المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل أستعدينا للأكتتابات القادمة


خالد العاصمي
12-05-2007, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي الأعزاء


هل أستعدينا للأكتتابات القادمة

هل عرفنا في أي الشركات نكتتب

هل وفرنا بعض النقود لأستثمارها

يجب من الآن العمل لذلك بالأستغناء عن بعض الكماليات والتقشف

وفر من راتبك وأصرف على أهم أحتياجاتك

أجل بعض من طموحاتك ورغباتك الشخصية

وأجعل تطلعاتك للأهم

فدائما الفرص لا تتكرر الا مره واحدة

وبالتوفيق للجميع

فارس قحطان
12-05-2007, 03:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



والله الناس من كثر ما اندقت ،، تابت من المساهمات



.

@ابوريان@
13-05-2007, 01:20 AM
تسلم والله وتحياتي لك واكبر دليل كيان

ذيب قحطان
13-05-2007, 11:00 AM
فلوس فلوس فلوس فلوس وين ماتروح تسمع ذي الكلمة. لاهنت يا محتري السيل

إبن حلاف
13-05-2007, 09:27 PM
عليه العوض ومنه العوض

خالد العاصمي
13-05-2007, 10:23 PM
عبد الله بن جمعة: استبعاد "سابك" من المشاركة يتعلق بالتقنية والقيمة المضافة فقط
"أرامكو" تؤسس مع شركة أمريكية مجمع بتروكيماويات وتطرح 30 % للاكتتاب


وقعت شركة أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال الأمريكية أمس في الظهران مذكرة التفاهم لتطوير مجمع لإنتاج البلاستيك والكيماويات في رأس تنورة, وسيكون أكبر مجمع من نوعه في العالم. ولم يرغب عبد الله بن جمعة رئيس "أرامكو السعودية" في الكشف عن التكلفة النهائية للمشروع، بيد أنه أكد إن تمويل المشروع سيكون 70 في المائة عبر قروض و30 في المائة من ملاك المشروع، مؤكدا أن قوة ملاك المشروع واسميهما سيساعدان كثيرا في الحصول على قروض تمويلية.
وقال بن جمعة لـ " الاقتصادية " إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع شركة داو كيميكال تتضمن بندا خاصا لطرح 30 في المائة من المشروع للاكتتاب العام، لكن لن يتم ذلك حتى تتضح الصورة النهائية للمشروع بالكامل.
وأكدت شركة أرامكو السعودية استبعاد "سابك" من المشاركة في المشروع, وهنا أعاد بن جمعة هذا الإجراء إلى أن عدم امتلاك شركة سابك للتقنية التي يمكن أن تمنح أكبر قيمة مضافة للأعمال، إضافة إلى قدرة الشركة على توفير كمية المواد التي سينتجها مشروع رأس تنورة التكاملي, وبالتالي فإن مشاركتها لن تكون ذات جدوى بالنسبة لها.
وتابع بن جمعة أن " سابك" كانت من الشركات التي دعيت لهذا المشروع, بالنظر إلى توافق استراتيجية "أرامكو السعودية" مع تلك الشركات محل الدعوة, لكن الاختيار الشريك وفقا لقدرته على توفير كمية المواد التي ستنتجها هذه المشاريع، ومدى امتلاكه التكنولوجيا التي تمنح أكبر قيمة مضافة للمشروع. وأضاف أنه ليست ثمة منافسة بين "أرامكو السعودية" و"سابك", بل إن هناك تنسيقا في مشاريع البتروكيماويات، وقال "نحن نتكامل حتى منشآتنا تعطي قيمة أفضل وشركة سابك لها عملها في البتروكيماويات". وجدد التأكيد "أن الشركتين ( سابك و أرامكو) بينهما تنسيق واجتماعات دورية، ودراسة فرص استثمارية, ولسنا في مجال منافسة في المشاريع البتروكيماوية، ومعظم ما سينتجه المشروع لا تنتجه شركة سابك", مشددا على أن مقاييس الاختيار في الشريك تتعلق بالتكنولوجيا والمواد الناتجة. وسينتج مشروع رأس تنورة ست مواد أولية بعضها تنتجها "سابك"، حيث سيعمل المشروع على رفع المنتجات المماثلة لشركة سابك إلى 300 مادة جديدة, تدخل ضمن الصناعات التحويلية من 30 معملا سيتم إنشاؤها في رأس تنورة. وهنا وصف بن جمعة المشروع بأنه"ضخم بكل المقاييس".
وحول ارتفاع التكاليف النهائية للمشروع، قال رئيس "أرامكو" إن أية أرقام تطرح الآن، حتما لن تكون الأرقام النهائية للمشروع، قد تكون أقل وقد تكون أكثر، مبينا أن لدى الشركة تجربة تقديرية مبنية على نظرة أولية، مشيرا إلى إن مذكرة التفاهم التي وقعتها الشركتان ستخولهما العمل على الدراسة الفنية، التي ستمنحهما تصورا للمشروع وحجمه وتكلفته، وعلى الأمور الفنية، القانونية، العمالة، والتشغيل.
وقال رئيس "أرامكو" إن جميع المواد التي سينتجها المشروع والتي تقدر بـ 4.5 مليون طن تكون للأسواق المحلية، ولن يتم تصدير المواد للأسواق الخارجية، وعن استراتيجية الشركة في الدخول في الصناعات البتروكيماوية، قال بن جمعة عندما تكون هنالك فرص محددة تعزز القيمة المضافة لعمليات الزيت والغاز،هذا المشروع سيستفيد من معملين قائمين كبيرين وسيكون المعمل الجديد في منتصفهما، فمعمل تجزئة الغاز في الجعيمة سيمد المشروع بالغاز وسيوفر مواد متعددة كلقيم للمشروع.
هذا المشرع يرفع من أداء المعملين وأثره داخل الشركة والدخل الوطني، ومنظورنا الاستراتيجي في الدخول في مشروعات البتروكيماويات، هو التكامل للحصول على قيمة مضافة من معاملنا، وهو توجه عملنا به منذ فترة طويلة.
ودعا رئيس "أرامكو" القطاع الخاص السعودي إلى الاستثمار في المشروع الكبير، مؤكدا أن منطقة رأس تنورة ستشمل على منطقة صناعية كبرى، وسيطلب من القطاع الخاص الاستثمار في المواد التي سينتجها 30 معملا، حيث لا توجد منطقة في العالم تشمل هذا العدد من المعامل التي تنتج هذه الكمية من المواد الأساسية التي يجب أن تسترعي انتباه القطاع الخاص للاستثمار.
وستدخل شركتا "أرامكو" و"داو كيميكال" مرحلة التفاوض النهائية بشأن تأسيس شركة مشروع مشترك تقوم ببناء وامتلاك وتشغيل المجمع الذي سيقع بالقرب من منطقة رأس تنورة في المنطقة الشرقية، وسيتم دمج المشروع المشترك للبتروكيماويات في رأس تنورة من الناحية التشغيلية مع مجمع معمل التكرير في رأس تنورة ومعمل معالجة الغاز في الجعيمة التابع للمجمع، وهما من أكبر المرافق من نوعهما في العالم. وسيقوم هذان المرفقان بإمداد المشروع المشترك باللقيم، فيما ستظل "أرامكو السعودية" هي المالكة والمشغلة لهما.
وستجمع الشراكة في هذا المشروع المقترح بين أكبر شركة نفط في العالم من جهة، وأكبر منتج ومسوق للكيماويات والبلاستيك في العالم. وسينتج مجمع البتروكيماويات في رأس تنورة مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد الكيماوية والبلاستيكية، كما سيقوم بمجموعة من الأعمال ذات القيمة العالية وإنتاج المنتجات المتخصصة التي يتم تصنيعها لأول مرة في المملكة. وعند تشغيل هذا المجمع بكامل طاقته، سيكون من أكبر مرافق إنتاج البلاستيك والكيماويات في العالم، وأكثرها ملاءمة من حيث الموقع لخدمة الأسواق العالمية الرئيسة. وأكدت مصادر مقربة من الشركتين إن حجم التكلفة النهائي للمشروع يفوق 20 مليار دولار. وأشارت هذه المصادر إلى أن تكلفة مجمع البتروكيماويات في رأس تنورة قد ارتفعت عن تقديراتها الأولية التي وصلت إلى 15 مليار دولار في بادئ الأمر. وقال أحد هذه المصادر "إن التكاليف قد تصاعدت لتصل إلى أعلى من 20 مليار دولار".

إبن عبيدة
13-05-2007, 10:28 PM
وحبذا أن نخصص من أوقاتنا لآخرتنا

سعيد مسعود العماني
13-05-2007, 10:45 PM
أهم شي تحري الحلال

أبوسالم
16-05-2007, 02:35 AM
مـشـكـور يامحـتـري الـسـيـل

علـى المـجـهـودات الـرائعة التي تبذلها في المنتدى الإقتصادية

وأنت كالشعلة بهذا المنتدى (ماشاء الله تبارك الله عليك) تعطينا وتزودنا بآخر الأخبار وأهـم الفرص والنصائح الإستثمارية بالإضافة إلى مواضيعك الإقتصادية المميزة

وأني أنصحك كما قال الإخوة بتحري الحلال في مواضيعك فهو أفضل لك في الدنيا والآخرة

فبارك الله فيك ونفع بكـ وإلى الأمام

خالد العاصمي
16-05-2007, 12:10 PM
الأخوة الأعزاء

أبن عبيدة
و
أبن العماني
و
أبو سالم


المجلس الأقتصادي يرحب بجميع المشاركات التي تتعلق بالفتاوى الأقتصادية

شكرا لكم جميعا على النصيحة

ورزقنا الله وأياكم الرزق الحلال المبارك


وفقكم الله

علي بن شداد القحطاني
16-05-2007, 12:44 PM
متحري السيل الله يعطيك العافية جهودك واضحة وملموسة في هذا المجلس وزيادة .

أما االأكتتاب فيقول المثل (من شافها في جنب ابن عمه أتقى) والله يكلنا حلال وتقبل تحياتي ،،،

الغرابي
31-05-2007, 11:44 AM
شكراً وماقصرت

@تركي السنحاني@
31-05-2007, 01:59 PM
شكرا

يا نحترى السيل

و ما قصرت

و اهم شي ان يكون حلال


و لاتكون مثل اسهم التامين


دمتم بود