المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار كيان الأكتتاب والطرح للتداول


خالد العاصمي
29-04-2007, 10:24 AM
ارتفاع مؤشر سوق الأسهم يفند شائعة تأثيره على السيولة
إقبال على الاكتتاب في كيان السعودية للبتروكيماويات خلال أول يوم للطرح

الرياض : شجاع الوازعي

شهد الاكتتاب في أسهم كيان للبتروكيماويات إقبالا كبيرا في أول أيام الاكتتاب مفندا الشائعات حول تأثير هذا الطرح على ضعف السيولة في سوق الأسهم السعودية.
ويعتبر الطرح الأولي لشركة كيان أكبر اكتتاب تشهده السوق السعودية في 675 مليون سهم بقيمة 6.75 مليارات ريال والتي تمثل 45 % من رأسمال الشركة.
وأكد عضو جمعية المحاسبين السعوديين عبدالله البراك لـ"الوطن" أن شركة كيان تعتبر إضافة لسوق الأسهم وتزيد من عمقها.
وقال إن ترويج شائعة شح السيولة النقدية في السوق بسبب اكتتاب كيان نتج عنه خروج الكثير من صغار المتداولين بعد بيع أسهمهم بأقل المستويات.
وأوضح أن تداولات الأسبوع الماضي شهدت عمليات "تجميع" كبرى من قبل بعض المحافظ الكبرى والمتوسطة.
واعتبر انخفاض مقدار السيولة النقدية في تداولات السوق مع انخفاض المؤشر العام للسوق خلال تلك الفترة مؤشرا إيجابيا يدل على عدم وجود كميات بيع كبرى.
وعن ارتفاع حجم السيولة في تداولات الأمس مقارنة ً بالأسبوع الماضي أكد البراك أنها سيولة مضاربة تستغل التذبذبات القوية في أسعار بعض أسهم الشركات مع اخضرار مؤشر السوق.
وقال متداولون "شرعنا في تسييل محافظنا خوفا ًمن تأثير طرح شركة كيان للاكتتاب العام على وصول المؤشر العام إلى نقاط متدنية لم يسبق أن وصلها هذا العام".
من جهة أخرى قال أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف سالم باعجاجة " إن أي شائعة تزداد قوة قبل وقوع الحدث، وهو الأمر الذي اتضح جليا ً أمس، عقب أول يوم من طرح شركة كيان للاكتتاب العام حيث أغلق السوق على العكس تماما ً مما كانت تستهدفه الشائعة ".
وأكد باعجاجة أن الارتفاع الذي طال أغلب الشركات المتداولة أمس هو نتيجة طبيعية للانخفاضات الحادة التي مر بها السوق خلال الأسبوعين الماضيين.
وأوضح باعجاجة أن السوق عادة ً يسير عكس توقعات صغار المتداولين، متوقعا ً أن يسير السوق خلال الأسبوع الحالي في موجة ًصاعدة عقب كسر عدة نقاط للمقاومة أمس.
من جانبه أكد خبير اقتصادي (فضل عدم ذكر اسمه) أن ترويج شائعة شح السيولة النقدية في السوق أمام اكتتاب شركة "كيان" هي بمثابة ورقة أراد عدد من مالكي محافظ الأسهم استغلالها من أجل الضغط على التداولات، وشراء الأسهم بأقل الأسعار، مشيرا ً إلى أن وجود شركة "كيان" من ضمن الشركات المدرجة في السوق يزيد من عمق السوق ويساعده على الاستقرار وليس العكس.
من جهة أخرى أكد مسؤولون في فروع البنوك في الرياض لـ"الوطن" أن اكتتاب شركة كيان شهد في يومه الأول إقبالا ً كبيرا ً من قبل عدد كبير من المواطنين، مشيرا ً إلى أن طرح شركة كيان للاكتتاب العام بدون علاوة إصدار، أهم الأسباب التي دفعت الجميع للاكتتاب بها، مشيرين الى عدم وجود تزاحم على مرافق البنوك كما كان يحدث في الاكتتابات السابقة وذلك يعود لتوفير وسائل إلكترونية متعددة لاستقبال طلبات المكتتبين.
وقال المتداول محسن الحربي إن الاكتتاب في شركة "كيان" لايحتاج من المكتتب الفرد سوى مبلغ بسيط أي نحو 500 ريال فقط، مشيرا إلى أن هذا المبلغ تستطيع الأغلبية دفعة دون الخروج من تداولات السوق اليومية.
وأوضح الحربي أن خروج المتداولين لم يكن من أجل الاكتتاب في "كيان"، بل بسبب مخاوف تأثير الاكتتاب على السوق.
في حين قال المتداول بدر القحطاني" بعت أسهمي في الأسبوع الماضي بأرخص الأثمان تأثرا بالشائعة حول أثر بدء اكتتاب كيان على السوق".
وأكد القحطاني أن هذه الشائعات لعبت دورا ً كبيرا ً في الضغط على تداولات السوق مما أجبر المؤشر العام على فقدان أكثر من 1000 نقطة خلال مدة وجيزة.

خالد العاصمي
29-04-2007, 10:26 AM
ارتفاع معدلات الانفصال في السعودية بعد الطفرة الاقتصادية
دراسة: ازدياد عدد المطلقات دون الأربعين والرياض تشهد أعلى الحالات

الرياض: محمد الحليلي، مشاري الشدوي

كشفت دراسة حديثة عن ظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي أن نسبة المطلقات السعوديات تبلغ 18.4 في الألف وتزيد عن نسبة المطلقات غير السعوديات التي تبلغ 15 في الألف حسب بيانات المسح الديموجرافي والتي بينت الارتفاع الملحوظ في نسبة المطلقات، مقارنة بنسبة المطلقين للسعوديين وغير السعوديين على حد سواء.
وبينت الدراسة التي أعدها الدكتور سليمان بن عبدالله العقيل والصادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية أن حالات الطلاق في المجتمع السعودي تقل تدريجياً بعد بلوغ الزوجين سن الأربعين، لأن طرفي الزواج بعد هذه السن يصبحون أكثر حرصاً على استمرارية الزواج خاصة في وجود أطفال، فيما أرجعت الدراسة انخفاض احتمالية حدوث الطلاق بعد سن الأربعين بسبب أن فرص الزواج مرة ثانية تقل بالنسبة للزوجة.
وأشارت إلى أن 46.8% من المطلقين و46.5% من المطلقات تنحصر أعمارهن بين سن 25 و39 سنة، فيما تتناقص النسبة تدريجياً كلما ارتفع العمر إلى أن يصل لأدنى نسبة وتبلغ 1.6% للمطلقين، و2.1 للمطلقات للفئة العمرية من 70 - 74 سنة.
كما لفتت الدراسة إلى وجود اختلافات كبيرة في النسبة المئوية للمطلقات في الفئة العمرية من 25 إلى 39 سنة بين السعوديين وغير السعوديين، فبينما تبلغ نسبة المطلقات غير السعوديات72.3% فإنها لا تزيد عن 40.3% للمطلقات السعوديات. ويقل الفارق بالنسبة للمطلقين السعوديين وغير السعوديين حيث تبلغ النسبة المئوية لكل منهما 50.7% و45.8% على التوالي.
كما أوضحت بعض الدراسات أن معدلات الطلاق في السعودية أخذت ترتفع باستمرار منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين وربطت هذه الدراسات بينها وبين الطفرة الاقتصادية التي شهدتها البلاد آنذاك. وبينت إحدى الدراسات أن فترة الكساد الاقتصادي التي مرت بها السعودية خلال الفترة من عام 1413هـ - 1417هـ وارتفاع المهور وتكاليف الزواج في معظم المناطق أثرت على تناقص عقود الزواج التي بدأت نسبتها ترتفع من 101.2% لعام 1418هـ إلى 131.2% لعام 1422هـ.، أما صكوك الطلاق فقد أخذت تتزايد بوتيرة متسارعة حسب وصف الدراسة مقارنة بحالات الزواج.
ولاحظت الدراسة أن منطقة الرياض تنفرد دون غيرها بارتفاع حالات الطلاق، بـ 33.5%، أي إن ثلث حالات الزواج المسجلة في المحاكم الشرعية تنتهي بالطلاق. ورأت الدراسة أن السبب يعود لكونها أكبر مركز حضري في السعودية وتظهر العوامل التي تؤدي لمزيد من حالات الطلاق كعمل المرأة، حيث أوضحت دراسة أن نسبة كبيرة من حالات الطلاق في مدينة الرياض تعود لعمل المرأة، إضافة إلى أن المرأة الحضرية المتعلمة لا تقبل بزوجة ثانية.
من جانب آخر تبين بعد دراسة عينة المترددين على محاكم الضمان والأنكحة أن غالبية السعوديين متزوجون من سعوديات بـ 94.6% مقابل 5.4% من المتزوجين من جنسيات أخرى. وعزت الدراسة السبب إلى أن الزواج من غير السعوديات يتطلب موافقة من وزارة الداخلية. كما تبين من خلال العينة أن 28% من المترددين على محاكم العقود والأنكحة من غير السعوديين متزوجون من سعوديات. ورأت الدراسة أن السبب هو وجود بعض الأفراد من غير السعوديين يرغبون في الزواج من أقاربهم السعوديين بالتجنس.
وتعرضت الدراسة إلى الجانب التعليمي للمترديين من الأزواج على محاكم العقود والأنكحة، حيث أتضح أن 21.2% منهم أكملوا المرحلة المتوسطة، و34.3% أكملوا المرحلة الثانوية، فيما كانت نسبة من أكملوا المرحلة الجامعية فأعلى 25.6%.
واستنتجت الدراسة أن ظاهرة الطلاق تزداد في المناطق الحضرية مقارنة بالريفية، وأن الأفراد الذين نشؤوا في المناطق الحضرية يميلون للزواج من غير الأقارب مقارنة بقرنائهم الذين نشؤوا في المناطق الريفية.

خالد العاصمي
29-04-2007, 10:27 AM
20% نسبة إلغاء الحجوزات بصالات الأفراح
خسارات الأسهم والمساهمات تعرقل دفعات الإيجار وتلغي زيجات الصيف في جدة

سعيد العاطي
جدة: حسن السلمي

تشهد صالات الأفراح في مدينة جدة ظاهرة إلغاء حجوزات إقامة حفلات الزواج والتي تم حجزها قبل عام تقريباً تفادياً للزحام على الصالات في اللحظات الأخيرة التي غالبا ما تشهدها الإجازة الصيفية التي اعتاد الناس فيها على إقامة حفلات الزواج.
وبحسب أحمد عبدالله الذي التقته "الوطن" في إحدى صالات الأفراح بجدة فإنه جاء إلى هذه الصالة لإلغاء حجز حفلة زواجه التي كان مقرراً لها أن تكون في نهاية شهر جمادى الأولى المقبل، وعن السبب يقول أحمد "كنت مستعداً تماماً لهذه الأمور ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان عندما أدخلت غلة عمري في سوق الأسهم بهدف تنميتها لعلي أُضيف بها مبلغاً آخر يمكنني من قضاء شهر العسل خارج المملكة، ولكن الخسارة الكبيرة التي ألحقها بي ذلك السوق ألغت شهر العسل تماماً، فأنا لا أملك الآن إلا عدداً من الأسهم لا تتجاوز قيمتها الـ10 آلاف ريال، لهذا قررت تأجيل زواجي إلى وقت غير معلوم".
أما سعيد العاطي الذي يعمل مديراً لإحدى صالات الأفراح فيقول "20% تقريباً من الحجوزات المؤكدة لدى الصالة تم إلغاؤها من قبل الزبائن ولكنني لا أجد تفسيراً منهم لذلك، ولكنني عندما سألت أحدهم عن سبب هذه الظاهرة أجابني بقوله: (شيء ما يخصك) وكأنني أخطأت بحقه.
وفي صالة أفراح أخرى مجاورة التقت "الوطن" كلا من (م. ع) و(ف. د) اللذين أكدا أنهما هنا لإلغاء حجزي حفلتي زفافهما، وعن السبب قالا وبحياء "لم نعد نملك ما يكفي لإتمام حفلة الزفاف علاوة على عجزنا عن استئجار شقق للسكن وتأثيثها، وذلك بعد ضياع ما جمعناه طوال السنين الماضية في مساهمة وهمية اكتشفنا أنها لعبة، ونحن ما نزال بانتظار عودة أموالنا من القائمين على هذه المساهمة والذين مازالوا قيد التحقيقات في السجن".
أما مدير الصالة الحاج يحيى فيذكر أن نسبة إلغاء الحجوزات من 15 إلى 25% وهي أقل نسبياً من العام المنصرم، وعن إمكانية تعويض الأيام التي تشغر في الإجازة يضيف "أنه ربما يأتي زبائن آخرون، وأن القاعة لا تعيد للزبون إلا 50% من العربون الذي يدفعه عند إجرائه الحجز".
وفي سياق مواز تذمر عدد كبير من ملاك العمائر السكنية لتأخر أعداد كبيرة عن سداد دفعات الإيجار المستحقة مقابل استئجارهم شققاً سكنية بتلك العمائر، وخصوصاً من قبل المستأجرين الذين عرف عنهم الانضباط سابقاً في تسديد دفعات الإيجار. علاوة على الركود الذي ساد مكاتب العقار في الآونة الأخيرة نتيجة عزوف الشباب عن استئجار الشقق مؤقتاً وتأجيل حفلات زواجهم.
ففي مكتب عقاري التقت "الوطن" علي الغامدي "صاحب المكتب" الذي أشار إلى أن مكتبه بدأ يواجه مشكلة مع ملاك العقارات لتعثر المستأجرين في السداد وتراكم مبالغ باهظة عليهم، وخصوصاً في الآونة الأخيرة التي رافقها هبوط سوق الأسهم الحاد وكثرة المساهمات الوهمية.
ويضيف الغامدي أنه في حالة حرجة جداً بين ملاك العمائر والمستأجرين خصوصاً أن بعض المستأجرين من المنتظمين سابقاً في السداد وعلى أخلاق عالية، ولكن ظروفهم بدأت تجبرهم على التعثر في السداد، وأنه بدأ يطلب من الملاك التقدم رسمياً للجهات ذات العلاقة للمطالبة بحقوقهم تفادياً لوضعه في مواقف محرجة.
ومن جانبه أكد عبدالله عابد "صاحب بناية لتأجير الشقق السكنية "أنه يعاني كثيراً من تعثر بعض المستأجرين في سداد الإيجار، والمعاناة الأكثر أنه يعرف ظروفهم جيداً ولكنه يقول "هذا حقي ويجب أن أطالب به بغض النظر عن ظروف أي من المستأجرين، وأن أغلب المستأجرين هم من الشباب حديثي الزواج الذين هم في مقتبل حياتهم الأسرية، وإنهم كانوا منتظمين في السداد ولكن الظروف المحيطة وأحداث مساهمات سوا وهبوط سوق الأسهم هي ما دفعهم لذلك، وأضاف أنه تقدم بعدة طلبات للمحكمة الجزئية بجدة للمطالبة بحقوقه.
وأكد مصدر مسؤول بالمحكمة الجزئية في الصفا بجدة أن أغلب القضايا التي وردت مؤخراً هي قضايا مالية وحقوقية لملاك عمائر وتجار بيع السيارات بالتقسيط، وشركات تقسيط الأجهزة المنزلية، وأن غالبية هذه القضايا الحقوقية يمكن أن يثبت فيها المدعى عليه إعساره عن السداد، ويمكن أن يحكم عليه بالسداد أو السجن، خصوصاً وأن غالبيتها ضد مواطنين متزوجين وموظفين حديثاً.

أبوسالم
30-04-2007, 08:51 AM
لاحول ولاقوة إلا بالله

أخي محتري السيل

الخبر الأول مفرح

الخبرين التاليه محزنه صراحة

الله يكفينا الشر

ترى ياأخوان في ناس يتوقعون ماأحد خسر إلاهو

والله يزينها من عنده

وشكراً لك

خالد العاصمي
30-04-2007, 01:22 PM
الله يعطيك العافية يابو سالم

والله أنك صادق أنا مابعد واجهت أحد في السوق رابح ولا نصف راس ماله

وما يثير الحزن أكثر هو من دخل السوق وهو بدون وظيفة أو أستثمار آخر

أذا أين ذهبت أموال المسلمين في سنتين

ولاحول ولاقوة الا بالله

ينبع
30-04-2007, 05:11 PM
يعطيكم العافيه

هادي الخنفري
30-04-2007, 06:42 PM
المشكلة ان اغلب الناس باعوا بيوتهم واستثمروها في الاسهم وخســــــــر ،،،، واليوم لا بيت ولا فلوس الله لا يبلانا ،،

الحمد لله على ماجاء من الله ،

لا هنت يا محتري السيل على ها المعلومات القيمة

خالد العاصمي
30-04-2007, 08:51 PM
الأخوة الأعزاء

ينبع
و
هادي

شكرا لكم جميعا وفقكم الله

خالد العاصمي
30-04-2007, 08:51 PM
تراجع هستيريا الازدحام في اليوم الثاني للطرح
توقعات بتزايد الاقبال على اكتتاب «كيان» نهاية الاسبوع


محمد العبدالله (الدمام)
شكل الاكتتاب بأكثر من الحد الادنى في شركة «كيان» للبتروكيماويات في اليوم الثاني الجزء الاكبر من اجمالي المبالغ المودعة لدى كافة البنوك المحلية المشاركة في عملية استقبال طلبات الاكتتاب، خصوصا في ظل المؤشرات الداعمة لتخصيص قرابة 100 سهم للشخص الواحد نظراً لطرح 675 مليون سهم للاكتتاب العام والتوقعات بالا يتجاوز عدد المكتتبين الـ «10» ملايين مكتتب.
وقالت مصادر مصرفية في المنطقة الشرقية، ان وتيرة الاكتتاب بأكثر من الحد الادنى 50 سهما ستستمر على مدى الايام القادمة، بسبب تزايد الاحتمالات من حصول الفرد على اكثر من الحد الادنى من جانب ومن جانب آخر.. فان حالة الاحباط وتراجع «هستيريا» الاكتتاب لدى الكثير من المواطنين.. جراء استمرار الانهيارات المتواصلة للسوق خلال الفترة القليلة الماضية.. ساهم في تراجع وهج الاكتتابات لدى شريحة واسعة من المواطنين خلال الفترة الاخيرة وبالتالي فان الاكتتاب بالحد الادنى في ظل الظروف الحالية لا يبدو منطقيا لدى الكثير من المواطنين.
وتوقعت المصادر.. ان تبدأ الحركة العكسية للاكتتاب في «كيان» مع نهاية الاسبوع الحالي بحيث تستمر حتى نهاية الاكتتاب.. مما يرفع من نسبة الاقبال على الاكتتاب في اضخم طرح في السوق المحلي.. لا سيما ان السعر المنخفض وعدم وجود علاوة اصدار تشكل عامل تحفيز لدى كافة المواطنين، مشيرة الى ان عدد المكتتبين بالطريقة التقليدية - تعبئة نموذج - لم يعد يشكل عائقا امام موظفي البنوك المحلية، حيث لا يتجاوز عددهم في الفترة الواحدة 30 مكتتبا، بخلاف الاكتتابات السابقة.


عكاظ

خالد العاصمي
05-05-2007, 12:15 PM
للمعلومية ....................

تم تغطية 18 % فقط من الأسهم المطروحة للأكتتاب في الأسبوع الأول

وينتهي الأكتتاب يوم الأثنين القادم

وبالتوفيق للجميع

ابن طمسان
05-05-2007, 12:52 PM
شكرا لك يا محتري السيل على الخبر

خالد العاصمي
05-05-2007, 02:22 PM
تم تغطية 18 % من أسهم أكتتاب كيان للأسبوع الأول لما ذكرته قناة العربية

وحتى لو تم تغطية 50% اليومين القادمين

فسيصبح المجموع 68% ......... نقول 80 % لأبعد الأحتمالات

يتبقى 20% وهي فرصة لمن أراد تعويض خسائرة

وذلك بالأكتتاب بأكبر قدر ممكن من الأسهم

ولايفرحون بها البنوك


والمهم الطمع شين ومن هو رابح في السوق الخروج مناسب

واليومين القادمين أتوقع سنشهد نزول قد يتعافى يوم الثلاثاء نتيجة سحب السيولة للأكتتاب في كيان

وكذلك لاننسى أن طرح الخليج للتأمين للتداول سيكون يوم الأثنين

هذا والله أعلم


بالنسبة لي سأكتتب بما لا يقل عن 1000 سهم للفرد الواحد

كيان شركة بتروكيماويات واعدة أستثمارية من الدرجة الأولى

تخيل لو نزلت للتداول بسعر 20 ريال ستكون تدبيلة .... خير وبركة

وأفضل من محرقة المضاربة في سوق الأسهم

خالد العاصمي
07-05-2007, 04:10 AM
السعودية: الاكتتاب في شركة كيان يختتم اليوم وسط توقعات بتغطية كامل الأسهم


يسدل الستار اليوم (الاثنين) عن اكتتاب شركة «كيان السعودية» بعد 10 أيام من انطلاقه، حيث أوضح عيسى بن محمد العيسى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية ـ مدير الاكتتاب ـ أن معدل الإقبال على الاكتتاب في أسهم الشركة الجديدة ارتفع مع بداية هذا الأسبوع ليصل حجم التغطية مع نهاية عمل يوم أول من أمس إلى 31 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المطروحة، بعد أن ضخّ ما يقارب مليوني مكتتب أكثر من ملياري ريال (533 مليون دولار). وأكد العيسى في بيان صادر أمس، أن عمليات الاكتتاب في أسهم «كيان السعودية» اتسمت بمعدلات عالية من المرونة والانسيابية على الرغم من الإقبال المتزايد الذي يشهده الاكتتاب كلما اقتربت لحظة الإقفال، مما عكس حُسن التنظيم والإدارة لعملية الاكتتاب، والتعاون البنّاء بين كافة الجهات المشاركة. تضاف إلى ذلك نسبة الوعي المتزايد لدى المواطنين التي تتضح من خلال ارتفاع معدلات الاكتتاب بواسطة الوسائل الإلكترونية، بما فيها الهاتف المصرفي والإنترنت وأجهزة الصرف الآلي.
وبلغت نسبة المشاركة من خلال تلك الوسائل 87 في المائة من إجمالي العمليات المنّفذة، في نقلة نوعية تدلّ على الاستجابة لدعوات البنوك باعتماد وسائل آمنة للاكتتاب، وتؤكد المرونة العالية التي تتمتع به الوسائط الإلكترونية في تنفيذ العمليات الموجهة بواسطتها وبدرجة أمان عالية.

وأفاد العيسى أن نسبة المشاركة بواسطة الوسائل الإلكترونية أسهمت في دعم تقديم البنوك لخدماتها الاعتيادية لعملائها أثناء فترة الاكتتاب، بدون أي انعكاسات سلبية. وقال المهندس مطلق بن حمد المريشد رئيس مجلس إدارة شركة كيان السعودية، لـ«الشرق الأوسط» ان اقبال المكتتبين يتزايد يوميا بنسبة31 بالمائة منذ بداية ايام الاكتتاب ووصلت يوم السبت الماضي الى 31 بالمائة.

واكد المريشد، ان تغطية الاكتتاب سوف تتم بنسبة مائة بالمائة مع نهاية اليوم، وسوف يقبل المستثمرون على طلب سهم (كيان) فالجدوى من الاستثمار في سهم (كيان) عالية ومربحة على المدى البعيد.

في حين توقع محللون أن يشهد اليوم الأخير، من عملية الاكتتاب اقبالا شديدا من قبل المكتتبين في اسهم (كيان) بسبب حرص المكتتبين على شراء الاسهم في اليومين الاخيرين، لجس نبض السوق، وللاحتفاظ بالسيولة.

واعتبر المحلل المالي محمد العمران، ان قلة اقبال المكتتبين في (كيان)، نتيجة غير متوقعة، مقارنة بعدد الاسهم المطروحه في السوق، وقال إن هناك مخاوف جدية من عدم قدرة مدير الاكتتاب وهو البنك السعودي الأمريكي (سامبا) بتغطية الإكتتاب بالكامل مما يتطلب أن يقوم البنك بالتغطية. وارجع العمران، في تصريحه لـ«الشرق الأوسط»، عدم الاقبال على الاكتتاب الى ان شريحة كبيرة من المستثمرين في سوق الاسهم يفضلون تأخير عملية الاكتتاب الى الايام الاخيرة من طرح الاسهم للاكتتاب، حتى يتمكنوا من اختبار الاقبال، وبالتالي التقدم بطلب عدد اكبر من الاسهم وعدم الاكتفاء بطلب الحد الادنى. وقال العمران، ان الخسائر التي تكبدها المستثمرون في سوق الاسهم يخفض اقبال الناس على الاكتتاب خصوصا أن عائد بيع الاسهم لم تعد كما كانت في العام الماضي والتي بيعت بقيمة وصلت الى 14 ضعفا من سعر الاكتتاب. واعتبر العمران، عوائد اسهم الاكتتاب غير مغرية للمضاربة بعد ادراجها للتداول في السوق.



http://www.asharqalawsat.com/details...article=418141

خالد العاصمي
07-05-2007, 04:10 AM
تمثل 31% من القيمة المطلوبة وتعكس عزوفاً واضحاً من قبل صغار المستثمرين
مليونا مكتتب يضخون 2مليار ريال في اكتتاب أسهم "كيان" السعودية


استقطب اكتتاب شركة كيان السعودية حتى يوم امس الاول 2مليون مكتتب فقط، دفعوا نحو 2.1مليار ريال - أي 31في المائة فقط من القيمة المطلوبة، وذلك وفقاً لبيان وزعته مجموعة سامبا المالية مدير الاكتتاب وحصلت "الرياض" على نسخة منه.
ويبدو ان هذا الاكتتاب الذي يعد ثاني أضخم اكتتاب من نوعه في السعودية بعد اكتتاب شركة الاتصالات في عام 2003م لم يشهد اقبالا كبيراً إلى حد الآن بانتظار المستثمرين الكبار الذي من المتوقع ان ينتظروا حتى آخر يوم قبل الدخول.. وتم تحديد الحد الاعلى للاكتتاب ب 20مليون سهم وهو رقم يناسب كبار المستثمرين الذي بامكان نحو ثلاثين منهم تغطية الاكتتاب بالكامل.

وتعكس الأرقام المعلنة عن اكتتاب "كيان" عزوفاً واضحاً من قبل صغار المستثمرين الذين كانوا يندفعون بشدة للاكتتاب في السنتين الماضيتين، وذلك بسبب الهبوط المستمر للسوق السعودي منذ أكثر من 12شهراً فضلاً عن ان اثنين من الاكتتابات الأخيرة التي شهدت تداولات عليها بأقل من سعر الاكتتاب (الحكير وسبكيم).


http://www.alriyadh.com/2007/05/07/article247731.html

خالد العاصمي
07-05-2007, 04:11 AM
اليوم إغلاق باب الاكتتاب في ثاني أكبر طرح أولي في المنطقة.. المريشد لـ "الرياض":
متفائلون بتغطية الاكتتاب في أسهم شركة "كيان" والأرقام المعلنة لا تعكس ضعف إقبال صغار المستثمرين


يغلق اليوم باب الاكتتاب في أسهم شركة كيان السعودية التي طرحت مطلع الأسبوع الماضي نحو 675مليون سهم تشكلّ 45في المائة من رأسمالها البالغ 15مليار ريال، وسط ترقب حذر في أوساط المستثمرين لما ستسفر عنه عملية الاكتتاب التي تعدّ ثاني أكبر طرح أولي تشهده المنطقة.
وتوقع المهندس مطلق حمد المريشد رئيس مجلس إدارة شركة كيان السعودية، ازدياد الإقبال والطلب على أسهم الشركة خلال اليوم الأخير (اليوم) من عملية الاكتتاب،مؤكداً أن الأيام الأخيرة دائماً ما تشهد إقبالاً جيداً نتيجة أن معظم المستثمرين يفضلون الاكتتاب في آخر الفترة.

وقال في اتصال هاتفي مع "الرياض"، أن عملية الاكتتاب العام في أسهم الشركة تسير بأحسن حال وبحسب ما كان مخططا لها، مضيفاً: "نحن نتوقع أن تتم تغطية الاكتتاب.. وأن يبلغ حجم الاكتتاب ذروته اليوم وان يحقق ارقاما قياسية".

وزاد: "الشركة لا تزال متفائلة بأن يسجل الاكتتاب في أسهم الشركة معدلات مشاركة غير مسبوقة نظراً لتعطّش السوق المحلية لمثل هذا النوع من الشركات التي تمثّل فرصاً استثمارية ذات جاذبية عالية"..

وتابع: "الأرقام المعلنة لا تعكس بالضرورة ضعف الإقبال على الاكتتاب في أسهم شركة كيان، مشيراً إلى أن الحصيلة النهائية للاكتتاب التي ستعلن من قبل مجموعة سامبا المالية ربما تكشف عن تغطية الاكتتاب بشكل كبير".

وعن أسباب عزوف صغار المستثمرين عن الاكتتاب في هذا الطرح، ألمح المريشد إلى عدم وجود مؤشرات واضحة عن وجود عزوف من قبل المستثمرين الصغار ،مضيفاً الشركة تستهدف من خلال هذا الطرح فئة صغار المستثمرين، مكتفياً بالقول: "إذا لم يأت هؤلاء فما العمل".


http://www.alriyadh.com/2007/05/07/article247727.html

خالد العاصمي
08-05-2007, 04:47 AM
المريشد يعلن لـ" الرياض" الأرقام المبدئية للاكتتاب في "كيان":
التغطية تتراوح من 2إلى 3مرات وعدد المكتتبين يقترب من 4ملايين والنتائج النهائية تعلن الأسبوع الحالي


المهندس مطلق بن حمد المريشد

كتب/ خالد العويد:
اعلن المهندس مطلق بن حمد المريشد الخالدي رئيس مجلس إدارة "كيان السعودية" في تصريح ل"الرياض" تغطية الاكتتاب في الشركة من مرتين الى ثلاث مرات، وقال ان عدد المكتتبين يتراوح من ثلاثة ملايين الى اربعة ملايين مكتتب علما ان البنوك لاتزال تعمل على تدقيق طلبات الاكتتاب حتى ساعة متأخرة من مساء البارحة.
وانتهى الاكتتاب في شركة كيان امس وكانت الشركة تحتاج الى 6750مليون ريال وهي قيمة 675مليون سهم طرحت للاكتتاب بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد.

وقال المريشد ان هذا الاقبال يعكس ثقة المواطنين السعوديين ودعمهم الكبير للشركة، وثقتهم في مستقبل الاقتصاد السعودي، والاستثمار في شركاته وقطاعاته الصناعية كما انها دليل واضح على ثقتهم في مستقبل قطاع البتر وكيماويات، وفرص النمو المستقبلي التي تنتظره، مشيرا ان الأرقام النهائية وتفاصيل التخصيص ستعلن على الأرجح قبل نهاية الاسبوع الحالي.

وعبر المريشد عن شكره وتقديره لحكومة خادم الشريفين على دعمها لقطاع البتر وكيماويات والذي كان له ابلغ الأثر فيما حققته هذا القطاع الاستراتيجي من نجاحات واستقطاب للاستثمارات المحلية والاجنبية، كما عبر عن شكره وتقديره للبنوك السعودية وهيئة السوق المالية على اهتمامهم بهذا الاكتتاب التاريخي ومشاركتهم في انجاحه وهو الاكتتاب الذي منح المواطنين فيه فرصة المشاركة بالقيمة الاسمية في تأسيس شركة عملاقة للبتروكيماويات تشارك في ملكيتها شركة سابك بخبراتها العالمية.

وكانت البنوك السعودية قد شهدت امس إقبالا منقطع النظير من كبار المستثمرين للتغطية بعد ان أسهمت الاشاعات عن فشل الاكتتاب في الايام الاولى، وهبوط سوق الاسهم في اقصاء الكثير من صغار المستثمرين عن الاكتتاب، نتيجة لتجربتهم الاخيرة في سوق الاسهم السعودية، والتركيز على اسلوب المضاربة فقط، وافتقاد بعضهم الى الخبرة والثقافة الاستثمارية في مجال الاستثمار بشكل عام والاسهم بصورة خاصة.

والثابت ان حجم التسهيلات التي منحتها البنوك السعودية للاكتتاب في شركة كيان، ساهمت في التغطية الصاروخية للشركة، وأعادت إلى الأذهان سيناريو تغطية الاتصالات السعودية، حيث غطى المستثمرون السعوديون الاكتتاب في اليوم الأخير وفي ظرف ساعات، ووصلت التغطية الى اكثر من 36مليار ريال بينما كان المطلوب 10.2مليار ريال. وتمكن البنوك عملاءها من الاكتتاب بضعف ما لديهم من سيولة نقدية من خلال تسهيلات مصرفية، حسب ملاءتهم وقوة مركزهم المالية. وتمثل الاسهم التي طرحتها شركة كيان 45% من راسمال الشركة، البالغ 15مليار ريال، علما أن الحد الأدنى للاكتتاب هو خمسون سهماً للفرد أي خمسمائة ريال، و الحد الأعلى للاكتتاب هو عشرون مليون سهم أي ما يعادل 200مليون ريال وساعد رفع الحد الاعلى الى تغطية الاكتتاب عدة مرات.
================================================== ======
سيولة ضخمة تتكفل بتغطية اكتتاب كيان في الرمق الأخير
تخصيص الحد الأدني كاملاً وتوقعات بإدراج الشركة خلال الشهر القادم





* الرياض - عبدالله البديوي:



علمت (الجزيرة) من مصادر مطلعة أن اكتتاب شركة (كيان للبتروكيماويات) الذي انتهت فترته الزمنية بنهاية أمس الاثنين قد تمت تغطيته بالكامل من قبل المكتتبين، وزادت المبالغ التي ضخها المستثمرون للاكتتاب في أسهم الشركة عن عشرة مليارات ريال، بينما تجاوز عدد المكتتبين أربعة ملايين مكتتب حتي مساء الأمس.

وينتظر أن تعلن النتائج النهائية والأرقام المدققة نهاية هذا الأسبوع وشهدت صالات البنوك أمس الاثنين ازدحاما ملحوظا على عكس الأيام السابقة، مما يدل على أن كثيرا من المستثمرين وخصوصا أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة قد أخروا خطوة الاكتتاب إلى الرمق الأخير حتي تظهر بعض الأرقام المبدئية لعدد المكتتبين والمبالغ المكتتب فيها، وهو ما ظهر تأثيره جليا على تداولات سوق الأسهم السعودي الذي شهد منذ مطلع هذا الأسبوع انخفاضا تجاوز الـ25% في قيم التداولات مقارنة بالأسبوع الماضي وكانت هناك مخاوف كبيرة من قبل المستثمرين من فشل الاكتتاب الذي يعد الأضخم تاريخيا منذ اكتتاب شركة الاتصالات السعودية، وكان لهذه المخاوف ما يبررها بعد أن أعلن بنك سامبا (متعد التغطية) أن الأسبوع الأول للاكتتاب قد مر ولم يغط إلا 18% من المبلغ المطلوب، وهو الأمر الذي الذي ساعد أيضاً على انتشار بعض الشائعات التي تفيد بتمديد مدة الاكتتاب ووفقا للأرقام الأولية ينتظر أن يتم تخصيص الحد الأدني للاكتاب والبالغ 50 سهماً كاملاً، ومن ثم يتم تخصيص الأسهم المتبقية نسبيا للمكتتبين الذين اكتتبوا بأسهم تجاوزت الحد الأدني وكما هو مبين في نشرة الاكتتاب سوف يتم تخصيص الأسهم واعادة الفائض للمكتبين في مدة لا تتجاوز الأحد القادم، وهو الأمر الذي يتوقع أن يزيد من نشاط سوق الأسهم، نظراً لأن كثيراً من الأموال التي خرجت من السوق لغرض الاكتتاب سوف تعود إليه بعد رد الفائض ويتوقع أن يتأخر إدراج أسهم شركة (كيان للبتروكيماويات) في السوق إلى الشهر المقبل.

ويعود سبب التأخير لوجود 3 شركات تأمين قد سبقت كيان في الاكتتاب ولم يتم طرحها بعد، ويبدو أن هيئة السوق المالية قد تسارع الخطي بإدراجها خلال الأسبوعين القادمين لا سيما وأنها قد دفعت هذا الأسبوع بشركتي (ملاذ) و(ميد غلف) إلى السوق دفعة واحدة.

خالد العاصمي
08-05-2007, 04:47 AM
سيولة ضخمة تتكفل بتغطية اكتتاب كيان في الرمق الأخير
تخصيص الحد الأدني كاملاً وتوقعات بإدراج الشركة خلال الشهر القادم


* الرياض - عبدالله البديوي:



علمت (الجزيرة) من مصادر مطلعة أن اكتتاب شركة (كيان للبتروكيماويات) الذي انتهت فترته الزمنية بنهاية أمس الاثنين قد تمت تغطيته بالكامل من قبل المكتتبين، وزادت المبالغ التي ضخها المستثمرون للاكتتاب في أسهم الشركة عن عشرة مليارات ريال، بينما تجاوز عدد المكتتبين أربعة ملايين مكتتب حتي مساء الأمس.

وينتظر أن تعلن النتائج النهائية والأرقام المدققة نهاية هذا الأسبوع وشهدت صالات البنوك أمس الاثنين ازدحاما ملحوظا على عكس الأيام السابقة، مما يدل على أن كثيرا من المستثمرين وخصوصا أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة قد أخروا خطوة الاكتتاب إلى الرمق الأخير حتي تظهر بعض الأرقام المبدئية لعدد المكتتبين والمبالغ المكتتب فيها، وهو ما ظهر تأثيره جليا على تداولات سوق الأسهم السعودي الذي شهد منذ مطلع هذا الأسبوع انخفاضا تجاوز الـ25% في قيم التداولات مقارنة بالأسبوع الماضي وكانت هناك مخاوف كبيرة من قبل المستثمرين من فشل الاكتتاب الذي يعد الأضخم تاريخيا منذ اكتتاب شركة الاتصالات السعودية، وكان لهذه المخاوف ما يبررها بعد أن أعلن بنك سامبا (متعد التغطية) أن الأسبوع الأول للاكتتاب قد مر ولم يغط إلا 18% من المبلغ المطلوب، وهو الأمر الذي الذي ساعد أيضاً على انتشار بعض الشائعات التي تفيد بتمديد مدة الاكتتاب ووفقا للأرقام الأولية ينتظر أن يتم تخصيص الحد الأدني للاكتاب والبالغ 50 سهماً كاملاً، ومن ثم يتم تخصيص الأسهم المتبقية نسبيا للمكتتبين الذين اكتتبوا بأسهم تجاوزت الحد الأدني وكما هو مبين في نشرة الاكتتاب سوف يتم تخصيص الأسهم واعادة الفائض للمكتبين في مدة لا تتجاوز الأحد القادم، وهو الأمر الذي يتوقع أن يزيد من نشاط سوق الأسهم، نظراً لأن كثيراً من الأموال التي خرجت من السوق لغرض الاكتتاب سوف تعود إليه بعد رد الفائض ويتوقع أن يتأخر إدراج أسهم شركة (كيان للبتروكيماويات) في السوق إلى الشهر المقبل.

ويعود سبب التأخير لوجود 3 شركات تأمين قد سبقت كيان في الاكتتاب ولم يتم طرحها بعد، ويبدو أن هيئة السوق المالية قد تسارع الخطي بإدراجها خلال الأسبوعين القادمين لا سيما وأنها قد دفعت هذا الأسبوع بشركتي (ملاذ) و(ميد غلف) إلى السوق دفعة واحدة

http://www.al-jazirah.com/311585/ec9d.htm

خالد العاصمي
08-05-2007, 06:52 AM
الوطنالسعوديون يضخون 10 مليارات ريال في اكتتاب كيان خلال آخر يومين


الرياض: عدنان جابر

ضخ المستثمرون في السوق السعودية أكثر من 10 مليارات ريال خلال آخر يومين في اكتتاب شركة كيان السعودية للبتروكيماويات، لتتجاوز قيمة التغطية 12 مليار ريال طبقا لآخر البيانات الأولية التي حصلت عليها "الوطن" حتى ساعة متأخرة من مساء أمس.
وطبقا لهذه النتائج فإن حجم التغطية في الاكتتاب تجاوزت 177% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة، والبالغة 675 مليون سهم بقيمة إجمالية 6.75 مليارات ريال تمثل 45 % من رأس مال الشركة البالغ 15 ملياراً، والذي يعد بالتالي أكبر اكتتاب تشهده السوق السعودية في تاريخها.
واختتم أمس الاكتتاب في أسهم "كيان" بعد 10 أيام من انطلاقته، حيث اتسم الإقبال في الأسبوع الأول بالهدوء، دون أن تتجاوز نسبة التغطية 31 % من إجمالي قيمة الأسهم مع نهاية عمل يوم السبت الماضي، بعد أن ضخ مليونا مكتتب أكثر من 2.095 مليار ريال.
وقال المهندس محمد الماضي الرئيس التنفيذي لشركة "سابك" التي تملك 35% من أسهم "كيان"، أن التغطية في أسهم الشركة الجديدة، جاءت بكثافة خلال آخر يومين في الاكتتاب، والذي شهد إقبالا كبيراً من كبار المستثمرين.
وأضاف الماضي أن الاكتتاب في اليوم الأخير فاق ضعف ما تم تحصيله في الأيام التسعة الأولى، مبينا أن التغطية في اليوم ما قبل الأخير على اكتتاب كيان تجاوز الـ50%. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن معادلة التخصيص، ورد الفائض للمكتتبين في موعد أقصاه يوم الأحد 13 مايو الجاري.
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...o=2412&id=4653

خالد العاصمي
08-05-2007, 07:38 AM
الزبدة في عدد المكتتبين

يعني المكتتبين عددهم في حدود 4 مليون حسب ما ذكر المريشد

والمبلغ المطلوب 6.750 مليون ريال

سيرد الفائض وستقسم ال 6,750 مليون ريال على المكتتبين نسبة وتناسب ...

50 - 100 - 150 - 200 سهم ولن تتعداها بأي حال من الأحوال

الا أذا تجاوز عدد المكتتبين للحد الأدنى 2 مليون مكتتب

سعد القحطاني
08-05-2007, 02:53 PM
الله يرزق من يبحث عن الرزق الحلال

محتري السيل

لاهنت بيض الله وجهك على المتابعه الدقيقه

لاعدمناك ،،،،،

.

خالد العاصمي
09-05-2007, 05:57 AM
شكرا لك ياسعد وبارك الله فيك

على الله التخصيص ينفعنا وتظهر لنا الكمية اللي طلبنا

وبالتوفيق للجميع

خالد العاصمي
09-05-2007, 04:41 PM
بعضها رفع الحد الأدنى إلى 50 ألفا فيما هبط به آخرون إلى 50 سهما
تضارب حاد في التوقعات بشأن تخصيص أسهم "كيان السعودية"


لا خروج عن القاعدة
مفاجأة تحتمل الوجهين


الرياض - نضال حمادية

بعد صدور أرقام اكتتاب كيان التي عدها بعضهم مفاجأة نظراً لتضاعف التغطية خلال اليومين الأخيرين حوالي 15 مثلاً، وصولا إلى نسبة تقارب 500%، تحولت أنظار المتداولين السعوديين مباشرة إلى الحديث عن الحد الأدنى للتخصيص، والطريقة المتبعة فيه، لاسيما وأن نشرة الإصدار الخاصة بالاكتتاب لم تحدد طريقة بعينها للتخصيص، واكتفت بالإشارة إلى أنه سيكون "وفقا لما تراه هيئة السوق مناسبا"، لكنها أكدت أن التخصيص وردّ الفوائض سيتم في موعد أقصاه الأحد المقبل، والموافق 13/5/2007.

وانطلاقا من هذه الأجواء دخل كثير من المكتتبين وغير المكتتبين بشركة كيان في سلسلة طويلة من التوقعات، بعضها متفائل جدا بمضاعفة الحد الأدنى ليكون في خانة الآلاف، وبعضها الآخر يرى أن الحد الأدنى للتخصيص لن يتجاوز نظيره في الاكتتاب، أي أنه سيتوقف عند حاجز 50 سهما.


لا خروج عن القاعدة

وفي هذا السياق أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أموال فهد القاسم أن المنتظر من كل الأطراف المعنية بعملية الاكتتاب والتخصيص بدءا من الهيئة وانتهاء بمجموعة سامبا مرورا بالمستشار المالي أن يولوا اهتماما أكبر لشريحة صغار المكتتبين، متوقعا أن يكون الحد الأدنى للتخصيص بين 100 و150 سهما، على أن يكون لمبدأ النسبة والتناسب الكلمة الفصل فيما يتجاوز هذا الحد من أرقام.

وحول قلة عدد المكتتبين قياسا إلى اكتتابات كانت أصغر في حجمها لكنها استقطبت أضعاف ما حققته "كيان"، علق القاسم بأن رقم 3.6 مليون مكتتب لا يحتاج إلى جهد كبير في تفسيره؛ كونه يعكس تخوفا حقيقيا لدى عامة الناس من الاكتتابات بشكل عام، وهي نقطة سلبية تؤشر إلى انخفاض في مستوى الثقة، باعتبارها العامل الأساس في نجاح أي اكتتاب أو إخفاقه، أما ما يشاع من أن نشر أرقام متواضعة لنسب التغطية حتى ما قبل اليومين الأخيرين ساهم في تخفيض نسبة الإقبال، فهو كلام غير دقيق تماما، لأن معظم الاكتتابات السابقة كانت تشهد تحولا جذريا في نسب تغطيتها خلال الأيام وربما الساعات الأخيرة من المهلة الممنوحة لها، واكتتاب "كيان" لم يأت بجديد على هذا الصعيد، ولم يشذ أبدا عن القاعدة التي يعرفها الجميع من أن "الصغار" يسارعون للاكتتاب باكرا، فيما يتريث "الكبار" حتى اللحظات الأخيرة.

وفيما يخص السعر المتوقع لسهم "كيان" بعد إدراجه في السوق، قال القاسم إنه لا يفضل إعطاء أرقام محددة، مشيرا إلى أنه شخصيا لم يوفق في الاكتتاب بالسهم نتيجة خطأ من أحد البنوك أثناء محاولته الاكتتاب إليكترونيا! ومتوقعا أن يكون السعر في حدود 20 ريالا (الدولار يعادل 3.75 ريالا)، لاسيما إذا ما ثبت أن كبار المكتتبين هم من المستثمرين الحقيقيين، وليسوا مجرد مضاربين اشتروا للبيع السريع، الأمر الذي لا يمكن أن يتضح إلا بعد مرور أسبوعين تقريبا على إدراج السهم في السوق.


مفاجأة تحتمل الوجهين

من جانبهم، أبدى متداولون سعوديون وجهات نظر شديدة التباين في شأن الحد الأدنى للتخصيص في اكتتاب "كيان"، رفعه بعضهم إلى أكثر من 50 ألف سهم، بناء على مقارنات باكتتابات سابقة، أو شائعات سمعها من هنا وهناك، وهوى به آخرون إلى 50 سهما فقط (أي بالحد الأدنى).

غير أن معظم من قابلتهم "الأسواق.نت" من متداولين في السوق أجمعوا على أن مبدأ النسبة والتناسب لن يكون مطبقا على إطلاقه، لأن هيئة السوق تجاوزته منذ فترة، وعليه فإن وجود حد أدنى معفى من تطبيق هذا المبدأ، أمر محسوم من وجهة نظرهم.

ورأى المستثمر محمد فرج أن قلة عدد المكتتبين "الصغار" في طرح كيان يجب أن تدعو للمزيد من الاهتمام بهم، ورفع سقف الحد الأدنى للتخصيص، أما "الكبار" فهؤلاء لا خوف عليهم، في ظل الأرقام التي اكتتبوا بها، وأفصحت عنها "ملياراتهم التي ضخوها في غضون ساعات".

وأشار فرج إلى أن هناك تفاؤلا عاما في أوساط المتداولين بمضاعفة الحد الأدنى للتخصيص؛ سعيا من هيئة السوق للتعويض عن نقص المكتتبين، وتشجيعا منها للذين بقوا خارج هذا الاكتتاب حتى يساهموا في الاكتتابات القادمة، وهي كثيرة وكبيرة، حسب قوله.

فيما علق المتداول خالد المحمود على مسألة تخصيص "كيان" بقوله إن هيئة السوق تركت الأمر معلقا بما تراه مناسبا، وكلنا أمل أن تكون رؤيتها هذه المرة منسجمة مع تطلعات صغار المكتتبين، الذين ينتظرون مثل هذه الطروحات لتحسين أوضاعهم، وتحقيق جزء ولو بسيط من أمنياتهم.

لكن المحمود رفض تصديق الذين يقولون إن الحد الأدنى للتخصيص ربما يتجاوز عتبة 50 ألف سهم، معتبرا ذلك من باب التهويل الهادف إلى إحداث "صدمة" لدى المكتتبين، لاسيما بعد أن يتبين الفرق الشاسع بين التكهنات والوقائع.

وقال المتداول عبدالله القحطاني إن إخفاء هيئة السوق لآلية التخصيص وطريقته، هو الذي ساهم في ازدهار "سوق التوقعات"، مضيفا أن هذا الإخفاء يحمل في طياته "مفاجأة قد تكون سارة أو مزعجة"، ولاشك أن ما هو مزعج لفريق "الصغار" سيكون ساراً عند "الكبار"، والعكس بالعكس؛ لأن "مصائب قوم عند قوم فوائد".



http://www.alaswaq.net/articles/2007/05/09/7819.html

ذيب قحطان
10-05-2007, 09:52 AM
لاهنت اخوي محتري السيل على الجهد الطيب.

خالد العاصمي
27-05-2007, 10:33 AM
شكرا للجميع واليكم مزيدا من أخبار كيان



تداول أسهم «كيان» بـ25 ريالا في السوق السوداء قبل ادراجها

محمد العبدالله (الدمام)

عادت السوق السوداء للظهور بشكل ملحوظ في الفترة الاخيرة فالاغراءات التي يقدمها السماسرة للمواطنين لشراء اسهم شركة كيان ساهمت في ابرام عدد من الصفقات بقيمة 25 ريالا للسهم بزيادة 15 ريالا عن القيمة الاسمية للسهم والبالغة 10 ريالات.
وتأتي عودة السوق السوداء الى بورصة الديوانيات مجددا بعد الانتعاش القوي الذي شهدته السوق في الفترة الاخيرة خصوصا بعد الارتفاع الكبير الذي لازم ادراج بعض الشركات الجديدة ومنها شركات التأمين التي ادرجت مؤخرا في السوق. وتفيد المعلومات بابرام صفقات عديدة خلال الايام الماضية للاستحواذ على جزء من اسهم شركة كيان بقيمة 20 ريالا للسهم بزيادة 100% عن القيمة السوقية اذ يسعى بعض السماسرة لابرام اكبر عدد من الصفقات قبل الاعلان الرسمي لادراج الشركة في سوق الاسهم المحلية حيث يراهن هؤلاء على المخاوف الكبيرة لدى المواطنين من عدم وصول السهم لهذه المستويات فالشائعات الكثيرة التي تطلقها بعض المنتديات على شبكة الانترنت تزيد من حجم المخاوف من عدم وصول السعر لاكثر من 15 ريالا للسهم في اليوم الاول للادراج مما يدفع البعض لاستغلال هذه الفرص لابرام الصفقة.
وقال محمد _فضل ذكر اسمه الاول_ ان العرض المغري الذي تقدم به السماسرة للشراء بقيمة 25 ريالا للسهم دفعه الى بيع جزء من الاسهم التي يمتلكها من اجل ضمان جزء من الارباح المشجعة خصوصا ان الحصول على هذا المبلغ يبدو غير متوقع لاسيما في ظل الشائعات الكثيرة التي يتم تداولها بشكل كبير في الوقت الراهن.
واكد علي الحداد ان العروض التي تلقاها للبيع بسعر 20 ريالا للسهم لم تكن مشجعة في الغالب مما دفعه لتأجيل مشروع البيع في الوقت الراهن من اجل الحصول على عروض اكثر جدية تتناسب مع السعر الذي يطالب به وهو 25 ريالا للسهم مشيرا الى انه يمتلك 700 سهم في الوقت الراهن الا انه يفكر في بيع نصفها بسعر 25 ريالا بينما سيبقي الاسهم الاخرى للاستثمار طويل الاجل. واوضح على الحرز «مستشار قانوني ومحلل مالي» ان السعر الذي يعرضه السماسرة لشراء الاسهم في السوق السوداء ليس مبالغا فيه، اذ يعتبر هذا السعر صفقة رابحة للطرفين فمن جهة يحقق ارباحا مجزية للمكتتب قبل الادراج الرسمي ومن جهة اخرى.. يلبي طموحات اصحاب رؤوس الاموال في الاستحواذ على اكبر عدد من الاسهم.

خالد العاصمي
30-05-2007, 01:39 PM
الرياض - رويترز
قال الرئيس التنفيذي لشركة كيان السعودية للبتروكيماويات إن الشركة التي جمعت هذا الشهر 6.75 مليارات ريال (1.8 مليار دولار) في طرح عام أولي تعتزم بدء تداول أسهمها في حوالي 16 يونيو. وأبلغ مطلق المريشد رويترز: (نعقد اجتماعاً للجمعية العامة للمساهمين يوم الأحد ويبدأ تداول الأسهم بعد أسبوعين منه). ورفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وعادة ما تحدد هيئة السوق المالية السعودية

خالد العاصمي
05-06-2007, 06:05 AM
المريشد لـ "الاقتصادية": نتوقع إدراج السهم بعد أسبوعين..واتصالات متبادلة مع "التجارة" "وهيئة السوق"

"كيان السعودية" ترفع محضر اجتماعها التأسيسي لـ "التجارة" وتنتظر قرار هيئة سوق المال لإدراجها

- عبد الله البصيلي من الرياض - 20/05/1428هـ
أنهت الجمعية التأسيسية لشركة كيان السعودية أمس الأول اجتماعها، بعد أن وافقت على جميع بنود الاجتماع المطروحه على جدول أعمالها، ورفعت محضر اجتماعها المتضمن ملاحظات الجمعية صباح أمس إلى وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ الإجراءات النظامية.
وقال لـ "الاقتصادية" مطلق المريشد نائب الرئيس للشؤون المالية في شركة سابك، إن من أبرز البنود التي تمت الموافقة عليها هي: الاكتتاب بكامل رأس المال، تعيين المناصب الشاغرة في مجلس الإدارة، الموافقة على عقد التأسيس، إضافة إلى متطلبات وزارة التجارة الضرورية الخاصة بتأسيس الشركات.
وأضاف المريشد أن الموافقة النهائية على محضر الاجتماع سيتم رفعها إلى وزير التجارة والصناعة، والذي بدوره سيعلن تسجيل الشركة رسمياً في وزارة التجارة، ومن ثم يرفعها إلى هيئة السوق المالية، متوقعاً أن تعلن الهيئة إدراج سهم شركة كيان السعودية والبدء في تداول أسهمها في غضون الأسبوعين المقبلين، بالنظر إلى الفترة الزمنية المعتادة التي تتطلبها تأسيس الشركات وإدراج أسهمها.
وأبان نائب الرئيس للشؤون المالية أن شركة كيان السعودية تجري حالياً اتصالاتها مع وزارة التجارة والصناعة، وهيئة السوق المالية للتسريع في إنهاء الإجراءات النظامية وبدء تداول أسهمها في السوق السعودية.
وكانت هيئة السوق المالية قد أكدت في وقت سابق على لسان مصدر رفيع فيها أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد إدراج أسهم شركة كيان السعودية في سوق الأسهم المحلية، بالنظر إلى الإجراءات النظامية التي يجب أن تفرغ منها الشركة ليتسنى لها الإدراج.
وقال المصدر "إن شركة كيان تعد من الشركات الحديثة، ويتعين عليها أن تعقد جمعيتها العمومية غير العادية وترفعها للوزارة ليصدر قرار إنشاء الشركة من قبل الوزارة، وبعدها يتم تحديد موعد إدارجها في السوق السعودية، وهذه تتطلب فترة زمنية طويلة".
وعلى صعيد ذي صلة، ساعد تأخر إدراج أسهم شركة كيان السعودية في سوق الأسهم المحلية على إفراز سوق سوداء لبيع أسهم الشركة بدأت تظهر أخيراً من خلال بعض المتاجرين بتلك الأسهم الذين يعمدون إلى نشر إعلانات بيع أسهمهم في الصحف وبكميات كبيرة.
يذكر أن شركة "سابك" قد أعلنت في وقت سابق النتائج النهائية الرسمية لاكتتاب شركة كيان السعودية وذلك بعد الانتهاء من جميع مراحل وعمليات الفرز والتجميع من خلال القنوات الإلكترونية كافة وفروع البنوك المستلمة، حيث أشارت الإحصائية النهائية إلى أن نسبة تغطية الاكتتاب بلغت 561 في المائة من قيمة الاكتتاب، بعد أن ضخ 3.7 مليون مكتتب مبلغ 37.89 مليار ريال من المبلغ الإجمالي المطلوب تغطيته البالغ 6.75 مليار ريال.
وأوضحت الشركة، أن نسبة العمليات المنفذة بواسطة القنوات الإلكترونية بلغت 83 في المائة من إجمالي عدد العمليات، في إشارةٍ واضحة إلى نسبة الوعي والتفاعل الكبير من قبل المكتتبين مع هذه الوسائل، إذ إنها المرة الأولى التي تصل فيها نسبة المشاركة بواسطة الوسائط الإلكترونية إلى هذا المعدل.
ومعلوم أنه علاوة على النسبة التي طرحت للاكتتاب من رأسمال "كيان السعودية" البالغ 15 مليار ريال، تمتلك "سابك" نسبة 35 في المائة من أسهم الشركة التي تم تأسيسها نتيجة اتفاق مشاركة بين "سابك" وشركة كيان للبتروكيماويات "كيان" التي تمتلك نسبة 20 في المائة من "كيان السعودية". وتخطط "كيان السعودية" توظيف متحصلات الاكتتاب لتمويل جزء من مراحل إدارة وتطوير وإنشاء وتشغيل مجمع متكامل للصناعات البتروكيماوية على مستوى عالمي في مدينة الجبيل الصناعية، ومن المتوقع أن ينتج المشروع 1.350 مليون طن متري في السنة من مادة الإيثيلين، وما مجموعه 2.584 مليون طن متري في السنة من المنتجات النهائية، التي سيتم تسويقها حصرياً من قبل شركة سابك، حيث من المقرر أن تبدأ مراحل الإنتاج التجاري للمصانع كافة مع الربع الثالث من عام 2010.
وأعلنت "سابك" أن هيئة السوق المالية أقرت آلية تخصيص أسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بحيث يخصص لكل فرد اكتتب بسبعة آلاف سهم أو أقل كامل الأسهم التي اكتتب فيها، وبذلك تبلغ كامل الأسهم المكتتب فيها 99.6 في المائة من إجمالي المكتتبين، وتم تخصيص الأسهم الباقية بنسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها.

خالد العاصمي
05-06-2007, 06:12 AM
جمعية كيان توافق على القوائم المالية للشركة


أقرت الجمعية العامة لشركة كيان للبتروكيماويات خلال اجتماعها أول من أمس تقرير مجلس الإدارة، والقوائم المالية، وإبراء ذمة مجلس الإدارة، وتقرير مراجع الحسابات.
ووافقت على تعيين الجريد برايس ووتر هاوس كوبرز مراجع الحسابات الخارجي للسنة المالية 2007.
وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الرميزان أن الشركة تعد من أكبر شركاء شركة سابك، حيث تمتلك ما نسبته 20% من مشروع المجمع الصناعي العملاق الذي يجري العمل على تشييده بحجم استثمارات يتخطى 37 مليار ريال، والذي ينتظر أن يكتمل بناؤه في منتصف 2010.


الوطن

خالد العاصمي
13-06-2007, 10:39 AM
عقب صدور موافقة وزير التجارة على إعلان التأسيس.. المريشد لـ "الاقتصادية":
"كيان السعودية" تقترب من الإدراج في سوق الأسهم
- عبد الله البصيلي من الرياض - 28/05/1428هـ
سلمت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات أمس، السجل التجاري الخاص بتأسيس الشركة إلى هيئة السوق المالية تمهيداً لإدراجها في السوق السعودية، الذي من المتوقع أن يتم في غضون أسبوع. جاء هذا التحرك عقب صدور موافقة وزير التجارة والصناعة على إعلان تأسيس شركة كيان السعودية كشركة مساهمة سعودية عامة، برأسمال قدره 15 مليار ريال .

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

سلمت شركة كيان السعودية للبتر وكيماويات أمس السجل التجاري الخاص بتأسيس الشركة إلى هيئة السوق المالية تمهيداً لإدراجها في السوق السعودية، والذي من المتوقع أن يتم في غضون أسبوع.
وجاء هذا التحرك عقب صدور موافقة وزير التجارة والصناعة على إعلان تأسيس شركة كيان السعودية كشركة مساهمة سعودية عامة، برأسمال قدره 15 مليار ريال مقسم إلى 1.5 مليار سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بـ 825 مليون سهم، بقيمة 250 .8 مليار ريال، وتم طرح 675 مليون سهم بقيمة تجاوزت ستة مليارات للاكتتاب العام وتتخذ الشركة من الجبيل مقراً لها.
وقال لـ "الاقتصادية" مطلق المريشد نائب الرئيس للمالية في شركة سابك، إن "كيان" سلمت جميع أوراقها إلى هيئة السوق المالية، بعد أن أنهتها من وزارة التجارة والصناعة، وأنها تنتظر موافقة هيئة السوق المالية على إدراجها ضمن نطاق السوق.
وتتمثل أغراض الشركة في الاستثمار في المشاريع الصناعية بما في ذلك الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية وإنتاج الإيثيلين والبروبلين والبنزين والكيومين، الفينول، الأسيتون، البولي إيثيلين، البولي بروبلين، جلايكولات الإثيلين، البيسفينول، إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول، أمين وثنائي ميثيل الإيثانول، أمين والإيثوكسيلات، والبولي كاربونيت وغيرها من المنتجات البتر وكيماوية.
كما تتمثل أغراض الشركة في امتلاك وإقامة المشاريع الصناعية المدعمة لنشاطات الشركة من مواد خام ومنافع داخل المملكة وخارجها وتشغيل وإدارة المصانع التي تنشئها الشركة وتقديم الدعم الفني والصيانة لخدمات مشاريع الشركة بعد الحصول على التراخيص اللازمة واكتساب التقنية في مجال البتروكيماويات والكيماويات عن طريق الشراء وعن طريق التعاون مع ملاكها أو مطوريها وتطوير التقنية ذاتياً في المجالات الصناعية شاملة البتروكيماويات والكيماويات عن طريق تدعيم القدرة على البحث والتطوير وتشجيع مواهب الابتكار والاختراع وإنشاء معامل البحث والتطوير المتخصصة وتسجيل براءات الاختراع وتملك العقارات وإنشاء المباني والمستودعات اللازمة لتحقيق أغراضها ولحفظ منتجات المشاريع الصناعية وتخزينها والمعارض اللازمة لعرضها ولغير ذلك من الوجوه التي تحتاج الشركة إلى استعمالها في التصنيع والتخزين والعرض والبيع والشراء والاستيراد والتصدير.
وستكون مدة الشركة 25 عاماً تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، وتجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهم المؤسسين إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات ترشح "سابك" أربعة منهم على أن يكون من بينهم رئيس مجلس الإدارة ونائبه واستثناءً من ذلك عينت الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة.
وكانت شركة "سابك" قد أعلنت في وقت سابق النتائج النهائية الرسمية لاكتتاب شركة كيان السعودية وذلك بعد الانتهاء من جميع مراحل وعمليات الفرز والتجميع من خلال القنوات الإلكترونية كافة وفروع البنوك المستلمة، حيث أشارت الإحصائية النهائية إلى أن نسبة تغطية الاكتتاب بلغت 561 في المائة من قيمة الاكتتاب، بعد أن ضخ 3.7 مليون مكتتب مبلغ 37.89 مليار ريال من المبلغ الإجمالي المطلوب تغطيته البالغ 6.75 مليار ريال.
وأوضحت الشركة، أن نسبة العمليات المنفذة بواسطة القنوات الإلكترونية بلغت 83 في المائة من إجمالي عدد العمليات، في إشارةٍ واضحة إلى نسبة الوعي والتفاعل الكبير من قبل المكتتبين مع هذه الوسائل، إذ إنها المرة الأولى التي تصل فيها نسبة المشاركة بواسطة الوسائط الإلكترونية إلى هذا المعدل

ابوناجي
13-06-2007, 01:01 PM
الله لايهينك يامحتري السيل عزالله انك كفيت ووفيت بس عندي استفسار واريد منك الجواب المفيد يوم التداول نشتري او نبيع ويش الافضل واريد منك الله لايهينك تخبرنا متى يوم التداول اذا استطعت وعفاك اخوك ابوناجي

خالد العاصمي
13-06-2007, 01:15 PM
أرحب يابو ناجي

يتوقع أكثر المتداولون أن يتم الطرح بسعر يفوق ال 30 ريال

وبالنسبة لي أذا وصل لهذا السعر سأبيع ولن انتظر

هذا في حال أستمر وضع السوق على ماهو عليه ونزول المؤشر دون ال 7000 نقطة

أما في حال أرتداد السوق والمؤشر بشكل عام سأستثمر السهم حتى يحين موعد جني الأرباح التالي

وسهم كيان أستثماري لا يقل عن 6 أشهر وسيصل سعره بمشيئة الله 50 ريال

هذي مجرد توقعات وبالله التوفيق

ابوناجي
13-06-2007, 01:49 PM
ماجور يامحتري السيل والله لايهينك بس ماخبرتني يوم التداول متى وعفاك

خالد العاصمي
14-06-2007, 07:47 AM
صبحك الله بالخير يابو ناجي

التداول السبت البعد القادم 8/6/1428هـ


واليك الخبر كامل ...................


إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات ( كيان ).
2007-06-13 15:38:34

تعلن هيئة السوق المالية انه سوف يتم – إن شاء الله – اعتبارا من يوم السبت 8/6/1428هـ الموافق 23/6/2007 م إدراج وبدء تداول سهم شركة كيان ضمن قطاع الصناعة بالرمز 2350، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وسيتم إضافة السهم إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعره.

خالد العاصمي
15-06-2007, 06:03 PM
30 ريالا السعر المتوقع لسهم كيان في اليوم الاول لتداوله

بعد الاعلان عن إدراجه في السوق 8 جمادى الآخرة

محمد العبدالله (الدمام)

توقع محللون ماليون ان يتراوح سعر سهم “كيان” السعودية في اليوم الاول للادراج بين 30-18 ريالا.. خصوصا ان النسبة الكبرى من الاسهم التي طرحت مملوكة لكبار المستثمرين. وقال علي حرز “محلل مالي” ان المؤشرات الحالية توحي بوصول سعر السهم الى 25 ريالا منذ اللحظة الاولى لانطلاق تداول الاسهم بعد عشرة ايام تقريبا.. لاسيما ان عمليات الشراء في السوق السوداء لاسهم “كيان” خلال الفترة الماضية.. سجلت ارقاما مشجعة للغاية.. حيث تفيد بعض المعلومات الصحفية بابرام صفقات بقيمة 25 ريالا للسهم.. بينما ابدى بعض كبار المستثمرين رغبته في كميات كبيرة من الاسهم بسعر 15 ريالا.. مؤكدا ان عملية تغطية الاكتتاب لم تتسن الا في اليوم الاخير.. ما يعني ان دخول اصحاب رؤوس الاموال الكبيرة.. سجل انعطافة كبيرة في تغطية الاسهم المطروحة للاكتتاب والبالغة 675 مليون سهم.. وبالتالي فان كبار المستثمرين سيغطون على السهم لرفعه لمستويات مشجعة, من اجل تحقيق ارباح كبيرة.. لاسيما وان البعض يعتبر السهم من الاسهم الاستثمارية المغرية.. نظرا لنشاط الشركة في مجال البتروكيماويات وهو من الانشطة الاستثمارية الواعدة والتي تشهد نموا سريعا على المستوى العالمي. واوضح على الحداد “متعامل” ان اعلان هيئة السوق المالية بادراج سهم كيان في الثامن من جمادى الآخرة القادم.. سيضغط على السوق بشكل كبير خلال الاسبوع القادم.. مما يعمق الخسائر التي تكبدها المؤشر خلال تعاملات الاسبوع الحالي.. مؤكدا.. ان عملية الاكتتاب في كيان شهدت تحولا كبيرا في آلية التمويل والتي تمثلت في قيام البنوك المحلية بتقديم تسهيلات بنسبة 100% من اجل تغطية القيمة المطلوبة للاسهم المطروحة.. مشيرا الى ان سعر الاسهم خلال اليوم الاول للادراج سيكون مغريا بالنسبة لصغار المستثمرين.. مما يدفعهم للتدافع على البيع بشكل جماعي.. على غرار ما يحدث في عمليات الادراج المختلفة خصوصا ان الاسعار في اليوم الاول تكون مرتفعة بالمقارنة مع سعر السهم في الايام التالية.


عكاظ

أعز إنسان
15-06-2007, 08:18 PM
مشكور اخوي محتري السيل
وبيض الله وجهك على المجهود الي تشكر عليه

خالد العاصمي
23-06-2007, 08:24 AM
فرض بيع سهم «كيان» بأمر «سعر السوق» في فروع البنوك والوسائل الإلكترونية مفتوحة للجميع

مشاري الوهبي - جدة

قبل أن تتفق اليوم موازين العرض والطلب في سوق (كيان) مطلع تداول أسهم الطرح الجديد على سعر افتتاح. (تفوت) رداءة الخصائص الفنية المتاحة في مجمل البنوك المحلية على مكتتبي (كيان السعودية) حق البيع بسعر عادل ومحدد من قبلهم، أو حتى حرية بيع كميات محددة من إجمالي الأسهم المخصصة، حين يُلزموا في أول 3 أيام لتداولات السهم، بشرط البيع بسعر السوق وكامل الكمية.

ويستثنى من تلك الإلزامية، أصحاب المحافظ الالكترونية، فيما يبقى خيار البيع (غير العادل) كما يصفه خبير مصرفي، من نصيب صغار المكتتبين في حال لجوئهم للبيع عن طريق الصراف الآلي أو الهاتف المصرفي، ومواقع البنوك الإلكترونية، وهي الوسائل المرجح الإقبال عليها، من عموم المكتتبين، أو حتى عبر الفروع لدى معظم البنوك.

واستقصت (المدينة) من مصادر مطلعة مباشرة في إدارات في البنوك المحلية الوسائل المتاحة لخيارات طرق التنفيذ لحال بيع أسهم شركة (كيان السعودية) ظهر فيها انعدام حرية البيع بسعر محدد لدى البنوك الأحد عشر العاملة في البلاد، في وقت يعتقد أن تكون أعداد كبيرة من المكتتبين في حالة ترحال خلال الإجازة الصيفية التي بدأت نهاية الأسبوع النصرم.

وقالت المصادر، غالبا ستحظى جميع الوسائل المتاحة لبيع أسهم الاكتتاب، باستثناء محافظ التداول الإلكترونية، بإلزامية البيع بسعر السوق وكامل الكمية المكتتب بها، إلا أنها لفتت إلى تفاوت قد يحدث في بعض فروع البنوك، فيما أكدوا أن جميع البدائل الإلكترونية المخصصة لحالات أسهم الاكتتابات العامة، لا تتيح أي خيار لنوع الأمر، وهو ما يرجح تذبذبا عاليا وعشوائيا لسعر السهم.

وعزا فضل البوعينين (خبير مصرفي مستقل) تلك الإجراءات المتكررة من قبل البنوك في حالات الاكتتابات العامة، والمقيدة لحرية البيع للمكتتب، في محاولات منهم للحد من عمليات العودة لصيانة الأوامر، أو ما قد تحدثه عمليات الأوامر المشروطة، من بطء في شبكة الإنترنت المتوافرة لديهم، وتفاديا لتزاحمها في الروابط الإلكترونية بين النظام الرئيس في شركة تداول والأنظمة المرسلة للأوامر.

ووصف البوعينين إصرار البنوك على تنفيذ الأوامر بسعر السوق، بغير العادل في موازين البيع والشراء، ويجب تذليل أي عوائق تقف دون وضع نظام آمن وعادل للجميع، معتبرها مشكلة لا يمكن التجاوز عنها، فيما سبق أن أكدت مصادر مطلعة لـ(المدينة) إبان تداول سهم (إعمار) في أكتوبر الماضي، أن تلك التوجهات تنفذ بإيعاز من مؤسسة النقد، تفاديا لأي أعطال فنية قد تحدثها عمليات البيع في أسهم الاكتتابات الضخمة.

ويأتي تداول 675 مليون سهم من رأس مال شركة كيان السعودية للبتروكيماويات، قبل افتتاح السوق بـ45 دقيقة، في وقت يرجح أن تكون قد أنجزت إدارة السوق، مرحلة متقدمة وفاعلة من (ساكس) نظام الجيل الجديد للتداول، وهي التي أجرت خلال إجازة نهاية الأسبوعين الماضيين، عمليات تجارب ناجحة لتفعيل النظام الجديد.

والمعلوم أن النتائج النهائية للاكتتاب، قد أوضحت أن نسبة التغطية بلغت 561%، بعد أن ضخ 3.7 مليون مكتتب مبلغ قارب 38 مليار ريال، من المطلوب تغطيته والبالغ 6.75 مليار ريال، وقت كانت لم تتجاوز نسبة التغطية حتى الساعات الأخيرة من اليوم الأخير 35%.

وأقرت هيئة السوق المالية تخصيص كامل الكمية لمن اكتتب بـ7 آلاف سهم فأقل بينما تم توزيع باقي الأسهم على من اكتتب بأكثر من 7 آلاف سهم بالنسبة والتناسب، فيما يذكر أن (سابك) تمتلك نسبة 35% من أسهم الشركة، فيما لشركة كيان للبتروكيماويات (كيان) نسبة 20% المتبقية.

يشار إلى أن حجم التسهيلات التي منحتها البنوك لعملائها، ساهمت في تغطية صاروخية، في وقت أحجم صغار المستثمرون، تأثرا بموجة الهبوط التي يمر بها المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية، والتغطية الاستثنائية أعادت إلى الأذهان سيناريو شركة الاتصالات السعودية عام 2003، حين غطى المستثمرون الاكتتاب في اليوم الأخير وفي ظرف ساعات بثلاثة أضعاف المبلغ المطلوب آنذاك 10.2 مليار ريال.

وتخطط (كيان السعودية) لإنشاء وتشغيل مجمع متكامل للصناعات البتروكيماوية بمدينة الجبيل الصناعية، يتوقع أن تبدأ مطلع 2009 إنتاج 1.350 مليون طن متري في السنة من مادة الإيثيلين، و2.584 مليون طن متري من المنتجات النهائية، تسوق حصريا من قبل سابك. وتستهدف، أسواق آسيا، والشرق الأوسط، وأوروبا، و 20% من الإنتاج في السوق المحلي.

وتمثل الأسهم المطروحة 45% من رأسمال شركة (كيان السعودية)، البالغ 15 مليار ريال، علما بأن الحد الأدنى للاكتتاب كان عند 50 سهما للفرد، أي ما قيمته 500 ريال، و الحد الأعلى للاكتتاب هو20 مليون سهم، ما يعادل 200 مليون ريال.

المدينة

خالد العاصمي
23-06-2007, 08:24 AM
توقعات حذرة لسعر {كيان} والخبراء ينصحون بالاستثمار طويل المدى ويتوقعون 20 ريالاً للسهم

تركي سليهم - جدة

يبدأ اليوم إدراج 675 مليون سهم تشكل 45 في المائة من رأس مال شركة كيان السعودية للتداول برمز 2350 ضمن قطاع الصناعة، وبنسبة تذبذب مفتوحة لليوم الأول فقط. وسيبدأ التداول بوقت متقدم عن السوق بواقع ثلاثة أرباع الساعة، حيث سيفتح التداول ابتداءً من العاشرة و15دقيقة إلى نهاية يوم التداول.

وتوقع محللون أن يتداول سعر السهم في مستويات 20 ريالا مع توقعات بظهور مفاجآت مع بدء التداول. وبين الدكتور محمد القحطاني -استاذ الهندسة الصناعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن- أن سهم كيان سيطرح للتداول بالسعر الحقيقي الذي يتناسب ووضعها كشركة لم تنفذ مشاريع حتى الآن، ومع الأوضاع الحالية للسوق، توقع القحطاني أن تطرح بسعر لن تزيد عن 20 ريالا حسب توقعاته.

وأشار إلى أن وضع الشركة في السوق ممتاز وينبغي للمشترين التجميع حيث إنها ستعزز موقعها الإيجابي في السوق خاصة أن سابك شريكة بها وهو ما يمنحها دعما قويا إضافة إلى نشاطها في صناعة البتروكيماويات فهي تتمتع بميزة نسبية، بتخصصها في قطاع متنامٍ وواعد في الاقتصاد الوطني.

ونصح القحطاني المستثمرين طويلي المدى بالصبر وعدم الاستعجال بالبيع بل الشراء ومحاولة تجميع أكبر كمية لما لها من مؤشر إيجابي واستثماري في المستقبل وهو ما يدعو المستثمرين بعدم التعجل بالتخلص من أسهمهم والنظر إلى الأمور بحس استثماري مستقبلي وترك التعجل بالبيع لما قد يدفع به سعر السهم إلى الهبوط مع ازدياد العرض الأمر الذي قد يسبب مفاجآت غير متوقعة. من جانبه أوضح نبيل المبارك “المحلل المالي” أنه من الصعوبة التنبؤ بسعر السهم عند ادراجه للتداول في أول يوم بسبب أن الاكتتابات الماضية لها تجارب وبسبب قلة الإقبال فالمحافظ تملكها كبار المستثمرين والمساهمين وغدا سهم كيان ملك المستثمر الكبير والاحتمال أن يكون هناك ضغط على السعر ويبيع المستثمر الكبير عند ارتفاع السعر والاحتمال الآخر أن يكون المساهم الكبير متفرجا فالسهم إذا انخفض سيقف المستثمر الكبير متفرجا ولن يبيع ويبدأ بالأخذ من أسفل السوق عند بيع المساهمين لأسهمهم.

ورغم ذلك بيّن المبارك تفاؤله بأن يرتفع السهم بشكل جيد وهو ينظر لها كشركة جديدة في سوق المال لذا نصح المشترين في سهم كيان بالنظر إلى هذه الشركة نظرة بعيدة المدى وعدم بيعها وتركها استثمارا لمدة 10 إلى 15سنة وقد يتركها أكثر فحتما هي ستكون استثمارا صائبا خاصة إذا علمنا وضع شركة كيان حتما ستكون سابك أخرى ولينظر جميع المساهمين إلى الشركة بشكل هادئ وليفكر في المستقبل ويجعلها استثمارا للمستقبل والسوق لا يكون مضاربيا فالمضاربة لها أساسها وآلياتها التي يملكها كبار المستثمرين.

المدينة

خالد العاصمي
23-06-2007, 08:28 AM
طرح كيان اليوم بتذبذب مفتوح لثلاثة أيام



يبدأ اليوم تداول أسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات «كيان السعودية»، ويبلغ عدد الأسهم المتاحة للتداول 675مليون سهم تمثل الكميات التي طرحت للاكتتاب العام من رأس المال بنسبة 45بالمائة . واوضحت هيئة السوق المالية انه سيتم تداول سهم الشركة اعتباراً من الساعة العاشرة والربع صباحاً حتى الساعة الثالثة والنصف عصراً لمدة ثلاثة ايام، واشارت الى أن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ لهذا السهم عند الساعة العاشرة صباحا، وستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق حسب فترة التداول اليومية. ومن المتوقع ان يصل سعر سهم كيان في اليوم الاول للتداول مابين 15 ريالا الى 30 ريالا خاصة بعد سماح هيئة سوق المال بتذبذب مفتوح لمدة ثلاثة ايام وذلك حسب مجريات السوق خلال فترة التداول وذلك بعد ظهور سوق سوداء للسهم قبل بدء تداوله والتي طرحت السهم بمبالغ تصل الى 35 ريالا للسهم الواحد اضافة الى تملك العديد من كبار المساهمين لعدد كبير من الاسهم بعد ضعف نسبة التغطية خلال الايام الاولى للاكتتاب والتي سمحت لكبار المتعاملين في السوق بشراء حصص كبيرة تؤهلهم لمسك سعر التداول والحد من عمليات البيع الجماعي التي تكون في اليوم الاول لطرح السهم للتداول والتي كانت تؤثر على عمليات صعود سعر السهم في اليوم الاول وبذلك تحد من عمليات صعوده كون السهم يدرج ضمن السوق وبنسبة ارتفاع وانخفاض محددة بعشرة بالمائة .
وتوقع عدد من المحللين ان يمر سهم كيان في الايام الثلاثة الاولى بعمليات تجميع ترفع بذلك سعر السهم وثبات سعره بشكل كبير من قبل كبار المساهمين لضمان حصولهم على اعداد اكبر من الاسهم عقب الاسهم التي تم تخصيصها لهم بعد انتهاء الاكتتاب وذلك عطفاً على وضع الشركة المالي وعملها في المجال الصناعي ودخول شركة سابك كأحد المساهمين الرئيسيين في الشركة والتي بدورها تعزز من موقف الشركة وقوتها في السوق .
من جهته اوضح رئيس مجلس إدارة « كيان « مطلق بن حمد المريشد الخالدي، ان الشركة تلقت موافقات من مصارف عالمية بينها بنوك حكومية لتشجيع الصادرات، للمشاركة في تمويل مشاريع الشركة لكنها ستختار من ثلاثة إلى أربعة بنوك،وستعتمد في الأشهر الأولى لتنفيذ مشاريعها على المبالغ التي جمعتها في عملية طرح أسهمها للاكتتاب العام وستركز على القروض الاسلامية في جزء من التمويل. وكشف المريشد أن الشركة تلقت موافقة مبدئية من صندوق الاستثمارات العامة، على تقديم تمويل يصل إلى أربعة مليارات ريال،لقناعته بالجدوى الاستثمارية لمشاريع الشركة ومستقبلها، والموقع الريادي للمملكة في هذه الصناعة، والتوقعات الايجابية لنمو الطلب العالمي لمنتجات الشركة التي تنوي إنتاجها، وقوة سابك وموقعها الريادي حيث تمتلك 35بالمائة من رأس المال، وقرب المشروع من مصادر المواد الخام ومنافذ التصدير في الجبيل وينبع.
ومن المتوقع ان يتم توقيع عقد التمويل مع صندوق الاستثمارات العامة بنهاية العام الحالي. .


اليوم الألكتروني

ابراهيم آل بي حبيب الرفيدي
23-06-2007, 11:13 AM
12


الله يغنينا بفضله ياسوق الاسهم:(

خوي الذيب الربيعي
23-06-2007, 11:34 AM
أعلى سعر 13.75 ريال



فاز بها عكاشه

خالد العاصمي
24-06-2007, 11:49 AM
شكرا لكم على المتابعة

وبذلك ننهي فاصل زوبعة كيان

والى أكتتاب آخر

وبالتوفيق للجميع