المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعليق تداول أسهم 5 شركات الأسبوع المقبل


خالد العاصمي
21-01-2007, 09:12 AM
سعيد العمري ـ الرياض

توقع محللون وخبراء أن يشهد سوق الأسهم المحلية الاسبوع المقبل مزيدا من التعليق لتداول عدد من الشركات التي تجاوزت خسائرها أكثر من 75 بالمائة.
وقالوا لـ « اليوم»: ان من الشركات المهددة بالتعليق شركة « الباحة « و « شمس « و « الغذائية» و « صدق « و « اللجين « حيث انها على قائمة التعليق وذلك بعد أن تجاوزت خسائرها خلال الربع الثالث أكثر من 50 بالمائة من رأس المال. وقال عضو «جمعية الاقتصاد السعودية» تركي فدعق ان تعليق الشركات الخاسرة هو أمر مهم جدا لتوعية المستثمرين حيث انه يجب على أي مستثمر ان يكون مدركا وملما بالقوائم المالية للشركة التي يريد الاستثمار بها.
وأضاف: ان هناك عددا من الشركات مهددة بالتعليق و اللحاق بشركتي بيشة وأنعام وذلك لأن خسائرها تجاوزت الخمسين بالمائة ومثل هذه الشركات الباحة التي وصلت خسائرها الى أكثر من 60 بالمائة، موضحا ان ذلك سوف يلقي بظلاله على المستثمرين مما ينعكس على أداء السوق بعد أن أصبح المستثمر يتخوف من المضاربة بشركات من المتوقع أن يصدر بحقها التعليق.
وبين ان الخطوة القادمة التي يجب أن تقدم عليها شركتا « بيشة» و « أنعام» هي عقد جمعية عمومية غير عادية والتي حددتها شركة بيشة في شهر صفر المقبل وذلك للخروج والاتفاق على خيار واحد من اثنين أما دعم الشركة ماديا من قبل المساهمين عن طريق زيادة رأس المال أو تصفية الشركة، وجميع الخيارات هي بيد المساهمين.
من جهته قال محلل مالي فضل عدم ذكر اسمه ان عدم وجود سوق ثانوي بالمملكة هو الذي جعل امر التعليق يكون الخيار المطروح أمام هيئة سوق المال والتي تأتي قراراتها لتقليل سيطرة كبار المضاربين على السوق ووقف تلاعباتهم.
واضاف ان وجود أكثر من 6 شركات لا تتجاوز نسبتها السوقية أكثر من 1 بالمائة من سوق الاسهم تسيطر على ما يقارب 25 بالمائة من حجم المتداول، جعل الهيئة تقدم على خطوة التعليق بحق هذه الشركات « بيشة « و « أنعام» متوقعا ان تشهد شركات « الباحة « و « اللجين « و «صدق» و «شمس» و «الغذائية «نفس الخيار مشيرا الى ان هذه القرارات سوف تعيد السوق لعافيته.
وطالب بأن تشكل لجان داخل الشركات المعلقة عند اتخاذها قرار زيادة رأس المال من عدة جهات حكومية من أجل مراقبة هذا المال لكي لا يتكرر ما حصل.
وبين ان شركة «انعام» استحوذت على 14 بالمائة من التداولات خلال العام الماضي.
يذكر ان هيئة سوق المال اصدرت قرارا من خلال الاسبوع الماضي بتعليق تداول شركتي بيشة الزراعية وانعام بعد أن تجاوزت خسائرهما أكثر من 75 بالمائة.

محمد بن مساعد آل بحير
21-01-2007, 09:55 AM
وهذا ما أردت كتابته اليوم حول موضوع

شركتي ((( الباحه و الغذائيه )))...

.

بارك الله فيك...

.

علي بن مسفرالحبابي
21-01-2007, 11:05 AM
اصلا بالطريقه يعلقون السوق كله ويفكونا
لاهنت يامحتر السيل لاهنت متابع للحدث اول باول

فهد بن حسن آل عادي
21-01-2007, 11:25 AM
بعد التحيه

مشكور يامحتري السيل على التوضيح والمتابعه. والله يستر من قرارات الهيئه اللي في الطريق.

خالد العاصمي
22-01-2007, 07:43 AM
كحيلان
و
بن مسفر
و
بن حسن


شكرا لحضوركم بارك الله فيكم

وبالتوفيق

آل معمر
24-01-2007, 01:45 AM
البحر الأحمر عليها خوف ؟؟؟؟

خالد العاصمي
24-01-2007, 07:52 PM
ال معمر

أي شركة خسرانه حتى لو لم يتم تعليق تداولها تخوف من جد والدخول فيها مخاطرة كبيرة

أبوعايض
28-01-2007, 11:14 PM
مشكور أخي محتري السيل على موضوعك
ولكن يجب ان نضع عدة اسئلة في هذا الموضوع

س/يوجد عدد من الشركات قوائمها المالية خسائر منذ سنوات ؟

س/ فتح باب التداول للمستثمرين منذ فترة ليست بالبعيدة ؟

س/ لماذا يتم أيقاف هذة الشركات وما سوف يتم وقفة في هذا الوقت الذي يمر فية السوق بأوضاع متدنية لا تساعد السوق بل تزيدة هبوطاُ ؟

س/ لماذا لم يتم ايقافها هذه الشركات منذ فترة طويلة بحسب القانون التجاري السعودي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

س/ قبل أن يتورط الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذة أسئلتي لكم بحسب متابعتي وقرائتي للقانون التجاري السعودي