المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 10-01-2007


خالد العاصمي
10-01-2007, 09:08 AM
الأسهم السعودية: انحسار المؤشر في نطاق ضيق والسوق يشهد زيادة في السيولة

أنباء عن مطالب تأجيل بعض الاكتتابات ترفع درجة التفاؤل لدى المتعاملين

الرياض: جار الله الجار الله

ألقت أنباء تسرب أمس، بتقدم بعض الشركات المدرجة لطرحها للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية إلى هيئة سوق المال، بتأجيل طرحها لهذا العام 2007 بظلالها الإيجابية على المتعاملين في سوق الأسهم لترفع بذلك تلك الأنباء درجة التفاؤل في تداولات السوق والتي. وأشار المتعاملون أنها تساعد السوق في المحافظة على استقراره وعدم استنزاف السيولة منه، خاصة أنه يمر بمرحلة بأمس الحاجة لها، في نفس الوقت الذي شهدت فيه السوق ارتفاع معدل السيولة الداخلة إلى قرابة 12.99 مليار ريال (3.46 مليار دولار) مقارنة بتداولات يوم الاثنين الماضي، التي لم تتجاوز 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار) تقريبا.
ويدعم تلك الأنباء التي تسربت أمس، ما شهده سوق الأسهم نهاية العام الماضي (2006) من ضعف إقبال المواطنين على الاكتتاب في الشركات المطروحة، وهو ما دفع إحدى الشركات التي طرحت للاكتتاب نهاية العام الماضي إلى طلب رفع الحد الأعلى للاكتتاب، إلا أنه مع ذلك لا يتوقع أن يتوقف طرح الشركات الحكومية كبنك الإنماء أو الخطوط السعودية أو التعدين، كون بنك الإنماء سيطرح بدون علاوة إصدار، إضافة إلى أن الشركات الحكومية الأخرى ستطرح وفق برنامج زمني للتخصيص، وبعلاوة إصدار غير مبالغ فيها وهو ما يدفع الكثير من المواطنين للاكتتاب فيها بعكس الشركات المساهمة الأخرى التي تعتزم طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، والتي شهد البعض منها بعد طرحة للتداول بعد الاكتتاب العام الماضي، نزولاً عن سعر الاكتتاب، وهو ما يشير إليه البعض لأنه أحد أسباب صرف المواطنين عن الاكتتابات القادمة.

ومع هذا يأتي تقدم الشركات المدرجة لطرحها للاكتتاب بتأخر طرحها أمام المواطنين للاكتتاب لعدم تجاوب السوق مع مثل هذا الطرح خاصة في الوقت الحالي، إلا انه مع ذلك تؤكد «الشرق الوسط» أنه لم يصدر أي بيان من هيئة سوق المال ينفى أو يؤكد تلك الأنباء.

من جهته، أدى انحسار المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في نطاق ضيق لا يتجاوز 100 نقطة بين أعلى وأدنى نقطة محققة إلى اغتنام الأسهم الصغيرة الفرصة للارتفاع من دون أن يشعر بها المؤشر العام لخفة وزنها وعدم تأثيرها على مسار السوق، وأعطت تعاملات أمس المتذبذبة مساحة تحرك أوصلت عدد من الأسهم لمغازلة النسب القصوى إن لم تلامسها، واكتسح التفاؤل نفسيات المتداولين الذي عكسه ارتفاع أسهم 70 شركة مقارنة بانخفاض 10 شركات فقط، ويدفع الزيادة في معدل القوة الشرائية الداخلة على أسهم الشركات المضاربية الارتفاع المتواصل التي تحققه رغم انخفاض أو ارتفاع السوق، كذلك استمرار السلوك المتمكن من مؤشر السوق منذ فترة بمساره الجانبي، الذي يفتح شهية المضاربين، مع ملاحظة استقرار أسهم القيادات عند إغلاقها السابق عدا أسهم شركة الكهرباء التي أغلقت على ارتفاع 1.92 في المائة.

وافتتح المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملاته أمس، على انخفاض ما يقارب 16 نقطة، واستمر يتذبذب في مسار هابط حتى سجل مستوى 7681.92 نقطة كحد أدنى، ثم بدأ المؤشر الدخول في نطاق محصور بين مستويات 7763 و7681 نقطة حتى استطاع اختراقها في آخر ربع ساعة ليغلق عند مستوى 7782.57 نقطة بارتفاع قدره 36.22 نقطة بمعدل0.47 في المائة عبر تداول323.4 مليون سهم بقيمة 12.99 مليار ريال (3.46 مليار ريال) مدفوعا بارتفاع جميع القطاعات، باستثناء قطاع البنوك الذي أغلق على انخفاض طفيف جدا بمعدل0.04 في المائة.

وأفاد لـ«الشرق الأوسط» عبد الرحمن السماري مدير شركة آي ستوك لأنظمة المتاجرة بالأسهم، بأن الهبوط الذي يسبق أي اكتتاب، أصبح عرفا في سوق الأسهم السعودية ويخافه المتداولون، خصوصا في وقت تتواتر الإشاعات بقرب الإعلان عن طرح شركات جديدة مثل بنك الإنماء أو ما أعلن عنه سابقا بطرح أسهم البنك الأهلي للاكتتاب في أوائل عام 2007. ولمح السماري إلى ايجابية جديدة تلوح في أفق التعاملات الأخيرة على الرغم من تركز النشاط المضاربي في السوق، وهي ارتفاعات أسهم بعض الشركات مع احمرار المؤشر، وهذا يدفع إلى إطالة أمد المضاربة وإلى احتفاظ المضاربين بأسهمهم طمعا بمواصلة تحقيق الأرباح، مما يساهم في استقرار السيولة نسبيا في السوق. وأوضح لـ«الشرق الأوسط» خالد العمري، وهو محلل فني، أن مؤشر سوق الأسهم السعودية بناء على موجات إليوت، يعتبر الآن في الموجه الثانية المتكونة داخليا على شكلflat التي بدأت من مستوى 7655 نقطة، والمتكونة من ثلاث موجات، حيث انتهت الموجات a وb وبقي الموجة c التي نعيش موجتها الثالثة وتستهدف مستوى 7800 نقطة اليوم. وتوقع العمري أن مستوى 7800 نقطة تعتبر مقاومة أمام المؤشر، يجب مراقبتها في حال اختراقها، فإن الطريق مفتوح أمامه للوصول إلى مستوى 7853 نقطة، وتمثل 7685 نقطة منطقة دعم قوية في طريق هبوط المؤشر.

وفي المقابل أبان لـ«الشرق الأوسط» زايد الحربي أن سوق الأسهم السعودية تمر في حالة تشبع من تكرار سيناريو الهبوط، لوصول معظم أسعار الشركات إلى قيعان سعرية مغرية، ولكن الخوف النفسي الذي يعتري المتعاملين كانطباعات سابقة من الانهيارات يجعل السوق في حالة تردد في إيضاح مساره المستقبلي، وبانتظار عودة الثقة.

الشرق الأوسط

خالد العاصمي
10-01-2007, 09:09 AM
مؤشر القطاع الزراعي يرتفع 25% في 4أيام

السوق تعكس اتجاهها النزولي مع انحسار البيع على البنوك.. وأسهم المضاربة تتألق

تحررت سوق الأسهم من الاتجاه النزولي الذي سيطر على أدائها خلال اليومين الماضيين وعكست اتجاهها إلى الصعود مع انحسار البيع بشكل نسبي على القطاع البنكي خاصة الراجحي الذي قاوم النزول دون مستوى ال 180ريالاً وأغلق مرتفعا بسعر 181.5ريالاً.
وعند الإقفال ارتفع المؤشر أكثر من 36نقطة بنسبة 0.47% وصولا إلى 7782نقطة في الوقت الذي فاق فيه عدد الأسهم المرتفعة المتراجعة بواقع 70شركة مقابل عشرة أسهم.

وعلى الرغم من ارتفاع المؤشر فلايزال السوق يشهد نفس السلوكيات التي ساهمت في الإطاحة به خلال العام الماضي وهي المضاربة العنيفة على أسهم المضاربة وفي مقدمتها شركة الأسماك المرتفعة بنسبة 10% لليوم الرابع على التوالي وهي ارتفاعات تنطوي على مخاطر كبيرة خاصة عندما تعود تلك الشركات إلى التصحيح ومن ثم تحدث عمليات البيع الجماعية بعد تضخم الأسعار.

تجدر الإشارة ان مؤشر القطاع الزراعي ارتفع أمس بنسبة 8% وبذلك يكون قد ارتفع منذ بداية العام الحالي الذي بدأت تداولاته يوم السبت الماضي بنسبة 25%. ومن الشركات التي ارتفعت أمس بنسبة 10% بجانب شركة الأسماك أسهم كل من بيشة والجوف والباحة والغذائية والشرقية الزراعية ومبرد وتهامة بينما ارتفعت شركات أخرى بنسبة قريبة من ال 10% ومنها أنعام والقصيم الزراعية وشمس وثمار وهذه الأسهم ذات مراكز مالية ضعيفة ولا توزع أرباحا وأسهمها قليلة يمكن السيطرة عليها. ولاتزال سيولة السوق تتجه نحو أسهم المضاربة فقد سيطرت انعام على 1.2مليار ريال في حين تجاوزت القيمة على تبوك الزراعية 646مليون ريال والدريس 573مليون ريال والبابطين والشرقية الزراعية ومبرد 500مليون ريال لكل شركة.

ومقارنة باليوم السابق ارتفعت قيمة التداولات بنحو 2.9ملياو ريال بنسبة 29% وصولا الى 10.1مليارات ريال بينما زادت كميات التداول بواقع 93مليون سهم بنسبة 40% وصولا الى 230.7مليون سهم.


"زجاج" تدعو المساهمين لحضور جمعية الأسهم المجانية

وشهد السوق عدة اعلانات لشركات مساهمة فقد دعا مجلس إدارة شركة الصناعات الزجاجية الوطنية (زجاج) المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية السابعة للشركة المقرر عقده بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض يوم الأحد القادم الموافق 2007/1/14م في تمام الساعة السادسة مساءً لرفع رأس المال من 200مليون إلى 250مليون ريال بمنح سهم مجاني لكل أربعة أسهم يملكها المساهمون.


"عسير" مساهمة في "التوفيق المالية" بقيمة 72مليون ريال

من جهتها أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات عن دخولها شريكاً مؤسساً في شركة مجموعة التوفيق المالية - مساهمة سعودية مقفلة - باستثمار مقداره 72مليون ريال سعودي ما يساوي 20% من رأس مال الشركة المؤسسة البالغ 360مليون ريال.

الجدير بالذكر أن مجموعة التوفيق المالية قد حصلت على موافقة هيئة السوق المالية بممارسة نشاط الإدارة والترتيب والحفظ في أعمال الأوراق المالية. ويأتي هذا الاستثمار في شركة مجموعة التوفيق المالية في إطار توجه شركة عسير الاستراتيجي لتعزيز استثماراتها في القطاع المالي الذي يعد من القطاعات الاستراتيجية الهامة للشركة.


"المتطورة" تدعو المساهمين للتصويت على زيادة رأس المال

دعا مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات المتطورة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية (للمرة الثانية) الذي سيعقد في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء 1427/12/27ه الموافق 2007/1/17م في قاعة المحاضرات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض للموافقة على تعديل المادة (6) من النظام الأساسي للشركة وذلك بزيادة رأس مال الشركة من 108ملايين ريال إلى 432مليون ريال أي بنسبة 300%، وذلك عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية حيث يقتصر الاكتتاب على مساهمي الشركة المقيدين في نهاية تداول انعقاد الجمعية العامة غير العادية بواقع (3) أسهم لكل سهم بقيمة اسمية (10) ريالات للسهم وبعلاوة إصدار (10) ريالات لكل سهم، يبلغ عدد أسهم الشركة حالياً 10.8ملايين سهم ويصبح عدد الأسهم بعد الزيادة 43.2مليون سهم.


"مبرد" تعدل اسمها وتضيف أنشطة جديدة

قالت الشركة السعودية للنقل البري "مبرد" انها تلقت موافقة من الإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة على طلب مجلس الإدارة إضافة أغراض جديدة إلى نشاط الشركة بما يكفل تنوع وزيادة مصادر دخلها؛ وبالتالي أرباحها، ويعود بالنفع على مساهمي الشركة، وتنصّ على: إضافة أغراض جديدة لنشاط الشركة الأساسي، وهي شراء وبيع الأراضي، وإقامة مبان عليها، وتشغيل المشاريع التجارية، والصناعية، والفنادق، والشقق المفروشة. و تعديل اسم الشركة ليصبح: الشركة السعودية للنقل والاستثمار "مبرد". إضافة إلى تعديل المادة (15) لتصبح: يتولّى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلّف من ستة أعضاء. و تعديل المادة (21) بإضافة عبارة: "ويجوز دائماً إعادة تعيينهم". وسوف تقوم إدارة الشركة بالرفع لوزارة التجارة لتحديد موعد للجمعية غير العادية.

الرياض

خالد العاصمي
10-01-2007, 09:11 AM
يعادل بذلك رأسمال "مصرف الإنماء" الذي يخطط لطرح 70% من رأس ماله للاكتتاب العام خلال النصف الثاني من2007

"البنك الأهلي" يرفع رأسماله إلى 15مليار ريال

الرياض - أحمد بن حمدان:

أعلن عبد الله سالم باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري السعودي أمس، عن زيادة رأسمال البنك المدفوع من 9مليارات ريال إلى 15مليار ريال سعودي بزيادة تقدر بنحو 66.7%.
وأشار باحمدان في بيان صحفي، إلى أن تمويل الزيادة سيكون من الاحتياطي العام عبر توزيع سهمين منحة لكل ثلاثة أسهم، ما يزيد عدد أسهم البنك المصدرة من 900مليون سهم إلى 1.5مليار سهم بقيمة اسمية للسهم تبلغ 10ريالات، منوها إلى أن ذلك يأتي بعد الحصول على الموافقة الرسمية من قبل الجهات المختصة، وموافقة الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتأتي زيادة رأسمال البنك الأهلي لتمكنه من معادلة رأسمال مصرف الإنماء المعتزم تأسيسه من قبل مستثمرين يبرز منهم صندوق الاستثمارات العامة ومؤسسة التقاعد والتأمينات الاجتماعية برأس مال يبلغ 15مليار ريال، والذي من المقرر طرح 70% من أسهمه للاكتتاب العام خلال النصف الثاني من 2007، في اكتتاب تديره مجموعة "سامبا" المالية.

وكان مسؤلون في البنك الأهلي التجاري قد أعلنوا في أوقات سابقة أن صندوق الاستثمارات العامة الذي يملك 70% من رأسمال البنك ينوي طرح جزء من حصته للاكتتاب العام، دون أن يحددوا التوقيت الزمني لهذا الطرح.

تجدر الإشارة إلى البنك الأهلي يعد من أعرق البنوك المحلية، حيث بدأ نشاطه بموجب أمر سام في 26ديسمبر 1953، برأسمال بلغ عند التأسيس 30مليون ريال، وتم رفع رأس المال إلى 6مليارات ريال بنهاية العام المالي 2005، وتبعها زيادة في رأسماله إلى 9مليارات ريال في ختام الربع الأول من 2006، ما يشير إلى أن الزيادة في رأسماله منذ إنشائه وحتى الآن تبلغ 14.970مليار ريال.


الرياض

خالد العاصمي
10-01-2007, 09:13 AM
اسمنت الشرقية تحقق أعلى صافي أرباح في تاريخ الشركة بنمو 49بالمائة

الدمام - سعيد السلطاني:

اوضح مدير عام شركة اسمنت المنطقة الشرقية الدكتور زامل بن عبدالرحمن المقرن ان الشركة حققت اعلى صافي ارباح في تاريخ الشركة لعام 2006حيث بلغت 446مليون ريال مقارنة بارباح العام الماضي البالغة 299مليون ريال بنسبة نمو قدرها 49بالمائة عن العام الماضي 2005م.
واضاف المقرن ان صافي الأرباح التشغيلية للشركة لعام 2006بلغت 430مليون ريال مقارنة ب 283مليون ريال للعام الماضي 2005م بزيادة قدرها 52بالمائة كما حققت الشركة ارباحا صافية للربع الرابع من عام 2006م بلغت 111مليون ريال مقارنة ب 62مليون ريال لذات الفترة من العام السابق بزيادة نسبتها 79بالمائة.

وقال المقرن ان هذا النمو القياسي الذي حققته الشركة عام 2006م نتيجة لارتفاع حجم المبيعات. واضاف المقرن ان الشركة في اطار المنافسة الكبيرة في قطاع الاسمنت سواء على المستوى المحلي أو الاقليمي أو العالمي وفي سبيل ارتياد أسواق ذات أسعار مناسبة وضعت ادارة الشركة خططا طموحة لارتياد تلك الأسواق ستظهر نتائجها في المستقبل المنظور كما وضعت الشركة خطة لترشيد التكاليف والمصاريف حتى يتسنى لها الدخول في تلك الأسواق بأسعار تنافسية.



الرياض

خالد العاصمي
10-01-2007, 09:14 AM
( من السوق ) هل يستحق كل تلك النسب القصوى؟


خالد العبدالعزيز

دور ثانوي لأسهم الاستثمار قيادية كانت أم عوائد من حيث الاقبال والحركة ودور رئيسي تلعبه المضاربات في السوق ولعبته تحديدا في تعاملات الأمس.
مثل ذلك الانجراف وراء المضاربات يقيس رغبات أصحاب الأموال من متعاملين ويكشف عن اتجاهاتهم. ويوضح عن أن هناك انسياقا عشوائيا وراء أسهم الشركات منخفضة رؤوس الأموال وذات الحجم الصغير في عدد الأسهم. قد يكون له معانٍ كبيرة لدى من يريد تعويض خسائره.

والا ماهي مبررات ارتفاع أسهم المضاربة وحصول سهم احدى الشركات على نسب قصوى ولأيام متوالية وماهي قناعات المتعاملين للتحرك وراء ما يروج عنها بخلاف ما أعلنته الشركة من مذكرة تفاهم للاندماج لم تفصح فيه لمستثمريها عن جوانبها حتى تقيم بشكل دقيق وتقود الى تقييم حقيقة ما اذ كان سهم الشركة يستحق كل تلك النسب القصوى من الارتفاع.

مثل تلك الحالة تكشف عن أن هناك من يخطط للاغراء ولاستقطاب الأموال من خلال الصعود المتوالي الخارج عن المنطق والمعقول.

أقف مع تقرير هذه الصحيفة الذي نشر بالأمس حيث جاء فيه العرض مشوقا لحقيقة ماحدث للسهم الذي أشارت اليه والذي أعنيه أيضا وماحمله التقرير من توضيح من أن هناك تجاذبا بين المضاربين في سهم الشركة لايصاله الى الأهداف المحددة.

التساهل في تطبيق الأنظمة يكلف اسواق المال الناشئة في أوقات كثيرة ثمنا باهظا ويكون له انعكاساته السلبية والسيئة بشكل عام ويمنح المتلاعبين مساحة لايجاد الفوضى واضعاف الثقة بها.

أعود وأذكر بمانصت عليه الفقرة الثانية من المادة التاسعة والأربعين لنظام السوق المالية حيث تشير فيه "ان التأثير بشكل منفرد أو مع آخرين على سعر ورقة أو أوراق مالية معينة متداولة بالسوق، عن طريق إجراء سلسلة من العمليات في تلك الورقة أو الأوراق المالية من شأنه أن يحدث طلبات فعلية أو ظاهرية نشطة في التداول، أو يحدث ارتفاعا أو انخفاضا في أسعار تلك الأوراق بهدف جذب الآخرين، وحثهم على شراء أو بيع هذه الأوراق حسب واقع الحال".

ذلك ما أشارت اليه تلك الماده وعلى المعنيين أن يبدوا حزما تجاه تطبيقها ان ثبت لديهم شيء من ذلك.

أي جوانب تضعف من مظلة حماية المستثمرين ينبغي أن توضع عندها خطوط ذات أهمية بحيث لايجوز تجاوزها أو المساس بها.




الرياض

خالد العاصمي
10-01-2007, 09:15 AM
بزيادة 41%

أسمنت تبوك تحقق 218 مليون ريال أرباحا عن عام 2006م

* الرياض - الجزيرة:

أوضح رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت تبوك خالد الشثري أن النتائج المالية الأولية للشركة أظهرت أرباحا صافية خلال العام الماضي قدرها 218 مليون ريال مقابل أرباح صافية عن عام 2005 م قدرها 155مليون ريال بزيادة قدرها 63 مليون ريال وبنسبة زيادة تمثل 41% ما يترتب عليه زيادة دخل السهم لعام 2006 م ليصل إلى 3.11 ريال مقابل 2.21 ريال لعام 2005م وأضاف الشثري: إن صافي الأرباح التشغيلية الأولية للشركة لعام 2006م بلغت 213 مليون ريال مقابل 153 مليون ريال لعام 2005م بزيادة قدرها 39%.

مضيفا: إن صافي أرباح الربع الرابع من عام 2006 م بلغ 37.6 مليون ريال مقابل 37.6 مليون ريال عن الربع الرابع من عام 2005م .

وأرجع رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت تبوك عدم التغير في صافي الدخل للربع الرابع لعامي 2005 و2006م إلى تزامن ظروف شهر رمضان وإجازتي العيدين مع أعمال الربع الرابع لعام 2006م.



الجزيرة

خالد العاصمي
10-01-2007, 09:17 AM
المؤشر يكسب 36 نقطة وارتفاع حجم التداول والسيولة

النشاط يدب في شركات المضاربة وأعطال البنوك تربك المتعاملين

تحليل: علي الدويحي

اغلق المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته على ارتفاع طفيف بمقدار 36 نقطة او بما يعادل 0،47% ليقف عند مستوى 7782 نقطة وبحجم سيولة قاربت على 13 مليار ريال وبكمية تنفيذ عال تجاوزت 323 مليون سهم ارتفعت اسعار70 شركة وتراجعت اسعار 10 شركة من بين80 شركة تم تداول اسهمها فيما حافظت 6 شركات على استقرار اسعارها،
انهت جميع القطاعات تعاملاتها على ارتفاع باستثناء القطاع البنكي فيما كان قطاع الكهرباء مستقرا. من الناحية الفنية يميل الاغلاق الى الايجابية على المدى القصير بالنسبه للمضارب اليومي، في حين لم يحن حتى الآن موعد دخول المستثمر، وقد اغلق في المنطقة الواقعة بين مستوى 8750 كنقطة دعم و7813 كنقطة مقاومة عنيفة، من وجهة نظر غير ملزمة ان المؤشر العام وصل الى مرحلة الانهاك ولابد له من الاسترخاء قليلا ويمكن حدوث ذلك في منتصف تعاملات اليوم أو مع بداية تداولات السبت على ابعد تقدير حيث تعتبر منطقة 7813 الى 7844 هي منطقة بيع اكثر من الشراء هذا في حالة الصعود ويملك نقاط دعم الاولى عند 7720 والثانية عند 7694 ويعتبر حاجز 7630 هو اشارة قوية للتفكير بعمق، ويمكن اليوم رفع درجات الحذر أكثر من الايام السابقة والتأكد ان السوق من المحتمل ان يتلقى الاسبوع القادم خبرا وذلك يمكن فهمه من خلال تعاملات اليوم، وبما ان التعاملات تركزت امس على قطاع الزراعة فقد وصل الى مستوى 4174 نقطة وامامه مقاومة عنيفة عند مستوى 4260 نقطة من الصعب ان يتجاوزها بسهولة.
على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق على هبوط متوقع، ففي الساعة الاولى سجل ادنى نقطة عند حاجز 7722 وأعلى نقطة عند 7763 والسيولة تجاوزت 3 مليار ريال، تركزت التعاملات خلالها على قطاع الزراعة والخدمات حتى ان كثيرا من الشركات تمردت على المؤشر العام الذي يحدد اتجاه سهمي الراجحي وسابك فقط ومثال ذلك عندما كان المؤشر احمر وكثير من الشركات تكتسي اللون الاخضر وهو بالمناسبة لايعكس واقع السوق بالكامل فكثيرا مانراه يستسلم لقبضة تحرك سهم (سامبا) الذي غالبا مايزرع الخوف في نفوس المتعاملين نتيجة تحركه الغامض وفي اوقات معينة ويظل القطاع الصناعي وتحديدا الشركات الصغيرة منه هي ابرز المستفيدين في حالة هروب السيولة من شركات المضاربة حيث تكون هي اولى الشركات التي تتجه اليها، فيما كان قطاع الاسمنت هو من يقوم بتوازن السوق وهذا يدل على ان هذا القطاع تم وضعه تحت عين السيولة في محاولة للاستفادة من اعلان ارباح الربع الاخير واللعب عليها في حال ظهورها، حيث يتم حاليا الضغط على الشركات القيادية ونتوقع ان يستمر هذا الضغط حتى مع بداية اعلان نتائج الربع الرابع، لتكون جاهزة ويمكن العودة اليها بعد تعرض السوق لهزة قاسية نوعا ما، وهذا واضح من خلال كثير من الشركات ذات المحفزات كسرت نقاط دعوم قوية والبعض سجل قاعا جديدا مثل صافولا والمجموعة والكهرباء وبنك الجزيرة، ولم تلتفت اليها السيولة الاستثمارية مما يعني ان الوضع غير مريح بالنسبه لصناع السوق وما يجري حاليا هو عبارة عن مضاربة وسيولة انتهازية تهدف الى جذب مزيد من المتعاملين وفعلا نجحوا في تحقيق اهدافهم حيث شهد السوق امس مضاربة شرسه شملت جميع الأسهم الصغيرة وامتدت الى بعض اسهم الشركات المتوسطة، وقد خرج سهم بنك الرياض امس كضاغط جديد على المؤشر العام حيث فقد مايقارب 7% من سعرة فجأة وذلك قبل التقليص، حيث تحرك السوق في النصف الساعة الاخيرة ككتلة واحدة حتى استطاع ان يختراق حاجز 7760 وهي نقطة مقاومة عنيفة حاول ولاربع مرات ان يخترقها ولم يستطع وفي الخامسة يتمكن من اختراقها وعن طريق سهم الراجحي الذي لا يعول علية كثيرا، وهذا يدعو الى اخذ الحذر اليوم وعدم الاندفاع مع بداية التداول والانتظار حتى يتم جني الارباح ومن ثم الدخول وفق حساب نقاط الدعم والمقاومة ومن الاخطاء مطاردة الأسهم المرتفعة.
عاد تعطل اوامر البيع والشراء في البنوك المحلية من جديد حيث تعرض امس كثير من المتعاملين لخسائر فادحة نتيجة عدم انسياب حركة ادخال الاوامر في الوقت المحدد، حتى ان بعض هذه البنوك لم يتمكن عملاؤها من الاستفادة من خدمتها طوال تعاملات امس.


عكاظ

خالد العاصمي
10-01-2007, 09:18 AM
المؤشر العام يرتفع 36 نقطة والقيمة السوقية تصل إلى 13 مليار ريال

احمد حنتوش - الدمام

اغلق سوق الاسهم السعودي خلال تعاملاته امس على ارتفاع في اللحظات الاخيرة بعدما وصل الى 7711 نقطة ليغلق على مستوى 7782 نقطة مرتفعا 36 نقطة عن اغلاق يوم الاثنين وبنسبة 0.47 بالمائة . وزادت السيولة المالية للسوق لتقارب 13 مليار ريال بتداول 322 مليون سهم بعدد صفقات تجاوز 334 الف صفقة ارتفعت خلالها 68 شركة وانخفاض 10 شركات فيما استقرت اسعار 9 شركات .
وعلى الصعيد القطاعي كان قطاع البنوك الوحيد الذي كانت وجهته في اتجاه الهبوط بعدما خسر من مؤشره 8 نقاط وبنسبة وصلت الى 0.04 بالمائة فيما كان قطاع الاتصالات القطاع الوحيد الذي ثبت دون تغير .
وحقق قطاع الزراعة الاكثر ارتفاعا بين القطاعات بعدما سجل نسبة ارتفاع وصلت الى 8.42 بالمائة ليكسب مؤشر القطاع 324 نقطة ثم قطاع الخدمات الذي سجل نسبة ارتفاع بلغت 2.6 بالمائة.
اما عن الشركات الاكثر ارتفاعا فحققت شركة الاسماك اعلى الشركات ارتفاعا بعدما ارتفع سعر السهم الى 115.75 ريال بارتفاع بلغ 9.98 بالمائة.
ثم شركة بيشة الزراعية بصافي تغير وصل الى 7 ريالات وبنسبة 9.93 بالمائة .
فيما كانت شركة البابطين الاكثر انخفاضا بعدما وصل سعر السهم الى 68.25 ريال وبنسبة هبوط بلغت 6.51 بالمائة ثم بنك الرياض بنسبة وصلت الى 1.6 بالمائة اتى من بعدها سهم بنك الجزيرة بنسبة 1.36 بالمائة .
فيما وصلت الاسهم التي تم تداولها في شركة انعام القابضة الى 48 مليون سهم ليصل معها سعر السهم الى 25 ريالا وفي المرتبة الثانية كانت شركة إعمار بعد تدوال في اسهمها بلغ 15 مليون سهم .
كما حققت انعام القابضة الاكثر نشاطا بالقيمة بعد تداول من حيث القيمة المالية تجاوز المليار ريال تلتها شركة تبوك الزراعية بتداول 646 مليون ريال .



اليوم

فهد بن حسن آل عادي
11-01-2007, 12:14 PM
بعد التحيه

تقرير مفصل وجدير بالقراءه والاستفاده

وفيه إشارات مهمه منها باختصار (( ان السوق يتوقع ان يتخطى قريباً الموجه <<<c>>>> بكل مراحلها وهو

في وضع نزولاً وهو ما يعطي انطباع <<< جدير بالمتابعه >>>>> بان السوق سيشهد إستقراراً لفترة طويله يتم من

خلالها رؤية مايزيل الحاجز النفسي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولكن السؤال في اي خانه سيكون السوق وقتها؟


يمكن في خانة الخمسسسسسسسسسسسسات ؟؟؟ مدري الله اعلم،،،،