المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بجني أرباح خلال تداولات اليوم


خالد العاصمي
11-02-2007, 07:40 AM
توقعات بجني أرباح خلال تداولات اليوم.. محللون لـ"الرياض":

الأسهم السعودية بدأت في إظهار إشارات تعاف حقيقية من موجات الهبوط الحاد

الرياض - بادي البدراني

قال محللون ماليون ان سوق الأسهم السعودي بدأت تظهر إشارات تعاف حقيقية وانها في طريقها للنهوض من كبوتها الطويلة، مضيفاً: "علامات انتهاء التصحيح بدأت واضحة وقريبة، متوقعاً أن يكون الفاصل الزمني للخروج من الموجة الهابطة ما بين شهر إلى شهرين من الآن كحد أقصى، إلا أنه شدد على وجوب حذر المتعاملين والابتعاد عن الثقة الزائدة".
وأكد صباح التركي مستشار تحليل أسواق المال، أن التوقعات تشير إلى عمليات جني أرباح خلال اليوم الأحد أو غد الاثنين بعد موجة صاعدة بدأت منذ نهاية الأسبوع الماضي، وهي العمليات التي قد تأخذ السوق إلى مستويات القاع التي تبلغ 6450نقطة بعد المرور بنقاط ال 7050ثم 6800و 6660نقطة، مشيراً إلى أهمية أن تؤخذ موجة الهبوط هذه في الاعتبار التي قد يتم تأخيرها لأيام طويلة واتباع سياسة رفع المؤشر قسرياً إلى مستويات عليا .

واعتبر التركي أن نقطة المقاومة الرئيسية هي 7390نقطة التي من شأن الثبات فوقها لنحو يومين الوصول بالمؤشر إلى مستوى ال 7900نقطة ال 8376و 9341التي قد تشهد التداولات عندها عمليات جني أرباح عنيف من شأنه أن يوصل المؤشر إلى مستوى ال 7500فالدخول مجدداً في القناة الهابطة المؤدية إلى مستويات 6800نقطة .

وشدد التركي على أن الموجة الهابطة التي مر بها السوق خلال الأشهر الماضية لم تنته بعد، وأن كافة المؤشرات الفنية تؤكد أن السوق لا يزال أمامه موجة هبوط أخرى قد تكون بحدود 750إلى 800نقطة، معتبراً أن نقطة ال 6800تعتبر فاعلة جداً وقد يبدأ المؤشر بعد الوصول إليها بالارتفاع والخروج من التقلبات والانخفاضات الحادة .

وأضاف: "تداولات منتصف هذا الأسبوع قد تتراجع بفعل عمليات جني أرباح طبيعي ولا يجب القلق بشأنها ، مبيناً أن السوق قد تعاني من موجة الهبوط هذه، ربما أطول مما يعتقد بعض المتعاملين".

وقال ان ارتفاع السيولة وزيادة الثقة في السوق بالوقت الراهن تعتبر عوامل قد تسهم في دفع السوق، موضحاً أن 65في المائة من السيولة في تداولات الأسبوع الماضي كانت عبارة عن سيولة ذكية واستثمارية توجهت لقطاعي البنوك والصناعة، لافتاً إلى أن جزءا بسيطا من هذه السيولة موجه فقط للاستثمار طويل المدى، وأن هذين القطاعين قد يقودان عمليات الهبوط خلال هذا الأسبوع .

وتداولات مطلع هذا الأسبوع بدأت بموجة صعود كبيرة، وسط معنويات ايجابية مرتفعة، حيث تركز التداول على جانب الشراء مما احدث انتعاشاً عاماً لكافة الأسعار.

ويرى محللون آخرون، ان فرصة شراء الأسهم الآن لا تعوض نتيجة أن الأسعار أضحت زهيدة وأقل من العادلة، وأن كافة التوقعات تميل إلى التفاؤل بشأن ما ستؤول إليه أوضاع الأسهم خلال الفترة المقبلة،.

وقال عثمان العثيم عضو جمعية الاقتصاد السعودية، ان الأسهم مرشحة للارتفاع بشكل قوي خلال الأسابيع المقبلة وإن مرت بعمليات جني ربح طبيعية، مبدياً في الوقت نفسه ثقته باداء السوق خلال العام الجاري الذي سيشهد انتعاشاً وستسترد أسعار الأسهم عافيتها، الأمر الذي من شأنه أن يشجع على عودة كبار المستثمرين ودخول شرائح جديدة إلى السوق لتحقيق أرباح جيدة .

وأضاف العثيم أن : "السوق تتجه للصعود بعد موجة هبوط قاسية .. الأيام المقبلة ستشهد عودة قوية للمستثمرين ، مبيناً ان كافة التوقعات تشير إلى أن السوق سيشهد أداءَ جيداً وسيختلف عن أدائه في الشهور الماضية ،مشدداً على ان المعطيات الحالية تظهر فرصاً كبيرة لنمو الأسهم".

وأكد ل"الرياض" أن الانخفاض الذي شهدته السوق خلال الفترة الماضية لم يكن مبررا ولا يعكس قوة الاقتصاد الوطني، كما أنه لا يعبر عن ربحية الشركات المدرجة ونمو أعمالها ولا يعكس بالتالي واقع التوزيعات الكبيرة التي أعلنت عنها بعض الشركات، معربا عن أمله في ان يكون التحسن الذي يتوقع أن يشهده السوق بداية لمرحلة جديدة في الأداء العام للسوق خلال الفترة المقبلة.

غير أن مستشار تحليل أسواق المال صباح التركي عاد وأكد على وجوب أن يتخذ المستثمرون الحيطة ويراعوا العقلانية في اتخاذ قرار البيع والشراء،مبيناً أنه في حال صعود السوق وارتفاع أسعار الأسهم خلال هذا الأسبوع فإنه يجب أن يحتاط المستثمرون خاصة الصغار منهم ويأخذوا حذرهم،لأن سوقنا المحلية لاتزال تتسم بالمضاربة اكثر من كونها سوقاً للاستثمار على المدى الطويل.

خالد العاصمي
11-02-2007, 07:41 AM
تداول 243مليون سهم بقيمة 9.5مليارات ريال

المتعاملون يفهمون "رسالة" السوق ويرفعون من وتيرة الشراء والمؤشر يسجل مستويات فنية تعزز اتجاه الصعود

تقدم مؤشر الأسهم إلى مستويات جديدة ولمس مستوى 7400في إحدى الفترات قبل ان يغلق عن 7383نقطة مرتفعا 55نقطة بنسبة 0.76% حيث تتواصل ارتفاعاته الهادئة وسط معنويات ايجابية ونظرة متفائلة تشير أن السوق مرشح لتسجيل ارتفاعات متدرجة مع تجاوز السوق مستويات فنية هامة واستمرار إعلان بعض الشركات عن توزيعات ربحية مطمئنة.
والمؤشر متراجع منذ بداية العام بنسبة 7% حيث كان افتتاحه عند 7933نقطة.

ويعتبر مستوى الإغلاق الأفضل منذ شهر وجاء في وقت كان السوق مهيأ لتسجيل عمليات جني للأرباح بعد ارتفاع الأسبوع الماضي لكنه بشكل عام جاء استكمالا لحركة الارتفاع السابقة مع العلم ان السوق تغلب أثناء تداول الامس على عمليات بيع سريعة لجني الأرباح ودفعت المؤشر للتراجع في بعض الفترات .

وانطلقت أجواء الارتفاع من أسهم شركات الثقل خاصة الراجحي وسابك والاتصالات السعودية مع الإشارة إلى تحرك ملحوظ لسهم شركة الكهرباء المستقر منذ عدة أسابيع علما ان أكثر الأسهم السابقة سجلت نقاط شراء سعرية لم تسجل منذ عدة أسابيع وهي رسالة إلى وجود اتجاه صعودي للسوق في هذا الأيام.

وسجل الراجحي أعلى نقطة شراء بلغت 173ريالا وسيعقد المصرف جمعيته العمومية عصر يوم السبت 13صفر 1428ه للتصويت على اقتراح مجلس الإدارة بزيادة رأس المال من 6.750.000.000ريال ليصبح 13.500.000.000ريال وذلك بمنح سهم مجاني لكل سهم .

وسجلت أسعار 56شركة ارتفاعات سعرية بعضها بنسبة 10% لأسهم المضاربة ومنها المصافي ، الأسماك ، المتقدمة ، المتطورة ، الباحة وتراجعت أسهم 22شركة أعلاها الفنادق بنسبة 3% والجماعي والعربي بنسبة 2% .

ووصلت قيمة التداول الى 9.5مليارات ريال وهي قيمة 243.3مليون سهم تم تنفيذها عبر 253.4الف صفقة .

وسجل مؤشر القطاع الزراعي اكبر نسبة ارتفاع بلغت 3.7% مع الارتفاع الكبير لأسهم الأسماك والشرقية بهدف المضاربة نظرا لقلة أسهم شركاته وسهولة السيطرة عليها من قبل مجموعات الانترنت التي تعتمد على التوصيات السريعة وتجاوزت قيمة التعامل على أسهمه 1.6مليار ريال نصيب الشرقية الزراعية منها 500مليون ريال وهي اكبر قيمة تداول بين الشركات في مختلف القطاعات .

خالد العاصمي
11-02-2007, 07:42 AM
المؤشر يقترب من سقف 7400 نقطة بدعم من الراجحي


الصعود التدريجي سمة السوق بقيادة شركات المؤشر





* متابعة- احمد السويلم:



بدأت سوق الأسهم نشاطها الأسبوعي على ارتفاع جيد مواصلة الصعود المتأني لأغلب القطاعات الرئيسة حيث ما زالت السوق تنهج سياسة الدرج التي تتلخص في العمل على تحقيق مكاسب سوقية معقولة ومحاولة الحفاظ على جزء منها وهو ما يفسر تماسك آلية السوق خلال الأسبوعين الماضيين وعدم هدر الأرباح السعرية للأسهم، وقد ساهم تحسن شركات المؤشر التي شاركت في التأثير على وزنه خلال تعاملات أمس فأغلق عند مستوى 7383 نقطة كاسباً 55 نقطة ليغلق بزيادة 0.76% حيث استمر سهم الراجحي في دفع كتلة السوق إلى الأعلى مع إعلان أحقية أسهم المنحة في 9 من الشهر المقبل إضافة إلى التوقعات بتحديد العديد من الشركات أحقية أرباحها والمنح عن نتائج عام 2006 والتي تدعم دخول السيولة الاستثمارية، فارتفع الراجحي 2.5% إلى 172.75 ريالاً في تداولات ناهزت مليوني سهم وتحركت سابك في نطاق ضيق مرتفعة 50 هللة إلى 111 ريالاً وسافكو سجلت حضوراً جيداً بارتفاعها 3% إلى 115 ريالاً، وزادت الكهرباء 2% إلى 12.5 ريالاً في تداولات عالية بلغت 19 مليون سهم.

وزادت الاتصالات 1% إلى 68.75 ريالاً، فقد ارتفعت أمس 56 شركة بينما الهبوط كان في 22 شركة، ففي جانب أعلى صعود تقدمت المصافي والمتقدمة والأسماك 10% بلا عروض إلى 307.25 - 17 - 95.50 ريالاً على التوالي والباحة 9.5% إلى 35.25 ريالاً، ومن حيث الهبوط الذي كان محدوداً مقارنة بنسب الصعود منيت الفنادق والجماعي 2.5% لكل منهما مغلقين عند 33- 19.25 ريالاً على التوالي.

وفي جانب الكمية احتلت الكهرباء الصدارة تلاها إعمار التي نفذ فيها 17 مليون سهم مرتفعة إلى 14.75 ريالاً والمتقدمة نفذ فيها 12.6 مليون سهم والشرقية الزراعية بلغت التداولات عليها 9 ملايين سهم صاعدة إلى 58.25 ريالاً، وفي نطاق القيمة تصدرت الكهرباء بمبلغ قارب المليار ريال تلاها إعمار من حيث السيولة .

وبلغ إجمالي تداولات أمس 243 مليون سهم وصلت نقديتها 9.5 مليارات ريال توزعت على 253 ألف صفقة.

وبعد السوق أعلنت هيئة سوق المال عن موافقتها على زيادة رأس مال أسمنت تبوك عن طريق منح سهم لكل سبعة أسهم حالية وإعلان من المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بتحقيق أرباح 55 مليون ريال في شهر يناير الماضي مقابل 42 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وأعلنت عن توقف مشروع الشركة الأول اعتباراً من الشهر الحالي لمدة 75 يوماً بهدف الصيانة المجدولة والعمل على ربط مشروع التوسعة الخاص بالمشروع الأول والمشروع الثاني بالأول.


الجزيرة