المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الرز والكبسة


خالد العاصمي
09-08-2007, 09:58 PM
الموردون السعوديون أجرو اتصالات مع سفارة نيودلهي للظغط على المصدرين الهنود

اجتماع طارئ لحل أزمة أسعار الأرز الهندي

- تحقيق: عبد الله البصيلي ومحمد البيشي - 26/07/1428هـ
من المنتظر أن يعقد تجار الأرز في السعودية خلال الأيام المقبلة اجتماعا طارئاً مع الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة لحل أزمة ارتفاع أسعار الأرز الهندي في السوق المحلية. وأجرى التجار اتصالاتهم بالقنصلية الهندية في الرياض لإبلاغهم بالارتفاعات الكبيرة في أسعار الأرز، بهدف الضغط على التجار الهنود باتجاه خفض الأسعار. وتأتي هذه التحركات من قبل التجار بالتزامن مع الارتفاعات في المواد التموينية التي يعانيها المستهلك في المملكة، وازدادت حدتها خلال الفترة الماضية.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد كشفت الأسبوع الماضي عن أن زيادة أسعار أصناف الأرز الهندي بدأت مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام، بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها بنسبة 33 في المائة، الأمر الذي دعا المصدرين في الهند إلى اللجوء لزيادة سعر الطن بنحو 100 دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900 دولار أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50 في المائة.
إلى ذلك, أوضح لـ "الاقتصادية" محمد عبد الرحمن الشعلان مدير عام شركة الشعلان للأرز، أن تجار الأرز السعوديين تكتلوا في وقت سابق لمواجهة الضغط الهندي المبني على رفع الأسعار على المستوردين، بالنظر إلى كمية الطلبات الكبيرة التي حصلوا عليها من قبل المستوردين في إيران، الصين، والدول الأوروبية. لكن أحمد المهيدب مدير المبيعات في شركة المهيدب للأغذية، أوضح أن ارتفاع نسبة الطلب على الأرز هي السبب الرئيس في ارتفاع أسعاره، مستبعدا أن يكون لقلة المعروض أو تعرض الإنتاج الهندي للنقص أي أثر في السعر.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

من المنتظر أن يعقد تجار الأرز في السعودية اجتماعاً طارئاً مع الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة لحل أزمة ارتفاع أسعار الأرز الهندي في السوق السعودية، في الوقت الذي يجري فيه التجار السعوديون اتصالاتهم بالقنصلية الهندية في المملكة لإبلاغهم بالارتفاعات الكبيرة في أسعار الأرز، بهدف الضغط على التجار الهنود لخفض الأسعار.
وتأتي هذه التحركات من قبل التجار بالتزامن مع الارتفاعات في المواد التموينية والتي يعانيها المستهلك في المملكة، والتي ازدادت حدتها خلال الفترة الماضية.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد كشفت الأسبوع الماضي عن أن زيادة أسعار أصناف الأرز الهندي بدأت مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام، بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها بنسبة 33 في المائة، الأمر الذي دعا المصدرين في الهند إلى اللجوء إلى زيادة سعر الطن بنحو 100 دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900 دولار أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50في المائة.

وأوضح لـ "الاقتصادية" محمد عبد الرحمن الشعلان مدير عام شركة الشعلان للأرز، أن تجار الأرز السعوديين تكتلوا في وقت سابق لمواجهة الضغط الهندي المبني على رفع الأسعار على المستوردين، نظراً لِكمية الطلبات الكبيرة التي حصلوا عليها من قبل المستوردين في إيران، الصين، والدول الأوروبية.
ولفت الشعلان إلى أن ضغط التجار السعوديين تم من خلال تقليص حجم الاستيراد السعودي من سلعة الأرز "البسمتي" الهندي بهدف تقليل الأسعار، لافتاً إلى أن التجار الهنود لم يستجيبوا لمثل تلك الضغوط، وعملوا على تحويل تصديرهم إلى البلدان الأخرى.
وكشف الشعلان عن تراجع استيراد الأرز الهندي في السوق السعودية بنسبة 80 في المائة عن العام الماضي، مؤكداً أن المادة التموينية من تلك السلعة تكفي لمدة عام واحد فقط، وهو ما يعني وجود نذير أزمة أرز في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.
وعزا الشعلان أسباب ارتفاع أسعار الأرز في الهند إلى احتكار أربعة من التجار الهنود الأرز البسمتي خلال الأشهر الماضية، إلى جانب استحواذ إيران على أكثر من 200 ألف طن من الأرز الهندي، مع ارتفاع أسعار الدولار أمام العملة الهندية.

استمرار الارتفاعات
وتوقع مدير عام شركة الشعلان استمرار ارتفاع الأرز نظراً إلى الفيضانات التي اجتاحت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية كميات كبيرة من مزارع الأرز، إضافة إلى استمرار ارتفاع استيراد بعض الدول من الأرز الهندي، وجشع التجار الهنود المتمثل في الاحتكار.
وقال الشعلان إن طن الأرز كان يباع في السابق بـ 800 دولار، وارتفع إلى ألف دولار، إلى أن وصل أخيراً إلى 1200 دولار، مؤكداً تراجع أرباح التجار بنسب قياسية لم تبلغها من قبل.


زيادة الطلب العالمي
إلى ذلك، أكد لـ"الاقتصادية" أحمد بن سليمان المهيدب، مدير المبيعات في شركة المهيدب للأغذية، أن ارتفاع نسبة الطلب على الأرز هو السبب الرئيس في ارتفاع أسعاره، مستبعدا أن يكون لقلة المعروض أو تعرض الإنتاج الهندي للنقص أي أثر، وقال" على العكس كان الإنتاج الهندي من الأرز هذا العام جيداً ولم يقل، إنما المشكلة أن هناك طلباً عالياً متنامياً على السلعة من مناطق معينة منها إيران والصين، رغم أنهما بلدين منتجين للأرز، وهو ما حدا بمزارعي الأرز في الهند والتي تستورد منها السعودية نحو 70 في المائة من احتياجاتها من الأرز، إلى رفع أسعارهم".
وبين المهيدب أنه منذ مطلع العام الجاري كانت هناك زيادات متلاحقة على سعر الأرز، ما جعل المنافسة على شرائه من قبل التجار في المنطقة يشتد، الأمر الذي جعل بعض المستوردين يقللون من الكميات التي يشترونها انتظارا لتراجع الأسعار وهو ما لم يحدث، كما أنه تسبب ـ وفق المهيدب ـ في رفع الأسعار أكثر.
واستبعد المهيدب أن يكون لارتفاع نسبة التضخم في السعودية أي أثر في سعر تلك السلعة، مرجعا السبب الرئيسي إلى ارتفاع الطلب العالمي على الأرز، وزاد" أتوقع أن يستمر هذا الارتفاع وبدرجات طفيفة على الأقل في المدى القصير أي الأشهر الثلاثة المقبلة".

العملة وتكاليف الشحن
من جهته، طرح عبد الله بلشرف، رئيس لجنة المواد الغذائية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، ونائب رئيس مجموعة بلشرف التجارية، أسبابا أخرى أثرت في سعر الأرز منها، انخفاض سعر الدولار والذي تعتمده الهند في تعاملاتها الدولية، إذ كان سعر الدولار العام الماضي نحو 44 روبية، فيما اليوم لا يتجاوز 35 روبية، وأضاف" أحدث هذا الفرق في سعر صرف العملة زياده تقديرية على أسعار الأرز تبلغ نحو 15 في المائة.
وبين بلشرف أن ارتفاع مستوى الطلب العالمي على الأرز يمثل سببا قويا آخر، إذ إنه كان في الماضي تركز للاستهلاك في قارة آسيا، إلا أن الوضع تغير بعد ارتفاع الطلب من أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وكذلك من إفريقيا وخصوصا مصر التي كانت تعتمد على الرز المصري، إلا أنها اليوم تستورد من الهند أيضا.
وتابع بلشرف "هناك أسباب أخرى منها ارتفاع تكاليف الشحن، والتي يقودها بطبيعة الحال ارتفاع أسعار النفط، وأتوقع أن يستمر مسلسل الارتفاع في سعر الأرز حتى تطرح المزارع في الهند إنتاجها الجديد في تشرين الثاني (نوفمبر ) وكانون الأول (ديسمبر) المقبلين".
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد كشفت الأسبوع الماضي عن أن زيادة أسعار أصناف الأرز الهندي بدأت مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام ، بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها بنسبة 33 في المائة ، الأمر الذي دعا المصدرين في الهند إلى اللجوء إلى زيادة سعر الطن بنحو 100 دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900 دولار أي بزيادة عن أسعاد الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50 في المائة .


=====================================


لأول مرة منذ 12 عاما ..أسعار الكبسة السعودية ترتفع 15 %
- - 26/07/1428هـ
ظلت الكبسة السعودية تحافظ على سعرها في المطاعم منذ أكثر من 12 عاما بين 18 إلى 20 ريالا لحبة الدجاج مع الأرز، ورغم ما طال أسعار اللحوم والدواجن والأرز في فترات سابقة، نتيجة لأسباب متعددة ليس أقلها التضخم الذي أصاب معظم السلع الاستهلاكية في البلاد، إلا أن تلك الوجبة التي يعدها السعوديون إحدى أهم الوجبات الرئيسية في حياتهم، استطاعت المحافظة على سعرها حتى أسابيع قليلة ماضية.
ويأتي ذلك التغير في سعر هذه الوجبة نتيجة للارتفاع المتواصل لأسعار الأرز في السوق المحلية، إذ عمدت معظم المطاعم الحديثة والشعبية التي تقدم وجبة الأرز مع الدجاج أو اللحم، إلى رفع أسعارها بنسبة راوحت بين 10 و15 في المائة.
ولم تتوقف الآثار التي يتركها ارتفاع إحدى أهم السلع الأساسية في السعودية على أسعار تلك الوجبة، إذ تجاوزتها لتطول احتياطيات وحجم الأرز المتوافر في السوق، حيث تشير جولة ميدانية لـ"الاقتصادية"، أن هناك عمليات شراء واسعة لهذه السلعة نتيجة للأنباء الواردة حول إمكانية مواصلة ارتفاع سعر هذه السلعة نتيجة لعوامل مختلفة.
ويعتقد الكثير من المتابعين أن مستوى استهلاك السعوديين للأرز ولكل الوجبات المرتبطة بها، لن يتأثر بارتفاع الأسعار.


=====================================


الاستهلاك العالمي من الأرز مليون طن سنويا
- - 26/07/1428هـ
يصل استهلاك السعودية إلى نحو مليون طن سنوياً، أي ما يعادل 2 في المائة من معدل الإنتاج العالمي للأرز، بينما تستهلك الدول الآسيوية 90 في المائة من الإنتاج العالمي البالغ 500 مليون طن سنوياً.
ويستهلك الفرد الأوروبي 3 كيلو جرام أرز والسعودي 45 كيلو جرام والآسيوي 300 كيلو جرام.
ويصل معدل استهلاك الفرد في السعودية إلى ما بين 40 إلى 45 كيلو جرام لكل فرد سنوياً، وعند المقارنة بالآسيويين نجد أن الفرد الآسيوي يستهلك 200 إلى 300 كيلو جرام لكل فرد سنوياً، بينما يستهلك الأوروبي 3 كيلو جرام لكل فرد والأمريكي 8 إلى 10 كيلوجرام سنوياً لكل فرد.
ويعد أرز البسمتي العنبر الهندي الأكثر استهلاكاً في السعودية، إذ يصل إلى 70 في المائة من كمية الاستهلاك المحلي، ثم يأتي الأرز الباكستاني بنسبة 6 في المائة والتايلندي بنسبة 6 في المائة أيضاً، ثم أنواع أخرى كالمصري والأسترالي بنسب تصل إلى 1في المائة أو أقل.
وحيث يصل مجموع ما تصدره الهند من الأرز غالباً إلى 250 مليون طن يصدر منها مليون طن إلى السعودية، وعليه فإن السوق السعودية تمثل 0.4 في المائة من تجارة الأرز الهندي.


=====================================


الأكثر غلاء الأرز والشعير
هاتف وزارة التجارة يستقبل سيلاً من الشكاوى حول غلاء الأسعار

الرياض - حمد الجمهور:
استقبل الهاتف المجاني المخصص لتلقي البلاغات والشكاوى من المواطنين والمقيمين حول ارتفاع الأسعار في وزارة التجارة والصناعة (حماية المستهلك) مئات البلاغات طوال اليومين الماضيين عن ارتفاع الأسعار خاصة في المواد الغذائية واختلاف أسعارها في المحلات التجارية ويقوم الموظفون برصد أسماء المتصلين وتدوين الشكاوى حول ارتفاع الأسعار والرفع بها للمسؤولين في الوزارة لاتخاذ اللازم حيالها.
وتركزت نسبة كبيرة من الاتصالات عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية كالأرز والدقيق والسكر واللحوم والدجاج إضافة للشعير.

الجدير بالذكر ان الوزارة خصصت هاتفاً مجانياً لتلقي الاتصال وعرض الشكوى حول الأسعار التموينية والغذائية على الهاتف المجاني (8001241616) الذي يتلقى الاتصالات حتى منتصف الليل والهاتف الآخر

4035555.وكانت أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خاصة في محصول الأرز الذي ارتفع سعره قرابة 30% ومحصول الشعير الذي ارتفع سعره أكثر من 20ريالاً خلال اليومين الماضيين في بعض القرى.


=================================







نتيجة لما حدث قد نرى المواطن يهتم أكثر بتقنين أستهلاك الأرز بدل من رمي الفائض في براميل النفايات

وبالتوفيق للجميع

فارس قحطان
09-08-2007, 10:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الله يعين


كل شي ارتفع سعره ،، حتى الوجبة الرئيسية للمجتمع السعودي زادو اسعارها :(

والله مايصير هالشي :(


لكن لعل الدولة تتحرك لوقف غلاء الأسعار

وخصوصاً العقار !!!!!!!!!!

خالد العاصمي
10-08-2007, 08:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الله يعين


كل شي ارتفع سعره ،، حتى الوجبة الرئيسية للمجتمع السعودي زادو اسعارها :(

والله مايصير هالشي :(


لكن لعل الدولة تتحرك لوقف غلاء الأسعار

وخصوصاً العقار !!!!!!!!!!


شدو الحزام

ولا أروع من المكرونة هههههههههههههه

لاهنت يالفارس وبارك الله فيك

ابن خضير
10-08-2007, 02:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله لا يهينك


ويعطيك العافيه



والله يعدلــــــــــــــــــــــــــــها

عبدالله الوهابي
10-08-2007, 05:13 PM
الله يعين لأكلة الرز الذين يحبونه ويجعلونه الطعام الرئيسي لوجباتهم... ومنهم محدثكم

الحجاج الثقفي
10-08-2007, 07:35 PM
طيب-طيب والله لو صار سعر الكيس بالف ريال مالي صدة عنه وابشر اخواني الي مثلي مكرشين والله ماكذب عليكم رحت لدكتور وسويت تحليل يبين نوع الاطعمه الي مناسبه لي علي شان يخف الوزن وطلع الرز من الاكلات الي ماتسبب لي زياده وزن طبعا حسب فصيله الدم انا O+ ياحض الي مثلي ويحب الرز دمتم بصحه وعافيه

يحيى أبن عبدالله
12-08-2007, 12:31 PM
والله أن السعودي مايقدر شيء وأنه يبطر بالنعمة ( إلا القليل ) الذين عاشوا في قديم الزمان على الفقر وقلة العيش

سلطان جوهر دايس الشهيل
27-08-2007, 11:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابيض وجه ولاهنت على هذا الموضوع والله يعطيك ألف عافيه وارجو تقبل مروري ومشاركتي

خالد العاصمي
30-08-2007, 10:41 AM
مزيد من أخبار رز الكبسات والمندي والمضغوط ...............


مطاعم "البخاري" ترفع سعر "الكبسة" 12 % و"المندي" تدرس رفع الأسعار 10 %


الرياض: شجاع الوازعي

أكد عاملون في عدد من مطاعم المندي والبخاري المختصة بطبخ"الكبسة" في الرياض أن ارتفاع أسعار الأرز بنسبة تصل إلى 50 % خلال العام الحالي أثر سلباً على أرباح المطاعم ومطابخ الولائم، موضحين أن مطاعم "المندي" تعتزم رفع الأسعار 10 % في حال عدم تراجع أسعار الأرز عما هي عليه الآن، في حين رفعت مطاعم "البخاري" أسعار الكبسة بنسبة 12 % عما كانت عليه سابقا بسبب ارتفاع تكلفة الأرز.
وأوضح المدير العام لأحد فروع مطاعم الرومانسية للمثلوثة بالرياض مجيب الحميدي لـ"الوطن"أن مطاعم المندي و المثلوثة بدأت تدرس جديا رفع أسعارها بنسبة قد تزيد قليلا ً عن 10 %.
وقال الحميدي"عقب ارتفاع أسعار الأرز بنسبة تصل إلى 50 % بدأت المطاعم تدفع ثمن هذه الارتفاعات، خصوصا أن الأرز هو المادة الأساسية لطبق الكبسة"، مضيفا ً"ارتفاع سعر الأرز أثر سلبا على أرباح المطاعم في كافة أنحاء المملكة وهو ما دفع بعض هذه المطاعم لرفع سعر الكبسة عما كانت عليه سابقا".
وشدد الحميدي على أن دراسة رفع سعر "الكبسة" ستنتهي تماما في حال خفض أسعار الأرز عما هي عليه الآن ولو بنسبة 10 %.
وعن نوعية الأرز التي تستخدمها مطاعم المندي أوضح الحميدي أن الأرز الهندي هو المفضل لدى السعوديين، مشيرا ً إلى أن 80 % من المطاعم السعودية تستخدم الأرز الهندي في طبخ "الكبسة".
وبين الحميدي أن سعر الأرز الهندي ( أبو كاس ) "45" كيلو جراماً كان يبلغ 150 ريالا فقط قبل أقل من عام، بينما تصل تكلفته خلال الأيام الحالية إلى 210 ريالات.
من جهة أخرى أكد المدير المسؤول لأحد فروع مندي العليا أحمد بن محمد أن دراسة رفع سعر "الكبسة" مازالت موجودة ما لم تتراجع أسعار الأرز عن المستويات التي هي عليه الآن.
وبين ابن محمد أن الكثير من الزبائن يتمنون عدم زيادة سعر "الكبسة" لأنها الوجبة المفضلة لديهم، موضحا أن الظروف هي من تدفع المطاعم لرفع الأسعار وليس "الجشع".
من جانبه أوضح المدير العام لأحد فروع مطاعم المائدة البخاري هداية الله محمد أن المطاعم البخارية رفعت سعر كبسة الدجاج من 18 ريالا إلى 20 ريال خلال الأسابيع الماضية بزيادة 11 %.
وأكد محمد أن هذه الأسعار أتت بسبب ارتفاع العديد من السلع الأساسية وأهمها الأرز والذي بدأ يشكل تهديدا واضحا على مطاعم الكبسة إن لم ترفع أسعارها لمواجهة ارتفاع تكلفة العديد من السلع الأساسية وأهمها الأرز.

عبدالله بن لعور
05-09-2007, 05:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاهنت الله يعطيك العافيه

أبو ياسر
13-09-2007, 11:42 PM
مشكور على جهدك يالغالي وبيض الله وجهك