المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الميزانية والفرحة


الواصل
22-12-2006, 11:41 PM
الميزانية والفرحة



هيام المفلح جريدة الرياض:
لا يجب أن نسمح لأحد بأن ينغص علينا فرحتنا الكبيرة بميزانية الخير التي منّ الله بها علينا.. فقد رزقنا الله من "الثمرات" المباركات هذا العام بأعلى ميزانية في تاريخ المملكة " 380ألف مليون ريال" أي تزيد على سابقتها بما قيمته " 45ألف مليون ريال".
هذا من فضل الله.. وعلينا أن نعرف كيف نحافظ عليه، وكيف نصرفه على أوجهه، وكيف نحميه من الطماعين!

وأنتم تعرفون أن مسالك الطمع هنا كثيرة..وربما أكثرها شهرة هي "رفع الأسعار"!

فخيرات الميزانية يُفترض بها أن تعم على المواطن، وعلى كل من يسكن فوق هذا الثرى الطاهر، وتتوقع الأرقام أن يصل متوسط الدخل السنوي للفرد إلى( 54.8ألف ريال)، ويعد هذا الرقم أعلى رقم يتم تسجيله لمتوسط نصيب الفرد في المملكة منذ ربع قرن.. هذا بالإضافة إلى الازدهار الذي يُفترض أن تشهده البلاد على مستوى الخدمات المقدمة للمواطن، على جميع الأصعدة، وهذا ما جهدت ميزانية الخير على تفصيله وتوثيقه، مما سيرفع من مستوى المعيشة ويحقق بعض الرفاهية.

ولن نسمح للتجار الجشعين أن يغتالوا نصيبنا، ويحرمونا من هذا الخير، ليضعوه في جيوبهم من بوابة رفع الأسعار!

فما يحدث الآن من غلاء سيأكل الكثير من جيب المواطن، وهذا لا يمكن السكوت عليه، رغم أن وزارة التجارة كانت قد أعلنت في وقت سابق أن المتورطين بهذا الغلاء سيحالون إلى وزارة الداخلية للتحقيق معهم ومعاقبتهم، ورغم أنها وضعت هاتفاً مجانياً لتلقي شكاوى المواطن والمقيم حول حالات رفع الأسعار(الرقم 8001241616)، لكن الوضع في تزايد، وقد تلقت الوزارة خلال الثلاثة أشهر الماضية حوالي 777بلاغا هاتفيا عن (مغالاة في الأسعار، وبيع وتخزين سلع مخالفة للمواصفات القياسية والأنظمة المعتمدة محليا، التعبئة والتخزين بطرق غير نظامية في الاستراحات والمستودعات، فضلا عن مخالفات في محطات الوقود ومحلات تغيير الزيوت).. وهذا غيض من فيض!

نتمنى أن تنجح الوزارة في الحد من طمع التجار، كي لا يطير دخل المواطن إلى جيوبهم التي لا يشبعها شيء..

ومن جهة أخرى نتمنى أن يصحح سوق الأسهم مساره انطلاقاً من المؤشرات الإيجابية للميزانية، فما يحدث فيه من خسارة يعجز المتخصصون عن تفسيرها (ولا احد يبرر لنا لماذا خسرت سوق الأسهم، في اليوم التالي لإعلان الميزانية الضخمة، ما قيمته " 56مليار ريال" من قيمتها التسويقية)؟!

كانت هذه السنة من السنوات الصعبة على المواطن، بسبب مآسي سوق الأسهم، لذلك نأمل أن تكون السنة القادمة سنة خضراء، على جميع الأصعدة، عساها تداوي جروح المتضررين، وتعوّض - ولو القليل - مما نزفته جيوبهم.

نحمد الله على فضله وعطائه واستجابته لدعوة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام حين دعا ربه عند الكعبة المشرفة {وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون}.

شايع القحطاني
30-12-2006, 02:06 AM
الله يعطيك العافيه

وماقصرت في الموضوع الشيق

ومشكور ياخوي

الوافي نت
30-12-2006, 02:41 AM
لا هنت يالغالي

السهم المشعلي
05-01-2007, 06:48 PM
الله يعطيك العافية