المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرح "المملكة االقابضة" للأكتتاب


خالد العاصمي
26-05-2007, 08:49 PM
الأمير الوليد: طرح "المملكة االقابضة" قبل نهاية الربع الحالي، ولم نشتر أسهما في السوق قبل عدة اشهر لدعم الأسعار وإنما لوجود فرصة استثمارية جيدة


قال الأمير الوليد بن طلال لمجلة ميد أنه ينوي خلال الأسابيع القادمة طرح جزء من شركة المملكة القابضة في السوق السعودي.وقال أن هدفه أن يتم تداول السهم في السوق السعودي قبل نهاية الربع الحالي.
وأضاف أن طرح سهم المملكة القابضة في السوق سيؤدي إلى جذب أنظار العالم الى سوق الأسهم السعودي.

وتعد شركة المملكة القابضة أكبر مالك للأسهم في مجموعة "سيتي جروب" أكبر البنوك في العالم , كما تمتلك حصصاً في العديد من الشركات العالمية.وأضاف الأمير الوليد أنه غير قادر على إعطاء تفاصيل أكثر عن عملية الطرح وسعر الطرح في الوقت الحالي نظرا لوجود اتفاقية مع هيئة سوق المال بعدم إفشاء أي معلومة.

وكانت بعض المصادر قد أشارت في وقت سابق إلى أن نسبة الطرح ستكون 30% من إجمالي أسهم المملكة القابضة. كما أشارت هذه المصادر إلى أن عوائد الإكتتاب التي سيجنيها الأمير الوليد سيتم إنفاقها لإنشاء مشروعين عقاريين كبيرين في جدة والرياض.

الإكتتاب: للسعوديين فقط
وكان من المفترض ان يتم طرح جزء من أسهم الشركة للإكتتاب العام في نهاية عام 2006 ، غير أن ذلك تأخر بسبب عدم استقرار السوق ووجود بعض الأمور العالقة التي لم يتم التوصل فيها إلى حل، وعلى رأسها مسألة أن يكون الاكتتاب مفتوحا للأجانب بالاضافة للمواطنين وهو ماترددت الهيئة في قبوله على حسب قول المجلة.

وأكد الأمير الوليد أن الاكتتاب سيكون مخصصا للسعوديين فقط سواءا كانوا أفرادا أو مؤسسات، وسينطبق على المملكة القابضة نفس القوانين التي تنطبق على الشركات الأخرى التي ترغب في إدراج أسهمها.

سنة كاملة من المحادثات مع هيئة السوق المالية
وقال الأمير الوليد أن المملكة القابضة أمضت قرابة السنة إلى حد الآن في مفاوضات الطرح مع الهيئة، وأنه تم إجراء فحص كامل لأوضاع الشركة كما يتم فحص الشركات الأخرى المعدة للطرح وربما أكثر بالنسبة لنا لكون شركتنا فريدة ومختلفة عن باقي الشركات نظرا لكوننا شركة استثمار قابضة ولم يتم طرح شركة مشابهة لشركتنا في السوق السعودي من قبل.

السوق السعودي لم يبلغ مرحلة النضج بعد
وقال الأمير الوليد أن السوق السعودي لم يبلغ مرحلة النضج بعد، لكنه على أي حال أكثر نضوجا مما كان عليه في السابق. واشار أنه كانت لديه الرغبة دائما لطرح جزء من الشركة، كما أنه لديه الرغبة لمساعدة بلده لذلك قرر اجراء الطرح في السعودية وليس في خارجها.

الإستثمار في سوق الأسهم خلال شهر يناير الماضي
وقال الأمير الوليد في تعليق على مؤتمره الصحفي الذي عقده في شهر يناير الماضي، حينما أعلن أنه سيستمر ما مجموعه 1300 مليون دولار في سوق الأسهم السعودي، أنه غرضه لم يكن دعم السوق ورفع الأسعار ولكن لوجود فرص مجزية في السوق آنذاك فبعض الشركات التي اشترينا فيها كان مكرر الربح يتراوح بين 10 إلى 12 مرة فقط، ولكن الإعلان وضع حدا لهبوط السوق ليبدأ الإرتفاع بعد قرارنا بالاستثمار.

توقعنا انهيار فقاعة الاسهم
وقال الأمير الوليد أن ماحدث خلال السنتين او الثلاث الماضية هو أن السيولة كانت كبيرة لدى الناس سواء كأفراد أو مؤسسات وكان أمامهم طريقين فقط للإستثمار، إما في العقار الذي يحتاج وقتا طويلا لاستعادة رأس المال أو في الأسهم واختار الناس الطريق الأسرع وهو سوق الأسهم، وهو ما أدى إلى مضاربات محمومة ومن ثم نشوء الفقاعة ثم انهيار السوق في مرحلة لاحقة.

لكن تأثير الانهيار على الحركة الاقتصادية كان أقل مما كان متوقعا
وقال الأمير الوليد أنه من خلال رصد العادات الاستهلاكية للناس وقدرتهم على الإنفاق فإنه بالامكان القول أن تأثير انهيار الأسهم كان أقل مما توقع، فمن خلال متابعتنا مثلا لحجم المبيعات في الأسواق المركزية (بندة) وجدنا أن نسبة الانفاق انخفضت في الأربعة اشهر الأولى بعد انهيار السوق قبل أن تعود الأوضاع إلى قريب من مستواها الطبيعي.

كان الناس بحاجة لتعلم الدرس
وقال الأمير الوليد بن طلال أنه كان لانهيار سوق الأسهم الذي حدث العام الماضي فوائد جمة لمستقبل الاقتصاد السعودي، فهاهم الناس عادوا إلى التداول ولكن على مستوى اقل وبعضهم اتجه للعقار، كما اختفت الأرباح الخيالية التي كانوا يحققونها بضربة حظ. ويعتقد الوليد أن الكثيرين كانوا بحاجة لتعلم الدرس، لأن كل الناس إعتقدوا أن أحدهم سيصبح مليونيرا أو بليونيرا خلال ليلة وضحاها.

ثلاثة اقتراحات لتنشيط السوق المالي
وقال الأمير الوليد أنه اقترح على وزارة التجارة وهيئة السوق المالية ووزارة المالية ثلاثة اقتراحات:

1. السماح للأجانب افرادا ومؤسسات بالاستثمار في السوق واذا كان هناك تخوف من أن الأجانب سيسيطرون على شركة ما، فبإمكانهم استحداث أوراق مالية تكون مخصصة للأجانب فقط.
2. السماح للشركات بإعادة شراء اسهمها من السوق في حالة هبوط السعر إلى مستوى متدن غير مبرر.
3. زيادة مستوى الشفافية للشركات المدرجة
وقال الأمير الوليد انه من غير المعقول أن يتم تداول شركتين أعلنت افلاسهما مؤخرا (يقصد بيشة وأنعام) بشكل طبيعي في الأيام التي سبقت الإيقاف دون وجود أي إنذار مسبق.

ابن خضير
27-05-2007, 10:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان الناس بحاجة لتعلم الدرس
وقال الأمير الوليد بن طلال أنه كان لانهيار سوق الأسهم الذي حدث العام الماضي فوائد جمة لمستقبل الاقتصاد السعودي، فهاهم الناس عادوا إلى التداول ولكن على مستوى اقل وبعضهم اتجه للعقار، كما اختفت الأرباح الخيالية التي كانوا يحققونها بضربة حظ. ويعتقد الوليد أن الكثيرين كانوا بحاجة لتعلم الدرس، لأن كل الناس إعتقدوا أن أحدهم سيصبح مليونيرا أو بليونيرا خلال ليلة وضحاها

================================================== ===================================

لاتعليق علي كلام الأمير الوليد بن طلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولك تحياتي

خالد العاصمي
27-05-2007, 10:22 AM
تقرير: الطرح العام الأولي لأسهم المملكة القابضة قبل يوليو

الرياض - (رويترز):

قال الامير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة في تصريحات نشرت في وقت متأخر من يوم الجمعة انه سيبيع اسهما في شركته المملكة القابضة في طرح عام اولي قبل نهاية الشهر القادم.

وقال الامير الوليد اكبر حملة الاسهم الافراد في مجموعة سيتيجروب المصرفية في مقابلة مع دورية مييد الاقتصادية نشرت على موقعها على الانترنت "الهدف هو ان تصبح شركة متداولة في السعودية قبل نهاية هذا الربع". ولم يقل الامير الوليد ما هو حجم الحصة التي سيبيعها في الطرح العام الاولي الذي سيكون مفتوحا فقط امام المستثمرين السعوديين من الافراد والمؤسسات. وستدرج الاسهم على مؤشر الاسهم السعودية.

وقال الامير الوليد ان الهدف هو لفت انتباه العالم الى ان المملكة القابضة مدرجة في الرياض. وذكرت صحيفة صنداي تايمز في اغسطس اب الماضي انه يعتقد ان الامير الوليد يخطط لطرح حصة 30% من اسهم شركة المملكة القابضة قيمتها نحو سبعة مليارات دولار.
وفقد مؤشر الاسهم السعودية في العام الماضي 52.5% من قيمته وكان الاسوأ اداء بين 81مؤشرا تابعت شركة بيريني اسوشيتس الامريكية للبحوث حركتها العام الماضي. وفقد المؤشر 2.8% اخرى حتى الان هذا العام. وقال الامير الوليد "نشعر ان السوق السعودي يصبح اكثر نضجا. لم يعد ناضجا بعد لكنه في مرحلة النضج. اردنا دوما الطرح.. اردت دوما مساعدة بلادي ..لذلك قررت وضع كل شئ هنا". وتملك شركة المملكة القابضة حصة رئيسية في شركة نيوزكورب وشركة ابل كمبيوتر الامريكية. وشركة المملكة للاستثمارات الفندقية التي يملكها الامير الوليد بن طلال مدرجة في بورصة دبي العالمية.

أبوسالم
27-05-2007, 10:51 AM
محتري السيل والله خبر سعيد

و

طرح شركة مثل شركة المملكة القابضة مفيد للسوق سواءً في سمعته أو في الإستثمار فيه وأخيراً سيتم هذا الطرح بعد طول انتظار ونحن ننتظر من صاحب السموالملكي الأمير الوليد بن طلال الكثير والكثير

وشكراُ محتري السيل مرةً أخرى

عبدالله الوهابي
28-05-2007, 08:50 PM
يعطيك العافية وأنا أخوك... وعسى الله يصلح الحال للمساهمين ويرد عليهم ما خسروا ولو جزءً

نشاط العاصم القحطاني
28-05-2007, 10:07 PM
الله يعطيك العافيه اخوي محتري السيل ولا هنت

محمد القويفل
28-05-2007, 10:12 PM
يعني بنصير شركاء للوليد :)


يعطيك العافية على الخبر

خالد العاصمي
28-05-2007, 10:50 PM
الله يعطيكم الف عافية

وأتمنى أن يتم تنظيف السوق من الشركات الهابطة والخاسرة

ثم يلي ذلك دخول الشركات القوية والرابحة لدعم السوق بشكل جدي ومثمر

وبالتوفيق للجميع

خالد العاصمي
29-05-2007, 10:45 AM
توقعات بسحب (المملكة القابضة) البساط من قياديات السوق


29/05/2007 - 08:50


الجزيرة السعودية





تستعد لطرح أضخم اكتتاب في المنطقة بقيمة 31 مليار ريال
الرياض - عمر البقمي:
ينتظر المتعاملون في سوق الأسهم السعودية، قبل نهاية الربع الثاني من هذا العام، إعلاناً من هيئة السوق المالية بشأن طرح 30% من أسهم شركة المملكة القابضة للاستثمار في اكتتاب سيكون الأضخم (من حيث حجم المبلغ المطلوب جمعه) على مستوى أسواق المال في المنطقة.
وستقوم المملكة القابضة التي يبلغ رأس مالها 93 مليار ريال مقسمة على 9300 مليون سهم بجمع 31 مليار ريال، وذلك من خلال طرح 3100 مليون سهم للاكتتاب العام للأفراد والمؤسسات. وستكون الشركة - بعد إدراجها في سوق الأسهم السعودية - الشركة القيادية الأولى التي سيعتمد عليها السوق بشكل كبير في تحركاته صعوداً وهبوطاً، حيث إن رأس مال المملكة القابضة يتجاوز في حجمه رأس مال شركات سابك والكهرباء والراجحي وينساب مجتمعة. كما أن ما ستطرحه للاكتتاب فقط يتجاوز رأس مال وعدد أسهم شركة سابك إحدى أهم كبريات الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي، والقائد الحالي لتحركاته، والتي يبلغ رأس مالها 25 مليار ريال سعودي.
وقد ذكر الأمير الوليد بن طلال نهاية الأسبوع الماضي في تصريح لمجلة ميد الاقتصادية البريطانية، أن المملكة القابضة أمضت قرابة السنة ولازالت في مفاوضات الطرح مع الهيئة، وأنه تم إجراء فحص كامل لأوضاع الشركة كما يتم فحص الشركات الأخرى المعدة للطرح وربما أكثر بالنسبة للمملكة القابضة؛ وذلك لكونها - بحسب قوله - شركة فريدة ومختلفة عن بقية الشركات؛ فهي شركة استثمار قابضة ولم يتم طرح شركة مشابهة لشركة المملكة في السوق السعودي من قبل.
وذكر الأمير الوليد أن الهدف من طرح المملكة القابضة للاكتتاب في السعودية هو للفت أنظار العالم لسوق الأسهم السعودي، كما قال إنه يرغب في مساعدة بلده؛ لذلك قرر إجراء الطرح في السعودية وليس خارجها. يشار إلى أن عوائد الاكتتاب التي ستجنيها المملكة القابضة سيتم إنفاقها لإنشاء مشروعين عقاريين كبيرين في جدة والرياض.
يذكر أن شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال تصدرت المرتبة الأولى في تصنيف أكبر مائة شركة سعودية لعام 2005م، للعام الثالث على التوالي. ووفقاً لتصنيف عام 2004م فقد تصدرت شركة المملكة القابضة الشركات السعودية، بإيرادات بلغت 70.5 مليار ريال سعودي، وبلغ رأس مال الشركة 93 مليار ريال سعودي، فيما بلغ عدد الموظفين 76 موظفاً فقط. وقد حافظت شركة المملكة القابضة على تربعها على أحد المركزين الأولين في تصنيف أكبر 100 شركة سعودية منذ سنوات، حيث احتلت المرتبة الثانية عام 1998م، والمرتبة الثانية عام 1999م، والمرتبة الأولى عام 2000م، والمرتبة الثانية عام 2001م، والمرتبة الثانية عام 2002م، وعادت في عام 2003م وعام 2004م لتحافظ على المركز الأول بين أكبر الشركات السعودية.
وشركة المملكة القابضة التي يملك الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة الشركة ما يقارب 98.5% من أسهمها، فيما يملك الأمير خالد بن الوليد، والأميرة ريم بنت الوليد وشركة المملكة للتجارة والاستيراد، وشركة المملكة التجارية ما تبقى من أسهم. الشركة تأسست عام 1979م وقامت بتكوين محفظة استثمارية متنوعة تشمل حصصاً استراتيجية في كبريات الشركات العالمية في عدة قطاعات من ضمنها البنوك، والفنادق، والإعلام، والاتصالات، والتقنية، والبناء والعقار، والترفيه، وتجزئة الملابس الفخمة، وغيرها.

خالد العاصمي
30-05-2007, 01:44 PM
طرح أسهم بـ 4مليارات من «المملكة القابضة » للاكتتاب


حزام العتيبي (الرياض)

علمت عكاظ من مصادر مطلعة ان ما ستطرحه شركة المملكة القابضة والتي يملكها الامير الوليد بن طلال من اسهمها للاكتتاب العام سوف يكون مابين 5% الى 10% من رأسمالها البالغ حوالى 60مليار ريال. ورجحت هذه المصادر ان تبلغ قيمة ماسيتم طرحه من اسهم الشركة أي ما يتراوح بين 3 و 4مليارات ريال مراعاة لقدرة السوق الاستيعابية وعدم الضغط عليها. وعن تحديد نسبة 30% للاكتتاب من رأسمال الشركات الموافق على اكتتابها اوضحت المصادر ان الجهات الرسمية والمختصة تملك الصلاحية في تحديد نسبة مايطرح من اسهم الشركات بما يخدم مصلحة السوق والمتداولين وليس شرطا ان تكون النسبة 30% مطلقة في كل الاحوال . واشارت تلك المصادر الى ان المفاوضات لازالت مستمرة بين هيئة السوق المالية وبين الشركة للاتفاق على ذلك وعلى تحديد الوقت الملائم للاكتتاب . وكان الامير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة قال في بداية الاسبوع في مقابلة لدورية ميد الاقتصادية انه سيبيع اسهما في شركته قبل نهاية الشهر القادم.

أبوسالم
31-05-2007, 06:15 AM
5%

!!

؟؟

:confused: :confused:

:017:

إبن ناشر
31-05-2007, 01:41 PM
هي من أسباب هبوط السوق حاليا
السوق لايحتمل أكتتاب جبل عمر ومن ثم اكتتاب اللمملكه لأن امكتتبين بعد وهم من افئه الوسطى يحترون تداول كيان ليبيعو وكذللك التأمينات .إا كيف اكتتب في جبل عمر ومن ثم المملكه
تتلبع الأكتتابات سوف تسحب السيوله من السوق ومن أحتمال نزول السوق

@تركي السنحاني@
31-05-2007, 01:56 PM
الله يعطيك العافيه

يا محترى السيل

خالد العاصمي
05-06-2007, 08:29 PM
صدور قرار معالي الوزير بالموافقة على الترخيص بتحول شركة المملكة القابضة من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة



صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم (127/ق) وتاريخ 17/5/1428هـ القاضي بالموافقة على الترخيص بتحول شركة المملكة القابضة من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره (63) ثلاثة وستون مليار ريال سعودي مقسم إلى (6.300) ستة مليارات وثلاثمائة مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في :مقاولات عامة للمباني (إنشاء، إصلاح ، هدم ، ترميم) والإنشاءات العامة من أعمال الطرق وأعمال المياه والمجاري والأعمال الكهربائية والميكانيكية والصناعية والأعمال البحرية والسدود وحفر الآبار وخدمات الصيانة والتشغيل للمباني والمطارات والمصانع ومحطات الكهرباء وتحلية وضخ المياه والغاز وشبكات الهاتف والمستشفيات والمراكز الطبية والتجارة العامة بكافة أنواعها بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تجارة الجملة والتجزئة في (مواد البناء وتشمل الخرسانة الجاهزة والحديد والألمنيوم والمواد الغذائية والحاصلات الزراعية والمعادن والمواد البترولية والملابس الجاهزة والأحذية الرجالية والنسائية والأطفال والأقمشة والعطور ومستحضرات التجميل الطبيعية وأدوات التجميل والزينة ومستحضراتها والمجوهرات التقليدية وأجهزة الحاسبات الآلية والبرامج واللوازم الخاصة بها وكافة أنواع البضائع مهما كانت طبيعتها والنقل والتخزين ويشمل الاتجار في جميع وسائل النقل من طائرات وسفن وإقامة وتملك وإدارة والاستثمار في الفنادق والمجمعات الترفيهية والسياحية وخدمات التعليم (المدارس الخاصة معاهد علمية خاصة مركز بحوث خاص ومراكز تدريب وخدمات طبية (مستشفيات خاصة مستوصفات خاصة مختبرات التحاليل والأشعة ) والوكالات التجارية ووكالات التوزيع والسمسرة (في غير أعمال الصرافة والعقار) وخدمات الشحن وخدمات الاستيراد والتصدير لحساب الغير وشراء الأراضي لإقامة المباني السكنية والإدارية والتجارية عليها واستثمارها بالبيع أو الايجار لصالح الشركة .
وسوف تقوم الشركة بالحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة قبل ممارسة النشاط الذى يتطلب ذلك .
وسوف تكون مدة الشركة (99) تسعة وتسعون سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تحولها ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية .
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من (9) تسعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات واستثناءً من ذلك عين المؤسسون أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري بإعلان تحول الشركة.
وتأتي الموافقة على تحول هذه الشـركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنو يع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية .


***************


صدور قرار معالي الوزير بالموافقة على إعلان تحول شركة المملكة القابضة من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة

صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم (128/ق) وتاريخ 18/5/1428هـ القاضي بالموافقة على إعلان تحول شركة المملكة القابضة من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره (63) ثلاثة وستون مليار ريال سعودي مقسم إلى (6.300) ستة مليارات وثلاثمائة مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في :مقاولات عامة للمباني (إنشاء، إصلاح ، هدم ، ترميم) والإنشاءات العامة من أعمال الطرق وأعمال المياه والمجاري والأعمال الكهربائية والميكانيكية والصناعية والأعمال البحرية والسدود وحفر الآبار وخدمات الصيانة والتشغيل للمباني والمطارات والمصانع ومحطات الكهرباء وتحلية وضخ المياه والغاز وشبكات الهاتف والمستشفيات والمراكز الطبية والتجارة العامة بكافة أنواعها بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تجارة الجملة والتجزئة في (مواد البناء وتشمل الخرسانة الجاهزة والحديد والألمنيوم والمواد الغذائية والحاصلات الزراعية والمعادن والمواد البترولية والملابس الجاهزة والأحذية الرجالية والنسائية والأطفال والأقمشة والعطور ومستحضرات التجميل الطبيعية وأدوات التجميل والزينة ومستحضراتها والمجوهرات التقليدية وأجهزة الحاسبات الآلية والبرامج واللوازم الخاصة بها وكافة أنواع البضائع مهما كانت طبيعتها والنقل والتخزين ويشمل الاتجار في جميع وسائل النقل من طائرات وسفن وإقامة وتملك وإدارة والاستثمار في الفنادق والمجمعات الترفيهية والسياحية وخدمات التعليم (المدارس الخاصة معاهد علمية خاصة مركز بحوث خاص ومراكز تدريب وخدمات طبية (مستشفيات خاصة مستوصفات خاصة مختبرات التحاليل والأشعة ) والوكالات التجارية ووكالات التوزيع والسمسرة (في غير أعمال الصرافة والعقار) وخدمات الشحن وخدمات الاستيراد والتصدير لحساب الغير وشراء الأراضي لإقامة المباني السكنية والإدارية والتجارية عليها واستثمارها بالبيع أو الايجار لصالح الشركة .
وسوف تقوم الشركة بالحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة قبل ممارسة النشاط الذى يتطلب ذلك .
وسوف تكون مدة الشركة (99) تسعة وتسعون سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تحولها ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية .
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من (9) تسعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات واستثناءً من ذلك عين المؤسسون أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري بإعلان تحول الشركة.
وتأتي الموافقة على تحول هذه الشـركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنو يع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية .

موسى بن محمد آل شاهر
11-06-2007, 07:35 AM
الاخ محتري السيل هذه الرسالة وصلتني على الايميل ولا تعليق


طبيعة إستثمارات شركة المملكة القابضة !!!



قطاع الإعلام والترفيه

تمتلك شركة المملكة حصة مقدارها النصف تقريباً في قناة إل بي سي الفضائية اللبنانية المتحررة التي تبث برنامج ستار أكاديمي الذي عارضه المشائخ والكثير من المحافظين.

تمتلك شركة المملكة بالكامل شركة روتانا للصوتيات والمرئيات ، وهي أكبر منتج سعودي للتسجيلات الموسيقية ولديها أكبر مئة إسم في عالم الفن العربي ، والتي تقدم الأغاني المصورة سكليبز والأفلام السينمائية ، وقناة أي آر تي للموسيقى.

مشاركة المملكة القابضة للملياردير الإعلامي روبرت ميردوخ بحصة كبيرة في نيوز كورب التي تتبع لها قنوات تلفزيونية جنسية بحته ( تبث برامج جنسية فقط طوال الوقت ) ومجلات جنسية.


--------------------------------------------------------------------------------


قطاع الفنادق والمنتجعات

تمتلك شركة المملكة حصصاً كبيرة في الفنادق والمنتجعات التالية :

فندق الفورسيزونز في مصر
فندق جورج الخامس في باريس
فنادق فيرمونت
فندق نيويورك بلازا
الفنادق والمنتجعات السياحية موفينبك
فندق سافوي في لندن
فندق مونتي كارلو في موناكو
منتجع دزني لاند باريس


--------------------------------------------------------------------------------



الكثير من نشاطات الشركة محرمة ومخلة بالشرف والآداب والدين



مجموعة الفنادق الغربية وماتحويه من صالات القمار وبارات الخمور والمراقص ومافيها من المنكرات.
قنوات روتانا المتحررة وماتبثه من برامج هابطة لاتراعي الآداب الإسلامية وتتسبب في إنحراف الشباب.
الإستثمار في بنوك ربوية في العديد من البلدان مثل سيتي كورب البنكية الربوية التي تستثمر فيها حوالي 37 مليار ريال .

الكثير من أنشطة الشركة محرمة فالعديد من الفنادق التابعة لشركة المملكة القابضة تحوي صالات القمار والملاهي الليلية والبارات ومنها الفورسيزون في مصر وموفنبيك في الأردن وبيروت وهي منتشرة في مدن وبلدان كثيرة وكلها تمارس هذه الأنشطة ، أما روتانا فأكثرنا شاهدها ولااختلاف في حرمة ماتبثه على قنواتها.

هذه الشركة لاتنفذ أي مشاريع مهمة داخل البلد ولاتوفر فرص عمل للمواطنين ، ولكنها ستحول أموالهم إلى الفنادق والمنتجعات الغربية والبنوك الربوية وغيرها من الجهات التي لاتفرق بين الحلال والحرام.

خالد العاصمي
11-06-2007, 08:17 AM
شكرا لك يالرهالي على الأظافة

وأنشطة المملكة القابضة متعددة وقد تصل لأبعد من ذلك

وننتظر حتى يحين موعد طرح الأكتتاب لمعرفة رأي العلماء الشرعيين

خالد العاصمي
12-06-2007, 06:02 AM
الوليد بن طلال: ننتظر قرار هيئة سوق المال لطرح شركة المملكة القابضة للاكتتاب العام

رعى توقيع اتفاقية بين شركة كريستل وليونديل بـ1.2 مليار دولار

كشف الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال أنه في انتظار تصريح هيئة سوق المال السعودية لطرح أسهم شركته «المملكة القابضة» للاكتتاب العام، وذكر قائلا «نحن في انتظار إي قرار ستتخذه هيئة سوق المال في شأن طرح شركة المملكة القابضة للاكتتاب».
وأشار الأمير الوليد إلى أنه سيستمع لقرار موافقة الهيئة مثله مثل غيره، لافتا إلى أنه يتقبل ويحترم ما تصدره الهيئة من قرارات تتخذ لطرح جزء من أسهم شركته للاكتتاب، معتبرا أن السوق السعودي حاليا وصل إلى مرحلة التوازن التي سيستمد منها قوته خلال الأعوام القادمة، مطالبا جميع المساهمين أن يميزوا ما بين الشركات القوية والمقتدرة، والضعيفة الهزيلة.

وذكر الأمير الوليد أمس عقب توقيع عقد بقيمة 4.5 مليار ريال ( 1.2 مليار دولار)، بين الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم المحدودة (كريستل) والتي تمتلكها شركة التصنيع الوطنية (التصنيع) بنسبة 66 في المائة، لشراء المواد الكيميائية غير العضوية من شركة «ليونديل» العالمية بمقر شركة المملكة القابضة بالرياض، أن هذه الاتفاقية تعتبر صفقة مهمة جدا في وضع الاقتصاد السعودي على مساره الصحيح، إذ تعتبر من مصادر تنويع الدخل التي تصب في النهاية للاقتصاد السعودي، مشيرا إلى أن للصفقة أبعادا ليست محلية ولا إقليمية بل عالمية، خصوصا عقب انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية، مما سيسهل ويساعد في تذليل أي عقبة أمام المنتجات السعودية. وقال «بحسب علمي أنه سيتم احتساب الايرادات والأرباح بصفة فورية لكون شركة «ليونديل» باعت لنا المصانع وهي تعمل حاليا والمردود سيكون فوري من جهة الايرادات والارباح».

إلى ذلك، أبان المهندس مبارك الخفرة رئيس مجلس إدارة شركة التصنيع، أن تمويل صفقة الاستحواذ التي تبلغ 1.2 مليار دولار، ستتم من خلال بنوك عالمية وعن طريق قروض مباشرة من الشركات التي ستشتري من دون أي ضمان من «كريستل» وشركائها، كما أن غالبية القيمة المتبقية سيتم تمويلها من «كريستل» وجزئياً من مالكي الشركة.

وأضاف الخفرة أن سياسة تصنيع الوطنية في طرح أي شركة من شركاتها للاكتتاب العام، يجب أن تتوفر لدى الشركة عدة منتجات متنوعة تستطيع أن تحملها في الظروف التي تتفاوت فيها الاسعار في بعض المنتجات، لافتا إلى أن منتج ثاني اوكسيد التيتانيوم هو سلعة تتداول عالميا، حيث تسوق لنحو 77 دولة، وأسعارها تتفاوت من توقيت لآخر، وعليه هي جزء من منظومة التصنيع الوطنية التي تبدأ في النمو في القريب العاجل. من جانبه، أوضح الدكتور طلال الشاعر رئيس مجلس إدارة شركة «كريستل»، أن ثاني أكسيد التيتانيوم له استخدامات متعددة، إذ هناك 60 في المائة من الانتاج العالمي تدخل بها الدهانات بجميع انواعها البلاستيكية والسيارات والمباني وغيرها، والنسيج والورق وبعض الانواع الدوائية، لكونها مادة غير فعالة وليس لها ضرر على الاطلاق.

وأشار إلى أن 70 في المائة من القرض الذي أخذ ليغطي قيمة العقد، هي على قدرة الشركة التي تم شراؤها، ولذلك لمدة عامين ستبقى الادارة كما هي، حيث هناك إدارة مشتركة بين المديرين في كريستل وليونديل لتكوين فريق عمل واحد لإدارة المشروع ككل، كما أن مسمى الشركة سيبقى باسم كريستل وليونديل في نفس الصفحة.


الشرق الأوسط

مفرح محمد
12-06-2007, 06:34 AM
لاهنت ومشكور

لا تعليق

خالد العاصمي
21-06-2007, 11:31 PM
منهية الاكتتابات الكبرى الى آخر العام
اكتتاب «المملكة » بعلاوة 75هللة خلال ايام و توقعات باستقرار السوق


حزام العتيبي (الرياض)
توقع خبراء ومحللون ماليون ان تكون علاوة الاصدار الخاصة لشركة المملكة القابضة 50هللة للسهم بحيث تطرح الاسهم للاكتتاب بقيمة 10.5للسهم الواحد .
وقال مصدر قريب من احد الصناديق الاستثمارية التي تقوم بتحديد القيمة والالتزام بالشراء تبعا لالية بناء الاوامر ان كون غالبية رأسمال الشركة يأتي من اسهم شركات استثمارية فإن علاوة الاصدار لن تتجاوز في الغالب خمسين هللة او خمسا وسبعين هللة كحد اقصى للسهم موضحا ان غالبية الاقتراحات من قبل ممثلي الصناديق الاستثمارية كانت في هذا الاطار .
اوضحت هيئة السوق المالية انه سيتم طرح 315مليون سهم من الشركة للاكتتاب العام أي مايعادل 5% من رأسمالها المقدر بـ63مليار ريال وانها وافقت على بدء عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب لشركة المملكة من خلال العرض على المؤسسات الاستثمارية لمعرفة حجم الطلب من هذه المؤسسات على الأسهم المطروحة ومن ثم تحديد سعر الاكتتاب. ويتوقع ان تطرح للاكتتاب خلال الايام القادمة بعد انتهاء عملية بناء الاوامر .
وعلمت عكاظ من مصادرها انه لن يكون هناك عمليات اكتتاب كبيرة الى نهاية العام حيث ان شركة الاتصالات المتنقلة لن تطرح الا في مطلع العام المقبل حيث ان عملية الهيئة واكمال الاجراءات سوف يستغرق عدة اشهر.
كما اوضحت مصادر من الشركة ذلك ، اضافة الى ان مصرف الانماء وحسب المعلومات التي اوضحها المسؤلون قبل فترة سيكون مع بدء العام المقبل ، ويتوقع خبراء ان ينعكس ذلك ايجابيا على استقرار السوق وتخفيف الضغوط عنه خلال الاشهر المقبلة الى نهاية العام.