المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة عاجلة الى:جمعية تبراك والجله.


ناقد خطير
22-02-2005, 09:38 PM
الى جمعية تبراك والجله..........مع التحية.
شكراً لكم ايها النبلاء شكراً لمساعيكم وجهودكم الخيرة المثمرة ،لمثلكم فليكتب القلم بماء الذهب مسجلاً أروع وأجمل معاني التضحية والاخلاص من ابناء هذه القبيلة ، اهدي وازجي عبارات الشكر والثناء تترا الى كل من ساهم ودعم ، أولئك من يستحقون الاشادة ، يقول في مثلهم الشاعر:
واذا كانت النفوس كباراً.............. تعبت في مرادها الأجسامُ
ايم الله لقد سعدت وسعد الحال قبل المقال حين تصفحت بحث لعبارة (التبرعات الخيرية لقبيلة قحطان ) في بحث الياهو فوجدت ما تطرب له عيون الناظرين وتشنف له اذانهم ، ذلك عملٌ جبار لولا مشقته لسارع له الجميع دونن تردد وتوانِ.
لولا المشقةُ ساد الناس كلهم.................. الجود يفقر والاقدام قتالُ
أحببت أن أشاركهم كتابياً باقتراح لعله يكون ذو اثر ايجابي ، ولن نعدم اقتراحات الاخوة ومساهماتهم ، فأقول:
1- جميلٌ أن يكتمل هذا العمل الجبار بنقطة مهمة الا وهي التنمية البشرية للمستفيدين من هذه الجمعية ، بمعنى أن يكون هناك تطوير مؤدي الى التغير الداخلي ، وكما يقول يقول الرب عز وجل :ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )سورة الرعد . وقوله تعالى ( ذالك بأن الله لم يك مغيرأً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) سورة الأنفال. وتقول القاعدة الادارية في التغير : التغيير يبدأ من الداخل ، كما يقول المثل الصيني: لاتعطيني كل يوم سمكة علمني كيف اصطاد السمك ، ولي تجربة ولله الحمد في العمل الخير سابق أنطلقنا فيها من هذا المبدأ ، كتب لها النجاح .
لذا اقول جميل أن نعطي المستحقين لكن الاجمل أن نعلمهم كيف يعطون أنفسهم اولاً ثم يعطون غيرهم بعد الاكتفاء الذاتي ، ويكونون يد عونِ لبلادهم لامعاول هدم وتخريب ، أقول هذا الكلام وقد يقول غيري هذا كلام نظري ، ولعمري ماثبط الهمم الا أمثال من يقولون بمثل هذا ، (ولدي خطة استراتيجية لهذه النقطة ان وجد صوتي صدى ايجابياً).
2- بودي أن تكون هناك رؤية واضحة وتخطيط استراتيجي خماسي السنوات ، وبودي لو تكون هناك رسالة واضحة للجمعية والبعد كل البعد عن العشوائية ، وحبذا لو يكون هناك اناس اكاديميون للعضوية يحملون رسالة مفادها ، تقديم العون في حياتهم للمستحقين والاحتساب لله باتقان عملهم ( واحسب أن القائمين عليها من هذا الصنف).
3- تقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية والتربوية بوجود متخصصين متعاونين ، ولن تعدم القبيلة أمثال أولئك الافذاذ (وأنا مستعد للمساعدة بحكم تخصصي في الماجستير علم نفس تربوي وغيري كثر ممن هم افضل مني وارقى تعليم).
4- اقامت الدورات التدريبية بمقابل مادي قليل أو مجانية عبارة عن امسية في التنمية البشرية.( ,أنا مستعد للارشاد لمدربين أكفاء بدافع عمل خيري).
5- الاستفادة من الاكادميين في المنطقة ، بعمل بحوث اجرائية ميدانية ، وحل الاشكلات المتفشية بين المراهقين وغيرهم ( وأن كنت اعتقد انه قليلة مقارنة بغيرهم)

سأكمل الموضوع لاحقاً..........فأنتظروا.

ملحوظة : لاتربطني أي علاقة بمن هم على الجمعية وليس لي معرفة وطيته بهم، أو بالمنطقة ككل، ورغبتي هي الاستفادة من هذا المشروع الخيري وتقديم امثاله في جميع المناطق المستحقه ومشاركة الجميع في هذا المشروع.

فارس قحطان
22-02-2005, 09:55 PM
ياسلام عليك ياناقد

رسالتك هذي وصلت لرئيس الجمعيه

وبالنسبه للنقطه اللي ذكرت فيها اقامة دورات فقد اقامت الجمعيه ولله الحمد عدة دورات في الحاسب الآلي
مجانا للمحتاجين وبرسوم لغيرهم

الموضوع جميل جداً
وافكاري مشتته الآن لعل لي عوده

عاشق الوطن
23-02-2005, 12:14 AM
الاستاذ ناقد خطير
كتبت عن ذلك استجابه لدعوتكم
في موضوع مستقل في المجلس العام
سيتبعه اضافه تتمحور في الضمان البنكي
للفقراء او مايسمى في العرف الاقتصادي ضمان
التمويل للمنشاءت الصغيره وهي تجربة الدكتور
محمد يونس واتي اصبحت تجربه تستفيد منها الدول
في تحويل الفقراء الى أعضاء عاملين في المجتمع وتحويلهم
من عضو يعتمد على السؤال والغير الى عضو عامل
أقراء لك فاضحك وأتعجب00 فأعجب 00فأعجب

ناجي سنيور
23-02-2005, 07:40 PM
شدني ما كتبه ناقد خطير عن العمل الخيري في تبراك والجله
والإشادة بالعاملين فيه، ومع أنني لا أجيد القيادة في الظروف الضبابية، والأنفاق المعتمة
إلا أنني بعد تجاوزها عادتاً أسعد بما أواجهه وألقاه (طنطاوية) وأذكر أنني في رحلة الصيف الماضي
ذهبت إلى مدينة نجران ومن المعالم المهمة التي يجب زيارتها لمن لا يعتاد الذهاب هناك السد المائي العملاق
إلا أنك تمر قبل الوصول إليه بأنفاق طويلة معتمة وهذه ضبابية السد المائي، كما أن شاطئ الشقيق في جيزان منتجع
شتوي جميل جداً يمتاز ببحر بديع ولكن قبل مجيئه تمر بطريق معتم مليئ بحبيات الرمل الأحمر..

يا ناقد خطير أود أن أقول أنني لا أجيد الخوض في موضوع رؤيت معلوماته ضبابية ولكن ...

بسم الله الرحمن الرحيم

أيه الناقد الخطير العمل الخيري عند الشعوب النامية على طريقة أطعام العصافير ضع الحبة في وسط المنقار (طنطاوية)
وأذكر أنني وجاري (مايك) وزوجته (سو) وزوجتي وأولادي ذهبنا في رحلة برية في الولايات المتحدة الأمريكية وبدأنا نعد الشواء وإذا بالطيور تتهافت فإذا بأولادي يرمون لهم من الطعام، ثارت ثائرت جاري ممنوع.. ممنوع إذا أطعمتها جاعت ولن تعتمد على أنفسها ألم ترى إلى اللوحات حولك أدرت رأسي وإذا بلوحات معلقة على الشجر "دعها تعتمد
على أنفسها".

ذكر لي أحد الأخوان أنه أثناء حفل افتتاح الجمعية الخيرية في منطقتهم النائية تهافت عليه الأحرار المغاوير كل يدلي بدلوه هذا معه نشره يريد أن يطبعها وهذا لديه دعوه يريد أن يبلغها وهذا أمام يريد مكرفون أكثر إزعاج لجيرانه وهذا صاحب سيارة قديمة صالون يريد بيعها على الهيئة، كلمات متقاطعة شوشت ذهن ذلك المسكين في ليلة زفاف افتتاح الوعاء الخيري للفقراء والمساكين.
أخي ناقد خطير... نحن نعيش مرحلة نرى أنفسنا في المرآة بالمقلوب أو صور ممطوطة العيب في المرآة لا زالت ضبابية أذكر أن أحد قادة الجمعيات من خارج سرب المغاوير أراد أن ينهج ما ذهبت أنت إليه، أستقطب الرجل ذالك المحتاج لكي يضعه عنصر فعال منتج أتعرف ما هو رده... أريد مرتب مجزي لكي أقوم بهذا المشروع.. أنهم يرغبون في أطعام العصافير على طريقتنا 000وليس على طريقة الأمريكان. عالم عجيب؟

عبيدي الدمام/ابوزياد
28-02-2005, 05:05 PM
مشكور على هذا الموضوع يالغالي : ناقد خطير ..
بس لابد من التأكد من صحة المعلومات التي ذكرت في طيات موضوعك من مصادرها الرئيسية واكتفي بما بادره المشرف العام من دورات مجانية للمستحقين وهذه بحد ذاتها تعتبر بداية طيبة وفعاله والجمعية تقوم على اكتاف الزكوات من تجار ورجال اعمال المنطقة ومن باقي تجار المملكة ..

ناقد خطير
02-03-2005, 05:37 PM
اشكر الاخ فارس ..... واعذره بعد ان ولى به الحصان ولم يعقب.
واشكر عاشق الوطن.... .... واقول له من الذي دفع الثمن...
أما أستاذي ناجي سنيور.... اقول سلمت يداك ويكفي أنك صديق (مايك) زوج (سو).
واشكر ابو زياد.... وحبذا لو افاد بأعمال الجمعية..

واشكر من زار ولم يشارك......... واقول احبكم في الله وجمعنا الله في مقر رحمته.

عن الدورات اقول..جميل أن يكون هناك دورات.... ويشكر من بادر بها...كما أني أقول حبذا لو يكون هناك ادارة معنية بالأولويات.. واعتقد ان عاشق الوطن يعرف ما أقصده.
فالمواطن المستهدف من هذه الجمعية ، لابد له من تغيير ، وأي عمل خيري هدفه الأول التغيير.. سواءاً كان تغيير مادي أو مهاري أو تربوي أو سلوكي ..... الخ. وانا سامحني الله اشطح بالخيال وبشطح بي.. أحب التفائل وأرقب الأمل.. أنا أريد أن تكون هذه الجمعية أكاديمية ينطلق منها التأثير للتغير من الداخل..أريدها أن تكون نبراس تحريرٍ للعقول...أريدها صانعة للمجد...أريدها وأريدها..... وأريدها فاعذروني... ليس هي بعينها فحسب بل لمن سار اثرها من الجمعيات الخيرية.
يقول فارس،، هناك دورات للحاسب.... وأقول هنا الطامة الادارية ان كنت تعلم ...يأخي مشكلتنا مع الحظارة ..أننا اكتسبناها بيئية..ولم نكتسبها فكرية ...بمعنى أننا نعلم الحاسب.... فهل نعلمهم كيف يستخدمون الحاسب فيما هو مفيد... سؤال ارجو الاجابة عليه.
هناك دورات تعلم الافراد كيف يعتمدو على انفسهم... هناك دورات في كيف يصنع الفرد اسرة سعيدة... هناك دورات تعلم الفرد كيف يخطط لحياته وحياة ابناءه.... هناك دورات تعلم الفرد كيف يفكر...
هل تصدق أن أحدهم يعيش 60 سنه لايجيد التفكير..(لماذا؟) لأنه تعلم أن يفكر لكنه لم يتعلم كيف يفكر..............

لي عودة .......فانتظروا.... ولن افر هارباً كغيري .

فارس قحطان
02-03-2005, 11:22 PM
اخي ناقد ماهي الطامه !!!!!!

الجمعيه تعلمهم على استخدام الحاسب
فهل هذه طامه
تعلمهم على الحاسب لأن الحاسب كما تعلم اصبح من الامور الأساسيه عند التوظيف
فبهذا تساعدهم الجمعيه على سهولة التوظيف
فهي ازالة من امامهم عقبة الحاسب الآلي

ناقد خطير
04-03-2005, 01:58 PM
الى الاخ الحبيب :فـــــــــــــــارس قحطـــــــان.
بمداخلتك الجميلة ، تذكرني بمن يقرأ في صلاته (ويلٌ للمصلين) ولا يكمل ، يعضد ما اقول ويدلل عليه ، اسمي فأنا ( ناقد خطير ) وتدعوني ( ناقد ) وفرقٌ بينهما فليس كل خطير ناقد ولا كل ناقدٍ خطير . وهذا ليس مهم لي بقدر اهميت بترك للنص الذي أوردت ، فلقد قلت ( طامة ادارية ) ولم اقل طامة (فقط ) فالطوام كثر منها الاداري ( وهو ما أقصد ) ومنها الانساني ومنها العقدي ومنها التربوي....... الخ.( لهذا وجب التنبيه)
أعود لقولي طامة ادارية ، فالحاسب وتعليمه الناس خطوة جبارة ، يشكر عليه المبادر بها ن ولكني اتكلم من خلال نظرة الى ادراة الاولويات ،أن هناك ماهو مقدم على تعليم الناس الحاسب ، وأنا كما قلت يحدوني الأمل ويشطح بي الخيال الأنساني ، وأريد منها أن تكون اكاديمية لصناعة الانسان ، كما أني أريد أن يكون التغير من الداخل تغير فكري وليس تغير بيئي.(سأوضح ما أقصد).
أبدأ من جديد بطرحي سؤال (هل من واجبات الجمعية توظيف الناس؟ أو تأهيلهم للوظائف؟) أعتقد أن كان هذا من اهداف الجمعية ، أنها حملت نفسها ما لاتطيق ، وان استطاعت فلهو عملٌ فوق العادة.
( وان كان هذا خطأ ارتكبته الجامعات السعودية ، بتحملهم مسؤلية التوظيف والتأهيل لغير سوق العمل ، مع أن دورها يقتصر على التعليم فقط ، وكذالك كلية المعلمين ووزراة التربية والتعليم ، وهذه النقطة سأطرحها في موضوعي من يوقف فساد الجامعة).
بعد طرحي للسؤال السابق ، أقول اليس من المهم بمكان ، أن نصنع انسان يعتمد على ذاته ، وذالك بايجاد قناة اتصالية بين الفرد وذاته (أولاً) وبين الفرد والمجموعة (ثانياً) ، صدقني متى ما وجد ذالك الانسان وتم (برمجته ) ايجابياً من جديد ، سيكون عضواً فعالاً في مجتمعه ، وسيكون الة ايجابية في تأسيسه لمستقبله ، وتطوير ذاته والاعتماد الكلي على نفسه بدل الاعتماد على الجمعية ، وهذا السر في نجاح الدعوة المحمدية عليه السلام ، والتي انطلق نبراسها من تغير الافراد من الداخل ، فلم يوظفهم ، بل أوجد لهم استراتيجية الاعتماد على الذات اولاً ، فمنهم التاجر ومنهم المحارب ، ومنهم صاحب الصنعة ... وهو يقول ( أنتم اعلم بأمور دنياكم).

لي تعقيب على الموضوع أجلاً............ ودمتم.