المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشتريات انتقائية تحول خسائر الأسهم السعودية لأرباح والمؤشر فوق 8500 نقطة ,,,


ابن فاران
28-11-2006, 01:25 AM
مشتريات انتقائية تحول خسائر الأسهم السعودية لأرباح والمؤشر فوق 8500 نقطة

ساعدت مكاسب "الاتصالات" والبنوك الأسهم السعودية، على كبح جماح الخسائر التي سجلتها السوق مع بداية تداولات الاثنين 27-11-2006، واشتدت وتيرتها بمرور الوقت حتى منتصف الجلسة، إلا أنه وحسب قول أحد المحللين توقفت عمليات البيع بشكل ملحوظ في النصف الثاني من الجلسة، وصاحبت ذلك مشتريات انتقائية تركزت بشكل واضح على الشركات الكبيرة.

ومنحت هذه المشتريات السوق قوة مقاومة مكنته من تقليص خسائره بشكل تدريجي، ومع زيادة كثافة الشراء تحول لون المؤشر عند الاغلاق إلى الأخضر وفوق مستوى 8500 نقطة، التي حسب أقوال المحللين تمثل نقطة مقاومة ليس في مصلحة السوق كسرها هبوطاً.


الضبابية تخيم على السوق

وقال الدكتور محمد العجلان الخبير الاستثماري، إن السوق يمر بمرحلة عدم اتزان واضحه، سببها الخوف والقلق الذي يعتري المتداولين عند احمرار المؤشر، يدفعهم إلى الاقبال على البيع، علاوة على وجود حالة من الضبابية تخيم على اتجاهات السوق، وتضع المتعاملين في حيرة من أمرهم.

وينصح د. العجلان المستثمرين العالقين بمراكز مالية بأسعار مرتفعة بالصبر وعدم التسرع في البيع، أو اللجوء إلى عمليات تبديل المراكز، وإن كان يفضل الاحتفاظ بالأسهم، أما من هم خارج السوق فهم مخيرون بين الدخول بالأسعار الحالية الجيدة للاستثمار، أو البقاء خارج السوق حتى تستقر الأوضاع، هذا أفضل.

وربح المؤشرالعام حوالي 0.49%، تعادل نحو 41.9 نقطة من قيمته، ليغلق عند مستوى 8533.75 نقطة، بعد أن كانت خسائره خلال الجلسة قد بلغت قرب 3%، وتراجعت قيمة التداولات بشكل ملحوظ مسجلة 8.79 مليار ريال ( الدولار يعادل 3.75 ريال).

واعتبر محللون التحول السريع في حركة السوق بين الاتجاهات المتناقضة "التذبذبات الحادة صعوداً وهبوطاً" خلال تعاملات الجلسة الواحدة، جزءاً من الخطة التكتيكية للصراع العنيف الدائر بين اطراف وقوى تتلاعب بالسوق، خصوصا وأن هناك حربا خفية تدور بين العديد من الجهات الفاعلة في السوق في الوقت الراهن.

وقال أحد المحللين "للأسواق.نت" إن قوى شرائية ملحوظة دخلت إلى السوق عند منتصف الجلسة لاقتناص فرص استثمارية على أسهم منتقاة هبطت أسعارها لمستويات جاذبة للشراء، مضيفاً: "اعتقد أن القوى الشرائية جاءت من محافظ كبيرة وصناديق".


الصيد في الماء العكر

وأوضح محلل آخر أن سيناريو حركة السوق اليوم كان متوقعاً، حيث أن كبار المضاربين الذين باعوا كميات كبيرة من الأسهم في جلسة أمس، لجني المكاسب التي حققتها السوق في تداولات الأسبوع الماضي، ضغطوا قليلاً على السوق عند بداية تداولات اليوم ليشجعوا الصغار على البيع، ومن ثم تهبط السوق ككل، ليعاودوا هم الشراء عند القاع على طريقة "الصيد في الماء العكر"، وهذا ما حدث بالفعل.

وتوقع أن ترتفع السوق بداية تداولات الغد، ليقوم المضاربون بتصريف ما اشتروه اليوم، على أن تغلق الأسهم إما على خسائر محدودة ، أو تتآكل المكاسب التي حققتها عند الافتتاح، وبشكل إجمالي "ستسير الحركة على عكس تداولات اليوم".


الشركات القيادية

وبلغت الأسهم المتداولة 192.77 مليون سهم، تمت بتنفيذ 255.3 ألف صفقة، وبلغ عدد الشركات الخاسرة 39 شركة، من بين 84 شركة مدرجة، فيما ارتفعت 36 شركة، و استقرت بقية الشركات دون تغير.

وزاد سهم "الاتصالات" 2.25% بسعر 90.75ريال، و"اتحاد اتصالات" 0.44% بسعر 57.25 ريال، كما ربح "الراجحي" بنسبة 0.48% مسجلاً 208 ريالات.

وتراجع "سابك" قليلاً بنحو 0.33% مسجلاً 107.75 ريال، وكذلك "التعاونية" بنسبة 0.93% إلى سعر 107ريالات.


الجهات اللاعبة

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية في عددها اليوم، أنه في الوقت الذي تسعى بعض الاطراف لابقاء حالة الاستقرار تمهيدا للانطلاق مع اقتراب النتائج المالية للربع الرابع للعام الجاري، توجد جهات تسعى لاحداث خلل تكتيكي في اتجاه المؤشر، من خلال الضغط على المؤشر للدخول بقوة في عمليات تجميع واسعة، مشيرين إلى أن كافة الجهات اللاعبة تلتقي عند نقطة محددة تتمحور في عدم الانزلاق، وتكبيد المؤشر المزيد من الخسائر خلال الفترة القادمة.

وقالوا إن المقاومة التي سجلها المؤشر أمس فوق نقطة الدعم القوية 8451 نقطة، تعطي دلالة على وجود مصلحة مشتركة لدى كافة الجهات بعدم الذهاب الى النهاية في تكبيد السوق المزيد من الخسائر المتلاحقة.

وأشاروا إلى أن تعاملات السوق أمس “الاحد“ اعطت المستثمرين على اختلافهم اشارات واضحة للدخول، فالاولى كانت عندما وصل المؤشر الى 8540 نقطة، بينما كانت الاشارة الثانية اقوى من الاولى، عندما وصلت الى 8470 نقطة، حيث تزامنت هذه الاشارة بدخول سيولة عالية جدا.


السيولة الاستثمارية هي الفاصل

ويرى محمد الشميمري المحلل المالي أن وضع سوق الاسهم السعودية غير مطمئن بسبب ارتفاع معدل دوران السيولة باتجاه شركات المضاربة مع اتجاه سيولة ضعيفة للشركات القيادية ما يعني ان السيولة الاستثمارية لم ترجع للسوق وهي الفاصل في رجوع السوق من عدمه.

وحسب الشميمري فان السوق في حال تأكيده للقواعد السعرية التي بناها من منطقة 7800 نقطة فانه يعطي احتمالاً كبيرا بالارتداد لمنطقة 9800 نقطة قبل شهر ذي الحجة.

وتوقع الشميمري ان يشهد السوق احد سيناريوهين: الاول ان يستمر السوق مرتفعا دون اراحة المؤشرات الفنية المتشبعة شراءً فيستمر مرتفعاً لمستويات 9200 نقطة ثم يرتد من هناك للاسفل حتى مستوى 7800 نقطة.

اما السيناريو الآخر فهو أن يكون هناك جني ارباح يريح المؤشرات الفنية المتشبعة شراءً ويذهب لمستويات 8400 نقطة ثم يرتد منها ليؤكد القواعد السعرية التي انطلق منها ويتجه لمستويات 9800 نقطة مؤكداً ان ارتفاع السيولة في الـ8 ايام السابقة دليل على التدوير الكبير في السوق.


اسهم المضاربة حجر عثرة

ويرى فضل بن سعد البوعينين الاقتصادي المصرفي، ان التفاؤل الحذر في السوق يتلاشى بسبب المجموعات مؤكداً ان التحسن الذي طرأ على سوق الاسهم منذ الاسبوع الماضي وحتى اغلاق يوم السبت يعيد فتح ابواب التفاؤل من جديد الا انه تفاؤل قد يتأثر سلباً بتصرفات المجموعات التي لا زالت تعمد الى الضغط على الاسهم القيادية واسهم العوائد ورفع اسهم المضاربة الخاسرة.

ولفت البوعينين الى خشيته ان تكون اسهم المضاربة الخاسرة حجر عثرة امام أي تحسن ايجابي يطرأ على السوق متمنياً ان تلتفت الهيئات الرقابية الى عمليات التدوير وان تحكم قبضتها على عمليات المضاربة المصطنعة.

قامت الشركة العقارية السعودية حسب بيان لها على "تداول" اليوم، بشراء أرض بمدينة جدة تبلغ مساحتها 49.800 متر مربع بمبلغ إجمالي وقدرة 255.255 مليون ريال.


ايداع أسهم الغذائية في المحافظ

قالت شركة المنتجات الغذائية إنه بناء علي تعلميات هيئة السوق المالية، فإنها تدعو مساهميها الذين لا يزالون يحتفظون بشهادات أسهم الغذائية لا ثبات ملكيتهم، إلى ضرورة الاسراع في إيداعها في المحافظ الاستثماريه لدى اي من البنوك التي يتعاملون معها وذلك نظرا لتحويل كل التعاملات المستقبليه التي تخص أسهم الشركه الي النظام الآلي عن طريق المحافظ الاستثماريه.

تلقت شركة الرياض للتعمير موافقة الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض من حيث المبدأ، على تكوين تحالف لتطوير منطقة الظهيرة وفق رؤية استثمارية، ووفقاً لذلك ستقوم الشركة مع شركائها في التحالف بإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية، والتي بناءً عليها سوف تتحدد محددات وضوابط التخطيط والتطوير والاستثمار في المنطقة ليتسنى قيام العمل على أسس اقتصادية واستثمارية متينة.

وكانت الشركة قد وقعت مذكرة تفاهم بهذا الخصوص بينها وبين المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والشركة السعودية لمركز المعيقلية، والذي بناءً عليه تم الرفع لأمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض ، لأخذ موافقته على إسناد تطوير المنطقة لهذا التحالف، وسيكون المجال مفتوحاً أمام الشركات العقارية وشركات التطوير وملاك المنطقة للدخول في ذلك.

الأسواق العربية

منقول

عبدالله ابن طرخم
28-11-2006, 11:33 PM
مشكور يالغالي


يعطيكــ العافيهـــ

ابن فاران
29-11-2006, 01:44 AM
لاهنت وماقصرت

يعطيك العافية بالغالي