المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكمة من الافطار على التمر


عبدالله السحيمي
29-05-2007, 04:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......






هل تعرفون الحكمة من فطور الصائم على الرطب والتمور ؟؟؟؟؟؟

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فماء فإنه طهور" رواه أبو داوود والترمذي وابن ماجه وابن حباب.
وعن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - : كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات حسا حسوات من ماء" رواه ابو داوود والترمذي.
إن وراء هذه السنه النبوية حِكم عظيمة وفوائد صحية، فقد اختار الرسول - صلى الله عليه وسلم - هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة، وليست فقط لتوافرها في بيئة صحراويه، ويتجلى ذلك فيما يلي::
• أهم مايحتاجه الصائم حال فطره طاقه جديدة تعوض مافقده في نهاية صومه، والمعروف أن التمور والرطب غنية بالطاقة، حيث تعد السكريات من أهم مركبات ثمرة البلح ، إذ تمثل أكثر من 70% من الوزن الجاف للثمار، حيث يوجد كل من السكريات المختزلة وغير المختزلة والنسبة بينهما تختلف من صنف لآخر ، كما أن ثمار البلح غنية بالسعرات الحرارية حيث تبلغ السعرات الحرارية للبلح حوالي 2 سعر حراري لكل 1 جرام بلح.
• وجود الألياف السليل وزيه بنسبه عاليه في تركيب الرطب و التمر له مزايا أخرى تفيد الصائم، فهذه الألياف تعد كإسفنجه تمتص تمتص الماء داخل الأمعاء وتعطي البراز ( كرمكم الله ) حجماً معقولاً مع إحداث تليين طبيعي،وبذلك يتلافى الصائم حدوث الإمساك حيث تختلف نسبه الألياف في الثمار حسب الصنف والظروف البيئية ، وهي تتراوح مابين 0.48 – 2.9 % من الوزن الجاف.
• تناول التمر في بداية الإفطار يحد من جوع الصائم ويزيل الأعراض الناتجة عن نقص السكر في الدم ويجعل الصائم يشعر بامتلاء معدته فلا يأكل كثيراً ، وبالتالي لا يصاب بالسمنة.
• ثبت ان ارتفاع نسبة السكر في الدم مابين 80- 120 مليجرام يساعد على زوال الشعور بالجوع، وحين يعود المسلم من الصلاة لإكمال فطوره بعد تناوله الرطب أو التمرات فإنه لا ينقض على الطعام بنهم وشراهة، وإنما سيأكل قدراً معقولاً وكميه أقل فلا يشعر بأية آلام معوية أو عسر في الهضم.
• أسرع ماده غذائية يمكن امتصاصها وذهابها إلى الدم مباشره هي المواد السكرية والنشوية حيث يمكن امتصاصها في صوره ميسره بالمعدة والأمعاء خلال مده قصيرة ( 5- 10ثوان ) بالنسبة للمعدة والأمعاء الخالية كما هو الحال بالنسبة للصائم، والرطب والتمور تحقق هذه الفائدة حيث أنها تنشط العصارات الهاضمة لذلك فهي غذاء سهل الهضم وسريع الامتصاص.
• يسحب الجهاز الهضمي في حال عمله كميه كبيره من الدم مما يؤدي إلى الشعور بالفتور والميل إلى الراحة، لأن الدم يسحب من الأعضاء المهمة الحيوية كالمخ والعضلات وخصوصا لدى تناول الوجبات بكميات كبيره أو احتواء الوجبات على كميات كبيره من المواد الدسمة تستغرق وقتاً طويلاً في هضمها (6-9 ساعات)، وقد نظمت السُنّه المطهرة هذا التعجيل بالإفطار على رطب أو تمرات ثم صلاة المغرب والعودة لإكمال الطعام الذي سيكون بكميات معقولة ليجنبك الشعور بالفتور والكسل بعد الإفطار في رمضان وهو ما أكده علماء الطب الحديث.

عبدالله الوهابي
29-05-2007, 07:19 PM
جزاك الله خيراً أخي عبدالله السحيمي على الموضوع

سعيد الجهيمي
29-05-2007, 09:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك العافيه يا السحيمي
ودائما متميز في مواضيعك وللأمـــــــام دوما إن شاء الله

أخوك سعيد بن حسين

ابن خضير
29-05-2007, 10:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله يجزاك خير

عبدالله السحيمي
29-05-2007, 11:39 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ارحبووووووووووووو لكم كل ابوكم


وهنتم على المرور

@تركي السنحاني@
30-05-2007, 01:30 PM
بارك الله فيك

و جعلها في موازين حسناتك


و الله يجمعنا في الجنه مع الانبياء و الصحابه و جميع المومنين









فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله .