المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفكار وحلول تتعلق بزيادة السرعة في Windows Vista


عبدالله السحيمي
23-08-2007, 06:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[RIGHT]هذا الموضوع أيها الإخوة يصعب حصره من شخص واحد بسبب كثرة الأسباب وطرق علاجها وأيضاً طرق عرضها لكن هو مجرد اجتهاد شخصي بعد بحث طويل أتمنى أن ينال إعجابكم ولن نستغني أبداً عن إضافاتكم للموضوع لعله يكون مرجعاً فيما بعد في هذا الجانب .

ملاحظة مهمة : قد لا تجد فرقاً في السرعة عند تطبيق بعض الأفكار وهذا يعود لاختلاف الأجهزة سواء من الناحية المادية أو البرمجية .

في البداية أحب أن أنوه للمواصفات التي يجب أن تتوفر في جهازك حتى تحصل على أداء مقبول و سأبدأ بعرض المواصفات المستحسنة كما ذكر في موقع الشركة :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/Req1.jpg

ولكن المواصفات السابقة قد لاتفي بالغرض بالرغم من أنها مواصفات الحد الأدنى وأفضل أن تكون المواصفات على الأقل كما هو موضح في الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/Req2.jpg

لذلك قبل أن تبدأ بهذا الموضوع تذكر أن الحصول على مواصفات عالية يساعد النظام على أداء المهام بشكل سريع .

[line]

لنبدأ الآن بالتحدث عن ما يخص النظام Windows Vista مع ملاحظة أن بعض ما سيذكر هنا قد تتمكن من تطبيقه على أنظمة أخرى :

أولا :- تعطيل شاشة الإقلاع الافتراضية للنظام :

اضغط على Start ثم اكتب في خانة البحث msconfig ثم اضغط على Enter .

انتقل للتبويب Boot وحدد الاختيار No GUI Boot كما في الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/1.jpg

بعد ذلك اضغط على Ok سيسألك النظام عن إعادة التشغيل لتطبيق التغييرات .

ثانيا :- تعطيل الأجهزة الغير مستخدمة :

هذه الفقرة تختلف من جهاز لآخر بل من مستخدم لآخر من حيث حاجات كل مستخدم للأجهزة التي يتم تحميلها للنظام قد لا تحتاجها على الأقل في الوقت الحالي وسأذكر بعضاً من الأمثلة :

Network adapters : إن كنت لا تستخدم الشبكة فمن الأفضل لك القيام بتعطيل الجهاز من إدارة الأجهزة وسأقوم بتوضيح طريقة تعطيل الجهاز في هذه المرة فقط :

اضغط على Start ثم اكتب في خانة البحث devmgmt.msc ليتم تشغيل برنامج إدارة الأجهزة ابحث عن Network adapters ستجد أسفل هذا القسم كرت الشبكة المثبت لديك اضغط عليه بالزر الأيمن واختر Disable كما هو واضح من الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/22.jpg

إن كنت تمتلك جهاز محمول وكنت تستخدم الشبكة عبر الـ wireless فمن الأفضل تعطيل تعريف كرت الشبكة العادي وترك تعريف الـ wireless كما هو واضح من الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/3.jpg

FireWire : كما في الجهاز السابق إن لم تكن تستخدم هذا المنفذ قم بتعطيله من برنامج إدارة الأجهزة كما تم توضيحه سابقاً و هذه صورة للمنفذ FireWire لمن لا يعرف هذا المنفذ :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/4.jpg

الصورة السابقة توضح شكلين للمنفذ FireWire وقد لا تجد إلا شكلاً واحداً في جهازك كما أنك قد لا تجد هذا المنفذ أصلا ، وهو مستخدم لبعض الأجهزة الخارجية كالأقراص الخارجية و أجهزة التصوير الرقمية .

Biometrics : بعض الأجهزة المحمولة الحديثة تحوي على نظام حماية خاص يعرف بالبصمة وهذه صورة لتقريب الفكرة للقارئ الكريم :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/5.jpg


إن لم تكن بحاجة لهذا النظام بإمكانك تعطيل الجهاز من إدارة الأجهزة .

Modems : لعل الكثير منا لا يستخدم المودم كوسيلة للاتصال بالإنترنت ويستخدم وسائل أخرى للاتصال سواء كانت شبكة سلكية أو لاسلكية أو عبر منفذ الـ USB وغيرها من طرق الاتصال ، المهم في هذه النقطة هو تعطيل المودم عند عدم الحاجة إليه .

TPM security chips : هذه شريحة تكون موجودة في اللوحة الأم وظيفتها دعم بعض أنظمة التشفير الحديثة كما في نظام Windows Vista والذي يحوي نظام التشفير الجديد المعروف بـ BitLocker Drive Encryption ، المهم في هذا الجانب تعطيل هذا التعريف عند وجوده مع عدم الحاجة إليه .

Multimedia devices : هذا القسم يحتوي على العديد من التعاريف من أهمها الصوت بالطبع ، لكنها أيضاً تحتوي على من التعارف الأخرى التي ربما لا تستخدمها مثل game port وهذه الصورة توضح هذا المنفذ :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/6.jpg


PCMCIA cards : وهو عبارة عن كرت خاص تستخدمه لاستعراض محتويات بطاقات الذاكرة لأجهزة الجوال أو الكاميرات وغيرها من شرائح الذاكرة وقد يختلف من جهاز لآخر انظر لهذه الصورة التوضيحية لما أقصد :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/7.jpg

إن لم تكن تستخدم هذا الجهاز قم بتعطيله كما بينا ذلك سابقاً .

ملاحظة هامة : تأكد من أنك تقوم بتعطيل الجهاز الصحيح و إن كنت لا تعرف اسم الجهاز من إدارة الأجهزة يفضل أن تقوم بإجراء نسخة احتياطية لنظامك قبل إجراء أي تجربة .

ثالثاً :- إزالة الخطوط الغير مستخدمة :

حالات كثيرة من بطئ النظام لدى المستخدمين يكون سببها الأكبر كثرة الخطوط المثبتة في النظام ، وإذا علمت أن عدد الخطوط في Windows Vista يتجاوز الـ 200 خط دون تثبيت أي برنامج إضافي فلك أن تتخيل الوقت اللازم لتحميل هذه الخطوط أثناء إقلاع النظام .

لكل خط أهمية معينة أو برنامج يقوم باستخدام هذا الخط وسيتأثر مباشرة عند إزالة هذا الخط لذلك يفضل في هذه النقطة أن تقوم بإنشاء مجلد جديد بأي مسمى وبأي موقع تريد لتقوم بنقل الخطوط التي لا تتوقع استخدامها إليه حتى تتمكن من استعادتها في وقت لاحق لكن الخطوط الأهم والأكثر استخداماً هي :

Arial
MS Sans Serif
Segoe
Tahoma
Times New Roman
Trebuchet
Verdana

الخطوط الأخرى تختلف من مستخدم لآخر ومن ذوق لآخر الآن كل ما عليك هو التوجه لمجلد الخطوط وأسرع طريقة لذلك هي الضغط على Start ثم كتابة font في خانة البحث لفتح مجلد الخطوط لا تحذف أي خط تعتقد أنك لست بحاجة إليه بل قم بنقله إلى المجلد الذي قمنا بإنشائه ( لايوجد خيار للنقل المباشر عليك أولا أن تقوم بنسخ الملف للمجلد المنشئ ثم حذف الملف الأصلي من مجلد الخطوط ) .

رابعاً :- تعطيل الخدمات الغير مستخدمة :

أقصد بالخدمة هنا البرامج أو الملفات التي تعمل بالخلفية ولا يكون لها واجهة عادة كالبرنامج العادي وهي معروفة بالاسم Services ، ولكل منها وظيفة أو وظائف محددة ، وعمل الكثير منها دون الحاجة لها من أسباب بطئ النظام .

كيف نصل إلى برنامج إدارة خدمات Windows ؟

أسهل الطريق بالضغط على Start ثم كتابة services.msc والضغط على Enter .

ستلاحظ أخي الفاضل أن البرنامج عبارة عن جدول بالخدمات المتوفرة وطريقة عملها ووضعها الحالي في النظام كما في الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/8.jpg

Name : اسم الخدمة .
Description : تعني وصف للخدمة .
Status : وضع الخدمة الآن في النظام هل تعمل أم لا ؟
Startup Type : وضع أو طريقة تشغيل الخدمة .

نظراً لأهمية معرفة تفاصيل كل خدمة فقد قمت بإعداد جدول كاملا ووصف مختصر لكل خدمة حتى تتعرف على احتياجك أكثر بمعرفة وظيفة كل خدمة ووضعها الافتراضي , وسيتم وضعها في وقت لاحق بمشيئة الله .

طريقة تشغيل الخدمة له أربع حالات :

1- Automatic Delayed Start : تشغيل تلقائي للخدمة لكنها تكون متأخرة .
2- Automatic : تشغيل تلقائي للخدمة مع تشغيل النظام ولحسن الحظ أن بعض الخدمات التابعة لهذا النوع تتوقف بشكل تلقائي أيضاً عند عدم الحاجة إليها .
3- Manual : بإمكان Windows Vista تشغيل أي خدمة من هذا النوع عند الحاجة إليها أي أنها لن تعمل مع بدأ التشغيل .
4 Disabled : عدم تشغيل الخدمة مطلقاً حتى عند الحاجة إليها من قبل بعض البرامج ، ويجب أن تلاحظ أخي الفاضل أن بعض الخدمات ضرورية جداً بحيث لايمكن إيقافها من برنامج إدارة الخدمات .

الآن كيف نقوم بتغيير وضع تشغيل أي خدمة ؟

من برنامج إدارة خدمات النظام نضغط على الخدمة التي نريد تغيير الوضع الافتراضي لها بالزر الأيمن ثم نختار Properties ونقوم بالتغيير حسب ما نريد ثم نضغط على Ok كما هو واضح من الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/9.jpg

حسناً ماهي الخدمات التي لا نحتاجها لنقوم بإيقافها لزيادة السرعة في النظام ؟

لا يوجد إجابة محددة لهذا السؤال لسبب بسيط ، وهو أن الاحتياجات مختلفة من مستخدم لآخر كما أن الأجهزة المتصلة بالجهاز مختلفة من مستخدم لآخر لذلك سأضع لمحة بسيطة قد تساعدك بهذا الجانب .

الخدمة ReadyBoost : أنا لا أحتاج إلى هذه الخدمة ( سأتطرق لها لاحقاً في هذا الموضوع ) وهذه الخدمة لها الوضع Automatic وهذا يعني أنها تعمل بشكل تلقائي مع بدأ التشغيل للنظام كما بينا ذلك سابقاً لذلك قم بتعطيلها باختيار الوضع Disabled كما هو موضح سابقاً .

الخدمة Offline Files : قد لا أملك شبكة أو لا أحتاج للوصول للملفات على الشبكة دون اتصال وهذه الخدمة تعمل أيضا في الوضع Automatic بشكل افتراضي بإمكانك تعطيل هذه الخدمة بتتبع الخطوات الموضحة سابقا ً .

الخدمة Windows Time : قد لا أحتاج لهذه الميزة بإمكاني ملاحظة الوقت والتاريخ بنفسي وتصحيح الخطأ في الوقت أو التاريخ ، أو قد لا يكون الجهاز متصل بشبكة أصلاً لتعديل الوقت .

الخدمة Windows Defender : قد أملك برنامج حماية آخر أو قد لا أحتاج أصلا لبرنامج حماية لذلك أقوم بإيقاف هذه الخدمة .

الخدمة Wndows Firewall : لأي سبب كان بإمكاني إيقاف الجدار الناري للنظام بإيقاف هذه الخدمة .

الخدمة Windows Search : هذه الخدمة تساعد على إنهاء عمليات البحث في النظام بسرعة عالية وهي تعمل بشكل تلقائي إيقاف هذه الخدمة يعني زيادة مصادر النظام مما يعني زيادة الأداء لكنها في المقابل تقلل من أداء البحث في النظام وبذلك سيستغرق البحث فترات أطول من السابق ، إن لم تكن تستخدم البحث بكثرة بإمكانك إيقاف هذه الخدمة .

الخدمة Print Spooler : قد لا أملك طابعة مرتبطة بالجهاز لذلك بإمكاني إيقاف هذه الخدمة .

ملاحظة هامة : هذه لمحة أيها الإخوة ولك أن تتعمق في هذا المجال ولكن كن حذراً عند التعامل مع الخدمات خصوصاً عندما تكون غير متأكداً من أهمية الخدمة علما بأني سأقوم بطرح جدول الخدمات المتوفرة بالنظام ووضعها الافتراضي مع نبذة مختصرة لكل خدمة في وقت لاحق بمشيئة الله .

خامساً :- القسم المناسب للنظام وتجزئة الأقراص :

عند توفر أكثر من قرص صلب واحد فإن القرص المناسب للنظام هو الأسرع والقسم الأول من هذا القرص هو الأنسب للنظام ( لأن سرعة الوصول تكون أسرع في القسم الأول ) .

عند تثبيت النظام أيها الإخوة وتثبيت البرامج ومع مرور الوقت من استخدام النظام فإن القسم الذي يحوي نظام التشغيل سيكون بحاجة لإلغاء التجزئة ، وهي عملية ترتيب قطاعات القرص لتتيح وصولاً أسرع فيما بعد .

اضغط على Start ثم اكتب Disk Defragmenter في مربع البحث واضغط على Enter ليتم تشغيل برنامج إلغاء التجزئة التابع للنظام ، بإمكانك أيضا وضع هذه العملية ضمن جدول المهام ليقوم بها النظام بشكل تلقائي كل فترة معينة .

بإمكانك أيضا الحصول على برنامج آخر يقوم بهذه المهمة بشكل أفضل وهنا ستجد أنك أمام عدة اختيارات لعل أبرزها برنامج Diskeeper .

ملاحظة : قبل إجراء عملية تجزئة الأقراص يفضل أن تقوم بفحص القسم الذي تريد تجزئته أولاً مع إغلاق جميع البرامج حتى يتمكن البرنامج من أداء مهمته بالشكل المطلوب دون توقف أو إعادة .

سادساً :- إلغاء أو تعطيل أحد مكونات النظام :

System Restore أو استعادة النظام هي أحد الخصائص الأساسية لنظام Windows Vista وهي تعمل في الخلفية لحفظ حالة النظام قبل إجراء أي عملية قد تفسد النظام كتثبيت برنامج أو تعريف جهاز جديد أو تحديث أو غيره ، وهي بلاشك تستهلك جزءاً من موارد النظام ، إن لم تكن بحاجة لهذه الميزة لأي سبب كان فإليك طريقة إيقافها لأنها تعمل بشكل افتراضي عند تثبيت النظام :

اضغط بالزر الأيمن على Computer واختر Proerties ثم انتقل للتبويب System protection ومنها قم بإزالة أي علامة مجاورة لأي قسم وستظهر لك رسالة تأكيد عن إيقاف استعادة النظام كما في الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/10.jpg

ملاحظة هامة : الأفضل الإبقاء على هذه الخدمة لأنها مفيدة في حل مشاكل كثيرة عند استخدامها في استرجاع النظام لوضع سابق بالإضافة إلى أن Startup Repair التابعة للـ Windows Recovery Environment قد تستفيد من الملفات التي يقوم بحفظها برنامج استعادة النظام .

هذا فيما يخص استعادة النظام ماذا عن البرامج التابعة للنظام ؟

اضغط على Start واكتب Programs and Features في مربع البحث ثم اضغط على Turn Windows Features On or Off الموجودة جهة اليسار لتظهر لك مكونات Windows Vista كما في الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/11.jpg

قم بإزالة أي برنامج لاتحتاج إليه بإزالة علامة الاختيار من جانبه ثم اضغط على Ok .

ماذا عن إلغاء الخاصية Windows Sidebar ؟

Windows Sidebar أو الشريط الجانبي الذي تظهر فيه الساعة وبعض الأدوات التي يمكن تخصيصها يشغل مابين 12 إلى 16 ميقا بايت من الذاكرة تقريباً وهذه الخطوات لتعطيل هذه الخاصية :

1- اضغط على أي جزء غير مستخدم من Windows Sidebar بالزر الأيمن واختر Properties .
2- قم بإزالة الاختيار من Start Sidebar when Windows starts ثم اضغط على Ok .


سابعاً :- استخدام الميزة ReadyBoost :

هذه الميزة باختصار تمكن نظام Windows Vista من استخدام الـ Flash Memory إذا كان متوافقاً لاستخدامه في تحسين أداء النظام بشكل عام عن طريق استخدامه كمخزن مؤقت .

إذا كنت تمتلك مواصفات عالية في جهازك تجاوز هذه النقطة ويقال بأن الأجهزة التي تتجاوز الذاكرة فيها 1 قيقا بايت تقل إن لم تنعدم فيها فائدة هذه الميزة .

كيف أقوم بإعداد هذه الميزة ؟

إن كنت تملك قرص فلاش يدعم ReadyBoost ضع هذا القرص في الجهاز ثم افتح جهاز الكمبيوتر واضغط على القسم الخاص بالفلاش بالزر الأيمن واختر Properties ومنها انتقل للتبويب ReadyBoost كما في الصورة التالية :

http://www.myalsayra.com/AbuFahad/Images/6/12.jpg

اختر Use this device ثم حدد السعة التي تريد استخدامها واضغط زر Ok ، علما بأن السعة اختيارية ولكن تنصح مايكروسوفت بأن تتراوح بين 1 إلى 3 أضعاف الذاكرة الفعلية للجهاز ، علماً بأن الحد الأقصى 4 قيقا بايت .

ملاحظة هامة : يعتقد البعض أن هذه الميزة تغني عن زيادة الذاكرة في الجهاز وهذا كلام غير دقيق لأن الذاكرة أسرع بكثير من قرص الفلاش ولكن تستخدم هذه الطريقة كبديل للأجهزة التي لايمكن زيادة الذاكرة فيها لأي سبب كان .

[line]

أختم هذا الموضوع ببعض الإجراءات الإضافية التي لم تذكر في السابق :

1 - قم بإزالة أي برنامج لم تعد تحتاج إليه من إضافة وإزالة البرامج في لوحة التحكم ، مع العلم أن السبب في بطئ النظام قد يكون برنامجاً معيناً بسبب تعارض ما .
2 - احذف جميع الملفات المؤقتة سواءً كانت للنظام أم للإنترنت وقد تختلف في أماكن تواجدها من نظام لآخر .
3 - التحكم ببرامج بدأ التشغيل وإزالة أي برنامج لا تريده أن يعمل مباشرة عند تشغيل النظام من خلال البرنامج msconfig .
4 - عند البحث عن برنامج ما كبرامج مكافحة الفيروسات فكر عند المقارنة بينها بمدى استهلاك كل برنامج لموارد النظام وهي نقطة أساسية عند المقارنة تستخدمها معظم المواقع المعروفة .
5 - قد يساعدك برنامج Task Manager على اكتشاف البرامج التي تستهلك موارد النظام بشكل كبير .
6 - الحرص على تحديث النظام بشكل مستمر ، وجميع البرامج التابعة له ، مع تحديث دوري لتعريفات الأجهزة .
7 - التأكد من عدم تعطيل الذاكرة الظاهرية خصوصاً لمن يملك ذاكرة قليلة و اترك للنظام إدارة هذه الذاكرة إن لم تعرف تفاصيل هذه الذاكرة .
8 - عدم الإسراف في استخدام الخلفيات والسمات أو تعطيل Windows Aero بالكامل إن لم تهتم بالشكل الظاهري للنظام وأردت أداءً أفضل .
9 - فحص القرص الصلب بحثاً عن الأخطاء بشكل دوري .
10 - إعادة تثبيت النظام بالكامل من جديد قد يكون الحل الأسرع عند فشل جميع الطرق السابقة .

وفي الختام أسأل الله أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى وتقبلوا خالص تحياتي


اخوكم\/عبدالله السحيمي

م

ماجد القحطاني
23-08-2007, 07:21 PM
أرررررررررررررررررررررحب ..

يا عبدالله السحيمي ..

وبيض الله وجهك ..

على هذه المعلومات ..

وعلى والموضوع المتكامل ..

تقبل مروووووووووووووووري يالغالي ..

شايع الرفيدي
23-08-2007, 07:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا هنت وبيض الله وجهك

عبدالله السحيمي
23-08-2007, 08:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البقاااااااااد


وشرفني مرورررررركم الكريم

ابن خضير
23-08-2007, 10:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله لايهينك

ويعطيك العافيه

شايع الرفيدي
24-08-2007, 01:28 PM
ما قصرت

عبدالله السحيمي
24-08-2007, 05:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ارحب يا ابو سعد

الله لايهينك

ومشكور على المورر العاااطر


اخوك/عبدالله السحيمي

ناصر السنحاني
28-08-2007, 04:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا هنت يبو محمد

ناصر السنحاني
28-08-2007, 04:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا هنت يبو محمد وبيض الله وجهك

عبدالله السحيمي
28-08-2007, 06:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اررررررررررررحب

ولاهنت على المرور

عبدالله بن لعور
30-08-2007, 08:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشــكووووور وماقصرة والله يعطيك العافيه
تقبل مروري وجزاك الله خير

عبدالله السحيمي
30-08-2007, 11:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الله يعافيك

وشاكرلك على المرور

اخوك/عبدالله السحيمي