المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلــة دينية وثقافية


عبدالله الوهابي
06-01-2007, 04:12 PM
المحمود الله جل جلاله والمصلى عليه محمد وآله والمدعو له الإسلام ورجاله وبعد :
قد لا تكون الثقافة خبزاً تسد به بطون الجائعين ، وقد لا تكون مسكناً يأوي المشردين والمتلهفين لسقف يسترهم ويقيهم برد الشتاء وقيظ الحر صيفاً ، فالثقافة بحر واسع من العلوم ، ولأن الحلم أضحى واقعاً تتحقق فيه أصالة الشيوخ وحماس الشباب آمال الطامحين إلى ذرا المجد ..
ومن هذا المنطلق أحببنا أن نضع أسئلة دينية وأدبية.. ونحوها القصد منها المعرفة والثقافة والهدف منه الوصول في رقي مجلسنا من فوائد ثقافية ميسرة تأتي ثمارها للجميع ونتمازح في أجوبتنا وأفكارنا وستكون موجهةٌ للجميع من إداريين ومراقبين ومشرفين وأعضاء..ولنبدأ على بركة الله


السؤال


كم عدد الأنبياء والرسل الذين ذُكروا في القرآن الكريم

العبدي
07-01-2007, 12:35 PM
مشكور يا ابن رشد فكرة رائعة تفيد الكل فلك كل الشكر والتقدير
.................................................. .............................................
الاجابة
.................................................. ..........................................
خمسة وعشرين رسولا ونبيا ومنهم ((( محمد ,عيسى ,موسى,ابراهيم ,ادم , اسماعيل,يعقوب ,يوسف ,اسحاق ,ذو الكفل عليهم السلام ........
ولست متاكد
تقبل تحياتي

البشري
07-01-2007, 03:34 PM
جزاك الله عنا كل خير

وأجزل لك الثواب على هذا الموضوع الشيق لما فيه من الفائدة ولما فيه من التفاعل بين الأعضاء في هذه المجالس المباركة بإذن الله.

عبدالله الوهابي
08-01-2007, 12:21 PM
أحسنت أخي العبدي على إجابتك الصحيحة الرائعة
وأشكرك أستاذنا ومشرفنا البشري




السؤال

من هي أخطب نساء العرب؟

يثرب
09-01-2007, 01:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مشرفنا المبدع
جوابنا هو
الصحابيه

أسماء بنت يزيد الأنصارية رضى الله عنها








تحية عطره
من
طيبة الطيبة

العبدي
10-01-2007, 09:03 AM
انا مع اخوي يثرب في الاجابة وهي اسماء بنت يزيد الانصارية

عبدالله الوهابي
10-01-2007, 02:26 PM
أحسنت أخي يثرب.. مرورك يشرفنا

والشكر موصول لأخونا العبدي






السؤال

في أي عام صدر قانون طرد اليهود من بريطانيا

العبدي
10-01-2007, 02:49 PM
طرد اليهود من بريطانيا عام 1290 م
.........................................
وفي عام 1917 م دخل البريطانيين فلسطين ومن بعدها اتخذها اليهود وطن قومي لهم
تـــــــــــــــــــــــحــــــــيــــــــــــــــ ــــــا تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــي

عبدالله الوهابي
10-01-2007, 06:47 PM
أحسنت أخي العبدي وبارك الله فيك وفي علمك




السؤال

ما حكم صلاة الوتر عند القاضي عبدالوهاب البغدادي صاحب كتاب المعونة على مذهب عالم المدينة ( الإمام مالك بن أنس )

عبدالله الوهابي
15-01-2007, 09:30 AM
الجواب : سنة مؤكدة


السؤال التالي

من هو صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم

بن خرصان
17-01-2007, 03:29 AM
بارك الله فيك وفي علمك القيم...أخي العزيز أبن رشد

الجواب..........حذيفة بن اليمان

واتمنى الاستمراريه.........لمافيها فوايد قيمه

عبدالله الوهابي
18-01-2007, 08:17 PM
أحسنت أخي بن خرصان رفع الله قدرك

السؤال

ما هي أول مدينة إسلامية أطلقت مدفع رمضان إيذاناً بالإفطار في شهر رمضان

بن خرصان
20-01-2007, 02:46 AM
أعتقد انه في عهد والي مصر علي باشا عام 1811...أطلق الجيش أحد القذائف من الدافع القديمه التي كانت قريبه من الفلعة

فأعجب ذالك الامر...أهل القاهرة والقرى المحيطة بها...

فاسيروا مظاهر مؤيده لهذه البدعة......فأمر علي باشا من الجيش

بأطلاق قذائف في المغرب والفجر والمناسبات والاعياد

وبعد ذلك أنتشر في بلاد الشام لرتباطها مع مصر في ذلك الوقت

عبدالله الوهابي
21-01-2007, 05:07 PM
أحسنت وبارك الله فيك أخي الفاضل ابن خرصان






السؤال

متى صُلّيت صلاة الخوف ؟ وفي أي عام ؟

ابو سعد القحطاني
22-01-2007, 12:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الغالي ابن رشد
بارك الله فيك على هذه الأسئله المفيده وجعلها الله في ميزان حسناتك.

الجواب

صلاة الخوف صليت في غزوة ذات الرقاع.
عام " 4 " الهجره



فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله
اخوك ابومصعب

عبدالله الوهابي
22-01-2007, 03:17 PM
شيخنا الفاضل أبو مصعب
ما شاء الله عليك حفظك الله ورعاك أحسنت

السؤال

من أشهر علماء الكيمياء عاش في الكوفة واتصل بالبرامكة من أهم مؤلفاته ( أسرار الكيمياء ، الرحمة وعلم الهيئة )

فمن هو ؟؟

ابو سعد القحطاني
24-01-2007, 12:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الغالي ابن رشد
اسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعل من قراء هذا المسابقه أو شارك فيها في ميزان حسناتك.


الجواب

هو أبو موسى جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي

هذه نبذه بسيطه عن هذا العالم الكيميائي...
جابر بن حيان عالم وفيلسوف عربي كبير، يعد المؤسس الأول لعلم الكيمياء. اسمه “أبو موسى جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي”، ويلقب بالأزدي لأن أصله من قبيلة أزد اليمنية الكبيرة التي هاجرت بطون منها إلى الكوفة بعد انهيار سد مأرب. ولد جابر بمدينة طوس الإيرانية عام 720 ميلادية، لأب صيدلي، وكان من أنصار العباسيين، وهاجر من الكوفة إلى طوس ليشارك في الدعوة لهم، التي كانت نشطة في فارس، لكن جواسيس الأمويين رصدوه فاعتقل وأعدم.
عاد جابر إلى العراق، وبعد نجاح الثورة العباسية استقر في بغداد، واتصل بأسرة البرامكة الفارسية البارزة، وتوثقت صلاته بجعفر بن يحيى البرمكي الذي قدمه للخليفة هارون الرشيد، وكان جابر الذي اقترح على الرشيد جلب الكتب العلمية اليونانية من القسطنطينية.
بعد نكبة البرامكة هرب جابر إلى الكوفة، وعاش بها مختفيا عن الأنصار دون أن يعلم أحد مكانه، ولم يعثر له على أثر إلا بعد قرنين من وفاته، حين كشف عن معمله بعد تهدم بيوت حي “باب دمشق” الذي كان يسكنه، وكان توفي في مسقط رأسه طوس في عام 813.
ابتدأ جابر بن حيان دراسته بعلوم الدين التي تتلمذ فيها على كل من حرب الحميري، والإمام جعفر الصادق، الذي صار صديقا له، لكنه مال بعد ذلك إلى التصوف ودراسة الفلسفة.
وكانت الكيمياء قبله عبارة عن مجموعة من الممارسات المهنية البدائية، القائمة على الخبرة، التي تتداخل مع الكثير من الحرف كالتحنيط في مصر القديمة، والدباغة والصباغة والصناعات كالتعدين والزجاج ومواد الطلاء واستخلاص الزيت والعطور، كما كانت في جانب منها تستهدف “سر الصنعة” أي سر تحويل المعادن الخسيسة أي الرخيصة الثمن، إلى معادن نفيسة، مثل تحويل الحديد والرصاص إلى فضة، وتحويل النحاس إلى ذهب.
وبرغم أن جابر كان من المتحمسين للبحث عن سر الصنعة وتحضير الإكسير، أي السائل الذي ساد الاعتقاد بأن خواصه كفيلة بإحداث التحول من المعدن الخسيس إلى المعدن النفيس، إلا أن حماسه هذا كان ذا آثار إيجابية، لأنه شجعه على مواصلة البحث الكيميائي وتطوير الكيمياء من تلك المنزلة البدائية، التي كانت عليها والتي تعرف باسم السيمياء، إلى المنزلة الراقية التي صارت توصف معها بأنها علم الكيمياء، عن طريق إضافة الكثير من المعارف العلمية والنظرية إليها، وإرساء أصولها وطرق التحضير والمعالجات المستخدمة فيها، على نحو استحق معه هذا العالم العربي الجليل أن يلقب بأبي الكيمياء.
ومن الإنجازات العلمية لجابر بن حيان في علم الكيمياء أنه ابتكر بعض أجهزة التحضيرات الكيميائية، وعدّل بعض الأجهزة الأخرى، ووصف في كتاباته الكثير من هذه الأجهزة، ومنها الزجاجي والمعدني، وتوصل إلى تحضير حمض الهيدروكلوريك “روح الملح” ممزوجا بحمض النتريك، وعرف المزيج الناتج عن عملية التحضير باسم “ماء الذهب” أو “الماء الملكي” لمقدرته على إذابة الذهب.
عرف ابن حيان الأحماض العضوية التالية: الخليك والليمونيك والطرطريك، وتوصل إلى تحضير الصودا الكاوية المعروفة علميا حاليا بأيدروكسيد الصوديم، بغلي الصودا، مع الجير المعروف بأكسيد الكالسيوم، وتوصل إلى أن الصودا الكاوية مادة أساسية في عمليات التحضير الكيميائي.
توصل ابن حيان كذلك إلى تحضير نترات الفضة وكربونات الرصاص، وفصل الزرنيخ من كبريتيد الزرنيخ، وفصل الأنتيمون من كبريتيد الأنتيمون، وميز جابر بين الأحماض والقلويات، وذكر أنها تتفاعل مع بعضها بعضا لتنتج الأملاح، كما ميز بين المحلول الحقيقي الناتج عن الذوبان التام للمواد الصلبة في الماء، والمحلول الغروي أو المعلق الناتج عن انتشار جسيمات المادة الصلبة في الماء بكيفية تسمح عن طريق الترشيح.
ولم يقتصر جابر في إنجازاته الكيميائية على المجال البحثي، بل كان أيضا كيميائيا تطبيقا وخبيرا بالصناعات الكيميائية، ومن إنجازاته في هذا المجال وصفه طرقا بارعة لاستخلاص المعادن، وتحضير الصلب بالمواصفات الصناعية المطلوبة، وحمايته من الصدأ، ووصفه طريقة صناعة الحبر من كبريتيد الحديد المذهب، ليحل محل ماء الذهب المرتفع الثمن في تذهيب المخطوطات، ووصفه طرقا مميزة لدباغة الجلود وصناعة الحبر والورنيش وتشميع الأنسجة، وصبغ الشعر وغير ذلك من مستلزمات الحياة اليومية التي تعتمد على الكيمياء.
واهتم جابر بإجراء التجارب والتدقيق في الملاحظة واستخلاص النتائج منها.
وتتردد في كتابات جابر بن حيان المتعددة الدعوة إلى التجربة وعدم التعويل إلا عليها، مع دقة الملاحظة واتباع التعليمات جيدا، لأن لكل صنعة أساليبها، بل هو في الواقع يعتبر الواقع سبيلا محتما للتوصل إلى المعلومات حين يؤكد “.. إن كمال الصنعة العمل والتجربة، فمن لم يعمل ولم يجرب لم يظفر بشيء أبدا”، ويقول عن التجربة “.. إن المعرفة لا تحصل إلا بها”.
وينتبه جابر في ذلك العصر المبكر الذي عاش فيه، إلى اعتماد البحث العلمي على النظام وحسن الترتيب والالتزام بنواميس الطبيعة، فهذا ما نلمسه من نصائحه لتلميذه “.. ما افتخر العلماء بكثرة العقاقير، ولكن بجودة التدبير، فعليك بالرفق والتأني وترك العجلة، واقتف أثر الطبيعة في ما تريده من كل شيء”.
وهذا لا يعني أن جابر توصل إلى منهاج “الطريقة العلمية” كاملا كما فعل ابن الهيثم والبيروني، اللذان جاءا بعده بأكثر من ثلاثة قرون، لكنه تشبع ببعض عناصرها شأنه شأن الكثيرين من علماء الحضارة الإسلامية، الذين تشبعوا بقيم الإسلام التي تستهدف دائما تقويم اعوجاج النفس، وتكسب رجل الشارع البسيط، ناهينا عن العلم المتبحر، وسمات الأمانة واستقامة الطبع.
كان جابر غزير التأليف إلى حد بعيد، حتى ليقال إنه ألف خمسمائة رسالة في الكيمياء وحدها، ووضع مؤلفات في الطب والرياضيات والفلسفة والمنطق والشعر، وذكر محمد بن سعيد السرقسطي المعروف بابن المشاط الاسطرلابي، أنه رأى لجابر بمصر مؤلفا في الأسطرلاب يشتمل على مسائل لا نظير لها، ومن المعروف أيضا أن لجابر رسائل عن المرايا، ومن أشهر مؤلفاته كتاب “الخواص الكبير”، وتوجد منه نسخة خطية في المتحف البريطاني، و”كتاب السبعين” و”كتاب الرحمة”، وكلاهما ترجم إلى اللاتينية في العصور الوسطى، وكتاب “الجمل العشرون” الذي يشتمل على عشرين مقالة في الكيمياء، وكتاب “الأحجار” وتوجد نسخة خطية منه بالمكتبة الوطنية بباريس، فضلا عن كتاب “أسرار الكيمياء


لله درك يامشرفنا الحبيب على هذه المسابقه الثقافيه المفيده .



فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله
اخوك ابومصعب

عبدالله بن غفره
24-01-2007, 01:44 AM
بقول جملة واحدة فقط


وهي من أخو لأخوانه ( مشرفين الأسلامي )


جعل الله هذا العمل في موازين حسناتكم




بأذن الله لي عودة مع الأسئلة القادمه


أبو عبدالملك

كثر الله من أمثالك



تحياتي

عبدالله الوهابي
24-01-2007, 04:33 PM
أحسنت أبو مصعب ، لله درك

أشكرك أخي الحبيب ابن غفره وهذا وسام منكم نعتز به


السؤال


ما هو أول حديث في صحيح البخاري ومن عو الصحابي

ابو عبدالعزيز القحطاني
25-01-2007, 11:41 AM
أخي الكريم ابن رشد ( الكبير ) أستاذ العقلاء بارك الله فيك وفي علملك ووقتك وقد أفدنا جميعاً نحن من هذه المسابقة ووفقك الله لما يحبه ويرضاه
الجواب
‏حدثنا ‏ ‏الحميدي عبد الله بن الزبير ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد الأنصاري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏محمد بن إبراهيم التيمي ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏علقمة بن وقاص الليثي ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏على المنبر ‏
‏قال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنيات ‏ ‏وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا ‏ ‏يصيبها ‏ ‏أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه

عبدالله الوهابي
25-01-2007, 07:37 PM
جزاك الله خيراً أخي ضفاف
ومن طول الغيبات جاب الغنائم أحسنت في الجواب





الســــؤال


من أول من أنشأ اسلوب الرسائل في الأدب العربي؟

ابو عبدالعزيز القحطاني
31-01-2007, 01:56 AM
جزاك الله خيراً أخي الفاضل الجواب
هو بدأت الرسائل بـ عبدالحميد كاتب وانتهت بابن العميد
فأول من أنشأ أسلوب الرسائل في الأدب العربي هو عبدالحميد كاتب

عبدالله الوهابي
31-01-2007, 01:11 PM
أحسنت أخي ضفاف وبارك الله فيك

السؤال

من هو أبو الطب وأبو التاريخ

بن خرصان
31-01-2007, 02:45 PM
أبو الطب العربي

أبو بكر الرازي

كان "أبو بكر محمد بن زكريا الرازي" عالما موسوعيا من طراز فريد، وقد برز في جميع فروع العلوم؛ فكتب في الطب والفلسفة والكيمياء والرياضيات وعلم الأخلاق والميتافيزيقا والموسيقى وغيرها.
فهو في الحقيقة علامة عصره؛ حيث كانت مؤلفاته العديدة مرجعًا للعلماء والدارسين خاصة في الطب، وظلت تلك المؤلفات تدرَّس في جامعات أوروبا على مدى قرون طويلة.
الرازي والقراءة
ولد أبو بكر الرازي بالري نحو سنة 250هـ = 864م، وعُرِفَ منذ نعومة أظفاره بحب العلم؛ فاتجه منذ وقت مبكر إلى تعلم الموسيقى والرياضيات والفلسفة، ولما بلغ الثلاثين من عمره اتجه إلى دراسة الطب والكيمياء، فبلغ فيهما شأوًا عظيما، ولم يكن يفارق القراءة والبحث والنسخ، وإن جل وقته موزع بين القراءة والبحث في إجراء التجارب أو الكتابة والتصنيف.
وكان حريصًا على القراءة مواظبًا عليها خاصة في المساء، فكان يضع سراجه في مشكاة على حائط يواجهه، وينام في فراشه على ظهره ممسكًا بالكتاب حتى إذا ما غلبه النعاس وهو يقرأ سقط الكتاب على وجهه فأيقظه ليواصل القراءة من جديد.
الرازي العالم الإنسان
وعرف الرازي بذكائه الشديد وذاكرته العجيبة، فكان يحفظ كل ما يقرأ أو يسمع حتى اشتهر بذلك بين أقرانه وتلاميذه.
ولم يكن الرازي منصرفًا إلى العلم كلية زاهدًا في الدنيا، كما لم تجعله شهرته متهافتًا عليها مقبلا على لذاتها، وإنما كان يتسم بقدر كبير من الاعتدال، ويروي أنه قد اشتغل بالصيرفة زمنا قصيرا.
وقد اشتهر الرازي بالكرم والسخاء، وكان بارا بأصدقائه ومعارفه عطوفا على الفقراء والمحتاجين، وبخاصة المرضى، فكان ينفق عليهم من ماله، ويجري لهم الرواتب والجرايات حيث كان غنيا واسع الثراء، وقد امتلك بعض الجواري وأمهر الطاهيات.
وقد كانت شهرة الرازي نقمة عليه؛ فقد أثارت عليه غيرة حساده، وسخط أعدائه، فاتهمه في دينه كل من خالفهم، ورموه بالكفر ووصفوه بالزندقة، ونسبوا إليه آراء خبيثة وأقوالا سخيفة، وهي دعاوى باطلة، وافتراءات ظالمة، وللرازي نفسه من المصنفات ما يفند تلك الدعاوى، ويبطل تلك الأباطيل، ومن كتبه في ذلك كتاب في أن للعالم خالقا حكيما، وكتاب أن للإنسان خالقا متقنا حكيما، وغيرهما من المؤلفات.
وقد بلغت مؤلفات الرازي 146 مصنفا: منها 116 كتابا، و30 رسالة، وظل طوال حياته بين القراءة والتصنيف، حتى قيل إنه إنما فقد بصره من كثرة القراءة، ومن إجراء التجارب الكيميائية في المعمل.
ـــــــــــــــــــــــــــ
أما أبو الطب العالمي

الطبيب اليونانى أبقراط
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
أما ابو التاريخ فهو هيرودت...أو هيرودتس

المؤرخ اليوناني، وُلد عام ۴۸۴ قبل الميلاد وكان أكبر الرحالة في عصره، زار مصر وسار مع مجرى نهر النيل، كما رحل إلى تونس غرباً وإلى العراق وفارس شرقاً وإلى البحر الأسود شمالاً وكتب تاريخ أقدم العصور حتى الحروب الفارسية.

أبو زيد
01-02-2007, 07:26 AM
الله يعطيكم العافية
جهد مميز


يكفيني أصلاً اسم ابن رشد

أبو زيد
يحييييييييييكم

عبدالله الوهابي
01-02-2007, 01:27 PM
أحسنت أخي الحبيب ابن خرصان ووفقك الله

أخي أبو زيد لقد أخجلتني فيما كتبت ولا أقول إلا رفع الله قدرك في عليين

السؤال

إحدى بنات الرسول - صلى الله عليه وسلم - توفيت في شهر رمضان

من هي؟؟

أبو زيد
01-02-2007, 10:04 PM
رقية -رضي الله عنها-
في السنة الثانية الهجرية


إن ما خاب ضنّي

أبو زيد

عبدالله الوهابي
02-02-2007, 08:10 AM
رقية -رضي الله عنها-
في السنة الثانية الهجرية


إن ما خاب ضنّي

أبو زيد


وأيضاً فاطمة - رضي الله عنها -
أحسنت حفظك الله ورعاك

عبدالله الوهابي
02-02-2007, 08:19 AM
الســؤال


يقول صاحب البيقونية في مصطلح الحديث


أولها.... وهو ما اتصل = اسناده ولم يشذ أو يعل
يرويه عدل ضابط عن مثله = معتمد في ضبطه ونقله

فما هو هذا الحديث

أبو زيد
03-02-2007, 12:22 PM
هل هو الحديث الصحيح ؟

عبدالله الوهابي
03-02-2007, 11:36 PM
ما شاء الله عليك أخي الحبيب أبو زيد نعم إنه الحديث الصحيح

السؤال

من هو مؤلف كتاب ( الصيد عند العرب أدواته وطرقه - حيوانه والمصيد)

ابو اياد
14-02-2007, 01:23 AM
جزيت خيرا

ابودحومي
14-02-2007, 11:31 PM
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة بالعالمين وبعد نشكر للاخ ابن رشد الصغير هذه البادره الطيبه اذا صخرة في طاعة الله ويكون الهدف منها الفائده للجميع في امور دينهم ويستفيدون منها في حياتهم اليوميه ويكون لها وقع في نفس القارء ويستفيد من البحث في مسائل دينيه فيكون للمجتهد نصيب من الاجر اذا اخلص العمل لله

عبدالله الوهابي
16-02-2007, 11:02 AM
ابو اياد ... ابو دحومي
أشكركما على المرور

ولكن السؤال ما زال قائماً

ماجد الحبابي
16-02-2007, 03:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الف خير

ابو عبدالعزيز القحطاني
16-02-2007, 09:55 PM
جواب على السؤال استاذنا الكريم
هو الدكتور عبدالرحمن رأفت الباشا

ابو سعد القحطاني
17-02-2007, 12:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الغالى واستاذي
مشرفنا ابن رشد ( استاذ العقلاء)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على الأسئله الدينيه والثقافيه التي استفدنا منها وجعلها الله في ميزان حسناتك .
اخي الحبيب
ابن رشد
اسأل الله سبحانه وتعالى ان يبارك الله في علمك وفي عملك وان يصلح الله ذريتك وزوجك وان يقر الله عينك بهم .
..............................

اخي الحبيب
اجابتي مع اجابت اخي الغالي ضفاف .
المؤلف هو الدكتور عبدالرحمن رأفت الباشا.

وُلد الدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا عام 1920م في بلدة (أريحا) شمال سورية.

تجرع اليتم وهو لا يزال في شهره الرابع، ونشأ في كنف جده خطيب البلدة ومعلمها؛ فملأت مسامعه آيات القرآن الكريم مذ كان بالمهد.. فسالت الفصحى على لسانه وهو يحبو إلى الدنيا، فما جرت العامية على فمه أبدًا ، علمه جده مبادئ النحو وهو في الخامسة من عمره.

- تلقى دراسته الابتدائية في بلدته أريحا، ثم تخرج في المدرسة (الخسروية) بحلب

- تلقى دراسته في القاهرة؛ حيث نال الشهادة العالية من كلية أصول الدين في الأزهر الشريف عام 1945م.

- حصل على شهادة الليسانس أيضًا في الأدب العربي من كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول عام 1948م.

- حصل على شهادة الماجستير في 17/11/1965م من جامعة القاهرة.

- حصل على شهادة الدكتوراة في 12/9/1968م من جامعة القاهرة.

توفي – رحمه الله – في يوم الجمعة 11 من ذي القعدة 1406هـ الموافق 18/7/1986م في مدينة (اسطنبول) بتركيا، وسجي جثمانه بمقبرة الفاتح.

حياته العملية:

أمضى حياته العملية منذ بدايتها مكافحًا عن لغة القرآن، داعيًا إلى فن أدبي إسلامي لا يكتفي بجمال التعبير وإبداع التصوير؛ وإنما يشترط فيه أن يكون ممتعًا هادفًا نافعًا في وقت معًا.

- اشتغل مدرسًا للغة العربية في ثانويات (حلب).

- اشتغل مفتشًا للغة العربية في وزارة التربية والتعليم.

- عمل رئيسًا لمفتشي اللغة العربية في سورية.

- عمل مديرًا لدار الكتب الظاهرية المنبثقة عن المجمع العلمي العربي في دمشق.

- عمل أستاذًا محاضرًا في كلية الآداب في جامعة دمشق.

- انتقل إلى السعودية للتدريس في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ فقد شغل منصب رئيس قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي في الكلية.

- كان عضوًا في المجلس العلمي في الجامعة منذ أن وجد.

- قام برسم منهج إسلامي في الأدب والنقد، وعمل على إرساء قواعده وتبنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هذه الفكرة الرائدة، وأوسعت لها في المحاضرات الجامعية.. حتى قيض لمادة منهج الأدب الإسلامي أن تقف على أرض صلبة قوية، وأنشئ على أثرها أول قسم خاص بها في العالم الإسلامي.

- شارك في العديد من اللجان والندوات، وناقش وأشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

مؤلفاته و إنتاجه الأدبي:

1 - أرض البطولات: قصة تاريخية فازت في مسابقة وزارة التربية والتعليم في الجمهورية العربية المتحدة عام 1961م.

2 - الراية الثالثة: رواية تاريخية فازت في مسابقة وزارة التربية والتعليم في سورية عام 1962م.

3 - علي بن الجهم: حياته وشعره.

4 - شعر الطرد؛ إلى نهاية القرن الثالث الهجري.

5 - صور من حياة الصحابة .

6- الصيد عند العرب، أدواته وطرقه، حيوانه الصائد والمصيد.
7 - صور من حياة التابعين .

8 - نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد.

9 - البطولة.

10 - حدث في رمضان.

11 - الدين القيم.

12 - صور من حياة الصحابيات.

13 - العدوان على العربية عدوان على الإسلام.

14 - فن الامتحانات بين الطالب والمعلم.

15 - فن الدراسة.

وفاة الدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا 11 من ذي القعدة 1406هـ .



فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله .
اخوك ابومصعب
يحبك في الله.

عبدالله الوهابي
17-02-2007, 07:02 AM
ماجد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ضفاف
أحسنت في الإجابة

أخي الحبيب أبو مصعب
لقد اخجلتني في عباراتك فرفع الله قدرك وبارك الله فيك وفيما كتبت ووضحت حتى يتبن لنا قيمة هذا الرجل العالم الفاضل " ولا يفتى ومالك في المدينة "


السؤال

من هو الصحابي الذي تعدل شهادته شهادة رجلين

يثرب
20-02-2007, 11:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخ ابن رشد
مشرفنا المبدع

جعلها الله في ميزان حسناتك

الجواب

خزيمة بن ثابت

ت 37 هـ

وفي رواية محمّد بن عمارة بن خزيمة ، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ يا خزيمة ، لم تشهد ولم تكن معنا ؟ قال يا رسول الله انا أصدقك بأمر السماء ، ألا أصدقك بما تقول ؟ فجعل رسول الله شهادته شهادة رجلين.

بغية الطلب في تاريخ حلب في ترجمة خزيمة .





تحية عطرة

من

طيبة الطيبة

عبدالله الوهابي
21-02-2007, 11:11 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا بأخوي بيثرب

الجواب صحيح ، ورفع الله قدرك وأحسن الله إليك



الســوال


من هي الصحابية الملقبة بالرميصاء ؟

الواصل
22-02-2007, 10:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الله يجزاك خير على الأسئلة التي تفيدنا الكثير والله يجعلها في ميزان حسناتك



الجواب

هي


أم سليم بنت ملحان


زوجة أبي طـلـحـة

عبدالله الوهابي
23-02-2007, 02:45 AM
أخي الواصل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرورك لشرف لنا أخي الحبيب

لقد كان الجوابُ صحيحاً وموفقاً




السؤال



فيمن نزل قوله تعالى " (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ 0 هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ) سورة القلم

المصدر الخاص
23-02-2007, 09:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز ابن رشد الصغير ( الكبير )

يقول المفسرون ان هذه الاية الكريمة نزلت في الوليد بن المغيره والله تعالى اعلم

عبدالله الوهابي
24-02-2007, 04:26 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب المصدر الخاص

جزاك الله خيراً ولكن الإجابة خطأ

ابن مشيط الغرابي
24-02-2007, 05:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك يا أخوي " ابن رشد الصغير " على هذه البادره الطيبه وجعلها الله في ميزان حسناتك
اسمك " الصغير " ولكنك كبير بأسمك وبعلمك
والكبير الله

عبدالله الوهابي
24-02-2007, 06:21 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أثابك الله أخي الحبيب ابن مشيط الغرابي

والسؤال ما زال قائماً .. أخوتي حفظكم الله ورعاكم

الواصل
24-02-2007, 09:43 PM
أخي الواصل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرورك لشرف لنا أخي الحبيب

لقد كان الجوابُ صحيحاً وموفقاً




السؤال



فيمن نزل قوله تعالى " (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ 0 هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ) سورة القلم


أي ولا تطع يا محمد كثير الحلف بالحق والباطل، الذي يكثر من الحلف مستهيناً بعظمة الله {مَهِينٍ} أي فاجر حقير {هَمَّازٍ} أي مغتاب يأكل لحوم الناس بالطعن والعيب {مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} أي يمشي بالنميمة بين الناس، وينقل حديثهم ليوقع بينهم وهو الفنان، وفي الحديث الصحيح (لا يدخل الجنة نمام) {مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ} أي بخيل ممسك عن الإِنفاق في سبيل الله {مُعْتَدٍ أَثِيمٍ} أي ظالم متجاوز في الظلم والعدوان، كثير الآثام والإِجرام، وجاءت الأوصاف {حلاف، هماز مشاء، مناع} بصيغة المبالغة للدلالة على الكثرة {عُتُلٍّ} أي جاف غليظ، قاسي القلب عديم الفهم {بَعْدَ ذَلِكَ} أي بعد تلك الأوصاف الذميمة التي تقدمت {زَنِيمٍ} أي ابن زنا، وهذه أشد معايبه وأقبحُها، أنه لصيق دعي ليس له نسب صحيح، قال المفسرون: نزلت في "الوليد بن المغيرة" فقد كان دعياً في قريش وليس منهم، ادعاه أبوه بعد ثمان عشرة سنة - أي تبناه ونسبه لنفسه بعد أن كان لا يعرف له أب - قال ابن عباس: لا نعلم أحداً وصفه الله بهذه العيوب غير هذا، فألحق به عاراً لا يفارقه أبداً، وإِنما ذَمَّ بذلك لأن النطفة إِذا خبثت خبث الولد، وروي أن الآية لما نزلت جاء الوليد إلى أمه فقال لها: إن محمداً وصفني بتسع صفات، كلها ظاهرة فيَّ اعرفها غير التاسع منها يريد أنه {زَنِيم} فإن لم تصدقيني ضربت عنقك بالسيف، فقالت له: إن أباك كان عنيناً - أي لا يستطيع معاشرة النساء - فخفت على المال فمكنت راعياً من نفسي فأنت ابن ذلك الراعي،

المصدر الخاص
25-02-2007, 12:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله أوقاتكم جميعاً

أخي الواصل

في إجابتي السابقة على سؤال أستاذي الكبير بن رشد الصغير أوردت إن الآية الكريمة نزلت في الوليد بن

المغيره وطلعت الإجابة خطا كما قال استأذنا بن رشد لذلك ننتظر من لديه الإجابة الصحيحة

والله تعالى اعلم

ابو عبدالعزيز القحطاني
27-02-2007, 01:10 AM
شيخنا الفاضل صحة الجواب
الأخنس بن شريق وهو الصحيح وقد ذكر ذلك ورجحه الطبري في تفسيره وقد ذكر عدة أقوال قيل الوليد بن المغيرة وقيل أبو جهل ولكن رجح الطبري في تفسير أحكام القران " الأخنس بن شريق "

وقد أفدتني في ذلك وجعلتني أبحث عنها في كتب التفسير جعل ذلك في موازين حسناتك .. وهذا نوع من الدروس للفائدة للجميع كاتبها ووضعها ومطلعها فبارك الله فيك

عبدالله الوهابي
27-02-2007, 09:47 PM
جزاك الله خيراً أخي ضفاف في الجواب الصحيح



الســؤال



ماهي معركة ( وارنة ) ؟ ومتى وقعت

يثرب
27-02-2007, 10:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخ ابن رشد مشرفنا المبدع

هي معركة حدثت بين العثمانيين بقيادة السلطان مراد الثاني وبين النصارى وانتصر

فيها المسلمون وقتل ملك المجر.

والمعركة دامت ثلاثة أيام في سهل قوصوه في 17 أكتوبر 1448م..


مشرفنا ابن رشد

بارك الله فيك على هذه الأسئلة المفيده.




تحية عطره

من

طيبة الطيبة

عبدالله الوهابي
28-02-2007, 04:49 PM
هلا بحبيبنا الغائب يثرب ... ولا هنت على إجابتك الرائعة
كلما تذكرت الإسم حن قلبي إلى مدينته صلى الله عليه وسلم ومسجد




السؤال


الهداية نوعان ، أذكرهما ؟

الواصل
02-03-2007, 09:29 AM
1- هداية طبيعية لكل الكاتنات تاتنى مرتبطة بالخلق واستمرارية الحياة، مثل هداية الرضيع الى كيفية الرضاعة ، وهداية كل الكائنات لما يؤهلها للبقاء والغذاء والحماية. وفى هذه الهداية الطبيعية يقول تعالى ( قال ربنا الذى أعطى كل شىء خلقه ثم هدى ) ( طه 50) ( سبح اسم ربك الأعلى الذى خلق فسوى والذى قدّر فهدى )


2- هداية الايمان وهى تستلزم التوبة. والتوبة تستلزم تصحيح الايمان وتصحيح العمل وبدء صفحة جديدة فى التعامل مع الناس ورب الناس جل وعلا .




اللهم اهدنا فيمن اهتديت وزدنا هدى وثبتنا على الإيمان وأرزقنا التفقه في الدين وأعنا على العمل الصالح الذي يرضيك فإنك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم.

عبدالله الوهابي
02-03-2007, 02:55 PM
أخي الواصل بارك الله فيك ورفع قدرك



السـؤال


أحد روافد نهر الأردن ينبع من سوريا ويجري غربا إلى نهر الأردن وقعت به معركة إسلامية شهيرة ؟

الواصل
02-03-2007, 07:14 PM
العاصي

عبدالله الوهابي
03-03-2007, 07:59 AM
صحيح




الســؤال



من أول من بنى السجـــون في الإسلام

الواصل
03-03-2007, 08:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اول سجن في الاسلام التوقع في عهد عمر بن خطاب

عبدالله الوهابي
03-03-2007, 10:50 PM
أشكرك أخي الواصل

ولكن الإجابة خاطئة...

ننتظر محاولتك؟

الواصل
08-03-2007, 02:24 PM
علي بن ابي طالب

عبدالله الوهابي
08-03-2007, 03:00 PM
جزاك الله خيراً أخي الواصـــــل


الســؤال

عالم يهودي أسلم وأوصى بماله لرسول ( صلى الله عليه وسلم) إن قتل في معركة أحد ؟

الواصل
10-03-2007, 10:51 PM
:confused: :confused: :confused:

يثرب
10-03-2007, 11:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخ ابن رشد
مشرفنا وشيخنا الغالى

الاجابه هو :

الصحابي مخيريق رضي الله عنه .

وقد كان مخيريق حين خرج إلى أحد قال إن أصبت فأموالي لمحمد يضعها حيث أراه الله فهي عامة صدقات النبي صلى الله عليه وسلم . .

فلما كان يوم أحد قال : يا معشر يهود، والله لقد علمتم أن نصر محمد عليكم لحقّ، قالوا: إن اليوم يوم السبت!

قال: لا سبت لكم، فأخذ سيفه وعدته وقال: إن أصبت فمالي لمحمد يصنع فيه ما شاء، ثم غدا إلى رسول الله فقاتل معه حتى قتل فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “مخيريق خير يهود” قال السهيلي: فجعل رسول الله أموال مخيريق، وكانت سبع حوائط - حدائق مثمرة - أوقافا بالمدينة لله، قال محمد بن كعب القرظي: وكانت أول وقف بالمدينة.








تحية عطرة

من

طيبة طيبة

عبدالله الوهابي
11-03-2007, 01:17 AM
أخي الحبيب يثرب أحسنت في جوابك الوافي


الســؤال


ما معنى الموقودة في قوله تعالى : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

سورة المائدةآيةرقم (3)

بن خرصان
15-03-2007, 05:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله الف خير أخي العزيز ابن رشد ........وجعل كل عملك تقوى الله

ـــــــــــــــــــــ

الموقودة:هي ماتضرب بعصا أو شئ ثقيل...حتي تموت أو تطرح أرضاً

وتفضل بعض الاضافات والادلة.........

وَأَمَّا" الْمَوْقُوذَة " فَهِيَ الَّتِي تُضْرَب بِشَيْءٍ ثَقِيلٍ غَيْر مُحَدَّد حَتَّى تَمُوت كَمَا قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْر وَاحِد عَنْ الَّتِي تُضْرَب بِالْخَشَبَةِ حَتَّى يُوقِذَهَا فَتَمُوت قَالَ قَتَادَة : كَانَ أَهْل الْجَاهِلِيَّة يَضْرِبُونَهَا بِالْعَصَا حَتَّى إِذَا مَاتَتْ أَكَلُوهَا . وَفِي الصَّحِيح أَنَّ عَدِيّ بْن حَاتِم قَالَ : قُلْت يَا رَسُول اللَّه إِنِّي أَرْمِي بِالْمِعْرَاضِ الصَّيْد فَأُصِيب قَالَ : إِذَا رَمَيْت بِالْمِعْرَاضِ فَخَزَقَ فَكُلْهُ وَإِنْ أَصَابَ بِعَرْضِهِ فَإِنَّمَا هُوَ وَقِيذ فَلَا تَأْكُلهُ فَفَرَّقَ بَيْن مَا أَصَابَهُ بِالسَّهْمِ أَوْ بِالْمِعْرَاضِ وَنَحْوه بِحَدِّهِ فَأَحَلَّهُ وَمَا أَصَابَ بِعَرْضِهِ فَجَعَلَهُ وَقِيذًا لَمْ يُحِلَّهُ وَهَذَا مُجْمَع عَلَيْهِ عِنْد الْفُقَهَاء وَاخْتَلَفُوا فِيمَا إِذَا صَدَمَ الْجَارِحَةُ الصَّيْدَ فَقَتَلَهُ بِثِقَلِهِ وَلَمْ يَجْرَحهُ عَلَى قَوْلَيْنِ هُمَا قَوْلَانِ لِلشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّه " أَحَدهمَا" لَا يَحِلّ كَمَا فِي السَّهْم وَالْجَامِع أَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا مَيِّت بِغَيْرِ جَرْح فَهُوَ وَقِيذ " وَالثَّانِي " أَنَّهُ يَحِلّ لِأَنَّهُ حَكَمَ بِإِبَاحَةِ مَا صَادَهُ الْكَلْب وَلَمْ يَسْتَفْصِل فَدَلَّ عَلَى إِبَاحَة مَا ذَكَرْنَاهُ لِأَنَّهُ قَدْ دَخَلَ فِي الْعُمُوم وَقَدْ قَرَرْت لِهَذِهِ الْمَسْأَلَة فَصْلًا فَلْيُكْتَبْ هَهُنَا. " فَصْل " اِخْتَلَفَ الْعُلَمَاء رَحِمَهُمْ اللَّه تَعَالَى فِيمَا إِذَا أَرْسَلَ كَلْبًا عَلَى صَيْد فَقَتَلَهُ بِثِقَلِهِ وَلَمْ يَجْرَحهُ أَوْ صَدَمَهُ هَلْ يَحِلّ أَمْ لَا

ابو طلحه
15-03-2007, 11:55 AM
ابن رشد أسأل الله ان يجزيك خير الاجزاء

عبدالله الوهابي
18-03-2007, 01:59 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي بان خرصان زادنا الله وإياك علماً وفقهاً ، ووفقك لما يحبه ويرضاه في جواب سؤالك

عبدالله الوهابي
18-03-2007, 02:00 PM
أبو طلحة ولك ما دعيت لنا أخي الكريم وزناه بأن يرفع قدرك ويبارك لك في مالك وأهلك

عبدالله الوهابي
18-03-2007, 02:05 PM
الســـؤال

من السبعة الذي يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله

بن خرصان
18-03-2007, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين ) أخرجه البخاري ومسلم .

ومن أراد أستماع خطبة الشيخ سعود الشريم يظغط على زر أبد.....

http://live.islamweb.net/Lecturs/Shuream/9453.mp3

بارك الله فيما تفعل...وازادك الله تقوى وزهد

عبدالله الوهابي
18-03-2007, 11:51 PM
الســـؤال

من هو الصحابي الذي تعدل شهادته بشهادة رجلين

أبو زيد
20-03-2007, 05:10 PM
الصحابي هو: (أبو عبد اللّه) (خُزيمة بن ثابت)، ويكنى أبا عُمارة الأنصاري الأوسي يعرف بذي الشهادتين شهد بدراً، وما بعدها.
روى عنه ابناه عبد اللّه وعمارة وجابر بن عبد اللّه (أنه مرَّ على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أعرابي أي بدوي، يجحد بيعه أي ينكر أنه باع فرساً لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال خزيمة: أشهد لقد بعته(وهو لم يشهد البيعة) فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من أين علمته؟ أي كيف يظهر بيعه عندك حتى شهدت به مع عدم حضورك؟ (قال: تجيئنا بالوحي من السماء فنصدقك فإذا جئت بخبر مما وقع في الأرض أفلا نصدقك؟ فجعل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين في تلك القضية وغيرها حتى مات النبي صلى اللّه عليه وسلم ولم ينسخ هذا الحكم بغيره.
والحديث رواه عبد الرزاق، عن خزيمة أن أعرابياً باع من النبي صلى اللّه عليه وسلم فرساً أنثى، ثم ذهب فزاد على النبي صلى اللّه عليه وسلم، ثم جاحد أن يكون باعها فمر بهما خزيمة بن ثابت، فسمع النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول: ابتعتها منك فقال خزيمة نشهد على ذلك فلما ذهب الأعرابي قال له النبي صلى اللّه عليه وسلم: أحضرتنا؟ قال: لا ولكن لما سمعتك تقول قد باعك علمت أنه حق إذ لا تقول إلا حقاً.
قال: فشهادتك شهادة رجلين، (وفي رواية، أجاز شهادته بشهادة رجلين حتى مات صلى اللّه عليه وسلم) رواها ابن عساكر والدارقطني في الأفراد عنه أنه جعل شهادته بشهادة رجلين، وهذا من خصوصيات خزيمة لم يشاركه معه فيها أحد من أكابر الصحابة، وفيه دليل على أن أمر الشريعة مفوض إلى رأي النبي صلى اللّه عليه وسلم وتصرفه في حدود اللّه وأحكامه، ولو كانت في نصوص كلامه. وقد روى أبو يعلى وأبو نعيم وابن عساكر، عن خزيمة بن ثابت أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اشترى فرساً من سوار بن قيس المحاربي فجحد، فشهد له خزيمة بن ثابت فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ما حملك على الشهادة ولم تكن معنا حاضراً قال: صدقتك بما جئت به، وعلمت أنك لا تقول إلا حقاً فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: من شهد له خزيمة، أو شهد عليه فحسبه وبه.


أبو زيد

عبدالله الوهابي
21-03-2007, 12:59 PM
ما شاء الله عليك يا أبو زيد ماذا تركت لنا حفظك الله




الســـؤال

ما هو المذهب الفقهي السائد في المغرب

بن خرصان
26-03-2007, 06:51 PM
السلام عليكم ورحمت الله

الجواب...على ماأظن ان المذهب السائدفي المغرب العربي وشمال إفريقيا هو

المذهب المالكي.

ابو سعد القحطاني
26-03-2007, 10:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الحبيب استاذنا
ابن رشد (استاذ العقلاء )
بارك الله فيك على هذا الجهد المميز وجعلها الله في ميزان حسناتك.

الجواب

انا مع اخي الغالي والحبيب الى قلبي ابن خرصان.

المذهب السائد في المغرب هو المذهب المالكي .

بعد اذن استاذنا وشيخنا ابن رشد بالاضافة البسيطة ...

مالك بن أنس (93- 179هـ):
هو عالم المدينة ومؤسس المذهب المالكي. قال عنه سفيان بن عيينة: "مالك عالم أهل الحجاز". وقال الشافعي: "إذا ذكر العلماء فمالك النجم".

نسبه

هو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث بن عثمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث الأصبحي الحميري المدني(1)، أبو عبد الله، إمام دار الهجرة، أحد الأئمة الأربعة الفقهاء، ولد في المدينة سنة ثلاث وتسعين على أرجح الأقوال، بدأ رحلته العلمية وهو ابن بضع عشرة سنة.
أول شيخ تلقى عنه العلم هو: ربيعة الرأي الفقيه المدني المعروف، ثم لزم ابن هرمز سبع سنين أو ثمان، لم يخلطه بغيره، فأخذ عنه علم الحديث، ثم مال إلى ابن شهاب الزهري، كما أخذ عن نافع، وابن المنكدر، وعبد الله بن دينار، وصالح بن كيسان، وسعيد المقبري، وغيرهم كثير ممن أخذ عنهم مالك، حتى قيل إن عدد شيوخه فاق تسعمائة شيخ، منهم ثلاثمائة من التابعين، وستمائة من تابعي التابعين.

جلوسه للتدريس والإفتاء :
لم يجلس مالك لتدريس العلم حتى شهد له شيوخه بأنه أهل لذلك، وهو نفسه يحدث بذلك فيقول: "ليس كل من أحب أن يجلس في المسجد للحديث والفتيا جلس، حتى يشاور فيه أهل الصلاح والفضل والجهة من المسجد، فان رأوه لذلك أهلا جلس، وما جلست حتى شهد لي سبعون شيخا من أهل العلم، أني موضع لذلك"(2)، وكان يقول: "ما أجبت في الفتوى حتى سألت من هو أعلم مني: هل تراني موضعاً لذلك؟ سألت ربيعة ويحيى بن سعيد، فأمراني بذلك". وقد كان من منهجه في التدريس أن يهتم بالمسائل الواقعة، ولم يفترض المتوقعات، ولا يحب أن يسأل عنها، على خلاف أهل العراق الذين شغفوا بالفقه التقديري.

منزلته العلمية :

كان حافظا الحديث الشريف وعالما به، إماماً في نقد الرجال، لا يروي إلا عمن هو ثقة عنده، وكان بارعاً في الفقه، لم يكن بالمدينة عالم من بعد التابعين يشبهه... وقد كان للبيئة التي عاش فيها مالك أثر في تكوينه العلمي؛ فالمدينة المنورة موطن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومجمع الصحابة والتابعين من بعده فيما سن الله لرسوله سنن الإسلام وشريعته، وإليها كانت الهجرة إلى الله، وبها كان كبار الصحابة من الأنصار والمهاجرين وهم أكثرهم عددا، وأوسعهم علما، وأعلمهم بسلوك نبيهم، فتأثر مالك بآرائهم وأفكارهم، وحفظ فتاويهم ومسائلهم، وتعرف أقضيتهم وأحكامهم، وكان حريصا على الأخذ بما يجري في بلده يعطيه الأهمية القصوى، ويرى حجيته في الأحكام التشريعية العملية إذ كان يرى سلوك أهل المدينة، مأخوذا من سلوك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالاقتداء به، وحديثهم أصح الأحاديث..

مواقفه
ولما حج المنصور، دعا مالك فسأله وأجابه، فقال له المنصور: عزمت أن آمر بكتبك هذه ـ يعني الموطأ ـ فتنسخ نسخاً، ثم أبعث إلى كل مصر من أمصار المسلمين بنسخة، وآمرهم أن يعملوا بما فيها، ويدعوا ما سوى ذلك من العلم المُحْدَث، فإني رأيت أصل العلم رواية أهل المدينة وعلمهم. فقال له مالك: يا أمير المؤمنين لا تفعل، فإن الناس قد سيقت إليهم أقاويل، وسمعوا أحاديث، ورووا روايات، وأخذ كل قوم بما سيق إليهم، وعملوا به ودانوا به، من اختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهم. وإن ردّهم عما اعتقدوه شديد، فدع الناس وما هم عليه، وما اختار أهل كل بلد لأنفسهم، فقال: لعمري لو طاوعتني لأمرت بذلك.

محنته ووفاته
تعرض مالك لمحنة شديدة في إمارة جعفر بن سليمان بن علي العباسي أمير المدينة سنة 147هـ فقد وشي إليه بأنه يرى أن أيمان البيعة ليست ملزمة إذا كانت بالإكراه بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: (ليس على مستكره طلاق)، فنهي عن رواية هذا الحديث فلم ينته، فأمر به فجردت ثيابه وضرب سبعين سوطاً، وحلق شعره، وحمل على بعير وقيل له: ناد على نفسك، فقال: ألا من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا مالك بن أنس أقول: طلاق المكره ليس بشيء، فقال جعفر بن سليمان: أنزلوه. وما زال بعدها في رفعة وعلو. قال الذهبي: هذا ثمرة المحنة المحمودة، أنها ترفع العبد عند المؤمنين (3).
وتوفي مالك رحمة الله صبيحة يوم الرابع عشر من شهر ربيع الأول سنة 179ﻫـ في خلافة هارون الرشيد، ودفن بالبقيع.
الهوامش
(1)- انظر الانتقاء ص: 10 لابن عبد البر، والمدارك للقاضي عياض1/104
(2) - المدارك 1/140.
(3) - الانتقاء ص 44.

المذهب المالكي في المغرب

اختار المغاربة منذ أربعة عشر قرنا المذهب المالكي مذهبا رسميا للدولة المغربية، فظل هذا المذهب إلى يومنا هذا شعارا من شعارات الدولة المغربية، يعبر عن الوحدة المذهبية الدينية والأصالة الحضارية، بل إن المذهب تحول مع مرور الزمن إلى مدرسة تربوية إصلاحية ساهمت في بناء الشخصية المغربية بكل مميزاتها وخصائصها.

تميز هذا المذهب بخصائص موضوعية هامة تجلت بالخصوص في سعة أصوله وشمولية قواعده، مما منح هذا المذهب قدرة على استيعاب المتغيرات وضبط المستجدات.. وكان لدخول موطأ مالك بن أنس إلى المغرب على يد عامر بن محمد بن سعيد القيسي على عهد المولى إدريس الثاني الأثر البارز في نشر المذهب، واتخاذه مذهبا رسميا للدولة. كما كان لتأسيس جامع القرويين سنة (245هـ) كمركز إشعاع علمي وثقافي الفضل في تطوير وترسيخ دعائم وأركان المذهب، وإعداد نخبة من العلماء خدموا المذهب تأصيلا وتفريعا وتنظيرا..
ومن ثم أضحى هذا المذهب أساس البناء الحضاري والثقافي لأهل المغرب، إضافة إلى عقيدته الأشعرية وتصوفه السني، فكان المنهج التربوي والتعليمي يستوعب هذه الركائز والدعائم، سواء كان ذلك على مستوى التلقين التعليمي أو على مستوى التصنيف الفقهي والتأليف الأصولي.
وطبيعي أن يطرح هذا الاهتمام غير العادي والإقبال الواسع على هذا المذهب من الأندلسيين والمغاربة على حد سواء، أكثر من سؤال، ويضع أكثر من علامة استفهام عن سبب هذا التمسك الكبير بهذا المذهب، ومكامن قوة هذا المذهب و مدى مرونته وسعته.

ملاءمة المذهب لطبيعة أهل المغرب، ومساندة السلطة للفقهاء المالكية :

إن لتشابه البيئة المغربية بالبيئة الحجازية، واشتراكهما في كثير من الأمور والخصائص والعادات، كاعتمادهم الفقه العملي (= الأعراف والعادات) أصلا من الأصول التشريعية، الأثر القوي في ترسيخ أركان هذا المذهب وتثبيت دعائمه في بلاد المغرب.
كما ظل أهل المغرب ملتزمين بهذا المذهب على مستوى الحكم، فأضحى مذهبهم الرسمي منذ عهد الأدارسة إلى يومنا هذا، يلزم به الأمراء والسلاطين الخاصة والعامة، مما يدل على أصالة هذا المذهب، وقدرته على التكيف والاستمرارية.
ثم إن قوة فقهاء المذهب ورجالاته، وقدمهم الراسخ في العلم وتتابعهم في خدمته فقها وتصنيفا وتأصيلا واستدلالا، وهو إن أغفله الناس -كما يقول عمر الجيدي- جدير بأن يعد من أهم تلك الأسباب، في نشر أي مذهب كان.




فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله.
اخوكم ابومصعب

عبدالله الوهابي
27-03-2007, 01:55 AM
جزاك الله خيراً أخي ابن خرصان
نعم هو المذهب المالكي
أبو مصعب
وهل يفتى ومالك في المدينة - حفظك الله قائماً وقاعداً .. وجعل من وخرك بالجنة على هذا الكم الهائل من التوضيح أخي الفاضل

عبدالله الوهابي
27-03-2007, 06:51 AM
الســؤال

حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع

من الذي ألفه وجمعه
ولد عام (1312هـ) وتوفي عام (1392هـ )

رحاب
16-04-2007, 06:49 PM
مؤلفه - جزاك الله خيراً
هو : عبدالرحمن بن محمد بن القاسم العاصمي النجدي

عبدالله الوهابي
16-04-2007, 11:08 PM
جزاك الله خيراً أخي رحاب
ورفع الله قدرك

عبدالله الوهابي
16-04-2007, 11:11 PM
السـؤال

من هو أول خليفة للدولة الأموية

العبدي
18-04-2007, 03:35 PM
اول خليفة للامويين هو معاوية بن ابي سفيان .. وخلفه يزيد بن معاوية ..

وقد نشات هذه الخلافة بعد حروب مع الخليفة علي بن ابي طالب

عبدالله الوهابي
20-04-2007, 01:38 AM
أحسنت أخي العبدي وبارك الله فيك أخي الفاضل

عبدالله الوهابي
20-04-2007, 01:43 AM
الســـؤال

كم عدد زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم -

ابو عبدالعزيز القحطاني
21-04-2007, 01:03 AM
الجواب عدد زوجات الرسول علية الصلاة والسلام 12 هن :
(1) خديخة بنت خويلد
(2) سودة بنت مزمعة
(3) عائشة بنت أبي بكر
(4) زينب بنت خزيمة
(5) هند بنت أمية
(6) زينب بنت جحش
(7) جويرية بنت الحارث
(8) رملة بنت أبي سفيان
(9) صفية بنت حيي
(10) ميمونة بنت الحارث الهلالي
(11) ريحانة بنت زيد
(12) مارية القبطية



[رضي الله عنهن جميعا]

عبدالله الوهابي
22-04-2007, 11:08 PM
جزاك الله خيراً ضفاف ...

عبدالله الوهابي
22-04-2007, 11:23 PM
السـؤال

فيمن نزلت الآية في قوله تعالى : ( لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) سورة المجادلة آية رقم (22)

العبدي
27-04-2007, 02:06 PM
الجواب ..

أبا قحافة سبّ النبيّ صلى الله عليه وسلم فصكه أبو بكر صكة شديدة سقط منها، ثم ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، قال: "أوفعلته؟" قال: نعم، قال: "فلا تعد إليه"، فقال أبو بكر: والله لو كان السيف قريبًا مني لقتلته، فأنـزل الله تبارك وتعالى هذه الآية.


والسلام خير ختام
..

ابو عبدالعزيز القحطاني
10-05-2007, 11:00 PM
أخي ابن رشد الصغير

سبب نزولها : روي أنها نزلت في أبي عبيدة بن الجراح كان يوم بدر أبوه الجراح يتصدى لأبي عبيدة فجعل أبو عبيدة يحيد عنه فلما أكثر قصد إليه أبو عبيدة فقتله فأنزل الله تعالى حين قتل أباه : { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ..الآية )

عبدالله الوهابي
11-05-2007, 06:23 AM
أحسنتما أخوي الفاضلين العبدي ... ضفاف



الســؤال

من هو قائد معركة بلاط الشهداء ؟

.

بن خرصان
13-05-2007, 08:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا السؤال اعرف جوابه مثل أعرفك..

لان هذه المعركة تعتبر من أشهر المعارك الاسلامية.....والسبب هو أن الفتواحات الاسلامية توقف أتساع رقعتها الى حدود بلاد الفرنجة ( وسط بلاد فرنسا حديثاً)....


معركة بلاط الشهداء أو معركة تورز وقعت 10 أكتوبر عام 732 م بين قوات المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وقوات الإفرنج بقيادة تشارلز/ كارل مارتل. هُزم المسلمون في هذه المعركة وقتل قائدهم وأوقفت هذه الهزيمة الزحف الإسلامي تجاه قلب أوروبا وحفظت المسيحية كديانة سائدة فيها.


هنالك سؤال

ماسوف يكون شكل خارطة العالم في حالة أنتصار المسلمين في تلك المعركة ؟؟؟؟؟













النصر قريب بأذن الله

بن خرصان
13-05-2007, 08:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا السؤال اعرف جوابه مثل ما أعرفك....!!.

لان هذه المعركة تعتبر من أشهر المعارك الاسلامية.....والسبب هو أن الفتواحات الاسلامية توقف أتساع رقعتها الى حدود بلاد الفرنجة ( وسط بلاد فرنسا حديثاً)....


معركة بلاط الشهداء أو معركة تورز وقعت 10 أكتوبر عام 732 م بين قوات المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وقوات الإفرنج بقيادة تشارلز/ كارل مارتل. هُزم المسلمون في هذه المعركة وقتل قائدهم وأوقفت هذه الهزيمة الزحف الإسلامي تجاه قلب أوروبا وحفظت المسيحية كديانة سائدة فيها.


هنالك سؤال

ماسوف يكون شكل خارطة العالم في حالة أنتصار المسلمين في تلك المعركة ؟؟؟؟؟













النصر قريب بأذن الله

عبدالله الوهابي
15-05-2007, 07:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا السؤال اعرف جوابه مثل ما أعرفك....!!.

لان هذه المعركة تعتبر من أشهر المعارك الاسلامية.....والسبب هو أن الفتواحات الاسلامية توقف أتساع رقعتها الى حدود بلاد الفرنجة ( وسط بلاد فرنسا حديثاً)....


معركة بلاط الشهداء أو معركة تورز وقعت 10 أكتوبر عام 732 م بين قوات المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وقوات الإفرنج بقيادة تشارلز/ كارل مارتل. هُزم المسلمون في هذه المعركة وقتل قائدهم وأوقفت هذه الهزيمة الزحف الإسلامي تجاه قلب أوروبا وحفظت المسيحية كديانة سائدة فيها.


هنالك سؤال

ماسوف يكون شكل خارطة العالم في حالة أنتصار المسلمين في تلك المعركة ؟؟؟؟؟













النصر قريب بأذن الله





مشكور على الجواب أخي بن خرصان على الإجابة السديدة

وجواباً على سؤالك حفظك الله : ولو انتصر المسلمون في هذه المعركة لدخلوا أوروبا فاتحين منظمين ، يريدون إدخالها في رحاب دولتهم وتحويلها إلى الإسلام ، ولو استقر لهم الأمر في فرنسا لاتجه نظرهم إلى ما وراءها ، ومن هنا كانت أهمية بلاط الشهداء في تاريخ النصرانية فقد حالت بينهـا وبيـن الزوال

عبدالله الوهابي
15-05-2007, 07:51 AM
الســـؤال

من هو الصحابي الذي أشار على النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الاحزاب بحفر الخندق

سعيد الربيعي
16-05-2007, 09:39 PM
هو الصحابي الجليل ابو بكر الصديق رضي الله عنه قال تعالى (اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا)

عبدالله الوهابي
17-05-2007, 11:19 AM
هو الصحابي الجليل ابو بكر الصديق رضي الله عنه قال تعالى (اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا)




جزاك الله خيراً أخي سعيد الربيعي ولكن الإجابة خطأ

ذيب المعادي
18-05-2007, 11:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البدايه اود اشكرك اخي الغالي

ابن رشد الصغير
في الحقيقه كتاباتك دايما ماتكون
طيبه ومفيده
وجزاك الله خير على هذه المشاركه
اللتي احس اني مقصر واني ماتفاعلت معكم من البدايه
لذلك نلتمس العذر منكم ياغاليين




واما سؤالك
فمن اشار بحفر الخندق هوه الصحابي الجليل ( الباحث عن الحقيقه ) لأنه انتقل بين عده اديان طالبا الدين الصحيح الا وهوه الدين السلامي

هذا الصحابي اقبل على المدينه المنوره من بلاد فارس

وهو الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه

==( انضروا كيف كانت الشورى في عهد الرسول هذا مايسمى الان بالدمقراطيه والى كيف ان الاسلام لايعرف بلاد او اصول فلقد اخذ الرسول برأي سلمان وهو فارسي الاصل ولاكنه مسلم لذا لم تكن هناك عنصريه بالاراء )==

يالا سماحت هذا الدين

هذا والله أعلم
واكرر لك شكري ياغالي


والسلام
اخوك الصغير
ذيب المعادي

عبدالله الوهابي
19-05-2007, 07:05 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أحسنت ياذيب المعادي وجازاك الله خيراً على التعليق الرائع

عبدالله الوهابي
19-05-2007, 07:09 AM
الســؤال


ماهي السوره التي تسمى بالسبع المثاني واعطيت للرسول عليه الصلاة والسلام ؟




.

ذيب المعادي
19-05-2007, 12:34 PM
هلا وغلا اخوي ابن رشد

اعتقد الاجابه هي
سوره الفاتحه
والله اعلم

عبدالله الوهابي
20-05-2007, 10:18 PM
هلا وغلا اخوي ابن رشد

اعتقد الاجابه هي
سوره الفاتحه
والله اعلم


هلا بذيب المعادي
أحسنت في الجواب وبارك الله فيك

عبدالله الوهابي
20-05-2007, 10:22 PM
الســؤال


ماهي فرس الشيطان أعاذني الله وأياكم منه ؟

ذيب المعادي
21-05-2007, 03:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلابك اخي الغالي

جواب سؤالك


هي الفرس اللتي روهن وقومر عليها


روي احمد عن ابن مسعود مرفوعا { الخيل ثلاثة : ففرس الرحمن وفرس للإنسان , وفرس للشيطان , فأما فرس الرحمن فالذي يربط في سبيل الله , فعلفه وروثه وبوله وذكر ما شاء الله وأما فرس الشيطان فالذي يقامر به أو يراهن عليه , وأما فرس الإنسان فالذي يربطه الإنسان يلتمس بطنها فهي ستر فقر }


هذا والله اعلم


اخوكم
ذيب المعادي

عبدالله الوهابي
21-05-2007, 08:44 AM
ما شاء الله عليك تبارك الله أخي ذيب...

عبدالله الوهابي
21-05-2007, 09:01 AM
الســـؤال



من هو غسيل الملائكة؟؟؟




.

ياسر
21-05-2007, 09:05 AM
الجواب هو

حنظلة بن أبي عامر

لما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمقتله قال: ((إني رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر بين السماء والأرض بماء المزن في صحاف الفضة))

عبدالله الوهابي
22-05-2007, 11:41 AM
جوابك صحيح أخي ياسر

عبدالله الوهابي
22-05-2007, 11:51 AM
الســؤال



سورتان في القرآن أنتهت الأولى بكلمة بدأت بها الثانيـة ؟؟؟؟





.

ذيب المعادي
22-05-2007, 01:11 PM
اولا احب اشكر على ماتبذله اخي الغالي في سبيل شبكه قحطان

واكرر لك شكري على هذه المسابقه

والجواب والله اعلم هو

سورة القدر أنتهت بما بدأت به سورة الفجر

هذا والله اعلم

عبدالله الوهابي
22-05-2007, 02:05 PM
رائع وجميل أخي ذيب المعادي... حفظك الله ورعاك

عبدالله الوهابي
22-05-2007, 02:07 PM
الســــؤال



من أول من أنشأ جهاز الشرطة في الدولة الإسلامية؟




.

ياسر
22-05-2007, 02:30 PM
الله يعطيك العافيه يابن رشد الصغير

الجواب انشالله انه عمر بن الخطاب

والله أعلم

عبدالله الوهابي
24-05-2007, 03:29 PM
جوابك صحيح أخي ياسر حفظك الله ورعاك

عبدالله الوهابي
24-05-2007, 03:33 PM
الســؤال



ودَّ، سُواع، يغوث، يعوق، نسرا ماذا تعرف عنهم.. ؟؟

العبدي
24-05-2007, 03:57 PM
حبيت أسلم عليك .. يا ابن رشد ..

وشاكر لكم .. الجهود اللي تبذلها أنت والأخوان ..

لاثراء المجلس بما هو جديد .. ومفيد ..

تحياتي .. من أعماق قلبي ..


والسلام خير ختام ..

ذيب المعادي
25-05-2007, 10:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك اخوي الغالي ابن رشد

اللي اعرفه انها مجموعه اسماء لبعض الأصنام

وان شاء الله اني ببحث عنها واذا لقيت جديد افدتكم ان شاء الله


هذا والله أعلم

عبدالله الوهابي
29-05-2007, 07:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك اخوي الغالي ابن رشد

اللي اعرفه انها مجموعه اسماء لبعض الأصنام

وان شاء الله اني ببحث عنها واذا لقيت جديد افدتكم ان شاء الله


هذا والله أعلم



جزاك الله خيراً أخي ذيب

لقد عبدت طوائف من العرب الأصنام التي انتقلت إليهم من الأمم السابقة مثل : ودّ ، وسواع ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرا ، والتي كانت في قوم نوح ، وانتشرت عبادة تلك الأصنام بين القبائل العربية ، كما دل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما : " صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد ، أما ودّ كانت لكلب بدومة الجندل ، وأما سُواع كانت لهذيل ، وأما يغوث فكانت لمراد ، ثم لبني غطيف بالجوف عند سبأ ، وأما يعوق فكانت لهمْدان ، وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكَلاع ، أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصاباً ، وسمُّوها بأسمائهم ، ففعلوا فلم تعبد ، حتى إذا هلك أولئك ، وتَنَسَّخَ العلم عُبدَت " رواه البخاري

ابو عبدالعزيز القحطاني
06-06-2007, 12:31 AM
أخي الحبيب ابن رشد أين سؤالك حفظك الله

عبدالله الوهابي
07-06-2007, 10:13 AM
السـؤال


ما تقول في مكان تستحب فيه صلاة النافلة ، ولا تجوز بل ولا تجزىء فيه صلاة الفريضة؟







.

ذيب المعادي
12-06-2007, 06:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك اخي ابن رشد
وجواب سؤالك

هوه الكعبه يستحب فيها النافله ولايجوز فيها الفريضه

معلومات خطرت بذهني
الشخص الوحيد اللذي ولد داخل الكعبه هوه الصحابي الجليل حكيم بن حزام رضي الله عنه

ان جدران الكعبه بالمقاييس الدقيقه غير مستويه <المصدر سمعتها من شريط قصص الانبياء للدكتور طارق سويدان

الحجر الاسود في الصل هوه حجر ابيض بل هوه ابيض من اللبن ولاكن سبب سواده هو ذنوب العباد

هذا والله اعلم
اخوك
.

عبدالله الوهابي
13-06-2007, 08:58 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أحسنت الجواب والتعليق الرائع..

تسرك الحال أخي الحبيب ذيب المعادي

والحديث الذي ذكرته قال عنه الترمذي حسنه وصححه الألباني وشعيب الأرناؤوط

عبدالله الوهابي
14-06-2007, 09:53 AM
الســؤال

ماهي الآيات العشر التي تعصم الانسان من الدجال؟

بن خرصان
14-06-2007, 09:58 AM
السـؤال


ما تقول في مكان تستحب فيه صلاة النافلة ، ولا تجوز بل ولا تجزىء فيه صلاة الفريضة؟







.



اخوي أبن رشد

أرجو أن تفصل شرح هذا السؤال


وتتبعه بالجواب الكامل.............

ولا يهون جواب أخوي ذيب المعادي


أريد فقط الاستفادة..

بن خرصان
14-06-2007, 10:01 AM
الســؤال

ماهي الآيات العشر التي تعصم الانسان من الدجال؟



أول عشر أيات من سورة الكهف


الهم أعصمنا من فتنة الدجال


ويستحب قرأتها في السجود


جزيت خيراً..أخي المشرف العزيز

عبدالله الوهابي
15-06-2007, 11:13 PM
بارك الله فيك أخي ابن خرصان

عبدالله الوهابي
15-06-2007, 11:14 PM
الســـؤال


كم كرة ذكرت كلمة رمضان في القران الكريم

ابو عبدالعزيز القحطاني
19-06-2007, 10:03 PM
أستاذي الكريم ابن رشد رفع الله ذكرك على هذه الأسئلة

جواباً لسؤالك
ذكر لفظ ( رمضان ) في القرآن الكريم مرة واحد قال تعالى : ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) سورة البقرة آية رقم 185

مبارك بن راشد
21-06-2007, 08:10 AM
جزاك الله خير أخي الكريم ابن رشد

ماشاء الله , الموضوع اصبح بشكل عام واحة معرفيه شامله, لاتمل قرائتها , استمر بارك الله فيك ورعاك , وجهود الاخوان وتعليقاتهم الرائعة أجبرتني على قراءة كافة الردود , فجزى الله الجميع خيرا وجعله في موازين أعمالكم

أخوكم / مبارك

عبدالله الوهابي
21-06-2007, 03:18 PM
بارك الله فيك أخي ضفاف

وجزاك الله خيراً على مرورك الكريم أخي مبارك بن رشاد

عبدالله الوهابي
21-06-2007, 03:19 PM
السؤال

كتاب " عبدالعزيز بن باز عالم فقدته الأمة "

يقع في مجلد واحد من جزئين

من مؤلفه؟

مبارك بن راشد
23-06-2007, 04:36 PM
السؤال

كتاب " عبدالعزيز بن باز عالم فقدته الأمة "

يقع في مجلد واحد من جزئين

من مؤلفه؟

لست متأكدا

الدكتور /محمد بن سعد الشويعر...؟

عبدالله الوهابي
23-06-2007, 09:06 PM
ماشاء الله عليك أخي الحبيب مبارك بن راشد

اجابتك صحيحة

عبدالله الوهابي
23-06-2007, 09:10 PM
الســؤال

قال تعالى : ( إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ) سورة الكوثر آية رقم (3)
وقال تعالى : ( عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ ) سورة سورة البلد آية رقم (20)

ما معنى :

أ : شانئك

ب : مؤصدة

مبارك بن راشد
23-06-2007, 11:48 PM
أ : قَوْله تَعَالَى " إِنَّ شَانِئَك هُوَ الأَبْتَر " أَيْ إِنَّ مُبْغِضك يَا مُحَمَّد وَمُبْغِض مَا جِئْت بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْحَقّ وَالْبُرْهَان السَّاطِع وَالنُّور الْمُبِين هُوَ الأَبْتَر الأَقَلّ الأَذَلّ الْمُنْقَطِع ذِكْره قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَقَتَادَة نَزَلَتْ فِي الْعَاص بْن وَائِل وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ يَزِيد بْن رُومَان قَالَ : كَانَ الْعَاص بْن وَائِل إِذَا ذُكِرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول دَعُوهُ فَإِنَّهُ رَجُل أَبْتَر لا عَقِب لَهُ فَإِذَا هَلَكَ اِنْقَطَعَ ذِكْره ...فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ السُّورَة

وقيل انها نَزَلَتْ فِي عُقْبَة بْن أَبِي مُعَيْط وَقَالَ اِبْن عَبَّاس أَيْضًا وَعِكْرِمَة نَزَلَتْ فِي كَعْب بْن الْأَشْرَف وَجَمَاعَة مِنْ كُفَّار قُرَيْش .

ب : عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ
أَيْ مُطْبَقَة عَلَيْهِمْ فَلا مَحِيد لَهُمْ عَنْهَا وَلا خُرُوج لَهُمْ مِنْهَا . و أَصَدَ الْبَاب بِلُغَةِ قُرَيْش أَيْ أَغْلَقَهُ

وَقَالَ قَتَادَة " مُؤْصَدَة " مُطْبَقَة لا ضَوْء فِيهَا وَلا فُرَج وَلا خُرُوج مِنْهَا آخِر الأَبَد كَفانا الله وايَاكم شرّها

ذيب المعادي
24-06-2007, 04:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك اخوي ابن رشد
وياليت تكمل وحنا معاك

وشكرا اخوي مبارك بن راشد
على الاجابه


اخوكم الصغير
ذيب المعادي
..

عبدالله الوهابي
25-06-2007, 06:09 PM
مبارك ال راشد ... وفقك الله أخي الفاضل على الإجابة

وبارك الله فيك ذيب المعادي أخي المحب

عبدالله الوهابي
25-06-2007, 06:10 PM
الســؤال


من المعلوم أن من سها في صلاته فإن السهو يجبر بسجود السهو ، فما تقول في رجل سها في صلاته ولم يجز له

سجود السهو ؟

محسن العجمي
25-06-2007, 06:31 PM
الله يعطيكم العافيه

وشكرأ اخواني على هل اساله والاجوبه اللي بجد استفدنا منها

شلال الرفيدي
27-06-2007, 12:37 AM
جزاكم الله خير

عبدالله الوهابي
27-06-2007, 01:09 PM
محسن وشلال أشكركما


ولكن يبقى السؤال قائماً

ذيب المعادي
30-06-2007, 12:33 PM
سها في الشطر الاول من السؤال يعمي ترك او فعل شئ ليس من الصلاة


اما في الشطر الثاني من السؤال
قد يكون معناها سها = اي= سرح بفكره عن الصلاه وفكر بشي غير الصلاه وهنا ماله سجود سهو هذا والله اعلم
وهذا اجتهاد شخصي فقط ولم اقم بالبحث


وشكر اخي ابن رشد

عبدالله الوهابي
02-07-2007, 01:08 AM
سها في الشطر الاول من السؤال يعمي ترك او فعل شئ ليس من الصلاة


اما في الشطر الثاني من السؤال
قد يكون معناها سها = اي= سرح بفكره عن الصلاه وفكر بشي غير الصلاه وهنا ماله سجود سهو هذا والله اعلم
وهذا اجتهاد شخصي فقط ولم اقم بالبحث


وشكر اخي ابن رشد


اجتهاد جيد........... ولكنه خطأ........... أخي الفاضل ذيب المعادي......... حاول مرة أخرى

مبارك بن راشد
05-07-2007, 03:59 PM
لم افهم السؤال جيدا استاذ ابن رشد
ولكن هل من الممكن ان يكون قد نسى ركنا من اركان الصلاه فلا يجزئ سجود السهو وحده ..!؟

هاني_الصقر_السلفي
05-07-2007, 06:25 PM
أخي الكريم بن رشد .. حفظه الله .. ردا ً على سؤالكم ..

هذا رجل يصلي صلاة الجنازة .. فقد يسهو فيها .. وليس عليه قطعا ً سجود سهو ..

والله أعلى و أعلم ..

وفقك الله أخي الحبيب .. و بارك لك و عليك ..

عبدالله الوهابي
05-07-2007, 07:21 PM
أستاذي الكريم................. هاني السلفي................... بارك الله فيك................ إجابتك صحيحة......... يعطيك



العافية................ على الإجابة.............ز وعلى مشاركتك............... لا عدمناك....................

عبدالله الوهابي
05-07-2007, 07:24 PM
الســـؤال


ماهي السوره التي تسمى سنام القرآن؟

ابو عبدالعزيز القحطاني
06-07-2007, 02:18 AM
جواباً لسؤالك شيخنا الفاضل : هي سورة البقرة حفظك الله ورعاك

ابو سعد القحطاني
06-07-2007, 02:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي ابن رشد " استاذ العقلاء "

بارك الله فيك على هذه الاسئله التي فعلاً استفدنا منها .

اسأل الله سبحانه وتعالى ان يرفع قدرك ومنزلتك في عليين .


اخي الغالى

انا مع اجابة أخي المحبوب الى قلبي ضفاف .


إن لكل شيء سناما ، و سنام القرآن سورة البقرة ، و إن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 588




فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله .

اخوك ابومصعب

عبدالله الوهابي
09-07-2007, 04:31 PM
جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

أحسنت ضفاف على الجواب...........

وأحسنت أبو مصعب على التوضيح.............

عبدالله الوهابي
09-07-2007, 04:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الســؤال


متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟

ذيب المعادي
10-07-2007, 02:18 AM
مشكور اخوي ابن رشد على مواصله المسابقه

ذيب المعادي
10-07-2007, 02:20 AM
الجواب


والله اعلم


إذا وافق يوم الجمعة يوم عرفة ، فإن صلاة الجمعة الجهرية تصلى ظهراً وهي سرية.



معا تحيات ابنكم الصغير

ذيب المعادي
..

عبدالله الوهابي
10-07-2007, 07:45 PM
بارك الله فيك أخي ذيب وجزاك الله خيراً ونفع الله بك

عبدالله الوهابي
10-07-2007, 07:46 PM
الســؤال

-من الذي قال عنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (ويل أمه مسعر حرب لو كان معه رجال)؟؟

ذيب المعادي
14-07-2007, 11:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله لا يهينك اخوي ابن رشد الصغير على طرح هذا السؤال الجميل واللذي اجبرنا ان نبحث عن شخصية جميله كجمال
عتبة بن اسيد

هذا الجواب بحثت عنه في الشبكه العنكبوتيه

اذا الجواب منقول

°¤§©¤ مسعر حرب أبو بصير رضي الله عنه ¤©§¤°

هو عتبة بن أسيد بن جارية بن أسيد بن عبد الله بن سلمة بن عبد الله

بن غيرة بن عوف بن ثقيف ، وقيل هو عبيد بن أسيد بن جارية ، وهو

حليف بني زهر .



°¤§©¤ صلح الحديبية ¤©§¤°

جلس النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه يحدثهم عن البيت الحرام وفضلِ

العمرة والإحرام ، فطارت أفئدتهم شوقا إلى ذاك المقام ، فأمرهم بالتجهز للرحيل

إليه وحثهم على التسابق عليه ، فما لبثوا أن تجهزوا وحملوا سلاحهم وتحرزوا

فخرج صلى الله عليه وسلم مع ألف وأربعمائة من أصحابه ، وتوجه إلى مكة حتى

نزل بالحديبية قريبا من مكة ، فتسامع به كفار قريش فخرج إليه كبارهم ليردوه

عن مكة ، فأبى إلا أن يدخلها معتمرا فما زالت البعوث بينه وبين قريش حتى أقبل

عليه سهيل بن عمرو ، فصالح النبي صلى الله عليه وسلم على أن يعودوا إلى

المدينة ويعتمروا في العام القادم ، ثم كتبوا بينهم صلحا عاما وفيه :

( أنه لا يخرج من مكة مسلم مستضعف يريد المدينة إلا رُد إلى مكة ، أما من

خرج من المدينة وجاء إلى مكة مرتدا إلى الكفر فيُقبل في مكة )

فكان في حقيقته وباطنه رحمة للمؤمنين الموحدين ، وظاهره ظلم وتعد على

المستضعفين الذين حيل بينهم وبين الهجرة إلى المدينة .



°¤§©¤ إسلامه ¤©§¤°

عندما رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة اشتد العذاب على الضعفاء

في مكة حتى لم يطيقوا له احتمالا و استطاع أبو بصير رضي الله عنه أن

يهرب من حبسه فمضى من ساعته إلى المدينة يحمله الشوق ويحدوه الأمل

في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .

مضى يطوي قفار الصحراء ، وتحترق قدماه على الرمضاء حتى وصل المدينة

فتوجه إلى مسجدها ، فبينما النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد مع أصحابه

إذ دخل عليهم أبو بصير رضي الله عنه عليه أثر العذاب ووعثاءُ السفر وهو

أشعث أغبر .




°¤§©¤ مسعر حرب ¤©§¤°

ما كاد أبو بصير رضي الله يلتقط أنفاسه حتى أقبل رجلان من كفار قريش فدخلا

المسجد فلما رآهما أبو بصير رضي الله فزع واضطرب ، وعادت إليه صورة

العذاب ، فإذا هما يصيحان :

يا محمد رده إلينا بالعهدُ الذي جعلت لنا

فتذكر النبي صلى الله عليه وسلم عهده لقريش أن يرد إليهم من يأتيه من مكة

فدعا أبا بصير فقال له‏ :‏

‏" ‏يا أبا بصير ، إن هؤلاء القوم قد صالحونا على ما قد عملت ، وإنا لا نغدر،

فالحق بقومك ‏"‏‏

فقال رضي الله عنه : يا رسول الله ، تردني إلى المشركين يفتنوني في ديني ?‏

‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ :‏

‏" ‏اصبر يا أبا بصير واحتسب لك ولمن معك من المستضعفين من المؤمنين

فرجا ومخرجا "

فخرج معهما أبو بصير رضي الله عنه فلما جاوزا المدينة نزلا لطعام ، وجلس

أحدهما عند أبي بصير رضي الله عنه وغاب الآخر ليقضي حاجته ..

فأخرج القاعد عند أبي بصير رضي الله عنه سيفه ثم أخذ يهزه ويقول مستهزءا

بأبي بصير رضي الله عنه :

لأضربن بسيفي هذا في الأوس والخزرج يوما إلى الليل ..

فقال له أبو بصير رضي الله عنه :

والله إني لأرى سيفك هذا يا فلان جيدا

فقال : أجل والله إنه لجيد لقد جربت به .. ثم جربت ..

فقال أبو بصير رضي الله عنه : أرني أنظر إليه ..

فناوله إياه .. فما كاد السيف يستقر في يده .. حتى رفعه ثم هوى به على رقبة

الرجل فأطار رأسه .. فلما رجع الآخر من حاجته ..

رأى جسد صاحبه ممزقا مجندلا .. ففزع .. وفر حتى أتى المدينة ..

فدخل المسجد يعدو .. فلما رآه صلى الله عليه وسلم مقبلا .. فزعا ..

قال : " لقد رأى هذا ذعرا "

فلما وقف بين يديه صلى الله عليه وسلم صاح من شدة الفزع قائلا :

قُتل والله صاحبي .. وإني لمقتول ..

فلم يلبث أن دخل عليهم أبو بصير رضي الله عنه تلتمع عيناه شررا

والسيف في يده يقطر دما فقال :

يا نبي الله .. قد أوفى الله ذمتك .. قد رددتني إليهم ثم أنجاني الله

منهم .. فضمني إليكم ..

قال صلى الله عليه وسلم : " لا "

فصاح أبو بصير رضي الله عنه بأعلى صوته :

يا رسول الله .. أعطني رجالا أفتح لك مكة ..

فالتفت صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه وقال :

" ويل أمه مسعر حرب لو كان معه رجال "

ثم تذكر عهده مع قريش فأمر أبا بصير رضي الله عنه بالخروج من المدينة

فسمع أبو بصير رضي الله عنه وأطاع ..

وما حمل في نفسه على الدين .. ولا انقلب عدوا للمسلمين

فهو يرجو ما عند الحليم الكريم .. من الثواب العظيم .. الذي من أجله ترك أهله

وفارق ولده .. وأتعب نفسه .. وعذب جسده ..



°¤§©¤ أول من سن العمليات الجهادية ¤©§¤°

كان أبوبصير وأبوجندل رضي الله عنهما أول من سن حرب المقاومة

والعصابات في الإسلام فقد فهم أبو بصير من حديث رسول الله صلى الله

عليه وسلم أنه يريد منه أن يشكل مجموعة تقوم بعمليات جهادية ضد المشركين

فخرج من المدينة واحتار أين يذهب .. ففي مكة عذاب وقيود ..

وفي المدينة مواثيق وعهود .. فمضى إلى سيف البحر في شمال جدة ..

فنزل هناك في صحراء قاحلة لا أنيس فيها ولا جليس ..

فتسامع به المسلمون المستضعفون بمكة فعلموا أنه باب فرج انفتح لهم ،

فالمسلمون في المدينة لا يقبلونهم والكفار في مكة يعذبونهم ..

فتفلت أبو جندل رضي الله عنه من قيوده ولحق بأبي بصير رضي الله

عنه ثم جعل المسلمون يتوافدون إليه في مكانه .. حتى كثر عددهم ..

واشتدت قوتهم ..فجعلت لا تمر بهم قافلة تجارة لقريش .. إلا اعترضوا لها ..

فلما كثر ذلك على قريش .. أرسلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يناشدونه

بالله أن يضمهم إليه ..

فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليهم أن يأتوا المدينة ..



°¤§©¤ وفاته ¤©§¤°

لما وصل إليهم الكتاب .. استبشروا وفرحوا ..

لكن أبا بصير كان قد ألم به مرض الموت .. وهو يردد قائلا :

ربي العلي الأكبر من ينصر الله فسوف ينصر .

فلما دخلوا عليه وأخبروه أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لهم بسكنى المدينة

وأن غربتهم انتهت .. وحاجتهم قضيت .. ونفوسهم أمنت .

استبشر أبو بصير رضي الله عنه ثم قال وهو يصارع الموت :

أروني كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

فناولوه إياه .. فأخذه فقبله .. ثم جعله على صدره .. وقال :

أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله .. أشهد أن لا إله إلا الله ..

وأشهد أن محمداً رسول الله .. ثم شهق ومات ..

نعم .. مات أبو بصير رضي الله عنه.. ولم يذق من لذة الدنيا شيئا ..

مات .. وهو قد خدم الدين .. وجاهد لرب العالمين ..

مات .. لكنه استراح من عناء هذه الدار .. ويرجى أن يكون في دار القرار ..

ينظر فيها إلى وجه رب الأرض والسماء .. الذي سفك من أجله الدماء ..

ومات مشردا في الصحراء ..

ولإن غُلقت دونه أبواب الأرض .. فلعله فتحت له أبواب السماء ..



ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وننتضر اسئلتك الجديده

وشكرا على مواصلة المسابقه



اخوك ذيب المعادي

..

عبدالله الوهابي
14-07-2007, 12:35 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيراً أخي الفاضل ذيب على المعلومة التي أشهد أنك وفيت وبارك الله وعلى جهد

عبدالله الوهابي
14-07-2007, 12:37 PM
الســؤال

من هو الصحابي الذي صرح القرآن باسمه وليس نبياً ولا رسولا...؟

مبارك بن راشد
14-07-2007, 06:05 PM
ذيب المعادي , جزاك الله خير ولاهنت على المعلومة الوافيه يالوافي .
...

والصحابي الذي ذكر اسمه في القران وليس بنبي أو رسول هو حب رسول الله زيد بن ثابت رضي الله عنه , لا تحضرني الايه ولا سبب نزولها وقصة طلاقه, ولعل الاخوان ينعشون ذاكرتنا بما يفيدنا ويفيدهم في ذلك جعله الله في موازين اعمالكم.

ذيب المعادي
15-07-2007, 12:44 AM
عفوا اخي مبارك بن راشد

عبدالله الوهابي
17-07-2007, 11:57 PM
ذيب المعادي , جزاك الله خير ولاهنت على المعلومة الوافيه يالوافي .
...

والصحابي الذي ذكر اسمه في القران وليس بنبي أو رسول هو حب رسول الله زيد بن ثابت رضي الله عنه , لا تحضرني الايه ولا سبب نزولها وقصة طلاقه, ولعل الاخوان ينعشون ذاكرتنا بما يفيدنا ويفيدهم في ذلك جعله الله في موازين اعمالكم.


جزاك الله خيراً أخي الفاضل........ وأحسنت في الجواب المفسر

عبدالله الوهابي
17-07-2007, 11:58 PM
الســــــــــؤال



من هو أول من جهر بالقرآن فى مكة؟

مبارك بن راشد
18-07-2007, 01:42 PM
الســــــــــؤال



من هو أول من جهر بالقرآن فى مكة؟

أول من جهر بالقرآن عبد الله بن مسعود

إنه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-، كان مولى لعقبة بن أبي معيط، يرعى غنمه في شعاب مكة، فمرَّ عليه النبي ( ومعه الصديق -رضي الله عنه- ذات يوم، فقال له النبي (: (يا غلام هل من لبن؟).
فقال عبد الله: نعم، ولكني مؤتمن، فقال له رسول الله (: (فهل من شاة حائل لم ينـز عليها الفحل). فقال: نعم، ثم أعطاه شاة ليس في ضرعها لبن، فمسح رسول الله ( ضرعها بيده الشريفة، وهو يتمتم ببعض الكلمات، فنزل اللبن بإذن الله، فحلبه الرسول ( بيده في إناء، وشرب، وسقى أبا بكر، ثم قال النبي ( للضرع: (اقلص)، فجف منه اللبن، فقال عبد الله في دهشة وتعجب: علمني من هذا القول الذي قلته. فنظر إليه رسول الله ( في رفق ومسح على رأسه، وصدره وقال له: (إنك غُليِّم معلم)، ثم تركه وانصرف. [أحمد].
سرت أنوار الهداية في عروق ابن مسعود، فعاد إلى سيده بالغنم، ثم أسرع إلى
مكة يبحث عن ذلك الرجل وصاحبه حتى وجده، وعرف أنه نبي مرسل، فأعلن
ابن مسعود إسلامه بين يديه، وكان بذلك سادس ستة يدخلون في الإسلام، وذات يوم، اجتمع أصحاب النبي (، فقالوا: والله ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر لها به قط، فمن رجل يسمعهموه؟ فقام عبد الله، وقال: أنا. فقالوا له: إنا نخشاهم عليك، إنما نريد رجلاً له عشيرة يمنعونه من القوم إن أرادوه. قال: دعوني، فإن الله سيمنعني. ثم ذهب إلى الكعبة، وكان في وقت الضحى، فجلس ورفع صوته بالقرآن، وقرأ مسترسلاً: {بسم الله الرحمن الرحيم. الرحمن . علم القرآن} [الرحمن: 1-2]، فنظر إليه أهل مكة في تعجب ودهشة، فمن يجرؤ على أن يفعل ذلك في ناديهم؟ وأمام أعينهم؟! فقالوا في دهشة: ماذا يقول ابن أم عبد؟!
ثم أنصتوا جيدًا إلى قوله، وقالوا في غضب: إنه ليتلو بعض ما جاء به محمد، ثم قاموا إليه، وضربوه ضربًا شديدًا، وهو يستمر في قراءته حتى أجهده الضرب، وبلغ منه الأذى مبلغًا عظيمًا، فكفَّ عن القراءة، فتركه أهل مكة وهم لا يشكون في موته، فقام إليه أصحابه، وقد أثَّر الضرب في وجهه وجسده، فقالوا له: هذا الذي خشينا عليك. فقال: ما كان أعداء الله أهون عليَّ منهم الآن، ولئن شئتم لأغادينهم بمثلها غدًا (أي أفعل ذلك مرة أخرى)، قالوا: لا، لقد أسمعتهم ما يكرهون.
وهاجر ابن مسعود الهجرتين، وآخى رسول الله ( بينه وبين الزبير بن العوام -رضي الله عنه- في المدينة، وكان ابن مسعود من أحرص المسلمين على الجهاد في سبيل الله، شارك في جميع غزوات المسلمين، ويوم بدر ذهب عبد الله إلى رسول الله ( مبشرًا له، وقال: يا رسول الله، أني قتلت أبا جهل، ففرح بذلك رسول الله (، ووهبه سيف
أبي جهل مكافأة له على ذلك.
وكان ابن مسعود أعلم أصحاب رسول الله بقراءة القرآن، ومن أنداهم صوتًا به، ولذا كان رسول الله ( يقول: (استقرئوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، وأبي بن كعب، ومعاذ بن جبل) [البخاري].
وقال (: (من سره أن يقرأ القرآن غضًّا كما أنزل، فليقرأه على قراءة ابن أم عبد) [البزار].
وكان رسول الله ( يحب سماع القرآن منه، فقال له ذات مرة: (اقرأ عليَّ)، فقال عبد الله: أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال: (أني أحب أن أسمعه من غيري)، فقرأ ابن مسعود من سورة النساء حتى وصل إلى قوله تعالى: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا} [النساء: 14]، فبكى رسول الله ( وقال: (حسبك الآن) [البخاري].
وكان ابن مسعود يقول: أخذت من فم رسول الله ( سبعين سورة. وكان يقول عن نفسه كذلك: أني لأعلم الصحابة بكتاب الله، وما أنا بخيرهم، وما في كتاب الله سورة ولا آية إلا وأنا أعلم فيما نزلت ومتى نزلت.
وكان عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- يقول: كان النبي ( يعرض القرآن على جبريل في كل عام مرة، فلما كان العام الذي مات فيه النبي ( عرضه عليه مرتين، وحضر ذلك عبد الله بن مسعود، فعلم ما نسخ من ذلك وما بدل.
وقال حذيفة -رضي الله عنه-: لقد علم المحفظون من أصحاب رسول الله ( أن عبد الله بن مسعود كان من أقربهم وسيلة إلى الله يوم القيامة، وأعلمهم بكتاب الله. وكان عبد الله شديد الحب لله ولرسوله (، وظل ملازمًا للنبي (، يسير معه حيث سار، يخدم النبي (، يلبسه نعله، ويوقظه إذا نام، ويستره إذا اغتسل.
وكان النبي ( يحبه ويقربه منه، ويدنيه ويقول له: (إذنك عليَّ أن يرفع الحجاب، وأن تستمع سوادي (أسراري) حتى أنهاك) [مسلم]. فسمي عبد الله بن مسعود منذ ذلك اليوم بصاحب السواد والسواك، وقد بشره رسول الله ( بالجنة، وكان يقول عنه: لو كنت مؤمرًا أحدًا (أي مستخلفًا أحدًا) من غير مشورة منهم لأمرت (أي استخلفت) عليهم ابن أم عبد) [الترمذي].
وقال (: (وتمسكوا بعهد ابن مسعود) _[الترمذي]، وروي عنه ( أنه قال: (رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبد) [الحاكم].
ويروى أن رسول الله ( أمر عبد الله بن مسعود أن يصعد شجرة فيأتيه بشيء منها، فلما رأى أصحابه ساقيه ضحكوا، فقال (: (ما تضحكون؟ لَرِجْلُ عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من أحد)
[أحمد وابن سعد وأبو نعيم].
وفي خلافة الفاروق -رضي الله عنه- أرسل عمر إلى أهل الكوفة عمار بن ياسر وعبد الله بن مسعود -رضي الله عنهما-، وقال: عمار أمير، وابن مسعود معلم ووزير، ثم قال لأهل الكوفة: لقد آثرتكم بعبد الله بن مسعود على نفسي. وجاء رجل من أهل الكوفة إلى عمر في موسم الحج، فقال له: يا أمير المؤمنين، جئتك من الكوفة، وتركت بها رجلاً يحكى المصحف عن ظهر قلب. فقال عمر: ويحك؛ ومن هو؟ فقال الرجل: هو عبد الله بن مسعود. فقال عمر: والله، ما أعلم من الناس أحدًا هو أحق بذلك منه.
وكان عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عالما حكيمًا، ومن أقواله المأثورة قوله: أيها الناس، عليكم بالطاعة والجماعة، فإنها حبل الله الذي أمر به، وإن ما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة. وكان -رضي الله عنه- يقول: أني لأمقت (أكره) الرجل إذ أراه فارغًا، ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة.
وعندما مرض عبد الله بن مسعود مرض الموت، دخل عليه أمير المؤمنين
عثمان بن عفان -رضي الله عنه- يزوره، وقال له: أنأمر لك بطبيب؟ فقال
عبد الله: الطبيب أمرضني. فقال عثمان: نأمر لبناتك بمال، وكان عنده تسع بنات، فقال عبد الله: لا، أني علمتهن سورة، ولقد سمعت رسول الله ( يقول: (من قرأ سورة الواقعة لا تصيبه الفاقة أبدًا) [ابن عساكر].
ويلقى ابن مسعود ربه على ذلك الإيمان الصادق، واليقين الثابت، طامعًا فيما
عند الله، زاهدًا في نعيم الدنيا الزائف، فيموت -رضي الله عنه- سنة (32 هـ)، وعمره قد تجاوز (60) عامًا ويدفن بالبقيع. وقد روى ابن مسعود -رضي الله عنه- كثيرًا من أحاديث رسول الله (، وروى عنه بعض الصحابة والتابعين -رضي الله عنهم-.

عبدالله الوهابي
20-07-2007, 05:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيراً................. أخي مبارك بن راشد............... لقد أحسنت في الإجابة الوافية ........ ومداخلتك الرائعة

المفيدة........

دمت ياغالي..................

عبدالله الوهابي
20-07-2007, 05:37 AM
السؤال

إلى أين كانت رحلة الشتاء؟

وإلى أين كانت رحلة الصيف؟

ذيب المعادي
22-07-2007, 07:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي مبارك بن راااشد

شكرا على هذه الاجابه الوافيه


وشكرا لابن رشد

ذيب المعادي
22-07-2007, 07:09 PM
رحلة الشتاء الى اليمن


والصيف الى الشام


ومتابعين لك اخوي ابن رشد

مبارك بن راشد
23-07-2007, 12:52 AM
العفو اخوي ذيب المعادي

ومنكم نستفيد

عبدالله الوهابي
23-07-2007, 03:27 PM
رحلة الشتاء الى اليمن


والصيف الى الشام


ومتابعين لك اخوي ابن رشد


جزاك الله خيراً............. أخي الحبيب ذيب........ ونفع الله بك.............

عبدالله الوهابي
23-07-2007, 03:32 PM
الســــؤال

منظمة " المؤتمر الإسلامي " أسست عام 1971.. أين يقع مركزها ؟

مبارك بن راشد
24-07-2007, 12:17 AM
عام 96 تأسست في الرباط في المغرب , وعام 71 اختيرت مدينة جدة كمركز مؤقت الى ان يتم تحرير الاقصى كمركز دائم

والله أعلم.

عبدالله الوهابي
27-07-2007, 01:48 PM
جزاك الله خيراً أخي مبارك ونفع الله بك

عبدالله الوهابي
27-07-2007, 01:52 PM
الســـؤال

من أول من جدد بناء الكعبة....؟

ناصر السنحاني
01-08-2007, 05:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصي ابن كلاب وهو الجد الخامس للرسول والله يجزاك خير يبن رشد

عبدالله الوهابي
04-08-2007, 06:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصي ابن كلاب وهو الجد الخامس للرسول والله يجزاك خير يبن رشد



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيراً أخي الفاضل.... ناصر

عبدالله الوهابي
04-08-2007, 06:30 PM
الســـؤال

من أول من قُتل من المشركين في غزوة بدر الكبرى ؟

أبو أصايل
04-08-2007, 08:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جوابه حفظك الله ورعاك

الأسود بن عبد الأسد المخزومي و قتله حمزة بن عبد المطلب

عبدالله الوهابي
08-08-2007, 04:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جوابه حفظك الله ورعاك

الأسود بن عبد الأسد المخزومي و قتله حمزة بن عبد المطلب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أبو أصايل

عبدالله الوهابي
08-08-2007, 04:09 PM
الســـؤال

غزوة أشيع فيها مقتل النبي - صلى الله عليه وسلم - ما هي؟

مبارك بن راشد
08-08-2007, 11:44 PM
غزوة أحد

عبدالله الوهابي
12-08-2007, 06:02 PM
غزوة أحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً أخي مبارك وفقهنا الله وإياك في دينه

عبدالله الوهابي
12-08-2007, 06:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الســـؤال



من هو الصحابي الجليل الذي كان يصنع السيوف ويبيعها؟

هيثم الرفيدي
12-08-2007, 11:56 PM
خباب بن الارت رضي الله عنه


ولاهنت يابن رشد اسئلة مفيدة وفيها الاجر ان شاء الله

مبارك بن راشد
13-08-2007, 01:13 AM
خباب بن الارت رضي الله عنه


ولاهنت يابن رشد اسئلة مفيدة وفيها الاجر ان شاء الله

جزاكم الله خير جميعا .

أخوي الغالي هيثم الحمد لله على سلامتك, اشتقنا لك يالغالي عسى يكون المانع خير؟

استاذي ابن رشد , اسأل الله ان يجعل هذا الموضوع في موازين حسناتك وان لا يحرمنا الاجر جميعا

امضيت آخر ثلاث ساعات في البحث عن الصحابي الجليل صانع السيوف, واستمتعت في هذا البحث ايما استمتاع فجزاك الله خيرا حيث جعلتني ا بحث واتعلم واستفيد من سيرة الصحابة العطرة واسأل الله الكريم ان يثيبك الاجر الجزيل وان يجزيك خير الجزاء

____________________
نبذة عن سيرة هذا الصحابي الجليل

خباب بن الأرت

إنه الصحابي خباب بن الأرت -رضي الله عنه-، وكان خباب قد ولد في قبيلة تميم، وأُسر في مكة، فاشترته أم أنمار بنت سباع، وكان صانِعًا للسيوف، يبيعها ويأكل من عمل يده، فلما سمع عن الإسلام أسرع إلى النبي ليسمع منه عن هذا الدين الجديد، فشرح الله صدره، ثم أعلن إسلامه ليصبح من أوائل المسلمين.
وتعرض خباب لشتى ألوان العذاب، لكنه تحمل وصبر في سبيل الله، فقد كانوا يضعون الحديد المحمي على جسده فما يطفئ النار إلا الدهن الموجود في ظهره، وقد سأله عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يومًا عما لقى من المشركين، فقال خباب: يا أمير المؤمنين، انظر إلى ظهري، فنظر عمر، فقال: ما رأيت كاليوم، قال خباب: لقد أوقدت لي نار، وسحبت عليها فما أطفأها إلا ودك ظهري (أي دهن الظهر).
وذات يوم كثر التعذيب على خباب وإخوانه المسلمين المستضعفين، فذهب مع بعض أصحابه إلى رسول الله ، وكان متكئًا في ظل الكعبة، وقالوا: يا رسول الله، ألا تستنصر لنا، ألا تدعو لنا؟ فقال لهم رسول الله : (قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض فيجعل فيها، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، فما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمَّنَّ هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون) [البخاري]. فزاد كلام النبي خبابًا وأصحابه إيمانًا بنصر الله، وإصرارًا على دعوتهم، فصبروا واحتسبوا ما يحدث لهم عند الله -عز وجل-.
وكانت أم أنمار تأخذ الحديد الملتهب ثم تضعه فوق رأس خباب الذي كان يتلوى من شدة الألم، ولكن الله أخذ بحق خباب من هذه المرأة المشركة حيث أصيبت بسعار جعلها تعوي مثل الكلاب، ولا علاج لها إلا أن تكوى رأسها بالنار، فكان الجزاء من جنس العمل.
وأحب خباب إسلامه حبًّا شديدًا، جعله يضحي من أجله بأغلى ما يملك من نفس ومال، فقد ذهب إلى العاص بن وائل أحد المشركين الكافرين ليطلب منه ثمن السيوف التي صنعها له قبل ذلك، فيقول له العاص: لا أعطيك شيئًا حتى تكفر بدين محمد، فرد عليه خباب: لا، والله لا أكفر بمحمد حتى تموت ثم تبعث، فقال له العاص مستهزءًا وساخرًا: فأني إذا مت ثم بعثت، جئتني يوم القيامة، ولي هناك مال وولد فأعطيك؟! فأخبر خباب النبي بذلك، فأنزل الله قرآنا كريمًا يذم فيه هذا المشرك، قال تعالى: {أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لآوتين مالاً} [مريم: 77] [ابن سعد والبخاري].
وأحب خباب العلم، وحرص على سماع القرآن ونشره بين إخوانه المسلمين، ففي أيام الدعوة الأولى كان خباب يدرس القرآن مع سعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب، عندما دخل عليهم عمر بن الخطاب.
وجاءت الهجرة، فأسرع خباب ملبيًّا أمر النبي ، فهاجر إلى المدينة، وهناك آخى الرسول بينه وبين تميم مولى خراس بن الصمة -رضي الله عنهما-، وشارك خباب في جميع غزوات الرسول ، وأظهر فيها شجاعة وفروسية، وظلَّ محبًّا للجهاد في سبيل الله، وشارك خباب في الفتوحات أيام أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-.
ثم نزل خباب في الكوفة وبنى لنفسه بيتا متواضعًا عاش فيه حياة زاهدة، وبالرغم من هذه الحياة البسيطة، كان يعتقد أنه أخذ من الدنيا الكثير، فكان يبكى على بسط الدنيا له، وكان يضع ماله كله في مكان معروف في داره لكي يأخذ منه كل محتاج من أصحابه الذين يدخلون عليه، وفي مرضه الذي مات فيه دخل عليه بعض الصحابة، فقالوا له: أبشر يا أبا عبد الله، ترد على محمد الحوض، فأشار خباب إلى أعلى بيته وأسفله قائلاً: كيف بهذا؟! وقد قال رسول الله : (أنه يكفي أحدكم مثل زاد الراكب)
[ابن ماجه]، ولقد رأيتني مع رسول الله ما أملك درهمًا، وإن في جانب بيتي (الآن) لأربعين ألف درهم.
وطلب خباب كفنه، فلما رآه بكى، وقال: لكن حمزة -رضي الله عنه- لم يوجد له كفن إلا بردة ملحاء إذا جعلت على رأسه قلصت (انضمت) عن قدميه، وإذا جعلت على قدميه قلصت عن رأسه، حتى مدت على رأسه، وجعل على قدميه الإذخر.
ودخل عليه بعض أصحابه فقال لهم: إن في هذا التابوت (الصندوق) ثمانين ألف درهم، والله ما شددت لها من خيط ولا منعتها من سائل، ثم بكى، فقالوا: ما يبكيك؟ قال: أبكى أن أصحابي مضوا ولم تنقصهم الدنيا شيئًا، وإنا بقينا بعدهم حتى لم نجد لها موضعًا إلا التراب. وفي عام (37 هـ) صعدت روح خباب إلى بارئها ودفن بالكوفة، ولما عاد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- من معركة صفين، مر بقبر خباب؛ فقال: رحم الله خبابًا، أسلم راغبًا، وهاجر طائعًا، وعاش مجاهدًا، وابتلى في جسمه أحوالاً.


تحياتي.

هيثم الرفيدي
13-08-2007, 03:20 PM
لاهنت وبيض الله وجهك ياخ مبارك بن رشد

والمانع خير ان شاء الله كنا في صيفية وبعيدين عن الانترنت

واخيرا جزاك الله خير على السيرة الجميلة للصحابي خباب بن الارت

تقبل مروري

عبدالله الوهابي
15-08-2007, 06:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوين الفاضلين هيثم الرفيدي
ومبار بن راشد
جزاكما الله خيراً ورفع الله قدركما

عبدالله الوهابي
15-08-2007, 06:54 PM
الســـؤال

ماذا طلب قوم موسى - عليه الصلاة والسلام - بدل المن والسلوى؟

جوابه في سورة البقرة

هيثم الرفيدي
15-08-2007, 08:39 PM
البصل والثوم والقثاء وفومها وعدسها....

قال تعالى(وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) [البقرة : 57]

العبدي
17-08-2007, 03:47 PM
السؤال التالي ..

من هو الصحابي الجليل .. الذي ذكر اسمه في القران ..

لــ التقريب من الاجابة .. هو احد الاوائل الذين اسلموا ..

ننتظر الاجابة ..

عبدالله الوهابي
21-08-2007, 12:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال


من بنات النبى - صلى الله عليه وسلم - التى هاجرت مع زوجها الى الحبشة؟

هيثم الرفيدي
21-08-2007, 09:08 PM
س1-من هو الصحابي الجليل .. الذي ذكر اسمه في القران ..
ج1-الصحابي الوحيد الذي ورد ذكره بالقران: زيد بن حارثة

س2-من بنات النبى - صلى الله عليه وسلم - التى هاجرت مع زوجها الى الحبشة؟
ج2-رقية مع زوجها عثمان بن عفان رضي الله عنهما

احبابي العبدي وابن رشد جزاكم الله خيرا ونفع بكم جميع المسلمين

عبدالله الوهابي
22-08-2007, 11:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال

سيبويه عالم من علماء النحو

فلماذا سمي بهذا الإسم وما إسمه الحقيقي

هيثم الرفيدي
23-08-2007, 10:18 AM
س1-سيبويه عالم من علماء النحو

فلماذا سمي بهذا الإسم وما إسمه الحقيقي

ج1-هو أبو بشر عمر بن عثمان بن قمبر وقد كانت أمه تحب أن تراقصه وتدلـله في الصغر فكانت تناديه ( سيبويه ) ، وهي كلمة فارسية مركبة وتعني "رائحة التفاح" ، حيث أن السِّيْب هو : التفاح ، و وَيْه : رائحته ، أي : رائحة التفاح ، وقيل سمي بسيبويه لجماله وحمرة بوجنتيه

عبدالله الوهابي
23-08-2007, 11:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال

يقول تعالى : ( إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) سورة الأنعام

ويقول تعالى : ( إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله ) سورة النحل

السؤال هنا :

ما الفرق من الناحية البيانية بين ( بمن ضل َّ ) وبين ( ومن ضل ) ؟

عبدالله بن لعور
28-08-2007, 07:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حذيفه ابن اليمان ياذيبان

عبدالله الوهابي
31-08-2007, 10:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حذيفه ابن اليمان ياذيبان



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وش ذا يا عبدالله وين الناس

السؤال مازال قائماً إخوتي

وين النحاة وأهل اللغة

ناصر السنحاني
01-09-2007, 04:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال

يقول تعالى : ( إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ) سورة الأنعام

ويقول تعالى : ( إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله ) سورة النحل

السؤال هنا :

ما الفرق من الناحية البيانية بين ( بمن ضل َّ ) وبين ( ومن ضل ) ؟

اتوقع يبن رشد


بمن ضل::: الله تعالى اعلم بمن ضل قد وقع وضل في الأثم


ومن ضل ::: مستقبليه


وجزاك الله خير

العبدي
02-09-2007, 07:43 PM
إذا .. كانت .. الإجابة .. صحيحة ..

ننتقل للسؤال .. التالي ..

وهو طلب ..

اذكر .. خمس أسماء .. من أسماء .. سورة الفاتحة ..


؟

ناصر السنحاني
02-09-2007, 07:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاكنتظر الاجابه

مبارك بن راشد
04-09-2007, 07:11 AM
(إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله), النحل آية 125

إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيله " الْآيَة . أَيْ قَدَّمَ عِلْم الشَّقِيّ مِنْهُمْ وَالسَّعِيد وَكَتَبَ ذَلِكَ عِنْده وَفَرَغَ مِنْهُ فَادْعُهُمْ إِلَى اللَّه وَلَا تُذْهِب نَفْسك عَلَى مَنْ ضَلَّ مِنْهُمْ حَسَرَات فَإِنَّهُ لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ إِنَّمَا أَنْتَ نَذِير عَلَيْك الْبَلَاغ وَعَلَيْنَا الْحِسَاب " إِنَّك لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْت " " لَيْسَ عَلَيْك هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء " .

تفسير ابن كثير


--------------------------
وَقَوْله : { إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيله } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ رَبّك يَا مُحَمَّد هُوَ أَعْلَم بِمَنْ جَارَ عَنْ قَصْد السَّبِيل مِنْ الْمُخْتَلِفِينَ فِي السَّبْت وَغَيْره مِنْ خَلْقه , وَحَادَ اللَّه , وَهُوَ أَعْلَم بِمَنْ كَانَ مِنْهُمْ سَالِكًا قَصْد السَّبِيل وَمَحَجَّة الْحَقّ , وَهُوَ مُجَازٍ جَمِيعهمْ جَزَاءَهُمْ عِنْد وُرُودهمْ عَلَيْهِ .
وَقَوْله : { إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيله } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ رَبّك يَا مُحَمَّد هُوَ أَعْلَم بِمَنْ جَارَ عَنْ قَصْد السَّبِيل مِنْ الْمُخْتَلِفِينَ فِي السَّبْت وَغَيْره مِنْ خَلْقه , وَحَادَ اللَّه , وَهُوَ أَعْلَم بِمَنْ كَانَ مِنْهُمْ سَالِكًا قَصْد السَّبِيل وَمَحَجَّة الْحَقّ , وَهُوَ مُجَازٍ جَمِيعهمْ جَزَاءَهُمْ عِنْد وُرُودهمْ عَلَيْهِ .

الطبري


----------------------------------------------
هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ بِمَكَّة فِي وَقْت الْأَمْر بِمُهَادَنَةِ قُرَيْش , وَأَمَرَهُ أَنْ يَدْعُو إِلَى دِين اللَّه وَشَرْعه بِتَلَطُّفٍ وَلِين دُون مُخَاشَنَة وَتَعْنِيف , وَهَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُوعَظ الْمُسْلِمُونَ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة 0 فَهِيَ مُحْكَمَة فِي جِهَة الْعُصَاة مِنْ الْمُوَحِّدِينَ , وَمَنْسُوخَة بِالْقِتَالِ فِي حَقّ الْكَافِرِينَ . وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ مَنْ أَمْكَنَتْ مَعَهُ هَذِهِ الْأَحْوَال مِنْ الْكُفَّار وَرُجِيَ إِيمَانه بِهَا دُون قِتَال فَهِيَ فِيهِ مُحْكَمَة . وَاَللَّه أَعْلَم .

القرطبي


===========================================
(إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين ), الانعام آية 117


" هُوَ أَعْلَم مَنْ يَضِلّ عَنْ سَبِيله " فَيُيَسِّرهُ لِذَلِكَ " هُوَ أَعْلَم بِالْمُهْتَدِينَ " فَيُيَسِّرْهُمْ لِذَلِكَ وَكُلّ مُيَسَّر لِمَا خُلِقَ لَهُ .

تفسير ابن كثير


--------------------------

وَاخْتَلَفَ أَهْل الْعَرَبِيَّة فِي مَوْضِع " مَنْ " فِي قَوْله : { إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم مَنْ يَضِلّ } . فَقَالَ بَعْض نَحْوِيِّي الْبَصْرَة : مَوْضِعه خَفْض بِنِيَّةِ الْبَاء , قَالَ : وَمَعْنَى الْكَلَام : إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم بِمَنْ يَضِلّ . وَقَالَ بَعْض نَحْوِيِّي الْكُوفَة : مَوْضِعه رَفْع , لِأَنَّهُ بِمَعْنَى أَيّ , وَالرَّافِع لَهُ " يَضِلّ " . وَالصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِي ذَلِكَ : أَنَّهُ رَفْع بِـ " يَضِلّ " وَهُوَ فِي مَعْنَى أَيّ . وَغَيْر مَعْلُوم فِي كَلَام الْعَرَب اِسْم مَخْفُوض بِغَيْرِ خَافِض فَيَكُون هَذَا لَهُ نَظِيرًا . وَقَدْ زَعَمَ بَعْضهمْ أَنَّ قَوْله : { أَعْلَم } فِي هَذَا الْمَوْضِع بِمَعْنَى " يَعْلَم " , وَاسْتَشْهَدَ لِقِيلِهِ بِبَيْتِ حَاتِم الطَّائِيّ : فَحَالَفَتْ طَيِّئٌ مِنْ دُونِنَا حِلِفًا وَاَللَّه أَعْلَم مَا كُنَّا لَهُمْ خُذُلًا وَبِقَوْلِ الْخَنْسَاء : الْقَوْم أَعْلَم أَنَّ جَفْنَته تَغْدُو غَدَاة الرِّيح أَوْ تَسْرِي وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ قَائِل هَذَا التَّأْوِيل وَإِنْ كَانَ جَائِزًا فِي كَلَام الْعَرَب , فَلَيْسَ قَوْل اللَّه تَعَالَى : { إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم مَنْ يَضِلّ عَنْ سَبِيله } مِنْهُ ; وَذَلِكَ أَنَّهُ عَطَفَ عَلَيْهِ بِقَوْلِهِ : { وَهُوَ أَعْلَم بِالْمُهْتَدِينَ } فَأَبَانَ بِدُخُولِ الْبَاء فِي " الْمُهْتَدِينَ " أَنَّ أَعْلَم لَيْسَ بِمَعْنَى يَعْلَم , لِأَنَّ ذَلِكَ إِذْ كَانَ بِمَعْنَى يَفْعَل لَمْ يُوصَل بِالْبَاءِ , كَمَا لَا يُقَال هُوَ يَعْلَم بِزَيْدٍ , بِمَعْنَى يَعْلَم زَيْدًا .

الطبري

-------------------
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ

قَالَ بَعْض النَّاس : إِنَّ " أَعْلَم " هُنَا بِمَعْنَى يَعْلَم ; وَأَنْشَدَ قَوْل حَاتِم الطَّائِيّ : تَحَالَفَتْ طَيْء مِنْ دُوننَا حِلْفًا وَاَللَّه أَعْلَم مَا كُنَّا لَهُمْ خُذُلًا وَقَوْل الْخَنْسَاء : اللَّه أَعْلَم أَنَّ جَفْنَته تَغْدُو غَدَاة الرِّيح أَوْ تَسْرِي وَهَذَا لَا حُجَّة فِيهِ ; لِأَنَّهُ لَا يُطَابِق " هُوَ أَعْلَم بِالْمُهْتَدِينَ " . وَلِأَنَّهُ يَحْتَمِل أَنْ يَكُون عَلَى أَصْله .
مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ

" مَنْ " بِمَعْنَى أَيْ ; فَهُوَ فِي مَحَلّ رَفْع وَالرَّافِع لَهُ " يَضِلّ " . وَقِيلَ : فِي مَحْل نَصْب بِأَعْلَم , أَيْ إِنَّ رَبّك أَعْلَم أَيّ النَّاس يَضِلّ عَنْ سَبِيله . وَقِيلَ : فِي مَحَلّ نَصْب بِنَزْعِ الْخَافِض ; أَيْ بِمَنْ يَضِلّ . قَالَهُ بَعْض الْبَصْرِيِّينَ , وَهُوَ حَسَن .
وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

وَقَوْله فِي آخِر النَّحْل : " إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيله وَهُوَ أَعْلَم بِالْمُهْتَدِينَ " [ النَّحْل : 125 ] . وَقُرِئَ " يَضِلّ " وَهَذَا عَلَى حَذْف الْمَفْعُول , وَالْأَوَّل أَحْسَن ; لِأَنَّهُ قَالَ : " وَهُوَ أَعْلَم بِالْمُهْتَدِينَ " . فَلَوْ كَانَ مِنْ الْإِضْلَال لَقَالَ وَهُوَ أَعْلَم بِالْهَادِينَ .

القرطبي


------------------------

استاذي ابن رشد, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحثت وعلى مدى اليومين الماضيين عن معنى الاية في اربعة تفاسير وهي: تفسير ابن كثير, الجلالين, الطبري والقرطبي
واستبعدت اي تفسير لايتناول الايه من الناحية البيانية .


قد يكون الجواب ورد مسبقا في طيات التفاسير , ولكن ولضعفي الشديد في اللغة العربية, لم اتمكن من الوصول لجواب واضح ومحدد ومختصر .ولا أزال في حيرة جراء سؤالك الذي أثار فضولي

على العموم, مالاحظتة (شخصيا) وشد انتباهي في التفاسير السابقة هو ان الاية في (سورة النحل) وردت في تفسير القرطبي على انها كانت موجهه ( للذين تخلفوا في السبت) وهم اليهود.

وآية (سورة الانعام) وردت ايضا في تفسير القرطبي على انها نزلت في كفار قريش.

وبما أن اليهود ( أهل كتاب ) ... ومشركي قريش ( وثنيين ) , فقد يكون هذا هو الفرق من الناحية البيانيه ... والله اعلم

أسئل الله ان يثيبك على مجهودك الواضح تجاه تثقيف أخوانك في الدين الثقافة الدينية المطلوبة وان يجعل هذا العمل في موازين حسناتك يوم الدين, وان يغفر لي ولكم ذنوبنا وما أخطأنا في اجتهاد متواضع لا يغفر لنا تقصيرنا وغفلتنا عن دراسة العلوم الشرعية اللازمة..

ختاماً, لا نزال بانتظار الجواب الشافي منكم او من غيركم ممن هم أعلم مني جزاكم الله خير.

وان كنت اصبت فمن الله, وان اخطأت فمن نفسي والشيطان

ناصر السنحاني
05-09-2007, 03:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك يا مبارك كفيت وفيت

مبارك بن راشد
05-09-2007, 05:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك يا مبارك كفيت وفيت

اررررحب يابو ظافر, الله يبيض وجهك ولا يهينك على المتابعة يالطيب وبانتظار تعليق استاذنا ابن رشد

تحياتي

هيثم الرفيدي
06-09-2007, 03:42 PM
بيض الله وجهك ياخ مبارك بن راشد اجابة ان شاء الله انها وافية كاملة

جزيت خيرا اخي الكريم


لازلنا ننتظر رد استاذنا بن رشد

محمد الحياني
06-09-2007, 04:28 PM
الله يسعدكم جميع

ولاهنت اخوي الغالي ابن رشد

وهل سيكون هناك مسابقة ثقافية رمضانية ...

بن خرصان
06-09-2007, 11:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله لايهينك ويجزااك خير أخوي مبارك

والله لايهين شيخنا ابن رشد...ويعطيه الصحة والعافيه


وياشباب لا تستعجلون على الرجال


ترى ماتأخر عليكم الا وهو مجهز مفاجاة للاخوان


وان شاء الله نشوفها لارجع ابن رشد و اخوي ابو مصعب...

الله يحفظهم..ويبارك فيهم.

عبدالله الوهابي
07-09-2007, 08:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ارحبوا جميعاً وبارك الله فيكم جميعاً وسنتوقف قليلاً لأجل اعداد مسابقة رمضان والهمة يا شباب ترى الجوائز قيمة وبارك الله في أخونا الفاضل أبو مصعب واجتهاداته هو وفارس قحطان على العمل والفكرة والسهر لأجل إنجاح هذه المسابقة


فأنتظرونا لمسابقة شهر رمضان الكريم


وسنعود إليكم بالجزء الثاني في ( أسئلة دينية وثقافية ) الجزء الثاني برونق آخر وجميل

مبارك بن راشد
08-09-2007, 05:07 AM
ان شاء الله

ونحن بالانتظار اذا كتب الله لنا عمر

تحياتي

مبارك بن راشد
08-09-2007, 05:08 AM
هيثم الرفيدي , ابن خرصان ... لاهنتوا على كلامك الطيب يالغالين