المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجال لبسوا الريش ..!!!!


سالم الخنفري
12-02-2007, 08:47 PM
اسطنبول واحدة من أجمل عشر مدن في العالم والوحيدة التي تقع بين قارتين هما آسيا وأوروبا. وفي حين يعرف معظم السياح المسجد الأزرق والبازار الكبير لم يسمع معظمهم بحي جالاتا وبرجه الجميل. ويعود عمر هذا البرج الى 1500عام وبناه البيزنطيون لمراقبة مضيق البسفور. أما اليوم فيضم مطعما سياحيا جميلا يمكن من فوقه رؤية السفن العابرة للمضيق - كما يشكل موقعا ممتازا لرؤية المدينة من الأعلى. وأذكر في عام 2003أنني تناولت طعام العشاء مع أم حسام في هذا المطعم قررنا بعدها التسلل خلسة الى الشرفة الخارجية لرؤية معالم اسطنبول في الليل .. وفي الشرفة قابلنا "الجرسون" الذي كان يشرف على طاولتنا فاستقبلنا بابتسامة لطيفة قائلا "عذرا خرجت للتدخين" ... وحينها أخبرنا بقصة جميلة عن البرج لم أسمع بها من قبل (وإن كنت قد سمعت قصصا كثيرة تشبهها) ...

فقبل 400عام تقريبا عاش في اسطنبول مخترع تركي مشهور يدعى هيزرفين أحمد. وذات يوم صنع جناحين من ريش وطلب إذن السلطان للقفز من فوق البرج (الذي يرتفع 195مترا فوق سطح البحر). وحين وافق السلطان تجمع أهالي اسطنبول لرؤية هيزرفين وسقوطه المرتقب في الساحة المحيطة .. غير أنه نجح في الطيران وانساب في الهواء لمسافة طويلة أوصلته الى حي يوزكدر قرب المضيق ..

هذه القصة - التي تأكدت منها لاحقا - غير معروفة خارج تركيا ولا يوجد لها ذكر في تاريخ الطيران. وحين سمعتها لأول مرة ذكرتني بقصة "حكيم الأندلس" عباس بن فرناس الذي لبس جناحين من ريش وحاول الطيران بهما خارج قرطبة. ورغم أنه طار في الهواء لمسافة بسيطة إلا أنه وقع ومات - وكانت غلطته الوحيدة أنه حاول هز يديه في الهواء ...

وحين سمعت بقصة هيزرفين لأول مرة قلت في نفسي "هاهم الأتراك يحاولون منافستنا مرة أخرى على شخصية مشهورة - كما نافسونا من قبل على شخصية جحا والجغرافي المشهور الحاج أحمد" .. غير أنني عدت وتذكرت مغامرات كثيرة مشابهة (لا تقتصر على العرب والأتراك فقط) تثبت أن الأفكار العظيمة تجتذب مغامرين من مختلف الجنسيات .. ففكرة الطيران مثلا لفتت انتباه عدد كبير من المغامرين والحمقى منذ فجر التاريخ. وفي ظل الوجود الدائم لطيور السماء من الطبيعي أن يحاول كثيرون تقليدها - بالقفز من جبل عال أو برج مرتفع ...

- ففي اليونان مثلا صنع حكيم يدعى "ددالوس" وولده "أكاروس" جناحين من الريش وثبتاها بالشمع وطارا فوق البحر. وفي حين عاد ددالوس سالما طار أكارلوس حتى الظهيرة مما تسبب بذوبان الشمع وتفككك الريش وغرقه في البحر !!

- أما في الصين فقد حاول الحكيم الصيني (هاي وان) الطيران بجناحين من ريش ولكنه سقط في البحر بلا أذى .. وفي المحاولة الثانية ربط نفسه بسرب من البط فرفعته قريبا من السحاب (!!!)

- أيضا هناك العالم اللغوي العباس الجوهري (مؤلف كتاب الصحاح في اللغة) الذي صنع جناحين من خشب وريش وحاول الطيران (عام 393ه) من فوق مسجد نيسابور فسقط ومات !

- أما في اسكتلندا فهناك رواية عن نبيل يدعى تيم هايس كان مغرما بالطيور وطريقة تحليقها. وذات يوم صنع جناحين من ريش وقفز من قلعة أدنبرة مما تسبب بوفاته ...

- أما في ألمانيا فيعد أتو ليلينتال المخترع الحقيقي للطائرات الشراعية الحديثة .. وقد بدأ حياته محاولا صنع أجنحة من ريش ترفرف في الهواء. غير أنه أدرك بسرعة تفوق الأجنحة الثابتة المنسابة على فكرة الخفقان المستمر فقام بأكثر من مائتي رحلة ناجحة انتهت آخرها بسقوطه ووفاته ... !!

... ما أود قوله ؛ أنه من غير المستبعد اشتراك معظم الأمم بقصص حقيقية عن مغامرين فكروا بلبس الريش وتقليد الطيور في السماء .. بل أكاد أجزم بوجود عشرات القصص المجهولة أو المنسية انتهى معظمها بوفاة أصحابها وسقوطهم على الأرض .. (كون البشر يحتاجون في صدورهم لعضلات بحجم البرميل كي يخفقوا كالطيور) !



بقلم المبدع : فهد عامر الاحمدي

ابو اماني
13-02-2007, 12:18 AM
كوكب زحل الله يعطيك العافيه و
شكراً على هذه المعلومات

سالم الخنفري
13-02-2007, 10:39 AM
الله يعافيك يابو اماني ... و تشرفت بزيارتك ...

الف شكر

سعد بن عوض ال سيف
15-02-2007, 01:50 AM
لاهنت ياكوكب زحل

@ابوريان@
16-02-2007, 03:16 PM
كوكب زحل مشكور يالغالي