المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطول شعوب العالم ... !!!!!!!!!


سالم الخنفري
13-02-2007, 10:08 PM
كنت أظن نفسي طويلاً حتى ذهبت قبل أعوام إلى لندن، وهناك اكتشفت أن الطول الذي أتمتع به (180 سم) بالكاد يتساوى مع طول الأغلبية في محطات المترو ومراكز التسوق. وبعد أسبوعين انحدرت إلى هولندا وهناك اكتشفت أن الانجليز - وقبلهم أنا - نعد اقزاماً أمام العواميد التي رأيتها تتحرك في شوارع امستردام وهارلم!!

ولا أخفي عليكم كنت أفضل دائماً المشي مع المجموعات السياحية التي يغلب عليها اليابانيون، فهم الوحيدون الذين اشعر بينهم أن رأسي في السحاب.. غير أنني قرأت قبل فترة خبراً سيحرمني حتى من هذه الميزة، فقد أشار تقرير حكومي (نُشر بالشرق الأوسط في 15/12/2000) أن متوسط طول اليابانيين يزداد باطراد منذ مائة عام. فخلال القرن العشرين زاد متوسط طول الشباب حتى وصل إلى 170,8 سم (بعد أن كان 157,9 سم في عام 1900) وزاد بين الفتيات حتى وصل إلى 158,1 سم (بعد أن كان 147 سم عام 1900)!!

ومن أهم الأسباب التي جعلت الأجيال اليابانية أكثر طولاً توفر كميات أوفر من الكالسيوم والبروتينات الحيوانية، والوعي المتزايد بتغذية الحامل، وكذلك التباعد بين فترات الحمل - وهو ما ثبت اهميته في ضخامة وطول المرء بقية حياته..

٭ والازدياد المطرد في طول الأبناء ظاهرة عالمية لا تقتصر على اليابانيين وحدهم.. ولعلك لاحظت - في مجتمعنا المحلي - تعملق الجيل الجديد وكيف أصبح معظم الآباء اقصر من أولادهم. أما على المستوى العالمي فهناك نماذج معروفة مثل الأمير وليام (ابن ديانا) الذي تجاوز اباه قبل أن يبلغ سن الخامسة عشرة. وتشيلسي ابنة كلينتون التي دخلت البيت الأبيض طفلة وخرجت منه كعود الخيزران. وكذلك الأمير فيليب (ولي عهد اسبانيا) الذي كان الملك كارلوس يستطيع حتى وقت قريب «أخذه تحت باطه» ولكنه ارتفع في غفلة من الزمن إلى 198 سم!!

ووفقاً لمجلة «باري ماتش» الفرنسية فإن متوسط طول الشباب الفرنسي زاد بمقدار سبعة سنتمترات خلال هذا القرن، وأن مقاسات الأحذية والقمصان زادت عن جيل الآباء بنسبة 20٪، كما زاد الوزن في نفس العمر بمعدل 12 كلغم!!

٭ ولعلكم تذكرون أنني تحدثت عن مشكلة الطول في هولندا (في مقال قديم بعنوان أرض العمالقة)، فمتوسط الطول في هولندا وصل حالياً إلى 184 سم للذكور و171 سم للإناث.. وحتى بالمقاييس الأوروبية يعتبر طول الهولنديين مثيراً للدهشة والتساؤل، فأكثر من 6٪ من الشعب تتجاوز اطوالهم 193 سم للرجال و183 سم للنساء. وبين طلاب الثانوية يوجد في كل فصل - واحدٌ على الأقل - يتجاوز طوله المترين..!

والهولنديون ليسوا شعباً من العمالة فحسب بل إن أطوالهم تسجل نمواً مطرداً (استدعى رفع مستوى الأسقف في القطارات والباصات العامة)، فحتى بداية القرن العشرين كان الدنماركيون يعدون الشعب الأطول في أوروبا ولكن الهولنديين تعملقوا بالتدرج حتى ازاحوهم عن هذا المركز في عام 1955.

وتفيد سجلات الجيش الهولندي أن متوسط طول الجنود بقي ثابتاً في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر (بمعدل 165 سم لكل مجلد) ولكنه ظل يرتفع مع بداية القرن العشرين حتى وصل حالياً إلى 181 سم.. واليوم يقف الهولنديون على قدم المساواة مع (احزر من!؟) قبائل التوتسي في رواندا الذين يعتبرهم كتاب غينيس الجماعة الأطول في العالم بمتوسط 183 سم!!

.. على أي حال لا يزال أمامي مائة عام أخرى قبل أن أجد ياباني ينظر إليَّ من فوق!



بقلم المبدع : فهد عامر الاحمدي

محمد الشايع
13-02-2007, 11:15 PM
كوكب زحل


يعطيك العافية


تقبل مروري

هيثم الرفيدي
14-02-2007, 12:30 AM
في ذمتي انك وافي وطويل باخلاقك ياكوكب زحل

اما اطول ناس في العالم اعتقد انهم من السود في نيجيريا

اما طول الهولنديين الزائد فاعتقد انه من اكل الخنازير

وتسلم على الموضوع الجميل اخوك هيثم قحطان

سالم الخنفري
14-02-2007, 11:35 AM
الله يعافيك يا الشايع ...

لا هنت اخوي

الزهيري المغترب
14-02-2007, 12:13 PM
مشكور على الموضوع الجيد اخوي كوكب زحل



واحب اضيف لك معلومة

بامريكا
عادة اشتري من الملابس حقت الاطفال حتى تناسب طولي

والله لامزح


تقبل مروري واحترامي

سالم الخنفري
14-02-2007, 12:55 PM
ما عليك زود يا هيثم قحطان و الله يعافيك ...

بالنسبه لما ذكرته ... فعلاً اذكر اني قرأت بأن اطول قبائل في العالم هي قبيله في افريقيا و اعتقد بأنها قبائل "التوتسي" ... لكن بالنسبه للهولنديين فقد واجهت العديد منهم وهم يتمتعون بطول فااااارع بالفعل ...

اشكرك على تعليقك ... و تقبل تقديري و احترامي .,,,,

سالم الخنفري
14-02-2007, 12:58 PM
مرحبا بك يا الزهيري ...

الولد عندهم يوصل عمره 14 سنه و يعتبر طفل ..!!! لكن اشكالهم اكبر من اعمارهم ... يعني تشوف الولد عمره 12 سنه وهو اطول مني ومنك ..!!!! لذلك لا غرابه بأن ملابس الاطفال تكون مقاساتها عندهم كبيره ....

الله يرجعك لبلادك سالم غانم .... ومعك احسن شهاده ... ووفقك الله يا الزهيري ,,,,