المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يحق له ان نكتب عنه لأنه بطل


المناضل السليماني
29-07-2007, 12:32 AM
حديثي اليكم ذلكم الصحابي الطويل القامة الوسيم الوجة اكحل العينين براق الثنايا يملأ عين الناظر اليه ويملك فؤاده. كان رضي الله عنه ذكيا ويملك روعة بيان وعلو همة
اسلم هذا الصحابي وهو فتى في مقتبل الشباب اسلم على يد سفير الاسلام مصعب بن عمير رضي الله عنه
وفي ليلة العقبة امتدت يده الفتية فصافحت يد النبي الكريم وبايعه فقدكان من الرهط الاثنين والسبعين والذين قصدوا مكة ليسعدوا بلقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتشرفون ببيعته وما ان عاد الفتى من مكة الى المدينة حتى كون هو ونفر معه من لداته جماعةلكسر الاصنام وانتزاعها من بيوت المشركين في السر أو في العلن وكان من أثر حركة هؤلاء الفتيان الفتيان الصغار أن اسلم رجل كبير من رجالات يثرب هو عمر بن الجموح سيدا من سادات بني سلمه وشريفا من اشرافهم وكان قد اتخذ لنفسه صنما من نفيس الخشب كما كان يصنع الأشراف.
وكان شيخ بني سلمه يعنى بصنمه هذا أشد العناية فيجلله بالحرير ويدهنه ويطيبه كل صباح بأنفس الطيب , قام الفتيان الصغار ومعهم أميرهم معاذبن جبل رضي الله عنه إلى صنمه تحت جنح الظلام وحملوه من مكانه وخرجوا به إلى خلف منازل بني سلمه والقوه في حفرة كانت تجمع فيها الأقذار , فلما اصبح الشيخ افتقد صنمه وبحث عنه فلم يجده وبحث عنه في كل مكان حتى لقيه مكبا على وجهه في الحفرة غارقا في الاقذار فقال: ويلكم من عدا على إلها في هذه الليلة ثم اخرجه وغسله وطهره وطيبه وأعاده مكانه وقال له:أي مناة ( اسم الصنم) ةالله لو اعلم من صنع بك هذا لأخزينه.
فلما امسى الشيخ ونام تسلل الفتية الى صنمه وفعلوا به مافعلوه في الليلة السابقة فبحث عنه الشيخ حتى ليقيه وتوعد مكن فعل به ذلك أشد الوعيد ثم اخرجه وغسله وطيبه ثم جاء بسيفه فعلقه عليه وقال يخاطبه : فإن كان فيك خير يا مناة فادفع عن نفسك وهذا السيف معك فلما امسى الشيخ ونام عدا الفتية عدا الفتية على الصنم وأخذوا السيف المعلق في رقبته وربطوه مع كلب ميت والقوهما في حفرة من تلك الحفر فلما اصبح الشيخ جد في طلب صنمه ووجده ملقى بين الأقذار مقرونا بكلب ميت منكسا على وجهه.
عند ذلك نظر اليه وقال: تالله لو كنت إلها لم تكن أنت وكلب وسط بئر في قرن
ثم اسلم الشيخ وحسن اسلامه
معاذ بن جبل، ومن معاذ بن جبل؟ إنَّه السيد الإمام أبو عبد الرحمن الأنصاري الخزرجي المدني البدري. شهد العقبة شابا أمرد، مقدام العلماء وإمام الحكماء، القارئ القانت، المحب الثابت.
وصفه الأخباريُّون أنَّه كان طويلا حسنا جميلا حسن الثغر عظيم العينين أبيض، وهو رابع أربعة أمر رسول الله أن يؤخذ عنهم القرآن، فعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله : ((خذوا القرآن من أربعة: من ابن مسعود وأبيّ ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة)) رواه أحمد.
وعن عاصم بن حميد السكوني أنَّ معاذ بن جبل لمَّا بعثه النبيُّ إلى اليمن خرج يوصيه، ومعاذ راكب ورسول الله يمشي تحت راحلته، فلما فرغ، قال: ((يا معاذ، إنك عسى أن لا تلقاني بعد عامي هذا، ولعلَّك أن تمرَّ بمسجدي وقبري))، فبكى معاذ جشعا لفراق رسول الله، قال: ((لا تبك يا معاذ، ـ أو: ـ إن البكاء من الشيطان)).
وعن الصنابحي عن معاذ قال: لقيني النبي فقال: ((يا معاذ، إنِّي لأحبُّك في الله))، قلت: وأنا والله ـ يا رسول الله ـ أحبُّك في الله، قال: ((أفلا أعلِّمك كلمات تقولهنَّ دبر كلِّ صلاة؟! ربِّ أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)).
وذكره ابن مسعود يومًا فقال: إنَّ معاذًا كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يكن من المشركين، فقيل له: يا أبا عبد الرحمن، نسيتها؟! إنَّما قال الله: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا [النحل:120]، قال: لا، ولكنا كنا نشبهه بإبراهيم، ثم قال: أتدري ما الأمَّة؟ إن الأمَّة هو معلِّم الناسِ الخيرَ، والقانت المطيع، وإن معاذ بن جبل كان يعلِّم الناس الخير، وكان مطيعًا لله ورسوله.
وعن محمد بن سهل بن أبي حثمة عن أبيه قال: كان الذين يفتون على عهد رسول الله ثلاثة من المهاجرين: عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وثلاثة من الأنصار: أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت.
وخطب عمر الناس بالجابية فقال: (من أراد أن يسأل عن الفقه فليأت معاذ بن جبل) والأثر صححه الحاكم.
وعن شهر قال: "كان أصحاب محمد إذا تحدثوا وفيهم معاذ نظروا إليه هيبة له".
وعن أبي مسلم الخولاني قال: دخلت مسجد حمص فإذا فيه نحو من ثلاثين كهلا من الصحابة، فإذا فيهم شاب أكحل العينين، براق الثنايا ساكت، فإذا اختلف القوم أقبلوا عليه فسألوه ليفصل بينهم فيما اختلفوا فيه ويزيل الإشكال فيما أشكل عليهم، قال: فقلت: من هذا؟ قيل: معاذ بن جبل، قال: فوقعت محبته في قلبي.
وعن أبي بحرية قال: دخلت مسجد حمص فإذا بفتى حوله الناس، جعد قطط، إذا تكلم كأنما يخرج من فيه نور ولؤلؤ، فقلت: من هذا؟ قالوا: معاذ بن جبل.
قال يحيى بن بكير: سمعت مالكا يقول: هو أمام العلماء رتوة.
وعن مالك الدار أن عمر رضي الله عنه أخذ أربعمائة دينار، فقال لغلام: اذهب بها إلى أبي عبيدة، ثم تلهَّ ساعة في البيت حتى تنظر ما يصنع، فذهب الغلام قال: يقول لك أمير المؤمنين: اجعل هذه في بعض حاجتك، قال: وصله الله ورحمه، ثم قال: تعالي يا جارية، اذهبي بهذه السبعة إلى فلان، وبهذه الخمسة إلى فلان، وبهذه الخمسة إلى فلان حتى أنفذها. فرجع الغلام إلى عمر فأخبره فوجده قد أعد مثلها لمعاذ بن جبل فقال: اذهب بها إلى معاذ بن جبل، وتلهَّ في البيت ساعة حتى تنظر ما يصنع، فذهب بها إليه قال: يقول لك أمير المؤمنين: اجعل هذه في بعض حاجتك، فقال: رحمه الله ووصله، تعالي يا جارية، اذهبي إلى بيت فلان بكذا، اذهبي إلى بيت فلان بكذا، فاطلعت امرأته فقالت: ونحن ـ والله ـ مساكين فأعطنا، ولم يبق في الخرقة إلا ديناران، فدحا بهما إليها، فرجع الغلام إلى عمر فأخبره بذلك فقال: إنهم إخوة بعضهم من بعض.
هذا هو معاذ بن جبل، وهو في العلم جبل، وفي الحكمة جبل، وفي الزهد والورع جبل، فهل من قاصد للتأسي به؟! وهل من راغب في الاقتداء به واقتفاء أثره؟! وهل من مبتغ لسماع حِكَمه ومواعظه؟

فمن مواعظه المنثورة وحكمه المأثورة ما روى أيوب عن أبي قلابة وغيره أن فلانا مر به أصحاب النبي ، فقال: أوصوني، فجعلوا يوصونه، وكان معاذ بن جبل في آخر القوم، فقال: أوصني يرحمك الله، قال: قد أوصوك فلم يألوا، وإني سأجمع لك أمرك: (اعلم أنه لا غنى بك عن نصيبك من الدنيا، وأنت إلى نصيبك إلى الآخرة أفقر، فابدأ بنصيبك من الآخرة، فإنه سيمر بك على نصيبك من الدنيا فينتظمه، ثم يزول معك أينما زلت).
وعن ابن شهاب أن أبا إدريس الخولاني أخبره أن يزيد بن عميرة وكان من أصحاب معاذ بن جبل قال: كان لا يجلس مجلسا إلا قال: (الله حكم قسط تبارك اسمه، هلك المرتابون، إنَّ من ورائكم فتنًا يكثر فيها المال ويفتح فيها القرآن، حتَّى يأخذه الرجل والمرأة والحرُّ والعبد والصغير والكبير، فيوشك أنَّ الرجل يقرأ القرآن فيقول: قد قرأت القرآن فما بال الناس لا يتَّبعوني، وقد قرأت القرآن، ثمَّ يقول: ما هم بمتَّبعيَّ حتَّى أبتدع لهم غيره، فإيَّاكم وما ابتدع، فإنَّ ما ابتدع ضلالة، واتَّقوا زيغة الحكيم، فإنَّ الشيطان يلقي على في الحكيم كلمةَ الضلالة)، فقلت لمعاذ: ما يدريني أن الحكيم يقول كلمة الضلالة؟ قال: (بلى، اجتنب من كلام الحكيم كلَّ متشابه، الذي إذا سمعته قلت: ما هذا، ولا ينأى بك ذلك عنه، فإنَّه لعلَّه يراجع، وتلقَّ الحقَّ إذا سمعته، وقد يقول المنافق كلمة الحق فاقبلوا الحق، فإنَّ على الحقِّ نورًا) رواه ابن بطَّة وأبو نعيم.
وعن أبي إدريس الخولاني قال: قال معاذ: (إنك تجالس قوما لا محالة يخوضون في الحديث، فإذا رأيتهم غفلوا فارغب إلى ربك عند ذلك رغبات).
وعن أبي بحرية عن معاذ قال: (ما عمل آدمي عملا أنجى له من عذاب الله من ذكر الله)، قالوا: يا أبا عبد الرحمن، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا، إلا أن يضرب بسيفه حتى ينقطع؛ لأن الله تعالى يقول في كتابه: وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ [العنكبوت:45]).
وعن عبد الله بن سلمة قال: قال رجل لمعاذ بن جبل: علمني، قال: وهل أنت مطيعي؟ قال: إني على طاعتك لحريص، قال: (صم وأفطر، وصل ونم، واكتسب ولا تأثم، ولا تموتن إلا وأنت مسلم، وإياك ودعوة المظلوم).
وعن معاوية بن قرة قال: قال معاذ بن جبل لابنه: (يا بني، إذا صليت فصل صلاة مودّع لا تظن أنك تعود إليها أبدا، واعلم ـ يا بني ـ أن المؤمن يموت بين حسنتين: حسنة قدمها وحسنة أخرها).
وعن محمد بن سيرين قال: أتى رجل معاذ بن جبل ومعه أصحابه يسلمون عليه ويودعونه، فقال: (إني موصيك بأمرين إن حفظتهما حُفظت: إنه لا غنى بك عن نصيبك من الدنيا وأنت إلى نصيبك من الآخرة أفقر، فآثر من الآخرة على نصيبك من الدنيا حتى ينتظمه لك انتظاما فتزول به معك أينما زلت).
وعن الأسود بن هلال قال: كنا نمشي مع معاذ فقال: (اجلسوا بنا نؤمن ساعة).
وعن أشعث بن سليم قال: سمعت رجاء بن حيوة عن معاذ بن جبل قال: (ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم، وستبتلون بفتنة السراء، وأخوف ما أخاف عليكم فتنة النساء إذا تسوَّرْن الذهبَ ولبسْن رياط الشام وعُصْب اليمن، فأتعَبْنَ الغنيَّ وكلَّفن الفقير ما لا يجد).
لم يزل الناس ينتفعون بمعاذ بن جبل في حياته، مع أنَّه لم يعش طويلا، بل مات شابًّا شهيدًا بالطاعون، حين أصاب مدينة عمواس بالشام، لكنه وحتى في مماته نصح ووعظ.
قال عبد الله بن رافع وغيره: لما أصيب أبو عبيدة في طاعون عمواس استخلف على الناس معاذ بن جبل، واشتد الوجع فقال الناس لمعاذ: ادع الله أن يرفع عنا هذا الرجز، فقال: (إنه ليس برجز، ولكنه دعوة نبيكم وموت الصالحين قبلكم وشهادة يختص الله بها من يشاء من عباده منكم. أيها الناس، أربع خلال من استطاع منكم أن لا يدركه شيء منها فلا يدركه شيء منها)، قالوا: وما هن؟ قال: (يأتي زمان يظهر فيه الباطل ويصبح الرجل على دين ويمسي على آخر، ويقول الرجل: والله، لا أدري على ما أنا، لا يعيش على بصيرة، ولا يموت على بصيرة، ويعطى الرجل من المال مال الله على أن يتكلم بكلام الزور الذي يسخط الله، اللهم آت آل معاذ نصيبهم الأوفى من هذه الرحمة)، فما أمسى حتى طعن ابنه عبد الرحمن بكرُه الذي كان الغرماء به وأحب الخلق إليه، فرجع من المسجد فوجده مكروبا فقال: (يا عبد الرحمن، كيف أنت؟) فقال: يا أبة، الحق من ربك فلا تكن من الممترين، فقال معاذ: (وأنا إن شاء الله ستجدني من الصابرين، فأمسكه ليلته ثم دفنه من الغد). ثم طعنت امرأتاه فهلكتا، وطعن هو في إبهامه فجعل يمسها بفيه ويقول: (اللهم إنها صغيرة فبارك فيها، فإنك تبارك في الصغيرة)، ويقول: (هي أحب إلي من حمْر النَّعم).
وحين حضره الموت جعل بعض التابعين يبكي، فرآه معاذ فقال: (ما يبكيك؟) قال: ما أبكي على دنيا كنت أصبتها منك، ولكن أبكي على العلم الذي كنت أصيبه منك، قال: (ولا تبكه؛ فإن إبراهيم صلوات الله عليه كان في الأرض وليس بها علم، فآتاه الله علما، فإن أنا مت فاطلب العلم عند أربعة: عبد الله بن مسعود وسلمان الفارسي وعبد الله بن سلام وعويمر أبي الدرداء).
وحين اشتد به نزع الموت فنزع نزعا لم ينزعه أحد، وكان كلما أفاق من غمرة فتح عينيه ثم قال: (رب، اخنقني خنقك. فوعزَّتك، إنك لتعلم أن قلبي يحبّك) حتَّى مات رحمه الله ورضي الله عنه.
قال سعيد بن المسيب: "رفع عيسى بن مريم عليه السلام وهو ابن ثلاث وثلاثين، ومات معاذ بن جبل وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة".
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي )

ناصر السنحاني
29-07-2007, 07:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يالمناضل

ابن خضير
29-07-2007, 05:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خير

المناضل السليماني
31-07-2007, 06:18 AM
جزاكم الله خيرا على المرور وبارك فيكم


ونسأل الله ان يوفقنا لما وفق له ذلك الصحابي الجليل

ابو سعد القحطاني
02-08-2007, 02:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الحبيب المناضل السليماني

اسأل الله سبحانه وتعالى ان يجمعنا مع هذا الصحابي في الدار الآخرة .



فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يا رسول الله
أخوك ابومصعب

عبدالله بن لعور
03-08-2007, 04:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله الف خير على هذا الموضوع الاكثرمن رئع
وتقبل مروري

المناضل السليماني
04-08-2007, 03:21 PM
ابو مصعب وعبد الله بن لعور

جزاكم الله خيرا على المرور

ابن مشرف أبو الوليد
05-08-2007, 12:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


أخي الغالي جزاك الله خير الجزاء .. ولاتحرمنا من المزيد

.

خيال الزرقاء
06-08-2007, 05:02 PM
سيرتهم من نوووور رضي الله عن صحابة الرسول

المناضل السليماني
08-08-2007, 09:54 PM
ابن مشرف أنت تآآآآآآآآآآآآمر امر يالغالي ومشكور على مرورك واشكر الغالي خيال الزرقا على المرور

يحيى أبن عبدالله
26-08-2007, 11:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يالمناضل

سلطان جوهر دايس الشهيل
30-08-2007, 05:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك خير

المناضل السليماني
18-04-2008, 05:41 AM
جزاكم الله خيرا على المرور وبارك فيكم

وليـ قحطان ــد
19-07-2008, 10:24 AM
جزاك الله خير

@تركي السنحاني@
23-07-2008, 08:19 AM
الله يعطيك العافيه



على مجهودك الواضح



تقبل مروري



وان شالله من تقدم الى تقدم





تقبل مروري

تركي العلياني
24-07-2008, 10:16 PM
جزاك الله خير

















تقبل مروري

مقبل السحيمي
28-09-2008, 11:22 PM
جزاك الله خير

الله لايحرمك الأجر

المناضل السليماني
03-11-2008, 11:54 PM
شكر الله لكم وجزاكم الله خيرا على مروركم الكريم









وبارك الله فيكم

المناضل السليماني
17-04-2009, 07:39 AM
.

ابن مزقرالعلياني
23-04-2009, 05:09 AM
هؤلاء هم القدوات ..هم الذين يستحقون أن ننشر سيرهم ونقرأ فيها ...

المؤسف أن تجدنا نحن أبناء الإسلام من أبعد الناس عن معرفة فضائلهم وسيرتهم إلا من رحم ربي..

تقبل مروري

خادم والديه العبدي
23-04-2009, 09:05 AM
جزاك الله الف خير على هذا الموضوع الاكثرمن رئع

الله ينفعنا بما نقراء

تحياتي000000اخوك

المناضل السليماني
13-05-2009, 11:14 PM
.

المناضل السليماني
13-05-2009, 11:15 PM
مشكور اخي خادم والديه على مرورك الكريم

محمد المعمري
16-05-2009, 01:03 PM
جزاك الله خير

و كثه خير و جمل اله حالك يالمناضل

مع أطيب التحيات
///////////////////
أخوك محمد المعمري

المناضل السليماني
16-05-2009, 01:50 PM
وانت جزيت خيرا اخي محمد

عوض مهدي آل سعد القحطاني
18-05-2009, 12:02 PM
أشكرك أخي على موضوعك الرائع ومعاذ رضي الله عنه سيد العلمـــاء
وهو يتقدمهم بركوة يوم القيامة وهو أعلم الناس بالحلال والحرام كمـــا
ذكر ذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم , رضي الله عن معاذ وعــــــــن
الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا
معهم بفضلك وكرمك ياأرحم الراحمين ,,,,,,,,

المناضل السليماني
20-05-2009, 12:13 AM
مشكور اخوي عوض وجزاك الله خيرا على المرور والاضافة المفيدة

بندر الضيغمي العبيدي
04-06-2009, 10:54 AM
شكرالك

المناضل السليماني
05-06-2009, 07:32 AM
جزاك الله خيرا على المرور وبارك فيك


ونسأل الله ان يوفقنا لما وفق له ذلك الصحابي الجليل

محمد المعمري
28-08-2009, 02:43 PM
الله يجزاك خير

و يجعل عملك هذى في موازين حساناتك


مع أطيب التحيات
//////////////////////////
محمد المعمري

عايض الفهري ابوبندر
28-08-2009, 05:01 PM
الله يجزاك خير

و يجعل عملك هذى في موازين حساناتك





تحياتي

عبدالله ال داوود
20-09-2009, 02:26 PM
جزاك الله خير

صيد الخاطر
26-09-2009, 01:13 PM
بارك الله فيك ..

فيصل العريدي
09-10-2009, 11:26 AM
موضوع رائع وننتظر المزيد

ألمع الألمعي
13-10-2009, 10:32 AM
صلوات ربي و سلامه عليك يا رسول الله

المناضل السليماني
14-10-2009, 01:12 PM
الله يجزاك خير

و يجعل عملك هذى في موازين حساناتك


مع أطيب التحيات
//////////////////////////
محمد المعمري

مشكور اخي محمد على مرورك الكريم وتقبل الله دعواتك

المناضل السليماني
14-10-2009, 01:13 PM
الله يجزاك خير

و يجعل عملك هذى في موازين حساناتك





تحياتي

مشكور اخي عايض على مرورك الكريم وتقبل الله دعواتك

المناضل السليماني
14-10-2009, 01:13 PM
جزاك الله خير


مشكور اخي عبد الله على مرورك الكريم وتقبل الله دعواتك

المناضل السليماني
14-10-2009, 01:14 PM
بارك الله فيك ..


مشكور اخي صيد الخاطر على مرورك الكريم وتقبل الله دعواتك

المناضل السليماني
14-10-2009, 01:15 PM
موضوع رائع وننتظر المزيد


مرورك زاد الموضوع روعة

مشكور اخوي فيصل وجزاك الله خيرا

المناضل السليماني
14-10-2009, 01:16 PM
صلوات ربي و سلامه عليك يا رسول الله


اللهم صلي وسلم على حبيبنا ونبينا محمد وعاى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون

مشكور على مرورك وتذكيرنا الصلاة على الحبيب