المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انجاز جديد لشرطة الرياض ::مرعب النساء يسقط في شر أعماله


مشعان.
13-02-2007, 10:41 AM
الرياض - مناحي الشيباني تصوير - صالح الجميعة
ألقت شرطة منطقة الرياض القبض على أخطر عصابة قام أفردها باقتحام المنازل بالقوة في وضح النهار والدخول على النساء وهن نائمات في منازلهن فترة وجود أزواجهن خارج المنزل وإجبارهن على تسليم ما لديهن من مجوهرات ونقود ثم اللوذ بالفرار.
حيث يقوم زعيم العصابة بالتسلل الى منزل الضحية وكسر باب المنزل والدخول لغرفة الزوجة وتهديدها بالسلاح وسلب جميع مجوهراتها تحت تهديد السلاح.

حيث يقوم زعيم العصابة بالتسلل الى منزل الضحية وكسر باب المنزل والدخول لغرفة الزوجة وتهديدها بالسلاح وسلب جميع مجوهراتها تحت تهديد السلاح.

شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض وفور تلقيها بلاغ العديد من المواطنين والمقيمين بتعرض منازلهم للسطو المسلح والدخول الى غرف نوم زوجاتهم وسلب مجوهراتهن تحت تهديد السلاح شكلت فريقاً أمنياً بمتابعة من مدير الشعبة العقيد ناصر بن صالح الدويسي ورئيس قسم السرقات الرائد منصور بن ناصر العتيبي ونائبه الرائد عبدالله بن محمد القحطاني والفريق المكلف من ضباط وأفراد الشعبة وبعد عمليات بحث وتحرٍ تم التوصل الى الشخص الذي يمارس هذه الجرائم البشعة بمشاركة اثنين آخرين من زملائه.

وبعد مراقبة للجناة تم القبض عليهم وكشفت التحقيقات الأولية مع الجناة عن تورط آخرين معهم في تصريف تلك المسروقات من الذهب حيث قامت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة الرياض بالقبض على امرأة أثيوبية من مخالفي نظام العمل والإقامة تتعاون من الجناة في تصريف الذهب المسروق من اللصوص وبعد مداهمة منزلها ألقي القبض عليها ومعها سبع نساء ست منهن من الجنسية الأثيوبية والسابعة مواطنة ثبت تورطهن جميعاً في تصريف المسروقات التي يجلبها الجناة لهن وعلاقتهن المباشرة باللصوص الأربعة كما ألقي القبض على خمسة أشخاص من الجنسية الأثيوبية لدى النساء الأثيوبيات من مخالفي نظام العمل تم اعتقالهم جميعاً والتحقيق معهم لمعرفة مدى تورطهم في تلك القضايا. كما كشفت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض وبالتحقيق مع الجناة الثلاثة تورطهم في سرقة العديد من السيارات وبيعها لمواقع تشليح في الحائر ومحافظة الخرج تستقبل تلك المسروقات وعددها 002سيارة من اللصوص وتعمد على تفكيكها وبيعها بعد تغيير أرقام الهياكل حيث قامت الشعبة فور توفر تلك المعلومات بدهم تلك المواقع وألقي القبض في التشليح الأول في الحائر على ثلاثة أشخاص من العاملين في التشليح وبحوزتهم سيارات مسروقة تم تغير ملامحها وتفكيكها كما ألقي القبض في التشليح الثاني في محافظة الخرج على سبعة أشخاص من العاملين في التشليح اعترفوا باستقبالهم للسيارات المسروقة من اللصوص وبيعها كقطع غيار وتغيير أرقام هياكلها وشراء السيارات التالفة ووضع هياكلها على السيارات المسروقة وبيعها لمعارض السيارات بعد إخفاء معالمها وعثر بحوزتهم على سيارات داخل موقع التشليح ولا يزال جميع الجناة رهن التحقيق لمعرفة مدى تورطهم في قضايا أمنية أخرى.

وكشفت التحقيقات الاولية عن تورط 54رجلاً وامرأة في تشكيل شبكة مرتبطة مع بعضها البعض في مدينة الرياض لهم علاقة بالاشخاص الثلاثة.

"الرياض" تلتقي مع الضحايا

"الرياض" قامت بالتقاء عدد من الأزواج الذين تسلل لمنازلهم اللصوص في أوقات مختلفة حيث وصفوا معاناتهم ل "الرياض" بالمريرة والمرعبة في الوقت ذاته واتفق عدد من الضحايا الذين التقتهم الرياض أنهم قاموا بتغيير مساكنهم خوفاً من عودة اللصوص أليهم مرة أخرى فيما قام اخر بتسفير زوجته لبلدها حتى وجد منزلاً مناسباً واتفق الضحايا في وصف الأسلوب الإجرامي للجاني والمسروقات والهدف الذي دخل اللص فيه لمنازلهم من أجله وهو سرقة المجوهرات وكل ثمين في المنزل.

حمل سكيناً على زوجتي وهددها

بالقتل في غرفة نومها

يقول أحد الضحايا كنت خارجاً من منزلي في صباح رمضان وكانت زوجتي نائمة في غرفتها فدخل اللص الى المنزل عند تأكده من خروجي من المنزل وعلمه أن المنزل لا يوجد فيه سوى الزوجة فقام بكسر (العين السحرية) الموجودة على الباب وفتح الباب وقام بإغلاقه من الداخل ودخل الى المنزل وبدأ في حمل كل شيء من ساعات ثمينة ونظارات ومبالغ مالية وجوازات وذهب ثم تسلل الى غرفة نوم زوجتي وقام بإخراج سكين ودخل على زوجتي وقام بتهديدها بالقتل وطلب منها اخراج الذهب الموجود في غرفتها وفي المنزل وقام بأخذ الذهب وقدر الذهب بحوالي تسعة الاف ريال كما قام بفتح أدراج غرفة النوم وسرقة جوازات السفر والاقامة وخرج من المنزل وطلب من زوجتي عدم الحديث وهرب خارج المنزل قمنا بتقديم بلاغ وجاءت الأجهزة الأمنية ممثلة في شعبة التحريات والبحث الجنائي وأخذت المعلومات وقمنا نحن بدورنا بتغيير سكننا خوفاً من عودة اللص مرة أخرى واليوم تم ابلاغنا عن القبض على الجاني وتم التعرف عليه لكن كثيرا من المسروقات لم تعد لنا وجوازات السفر مفقودة وكلنا أمل في عودتها الينا لتخفف بعض معاناتنا.


عروسة حديثة سلب جميع مهرها

ولا تختلف معاناة الضحية الثانية للجاني وهو أحد المواطنين المتزوج حديثاً والذي قال انه تفاجأ باتصال من زوجته بعد خروجه من المنزل تبلغه عن دخول أحد اللصوص للمنزل في غيابه وتهديها بالقتل وسرقة جميع محتوياته وقال المواطن ل "الرياض" أن الجاني قام بفتح الباب عندما تأكد من خروجي من المنزل وقام بالدخول الى غرفة زوجتي وتهديدها بالسلاح وطلب منها اخراج الذهب الموجود لديها فقامت باعطائه جميع الذهب والذي يقدر بسبعين ألف ريال وأيضاً أجهزة إلكترونية وبعد تقديم بلاغ قمنا بتغيير سكننا خوفاً من عودة اللص مرة أخرى وتم الاتصال بنا اليوم من شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض لإعلامنا بالقبض على الجاني وتم التعرف عليه ووجدنا لدية بعض الذهب المسروق لكن كمية كبيرة من الذهب لم تعد الينا وطالب المواطن بتطبيق أقصى عقوبة على الجناة الذين روعوا الآمنين وسببوا له الهلع ولزوجته.


قام بتسفير زوجته بعد الحادثة مباشرة

ولا ينسى أحد الضحايا وهو من المقيمين في المملكة تلك الحادثة حيث يقول عندما خرجت من منزلي شاهدت أحد الأشخاص يقف بأسفل العمارة التي أسكنها ولم أعره أي اهتمام وبعد ساعة من وصولي للعمل تفاجأت بزوجتي تتصل بي وتصرخ وتخبرني بدخول اللص للمنزل وقالت انه كسر الباب وقام بتهديها مع طفلها الصغير الذي يبلع من العمر ثلاث سنوات بواسطة سكين كان يحملها وطلب منها اخراج الذهب الموجود لديها وقامت باعطائه الذهب والذي يقدر باكثر من خمسة عشر ألف ريال وجوال زوجتي وملابس خاصة بي وقمت بتقديم بلاغ وحضر رجال الأمن للموقع وخلال سبعة أيام من الحادثة حضر الرائد منصور العتيبي والرائد عبدالله القحطاني من شعبة التحريات والبحث الجنائي لإبلاغي عن القبض على الجاني والذي لم أتوقع القبض علية أبداً لعدم وجود دليل يوصل اليه.

وقال المقيم انه قام بتسفير زوجته وطفله لأسرتها خارج المملكة حتى قام بتغيير السكن وتطمين زوجته بالقبض على المجرم وعادت لتمارس حياتها الطبيعية من جديد.


هذه المرة حمل مسدساً بدل السكين

ولا تختلف حكاية الضحية الرابعة عن سابقتهم سوى في حمل الجاني لمسدس بدل حمله للسكين حيث قال الضحية تسلل اللص لغرفة زوجته بعد خروجه للعمل وتهديدها بمسدس فقامت بإعطائه جميع الذهب الموجود لديها وقال زوج الضحية ان اللص تسلل لمنزله في الثالث من محرم وألقي القبض عليه في التاسع من محرم أي بعد ستة أيام من البلاغ وهذا شيء يشكر عليه منسوبو شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة الرياض اللذين كانوا على تواصل دائم معنا حتى ألقي القبض على اللص والتعرف عليه في مقر الشعبة لكن المسروقات لازالت حتى اليوم لم نعثر عليها.

من جانب اخر أكد عدد من المختصين في علم الجريمة والاجتماع والشريعة والنفس خطورة مثل هذا النمط الإجرامي على المجتمع من جميع الجوانب وأهمية التكاتف للحد منه لخطورته حيث يقول الدكتور سعد بن محمد السعد المستشار في مكتب البحوث والدرسات عن هذه الجريمة.

تجرد من معاني الإنسانية

قال الدكتور سعد بن محمد السعد، المستشار بمكتب البحوث والدراسات - لا ريب أن هذه الجرائم التي ارتكبها هذا المجرم الذي تجرد من معاني الرجولة والرأفة والإنسانية من أبشع وأشنع الجرائم التي يرتكبها المجرمون، فقد اكتملت في كل واحدة من جرائمه عناصر الجريمة التي تعد - بحق - من أشد أنواع الإفساد في الأرض.

فقد اقتحم بيوت الآمنين، فروعهم، واعتدى على أعراضهم وسرق أموالهم، وهتك حرمات بيوتهم الآمنة. وكل واحدة من هذه الجرائم يستحق عليها وحدها عقوبات مغلظة في شرع الله.

فكيف وقد اجتمعت كلها في أعماله؟!.

وقد قال عز وجل (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً....) الآية.

وهذه الجرائم التي يقشعر لها بدن الإنسان ويهتز لها ضميره، وتثير اشمئزاز المجتمع وسخطه وحتى خوفه أضاف إليها هذا المجرم قيامه بسرقة السيارات، بصور متعددة ومتكررة، وربما يكون فيها استيلاؤه عليها أو على بعضها من أصحابها عنوة، وقد لا تخلو طريقته حين يستولي على بعض تلك السيارات من اعتبارها شكلاً من أشكال قطع الطريق، بالسطو على ممتلكات الناس وأموالهم، وترويعهم وإرهابهم.

وسوف ينال هذا المجرم بإذن الله جزاءه العادل على جرائمه التي يندى لها الجبين، جزاء وفاقاً على ما ارتكبه من جرائم.

ومعلوم أن ديننا العظيم قد جاء لحفظ الضرورات الخمس وهي الدين، والعرض والنفس والمال والعقل. وهذا المجرم قد طغى وبغى، وتعدى على أعز ما يملكه الناس ويحرصون على صيانته وحفظه أو الموت دونه.

ولعل حث المجتمع على تحصين الفئات التي يتكون منها أولى من بحثنا الآن في الأسباب التي أدت إلى ارتكاب هذا المجرم لجرائمه الشنيعة، واستمرائه ذلك، وكأنه قد آمن العقوبة في الدنيا، والآخرة عياذاً بالله من ذلك!!

لذلك يجب أن يحرص كافة فئات المجتمع على تنقية مجتمعهم وحمايته، بتضافر جهودهم مع بعضهم البعض، غير متواكلين على جهود الأجهزة الأمنية وحدها، حتى لا يتكرر في المجتمع مثل هذه الحالات.

ولعله أصبح من الضروري جداً أن يكون في كل حي من الأحياء (مركز اجتماعي) يتدارس فيه أهل الحي كافة الأمور المتعلقة بحيهم، وتجد الأجهزة الأمنية منهم خير معين لها، بما يقدمونه من مقترحات ومرئيات وحتى معلومات.

وفي ضوء التغيرات الاجتماعية الواسعة في مجتمعنا بهذا العصر أعتقد جازماً أن مجتمعنا أحوج ما يكون الآن إلى التشدد في تفعيل الأنظمة، والحزم التام في تطبيقها وعدم التساهل أو المجاملة في إحقاق الحق.

وحول الأثر الاجتماعي يؤكد عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالإله بن سعد السعيد بقوله:


جرائم بشعة

الجرائم البشعة التي تحدث في المجتمع السعودي من وقت لآخر هي أفراز للتغير الاجتماعي السريع الذي يواجهه المجتمع، والذي خلق مناخاً وبيئة ممكن أن توجد مثل هذه الجريمة، إن الثراء المفاجئ والسريع الذي واجهه المجتمع السعودي وغيره كثير من الجوانب المادية داخل المجتمع طور من تطلعات الناس لما هو جديد دون التغير في الجوانب اللامادية التي يفترض أنها تواكب هذا التغير السريع. فاتجه الناس إلى تغير التصميم المعماري لمنازلهم فأصبحت أكثر عزلة عن الجار وقطعت كثيرا من الاتصالات بالمساكن داخل الحي الواحد مما سهل عملية السطو على المنازل. دون مراقبة الجيران، الأمر الآخر المتمثل في أن معظم الشقق التي يسكنها الناس يعتقد أنها أكثر أماناً من المنازل لكن هذا الكلام غير صحيح بدليل أن معظم الجرائم تحصل في الشقق حيث يتسلل اللص من خلال المناور أو المكيفات أو السطوح.. وثقافة المجتمع نحو العمل الإجرامي ضعيفة وبالتالي لا تحرص على الناحية الأمنية وهنا يجب أن لا نتجنى على رجال الأمن بكثرة اللوم وتحميلهم المسؤولية وأيضاً يجب أن لا نحمل المواطن كثيرا من المسؤولية فالعملية هي تأتي من التغير الاجتماعي الذي واجهه المجتمع السعودي بشكل مفاجئ دون أن يصاحب هذا التغير توعية إعلامية للناس لكي يحتاطوا

الجريمة في المجتمع السعودي برزت مؤخراً باشكال جديدة وعنيفة لم يكن يعرفها مجتمعنا البسيط فالسطو المسلح على البنوك وسرقة السيارات والخطف وغيرها من الجرائم تعتبر جديدة في شكلها وادوات تنفيذ السطو، ولا جدال في ان الظروف الاقتصادية والوظيفية وزيادة التطلع والحاجة إلى المال ساهم في كثرة الجرائم وبروزها، فالبطالة والفراغ الذي يعاني منه بعض الشباب والشابات والخلل الذي اصاب علاقة أفراد الأسرة بعضهم ببعض والتساهل في الادوار الحقيقية التي يفترض ان يقوم بها الوالدان كلها ساهمت بشكل مباشر في ظهور كثيرمن الجرائم في مجتمعنا. نحن في المجتمع السعودي كمجتمع مسلم يوجد عندنا وسائل للتوجيه والتثقيف لا توجد في معظم دول العالم ولعل اهمها خطبة الجمعة الاسبوعية وحبذا لو ان المسؤولين في وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف يستغلون هذه الاداة في مكافحة الجريمة وتوعية الناس بشكل مستمر وانشاء إدارة داخل الوزارة لمتابعة ما يطرح في الاعلام والتركيز على علاجه وتوعية الناس لتلافي ما يحدث مستقبلا وتخصيص خطب الجمعة لمكافحته.

العمل التطوعي في المجتمع السعودي دوره مغيب تماماً فلا يوجد تعاون واضح بين الناس في المجتمع وبين رجال الأمن ولعل لذلك اسبابا كثيرة بعضها متعلق بالتربية الأسرية وبعضها متعلق بالتبعات التي يواجهها الفرد جراء اتصاله بالشرطة وما يتبعها من تعقيدات تجعل الفرد يبتعد عنها خشية من الحرج والدخول في اسئلة هو في غنى عنها.


مجرم متأصل

وعن الوقاية من هذه الجرائم يشاركنا الرأي أستاذ علم الاجرام ورئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور أحسن طالب - استاذ علم الاجرام بقوله ان هذا النوع من المجرمين هو من النوع المعروف في علم الاجرام تحت مسمى (المجرم المتأصل) وهو الذي يكون الاجرام عادة متأصلة فيه، أي يشكل أحد مكونات سمات شخصيته والذي يكون العودة للاجرام لديه هو القاعدة وليس الاستشفاء والذي لا تنفع عادة البرامج التأهيلية في اصلاحهم.

والمجرمون المتأصلون كما المجرمين الخطرين (الذين يشكلون خطورة على المجتمع) عادة ما يكونون مسجلين لدى الأجهزة الأمنية في قوائم خاصة ويسجلون أيضاً حسب نمط الجريمة (المعتادة لديهم) ولا ننسى في هذا المجال أن المجرمين المتأصلين أو العائدين (لمرات عديدة) للاجرام يتركون دائماً بصماتهم وراءهم ومن خلالها يمكن التعرف عليهم ومهما عمل المجرم المتأصل من احتياطات لعدم ترك دليل وراءه لابد أن يقع في غلطة أو يترك دليلا لانه من أصحاب الفعل التعبيري (يعبر بفعله) عن الميول القهرية التي تدفعه للفعل الاجرامي الذين عندما ينهمكون في الفعل الاجرامي يكون تركيزهم في محضة الفعل الاجرامي على الفعل الاجرامي نفسه وليس على ما يتركونه أو لا يتركونه من دليل واضاف الدكتور أحسن طالب بقوله ان المجرمين المتأصلين المختصين في سرقة المنازل أو اقتحامها عادة ما يقومون بتلك الأفعال مع آخرين كون صاحب المبادرة أو صاحب الفكرة هو شخص واحد فقط.

كذلك فإن هؤلاء لا يقصدون البيوت هكذا اعتباطاً بل يعمدون إلى مراقبة البيوت لعدة مرات واختيار الضحية المناسبة بعد المراقبة والمعاينة لعدة مرات.

وفي هذا الاطار تجدر الاشارة الى ان ضحايا مثل هذه الحوادث هم انفسهم الذي يوفرون الفرصة للمجرمين وذلك بعدم الاحتياطات اللازمة او عدم القيام بتدابير وقائية فعلية خاصة لحماية بيوتهم وممتلكاتهم وهو ما نسميه في علم الاجرام القصور الذاتي والذي يكون مسؤولاً لحد كبير عن الكثير من جرائم الممتلكات التي تحصل في المجتمع.

وعلى ذكر التدابير الاحتياطية نذكر هنا بعض من التدابير الضرورية التي يجب على المواطنين القيام بها لحماية ممتلكاتهم ومنها:

1- الابتعاد عن الحياة الروتينية في الذهاب للعمل وفي وقت محدد والعودة للمنزل في وقت محدد ايضاً.

2- عدم ترك البيوت دون حراسة.

3- تركيب وسائل تأمين مداخل ومخارج للبيوت.

4- تركيب كاميرات المراقبة للبيوت (وبخاصة منها الكاميرات التفاعلية الحديثة).

5- تسجيل او ترقيم الممتلكات بما يعرف (بالقلم...!!) والذي لا يرى بالعين المجردة بل فقط عند تسليط ضوء معين خاص بذلك.

6- تثبيت اجهزة خاصة بالانارة تقوم بغلق وفتح الاضاءة الداخلية والخارجية على فترات متفاوتة (حسب البرمجة).

7- تركيب اجهزة الرد على التلفون (الاجهزة الذكية) التي تتعرف على الاصوات وتسجيل الارقام وترد على المكالمات بطرق مختلفة زيادة على تسجيل المكالمات الواردة.

8- تركيب اجهزة الانذار والتي عادة ما تكون مرتبطة بأجهزة المراقبة المرئية.

وفي النهاية نذكر بأن اقتحام البيوت بغرض السرقة او اغراض اخرى تتطور بتطور المجتمع نفسه، فكلما زادت قيمة المقتنيات في البيوت وكلما غابت الرقابة الذاتية وكلما زادت الحياة النمطية الروتينية لافراد المجتمع كلما زادت وتطورت جرائم اقتحام البيوت والسطو عليها.

كذلك كلما كانت المجتمعات تمر بمرحلة تحول كلما ارتفعت الجرائم بصورة عامة وجرائم السطو او اقتحام البيوت والممتلكات بصورة خاصة.

علاج الضحايا

وحول الاثر النفسي لضحايا هذه الجريمة على الازواج وزوجاتهم الذين تعرضوا لهذه الحادثة وكيفية تجاوز هذه الازمة النفسية يشاركنا الدكتور خليل بن ابراهيم القويفلي استشاري الطب النفسي بمجمع الامل للصحة النفسية بالدمام بقوله هذه الحوادث غير عادية وغير متوقعة ومثل هذه الحوادث تترك آثارا نفسية قريبة وآثارا نفسية بعيدة فمن الآثار النفسية القريبة يكون هناك اضطراب نفسي حاد على الضحية ويكون لديها شعور بالقلق والارتباك في حياته اليومية ويتخلل هذه الحالة يتخللها دائماً تفكير بالحدث الذي صار فلو افترضنا انه لا يوجد فقدان للاشخاص في هذا الحدث فيكون اثره محدودا على كيفية الحدث لو امكن انه يتفادى بطريقة اخرى او لماذا هو يصاب بهذا الحدث؟.

عموماً هذه ترتكز في حالات تكون فيها احداث كبيرة غير عادية واحياناً الاشخاص يمكنهم ان يجتازوا هذه المرحلة بإذن الله بعد شيء من القلق والخوف والارتباك في حياته يعود بعد ذلك لتوزانه الاساسي.في بعض الحالات على المدى البعيد يرجع للشخص ما يسمى بالاضطرابات ما بعد الصدمة النفسية وهذه يكون معها ذكريات مستمرة تأتي للذاكرة ليس بقدر الشخص يتحكم فيها وتحمل في طياتها هذه الذكريات الحدث او الاشخاص واحياناً تمثل للشخص بعض الاشياء وبعض المواقف في حياته حيث يتخيل ان الشخص نفسه الذي هاجمه في المرة الاولى سيظهر له في اي مكان او يأتيه من اي جهة فيعيش ارتباكا شاملا في حياته تقريباً فيصبح لديه خوف كبير من معظم الاشياء التي تذكره بذلك الحدث على سبيل المثال شخص لابس ملابس معينة وله لون معين فيمكن ان يخشى جميع الالوان حتى انه يتجنب ان يشتريها من السوق اذا شاهد نفس الشخص يلبسها وهنا يحاول الشخص ان يعيد توازنه الا اذا مر في مرحلة علاجية وبإذن الله يمكنه ان يتجاوزها ليس كبعض الاشخاص الذين لا يستطيعون اجتيازها او انهم يصابون باضطراب نفسي فيستطيع ان يتجاوزها بدون مساعدة علاجية.

وحول علاج الضحايا يقول الدكتور خليل القويفلي هناك طرق مختلفة منها العلاجات الدوائية وعلاجات الجلسات النفسية التي تركز احياناً على نفس الحدث وكيف نحاول ان نجعل الشخص يتجاوز تلك العقبة ويتجاوز هذه العقدة حتى لا تستمر معه في حياته وخاصة على المدى البعيد.

فمثلاً لو تعرض فرد لسطو وغيره وكان فيه قتل ووفيات هذه يكون اثرها اقوى او اعمق في جذور نفسية الشخص وتأخذ معها آثار الحزن والاكتئاب على المتوفى او المفقود.اما بالنسبة للاطفال الذين يشاهدون الحدث فيصابون بمرحلة الضغوط والاضطراب ما بعد الصدمة النفسية مثل الاطفال الموجودين في الحروب والفيضانات فدائماً تأتي في مخيلتهم باستمرار ودائماً يعيشون في رعب وخوف وقلق وعدم اطمئنان لما سيأتي فإحساس الطفل بعدم التوازن والعطف كلها تولد لديه حالة من القلق طويلة الامد يمكن ان تؤثر على شخصيته في سن البلوغ فيتعامل مع الاحداث وكأنه على اهبة الاستعداد للدفاع عن النفس او في حالة لا تثق بالطرف الآخر.



رابط الخبر

http://www.alriyadh.com/2007/02/13/article224483.html

خالد العاصمي
13-02-2007, 10:45 AM
وقع في شر اعمالة

وسينال جزاءة الرادع له ولأمثاله

ال مالح
13-02-2007, 11:55 AM
الحل تطبيق حد الحرابه في هؤلاء المفسدين في الارض

ابن حابي
13-02-2007, 04:16 PM
غدا سيخرج براءة

اهم شيء مايكون ارهابي

للمعلومية فقط بعد انتشار الفكر المنحرف وانتشار التفجيرات كثرت العصابات وعجزت الشرطة والامن معها في بسط الامن في العاصمة وفي غيرها وما حوادث الخطف والنهب والسرق التي تقع كل يوم الا دليل ان اصحاب الانحراف الفكري والمتمثل في التفجيرات وما يوازيهم من انحراف اخر في التخريب والسرقه والفساد والجريمة يدل على ان المصدر لمثل هذه الاعمال قد يكون جهة واحده او منظمات تعمل بتوازي على تدمير الامن والمجتمع وتحقيق اهداف ومصالح قد لاتخفى على متابعي الساحة السياسية والاجتماعية والاقتصادية

وجهة نظر تقبل كل الاحتمالات المتزنه

دمتم بخير

محمد الشايع
13-02-2007, 11:47 PM
مشعان يعطيك العافية على الخبر الذي يثلج الصدر

حينما يلقى القبض على هؤلاء الجرمين

الله يسلط عليهم وعلى من يتعاون معهم من الخونه


اكرر شكري اخوي مشعان

عبدالله بن سعيد ال رفيده
04-12-2007, 06:35 PM
ما قصرت واشكرك بعنف

سعيد مسعود العماني
04-12-2007, 06:49 PM
الحمد لله على نعمة الأمن


مثل هذه الاخبار تثلج الصدر



مشكور يعطيك العافية

عاشق الليل
04-12-2007, 07:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حينما يلقى القبض على هؤلاء الجرمين

الحل تطبيق حد الحرابه في هؤلاء المفسدين في الارض

مشعان /مــــــــــــــشكور ياغالي

دعلان
04-12-2007, 08:05 PM
اسال الله العظيم ان يعزهم بالاسلام وان ينصرهم على من عاداهم وان يجعل هذا البلد امنا مطمئنا
هولاء المجرمين اتمنى تطبيق حد الحرابه في هؤلاء المفسدين في الارض

عبدالله السحيمي
04-12-2007, 10:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اولا اشكر صاحب الموضوع على النقل

وثاني اشكر حكوتنا الرشيده واحمد الله على نعمة الامن والامان والعقل والدين

ومثل هذه الفئه اولا ندعي لهم بالهدايه والصلاح والرجوع الى الله تعالى


غدا سيخرج براءة

اهم شيء مايكون ارهابي

اخي ابن حابي

ماوصلت وانا اخوك الى الدرجه هذي

لو مثل ماتكرمت وقلت غدا سيخرج براءة

اهم شيء مايكون ارهابي كان قضايا الخطف والاغتصاب والقضايا بكثر انتشرت بدون رادع

ومثل ماتكرمت وقلت ان يوم كثر الانحراف الفكري

طيب وانا اخوك تدري في امريكا وش يسون اذا ذبحو يقطعون الجثه يعني اليدين لحال والرجلين لحال

يعني هذولي ماعندهم فكر منحرف ليه والشرطه ليه مامسكتهم ليه ماعجزت على الامساك بهم

امل منك تغير وجهة نظرك لاحيااااااااااااة الا بالديــــــــــــــــــــــــــــن


خالص شكري وتقديري لكم

اخوك/عبدالله السحيمي

ابن خضير
04-12-2007, 11:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد الله

والله يجزاهم خير

والله يعطيك العافيه

سعيد الجهيمي
05-12-2007, 01:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثل هذه الاخبار تثلج الصدر


والله يلعنهم لأنهم يخوفون الآمنين
ولكن الحمد لله على انهم مسكوهم

مقبل السحيمي
05-12-2007, 12:39 PM
الحمدلله

وأسأل الله أن يوفق ويعين رجالنا البواسل للقضاء على

هذه الشرذمة العفنة.......

وأتمنى من كل قلبي تطبيق الحد الشرعي بدون رحمة

ولا واسطة ولامحسوبية.


لاهنت يالغالي

هبشان
05-12-2007, 01:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وقع في شر اعمالة

وسينال جزاءة الرادع له ولأمثاله


لاهنت

وتد
05-12-2007, 01:17 PM
اللهم احفظ بلادنا من شر هؤلاء المجرمين ولكل من يقف وراءهم من الخونة الذين يسمحون لهم بالسكن والتنقل بين المدن
أسأل الله العلي القدير أن يوفق رجال الأمن وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير نايف حفظه الله ونائبه وكل مساعدينه وأن يعينهم على خدمة هذا الوطن الشريف الغالي على الجميع
وإن شاء الله نسمع تطبيق حد الحرابة عليهم قريبا بإذن الله

مشاري بن نملان الحبابي
05-12-2007, 02:30 PM
الحمد لله على نعمة الأمن


مثل هذه الاخبار تثلج الصدر



مشكور يعطيك العافية

عبدالعزيز بن طالع الرفيدي
05-12-2007, 02:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسأل الله ان يعين امن هذا البلد الحبيب على مجرم ومفسد..

يعطيك العافيه اخوي والله لايهينك..

تحياتي لك..

@ابوريان@
05-12-2007, 05:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يعطيك العافيه اخوي والله لايهينك..ومازال البلد بحاجه لتكاتف المواطنين مع رجال الامن فهذا البلد يجب علينا

المحافظه علية بكل شي

عبدالله السويداني
05-12-2007, 07:41 PM
الحمد لله على كل إنجاز يقوم به كل رجل أمن في هذه البلاد الطاهرة

وإلي الأمام .


يعطيك العافية