المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصص ... هل لها تفسير؟؟؟


ناقد خطير
06-04-2005, 12:57 AM
كثيراُ ما يمر بالإنسان مواقفٌ غريبة، ومصادفات كثيرة يصعب على العقل البشري العادي إيجاد تفسير منطقي لها، ومن تلك الأشياء المصادفات التي قد تمر علينا جميعاً، كأن تقول أمراُ أو تتوقعه ويحدث دون أي وجود رابط منطقي له، ولعل القصتين التاليتين والتي يرويها بعضهم تفتح افاقاٌ لتأمل والتفكير يجعلنا نبحث في اجتهادات قد تكون مقنعة الى درجة ما،، كما أود ان كان لدى احد قصص مشابهة أن يرويها لنا للبحث:

القصة الأولى ..
كنت أمام التلفزيون أشاهد مسلسلا مصريا لا ول مره أراه عندما جاء احدهم وطلب مني ان اغير القناة .. فرفضت لا لسبب ولكن بحجة انني متابع .. قال لي ما هو اسم المسلسل رغم انه لم يمض على جلوسي سوى دقائق وانا لا اعرف اسمه قلت : اسمه اخر المشوار .. ولما الح على التغيير قلت له سينتهي المسلسل بعد خمس دقائق ..
الغريب ان المسلسل انتهى بعد خمس دقائق والمفاجأة انكتب اسمه فعلا اخر المشوار !!
اصبت بذهول .. اخبرت صاحبي فقال هذا جزاء الكذب .. وتركني حائرا شبه خائف !
القصة الثانية :
كنت اشاهد فيلم مصري بطولة فريد شوقي .. اسم الفلم مرزوقه وفيه فتاة صغيره تشحذ اسمها مرزوقه ..
وبعد الفيلم مباشرة ذهبت للمسجد لصلاة العصر .. وانا خارج كان عند باب المسجد فتاة صغيره تشحذ اعطيتها ريالا وسالتها ما هو اسمك يا شاطره
قالت : مرزوقه !!
ابتعدت عنها وانا اذكر اسم الله !
( ملاحظة القصتين وردت في بعض المنتديات)

أبوعبدالله
06-04-2005, 09:23 AM
مرحبا ، أخي ناقد خطير . تحياتي لك على هذا الموضوع الشيق.

ارى أن هذا الظاهره قد تكون من المصادفات أو من "الحاسة السادسة" أي حدس يتوقعه المرء من واقع تراكماته المعرفيه وفراسته في رؤية الأمور من حوله.

lيروي ارفنج جاك جود ، استاذ قسم الاحصاءات بمعهد فرجينيا "بوليتكنك" في بلاكس بيرج أنه ذات مرة كان في مؤتمر يستمع إلى متحدث يصف دليلاً رياضياً وفي اليوم نفسه فتح الاستاذ ارفنج كتاب رياضيات عشوائياً في المكتبة فوقع نظره على دليل مختصر عن تلك الفرضية التي كان يتحدث عنها ذلك الشخص (أنظر : Psychology Today Magazine عدد يوليو/اغسطس 2004م)

أخبرني أحدهم أنه ذات مرة كان ينظر إلى رجل يسقي غنما على بئر ووصفه كالتالي:
رجل مربوع القامة ، محتزم بجنبية "تلهب وتلقط الحب" نصابها"زراف":050103gig وذو لحية كثة قصيرة .
يقول الرائي لهذا الرجل أنني قلت في نفسي" الرجل هذا اسمه حنش"
وما هي لحظات حتى نادى مناد ذلك الرجل موضوع الوصف قائلاً:
يا حنش !
فرد عليه: أفرح"أي نعم"
يقول أنني اندهشت من تصادف الاسم الذي اخترته حسب أوصاف ذلك الرجل.
تقبلوا تحيات
أخوكم
الحادي

تركي الفهري
06-04-2005, 11:12 AM
ناقد خطير انا اؤيد رأي الحادي بأن هذه الظاهره قد تكون من ا لمصادفات
وقد حدثت معي العديد من المصادفات :) ولكن نسيتها

ناقد خطير
06-04-2005, 04:40 PM
من الباحثين الذين اهتموا بتوثيق المصادفات الغريبة الأديب الألماني فيلهام فون شولتس. ومن القصص التي ذكرها (في كتاب الصدفة) أن امرأة شابة من ستراسبورغ التقطت صوراً لطفلها الأول ثم أودعت الفيلم في أحد محلات التصوير. ولكنها لم تعد لاستلام الصور بسبب نشوب الحرب العالمية الأولى وهروبها من المدينة. وبعد انتهاء الحرب استقرت في مدينة فرانكفورت وأنجبت طفلها الثاني.. ولنفس الغرض ذهبت لشراء فيلم جديد ففوجئت بأنه فيلمها القديم أعيد تغليفه (بطريقة ما) كفيلم جديد!!
يقول الرميح من الكويت: زارنا أحد الأصدقاء من السعودية وأخبرنا أنه كان له زميل كويتي التقى به في أمريكا قبل 15عاماً. وقال أنه يتمنى ان يلتقى به قبل عودته ولكنه لا يعرف عنه سوى الاسم الأول واسم العائلة. وحينها سخرنا منه وقلنا له ان الكويت مليئة بهذا الاسم ومن المستحيل ان تجده. فما كان منه الا ان اتصل على دليل الهاتف وأعطى الاسم للمأمور الذي سرعان ما قال له: ياأخي ظهرت (على الكمبيوتر) أكثر من عشر صفحات جميعها تحمل هذا الاسم.
فقال له صاحبنا عد سبع أسماء من الأعلى وأعطني الاسم السابع فنفذ المأمور هذا الطلب. وبعد ان اتصل بالرقم كانت المفاجأة ان زميله هو من رد عليه فدعاه للحضور فحضر وتناول الشاي معنا!!

ناقد خطير
06-04-2005, 10:30 PM
سعدت بمرورك اخي الحادي ( معقد الشوش على قولة ناجي سنيور) ، وجميل ما ابديته من كون السبب قوة حدس ، أما عن الصدفة فلا أعتقد أن هناك مايسمى صدفة ، وأن كان لهذه الكلمة من وجود فلا يعدوا كونها شماعة للتزامنات الغريبة.

ناقد خطير
06-04-2005, 10:35 PM
اخي تركي الفهري ( نورت الحته) ،، وأعتقد اننا نحتاج لفهم أعمق.. وكما قلت لأخي الحادي لا وجود لما يسمى بصدفة فالكون ومجرياته بقدر محكم وسبب ونتيجة.

أبوعبدالله
07-04-2005, 12:12 AM
قلت لأخي الحادي لا وجود لما يسمى بصدفة فالكون ومجرياته بقدر محكم وسبب ونتيجة.
شكرا ناقد خطير .
دعني أكيف ألفاظي أجل أقول :
توافقات محضة

----------------------------------------------------------------------------------------------
تطابق الاسمين

اطلقت الطفلة/لورا بكستون عمرها (10) أعوام بالوناً من حديقتها بمقاطعة "ستافوردشاير" فحلق البالون مبتعداً مسافة (140) ميلاً فوق مقاطعة ولتشاير وهبط في حديقة فتاة أخرى اسمها/لورا بكستون ، وعمرها(10)أعوام!!!
---------------
أختان تتصادمان
قررت اختان من ولاية "ألباما" أن تزور كل واحدة منهما الأخرى دون أن تعلم الأخرى أنها ستزورها فاستقلت كل واحدة منهما سيارتها من نوع جيب وفي الطريق تصادمتا وتوفيتا.

(أنظر كتاب: Beyond Coincidence
لمؤلفيه :
Brian King & Martin Plimmer

عاشق الوطن
07-04-2005, 01:09 AM
نعم الحوار هادي000 وينك ياناجي

انا ارى ان العقل الباطن له دور حيوي
اضافه الى ان الالهام وقوت الحدس تحدث
لبعض الاشخاص قبل حدوث من يقول عنه العامه صدفه
الموضوع جميل ومعقد لن يجيد الحادي مناوراته والهاماته في تعقيد
شوش الباحثين في سبر اغواره ولكل حادثه حديث ماندري وش يطلع لنا
ناجي سبيور من علوم يمكن يجيب سالفة فينا نصدقه ولا بعد ماتنهضم ثم
يدخلنا الحادي في متاهات حيص بيص

ناقد خطير
07-04-2005, 08:17 AM
أخي الحادي ،مداخلة ولا أروع... وأنتظر المزيد...
واستبيحك العذر فأنا لاأقصد أن أنتقد كلامك لتكيفه ،،،، وأنما أقصد أن نوجد مساحة أكبر للتأمل..( والتأمل بحد ذاته عبادة اهملت من الكثبر) ... ولو أعدت القرأة في كتب العلماء المسلمين أمثال ابن الجوزي ( صيد الخاطر ) والمارودي....الخ،،، لوجدت عندهم تلك المساحة ،،، فأحدهم قد يتأمل في فكرة ما أو خاطرة الساعات الطوال ان لم تكن أياماً......
وعلماء الغرب ابدعوا في هذه النقطة أيما ابداع،،، تجد احدهم يصنع من فكرة صغيرة ( كالمصادفات أو غيرها) كتاباً من 400 صفحة يحوي بين دفتيه أدق التفاصيل،،،، وذالك بعد بحث قد يستمر الى سنوات وطول اشغال للعقل.... لاأريد أن أشعب الموضوع أكثر....ومازلت أنتظر منك تفسير...وأملي فيك كبير.

ناقد خطير
07-04-2005, 08:31 AM
مرحباً باستاذنا عاشق الوطن.........( ابو الفزعات) على فكرة مازلت انتظر منك الفزعة ارجع الى قسم الاقتراحات في موضوع ( خادم قحطان)....

أشكرك على مداخلتك ،،،، وما ابديته جميل جداً،،، خاصةً فيما يتعلق بالعقل الباطن،،، ومع ذالك لا أعتقد أن العقل الباطن هو السبب.. والعقل الباطن ما زلت اتحفظ على كثير من قدراته والتي ذكرها ( جوزيف ميرفي) في كتابه ( قوة عقلك الباطن) فقد وضع العقل الباطن شماعة ( كالمصادفات) فهو سبب الحركات اللاارادية ( كنبض القلب والتنفس...الخ) وهو مخزن المعلومات ..الخ حتى أوصله مرحلة التأليه .... وهذا الكلام كنت اشك فيه منذ أن قرأت الكتاب قبل الاربع سنوات ،،، ولكني أجزم به الان خاصة وأن العقل ( الباطن) ليس له وجود حسي في الانسان بل هو شي افتراضي....
بقي أن أشير الى كتاب أكثر اعتدالاً من كتاب جوزيف ميرفي أسمه (العقل الباطن) لــ جون كيهو....

أبوعبدالله
07-04-2005, 10:42 AM
الموضوع جميل ومعقد لن يجيد الحادي مناوراته والهاماته في تعقيد
شوش الباحثين في سبر اغواره ولكل حادثه حديث ماندري وش يطلع لنا
ناجي سبيور من علوم يمكن يجيب سالفة فينا نصدقه ولا بعد ماتنهضم ثم
يدخلنا الحادي في متاهات حيص بيص

تقصد ناجي خطير ؟أم ناقد سنيور؟

ناقد خطير
07-04-2005, 06:30 PM
هذه الحادثة حصلت لي شخصياً.... كنت في احدى الدول العربية ... وطلب منا بحث في موضوع الدافعية ...... المهم أني اخذت أبحث في المكتبات العامة ( والمعروفة بالكتب القديمة ان لم تكن مخطوطات ) وسئمت منها لعدم توفر المراجع الحديثة والتي تتوافق مع ما يستحدث في مجال العلوم.... أخذت ابحث في المكتبات التجارية وجمعت كتب لابأس بها... ولكن تذكرت أني قرأت كتاب في الرياض (لأنتوني روبنز) حول هذا الموضوع ( الدافعية) وهو موجود في مكتبة جرير (مترجم) ...
سألت في المكتبات.... ذهبت يمنة ويسره.... لم أجد... كل ما أجي صاحب مكتبة يقول لم أسمع به ويرسلني الى مكتبة اخرى علني أجد...... وهكذا حتى مضت ثلاثة أيام دون جدوى...... وفي اليوم الثالث وبعد أن يئست من الحصول عليه.... عدت وأنا مرهق الى سكني.... ومررت بالاستقبال..... وأخذت اتحدث معه.... وحين أردت أن أبدأ حديث ( عيوني فنقلت).... ياسبحان الله.... الكتاب الي ماحصلته... بجانب اخونا الي في الاستقبال..... سألته.... من وين لك هذا الكتاب....
قال الأخ : هذا والله واحد سعودي لسه رايح اليوم للسعودية.... وبعد التشيك على غرفته وجدنا هذا الكتاب ووضعته هنا على أساس اذا رجع يحصله عندي....
أنا ماصدقت خبر وقلت عطنيه..... بالي تبي... واذا جاء السعودي ياخذه من عندي......أخذت الكتاب واستفدت منه في بحثي.... وذكرته كمرجع.... والدكتور أخذ يسألني عنه وأعجب به.............

أبوعبدالله
07-04-2005, 08:59 PM
طيب لو نظرت كفيك لرأيت خطوطاً على هيئة رقمي : 18 و 81

18+81 = 99 (اسماء الله الحسنى)
81-18=63 (عمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم)
ما هو رأيك إذن ؟هل هي مصادفة أم إعجاز إلهي ؟أم ماذا؟

ناجي سنيور
09-04-2005, 10:40 PM
ناجي سنيور

التوافق والصدف

انت في الطريق ساير في سبيل حالك ويسرح بك الخيال حتى الهيام ويتسلسل شريط الذكريات ويقف بك لحظه تأمل

مناجات الواقع هذا هو محمد في خيالك نعم انك لم تعهده منذ زمن أو هذا محمد في خيالك انت محتاجه فيه

الموضوع<ا>ليتني أناقشه معه تلحظ عينه مؤشر الوقود واذا هو على الصفر نظر الى أقرب مزود للوقود وقف وسط

المحطه لتزود بالوقودويأخذك فضول الانتظار الى الدخول التموينات 00 الناس فيها يتهافتون هذا يشتري جريده وذاك

مسواك ويدفعك الفضوللتقليدهم وتدخل واذا الصدفه او الالهام او الخيال يجمعك مع محمد

ياسبحان الله قبل الشروع

في المشاركه سرح بي الخيال 000 اف000 اف لقد نسيت ان اذهب لتسديد فاتورة قصد السياره ادخل المكتب الهاتف

يرن حيا00 ميا000 معك شركة العيسىحبينا نذكرك تسدد القسط000 انها الحركه الكهرو مغناطيسيه دوائر تتهافت

عليك فيسرح بك الخيال عبر هذه الدوائر فتتواردالخواطر واذا بمحمد يقف امامك في البقاله

واذا شركة العيسى تذكر ناجي سنيور الغلبان يسدد قسط شركة العيسى والسلام

م/ابو طلال
11-04-2005, 05:54 PM
جميل جداً ما طرحت..

حقيقة الصدف ليست أمر مستغرب ولا جديد ولا يمكن أن تستصنع ؟

فقد تكون في سابع نومة وتتحلم بحلوم وتستيقظ وكل ما رايته في الحلم يتحقق أمامك وهذا الظاهرة تتكرر بستمرار.

حاولت مراراً البحث في الموضوع ولكن كانت اغلب النتاج من الخيال أو أنها ليست على حقائق او براهين ,, ففي كل الامر هي تطرى على حياتهم فجاة وهم لا يعلمون اي سابقة لها .

وصحيح كذلك قد يطرأ وأنا مع الاخ ناجي فيما يقول عندما تصرح وتتذكر فلان فأذ به هو أمامك , ربما هذا الامر قد يعود الى المغناطيس الداخلي في الجسم أو الى حساسية الجسم و مغناطيس العقل (الباطن ) مع الجاذبية الارضية.

قد يتسأل سأل وكيف تأتي هذه العلاقة بين المغانيط ؟؟

كما تعلم يا عزيزي السأل أن المغانيط قوة الاجتذاب والتنافر وهذي أحد الظواهر المستنتجة وهي ليست على حقائق مجربة أنما من مخبرة سابقة .

والجميع يعلم عندما ينام أو يذهب به التفكير بعيداً فأن العقل الباطني في هذه الحالة سيد الموقف هو يرسل أشارات لا يراديه الى اعضاء الجسم والاجهزة الاخرى دون درايه من الشخص نفسه .

وعلى ذلك فأنت تقود السيارتك وفجاة يأتيك اتصال فتتكلم مع المتصل وقد تركز في كلامك معه ولا تعلم الا وانت في المكان الذي تقصده ؟؟

وهنا يعلب العقل الباطن دوره ,,, وهذا دليل على أن العقل الباطن قد يكون له تدخل في ذلك .

وهذا قد يكون تفسير موجز:) ولكن ليس مبني على تجارب .

أبوعبدالله
12-04-2005, 08:44 AM
والجميع يعلم عندما ينام أو يذهب به التفكير بعيداً فأن العقل الباطني في هذه الحالة سيد الموقف هو يرسل أشارات لا يراديه الى اعضاء الجسم والاجهزة الاخرى دون درايه من الشخص نفسه .

.
سررت بمرورك هنا يا أبا طلال.
تسمع دائماص حينما نقول :"طري الذيب فعدى" أثناء التطرق لفلان أو فلنتان.ربما أن هذه هي إحدى الظواهر المتزامنات
حبي وتقديري وبانتظارك مشاركات أخرى
تحياتي
الحادي

ناجي سنيور
14-04-2005, 02:57 PM
تعليقا على ناجي خطير او ناقد سنيور

بين الحادي والمهندس ابو طلال علاقة تشابه مفردات وافكار

وحده بوحده والقلوب صحاح

أبوعبدالله
14-04-2005, 03:43 PM
تعليقا على ناجي خطير او ناقد سنيور

بين الحادي والمهندس ابو طلال علاقة تشابه مفردات وافكار

وحده بوحده والقلوب صحاح
:050103gig

المهم دعونا في الموضوع الاساسي .

يقص على أحدهم أنه ذات يوم كان مطفر"على الحديدة" وكان يفكر في مبلغ (500)ليشتري حاجة ملحة في ذلك الوقت.ويقول إنه لما عاد إلى المنزل فجأة توقفت بجانبه سيارة وترجل صاحبها وإذا به أحد أصدقائه قد سلفه مبلغاً فأعطاه الزائر (500)ريال فتعلق فيه يدعوه لتناول القهوة إلا انه كان مستعجلاً.
لست أدري هل القلوب عند بعض كما يقال أم ماذا؟سبحان مؤلف قلوب ومفرق قلوب .
تحياتي.
الحادي

بحر المشاعر
08-05-2005, 06:19 PM
شكل الوضع متأزم بين الحادي وناجي وناقد خطير ، هذا أخر شي كنت أتوقعه .
وعندي قصص سأكتبها هنا قريباً ، تدور حول هذا الموضوع.

هاني_الصقر_السلفي
08-05-2005, 08:18 PM
:020104_em

والله فعلا أشياء غريبة ....... لا ندري أنصدقها أن نرفضها .........

ولكن لي تعليق بسيط على الأخ الحبيب ... ناقد خطير .....

أرجو منك ومن كل مسلم حبيب غال على قلوبنا ألا يتابع تلك المسلسلات أو الأفلام أو المسرحيات ...... ففيها من

المعاصي والفجور والفسوق والزنا والدعارة ما الله به عليم .......

فيا أخي الحبيب ... لا تلوث عينيك بهؤلاء الفجار الفساق والداعرين والداعرات .... ولا تسود صحيفتك بأمثال هؤلاء

الأنجاس .... لأنهم يوم القيامة سيتبرؤن من كل من أضلوه في الدنيا ...... فكن على حذر حبيبي في الله ...

أبو زيد
09-05-2005, 12:02 AM
تذكرت أحد الأفلام الهندية وكان اسمه (تي قا هيه).......وخرجت فإذا بالهنود يحيونني بــ(تي قا هيه)......فقلت سبحان الله وأعطيت كل واحد منهم ريال.
الله يخارجنا...بعض الكلام كلفة ومنقود.(الجواب راح يعرفه اللي يبي يعرفه)
If you are saying the trouth you have to go to a specialist physician (psychologist)...he will explain to you,not others.

بحر المشاعر
09-05-2005, 01:33 PM
أما زالت أسرتك تضحك معك على النت كما تقول في موضوع ( أمبقعة العالم ) ( هذا والله المنقود ) ، كما أني أحب أن أسرد قصة لي في هذا الموضوع :
فلقد حلمت البارحة في المنام بأني أنصح حقود حسود يمشي في الأسواق بالنميمة بين الناس وقد أعانني الله في الأخير على هدايته ، وفي صباح اليوم وجدت ما كتب ( أبو زيد ) فلت ما أشبه اليوم بالبارحة ولعل الله يهديني إلى إرشاده وهدايته ، فالله الله في نفسك وكون ناقد خطير أعلى منك منزلة وقدراً فلا تأخذ نفسك حسرة من الحقد والحسد على ما أتاه الله فتلك نعم الله يهبها من يشاء من عبادة ، واحمد الله على كل حال بأن ابتلاك بالقصور في البيان والتفكير فالله يحمد في السراء والضراء ، واجلس مع أسرتك وإياك والضحك فهو مدعاة لموت القلب خاصة وأنت على النت معهم.

ابوريان الصقري
15-05-2005, 11:31 AM
الطيور على اشكالها تقع-----------> برح قصدي بحر+ناقد=غرابان ينعق كلاهما للآخر
حيبي بحر ليش ماتدرس احسن لك من النت-------->تبي اقول لابوك انك ماتدرس

عاشق الوطن
15-05-2005, 01:03 PM
ايه الخصماء

اياكم ولاختلاف المخل
انا مع الاختلاف المدل على مكامن القصور
اماء اسلوب فش الغل والرجوع للمواضيع الذي لازالت مفتوحه
لا0لا وربي انها مدعاه للتهكم وانتم رجال اسمى وارقى من الانتقام ياكرام

بحر المشاعر
15-05-2005, 02:12 PM
بتركد ولا أنادي أقرب عريف يمسكك خفارة يا جندي يا مسلتح، بعدين تعلم تكتب صح لأن عندك أخطأ بالهبل ، وودي اقول تعلم عند (راعي الضم والفتح ) لكن بانت فضايحه ، لا وشين وقوي عين يتحدى الناقد الخطير بأن يطلع خطأ عنده في جملته ( اقرأوا هاذين البيتين ) ، صراحة زمن العجايب.

فارس قحطان
15-05-2005, 03:27 PM
اي عضو يحاول يخرج عن الموضوع

سوف تشطب مشاركاته

أبو زيد
20-05-2005, 01:21 AM
هنا محاولة للإجابة لمن أراد أن يبحث عن التفسير:
اضغط هنا (http://www.elazayem.com/new_page_78.htm)

بحر المشاعر
21-05-2005, 01:46 PM
أبو زيد ألا تخجل من تناقضك؟!!!!!!!!!.

(هنا تترفع عن الرد ياسيبويه الغفلة ).
QUOTE=الله يخارجنا...بعض الكلام كلفة ومنقود.(الجواب راح يعرفه اللي يبي يعرفه)
If you are saying the trouth you have to go to a specialist physician (psychologist)...he will explain to you,not others.[/QUOTE]
(وهنا تشارك وتبحث يالج.....ط)
هنا محاولة للإجابة لمن أراد أن يبحث عن التفسير:
اضغط هنا (http://www.elazayem.com/new_page_78.htm)

(اقرأوا هاذين البتين جيداً ) ما نشره على صاحب التحدي .:050103gig