المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنباء عن تسريب قراري تعليق أسهم "بيشة" وتداول "البولي بروبلين"


خالد العاصمي
18-01-2007, 08:07 PM
أنباء عن تسريب قراري تعليق أسهم "بيشة" وتداول "البولي بروبلين" قبل ساعات من صدورهما.. خبراء لـ "الرياض":


معاقبة المتورطين في "تسريب المعلومات" يدعم استقرار السوق ويكرس مبادئ العدالة



الرياض - بادي البدراني:

أكد محللون وخبراء قانونيون، أن حداثة الأنظمة والتشريعات الخاصة في سوق الأسهم السعودي وعدم اكتمال البنية الأساسية للسوق، أعطى للمضاربين فرصة الاستغلال السيئ لأوجه الضعف والقصور في هذه الأنظمة، مؤكدين ان مشكلة تسريب معلومات تفيد أطرافا معينة تعدّ واحدة من أبرز العقبات التي أدت ضعف فاعلية السوق وعدم قدرته على الاستقرار.
وقال هؤلاء ل "الرياض"، إن تسريب المعلومات المتعلقة بالشركات أصبحت مشكلة تعاني منها السوق المحلية، الأمر الذي يتطلب تحرك الجهات الرقابية المشرفة على سوق الأسهم،لتفعيل النظم والقوانين الرامية للحد من تسرب المعلومات وإجراء متابعة يومية للشائعات التي تنتشر في السوق والرد عليها بأسرع وقت ممكن.والباب الثاني من لائحة حوكمة الشركات الذي صدر في الثاني عشر من شهر نوفمبر من العام الماضي،والخاص بحقوق المساهمين شددّ على ضرورة أن يتضمن النظام الأساسي للشركة ولوائحها الداخلية الإجراءات والاحتياطات اللازمة لضمان ممارسة جميع المساهمين لحقوقهم النظامية،ووجوب توفير جميع المعلومات التي تمكن المساهمين من ممارسة حقوقهم على أكمل وجه، بحيث تكون هذه المعلومات وافية ودقيقة،وأن تقدمّ بطريقة منتظمة وفي المواعيد المحددة، وعدم جواز التمييز بين المساهمين فيما يتعلق بتوفير المعلومات.إلا أنه من الواضح أن هذه اللائحة الحديثة والأنظمة الحالية تحتاج إلى مزيدٍ من الوقت حتى تستطيع التصدي لمحاولات تسريب المعلومات وإيقاع العقوبات بحق المخالفين،بهدف حماية الشفافية والمصداقية وتأصيل مفهوم العدالة بين المستثمرين.

وخلال اليومين الماضيين، سرت أنباء على نطاق واسع بين المستثمرين من أن قرار تعليق تداول أسهم شركة بيشة الزراعية وتداول أسهم شركة البولي بروبلين كان مسرباً قبل ساعات عدة من صدوره، وأن هذه المعلومات كانت لدى فئة معينة من المستثمرين، الأمر الذي يثير تساؤلات عن ما إذا كانت الجهات الرقابية ومجالس إدارة الشركات مخترقة من قبل أشخاص عاملين في السوق بشكل أو بآخر.

وهذه الحالات ليست الأولى في أكبر سوق مالي بالمنطقة،الذي يعتبر تسريب المعلومات فيه وغياب الشفافية صفة ملازمة أضرت بعدد كبير من المتعاملين، ما يستدعي تفعيل الأنظمة الحالية وإصدار تشريعات جديدة تحدّ من هذه الإشكاليات غير القانونية.

وقال ل "الرياض" خالد المقيرن عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة سوق الأوراق المالية، إن تسريب المعلومات وغياب الشفافية في السوق المالي أحد أهم المشاكل التي من شأن عدم القضاء عليها والحدّ منها إضعاف السوق وتأثر المتعاملين فيه،مشيراً إلى أهمية النظر بجدية في هذه القضية سواء داخل هيئة السوق المالية أو مجالس إدارة الشركات المساهمة.

وأضاف: "في جميع الأسواق العالمية هناك معايير واضحة وشديدة للحفاظ على الشفافية ومنع تسريب المعلومات حتى تتحقق العدالة بين المستثمرين.. هيئة السوق المالية قطعت خطوات جادة نحو إقرار الأنظمة والقوانين الخاصة بهذا الأمر، إلا أن هناك حاجة لتفعيل بنود ومواد هذه النظم بشكل يتماشى مع ترتيب الأولويات داخل السوق".

وتابع المقيرن: "عدم اكتمال البنية الأساسية للسوق تركت لبعض المقامرين حسب وصفه فرص الاستغلال السيئ للثغرات والإضرار بمصالح صغار المستثمرين، مشدداً على أن أهمية إبلاغ السوق فوراً بالقرارات التي من شأنها التأثير على التداول وعدم إعطاء الفرص للمستغلين".

وأضاف: "هناك ثغرات ويجب اتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة المشكلة التي باتت تؤثر على ثقة المستثمرين في تعاملات السوق،مبيناً أن حصول جميع المستثمرين على المعلومة يعتبر أحد التحديات التي تواجه السوق المالي التي تدعم في حال تحققها استقرار السوق وازدهاره، بجانب الإسراع بإنشاء صندوق التوازن وتأسيس شركة تداول وتفعيل شركات الوساطة وتأسيس السوق الثانوي.

أمام ذلك، قال ل "الرياض" عبدالعزيز القاسم الخبير القانوني، أن عدم التطبيق الكامل لأنظمة هيئة السوق المالية يعتبر سبباً رئيسياً في قدرة بعض المستثمرين على الحصول على المعلومات الخاصة بالشركات المدرجة وتحقيق أكبر استفادة منها دون وجه حق.وأضاف: "الأنظمة المقرة تحظر تسريب المعلومات واستغلالها، إلا أن عدم تفعليها بشكل كامل خلق نوعا من عدم العدالة بين المستثمرين في سوق الأسهم،مشدداً على أن الثقافة المجتمعية ربما تكون سبباً في ذلك، حيث لا يتم الالتزام بالأنظمة إلا في حال تطبيق العقوبات على المخالفين له.ودعا القاسم إلى تشديد إجراءات الرقابة وإيقاع أشد العقوبات على المتورطين في قضايا تسريب المعلومات، وذلك بهدف ترسيخ مبادئ العدالة وحق الاطلاع على المعلومة بين كافة المتعاملين دون استثناء.إلى ذلك، أكد متعاملون أن من حقهم أن يسمعوا من هيئة السوق المالية شرحا حول تحركاتها لكشف أي تلاعبات الهدف منها تسريب المعلومات لصالح أطراف معينة،مؤكدين على ضرورة أن تقوم الهيئة بالمتابعة اليومية لما يدور في السوق والإعلان بالنفي أو الإيجاب للتسريبات التي تملأ صالات التداول ومنتديات الإنترنت". وقال أحد المتعاملين "في حال استمر الوضع على ما هو عليه الآن فإنه لا يمكن أن تعود الأمور للتحسن. تسريب المعلومات أفقد المستثمرين الثقة في السوق السعودي".

وأكد حمد آل الشيخ أن السوق السعودي مر بتجارب كثيرة خلال السنوات الماضية، غير أن هيئة سوق المال لم تستفد من هذه التجارب، حيث كان من المفترض إجراء دراسات لتقييم أوضاع الأسواق والبورصات العالمية ومعرفة طرق ادارة التداول عن طريق الاستفادة من تجارب هذه الأسواق، وتقييم مدى قوى الأنظمة المتبعة في كل الأسواق العالمية مقابل النظام الحالي لسوق الأسهم السعودي من حيث مواطن القوى والضعف وتحديث الوضع الإداري الحالي وتغييره اذا استدعت الحاجة لذلك.

وقال: "يجب ان تفعيل الشفافية.. جميعنا يريد الأفضل، لكن الوضع المتردي الحالي تسبب في غياب أي فرص أمام السوق لالتقاط أنفاسه جراء عدم اكتمال النظم والتشريعات".

وزاد متعامل آخر: "المطلوب تعزيز الثقة في هذا السوق من خلال مواكبة التطورات واتخاذ الإجراءات السريعة التي تحافظ على حقوق كافة المتعاملين صغارهم قبل كبارهم،مضيفاً: "هيئة السوق المالية ليس أمامها أي مجال للتأخر أو التردد في ردع المتلاعبين بالمعلومات . إذا حدث ذلك سيدفع الكثير من المستثمرين ثمناً باهظاً".

على صعيد متصل، يراهن متعاملون على أن بدء تداول أسهم شركة البولي بروبلين السبت المقبل،سيمنح سوق الأسهم قوة دفع إضافية خلال الأسابيع المقبلة، مرجعين ذلك إلى رخص سعر السهم، الذي بدوره سيخلق سيولة جديدة للاستفادة من الصعود المتوقع للسهم.

وقال أحد أكبر المضاربين في السوق: "المؤشرات الحالية تؤكد أن سهم البولي بروبلين سيساعد في زيادة تحسن ثقة المستثمرين وتدفق سيولة جيدة على السوق تأثر إيجاباً على كافة قطاعاته.

وتتراوح توقعات المستثمرين والمحللين بشأن السعر المتوقع للسهم في أول يوم لتداوله بين 13إلى 15ريالاً، حيث ينتظر أن يشهد السهم تحركات شرسة من قبل المضاربين في هوامش سعرية ضيقة وأمام هذا التفاؤل، لايزال الكثير من المحللين الفنيين يضعون حواجز ونقاط دعم لا تستند إلى أسس علمية، ما يوجه السوق بشكل مسبق قبل جلسات التداول، حيث ذهب البعض إلى أن السوق سيندفع وبقوة إلى الأعلى وصولاً إلى 7450نقطة ومن ثم سيعاود الهبوط إلى مستويات أقل من 6000نقطة.

خالد العاصمي
18-01-2007, 08:10 PM
وزارة التجارة: استمرار «بيشة» أو حلها وتصفيتها في اجتماع عموميتها غير العادية


واس (الرياض)

اوضحت وزارة التجارة والصناعة أن رئيس مجلس ادارة شركة بيشة للتنمية الزراعية (شركة مساهمة عامة) تقدم للوزارة بطلب الموافقة على عقد جمعية عامة غير عادية بتاريخ 23/ 2/ 1428هـ. وسينظر خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة الى بند واحد يتمثل فى استمرار الشركة او حلها وتصفيتها وذلك نظرا لبلوغ خسائرها فى نهاية الربع الثالث من العام 2006م نسبة 96.29 فى المائة من رأسمالها. واشارت الوزارة الى ان طلب الشركة يتفق مع حكم المادة (148) من نظام الشركات التى تنص على انه اذا بلغت خسائر الشركة المساهمة ثلاثة ارباع رأس المال وجب على أعضاء مجلس الادارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر فى استمرار الشركة او حلها وتصفيتها قبل الاجل المعين فى نظامها وينشر القرار فى جميع الاحوال بالطرق المنصوص عليها فى المادة 65 من نظام الشركات واذا أهمل أعضاء مجلس الادارة دعوة الجمعية العامة غير العادية أو اذا تعذر على هذه الجمعية أصدار قرار فى هذا الموضوع جاز لكل ذى مصلحة ان يطلب حل الشركة.
وكان مجلس هيئة السوق المالية اصدر قرارا بتعليق تداول اسهم شركة بيشة للتنمية الزراعية فى السوق المالية السعودية (تداول) ابتداء من يوم السبت الماضى نتيجة لبلوغ خسائرها نسبة كبيرة من رأس المال.

خالد العاصمي
18-01-2007, 08:55 PM
رئيس مجلس إدارة بيشة لـ«عكاظ»: الارباح غير المحققة هي سبب الاعلان
الايقاف من مصلحة السهم.. والمدة ستطول
عكاظ 24-12-1427

قال رئيس مجلس ادارة شركة بيشة للتنمية الزراعية المهندس نجم الدين ظافر ان ايقاف سهم الشركة يوم امس من قبل هيئة سوق المال هو في مصلحة الشركة، واضاف: لو بقي السهم في ظل هذه الظروف لتسب في خسائر فادحة.وحول سبب الايقاف قال: انه بسبب الارباح غير المحققة التي أعلنت في القائمة المالية وهي عبارة عن استثمارات مرتبطة بسوق الأسهم من حيث ارتفاعه وانخفاضه. وحول اعتقاده عن الفترة التي ستظل فيها الشركة موقوفة قال: ان الفترة ستطول.. والى نص الحوار:
دعني اسألك أولا عن تعليقكم على قرار هيئة سوق المال بإيقاف سهم الشركة؟
- لابد من تحديد نوع الخسائر التي ذكرت في الاعلان فنظام الشركات ينص على انه اذا بلغت الخسائر 75% من رأسمال الشركة يجب دعوة الجمعية العمومية غير العادية للنظر في حل الشركة أو استمرارها أما بالنسبة للخسائر التي أعلن عنها يوم الاربعاء فلابد ان نفرق بين نوعين من الخسائر أحدهما الخسائر المتراكمة وهي الخسارة المتحققة الفعلية وهي الخسارة عن نتائج التقبل ونحن ندونها في قائمة الدخل وتظهر في القوائم المالية بشكل سالب تحت بند حقوق المساهمين، أما الخسائر التي أعلن عنها فهي خسائر عن استثمارات لم تظهر في وضعها النهائي وهذه الاستثمارات عند التقيم فقد يكون التقييم في فترة هبوط سوق الأسهم مثلا ولذلك فطبيعة هذه الاستثمارات ليست يومية أو شهرية وتظهر في مدة تصل الى خمس سنوات طلبنا من الهيئة زيادة رأسمال الشركة ل 200 مليون لتغطية جزء من الخسائر

سنبحث عن شريك استراتيجي في حال رفض طلب الزيادة

سوق الأسهم لدينا مهلهل.. والقطاعات تسقط لأي خبر سلبي

استثماراتنا في أسهم قوية ذات عوائد.. ورأس المال لم يتآكل كمدة متوسطة الأجل.

المسألة مرتبطة بارتفاع السوق
معنى هذا انها مرتبطة بارتفاع وانخفاض سوق الأسهم؟
- نعم فلو ارتفعت القيمة السوقية في السوق لانتهى موضوع الخسائر غير المحققة وتصبح ارباحا غير محققة وتظهر في حقوق المساهمين بالموجب وتتحول الى ارباح فعلية وهذه الاستثمارات موجودة حاليا في سوق المال.

تقييم المحافظ
هل تجاوزت الخسائر 75%؟
- ليس هناك أي خسائر فعلية تجاوزت 75% من رأس مال الشركة وحتى المراجع الخارجي الذي دقق الارباح والخسائر كان له تحفظ على خسائر المحفظة وكتب المراجع حرفيا نلاحظ انه في حال تحقق الخسائر الحالية واضافتها للخسائر المرحلة ستصبح الخسارة اكثر من رأس المال في حال تصفية المحافظ.
هل هناك اي ملاحظة على اداء الشركة التشغيلي؟
- في النشاط التشغيلي لا توجد أي ملاحظة ومثلما ذكرت فالملاحظة فقط على تقييم المحافظ الذي انخفض منذ انخفاض سوق الاسهم في فبراير الماضي لدرجة ان الدولة تدخلت في السوق بعدة اجراءات للحفاظ على حقوق المساهمين.
ماذا تتوقعون اذًا في المستقبل لتقييم ارباح الشركة؟
- الخسائر التي اعلنت محققة وهذه الخسائر ستستمر لو استمرت الاحوال في سوق الاسهم ولكن من خلال القراءات التاريخية يختلف الوضع واقتصادنا قوي ولابد ان يتفاعل السوق مستقبلا.
هل تعتقد ان ايقاف السهم سيضر بها في سوق الاسهم؟
- بالعكس تماما فايقاف السهم هو في صالح المساهم وهذا القرار حافظ على ثبات سعر السهم بينما لو بقي سهم الشركة في السوق لانخفاض بنسبة 10% اليوم ومثلها غدا.

سوقنا مهلهل
ولكن هذا الخبر تسبب في هبوط حاد للسوق؟
- للاسف سوقنا سوق مهلهل والقطاعات تسقط كلها في ذات اللحظة لمجرد خبر عن شركة مثل بيشة وهذه ظاهرة غير صحية ليست من مصلحة السوق.

طلبنا زيادة رأس المال
ماهي الحلول التي امامكم لحل مشكلة الايقاف؟
- تقدمنا للهيئة باقتراح زيادة رأس المال لتغطية جزء من الخسائر وذلك الى 150 مليون ريال ثم ارسلنا الى الهيئة لرفعه الى 200 مليون ريال بحيث ترحل الخسائر وتبقى الاستثمارات وكنا في انتظار رد الهيئة لعقد جمعية غير عادية.
متى خاطبتم الهيئة لرفع رأس المال؟
- قبل الحج تم ارسال خطاب بهدف الرفع الى 200 مليون ريال.

نبحث عن شريك استراتيجي
ماذا لو رفضت الهيئة موضوع رفع رأس المال مع اطفاء الخسائر؟
- في هذه الحالة سنجتمع ونبحث عن شريك استراتيجي وندمج الشركتين وهذا القرار كذلك بحاجة الى قرار الجمعية غير العادية.
هل تعتقد ان الايقاف سيطول زمنا؟
- اعتقد ان الايقاف سيطول وهذا من مصلحة المساهمين!!.
دعني اسألك عن تآكل رأس مال الشركة؟
- رأس المال لم يتآكل فرأس المال الرئيسي 50 مليون ريال وهي اقل شركة وقد دفعت على مدى 12 سنة وعلى فترة طويلة وهي للعلم اقل شركة في سوق الاسهم من حيث رأس المال.
ماهي مشاريع الشركة؟
- لدينا مشروع دواجن كبير ولكن لدينا عقبات من حيث توفير الارض ونتمنى ان تذللها وزارة الزراعة.
سؤالي الأخير.. استثمارات محفظة بيشة في اي اسهم؟
- استثماراتنا في اسهم قوية ذات عوائد.

خالد العاصمي
18-01-2007, 08:56 PM
الشركة خاطبت التجارة لتحديد موعد عقد جمعيتها غير العادية
ظافر: بوادر إيجابية تدعم خروج بيشة من أزمتها
الرياض: 25-12-1427

كشف رئيس مجلس إدارة شركة بيشة للتنمية الزراعية نجم الدين أحمد ظافر عن بوادر إيجابية لإخراج الشركة من أزمتها.
وأضاف ظافر أن عددا من المساهمين عبروا خلال الاتصالات التي وردت للشركة عن دعم موقفها وخططها التطويرية المستقبلية بما فيها زيادة رأس المال المتوقعة، إلا أنه شدد على أهمية حضور المساهمين لاجتماع الجمعية العمومية غير العادية بعد إقرار موعدها حتى يتم اكتمال النصاب القانوني.
وقال إن شركة بيشة تقدمت أمس بطلب إلى وزارة التجارة لتحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للوصول إلى حلول فاعلة لإخراج الشركة من الأزمة الحالية.
وقالت مصادر مطلعة إن الشركة لديها خطط تطويرية لمشاريعها القائمة وعلى رأسها مشروع مصنع التمور في مدينة بيشة الذي بلغت طاقته الإنتاجية 250 طنا في السنة، إذ تعتزم الشركة تطوير نشاطه عبر إضافة معدات وأجهزة حديثة، إلى جانب التوسع في مشاريع زراعة الخضار والفواكه، وإضافة أنشطة استثمارية أخرى.
إلى ذلك قال محللون ماليون إن معظم الشركات الزراعية العاملة في المدن السعودية قد فشلت في تحقيق خططها في تنمية النشاط الزراعي في السعودية على مدى عقدين من الزمن.
وبينوا أن غالبية الشركات الزراعية تمثل مناطق ومدنا زراعية مشهورة بخصوبة أراضيها كما أنها أنشئت لتتوافق مع خطط الحكومة الرامية لتحقيق اكتفاء ذاتي وتنمية زراعية شاملة، مشيرين إلى أن معظمها سارت على خطا معظم الشركات المساهمة الأخرى بمختلف قطاعاتها، مع انتعاش سوق الأسهم السعودية، في تحولها للاستثمار في الأوراق المالية متجاهلة نشاطها الأساسي بهدف تحقيق الربح السريع على الرغم من مخالفتها لنظام الاستثمار في الأوراق المالية، الذي أدى بدوره إلى تعليق سهم بيشة الزراعية والذي قد يعقبه أسهم شركات أخرى إذ استمرت على أوضاعها الحالية.
من جانبه قال المستثمر في السوق عبدالرحمن العتيبي "وفق النظام فإن الشركة لا بد أن تحل وتعلن إفلاسها، لكن قد يكون هناك مخرج آخر للشركة عبر اعتبار أن الخسارة (استثمار الأسهم) هي خسارة غير محققة.
وأضاف العتيبي أن على المساهمين أن يتفاعلوا مع الجمعية العمومية حيث يجب أن تكون للمساهمين كلمتهم حول قرار تصفية الشركة وإفلاسها، من خلال حضور الجمعية ومحاسبة مجلس الإدارة والمشاركة في وضع حلول عاجلة لحل المشكلة وإعادتها للتداول بالسوق.

خالد العاصمي
18-01-2007, 08:57 PM
بعد قيامها بإخفاء الأثر المالي لخسارة 107% من رأسمالها
انتهاك معيار محاسبي يهدد إدارة بيشة بالملاحقة القضائية


صحيفة الجزيرة 25-12-1427

أكد مصدر مطلع رفض الكشف عن اسمه أن السابقة التي قامت بها إدارة شركة بيشة للتنمية الزراعية من إخفائها للأثر المالي لخسائرها في الأسهم والصناديق والبالغة 22 مليون ريال مدرجة في قائمة الدخل و4.9 مليون ريال مدرجة في قائمة المركز المالي وبإجمالي خسائر بلغ 27 مليون ريال بعد تعديل القوائم المالية بناءً على طلب هيئة السوق المالية المستند إلى ملاحظة مراجع الحسابات القانوني للشركة التي ذكرها في تقرير الفحص الربع سنوي، يعد خرقاً للمعايير المحاسبية السعودية الصادرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين والمنصوص على الالتزام بها في قواعد التسجيل والإدراج لدى هيئة السوق المالية.

وأضاف المصدر أن إدارة شركة بيشة قامت بتسجيل استثماراتها في المحافظ والأسهم والصناديق بالتكلفة التاريخية ولم تعد تقييم استثماراتها بالقيمة السوقية وبالتالي لم يظهر الأثر المالي للخسارة في قوائمها المالية مما أدى إلى تضليل كثير من المستثمرين والمساهمين مما يعد مخالفة صريحة وواضحة للمعايير المحاسبية وقواعد التسجيل والإدراج.

وأضاف المصدر أن الأموال المستثمرة في الصناديق والمحافظ تملك الشركة جزءاً منها وباقي أرصدتها تعود ملكيتها لملاك الأسهم المباعة في المزاد العلني الذي عقد في فندق هيلتون جدة قبل عام حيث بلغت حصيلة المزاد 69 مليون ريال مفصلة كالتالي: ما يخص الشركة منه هو 2.5 مليون ريال لسداد رأس المال المتأخر في تسديده، ومبلغ 13 مليون ريال تم حسابها كمصاريف مزاد ومراسلات، ومبلغ 53 مليون ريال هي حصيلة دائني الأسهم ويمثل فائض أموال المساهمين الذين بيعت أسهمهم في المزاد وتمثل أرصدتهم ذمم دائنة (التزام) على الشركة وتقدم عدد قليل من المساهمين لاستلام أموالهم وبقي جزء كبير من هذا المبلغ يمثل (46) مليون ريال رصيد دائن لدى الشركة.

وأضاف المصدر أن إدارة شركة بيشة قامت باستثمار 63 مليون ريال في الصناديق والمحافظ منها (46) مليون ريال هي أموال دائنة للمساهمين الذين بيعت أسهمهم في المزاد، وإن خسارة 27 مليون ريال التي أعلن عنها للربع الثالث نصيب الشركة منها 7 ملايين ريال ونصيب دائني الأسهم المباعة في المزاد من الخسارة يبلغ 18 مليوناً.

وأضاف المصدر أن مجلس إدارة شركة بيشة هو المسؤول الأول نظاماً عما حصل مسؤولية تضامنية وتوقع أن يواجه كثيراً من الدعاوى القضائية من المساهمين والدائنين وأطراف أخرى مستفيدة بدعوى إخفاء أثر معلومات مالية وبدعوى مخالفة قواعد التسجيل والإدراج بانتهاكها أحد المعايير المحاسبية وبدعوى استثمار أموال الغير بدون الحصول على موافقتهم وبدعوى الإهمال الجسيم الذي أدى إلى خسارة الشركة لـ107% من رأسمالها.

وحذر المصدر من معالجة الخطأ بخطأ أكبر منه ومن مكافأة المقصر بدلاً من معاقبته في إشارة إلى خيار رفع رأس المال، واصفاً هذه الخطوة لو تمت بالكارثة لأن هدف مجلس الإدارة المعلن منذ فترة طويلة هو رفع رأس المال من 50 مليون ريال إلى 200 مليون ريال مستبعداً خيار الاندماج حيث إنه سبق أن رفض قبل أشهر من هيئة السوق المالية مما يرجح خيار تصفية الشركة.

وختم المصدر تصريحه بأن شركة بيشة هي إحدى الشركات الست التي لم تلتزم بقرار هيئة السوق المالية الصادر نهاية يناير والقاضي بتصفية الشركات المدرجة في السوق للأسهم التي تملكها في الشركات الأخرى المدرجة في نفس السوق.

إلى ذلك أوضح السيد سياف عامر آل خشيل رئيس اللجنة التأسيسية لشركة بيشة الزراعية ومدير تعليم بيشة سابقاً وأحد المشاركين في وضع أهداف الشركة عند تأسيسها ان مجلس إدارة الشركة برئاسة نجم الدين أحمد ظافر قد ارتكب اخطاء فظيعة كثيرة، موضحاً أنه قام بمخاطبة وزير التجارة ووزير الزراعة ورئيس هيئة سوق المال بخطابات رسمية أوضح فيها أن شركة بيشة تسير في الطريق الخطأ قبل أن تنهار الأسهم وكنت من المدافعين عن المساهمين في الاشياء التي فيها تجاوزات صريحة ضد القانون، وبين آل خشيل أنه قام بتعليق الجرس قبل سنتين بالتحذير مما يحصل في شركة بيشة وهي لا تملك أصولا كافية وقيمتها السوقية اضعاف مضاعفة، وقال: إنه قبل عدة سنوات حاول أحد كبار التجار السيطرة على أسهم الشركة وتغيير أهدافها وقمت بتقديم شكوى عالية في هذا الصدد.

وأكد آل خشيل أنه قابل وزير التجارة ووكيل الوزارة ووزير الزراعة ورئيس هيئة سوق المال الأسبق ومدير إدارة الشركات في وزارة التجارة من الفوضى الحاصلة في شركة بيشة.

وحمل آل خشيل رئيس مجلس الادارة واتهم الأستاذ آل خشيل مجلس إدارة الشركة بالتلاعب مفيداً أنه أخذ تأكيدا من رئيس هيئة سوق المال الأسبق بعدم رفع رأس مال الشركة أو تغيير أهدافها.

خالد العاصمي
18-01-2007, 08:58 PM
مصدر في الشركة لـ "الاقتصادية": تحديد موعد الجمعية معلق بموافقة الوزارة
اتصالات المساهمين تحاصر موظفي "بيشة الزراعية" الـ 7
25/12/1427هـ
حاصرت اتصالات المساهمين من مختلف أنحاء البلاد أمس، موظفي شركة بيشة للتنمية الزراعية البالغ عددهم سبعة موظفين فقط، حيث تفرغوا منذ الصباح الباكر للرد على اتصالات المساهمين الذين يستعلمون عن أوضاع الشركة بعد تعليقها في سوق الأسهم المحلية. في الوقت ذاته, أبلغ "الاقتصادية" مصدر في الشركة أنها رفعت رسميا لوزارة التجارة والصناعة صباح أمس طلبا لعقد الجمعية العمومية للنظر في وضع الشركة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


حاصرت اتصالات المساهمين من مختلف أنحاء السعودية أمس، موظفي شركة بيشة للتنمية الزراعية البالغ عددهم سبعة موظفين فقط، حيث تفرغوا منذ الصباح الباكر للرد على اتصالات المساهمين الذين يستعلمون عن أوضاع الشركة، في الوقت الذي قال لـ "الاقتصادية" مصدر في الشركة إنها رفعت رسميا لوزارة التجارة والصناعة صباح أمس طلبا لعقد الجمعية العمومية للنظر في وضع الشركة.
وساد جو من الوجوم على الموظفين كما رصدت جولة لـ "الاقتصادية" داخل مقر الشركة المكون من فيلتين في المحافظة، بينما قال أحد الموظفين تلقينا عدداً من الاتصالات من المساهمين البعض يعرض المساعدة وآخرون يسألون عن موعد الجمعية.
ووفق مصدر الشركة، رفعت الإدارة خطابا عاجلا إلى وزارة التجارة والصناعة للموافقة على عقد الجمعية العمومية، لكنه قال إن الموعد سيحدد فور تلقي موافقة الوزارة. ويتوقع أن توافق الوزارة على هذا الإجراء بالنظر لكون موافقتها أمرا إجرائيا فقط.
وتلوح في الأفق حاليا، حالة تصفية وإفلاس للشركة التي ظلت تعاني طويلا من استمرار مسلسل الخسائر حتى تجاوزت تبعا لقوائم ربعها الثالث 95 في المائة من رأس المال، حتى قررت هيئة السوق المالية صباح السبت تعليق التداول على سهمها، وهو الأمر الذي جمد نحو 348 مليون ريال.
من جانبه، قال نجم الدين ظافر رئيس مجلس الإدارة إن تعليق التداول لم يؤثر في سير العمل أو موظفي الشركة، العمل يسير كما هو مخطط له على حد تعبيره.
وأكد موظفون في الشركة أنهم تلقوا اتصالات عديدة من قبل المواطنين والمساهمين في الشركة وذلك للاطمئنان على أسهمهم وبين أحد الموظفين " بعض المساهمين أبدوا استعدادهم للدعم ماديا لتنهض من كبوتها، موضحا أن عدد المساهمين في الشركة يراوح بين الثمانية آلاف مساهم والعشرة آلاف وأن قرار هيئة سوق المال وما حدث للشركة (بيشة) من خسائر لم يؤثر في سير العمل". يشار إلى أن عدد الموظفين في شركة بيشة الزراعية سبعة موظفين فقط وجميعهم في مراكز إدارية وقيادية في الشركة.

خالد العاصمي
18-01-2007, 08:59 PM
حسم مصير "بيشة الزراعية" في سوق الأسهم 23 صفر
- "الاقتصادية" من الرياض - 28/12/1427هـ
أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن رئيس مجلس إدارة شركة بيشة للتنمية الزراعية - شركة مساهمة عامة - تقدم للوزارة بطلب الموافقة على عقد جمعية عامة غير عادية بتاريخ 23/ 2/ 1428هـ .
وسينظر خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة، إلى بند واحد يتمثل في استمرار الشركة أو حلها وتصفيتها، وذلك نظراً لبلوغ خسائرها في نهاية الربع الثالث من عام 2006، نسبة 96.29 في المائة من رأسمالها.
وأشارت الوزارة إلى أن طلب الشركة يتفق مع حكم المادة 148من نظام الشركات التي تنص على أنه إذا بلغت خسائر الشركة المساهمة ثلاثة أرباع رأس المال وجب على أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية إلى النظر في استمرار الشركة أو حلها وتصفيتها قبل الأجل المعين في نظامها، وينشر القرار في جميع الأحوال بالطرق المنصوص عليها في المادة 65 من نظام الشركات. وإذا أهمل أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية أو إذا تعذر على هذه الجمعية إصدار قرار في هذا الموضوع، جاز لكل ذي مصلحة أن يطلب حل الشركة.
وكان مجلس هيئة السوق المالية قد أصدر قرارا بتعليق تداول أسهم شركة بيشة للتنمية الزراعية في السوق المالية السعودية "تداول" ابتداء من السبت الماضي نتيجة بلوغ خسائرها نسبة كبيرة من رأس المال.
وكانت هيئة السوق المالية قد طلبت في وقت سابق من شركة بيشة للتنمية الزراعية، إعادة إصدار قوائمها المالية للربع الثالث من العام المالي 2006م، بما يُظهر الأثر المالي الناتج عن تقييم استثماراتها في الأوراق المالية بدلاً من تأجيل بيان هذا الأثر حتى صدور القوائم المالية السنوية لعام 2006، وأن الأخيرة أعلنت في يوم الأربعاء 20/12/1427هـ الموافق 10/1/2007، عن نتائجها المالية المُعدلة للفترة المنتهية بتاريخ 30/9/2006م بصافي خسارة قدره 22.3 مليون ريال عن تلك الفترة.
وقالت الهيئة حينها: حيث إن النتائج المالية للشركة تعني بلوغ خسائرها نسبة كبيرة من رأسمالها مما يؤثر بصورة جوهرية في سلامة وضعها المالي، فقد أصدر مجلس الهيئة قراراً يتضمن تداول أسهم شركة بيشة للتنمية الزراعية في السوق المالية السعودية "تداول" ابتداءً من يوم السبت 23/12/1427هـ الموافق 13/1/2007م حتى زوال أسباب تعليق التداول.