المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط سينتهي بعد 25 سنة ..وسنعود للأبل وبيوت الطين ..!!!


السعيدان
18-06-2007, 11:26 AM
صحيفة الاقتصادية الالكترونية
الإثنين, 03 جماد ثاني 1428 هـ الموافق 18/06/2007 م - العدد 4998
\"بي. بي\" احتياطيات النفط العالمية 1.2 تريليون برميل بيانات جديدة تعيد الجدل حول \"ذروة النفط\" - \"الاقتصادية\" من تورنتو - 02/06/1428هـ يشير الكتاب الإحصائي لشركة بي. بي، الذي تعده سنويا عن أوضاع صناعة النفط العالمية، إلى بعض المتغيرات التي شهدها العام الماضي، الذي تعتبره عام تقلبات سعرية إلى جانب النمو في استهلاك الطاقة الذي ظل فوق المتوسط من ناحية معدلات نموه، وهو ما يعضد من الاتجاه العام السائد في السنوات الأخيرة. كذلك لاحظ التقرير أن الاستهلاك صار يتحرك بعيدا عن المناطق التقليدية في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، كما أصبح أكثر تركيزا على المواد الهيدروكربونية. وهذه البيانات بشكل عام أعادت الجدل العالمي حول نظرية \"ذروة النفط\".
وتضيف الدراسة التي صدرت الأربعاء الماضي، أن العام الماضي جذب وبصورة ملحوظة انتباه الساسة والاقتصاديين ورجال البيئة والعلماء، ما يشير إلى خاصية سلعة النفط المتميزة. لكن على الرغم من أن معدل النمو في استهلاك النفط تراجع وللعام الثاني على التوالي إلى 2.4 في المائة من 3.2 في المائة شهدها عام 2005، إلا أنه يظل أعلى من متوسط المعدل الاستهلاكي في السنوات العشر الماضية.


في مايلي مزيداً من التفاصيل:

يشير الكتاب الإحصائي لشركة \"بي. بي\" الذي تعده سنويا عن أوضاع صناعة النفط العالمية، إلى بعض المتغيرات التي شهدها العام الماضي، الذي تعتبره عام تقلبات سعرية إلى جانب النمو في استهلاك الطاقة الذي ظل فوق المتوسط من ناحية معدلات نموه، وهو ما يعضد من الاتجاه العام السائد في السنوات الأخيرة. كذلك لاحظ التقرير أن الاستهلاك صار يتحرك بعيدا عن المناطق التقليدية في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، كما أصبح أكثر تركيزا على المواد الهيدروكربونية.
وتضيف الدراسة التي صدرت الأربعاء الماضي، أن العام الماضي جذب وبصورة ملحوظة انتباه الساسة والاقتصاديين ورجال البيئة والعلماء، ما يشير إلى خاصية سلعة النفط المتميزة. لكن وعلى الرغم من أن معدل النمو في استهلاك النفط تراجع وللعام الثاني على التوالي إلى 2.4 في المائة من 3.2 في المائة شهدها عام 2005، لكنه يظل أعلى من متوسط المعدل الاستهلاكي في السنوات العشر الماضية.
ويشير التقرير إلى التركيز على منطقة الباسفيكي والصين التي حققت نموا كبيرا واستهلاكا للطاقة يتجاوز 8 في المائة. لكن يلاحظ أن الأسعار العالية أدت إلى تباطؤ في الاستهلاك خاصة في الولايات المتحدة التي شهدت تراجعا في حجم الاستهلاك العام الماضي بنحو 1 في المائة مقارنة بما كان عليه الوضع في عام 2005. ورغم أن الاستهلاك في حالة زيادة ملحوظة، إلا أن حجم الاحتياطيات المؤكدة يظل أعلى بنحو 15 في المائة مما كان عليه قبل عقد من الزمان، ويبلغ حجم هذه الاحتياطيات في الوقت الحالي 1.208 مليار برميل، وتأتي منطقة الشرق الشرق الأوسط في المقدمة، إذ تبلغ نسبة الاحتياطيات المؤكدة فيها أكثر من الثلثين، بل وتقارب في واقع الأمر 80 في المائة.
ووفقا لأرقام \"بي. بي\"، فإن حجم الاحتياطيات النفطية العالمية التي كانت في حدود 667.1 مليار برميل في 1980، زادت العام التالي إلى 687.5 مليار ثم إلى 727.2 مليار بعد عامين، ثم إلى 877.4 مليار في 1986، وبعدها بعشر سنوات ارتفع حجم الاحتياطيات إلى 1049 مليارا، ثم إلى 1208.2 مليار برميل العام الماضي.
وفي الوقت الذي شهد فيه حجم الاحتياطيات في أمريكا الشمالية تراجعا من 101.6 مليار برميل في 1986، ثم 89.3 مليار في 1996 إلى 59.9 مليار العام الماضي، رغم أن كندا شكلت تحسنا في حجم احتياطياتها، إلا أن النمو الملحوظ في حجم الاحتياطي يكاد يكون اقتصر على القارة الإفريقية التي بدأ حجم الاحتياطي ينمو فيها من 58 مليار برميل عام 1986 إلى 74.9 مليار بعد ذلك بعشر سنوات إلى 117.2 مليار العام الماضي. أما الزيادة ذات الوزن فكانت من نصيب منطقة الشرق الأوسط التي سجلت نموا في حجم الاحتياطيات من 536.7 مليار برميل في 1986 إلى 672.2 مليار في منتصف العقد التالي ثم إلى 742.7 مليار العام الماضي.
من ناحية أخرى، يشير التقرير إلى أن منطقة منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي شهدت تراجعا العام الماضي في معدل استهلاكها للنفط بلغ نحو 400 ألف برميل يوميا، وهو يعتبر أكبر تراجع في حجم الاستهلاك خلال فترة عقدين من الزمان.
التقرير الذي يشير إلى النمو في حجم المخزونات النفطية المؤكدة مقارنة بما كان عليه الوضع قبل عدة سنوات وفي وجه النمو المتصاعد في الاستهلاك ووجه بعاصفة اعتراضات مضادة من جماعة نظرية ذروة النفط الذين ردوا على أرقام \"بي. بي\" بأرقام من عندهم تخلص إلى أن العالم سيبلغ ذروة الإنتاج النفطي في غضون فترة أربع سنوات، وبعدها يبدأ الانحدار الذي لا راد له تماما مثلما حدث مع الإنتاج النفطي الأمريكي.
مركز تحليل نضوب النفط الموجود في لندن أصدر تقريرا انتقد فيه الكتاب لشركة \"بي. بي\"، قائلا إن ذروة النفط أقرب مما يتصور ومما تقول به الحكومات والشركات كما جاء في التقرير، ورغم أن تقديرات \"بي. بي\" تشير إلى أن الاحتياطيات الموجودة والمؤكدة يمكن أن تكفي العالم لفترة 40 عاما بمعدلات الاستهلاك الحالية، وهم يشيرون إلى حجم الاستهلاك المتزايد من ناحية وإلى أن أرقام \"بي. بي\" تعتمد في نهاية الأمر على أرقام رسمية لا يدري أحد مدى صدقيتها أو كيفية التوصل إليها.
ويخلص المركز اللندني إلى أن العالم سيصل فترة ذروة النفط في 2و011 سيكون تأثيرها متفاقما. وتستند النظرية إلى أن النمو في الاستهلاك سيتفوق على أي اكتشافات جديدة. ويرى دكتور كولن كامبل رئيس مركز الدراسات الخاصة بذروة النفط، أن النظرية بسيطة وتماثل كوب الماء الذي يكون ملآن ثم يشربه الإنسان بسرعة و لا يعتقد أنه شربه كله، إلا بعد أن يفرغ الكوب. وكامبل جيولوجي عمل سابقا في شركات عديدة مثل \"شل\"، \"بي. بي\"، \"إكسون\"، و\"شيفرون\".
لكن بيتر دافيس كبير الاقتصاديين في \"بي. بي\" يقول إنه ليست هناك ذروة إنتاج وإنما ذروة استهلاك بسبب السياسات المتعلقة بالمناخ مثلا، مضيفا أنه في السنوات القليلة الماضية فإن الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بدأت تضيق، بل واختفت كلية العام الماضي. وإذا تجاوز الاستهلاك الإنتاج قريبا فربما وصل سعر البرميل إلى 100 دولار.
من جانبه يقول دكتور جيريمي ليجرت إن نكران فكرة ذروة النفط على الطريق مثل نكران عملية التغير المناخي حتى واجهت العالم كونها حقيقة واقعة واضطرت الإدارة الأمريكية إلى التعامل معها. ويضرب مثلا آخر على هذا النكران بالإشارة إلى إنتاج بريطانيا النفطي في بحر الشمال، الذي بدأ في الانحدار منذ عام 1999، لكن ذلك لم يبرز بصورة واضحة إلا بعد عامين.
وتعود نظرية ذروة النفط إلى العالم الأمريكي كنج هوبرت، الذي وضع نموذجا رياضيا عام 1956 لمعرفة كيفية أداء الإنتاج النفطي الأمريكي، وعليه توقع أن يبلغ ذلك الإنتاج الذروة ثم يبدأ في الانحدار بصورة درامية بعد ذلك ابتداء من عام 1969. وفي واقع الأمر فإن الانحدار بدأ في 1970.
من جانبه، يرى كريس سكريبوسكي الذي كان يعمل في \"بي. بي\" من قبل ويدير نشرة تهتم بمتابعة قضايا نظرية ذروة النفط، أن هناك طاقة إنتاجية إضافية ستأتي إلى الصناعة النفطية في غضون العامين أو الثلاثة المقبلة وبعدها ستدخل الصناعة مرحلة التدهور.
لكن يبقى التساؤل حول التسارع في النمو على الطلب ومصادره، خاصة مع النمو القوي في كل من الصين والهند. فحتى الكتاب الإحصائي لـ \"بي. بي\" يتحدث عن أن معدل النمو في السنوات الخمس الماضية تجاوز معدل النمو في السنوات الخمس في النصف الثاني من عقد التسعينيات. فالاستهلاك يبلغ حاليا 85 مليون برميل يوميا، سترتفع إلى 113 مليونا في 2030 وفق أكثر التقديرات محافظة. والسؤال من أين سيتم تلبية هذه الكميات؟
ويستشهد هؤلاء بكلمات لسداد الحسيني نائب الرئيس الأعلى في أرامكو سابقا لشؤون الإنتاج، الذي يشير إلى القفزة في حجم الاستهلاك من 79 مليون برميل عام 2002 إلى 84.5 مليون عام 2004، أي أن هناك نموا بنحو اثنين إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا، أي هناك حاجة إلى قدرات إنتاجية مثل تلك التي تملكها السعودية كل عامين أو ثلاثة، فمن أين يتم توفير هذه الطاقة؟ وهل في الإمكان إذا توافرت لفترة أو فترتين الاستمرار في هذا النهج بصورة لا نهائية؟
رابط الخبر : http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=83347 جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة الاقتصادية الالكترونية

خالد العاصمي
24-06-2007, 12:04 PM
أرحب يالسعيدان

على كل حال لو النفط بينتهي والدولة عندها خبر ماشفنا المشاريع العملاقة التي كلفت المليارات

أقصد مشاريع المصافي والتكرير والبتروكيماويات والمدن الصناعية في كل منطقة

والخبر ربما متعمد لرفع أسعار النفط

وكلها خير وبركة النفط والا العيش في البران ورعي الحلال بحثا عن مناطق الماء والعشب

صقر النوايف
25-06-2007, 12:37 PM
الحمد لله على كل شي


اصلا كيف بتكون الحياة بعـد 20 سنه ؟!! في ظل الظروف الراهنه لمنطقة الشرق الأوسط


شكرا على نقل الموضوع

مذحج الطعان
25-06-2007, 02:11 PM
يارجال فرصة للتغيير اللهم لك الحمد نبغى نعود لحياة التقشف والزهد

محمد العيافي
25-06-2007, 03:53 PM
الله يبطي بذاك اليوم




والله يكفينا شر ذاك اليوم يا الطعان


والله ما نصبر على ذاك الوقت ولا يوم




الله يرحمنا برحمته




تحياتي



اخ و ك م

هادي الخنفري
27-06-2007, 11:29 PM
خمسه وعشرين سنة

ممتاز يعني انا اكون قد مت :) والله أعلم


الله يبطي بها اليوم ،،،، وأن شاء الله المشاريع اللي قايمه الحين ومنها مدينة الملك عبدالله راح تعوضنا عن البترول وكذلك فيه اختراعات جديدة للسيارات لكي تعمل بدون بنزين مثل الطاقة الشمسية فهناك الأن سيارات تعمل بها الطاقة وكذلك هناك تجارب لكي تعمل على الغاز واعتقد بأنها نجحت ، كما سمعت

شكراً على نقلك الخبر بالتوثيق بالرابط أخي الكريم السعيدان وبارك الله فيك

اخو شهد
28-06-2007, 07:24 AM
لاهنت على النقل
والله انه ودي انحن نرجع على حياة
الاولين كان تشوف الناس سواسيه
ما فيه كبر ولا حسد ولا بغضاء

وتقبل مروري

ذيب قحطان
28-06-2007, 02:55 PM
الله يبشرك بالخير ياخوي. لاهنت

حسين فارس الفحوس
29-06-2007, 12:05 AM
# أخي العزيز : السعيدان ، نحن في نعمة نحسد عليها ، والله يديمها من نعمة , جزاك الله خير

# أخي العزيز : محتري السيل ، كلامك في محلة بالضبط ، وآل سعود مايقصرون ، جزاك الله خير .

# أخي العزيز :صقر النوايف ، صحيح ، لايمكن التنبؤ بالمستقبل ، الحمد لله على كل شي ، جزاك الله خير .

# أخي العزيز : مذحج الطعان ، نحن في الصيف لانتحمل الحرارة ونحن تحت المكيف فكيف . . .
حياة البدو ؟ ، تفائل بخير رحم الله والديك .

# أخي العزيز : محمد العيافي ، أن سرعة الأيام من علامات الساعة (يوم القيامة) ، صحيح . . .
لانصبر على تلك الحياة ، اللهم أرحمنا برحمتك .

# أخي العزيز : هادي الخنفري ، مستعجل على الموت لية ؟ ، ومثل ماقلت بأذن الله سبحانه وتعالى
نحن في تقدم ، جزاك الله خير .

# أخي العزيز : اخو شهد ، بل ستكون غزوات قبلية لبعضها البعض ، وتكون تحت المكيـ ... (عفوا )
بل ستكون تحت الشمس الحارقة ، جزاك الله خير .

# أخي العزيز : ذيب قحطان ، الخير في النعمة أم النقمة ؟ ، الله يصلحك ، وجزاك الله خير .




نمشي على كف القدر وماندري وش المكتوب

سعيد مسعود العماني
01-07-2007, 12:38 AM
الله يبطي بذاك اليوم

انشهد ان الحين في نعمه لله الحمد والمنه

فتى نجد
01-07-2007, 04:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


أخواني في الله أن من علامات يوم القيامة أن تعود جزيرة العرب أنهاراً

أما تلاحظون موجات البرد الي تعرضنا لهل قبل أشهر والامطار الغزيرة

نسأل الله أن لا يغير علينا

مقتبسة من الاخ/مذحج الطعان

يارجال فرصة للتغيير اللهم لك الحمد نبغى نعود لحياة التقشف والزهد

أخوي مذحج الطعان

تفألو بالخير تجدوة

أخو شهد

بالعكس ستزداد الضغينة وسيأكل القوي الضعيف

اخوي هادي الخنفري

أذا أنت مستعجل على الموت أنصحك بالتزود بخير الزاد

اكثر من الصدقة وانا ولد عمك

والله يرحمنا برحمته وياالله حسن الخاتمة

محمد الضويري العاطفي
04-07-2007, 01:28 AM
النفط نمعه ولكن نحن جعلناها نقمه بجهلنا وابتعادنا عن الله سبحانه وتعالى من كثر الفساد والجرأه على الله بكثرة الاحتفالات والمهرجانات والتي تسحب مافي الجيوب من الناس المساكين في بلدان العرب والمسلمين ولما نرجع للحياة القديمه عندي وبرأي ابرك من الان من كثرة الازمات بين فتره وفتره بين العرب والمسلمين والغرب علينا بكل كبييره وصغييره يتحكمون فينا والله يحفظ كل المسلمين ويحمي شبابهم واوطانهم يارب

ناصر السنحاني
06-07-2007, 09:01 AM
والله انك صادق يا مذحد الطعان


لا هنت


وبيض الله وجهك


وتقبل مرورير ي





























.

ناصر السنحاني
06-07-2007, 09:02 AM
والله انك صادق يا مذحد الطعان


لا هنت


وبيض الله وجهك


وتقبل مرورير ي



























































































































































































.

العبدي
06-07-2007, 11:03 PM
الدولة .. تعلم وبكل تأكيد عن هذا الشئ قبل صدور التقارير ..

فأهل مكة ادرى بشعابها ..

وشفنا .. نقاط تحول ..

في الاقتصاد الخليجي ..

نشوف .. ان هناك اسثمارات خارج وداخل البلاد ..

التشجيع على السياحة .. والمنشئات الرياضية ..

على سبيل المثال ..

في دبي .. السياحة تدر عليها .. وفي اخر احصائية .. قرابة الخمسة عشر مليار

وفي قطر..

هناك مؤتمرات تقام بالدولة .. بالتأجير ..

ففي السنة الواحدة يقام في قطر اكثر من ثلاثين مؤتمر ..

نصفها .. بالتأجير .. من قبل الهيئات الأممية ..

كذلك .. نجد انشاء فنادق ومنتجعات في الخارج..

وبناء الاسواق .. واقامة المهرجانات ..

ولكن.. الحقيقة ..

هناك بطئ في هذه العملية ..

تحياتي ..