المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الاكتتاب في شركة البولي بروبلين المتقدمة


أبوسالم
25-11-2006, 10:23 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فإن نشاط هذه الشركة في صناعة البتروكيماويات. وهو نشاط مباح. ومن خلال قراءة نشرة الإصدار فقد تبين أن الشركة قبل تحويلها إلى شركة مساهمة أخذت قرضاً ربوياً من أحد البنوك الخليجية بمقدار (116 مليون ريال)، وأودعت بعض أموالها لدى البنوك وأخذت عليها فوائد بمقدار (ثلاثة ملايين ريال تقريباً)، إلا أن النشرة نصت على أن توجه مجلس الإدارة الحالي إلى أن تكون معاملات الشركة المالية موافقة للضوابط الشرعية، وقد أكد ذلك الرئيس التنفيذي للشركة في اتصال مباشر معه. ولذا بدأت الشركة منذ ما يقارب ثلاثة أشهر في مخاطبة عدد من البنوك الإسلامية للحصول على التمويل الذي يمكنها من أن تسدد به القرض السابق، وقد حصلت بالفعل على تمويل بالتورق من بنكين من البنوك الإسلامية المحلية –وهما بنك الجزيرة والبلاد- وسددت به القرض السابق. وبناء على ما سبق، ولأن توجه الشركة إلى الأخذ بالمعاملات الموافقة للضوابط الشرعية فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب فيها، وأما الفوائد التي تحققت من أموال الشركة قبل تحولها إلى شركة مساهمة فيلزم التخلص منها وهي تساوي (3هلللات عن كل سهم).

وإني أذكر القائمين على الشركة بوجوب الالتزام بالتوجه الذي نصت عليه نشرة الإصدار من الالتزام بالمعاملات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لاسيما في التمويل الذي تعتزم الشركة الحصول عليه قريباً، كما أحثهم على أن يكون تأمين الشركة على منشآتها تأميناً تعاونياً بدلاً عن التأمين التجاري.

والغرض من هذه الفتوى تبيين حال الشركة من الناحية الشرعية ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه فتلك مسئولية المستثمر. والله أعلم.

المصدر
موقع الدكتور الشيخ يوسف الشبيلي
http://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=119



لمحة عن شركة البولي بروبلين المتقدمة
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164481572.gif (http://www.qahtaan.com/works/up)

http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164481646.gif (http://www.qahtaan.com/works/up)

تأسست شركة البولي بروبلين المتقدمة (APPC) كشركة مساهمة في المملكة العربية السعودية في السابع والعشرين من شعبان عام 1426هـ الموافق 1/10/2005م لإنشاء مجمع صناعي متكامل لإنتاج البولي بروبيلين باستخدام غاز البروبان . ويقع المشروع في مدينة الجبيل الصناعية، على أرض مساحتها 650ألف م2. وعند اكتمال المشروع سوف يقوم بإنتاج 450ألف طن في السنة من مادة البولي بروبيلين وذلك بواسطة تقنية NOVOLEN . وسوف يسوق المنتج في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية من خلال الشركاء العالميين والمحليين باستخدام أنواع التعبئة والتغليف المتطورة.

http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164481721.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)

مجلس ادارة الشركة

• السيد :خليفه بن عبداللطيف الملحم رئيس مجلس الإدارة
• السيد : عبدالله بن عبدالرحمن العبيكان عضو
• السيد : مؤيد بن عبدالكريم الصالح عضو
• السيد : ممتاز خان عضو
• السيد : عبدالمحسن بن راشد الراشد عضو
• السيد : أحمد بن سليمان الراجحي عضو
• السيد : اليكس سيكرس عضو

الإدارة التنفيذية

السيد/ علي بن عبدالرزاق الغامدي الرئيس التنفيذي
السيد/ عادل بن علي الغامدي مدير عام الشئون الإدارية
السيد/ فهد بن عبدالرحمن المسحل مدير عام الشؤن المالية و التخطيط
السيد/إريك ليز نائب الرئيس للتشغيل و الهندسة


في 4ذي القعدة المقبل و في خطوة غير مسبوقة
شركة البولي بروبلين تطرح 47% من أسهمها للاكتتاب العام
الرياض - 28-10-1427
أعلنت شركة البولي بروبلين المتقدمة عزمها طرح ما يقارب نصف أسهمها للاكتتاب العام في 4ذي القعدة 1427ه الموافق 25نوفمبر الجاري 2006م، وحددت يوم 13ذو القعدة 1427ه الموافق 4ديسمبر المقبل موعداً لانتهاء فترة الاكتتاب.
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة البولي بروبلين المتقدمة خليفة بن عبد اللطيف الملحم في بيان صدر أن الشركة تعتبر أول من ينفرد بطرح هذه النسبة الكبيرة من أسهمها للاكتتاب العام، وهي خطوة غير مسبوقة في سوق الأسهم السعودية، وتعكس الثقة الكاملة بالاقتصاد السعودي المتين، وفي مستقبل السوق المالية السعودية ، مشيراً إلى الشركة عينت لهذه الغاية بنك الخليج الدولي مستشاراً مالياُ، ومجموعة سامبا المالية مديراً للاكتتاب. وقال الملحم انه سيكون الطرح الأولي للاكتتاب العام لعدد 66.375.000سهم بقيمة 10ريالات للسهم الواحد، وهي أسهم زيادة رأس مال الشركة والتي ستمثل بمجموعها 46.95% من رأس المال المصدر والبالغ 1.413.750.000ريال سعودي بعد اكتمال عملية الاكتتاب، وقد تم تحديد مبلغ 500ريال كحد أدنى للاكتتاب، ومبلغ 250.000ريال كحد أقصى له، معرباً عن شكره وتقديره لهيئة السوق المالية لموافقتها على الاكتتاب العام للشركة. من جهته وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي الشعير الغامدي بأن الشركة تعمل في قطاع البتروكيماويات في المملكة، وتأسست كشركة مساهمة مقفلة في عام 2005، لتطوير وإنشاء مصنع بترو كيماويات متقدم لإنتاج البولي بروبلين قليل التكلفة، كمادة أولية تستخدم في صناعة المنتجات المعمّرة وغير المعمّرة (مثل قطع غيار السيارات، والسجاد، والأثاث)، مشيرا إلى أنه سوف يتم الانتهاء من تشييد المصنع في عام 2007م، بطاقة إنتاجية قدرها 450.000طن من البولي بروبلين سنوياً. وكشف الغامدي عن قيام الشركة بإبرام عقد تنافسي للهندسة والإنشاء والتنفيذ مع شركة سامسونغ الهندسية المحدودة الكورية التي تتمتع بخبرة مماثلة في المملكة، كما أنها أبرمت عقوداً مع ثلاثة مسوّقين دوليّين لتسويق كامل إنتاج المصنع. وأشار رئيس الشركة إلى أن الطلب على البولي بروبيلين ارتفع في عام 2005بنسبة قدرها 6.5%، ومازال الطلب عليه في نمو متصاعد، بالإضافة إلى أن للشركة ميزة تنافسية من حيث توافر المادة الخام بأسعار مغرية مقارنة بالمنتجين الآخرين في أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في الطاقة الإنتاجية في المستقبل. وأبدى مسؤولو الشركة حرصهم وتفاؤلهم بنجاح الاكتتاب، مؤكدين بأن المشروع سوف يساهم في تعزيز وتطوير الاقتصاد الوطني، وتوفير عائدات مجزية للمستثمرين بالإضافة إلى تأمين فرص العمل المناسبة للمواطنين .

موقع الشركة على الانترنت
www.appc.com.sa

والله ولي التوفيق ...

خالد العاصمي
25-11-2006, 11:18 PM
لاهنت يابو سالم

والله يغنينا بحلاله عن حرامه

ومن ترك شيء لله عوضه خير منه

أبو حنش
30-11-2006, 02:59 PM
مشكور الله يعطيك العافية

أبوسالم
04-12-2006, 12:54 AM
الأخ العزيز الغالي
محتري السيل

حياك الله يالغالي ولاهنت على المرور

والله يغنينا بحلاله عن حرامه

الأخ العزيز الغالي
ابوحنش

ياهلا ومرحبا ولاهنت على على المرور



ودمتم