المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في جيب مَن تضع مدخراتك؟


خالد العاصمي
25-11-2006, 04:41 PM
يارا

في جيب مَن تضع مدخراتك؟

عبدالله بن بخيت



ثبت لي وأظن أنه ثبت لكم أيضاً أن أفضل استثمار في المملكة هو أن تضع فلوسك في جيبك وتحمد ربك على النعمة، وإذا كانت فلوسك تئن في جيبك لا تترك تستريح فبإمكانك شراء سيارة فاخرة أو أن تسافر بها إلى البلد الذي تتمنى السفر إليه، ولكن الأفضل أن تتصدق بها على إنسان محتاج، شريطة أن تأخذ عليه تعهداً بأن لا يستثمرها هو الآخر؛ لأن الاستثمار يعني باختصار نقل فلوس الفقراء ومتوسطي الدخل إلى جيوب الأغنياء. انتزاع مدخرات الناس وتحويلها إلى أرصدة ملاك البنوك وكبار العقاريين تحديداً.
قصة الاستثمار قصة واضحة لا تحتاج إلى تحليل فني أو تحليل كلي، لا تحتاج إلى اقتصاد جزئي أو اقتصاد كلي... إلى آخر المصطلحات التي خرجت علينا هذه الأيام من تحت الأرض. بدأت هذه القصة قبل حوالي ثلاثين سنة. ثار العقار كما تثور الأسهم هذه الأيام. خرج الناس من كل فج عميق. بعضهم حافٍ وبعضهم بكنادر إيطالية فاخرة، خرجوا إلى فضاءات تعافها حتى الغربان. كل ما نعرفه عن الأسهم في ذلك الزمان هو سهم شركة الكهرباء الموجود في تجوري كل فرد من أهل الرياض؛ حتى قال سمو الأمير فيصل بن سلمان إن شهادات أسهم الكهرباء هي أفضل وثيقة تميز بها أهل الرياض عن غيرهم. مع بداية ثورة العقار ظن الجميع أن الثراء آت لا ريب فيه. كما يحدث الآن بالضبط. كل واحد جمع رواتبه وباع كل ما يملكه ولفها في خرقة ودسها في جيبه وركض في البراري يبحث عن مكاتب العقار والمزادات ليسلمها بنفسه لمستحقيها. التاريخ يعيد نفسه؛ فكما تعلق مستثمرو الأسهم في أسهمهم هذه الأيام تعلق مستثمرو العقار في الأراضي التي ساهموا فيها (منذ ثلاثين سنة وهم معلقون حتى أنهم نسوا أنهم معلقون). القصة قديمة، ولكنها لم تتوقف. نراها تتكرر الآن، ولكنها مخفية تحت ضجيج الأسهم. تسمعون عن العقاري الذي فرّ بفلوس الناس، والعقاري الذي جمدت أمواله. والعقاري الذي يؤجل تصفية المساهمة ما شاء له التأجيل.
طالما أن الاستثمار في الأسهم والاستثمار في العقار وجهان لخسارة واحدة وهما الاستثماران المتوفران صار التفاضل بينهما يقوم على قولنا أيهما أسوأ لا أيهما أفضل. في كلا الاستثمارين سوف تخسر، ولكن أيهما أقل خسارة. ستظهر هذه الحقيقة قريباً؛ فالناس بدأت تكتشف حقيقة لعبة الأسهم، وستعود إلى قبضة العقاريين مرة أخرى. من الثابت عبر التاريخ أن الاستثمار في المملكة يقوم على كم تخسر، لا كم تربح. بدأ هذه الأيام تجار العقار حملتهم لإعادة أموال الناس المبددة في الأسهم إلى جيوبهم بعد أن تشبعت البنوك وبلغت مكاسبها 800%. الفرق بين الاستثمار في العقار والاستثمار في الأسهم واضح؛ الأسهم مجرد أرقام وشاشة، أما العقار فمكاتب وبرارٍ وبشر تتجادل معهم. عندما يبلع أحدهم مالك تستطيع أن تذهب إليه وتتجادل معه وتهدده بالشرطة والمحكمة (يعني فيه أكشن). تبرد غلك بالروحة والجية على بيته أو مكتبه أو وزارة التجارة والغرفة التجارية. صحيح أنك لن تحصل على شيء. ما دخل جيب تاجر لن يخرج منه، لكن على الأقل بردت كبدك. أما الأسهم فدعواك تنتهي في لحظة الخسارة. ليس لك خصم ولا مكان تداعي فيه ولا تستقبلك المحاكم أو أقسام الشرطة. خصمك مجرد شاشة. هل تشتكي شاشة أو تتجادل معها؟ تتضخم مرارتك وربما تودي بحياتك. إذا درسنا الأمر من جوانبه المختلفة لا شك أن الاستثمار في العقار هو الأفضل. اتكلوا على الله وخذوا ما بقي لكم من فلوس الأسهم وسلموها للعقاريين.



Yara4u2@hotmail.com




منقوووووووووووووووووول

أبوفيصل..
26-11-2006, 01:52 PM
عز الله ماظلمت نفسك يامحتري السيل

لكن الخساير واجد وانا خوك ودنا لو نقلص منها شوي

بعدين نفكر نطلع ,, والله يزينها من عنده..

الفارس الجنوبي
26-11-2006, 02:06 PM
موضوع مميز وطرح مميز وكاتب مميز والله ماعاد درينا ويش نسوي لاكن ربك يسويهااااااااااااااااااا

موضوعك يهم شريحة كبيرة من المجتمع والذين يهمهم الاقتصاد فنتمنى لك التوفيق في طرحك الهادف شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــرا

خالد العاصمي
26-11-2006, 09:30 PM
حياك الله يابو فيصل


السوق اليوم والأيام الماضية كان مضاربة , لرغبة المستثمرين لرد خسائرهم في أسرع وقت

والأسماك والشرقية الزراعية وحركة تدوير الباحة أكبر دليل على أن السوق مازال متذبذب وغير مستقر

مع أن بداية الأرتداد كانت جيدة بالنسبة للقياديات ارتفاعها كان معقول وعليها تجميع

وهيئة سوق المال ما اعجبها وضع شركات الخشاش خصوصا الخاسره منها

لاكن لو نزل السوق بكره سيكون بسبب المتداولين أنفسهم والبيع للبيع فقط وليس تصريف لأنه ماأمداهم يجنون أرباحهم


والله يستر من القادم

خالد العاصمي
26-11-2006, 09:35 PM
الله يعطيك الف عافية يالفارس الجنوبي

أن أستثمرناه في القياديات والا في الخشاش كلها على ما قالو دماااااااااااااااااااااااار

لاكن نخلي قروشنا في الحساب الجاري أبرك

دراهمي قدام عيني أشوفها أقل مابه أن زادت والا صرفتها علي وعلى عيالي

ابن فاران
26-11-2006, 09:44 PM
مشكووووووووور يالغالي

والحين نبي راس المال فقط

ثم لا نعرف شي اسمة سهم



خوفي لا يسوقنا الطمع هههههههههه

خالد العاصمي
26-11-2006, 10:00 PM
هلابك يابن فاران

مقيولة ........ الطمع فرق ماجمع

لو الواحد ياخذ له في الأسبوع لو 1 %

والسنه فيها تقريبا 52 أسبوع تقريبا يعني 52% في السنه مكسب .... نعمة وخير وبركة لاكن الطمع والعياذ بالله

والسبب يعود للمطبلين في المنتديات والمحللين الغير كفؤ والأنجراف وراهم ضياااااااااااااااااااع

محمد الحياني
26-11-2006, 10:38 PM
مشكور اخوي محتري السيل


وبصراحة السوق بايت يخوف كثيراً

واللي اعمى بصائر الناس التوصيات والاشاعات الملفقة

دمت يالغاااااااااااااااااااااالي

خالد العاصمي
26-11-2006, 10:45 PM
مرحبابك يالحياني محمد

سعيد جدا بتواجدك وأبداء الرأي لاهنت

وطن
04-12-2006, 12:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي محتري السيل وجميع الاعضاء والزوار من واقع تجربتي التي قاربت الخمسين عاماً ارى ان أفضل شي الاستثمار في العقار بيع وشراء واهم شي الصدق في التعامل وابشر بالخير اما نزول الاسهم ارى انها رحمة من الله وتطهير لنا من المال الحرام فقد بلغت اسعار لم أكن اتوقعها منذو خمس سنوات ولكن الحمد لله على الصحة وصلاح الابنا ء واستقامتنا على الدين القويم 000اشكركم جميعاَ ودمتم سالمين 00000

خالد العاصمي
05-12-2006, 06:34 PM
لاهنت يالوطن وبيض الله وجهك

والعقار كنز والأستثمار فيه بركة وخير من الأسهم