المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجنادرية.....هل خرجت عن إطارها؟


حسين آل حمدان الفهري
13-03-2005, 05:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما بدأت الجنادرية " المهرجان الوطني للتراث والثقافة" قبل أكثر من عشرين عاماً كنت حريصاً على الذهاب يومياً والعودة عند منتصف الليل ، كان كل شي يوحي بأنه اسماً على مسمى حتى الاوبريت كان يوحي بأنه جزء من هذا التراث حتى وان كان الاوبريت ليس من تراثنا وثقافتنا الا انه جسد تراثاًَ ولو شكلاً أما المضمون فبحاجة إلى وقفات.
ذهبت إلى الجنادرية هذا العام فلم أجد التراث الا من وراء خرم إبرة ولم اجد الثقافة الا تجارةً ومسمى.
أي تراث نبحث عنه في الجنادرية؟ أهو قصر عسير ؟ أم برج القصيم؟ أم بيت الميدنة؟ هل أنقلب تراث عسير إلى فرقة طرب؟ حتى هذه الفرقة المسكينة التي كل تراثها " تنكة وطار أو زير " اصبحت بمفعول ثقافة الجنادرية ترقص على أنغام "الأورق" والآلات الحديثة ، حتى تلك الوجوه المنهكة من ضرب الارض بالاقدام من أجل ثمن بخس هي شئنا أم أبينا واجهة منطقة عسير وشعاره ، إنهم يذكرونني بالمنتخب الوطني ، يخيل لي بعض الأحيان أنهم منتخب افريقي. هل اصبحت هذه الفِرق عنوان لعسير ؟ وهل اصبح عبدالله الشريف من قبلهم رمزاً لتراث المنطقة؟
هل انقلب تراث القصيم إلى صندوق "كليجا " ؟ وإلى مكنسة من سعف النخيل. وهل اصبح تراث المدينة المنورة بقدسيتها وبحاضرتها وباديتها تراث طبخ ونفخ؟ وبيع للنعناع والكراث.
أي تراث نبحث عنه ؟ وأي ثقافة ضائعة نريد حضورها واثباتها؟ انقلبت الجنادرية إلى عشرات الاسواق التجارية التي تعرض المنتجات العالمية وحتى تلك التي نعتبرها تراثاً اصبحت من صنع الغير حتى المنفاخ على سهولة صنعه وكثرت الصناع لدينا اصبح باكستانياً حتى في ألوانه. هل الذرة الامريكية والهت دُق والبطاطس الفرنسية من تراثنا؟
حتى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس حضرت لتعلن وجودها من ضمن التراث ، ولم يتجرأ احداً من منسوبيها بوضع صاع أو مدِ قديم على المدخل ليربطوا الحاضر بالماضي. هل هذه الطائرة الجاثمة أمام جناح القوات المسلحة من التراث ؟ اين صنعت؟ انها تباع في بلدها الأصلي خردةً لتجار الحديد ..!!!. ماذا تعمل عشرات الدوائر الحكومية في الجنادرية ؟ ما هو دخل السكك الحديدية والموانيء وغيرها في التراث والثقافة.
أعجبني خبراً نقل عن الدكتور عبدالله بن صالح بن عثيمين في جريدة الوطن بعد أن شاهد عرضاً اوبريتياً سابقاً حيث ورد في الخبر " لم أرى أي شي من التراث !! كل ما رأيت هو تمايلاً بالاجسام والايدي لايمت للتراث بصله" لقد صدق الدكتور واللبيب بالإشارة يفهم.
أما الثقافة وهي الشق الثاني لهذا المهرجان فمن وجد لها نشاطاً ملموساً فل يبصرني –جزاه الله خيراً- حتى معرض الكتاب أكلته الإرضة فلم يشارك الا ثلاث مكتبات وعلى استحياء. أما باقي المشاركات فللعرض فقط ويمنع الاقتراب ، فقط مشاركة لاثبات التواجد والحصول على الانتداب.
كل شي تغير بل أقول كل شي هنا في الجنادرية خرج عن إطاره حتى الجمهور وتعليقاته واساليبه غير الحضارية. لقد حمدت الله كثيراً انني لم اصطحب اطفالي الصغار لأنني وبكل بساطة لن استطيع اجابة استفساراتهم عن ما يرون ويسمعون.
سمعت أحد المتفرجين على عرضة الدحة في خيمة الجوف تلك العرضة التي لا مجال للنعومة والتمايل فيها فإذا بالتعليقات الساذجة من رجال لو رايتهم منصتين لقلت انهم من علية القوم هنداماً وشكلاً. ولم يهدأ غضبي الا عندما رأيت متفرجين آخرين يعلقون على عرضة بيشة. وكما تدين تدان.
لقد انتشرت قبل فترة موضة " دق اللطمة" لدى الكثير من الشباب قبل موضة القبابيع ، أما في الجنادرية فقد انعكس الوضع وأصبح كبار السن من العقلاء يتلثمون بالشمغ خجلاً ممن حولهم.
اقيمت صلاة المغرب في الساحة الكبيرة وسلّم الإمام وتجمعات الشباب في كل ارجاء الساحة ، منهم من يدخن ومنهم من يرقص ومن كان منهم في بداية الطريق إلى المجهول أنزوى في احدى " العواير" استحياءً
حتى الندوات التي تقام على هامش المهرجان لم يتغير فيها شي حتى اصبح الاديب الطيب صالح أحد اهم رموز تراثنا الثقافي ، ولم لا ونحن نراه في كل عام ولمدة عشرون عاماً أكثر مما نرى بعض المسؤلين.
بقي شيئاً واحداً من التراث رايته كل عام وهو ان بعض العسكر يحملون في ايديهم عصي الخيزران وهو فعلاً من التراث ، قل ان تجد رجلاً من أهل الجزيرة سابقاً الا ومعه عصا. ويبقى السؤال هل يحملونها تراثاً أم ثقافتاً؟ ترهيباً أم حمايتاً؟
هذا ما أستطعت البوح به وما خفي كان أعظم.


انصحكم بعدم الذهاب إلى الجنادرية.




.

ابن قحطان
13-03-2005, 05:57 PM
يووووووووء
كلاااااام كبير :)
والله انك صادق ياحسين ...... هذا اللي حاصل
انابرجع للموضوع وعندي بعض التعليقات

عبيدي الدمام/ابوزياد
14-03-2005, 03:03 AM
صح لسانك يابوياسر
دايم دوم تحب تكتب في الشيء المهم لنا جميعا ..
وهذا أن دل فانما يدل على حسك الأعلامي لهذا التراث ..
فنأمل من ادارة الجنادرية مراجعة حساباتها من جديد وبحث مكمن الخطاء في هذا الحدث المهم جدا ..

فارس قحطان
14-03-2005, 11:41 AM
والله فعلاً الجنادريه يبغى لها تطوووووير

لأنه الحين صارت كنها سوق

ماعاد تلقى لك شي يدل على التراث

والله ان كلامك كله في محله يابو ياسر

مخاوي الذيب
14-03-2005, 01:19 PM
عز الله إنك صادق يا حسين


والله إني شايفهم بعيني


في الجنادرية عشرين ما غير التتن في يد الواحد منهم القصات واللبس الضيق والمشكلة أن بعضهم يعرف أن شكله غلط لكن السعيد من وعظ بغيره

كذلك فيه أمور أخرى مثل بيع بعض الأشرطة الممنوعة عند البوابة واللي يشوفها يقول إنها من التراث السعودي والكثير الكثير وما خفي كان أعظم كذلك حضر المهرجان في الفترة الرجالية من الأشخاص الذين يأتون ببناتهم وأعمارهم من 8 - 15 سنة وتقول كأنهم قاصرات والجنز الضيق والمخصر ولا حول ولا قوة إلا بالله وأنا شاهدتهم بعيني ولكن لا حياة لمن تنادي حيث لا يبالي آبائهم الذين تظهر على هيئتهم وشكلهم الحضارة الزائفة والتي تنقص من قيمتهم في نظر الغير ويعتبرونها هؤلاء الناس حرية ولا يوجد أي أشكال
(( حسبنا الله ونعم الوكيل ))


ولكم فائق التحية وتشكر على الموضوع يا أخ حسين بن علي ال حمدان


أخوك

مخاوي الذيب

ديمقراطي
14-03-2005, 06:07 PM
اخوي حسين اول شيء احب أهنئك على اسلوبك الرائع والممتع

انا لي تقريبا فوق الثلاث سنوات ما رحت للجنادرية مع انه قبل كذا ما كنت اخليها ولا سنة كنت احس فيها بمتعه كنت احس انها بالفعل شيء غريب وما كنت أنسا موعدها والذي كان في شهر عشره تقريبا واذكر حينها عندما اسمع محمد عبده وطلال في اوبريتات انطلاقة الجنادرية كانت مشاعرك واحاسيسك تتحرك طربا للكلمات والموسيقى واما الان كل طفل وده يشارك بكتابة ابيات الاوبريت حتى اللحن اصبح سمج لا طعم له ولا استساغه وحتى تراث المناطق لا ادري لماذا يخالجني شعور بانه مزيف وبعد عدة محاولات يائسة اكتشفت ان الجنادرية اصبحت موسم للتجارة فقط ؟؟؟

هداج تيماء
14-03-2005, 09:32 PM
الاخ/ حسين الحقيقة تناولت الموضوع من جوانب عدة واهنيك على عبقريتك الثقافية والادبية وتملك احساس شفاف ومرهف وتقدم الموضيع بشكل جيد وجري وبا اسلوب جذاب راقي يدل على عقلية فكرية ناجحة بكل المقاييس واللي يحدث في الجنادرية .

يا اخي هو غيض من فيض مما ريت نسال الله ان يهدي شباب المسلمين ويوفق اولياء الامر الى الخير الى مافية خير للاسلام والمسلمين

مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة اصبح الا ن في عامه العشرين وانااا ارى من وجهة نظري انه ليس هناك جديد يذكر لى من ناحية الانشطة الفنية والثقافية

يعني لوكان هناك دراسة شاملة للمهرجان ومحاولة التجديد لصبحت اكثر تشويقا ومتعة يعني عندما يتي الجمهور الى الجنادرية يجدون اشياء مختلفة عن العام الذي قبلة .

هذا مااا احببت طرحة ونشكر الاستاذ/ حسين ال حمدان على هذا الموضوع الشيق والمهمه وكما عودنا في جميع مشاركاتة وكتاباتة

حسين آل حمدان الفهري
16-03-2005, 07:32 PM
ابن قحطان

السلام عليكم

مرحباً بك
وأسرع علينا بتعليقاتك

مشكور على المرور والاطلاع



.

ناجي سنيور
18-03-2005, 08:11 PM
في زهوة الصباء، وعبق الولاء... قلت لها أركبي اليوم بلاشي دوام اليوم افتتاح الجنادرية... رغم مرارة الوصول إلا أنني ومن معي نعتبره إنجاز أيما إنجاز في زحمة الشوق والغبار وتقاطعات الطرق... قدرت أن أحط صدام الصالون على الشبك... حتى سمعتها بأذني تقول تعجبني... وقالت خلود بجانبي ذات الأربع سنوات... أبوي قوي ... كما قال محمد... أبوي عسكري... أيه نطيت على الكبوت وفرشت للمدام بين الصدام والشبك ونطت خلود ومحمد على السله... حلم لم يحققه إلا ناجي سنيور... خيزران في كل مكان الهجانة يلشطون الهجن بالخيزران الكل يريد أن يحقق السبق نشاهد السباق على بعد وأستحياء ومع ذلك حلم لم يحققه إلا ناجي سنيور الصدام على الشبك التجمعات في كل مكان والمخيمات والسيارة بجنب السيارة حتى أن المدام تركت السباق وبدت تسولف مع الجيران واحد من الشجعان ناط مثلي وترك عياله بين الصدام والشبك ينظر لي باعتزاز ولكنني ما عبرته كفاية أم العيال تسولف مع ذويه تحت الصدام خلود.. محمد.. يبه وين السباق حنا ما نشوف إلا الخيزران.
تدور الأيام ويصبح محمد كبر خلود ذاك الزمان، وقد أكتفى ناجي سنيور أن يصطحب محمد... ليرى تاريخ الأجداد في الجنادرية... وتبدأ معاناة الوصول عقوم طرق ترابيه.. ريغاء – أتربة المهم وصلنا .. وحطينا السيدان تحت ذاكل العقم اللي بالكاد تجاوزناه وأقبلنا على كم هائل من البشر خلفهم بوابة حديدية مغلقة ولا نرى خلفها إلا الخيزران يلوح في السماء... تذكر الأبن تلك السنوات أيام كانت أمه بين الشبك وصدام الصالون قال.. بعفوية يبه وين الهجن... قلت أسكت هذا خيزران العسكر اللي ينضمون المهرجان نظر إلي بكل عفوية... بيضربونا على شان نسرع في الدخول مثل الهجانة والأبل...قلت الله يستر شمس تطلع خبر يبان... عالم من الراغبين في الدخول... تجمع عسكري يلوح بالخيزران ... يوم رهيب كئيب الكل يترقب متى تفتح هذه البوابة... المنتظرين قادمين للمجهول ... وتفتح البوابة يبدأ سباق البشر إلى المجهول تحت حراسة الخيزران لا تلف لا يمين ولا شمال قدام... قدام... طيب إلى أين... قدام يا ولد قدام... وهكذا حتى خرجنا مع البوابة المقابلة نبحث عن المهرجان... قالوا العسكر أهل الخيزران المهرجان خلف هذه البوابة ليش طلعت أنت غلطان الله يعينك تحاول مرة أخرى... وبدأت المعاناة... محمد يبي ينام والسيارة عند بوابة الخيزران... وأنا الآن خارج نطاق المهرجان... أنقذوني والسلام.

الامبراطور
18-03-2005, 11:08 PM
استاذ حسين لاهنت وبيض الله وجهك


وبصراحه شي مخجل ان الامور وصلت لهالدرجه

ولكن ان شاء الله المسؤلين ما يقصرون وينتبهون لهالنقاط


ولك مني الشكررررررررررالجزيل

النجم اللآمع
19-03-2005, 01:11 AM
الأستاذ/حسين آل حمدان:

تحية عطرة وبعد: فقد سرني منك هذا النقد المؤدب والفكر الناضج الذي طرحت به هذه المشاركة التي أعدها شخصياً وبحق من المواضيع التي تستحق المناقشة والحوار وهذا حق مشروع لكل من يهمه تاريخ وثراث هذا البلد العزيز علينا جميعاً. المهم أن يتم تناول المواضيع بنفس موضوعيتك وبنفس الأسلوب والصياغة التي وفقت فيها إلى حدٍ كبير يا أبا ياسر. (عسى الله أن ينفع بها).

فلك مني وافر التقدير والإحترام.

أخوك:

العبرود
19-03-2005, 11:14 AM
حسين أل حمدان أراك تنقل لنا صورة من الواقع المرير الذي تعيشه تلك المنطقة وذاك التراث القديم .. سمعت عنه الكثير وسمعت أنه إنجاز يفوق كل التوقعات .. ولكن ماقرأته هنا يخيب كل التوقعات وكل الآمال وكل مابنيته لتلك الجنادرية التي رسمتها في مخيلتي .. عجيب أمر هذه الدنيا ..
ويأتي ناجي سنيور ليعلق على ماقاله آل حمدان وقصص الخيزران والبوابه والجدران والهجن والهجان .. فيأتي على مارسمته في مخيلتي عن تلك الجنادرية ويطمسه طمساً .. له الحق في ذالك لكوني اصدقه وأقول له إياك أن تذهب خارج نطاق المهرجان لتسلم على نفسك ضرب الخيزران ...
وشكراً
العبرود من خارج الحدود

حسين آل حمدان الفهري
19-03-2005, 01:20 PM
ابو زياد

السلام عليكم

لا هنت على المرور والاطلاع



.

حسين آل حمدان الفهري
19-03-2005, 01:21 PM
فارس قحطان


السلام عليكم


شكراً على التصفح والاطلاع

لا هنت


.

حسين آل حمدان الفهري
19-03-2005, 01:23 PM
مخاوي الذيب

السلام عليكم

اشكرك على التصفح والمشاركة.
فعلاً ما ذكرته انت ملموس وهو غيض من فيض .


اكرر الشكر



.

شاعر السحمه
27-03-2005, 03:50 PM
الله يجزاك خير وقل الحمدلله يارجال
...
...
...
...
...
...
..
..
...
...
...
امحق جنادريه

المحايد
02-04-2005, 11:59 PM
أحسنت يا أخ حسين
ولكننا نريد من الجميع أفكار لتطويرالجنادرية لأننا قوم أعيـننا في النقد بصيرة وأيدينا في البناء قصيرة ، فليت من ينتقد العمل يدلل على صحة نقده ثم يأتي بالبديل ،أويأتي بأفكار تطور هذا العمل ليرضيه ويرضي الجميع .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسين آل حمدان الفهري
04-04-2005, 12:38 AM
ديمقراطي



السلام عليكم

اهلاً ورحباً بك
واشكرك على المرور والاطلاع

وفعلاً الجنادرية كا ذكرت انت اختلفت اختلآفاً كلياً في السنوات الاخيره.




.

حسين آل حمدان الفهري
17-04-2005, 10:35 PM
هداج تيماء

السلام عليكم

اشكرك من اعماق قلبي على الاشادة بالموضوع
وبحسن النية تجاهي.

اخي الكريم

فعلاً ما ذكرته انت مهم جداً وجدير بالمناقشة .
وللأسف اكثر القرارات ارتجاليه ولا توجد دراسه واقعيه لما حصل ويحصل في الجنادريه.

اكرر الشكر على التفاعل والمداخلة الجميلة.


.

حسين آل حمدان الفهري
17-04-2005, 10:39 PM
ناجي سنيور

السلام عليكم


اسعدني مرورك ومداخلتك الجميله الرائعه.

مداخلتك بحد ذاتها تستحق ان تكون بموضوع مستقل
او على اقل تقدير محل موضوعي .

اتفق معك في كل ما قلت بشأن الجنادريه .

تقبل اعطر التحايا واجزلها



.

حسين آل حمدان الفهري
17-04-2005, 10:41 PM
الامبراطور


السلام عليكم


مشكور على المرور

ومنك ومنا الى المسؤولين لعل وعسى



.

حسين آل حمدان الفهري
22-05-2005, 01:39 PM
النجم الآمع

اسعدني مرورك
وتصفحك

اهلاً بك دائماً


.

حسين آل حمدان الفهري
22-05-2005, 01:40 PM
العبرود


اهلاً ومرحباً بك
سواء من داخل الحدود ام من خارجها.



.

حسين آل حمدان الفهري
22-05-2005, 01:42 PM
شاعر السحمه

اهلاً بك
اسعدني مرورك


.

حسين آل حمدان الفهري
22-05-2005, 01:44 PM
المحايد


السلام عليكم


هذا ما استطيع انا قوله
ومن كان يستطيع قول او فعل شي
يغير الواقع فله منا الدعاء الخالص.

ومسألة النقد مطلوبه في الجنادرية وفي غيرها
ما دمنا نتوقع ان يكون له مردود ايجابي.


اشكرك

سعد العشيرة
28-05-2005, 11:02 PM
اذا وصلت الى هذا الحد
فهذا شي يؤسف له

مشكور على المقال الجميل

حسين آل حمدان الفهري
20-07-2005, 04:01 PM
اخي سعد العشيرة

السلام عليكم

اشكر لك حضورك
وانا ايضاُ اتاسف معك على هذا الحال.

قحطاني والراس طرباني
09-02-2006, 07:10 PM
الله لايهينك اخوي حسين .. جبتها على الجرح .. والله كلام يدور في عقلي من زمان .. فعلا الجنادرية ما بقى منها في ذاكرتي الا اسمها ..



الجنادرية خربت من زمان .. ما فيها من التراث شي .. سوى المباني والا الباقي لايمت للتراث والثقافة بأي صلة .. اصبحت للتجارة فقط .. وقسم الجنوب صار عرضة بس .. وياليتها العرضة الاصلية بل دخلوا فيها الالات الحديثة مثل الاورق والبيانو ووو..... !!


قسم المدينة كله مطاعم وبس ..

قسم القصيم كله كليجا ومعمول ..


الجوف ما غير الربابة والدحة ..

والباقي مالها داعي ..



نصيحة شيلوا الجنادرية من عقولكم لين الله يفرجها وتتصلح احوالها .. حتى تطابق شعارها (( التراث والثقافة ))..



مرة ثانية لاهنت اخوي حسين على الموضوع المميز ..



اخوووووكم قحطاني ,,

آل معمر
10-02-2006, 01:49 PM
شرهتكم على اللي طب الجنادرية وإلا قد راح لها

ما عمري دخلتها ما غير أشوف لقطات منها على التلفزيون وحتى ما أشوفها كاملة

الوهابى
11-02-2006, 01:55 PM
وما خفى كان اعضم



مشكور اخوى وهذا هو الحاصل

محمد الحياني
13-02-2006, 08:39 PM
كلالالالالالالالالالالالالالالالام كثيييييييييييييييييير


اخوي الغالي حسين

هذا هو اللي حاصل ونتمنى ان نرى الشيء الجميل الذي فقد من سنين

نعم بالفعل انك اتقنت ماكتبت فالبعض يتعب ويحجز ويترك كثير من ارتباطاته لحضور هذه المهرجان

الا انه بالفعل بدأ يترنح لكن نامل من المسئولين النظر بعين الحكمة لهذا الموضوع وعمل أستفتائات لزائريه وأقتراحات حتى يدلي كل شخص بما لدية من وجهة نظر ......


اشكر الجميع على تعليقاتهم الرائعة

حسين آل حمدان الفهري
14-02-2006, 12:06 PM
الله لايهينك اخوي حسين .. جبتها على الجرح .. والله كلام يدور في عقلي من زمان .. فعلا الجنادرية ما بقى منها في ذاكرتي الا اسمها ..



الجنادرية خربت من زمان .. ما فيها من التراث شي .. سوى المباني والا الباقي لايمت للتراث والثقافة بأي صلة .. اصبحت للتجارة فقط .. وقسم الجنوب صار عرضة بس .. وياليتها العرضة الاصلية بل دخلوا فيها الالات الحديثة مثل الاورق والبيانو ووو..... !!


قسم المدينة كله مطاعم وبس ..

قسم القصيم كله كليجا ومعمول ..


الجوف ما غير الربابة والدحة ..

والباقي مالها داعي ..



نصيحة شيلوا الجنادرية من عقولكم لين الله يفرجها وتتصلح احوالها .. حتى تطابق شعارها (( التراث والثقافة ))..



مرة ثانية لاهنت اخوي حسين على الموضوع المميز ..



اخوووووكم قحطاني ,,

قحطاني والراس طرباني

السلام عليكم

اسعدني مرورك
وتعليقك الجميل على ما يدور في الجنادرية
وفعلاً .... ما قلته حاصل وملموس.

شكراً لتعليقك

عبدالله بن غفره
17-02-2006, 09:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز أبو ياسر

لا أعلم كيف أشكرك على هذا الموضوع الرائع وكعادتك مواضيع في قمة الفائدة والروعه

ولي تعليق بسيط والأخوان ما قصرو وفو وكفو


أستطيع أن أسمي الجنادرية بأسم جديد ( الجنادرية مول )


نعم الجنادرية مول فكل جديد يوجد في جنادرية التراث والثقافة أي ثقافة وتراث ونسبة التراث 10% تقريباً من جميع ما في الجنادرية من أشخاص ومباني وغيرها من الأشياء القليلة التي تدل على الماضي.


أتذكر أني ذهبت للجنادرية قبل سنتين أو ثلاث وكان في بالي أنني سوف أراء أشياء لم أراها من قبل ولاكن للأسف لو ذهبت للمجمع تجاري رأيت ماهو في الجنادرية مول



لا يوجد فيها إلا


ربابة الجوف

وخناجر في قسم عسير

وكليجا في قسم القصيم

وأكلات غريبة في قسم جازان

وأشياء تعد على الأصابع من الماضي

......

أن الغرض من مهرجان الجنادرية قصيدة الشاعر خلف بن هذال العتيبي

وفنانون ينبحون ومضيعة وقت لا أكثر ولا أقل


وغبار قد وصل إلا عالي السماء وهو من مهابد الأبل والسباق اللي ماله سنع


وأسواق تجارية ومراكز تسويق ولا بد من صرف مايقارب مئة إلا مئتين ريال وجميع الاسعار دبل

واللي قاهرني يأبو ياسر تشوف أشياء مال أمها دخل في التراث واحد يبيع عطورات فرنسية والأخر يبيع شماغ ملكي ديلوكس ويجيك أبو فسية بعربية بليلة .

ولا تنسى أقسام التكنلوجيا والتطور الحديث يدلك أنها جنادرية فاشلة بمعنى الكلمة

ولا البعير اللي في السواني له عشر سنين وذي شغلته الله لا يعاقبنا يبتلون ذا الحيوانات طول خمسة عشر يوم

ولا يوجد تنسيق في مواقع المنطاق قسم جازان جنبه القصيم وقسم عسير جنبه المواصلات وقسم الجوف وجنبه معرض الكتاب وغيره


فالنهاية أشكرك على هذا الموضوع وأعذرني على الأسلوب متداخل مع بعض لاكن كتبتها وأن عجل

أشكرك أيها الكاتب الرائع .

حسين آل حمدان الفهري
13-03-2006, 03:28 PM
شرهتكم على اللي طب الجنادرية وإلا قد راح لها

ما عمري دخلتها ما غير أشوف لقطات منها على التلفزيون وحتى ما أشوفها كاملة


آل معمر
السلام عليكم

انت الظافر
مثل ما قالوا الاخوان
اصبحت اشبه بالسوق فيه الغث والسمين وان كان الغث اكثر

اشكرك على التصفح

حسين آل حمدان الفهري
13-03-2006, 03:31 PM
وما خفى كان اعضم



مشكور اخوى وهذا هو الحاصل

الوهابي

السلام عليكم

اشكرك على الاطلاع

حسين آل حمدان الفهري
13-03-2006, 03:41 PM
كلالالالالالالالالالالالالالالالام كثيييييييييييييييييير


اخوي الغالي حسين

هذا هو اللي حاصل ونتمنى ان نرى الشيء الجميل الذي فقد من سنين

نعم بالفعل انك اتقنت ماكتبت فالبعض يتعب ويحجز ويترك كثير من ارتباطاته لحضور هذه المهرجان

الا انه بالفعل بدأ يترنح لكن نامل من المسئولين النظر بعين الحكمة لهذا الموضوع وعمل أستفتائات لزائريه وأقتراحات حتى يدلي كل شخص بما لدية من وجهة نظر ......


اشكر الجميع على تعليقاتهم الرائعة

فتى الجوة

السلام عليكم

اشكرك اخي الكريم على الاطلاع والمداخلة
وما ذكرته في ردك هو عين الصواب

اشكرك

حسين آل حمدان الفهري
13-03-2006, 03:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز أبو ياسر

لا أعلم كيف أشكرك على هذا الموضوع الرائع وكعادتك مواضيع في قمة الفائدة والروعه

ولي تعليق بسيط والأخوان ما قصرو وفو وكفو


أستطيع أن أسمي الجنادرية بأسم جديد ( الجنادرية مول )


نعم الجنادرية مول فكل جديد يوجد في جنادرية التراث والثقافة أي ثقافة وتراث ونسبة التراث 10% تقريباً من جميع ما في الجنادرية من أشخاص ومباني وغيرها من الأشياء القليلة التي تدل على الماضي.


أتذكر أني ذهبت للجنادرية قبل سنتين أو ثلاث وكان في بالي أنني سوف أراء أشياء لم أراها من قبل ولاكن للأسف لو ذهبت للمجمع تجاري رأيت ماهو في الجنادرية مول



لا يوجد فيها إلا


ربابة الجوف

وخناجر في قسم عسير

وكليجا في قسم القصيم

وأكلات غريبة في قسم جازان

وأشياء تعد على الأصابع من الماضي

......

أن الغرض من مهرجان الجنادرية قصيدة الشاعر خلف بن هذال العتيبي

وفنانون ينبحون ومضيعة وقت لا أكثر ولا أقل


وغبار قد وصل إلا عالي السماء وهو من مهابد الأبل والسباق اللي ماله سنع


وأسواق تجارية ومراكز تسويق ولا بد من صرف مايقارب مئة إلا مئتين ريال وجميع الاسعار دبل

واللي قاهرني يأبو ياسر تشوف أشياء مال أمها دخل في التراث واحد يبيع عطورات فرنسية والأخر يبيع شماغ ملكي ديلوكس ويجيك أبو فسية بعربية بليلة .

ولا تنسى أقسام التكنلوجيا والتطور الحديث يدلك أنها جنادرية فاشلة بمعنى الكلمة

ولا البعير اللي في السواني له عشر سنين وذي شغلته الله لا يعاقبنا يبتلون ذا الحيوانات طول خمسة عشر يوم

ولا يوجد تنسيق في مواقع المنطاق قسم جازان جنبه القصيم وقسم عسير جنبه المواصلات وقسم الجوف وجنبه معرض الكتاب وغيره


فالنهاية أشكرك على هذا الموضوع وأعذرني على الأسلوب متداخل مع بعض لاكن كتبتها وأن عجل

أشكرك أيها الكاتب الرائع .

حدباء قذلة

السلام عليكم
سرني مرورك وتعليقك الجميل
وكل ما ذكرت في ردك جميل ورائع

اشكرك مرة اخرى

أبهاوي
28-02-2007, 05:46 PM
والسنة هذي ما تغير شي


الا بياعين الشمغ كاثرين

موسى بن محمد آل شاهر
28-03-2007, 05:30 PM
الأخ حسين بن علي آل حمدان حفظك الله ومتعك بوافر نعمه
لقد طرحت موضوعاً هاماً وانا لا ارغب في الاطالة ولكن اذا كان لابد من الجنادرية فأقترح أن تكون كل خمس سنوات على أقل تقدير وذلك من باب تخفيض هدر المال العام على أنشطة إبتعدت كثيراً عن التراث .
الجنادريةأصبحت تمثل في نظر بعض المسؤولين مصدر مهم للإستفادة المادية أياً كان مصدرها وأعتقد أنه لو عرفنا الميزانية المخصصة للجنادرية لعرفنا اهمية استمرارها سنوياً....
مرة أخرى آمل من المسؤولين إعادة النظر في أن تكون الجنادرية كل خمس سنوات وأن تعود الى سابق عهدها من الاهتمام بالتراث الفعلي والموروثات الجميلة لمملكتنا الغالية
حفظ الله لنا أبا متعب ورزقه الله بالبطانة الصالحة ودمتم في حفظ الله

موسى بن محمد آل شاهر البشري

ابن خضير
31-03-2007, 06:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الجنادرية سابقآ والان كلها للحضور ناس معينة فقط(( توسيع صدر بعض الناس فقط))

ولك تحياتي

فيض ال قنفذ
24-04-2007, 03:08 AM
شكرا يابن حمدان على مجهوداتك في المزايين