المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنسيون


بن خرصان
01-07-2007, 03:29 AM
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-06-30-1183249704.gif (http://www.qahtaan.com/works/up)




نيبال: اختلاف عرقي بين المسلمين يضر بمصالحهم



نيبال دولة ملكية هندوسية، تقع في جنوب وسط آسيا، تغطي جبال الهملايا، التي تعد أعلى سلسلة جبلية في العالم، والتلال والوديان نحو 80 في المائة من هذه المملكة، كما يغطي التاراي أو التيراي، وهو وادي نهري منبسط خصيب يقع على طول الحدود مع الهند، الجزء الباقي من البلاد ، يرتفع جبل إيفرست، الذي يعد أعلى جبل في العالم، 8848 مترا فوق مستوى سطح البحر في منطقة الهملايا على الحدود بين نيبال والتيبت التي تعتبر جزءا من الصين.




يبلغ عدد سكان نيبال نحو 23 مليون نسمة، وفق إحصاء العام 1997، بينما تبلغ مساحتها 14079 كيلو مترمربعا ، يعيش نحو 45 في المائة من سكان نيبال في السهل الذي يسمى التيراي، ويعيش باقي السكان في التلال ومنطقة الوديان أو الجبال.



وتعتبر نيبال دولة فقيرة ومتخلفة ، وتنتشر فيها الأمراض والأمية بدرجة كبيرة.



يرتبط أغلبية سكان نيبال بأواصر القربى مع شعوب شمال الهند، وهناك بعض النيباليين الذين ينحدرون من أصل تيبتي، كما أن بعضهم خليط من أصول هندية ـ تيبتية.



يعيش معظم السكان تقريبا في قرى صغيرة ، ويسكنون في منازل من طابقين من الحجارة والطوب.



ويعيش نحو 90 في المائة من سكان نيبال على الزراعة ، وعلى مزاولة المهن الأخرى المتعلقة بالزراعة.



تعتبر الهندوسية الديانة الرسمية في نيبال ، ويجمع سكان نيبال بين المعتقدات والممارسات الهندوسية وبين المعتقدات والممارسات البوذية ، ويحتفل النيباليون بالأعياد البوذية والهندوسية على حد سواء، والمعابد البوذية والهندوسية متساوية من حيث التقديس ، ويعبد كثير من النيباليين أيضا آلهة محلية وأرواحا ، ويزورون الشامانات عندما يصابون بالمرض.



ويوجد في نيبال القليل من الأطباء ، وتنتشر أمراض مثل الكوليرا والجذام والدرن.



وعملت الحكومة منذ خمسينات القرن العشرين على الحد من انتشار الملاريا بشكل كبير؛ مما ساعد الكثير من سكان الجبال على الاستقرار في السهل ، حيث كان هذا المرض منتشرا من قبل.



يمارس بعض الهندوس في نيبال عادات خاصة بالزواج ، حيث يتزوج الرجل أكثر من امرأة (تعدد الزوجات)، كما يمارس بعض قبائل التبت في شمال نيبال عادة تعدد الأزواج، وفي معظم هذه الحالات تتزوج المرأة أخوين اثنين أو أكثر، ويعتبر الزوج الأول للمرأة التي تزوجت أكثر من أخ أبا للأطفال الذين يولدون ، كما يعتبر إخوة هذا الزوج أعماما لهؤلاء الأطفال.



يتحدث نصف السكان في نيبال اللغة النيبالية، التي هي اللغة الرسمية، كلغتهم الأم ، أما باقي السكان فيستعملونها لغة ثانية، واللغة النيبالية قريبة من اللغات المستعملة في شمالي الهند ، ويتحدث النيباليون لغات ولهجات يزيد عددها على خمسين لغة ولهجة.



وعلى الرغم من أن نيبال دولة هندوسية إلا أنها تتمتع بوجود ثقافات مختلفة ، وأجناس متعددة من بينها المسلمون، ويتمتع جميع السكان بالحياة المنوعة ابتداء من ممارسة الديانات والأيدولوجيات السياسية.



ويعتبر القانون جميع المواطنين سواسية، ويحرم التمييز فيما بينهم على أساس الديانة والجنس والطبقة الاجتماعية والقومية ومكان الولادة.



وتكتظ نيبال بالمساجد والمعابد والكنائس والباجودات (المعابد البوذية) ومراكز الدعوة والإرشاد ، ومجامع الثقافة والحضارة للمسلمين وغيرهم من الأقليات.



ويرجع تاريخ نزوح المسلمين إلى هذه الأرض إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وأول من وطئت أقدامهم هذه الأرض من المسلمين هم التجار من كشمير، الذين جعلوا من مدينة كاتمندو، عاصمة نيبال، مركزا لتجارتهم، وكانوا يتاجرون في البرد الصوفية والسجاد والشالات مع الهند والتبت.



ومع مرور الزمن هاجرت سلالة هؤلاء التجار إلى كاتمندو ، واتخذوها مستقرا لهم مستديما، واليوم تقدر نسبة عدد المسلمين في نيبال بنحو 3.5 في المائة من إجمالي عدد السكان، وفق الإحصاءات الحكومية لعام 1991م.



ومن المؤسف للغاية، كما يقول الأستاذ محمد قطب الدين المحاضر في الجامعة الملية الإسلامية في نيودلهي، أن المسلمين النيباليين يختلفون فيما بينهم اختلافا عرقيا شديدا، ولا يوجد بينهم الاتحاد والانسجام الطائفي ، لذلك فإنهم يضرون بمصالحهم أكثر من أية قوى أخرى.



وهناك حركتان إصلاحيتان واجتماعيتان مكتبهما الرئيس في العاصمة كاتمندو، إحداهما جمعية "إصلاح المسلمين لعموم نيبال" والأخرى "أنجمن إصلاح"، وتقتصر دائرة الجمعية الأولى على جوار العاصمة، أما الثانية فلها فروع عديدة في أنحاء البلاد.



حقائق موجزة عن نيبال



العاصمة: كاتمندو



اللغة الرسمية: النيبالية



المساحة: 140797 كيلو متر مربعا



عدد السكان: 23 مليون نسمة (طبقا لإحصاء العام 1997)



المنتجات الرئيسة: البقار، الذرة الشامية، الأرز، بذور الزيت،



القمح.



العملة الرئيسة: الروبية

خيال الزرقاء
01-07-2007, 04:10 AM
موضوع مميز مشكور يالغالي

ابن خضير
01-07-2007, 11:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيض الله وجهك على الموووضووع

@تركي السنحاني@
01-07-2007, 02:45 PM
لاهنت و بيض الله وجهك على هذا الموضوع


و نفع بك الأسلام و المسلمين

دمت بود يالغالي

بن خرصان
03-07-2007, 07:46 AM
جزاكم الله خير على المرور الكريم



و نفعكم الله لكل خير

عبدالله الوهابي
04-07-2007, 01:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لا هنت وبيض الله وجهك أخي الفاضل

بن خرصان
06-07-2007, 07:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ولاندمت اخي العزيز

حفظك الله

ناصر السنحاني
09-07-2007, 04:36 AM
جزاكم الله خير


وبيض الله وجهك


وتقبل مروري