المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسجد الشيخ زايد مقال وصور وهو أكبر ثالث مسجد


الواصل
25-11-2006, 09:49 PM
مسجد الشيخ زايد مقال وصور وهو أكبر ثالث مسجد

--------------------------------------------------------------------------------

هذا مقال نشر بجريدة الرياض السعودية بتاريخ الجمعه 19 شوال 1427هـ - 10 نوفمبر 2006م - العدد 14018
أنشره لكم كما هو وقد تصرفت فيه وذلك بإضافة صور وتصحيح جملة . فإليكم المقال :-


دفن أمامه قبل أن يكمل تشييده(( رحمه الله تعالى http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164479512.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)))

http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164479644.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)

مسجد الشيخ زايد صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات يعد ثالث أكبر مسجد في العالم وبتكلفة مليارين و167مليون درهم إماراتي , يفتتح خلال شهر سبتمبر المقبل (2007م) مسجد الشيخ زايد بن سلطان الثاني في مدينة ابوظبي والذي يعد ثالث اكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد الحرمين الشريفين بمساحة تبلغ (412،22) مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله وكذلك واحد من اكبر عشرة مساجد في العالم في حجم المسجد حيث تبلغ تكلفته الاجمالية مليارين و 167مليوناً درهماً .
وكان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996ليكون صرحا اسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الاسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة ومركزا لعلوم الدين الاسلامي.

http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164479737.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)
وخلال تجوالنا داخل المسجد وساحاته الواسعة وملاحقة المتعددة اتضح لنا جليا هذ المعلم الاسلامي الضخم بقبابه الرئيسية الكبرى الثلاث عند قاعة الصلاة الرئيسية التي لم يسبق أن تم وجودها في تصاميم المساجد في العالم الإسلامي باستثناء العدد القليل منها.

وحسب منظمة المؤتمر الاسلامي فان مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول (ارسيكا) قد اكد على ان قبة المسجد الرئيسية تعتبر أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها (83) مترا وبقطر داخلي يبلغ (8ر32) .

وأوضح (ارسيكا) بان قبة المسجد التي تزن ألف طن زخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة صممت خصيصا للمسجد بالاضافة الى كتابة آيات قرانية .
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164479824.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)

ويصل عدد القباب في هذا المسجد (57) قبة مختلفة الأحجام تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال

ويصنف حجم المسجد من الناحية العمرانية ضمن أكبر عشرة مساجد في العالم الإسلامي وبطاقة استيعابية لعدد 40ألف مصلٍ لكافة أقسام مبنى المسجد كما أن من معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض .
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164479903.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)
وروعي في تصميم أرضية الصحن الخارجي للمسجد بان تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17ألف متر مربع من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي .

كما يصل عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية (24) عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز تحمل العقود الحاملة للقباب وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة ..

أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ الفا و 48عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة وبتصميميات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164480063.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)
وقد احيطت الاروقة الخارجية للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد مما يضيف إليه تميزا من الناحية التصميمية وارضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن كما روعي بان تكون أعمدة الأروقة الخارجية من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة ويقوم بتثبيتها عمال مهرة استقدموا خصيصا من الهند بالإضافة إلى تاج الأعمدة والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب.

واوضحت المهندسة خولة السليماني مديرة المشروع بان العمل في بناء هذا المسجد بدأ العام 1998ليصبح حاليا على مشارف نهايته فريدا بطرازه من الناحية المعمارية والإنشائية ويمثل صرحا حضاريا إسلاميا يتناسب مع التطور المعماري الحالي في دولة الإمارات العربية المتحدة ويتماشى مع أحدث نظم البناء الموجود في العالم من حيث الحجم والتصميم .
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164480198.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)
وقالت ان بناء المسجد تم على مرحلتين الأولى شملت أعمال الأساسات والهيكل الخرساني والثانية شملت أعمال التشطيبات والزخرفة الإسلامية الخارجية والداخلية حيث يقوم على تسيير الأعمال أجهزة فنية من عشرة مهندسين من كافة الاختصاصات يمثلون دائرة البلديات والزراعة وجهازاً فنياً متكاملاً من جميع الاختصاصات لاستشاري إدارة المشروع (هيل انترناشيونال إنك) وجهازاً فنياً متكاملاً من جميع الاختصاصات للاستشاري الرئيسي للمسجد (هالكرو العالمية) ومهندسين متخصصين لاستشاريين ثانويين لأعمال الزخرفة الداخلية والإلكتروميكانيك وجهاز المقاول الرئيسي والذي يتألف من مهندسين متخصصين في كافة مجالات الإنشاء بالإضافة إلى عدد 2000عامل تقريبا يقومون بأعمال التنفيذ .

وحسب المهندسة خولة فإن تكلفة المرحلة الأولى من التنفيذ بلغت 750مليون درهم تقريبا والقيمة المعتمدة للمرحلة الثانية مليار و 267مليون درهم وقيمة تكلفة الأعمال الخارجية للموقع 150مليون درهم .
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164480278.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)
ويعد المسجد معلما متميزا من معالم مدينة أبوظبي حيث حرصت دائرة البلديات والزراعة على اختيار أحدث أنواع الأنظمة المتعلقة بالإضاءة والتي تتناسب مع أهمية المشروع وكذلك أحدث أجهزة الإضاءة على مستوى العالم ومن هذه الأجهزة الثريات حيث تم عمل تصاميم خاصة لها تتناسب وحجم المسجد والزخارف المستخدمة به بحيث تشكل وحدة متناغمة الاشكال والالوان.

وتعد الثريات المعدة للمسجد الاضخم عالميا من حيث الحجم ونوع المواد المستخدمة لها وتم التعاقد مع إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الثريات وصناعة الكريستال حيث يبلغ عدد الثريات في المسجد سبع ثريات مختلفة الأحجام والألوان.



وكان معالى خلفان غيث المحيربي رئيس دائرة البلديات والزراعة قد وقع اتفاقية مع شركة فاوستك الالمانية بتكلفة 30مليونا و 200الف درهم تقوم الشركة بموجبها بتصميم وتركيب الثريات للمسجد .

وأكد معالي خلفان المحيربي ان التوقيع على هذه الاتفاقية يأتى بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله) والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد ابوظبى نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بتزويد مسجد الشيخ زايد باحدث وافضل التجهيزات والخدمات اللازمة بحيث تكون منسجمة مع تصميمه الداخلي والالوان المتميزة وسجاد الصلاة .
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164480359.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)ويتم تصنيع السجادة حاليا بواسطة شركة سجاد إيران ويوجد في السجادة عدد (3) ميداليات قطر الميدالية الكبيرة منها حوالي 20مترا ملونة ب (25) لونا .

وألحق بالزاوية الشرقية الشمالية والشرقية الجنوبية وبمستوى منسوب أرضية صحن المسجد اماكن الوضوء ودورات المياه والمكونة من 80دورة مياه بالإضافة إلى عدد 100نقطة وضوء تقريبا وكان قد تم رفع منسوب المسجد بناء على أمر من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى مستوى (9) أمتار عن مستوى الشارع بحيث يمكن مشاهدة المسجد من أية زاوية ممكنة وعلى أية مسافة خاصة من الطرقات المحيطة به .
http://www.qahtaan.com/works/up/uploads/qahtaan-11-25-1164480429.jpg (http://www.qahtaan.com/works/up)
وقد دفن أمام هذا المسجد جثمان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

منقول

أبو زيد
25-11-2006, 11:39 PM
رحمة الله عليه وأسكنه فسيح جناته

مرعي بن دواس الحبابي
26-11-2006, 12:36 AM
الله يرحمه ليتهم قبروه في قبر غير هذى نسئل الله السلامه

ابو سعد القحطاني
26-11-2006, 12:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الحبيب مشرفنا الواصل
بارك الله فيك على هذا النقل.

في فضل بناء المساجد وبنائها فقد ورد ما يدل على فضل بنائها وعمارتها الحسية والمعنوية , فمن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عثمان رضي الله عنه أنه قال لما بني مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم :إنكم أكثرتم علي وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتا في الجنة " وفي رواية : " بنى الله له في الجنة مثله ". في صحيح البخاري في الفتح رقم 450 ، رواه مسلم في المساجد برقم 533.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة " . [ رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه ].
ثم إنه يستحب عدم الزخرفة والتباهي في المساجد ، فقد ذكر البخاري عن أنس قال : " يتباهون بها ثم لا يعمرونها " . فتح الباري 1/539. قال البخاري : وأمر عمر ببناء المساجد ، وقال : " أكن الناس من المطر ، وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس " . فتح الباري 1/539 .

كراهية التباهي في بناء المساجد :

وقد كثر التباهي في هذه الأزمنة بالمساجد ، وأسرفوا في زخرفتها وكثرة الإنفاق عليها ، وقد أفتى المشايخ بجواز تشييدها إذا شيدت المساكن والمنازل ، حتى لا تكون المساجد مشوَّهة حقيرة بالنسبة إلى البيوت والمنازل ، لكن بدون الإسراف والمبالغة في الزخرفة والرفع ، وكثرة الإنفاق والألوان والأصباغ ، والتنوع في ما يصرف فيها من الخزف والبلاط ، والفرش مما لا حاجة إليه فهناك مساجد بحاجة إلى أدنى عمارة .



رحم الله الشيخ زايد وجعل الله قبره روضة من رياض الجنه .

فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله.
اخوك ابومصعب

بن خرصان
26-11-2006, 03:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الحبيب مشرفنا الواصل
بارك الله فيك على هذا النقل.

في فضل بناء المساجد وبنائها فقد ورد ما يدل على فضل بنائها وعمارتها الحسية والمعنوية , فمن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عثمان رضي الله عنه أنه قال لما بني مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم :إنكم أكثرتم علي وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتا في الجنة " وفي رواية : " بنى الله له في الجنة مثله ". في صحيح البخاري في الفتح رقم 450 ، رواه مسلم في المساجد برقم 533.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة " . [ رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه ].
ثم إنه يستحب عدم الزخرفة والتباهي في المساجد ، فقد ذكر البخاري عن أنس قال : " يتباهون بها ثم لا يعمرونها " . فتح الباري 1/539. قال البخاري : وأمر عمر ببناء المساجد ، وقال : " أكن الناس من المطر ، وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس " . فتح الباري 1/539 .

كراهية التباهي في بناء المساجد :

وقد كثر التباهي في هذه الأزمنة بالمساجد ، وأسرفوا في زخرفتها وكثرة الإنفاق عليها ، وقد أفتى المشايخ بجواز تشييدها إذا شيدت المساكن والمنازل ، حتى لا تكون المساجد مشوَّهة حقيرة بالنسبة إلى البيوت والمنازل ، لكن بدون الإسراف والمبالغة في الزخرفة والرفع ، وكثرة الإنفاق والألوان والأصباغ ، والتنوع في ما يصرف فيها من الخزف والبلاط ، والفرش مما لا حاجة إليه فهناك مساجد بحاجة إلى أدنى عمارة .



رحم الله الشيخ زايد وجعل الله قبره روضة من رياض الجنه .

فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله.
اخوك ابومصعب


اللهم امين


الواصل
جزاك الله خير

محمد الحياني
26-11-2006, 07:12 AM
اخوي الغالي الواصل

وفقك الله

واسعدك ربي

واشكرك على هذا النقل الجميل

واسال الله ان يتغمد موتى المسملين بواسع رحمته

هذه الاعمال التي ينتفع بها الانسان

الواصل
26-11-2006, 08:06 AM
اللة يجعل اعمالنا خالصة لوجة الله

ابو طلحه
26-11-2006, 10:25 AM
أسأل الله أن يكتب لك الأجر على هذا النقل

واضم صوتي للاخ ابومصعب فهناك مساجد تنتظر من يقوم بترميمها وتجديدها .

هذا سؤال يحتاج اجابه

هل يوجد مسجد بسم الامير الوليد بن طلال أو الامير محمد بن فهد ؟؟؟؟

الفارس الجنوبي
26-11-2006, 02:30 PM
والله شئ جميل والله يزيد المساجد في بلاد المسلمين في كل مكان

منذر بن محمد القحطاني
27-11-2006, 04:48 PM
رحمه الله وجزاه الله كل خير على هذا المشروع المربح بإذن الله

صالح ابو مريحة البشري
30-11-2006, 06:54 AM
جزاك الله خير وجعل هذا المسجد في موازين اعمال من امر ببناءه0

الزهيري المغترب
30-11-2006, 01:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الحبيب مشرفنا الواصل
بارك الله فيك على هذا النقل.

في فضل بناء المساجد وبنائها فقد ورد ما يدل على فضل بنائها وعمارتها الحسية والمعنوية , فمن ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن عثمان رضي الله عنه أنه قال لما بني مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم :إنكم أكثرتم علي وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتا في الجنة " وفي رواية : " بنى الله له في الجنة مثله ". في صحيح البخاري في الفتح رقم 450 ، رواه مسلم في المساجد برقم 533.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة " . [ رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه ].
ثم إنه يستحب عدم الزخرفة والتباهي في المساجد ، فقد ذكر البخاري عن أنس قال : " يتباهون بها ثم لا يعمرونها " . فتح الباري 1/539. قال البخاري : وأمر عمر ببناء المساجد ، وقال : " أكن الناس من المطر ، وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس " . فتح الباري 1/539 .

كراهية التباهي في بناء المساجد :

وقد كثر التباهي في هذه الأزمنة بالمساجد ، وأسرفوا في زخرفتها وكثرة الإنفاق عليها ، وقد أفتى المشايخ بجواز تشييدها إذا شيدت المساكن والمنازل ، حتى لا تكون المساجد مشوَّهة حقيرة بالنسبة إلى البيوت والمنازل ، لكن بدون الإسراف والمبالغة في الزخرفة والرفع ، وكثرة الإنفاق والألوان والأصباغ ، والتنوع في ما يصرف فيها من الخزف والبلاط ، والفرش مما لا حاجة إليه فهناك مساجد بحاجة إلى أدنى عمارة .



رحم الله الشيخ زايد وجعل الله قبره روضة من رياض الجنه .

فداك نفسي وابي وامي وقبيلتي والناس اجمعين يارسول الله.
اخوك ابومصعب
الاخ ابو مصعب


مشكور يالغالي وجبت اللي كنت ابي اقوله


مشكور يالواصل على الموضوع الجميل واسال الله الذي تجلت قدرته بان يرحم الشيخ زايد ويجعل قبره روضة من رياض الجنة:)

أبو حنش
30-11-2006, 03:15 PM
مشكور يا الواصل


الله يجزاه خير

ابن فاران
30-11-2006, 04:13 PM
المسجد رائع ولا في الحكي فايدة

لكن القبر أممممممممممممممممممممممم

ودك انهم ما سووا به كذا

الله يسكنه فسيح جناته

ابن حابي
30-11-2006, 06:44 PM
اولا اللهم اغفر للشيخ زايد وارحمه وتجاوز عنه اخطائه واقبل منه اعماله الصالحات امين

المسجد المبني حوله حكايات كثيره اهمها ان تنفيذ البناء وكثير من العمال غير مسلمين.......؟ والشركة التى استلمت المشروع اول مرة هي شركة ايطالية والمشروع يتبع لدائرة الأشغال في ابوظي وليس للبلديات مع احترامي لجريدة الرياض خرفت في الموضوع شوي

سببب تكلفة المسجد العالية طبعا تعود الى تلاعب مهندسي وزارة الاشغال ونهب جزء كبير من المشروع والتحايل على المقاول الايطالي وقد توقف العمل فيه اكثر من سنتين ووصل الامر للمحاكم وعندما عاد الشيخ زايد رحمه الله من العلاج عام 2000م لاحظ عدم انجاز شيء من المشروع وعملت لجنة طرد على اثرها عدد من مهندسي دائرة الاشغال العامه وبرتب عالية جدا وهم مواطنين طبعا وفي المقابل دفع للمقاول شرطه الجزائي وخرج من المشروع واسند المشروع الى شركة جديده بميزانية جديدة

حول زخرفة المساجد كلام ابو مصعب عين العقل وجزاه الله خير

اتمنى ان لا تسند ادارة المسجد وشؤونه الدينية الى الصوفيه فسيجعلون منه مزار بالتأكيد وعلى رأسهم الحبيب على الجفري الذي تدور حوله حكايات بأنه سيكون امام المسجد...........؟

كم اتمنى ان ينقل قبر الشيخ زايد الى مقابر عامة المسلمين ووالله اننا ندعو له دائما بالرحمة ووجود ضريحه عند المسجد .................؟؟فلست ادري هل المهم زيارات الكفرة والمشركين لضريحه ام دعوات المسلمين له مع العلم ان الجفري كان ينوي يقبره داخل المسجد لولا تدخل اهل الخير من البقية الباقية حول ابناء زايد

هذا ما احببت اضافته ودمتم بخير

حراليدين
30-11-2006, 07:36 PM
اولا اللهم اغفر للشيخ زايد وارحمه وتجاوز عنه اخطائه واقبل منه اعماله الصالحات امين

امين و كل حكام المسلمين

والشركة التى استلمت المشروع اول مرة هي شركة ايطالية والمشروع يتبع لدائرة الأشغال في ابوظي وليس للبلديات مع احترامي لجريدة الرياض خرفت في الموضوع شوي

اخي ابن حابي كلامك صحيح و كلام الجريدة صحيح !

فاول ما بدء المشروع كان يتبع دائرة الاشغال في امارة ابوظبي ، ثم دمجت دائرة الاشغال مع بلدية ابوظبي تحت مسمى دائرة البلديات و الزراعة و المشروع يتبع الدائرة الجديدة


حول زخرفة المساجد كلام ابو مصعب عين العقل وجزاه الله خير

و انا اقول ما قلتم و لكن ما نفعل و كلنا في الهم شرق ؟

اتمنى ان لا تسند ادارة المسجد وشؤونه الدينية الى الصوفيه فسيجعلون منه مزار بالتأكيد وعلى رأسهم الحبيب على الجفري الذي تدور حوله حكايات بأنه سيكون امام المسجد...........؟


اننا في امارة ابوظبي نحتاج دعوات اهل السنة في كل مكان ، داخل المملكة الحبيبة و خارجها

فو الله ما دخل علينا الشر بعد خروجه إلا بسبب هذا الضال المضل

فبعد تصوف سنين نجح طلبت العلم من اجتثاث التصوف من امارة ابوظبي

و انتشرت دروس اهل العلم و طلبته

حتى صار التيار العام للتدين في الامارة هو طريقة السلف

و لكن لامر اراده الله جاء الصوفي و بث سمومه و ساعده اناس

اناس يلبسون جلد الشياه و قلوبهم قلوب الذئاب

ادعوا لنا ايها الاحبة

فحكامنا فيهم خير كثير

كم اتمنى ان ينقل قبر الشيخ زايد الى مقابر عامة المسلمين ووالله اننا ندعو له دائما بالرحمة ووجود ضريحه عند المسجد .................؟؟


امين امين يا الله

فلست ادري هل المهم زيارات الكفرة والمشركين لضريحه ام دعوات المسلمين له مع العلم ان الجفري كان ينوي يقبره داخل المسجد لولا تدخل اهل الخير من البقية الباقية حول ابناء زايد


ان الفرج قريب


هذا ما احببت اضافته ودمتم بخير


دمت يا حبيب بالف خير و اهل المجلس



اخوك / بو فارس