المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سوق الأسهم


خالد العاصمي
20-03-2007, 11:07 AM
طرح حصة من رأسمالها للاكتتاب بعد موافقة الجمعية العمومية

"شركة السوق المالية" خطوة لنقل إدارة "تداول" من الحكومة إلى القطاع الخاص ومجلسها يتكون من 9أعضاء يعينهم مجلس الوزراء


" الرياض" أشارت قبل عدة أيام إلى قرب صدور الموافقة السامية لإنشاء الشركة وهي مرحلة انتقالية لتطور سوق الأسهم

كتب - خالد العويد:

قرر مجلس الوزراء تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم "شركة السوق المالية السعودية" في خطوة تهدف إلى نقل إدارة "تداول " الحالية والتي تقوم بالدور التنفيذي في سوق الأسهم من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص في إطار تطبيق نظام السوق المالية.
كما قرر المجلس في جلسته التي عقدت أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام في الوقت الذي تحدده الجمعية العامة غير العادية للشركة وهو اتجاه يهدف إلى توفير الخيارات أمام المتعاملين في سوق الأسهم لتنويع استثماراتهم ومحافظهم الاستثمارية في قطاعات السوق المختلفة وإتاحة الفرصة أمامهم للاستفادة من أرباح الشركة التي ستعمل في نشاط مربح ومحتكر ويتميز بالنمو والتوسع .

ويبلغ رأسمال الشركة ملياراً ومائتي مليون ريال مقسم إلى مائة وعشرين مليون سهم متساوية القيمة وهي أسهم نقدية اكتتب بجميعها صندوق الاستثمارات العامة

ومن أهم أغراضها توفير وتهيئة وإدارة آليات تداول الأوراق المالية والقيام بأعمال التسوية والمقاصة للأوراق المالية وإيداعها وتسجيل ملكيتها ونشر المعلومات المتعلقة بها.

وكانت "الرياض" قد أشارت قبل أسبوع إلى قرب صدور موافقة المقام السامي على تأسيس الشركة التي ستحصل على إيراداتها بصورة رئيسية من الرسوم الحالية على عمليات تداول الأسهم والغرامات بحق المخالفين .

وسيكون إنشاء هذه الشركة تنفيذا للمادة العشرين من نظام السوق المالية التي تنص على إنشاء سوق لتداول الأوراق المالية تسمى "السوق المالية السعودية" وتكون صفتها النظامية شركة مساهمة وتكون هذه السوق الجهة الوحيدة المصرح لها بمزاولة العمل في تداول الأوراق المالية في المملكة.

ويأتي إنشاء الشركة كمرحلة انتقالية من مراحل تطور سوق الأسهم خلال السنوات الماضية.

وتلخص تلك المرحلة التاريخية عندما بدأت الشركات السعودية المساهمة نشاطاتها في أواسط الثلاثينات الماضية حيث تم تأسيس أول شركة مساهمة في المملكة العربية السعودية وهي الشركة العربية للسيارات ثم تبعها تأسيس 14شركة إضافة إلى عدد آخر من البنوك الأجنبية.

وبقي السوق غير رسمي حتى أوائل الثمانينات عندما باشرت الحكومة النظر في إيجاد سوق منظم للتداول وإيجاد الأنظمة اللازمة لذلك. وفي عام 1984تم تشكيل لجنة وزارية تتألف من وزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة التجارة ومؤسسة النقد بهدف تنظيم وتطوير السوق وعهد إلى مؤسسة النقد بعد ذلك بمهمة التنظيم اليومي للسوق.

بعد ذلك تم حصر الوساطة في تداول الأسهم عن طريق البنوك التجارية وفي عام 1984تم تأسيس الشركة السعودية لتسجيل الأسهم عن طريق البنوك التجارية. وتقدم هذه الشركة تسهيلات للتسجيل المركزي للشركات المساهمة، وتقوم بتسوية وتقاص جميع عمليات الأسهم. وقد أدخل نظام التسوية الآلية والتقاص في عام 1989وتم تطوير النظام الآلي لمعلومات الأسهم، وتشغيله من قبل مؤسسة النقد في عام 1990كما تم تشغيل نظام تداول ابتداء من أكتوبر 2001م وهو النظام الجديد والشامل لتداول الأوراق المالية والتقاص والتسوية. واستمر الأمر حتى تأسيس هيئة السوق المالية في 1424ه لهدف لتنظيم وتطوير السوق المالية في المملكة ، ووضع وفرض اللوائح والقواعد الهادفة إلى حماية المستثمرين ، وضمان العدالة والكفاءة .

وحسب النظام فان شركة السوق المالية السعودية والتي ستدير السوق ستتكون من مجلس إدارة يضم تسعة أعضاء يعينون بقرار من مجلس الوزراء وبترشيح من رئيس مجلس هيئة السوق المالية ، ويختارون من بينهم رئيساً للمجلس ونائباً للرئيس.

وتتكون عضويتها من مسئولين كبار من عدة أجهزة حكومية وشركات الوساطة والشركات المساهمة وهم ممثل لوزارة المالية وممثل لوزارة التجارة والصناعة وممثل لمؤسسة النقد العربي السعودي. أربعة أعضاء يمثلون شركات الوساطة المرخص لها وعضوان يمثلان الشركات المساهمة المدرجة في السوق وتكون مدة عضوية مجلس إدارة السوق ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة أو أكثر .

وتحدد اللوائح والتعليمات التي يقرها مجلس الهيئة الإجراءات المتعلقة بعقد اجتماعات مجلس إدارة السوق وكيفية اتخاذ القرارات فيه ، وخطط تسيير أعمال مجلس الإدارة ، والصلاحيات والمهام المنوطة بكل من مجلس الإدارة والمدير التنفيذي ، وسائر الأمور الإدارية والمالية ذات الصلة.

وسيعين في وقت لاحق مجلس إدارة السوق مديراً تنفيذياً له بعد أخذ موافقة مجلس الهيئة ، ويحظر على المدير المعين أن يقوم بأي عمل حكومي أو تجاري آخر ، أو أن تكون له مصلحة أو ملكية في أي شركة وساطة في السوق. ويكون إعفاء المدير التنفيذي من منصبه بقرار من مجلس إدارة السوق.

خالد العاصمي
20-03-2007, 11:07 AM
اعتبر أن انعكاساته ايجابية على السوق

التويجري: تحويل "تداول.. إلى شركة تفعيل لعملية فصل المسؤوليات التشريعية والتنظيمية والرقابية عن التنفيذية


الرياض:

أشاد معالي رئيس هيئة السوق المالية المكلف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري بقرار مجلس الوزراء القاضي بتحويل السوق المالية السعودية (تداول) الى شركة مساهمة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة مشيرا الى أن القرار يأتي تنفيذا للمادة العشرين من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/30) وتاريخ 1424/6/4ه والتي تقضي بأن تكون الصفة النظامية للسوق المالية شركة مساهمة.
وأكد في تصريح صحفي أن القرار سيكون له مردود ايجابي على السوق المالية السعودية من خلال تفعيله لعملية فصل المسؤوليات التشريعية والتنظيمية والرقابية التي تقوم بها هيئة السوق المالية عن المسؤوليات التنفيذية التي هي من صميم عمل السوق المالية (تداول) مبينا أنه هو الاجراء الذي تسير وفقا له الاسواق العالمية المتقدمة.

وأفادمعاليه أنه من المتوقع أن تقوم الشركة الجديدة بعد أقرارها أمس بأدوار أكبر وأكثر كفاءة في إدارة وتطوير السوق المالية وفق أفضل المعايير المهنية المطبقة في الاسواق العالمية وذلك من خلال وضع اللوائح والقواعد المنظمة للتداول والتأكد من تطبيق متطلبات الادراج والسعي لرفع مستويات الافصاح ومعلومات الاوراق المالية وتوفير قواعد وإجراءات أسرع وأكفأ للتسوية والايداع والمقاصة إضافة الى التحقق من جودة معايير الوسطاء الماليين ووكلاهم والتأكد من ملاءتهم الى غير ذلك من الادوار.

وبين الدكتور التويجري أنه سيبدأ قريبا تشغيل النظام الجديد للتداول الذي سيزيد من كفاءة السوق وفعالية العمل فيه.

ونوه معاليه بالدعم المتواصل الذي تلقاه هيئة السوق المالية والسوق المالية (تداول) من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) والذي انعكست اثاره بشكل ايجابي في تطور السوق المالية واستقرارها.

خالد العاصمي
20-03-2007, 11:08 AM
"حكيم السوق" الذي بلغ أشده ثرياً يروي تفاصيل حياته بين زمني "الانفصال والطموح"


غسان النمر

حوار: حسن محني الشهري: تصوير- خالد الناجم:

غسان النمر. رجل الأعمال الذي بلغ أشده ثريا.. يملك كثيراً من القدرات والآفاق الاقتصادية التي جعلته صاحب شبكة واسعة من الأعمال داخل وخارج المملكة رأسمالها تجاوزت عشرة مليارات ريال في واحدة من أكثر صور التنوع الاقتصادي التي تثير الاهتمام، وتجعل منه "رجل أعمال استثنائياً" يستحق الوقوف عند بداياته وتجربته الثرية والطموحة في إدارة الأعمال.
الحكمة في الإدارة هي كلمة السر في نجاحه وتميزه وقدره على الاحاطة بجميع أنشطته.. سواء في مجال الذهب او العقار، او المقاولات، أو الأعمال الهندسية، فضلا عن عضويته المتعددة في الغرف التجارية أو مجلس الذهب العالمي والبورصة العالمية.

وللنمر استراتيجياته في إدارة أعماله وتحقيق أهدافه وطموحاته في رحلة تجاوزت الربع قرن من الزمن، اكتسب خلالها خبرات واسعة، وجند نفسه في جوانب كثيرة لخدمة الوطن والمجتمع، فكان من المساهمين الفاعلين لحملات توعوية رعاها شخصيا لدعم شبابنا، والحد من بعض الاشكالات التي أودت بحياة بعض أبناء الشرقية نتيجة الحوادث المرورية كما ان له مساهمات أخرى يرى انه من خلالها مدين للوطن والمجتمع والشرقية على وجه الخصوص.

"الرياض" تتوقف في حوار موسع مع رجل الأعمال غسان النمر للحديث عن بداياته، وطموحاته، وأبرز انجازاته، والمعوقات التي تغلب عليها لتحقيق أهدافه، إلى جانب رؤيته الخاصة للمتغيرات الاقتصادية في المجتمع، وفيما يلي نص الحوار:




البداية في صناعة الذهب

@ بداية نرغب منكم الحديث عن تجربتكم في مجال الاستثمار وصناعة الذهب؟

- بداياتي كانت مبكرة عندما كنت في الثامنة عشرة من عمري، وبصرف النظر عن كوني من بيت تجاري، فقد فضلت أن استقل بنفسي من تلك الفترة، وأسست مشروعاتي وتجارتي بشكل مستقل لحد كبير، وكان لي طموحي، وفكري الخاص في تطوير أعمالي، والحمد لله نجحت وكان نتاج ذلك انني في عام 1992م كانت اللاعب السعودي الوحيد في بورصة لندن.

وإجمالاً بداياتي منذ أكثر من 25عاما، حينما انشأت مصنعا للذهب والمجوهرات نجح في أول تشغيله في تزويد الأسواق المحلية والخليجية بأرقى وأجود التصميمات العالمية، وحاليا هو أحد أكبر مصانع الذهب والمجوهرات في الشرق الأوسط، ويعمل به أكثر من 500خبير وفني بطاقة إنتاجية سنوية تقارب 4000كيلوجرام من المشغولات والمجوهرات وحقق هذا المصنع بفضل جودة منتجاته عددا من الانجازات المهمة، منها اختياره ضمن أفضل مائة مصنع في العالم متخصص في الجودة، وجائزة مجلس الذهب العالمي لأفضل مصمم مجوهرات في المملكة للعام 2004م).

وبجانب امتلاك وادارة مصنع (غسان النمر للذهب والمجوهرات) وامتلك وأدير شركة (شموس الدولية) التي تعمل في مجال الانشاءات والمقاولات العامة والأعمال الهندسية وتجارة معدات البناء وهناك ايضا معارض (غسان النمر للذهب والمجوهرات) التي تنتشر في المملكة ودول الخليج العربي، كما أن هناك شركة غسان النمر لتجارة المعادن الثمينة، ومصنع الكوثر النسائي للذهب والمجوهرات، اضافة الى ذلك هناك مجموعة للاستثمارات العقارية التي تملك العديد من المشروعات العقارية الكبرى، وشركة سمايا المملكة وهي احدى شركات مجموعة غسان النمر القابضة والتي تحمل فكرة ايجاد شركة تسويق تفي بمتطلبات السوق المحلية والخليجية والعالمية.

@ لماذا وقع اختياركم على الاستثمار في مجال الذهب؟

- ذلك ربما لانه يجمع بين الاقتصاد والفن، فالذهب ولا شك ملاذ آمن لرأس المال ويمكن التطور فيه بسهولة اذا تم التخطيط لذلك بدقة واتقان، كما أن السوق بحاجة لهذه الصناعة الحيوية، وأضف الى ذلك طموحي ورغبتي للاستثمار في هذا المجال الذي تؤكد كثير من الدراسات الجدوى الكبيرة والمهمة من الاستثمار فيه، واذكر لك في هذا الصدد دراسة أجرتها شركة (gfms) وتوصلت فيها الى أن كل عائلة سعودية تمتلك ما يقدر بواحد كيلو من الذهب.. وعلى ذلك فان نشاط تجارة الذهب - بحسب النمو - من أهم الأنشطة الاقتصادية على مستوى المملكة، حيث يقدر الاستهلاك الفعلي السنوي من الذهب ب 250طنا، وفي هذا المجال يعتبر سوق المملكة هو المحرك الرئيسي والأساسي لأسواق المنطقة، حيث ان كثيرا من الدول المصدرة (الهند - ايطاليا - تركيا) تعتبر السوق السعودي من الأسواق المستهدفة لها من حيث التصدير.

وبحسبة اقتصادية لطاقة وحجم السوق والاستهلاك يقدر النمو كمية الذهب التي تدخل المملكة سنويا بحوالي 115طنا لا تغطي الاستهلاك المحلي في الوقت الذي وصل فيه مستوى الاستهلاك المحلي الى حوالي 4مليارات دولارهذا العام، وهو المعدل الذي يجعل المملكة الثالثة عالميا، والأولى عربيا في استهلاك الذهب والمجوهرات، وذلك يؤكد ان مستقبل هذه الصناعة مشرق وواعد.


الحكمة لإدارة العمل

@ ما المبادئ الاستراتيجية التي انطلقتم منها لتحقيق اهدافكم؟

- الحكمة في الادارة هي اساس النجاح في اي مشروع اقتصادي، وقد حرصت منذ سنواتي الاولى في العمل ومن خلال دراستي على بناء استراتيجيات مالية تعمل على تكوين العديد من الاحتياطيات والمخصصات المالية لمواجهة اي اخطار تواجه قطاع الذهب والمجوهرات.


اقتصاديات المرأة

@ ما الذي دفعكم لإنشاء مصنع نسائي وهو تجربة لا تخلو من عنصر المغامرة؟

- انا على قناعة بانه ليس هناك اقدر من المرأة تعاملاً مع المعدن الثمين، ولايماني بأن المرأة السعودية لديها القدرة على الابداع والتطور انشأت مصنع الكوثر النسائي ليكون من اوائل المصانع الرائدة في المملكة، والذي يستقطب افضل المبدعات والاداريات والعاملات السعوديات في هذا المجال، وقد تقدم للعمل به 11الف فتاة انتقينا منهن 50فتاة هن اللائي يدرن المصنع ويشرفن على خطوط انتاجه وتوظيفهن تم بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية وبرنامج الأمير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي.


الواجبات الوطنية

@ لكم مساهمتكم الواضحة في الفعاليات الوطنية والاجتماعية.. ما منظورك لما قدمته من اسهامات؟ وما الواجبات التي يجب ان يضطلع بها رجال الأعمال؟

- ما من شك في ان على رجال الأعمال مسؤوليات وواجبات وطنية كثيرة ينبغي ان يضطلعوا بها لخدمة وطنهم ومجتمعهم، ومن جهتي فأنا حريص كل الحرص على المشاركة والاسهام في اي فعالية تهم المجتمع، ولذلك كانت مشاركتي في فعاليات حملة (يكفي) المرورية دعماً لهذه الحملة الوطنية التي استهدفت التوعية بأخطار السرعة واتمنى ان تنتهي هذه الحوادث التي تحتاج لدراسات مستفيضة لعلاجها.

كما انني حريص على تطبيق السعودة في مشروعاتي كلها وقد بلغت نسبتها 48.6% من اجمالي الأطقم العملة لدي و100% والمصنع النسائي هدفه ليس ترويجياً ولكن اجتماعياً هدفه خدمة المرأة السعودية.

واجمالا فإنني احد ابناء هذا الوطن الذي له كثير من الأفضال علي ولذلك فإنني من هذا المقام ارفع آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - الذي اعتمد خططا تنموية ومشروعات اقتصادية كبيرة فتحت الأفق واسعاً لاستثمار وتطوير الاقتصاد الوطني واسهمت في تعزيز قدرات رجال الأعمال في البناء والتنمية، فالملك عبدالله - يحفظه الله - يحمل آمال وطموحات شعبه باخلاص وحب عميق بشكل يتجلى في المشروعات التي افتتحها ووضع حجر الأساس لها في جميع مناطق المملكة بهدف دعم برامج التنمية وتحقيق رفاهية المواطن، ولا اقل من ان ننخرط في اداء واجباتنا كرجال اعمال ومستثمرين في الاسهام في تحقيق طموحات المليك في البناء والتنمية.

@ وكيف تنظر لواقع ومستقبل المنطقة الشرقية؟

- المنطقة الشرقية واحدة من اهم المناطق الصناعية في العالم، ورجال الأعمال بها عليهم مسؤولية تجاهها وتجاه أميرها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد الذي يملك طموحات واسعة يسعى لتحقيقها من اجل تطوير المنطقة بتضافر جهود جميع رجال الأعمال.


الاقتصاد السعودي

@ ما تأثير احداث 11سبتمبر على واقع ومستقبل النشاط الاقتصادي في المملكة؟

- هذه الاحداث اسهمت في عودة كثير من رؤوس الأموال المهاجرة والتي يدورها اسهمت في تنشيط كثير من القطاعات وفي مقدمتها العقار، ولا اتصور ان هناك استفادة منها على الصعيد الشخصي، ولكن بشكل عام اعادت اموال الى المنطقة، وان كانت هناك من سلبية فهي طبيعة الصورة السلبية التي يحملها الغرب تجاه مجتمعاتنا العربية.


السوق العقاري


@ نمو وتطور السوق العقاري وأنت صاحب استثمارات فيه، الى ماذا تعزوه؟ هل هو فعلاً الحاجة الى الوحدات السكنية؟

- السوق العقاري جزء من الاقتصاد الكلي الذي يشهد نمواً وتطوراً تاريخياً بفضل سياسات وخطط خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله -، ولذلك من الطبيعي ان تتوفر المعطيات اللازمة لازدهار وانتعاش السوق، فضلاً عن تأثير استراتيجية المجتمع والبيئة، وظهور قوانين استثمارية محفزة فتحت شهية المستثمرين والافراد للاقتراض من البنوك بأقساط ميسرة تساعدهم في بناء مساكنهم، وكل ذلك كفيل تنشيط سوق العقار، اما بالنسبة للوحدات السكنية فتحسب الدراسات هناك حاجة متزايدة للوحدات السكنية تتناسب مع النمو السكاني وقدوم المزيد من الافراد الى المملكة سواء بهدف العمل او الاستثمار.


سوق الأسهم

@ سوق الأسهم غامض واصبح سبباً لانهيارات كثيرة لحقت بالأفراد.. ما تفسيرك لذلك؟

- منذ عام 2001خرجت من السوق لأنه بدون قاعدة، وكما هو سوق ناشئ فالمضاربون في ناشئون ويعملون بدون نظام، ولذلك من الطبيعي ان يفقد السوق لثقة المتعاملين، مما يجعل قفزاته غير مستقرة ويجعله مخيفاً وغير محفز للعمل فيه.

وكثيرة هي السلبيات التي تصاحب الأداء في سوق الأسهم، فهناك عدم ثقافة بتقادير البيع والشراء، وعدم قدرة على التفكير واتخاذ مواقف صحيحة وحاسمة تجاه عمليات المضاربة، وأنا ليس لدي استعداد للدخول في مغامرات غير محسوبة، او التحرك في ارضية غير صلبة ومعرضة للانهيار في اي وقت، ويعكس البورصة العالمية التي اجد فيها عمل منظم دون مجازفات او مغامرات.

ولكن عموماً اتوقع ان يستقر السوق ويعود الى مستوياته الطبيعية التي تتناسب مع حجم وثقل الاقتصاد السعودي الذي يعتبر الاقتصاد الأقوى والاكبر والأكثر نشاطاً ونمواً مقارنة باقتصاديات دول المنطقة.

المنافسة العالمية

@ هل تخشون منافسة عالمية في نشاطكم التجاري بعد انضمام المملكة العضوية منظمة التجارة العالمية؟ وكيف تنظرون لمميزات وسلبيات الانضمام على الاقتصاد السعودي؟

- بالعكس، ذلك يفتح للمنافسة وتجديد العمل والمنتجات، ومنتجاتنا ولله الحمد ذات جودة عالية وعالمية وفقاً للمعايير الدولية، وسبق ان جعلنا على كثير من شهادات التميز الدولية، فنحن موجودون عالمياً ولنا اسواقنا ولا نخشى الانضمام للتجارة العالمية التي اتوقع ان تفتح لنا اسواق اضافية بشروط تفضيلية مميزة، وعليه فلا سلبيات لهذا الانضمام وانما مزايا وايجابيات بإذن الله، والحمد لله لنا تجاربنا في التعامل مع الاسواق الدولية في مختلف المجالات.


لا يوجد بطالة

@ كيف تنظرون الى التحديات التي تواجه السوق السعودي على صعيد البطالة، وتأهيل مخرجات العملية التعليمية لسد احتياجات السوق من العمالة الاجنبية؟

- البطالة حالة سائدة في كل اقتصاديات دول العالم المتقدم منها والنامي، وهي لدينا ليست بالأمر المزعج، فالدولة من خلال مؤسساتها المختلفة تعمل وتجتهد لتقليص معدلاتها، والباب مفتوح امام الشباب للعمل وتطوير قدراتهم، ولكن احد ابرز اسبابها من الشباب انفسهم بسبب انتقائيتهم للأعمال، فقانون السوق لا يسمح بذلك، وعليهم العمل في اي مجال لاكتساب خبرات وتطوير انفسهم، وللقطاع الخاص ايضاً دوره الوطني والاجتماعي في دعم هؤلاء الشباب وتدريبهم ومن ثم توظيفهم.

ولاشك ان المعاهد الفنية والكليات الجامعية تلعب دوراً مهماً في تخريج شباب بحسب حاجة السوق العمل وابداع مناهج تناسب هذا السوق.


جيل الشباب

@ ما نصائحكم لجيل الشباب المقبل على النشاط التجاري؟ ولماذا فشل الكثير منهم في هذا المجال؟

- العزيمة والاصرار هما اهم ما يجب ان يتسلح به المتعلم منهم وغير المتعلم، فالمساحات الاستثمارية لاتزال كبيرة، وبحاجة لمجهوداتهم وافكارهم وطموحاتهم بعيداً عن المغامرة التي تختلف عن التجريب، وقد فشل بعضهم لأنهم غامروا دون ان يفكروا، او يخططوا ويدرسوا ويتعرفوا على جدوى المشروعات التي قاموا بإنشائها، فخسروا وسقطوا وخرجوا من السوق دون عزيمة، وباستسلام للخسارة في حين ان العمل التجاري يقوم على الربح والخسارة، ويمكن ان تخسر مرة ومرتين ولكن يمكن ان تربح بالاستفادة من اسباب الخسارة وتلافيها في عمل او مشروع تالي.

خالد العاصمي
20-03-2007, 11:09 AM
خطة لإنقاذ «أنعام» تعتمد على ضخ أموال وتنويع استثماراتها وزيادة رأس المال


جدة: عائض بن مرزوق

كشفت شركة «أنعام القابضة» امس انها بدأت في اعادة هيكلة الشركة ودمج بعض فروعها من خلال 5 مستشارين تم التعاقد معهم، مشيرة الى ان رئيس مجلس الادارة سيضخ مبالغ مادية بعد إيجاد طريقة مناسبة بحيث تكون عبارة عن قرض او نسبة في الشركة.
وتوقع إيهاب الحشاني نائب الرئيس التنفيذي لشركة «أنعام الدولية القابضة» عودة تداول سهم الشركة في سوق الأسهم السعودية في شهر مايو (ايار) المقبل، مشيرا إلى أن الشركة عينت شركة kpmg السويسرية كمستشار استراتيجي لوضع خطة نهائية لشركة وتقديمها لهيئة سوق المال والتي لم تبد اعتراضها على الخطة، في إطار برنامج إنقاذي لشركة.

وأوضح الحشاني ان الشركات الحالية ستتم إعادة هيكلتها ومنها شركة التبريد والمكيرش والنقل من خلال 5 مستشارين حيث ستدمج تبريد والمكيرش إداريا وتوقع في نفس الوقت شركة تبريد على حالها اذ بلغت أرباحها في العام الماضي 90 مليونا مع توقعات ان تصل أرباحها نهاية العام الجاري إلى 200 مليون ريال.

وبين ان خطة إعادة الثقة ورفع التعليق عن سهم الشركة ترتكز على عدة مراحل، الأولى مرحلة إطفاء الخسائر 100 في المائة. وسيتم الاتفاق حول المرحلة الأولى من خلال الجمعية العمومية والهيئة والمرحلة الثانية ضخ مبالغ ضخمة من قبل الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة «مجموعة أنعام» تهدف إلى انقاذ الشركة وجذب الشركات كذلك الاستثمار في شركات أخرى، ولم يفصح عن حجم الضخ المادي وقال «ان ضخ المبالغ المادية جاء باقتراح من المستشارين»، وحول شكل الدعم المادي قال «ان ثمة مناقشات في هذا الخصوص بغية إيجاد طريقة مناسبة، فإما ان تكون عبارة عن قرض او نسبة في الشركة».

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي لشركة «أنعام الدولية القابضة» ان هناك توجها لتخلص من الاستثمارات الخارجية من خلال مكتب تصفية كلف لهذا الغرض، إذ حملت تلك الاستثمارات والموجودة في الإمارات واستراليا والكويت الشركة أعباء ثقيلة من دون مردود مادي على الشركة. وتابع ان الشركة تتجه إلى تنويع استثماراتها خلال 3 و 6 أشهر القادمة وتنويع استثمار المنتج، ومن بين الاستثمارات التي تعتزم الشركة العمل فيها التمويل العقاري الاستثماري وشركة هندسة وإدارة الأصول.

وفي سياق حديثه ذكر الحشاني ان الجمعية العمومية للشركة ستجتمع في 25 من الشهر الجاري لمناقشة الخطة وبعد الاتفاق عليها سترفع لهيئة سوق المال التي من المتوقع ان تبت فيها خلال اقل من 45 يوما، وأضاف ان 3000 آلاف من اصل 100 ألف مساهم في الشركة من خلال اتصالات هاتفية طلبوا معرفة تاريخ اجتماع الجمعية للحضور.

خالد العاصمي
20-03-2007, 11:11 AM
(من السوق) أرجح السيناريوهات



خالد عبدالعزيز العتيبي

أرجح السيناريوهات المتعلقة بالسوق هذه الأيام أنها ستتمكن من اختراق حاجزها النفسي المتمثل في ال 9آلاف نقطة، ومن المحتمل ان يكون مثل ذلك الاختراق قوياً وسهلاً، ليس بالأسهم القائدة ذات التأثير المباشر على حركة المؤشر لارتباط مصيره بها فحسب، وانما بثقة المستثمرين وتواجد اموال على جانبي السوق كانت مترددة فيما سبق وستتهيأ للمشاركة في الفرص، وتلك من العوامل التي ستهيئ السوق الى تجاوز مستواها الحالي.
ودفع حركة السوق بوتيرة صعود معتدلة سيجنيها حدوث ردود فعل سلبية وهبوط مفاجئ حيث إن مثل تلك الردود وذلك الهبوط لم تتعرض له السوق بالشكل الذي كان يحدث من قبل، وهي ردود كانت فيما سبق تضع المستثمرين على دوامة من الخوف بأكثر من المعتاد.

والمسألة ليست ببسيطة على متعاملي السوق في التساهل لاتخاذ القرارات، فهم يقظون تماماً لما يحيط بهم، وقراراتهم ستكون مرتبطة بالعقلانية والموضوعية في التعاطي مع الأسعار تبعاً للمنجزات والقراءات الصحيحة.

تحولات كبيرة حدثت لسوق الأسهم منذ اسابيع، حيث ودعت السوق الأسوأ الذي التهم جزءاً كبيراً من مدخرات الأفراد وممتلكاتهم، وها هي تثبت اسبوعاً بعد آخر صحة نهجها وتسترد من خلاله رقماً غير سهل من خسائر الأشهر الماضية وهي الأشهر التي عانت فيها من ركود غير مسبوق.