هي أحد الأسباب المهمة للتفوق، لأنها تعتبر مكملاً أساسيا لشخصية أي شاعر حقيقي يستحق أن يكون مثالاً لإخوانه الشعراء. فالبحث عن لقب غالي كهذا يجب أن يُدرس جيداً من قبل الشاعر، برغم أن هذه المكانة ليست بجديدة على أي شاعر مميز باستطاعته رؤية الصواب جيداً، فمكانة الشاعر التاريخية والفطرية لدى أمّته ومجتمعه الذي يعيش فيه هي مكانة كبيرة، حيث كان يمثل المنبر الإعلامي، وللأهمية فهذه شهادة قيّمة، وغاية في الحساسية طالما هي تحيط بهذا الموقع المثالي للشاعر.



نعود بالذاكرة قليلاً لتصف لنا حالتك الشعورية التي أحاطت بك في الحلقة الأخيرة، وهنا أتمنى أن تترجم للقراء حالتك الفردية على وجه التحديد وأنت تواجه الكفة الشعرية السعودية بحكم أنها الأوفر عدداً والأكثر حظاً أمام كفتك لنيل اللقب. فماذاعن تلك اللحظة؟

نعم إنه شعور لن أعبر عن وصفه بالكلمات، لأنه حقاً شعور غريب جداً.. إنما لم أكن خائفاً أو متردداً من كثرةٍ أو قلةٍ في عدد الموجودين لأن الشعر له جمهور لا يعترف بالحدود، فكان أملي بالله كبيراً وبجمهور الشعر كذلك. لم يخطر في بالي أبداً أن الدولة الفلانية عدد شعرائها أكثر أو أقل، بل كنت محاطاً بالثقة والحمد لله. بل على العكس من ذلك فإن تواجد إخواني الشعراء كان بمثابة الشهادة منهم ومن جماهيرهم بتفوقي، حيث كان كل شاعر منا مكملاً للآخر.



قِلّة مشاركة الشعراء القطريين في المسابقات الشعرية ربما له مبررات أنت أقرب منا إليها، هل لك أن تفسر لنا هذه الظروف؟

إن قلّة مشاركة الشعراء القطريين في المسابقات الشعرية يعود لظروف الشعراء أنفسهم، وهناك ظروف قدريّة، فعدد السكان في سلطنة عمان والإمارات كمثال على الظروف القدرية لا يقارن بعدد سكان دولة قطر. هناك اختلافاً كبيراً في النسبة، فما بالك عندما نُقارن بعدد سكان السعودية؟ لهذا السبب ولأسباب أخرى كثيرة تأتي قلة المشاركة، إنما ولله الحمد فقد شاركنا وحصلنا على اللقب.





بما أنك صاحب اللقب.. كيف تفسر لنا الإضافة التي قدمها برنامج شاعر المليون إلى تجارب إخوانك الشعراء المشاركين في البرنامج؟

أعتقد أن الإضافات كثيرة، سواءً تلك التي قدمها لي أم لي لكل إخواني الشعراء الذين شاركوا في المسابقة، بداية من الظهور الإعلامي إلى إحتكاك التجارب، واكتساب الخبرة التي ستعود على نتاجنا الأدبي في المستقبل. قدم لنا هذا البرنامج جانباً مضيئاً لم يكن مكتشفاً من قبل، وأضاف للجميع ثقافةً جديدةً في النقد وميّزها بالمواجهه مع الجمهور، ناهيك عن الخبرات والدروس التي استفدناها من الأساتذة أعضاء لجنة التحكيم، ليس هناك من خاسر في البرنامج.



التجربة النسائية في كتابة الشعر الشعبي لا تزال محصورة في الظل من وجهة نظري، وقد يذكّرنا التاريخ بهذا التقصير في السنوات القادمة، سؤالي هو إلى أين وصلت هذه التجربة في رأيك؟

التجربة النسائية لا شك أنها موجودة على مستوى الخليج والوطن العربي في كتابة الشعر الشعبي، وهناك شاعرات تفوقن على بعض الشعراء، ونفتخر بتواجدهن في الساحة الشعرية على الرغم من قلّة التجربة النسائية وذلك عائد لأسباب تعتبر أغلبها اجتماعية، وناتجة عن حرص البيئة لدينا على خصوصيتها. يبقى الشعر موجوداً لدى الأنثى والرجل، والكل منّا لديه مشاعره وأحاسيسه.



والدك الشاعر والإعلامي حمد بن فطيس المري من دفعك لهذه المسابقة، هل تصف لنا الحاله الشعورية له بعد حصولك على اللقب؟

شعوره لا يوصف كما عرفت، والمشاعر نحوه مقدسة ومحاطة بالحب، ليتني كنت قريباً منه لكي أعيش وأشاهد الشعور الجميل في تلك اللحظة.





حسب تقديرك.. من هو النجم القادم من فضاء قطر نحوالساحة الخليجية في السنوات القادمة؟

أعتقد أن الساحة الشعرية في قطر أنتجت وستنتج أسماءً جديدة على الخارطة الشعرية في الخليج، والبرامج الشعرية القادمة ستكشف عن مفاجآت جديدة سيفجرها شعراء الساحة القطرية، وسترسم صورة مشرّفة للمشهد الثقافي القطري بشكلٍ عام، وتبين مدى القيمة الأدبية التي أنتجها الشعراء في قطر.. طبعاً لن أحدد أسماءً بعينها.



أي العبارات ستختارها لأبوظبي بعد هذا الإنجاز؟

ليس هناك أكثر وأبلغ من الشكر. أشكر الإمارات وقائدها، وأبوظبي وقيادتها الحكيمة على القيمة الأدبية التي منحتها للشعر الشعبي ولي شخصياً ولكل إخواني الشعراء الذين شاركوا في هذا المهرجان الثقافي الرائع، في زمن الصمت الإعلامي والأدبي.



ترددت أخبار بأنك بدأت بالترتيب لإنجاز عمل أدبي جديد في قطر، ماذا عن هذا العمل؟

ليس هناك من مشروع واضح إلى الآن، ولكنني معتكف على إنجاز مجموعة شعرية يضمها كتاب مقروء، إضافةًً إلى ديوان صوتي، و موقعاً إلكترونياً خاصاً بي بإذن الله عما قريب.



تتردد أخبار بأن بعض أبياتك الشعرية ستدخل المقرر الدراسي للمرحلة الإعدادية في قطر، فهل تتوقع بأن تتحول هذه الأبيات إلى قصائد تدرّس في مراحل أبعد من الإعدادية؟

نعم سمعت أخباراً عن هذه البادرة الكريمة وأنا لا أستبعد هذا الموضوع. كما أنني أتمناه سواءً أكانت الأبيات لي شخصياً أم هي لشعراء آخرين أجدر مني، وللعلم إن هذا الخبر قد سمعته من الطلاب، وهذه بادرة أصيلة لا أستبعدها من عطايا بلدي وحكومتي في قطر.



حدثنا عن توقعاتك لأحداث النسخة الثانية من شاعر المليون؟

أتمنى للنسخة الثانية من مسابقة شاعر المليون التوفيق والنجاح، وأركزهنا على النجاح كثيرا، فالبرنامج أصبح مؤسِساً لقاعدة جماهيرية كبيرة لن تتنازل عن النجاح الكبيرالذي تحقق. إن مسابقة شاعر المليون أصبحت تجربة معروفة، وأصبح أهل البرنامج أصحاب خبرة جيدة بعد النجاح الذي حققته المسابقة في النسخة الأولى، أمّا بالنسبة للشعراء المشاركين فأعتقد بأن هناك تجارب وأسماء ستكون مفاجئة!



هناك أصواتاً غير مكشوفة ربما شككت أحقيتك بحصد لقب شاعر المليون، ماذا عنها يا محمد؟

أنا سعيد جداً بأن كل الأحداث كانت تمضي في صالحي، وأحمد الله بأنني لم أواجه صوتاً واحداً يشكك في أحقيتي باللقب، ويجب أن يعرف الجميع بان أصواتاً أخرى كثيرة غير قطرية ناشدت وأصرت على أن ترشحني بجدارة للقب شاعر المليون.

عبدالوهاب آل راضي
22-11-2007, 12:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله لا يهينك

والله يعطيك العافيه

جهد مميز تشكر عليه

عبدالله آل عباد
22-11-2007, 08:50 PM
الشاعر محمد بن فطيس المري



شاعر كبير وكان يستحق اللقب بكل جداره


ويكفي من حسنات برنامج شاعر المليون أن أضهر لنا هذا الشاعر





مشرفنا

دمت بود ومشكور على النقل

عبدالعزيز بن طالع الرفيدي
22-11-2007, 09:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ العزيز/عبدالوهاب

الله لايهينك..

ومشكور على مرورك العاطر..

تحياتي لك..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاخ العزيز/ابوجابر

لاهنت..

تشرفت بمروك..

ولك تحياتي..

ماجد الداودي
23-11-2007, 09:53 PM
مشكووووور اخووي ويعطيك العافيه

شاهر الفهري
23-11-2007, 10:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شاعر يستحق من الجميع كل الشكر والتقدير لما يتمتع به من التواضع والشعر الجزل واشهد بالله انه يستحق البيرق



واشكرك اخوي ابن طالع على الموضوع الاكثر من رائع



وتقبل مروري

عبدالعزيز بن طالع الرفيدي
24-11-2007, 03:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيكم العافيه..

وشرفني مروركم الكريم..

وابن فطيس يستاهل كل خير..

ال مبارك
06-12-2007, 01:57 PM
الله يوفقه ويستاهل البيرق

ابن خضير
11-12-2007, 12:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يوفقه ويستاهل البيرق


والله لا يهينك ويعطيك العافيه

عبدالعزيز بن طالع الرفيدي
11-12-2007, 08:04 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اشكر مروركم ومشاركاتكم..

لكم تحياتي..