المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الصحف الأقتصادية - 24-11-2006


خالد العاصمي
24-11-2006, 03:41 PM
توقعات بخروج السوق من نمط الحيرة إلى الاتجاه الصاعد بأسلوب حذر

تحليل: عبدالله كاتب *
اغلاق سوق الاسهم السعودي امس الاول عند مستوى 8701 أمر في غاية الاهمية من الناحية النفسية والفنية ، فكون ان نغلق فوق مستوى مقاومة مهم فهو امر جيد وافضل كثيرا من اغلاقنا تحت تلك المقاومة التي لاقى المؤشر صعوبات عديدة في الوصول الى نقطة 8660 وتخطيها خاصة مع اضمحلال السيولة والحالة التشاؤمية العالية التي مني بها السوق نتيجة الهبوط الحاد والقاسي باسعار جميع الشركات وتكبد المتداولين خسائر جسيمة اضافت جزءا آخر الى الخسائر المتحققة نتيجة للانهيارات السابقة وخاصة للمستثمرين بالصناديق الاستثمارية.
لا يمكن ان نحيل تلك الاوضاع الى ان السبب فيها يتحمله الصغار كما كان يتردد دائما من انهم يقومون بعمليات بيع جماعية تؤدي الى حدوث ذلك ، بل ان الامر اصبح الان اشبه بلغز محير يبحث المتداولون فيه عن المستفيد والمتسبب من تكرار تلك التصحيحات التي تصل الى حد الانهيار واستغلال أي اخبار تصدر من هيئة سوق المال خاصة بالاعلان عن اكتتاب او طرح شركة للتداول وكأن مثل ذلك الاعلان فرصة عظيمة لكي يضغطوا على السوق بشكل مفتعل.
واصبح الوضع وكأنهم يدفعون عامة المتداولين للضغط على هيئة السوق بايقاف الاكتتابات وعدم تعميق السوق بالشكل الذي يتيح لهم السيطرة الكافية على الاوضاع بمثل هذا الشكل. وهناك مطالب قد تصل الى القضاء باهمية معرفة المتسببين بتلك الانهيارات غير معروفة الاسباب والتي نشأت في البداية بخطة محكمة بدأت بالضغط على الاسهم القيادية وتوجيه المستثمرين نحو اسهم خفيفة الحركة ولا تتناسب اسعارها مع ادائها التشغيلي ومن ثم ارتفاع تلك الاسعار بشكل كبير يليها القيام بقصفها واحداث الانهيار بها من خلال الضغط على القياديات وبشكل يتنافى بشكل مطلق مع معايير العدالة والانصاف خاصة الطريقة التي تعلن بها اعلانات المحفزات واستغلالها استغلالا سيئا ويتم الضغط بعدها على السهم والذي يؤثر بدوره على السوق ايضا ، مثل تلك الممارسات تشكل سلوكيات خاطئة يتوجب على هيئة سوق المال ان تقوم بتنظيم عملية اصدار اعلانات المحفزات وضرورة صدورها بشكل مسبق وبما هو معمول به بجميع اسواق العالم.
كما أن مؤسسة النقد ووزارة المالية مطالبتان بشكل قوي بضرورة التصدي لهيمنة البنوك ودورها الكبير الذي تسببت به في حدوث هذه الازمة وان على البنوك تحمل نتائج اخطائها لوحدها والمتمثلة في تجاوز الحدود المسموح بها في القروض التي تمت بالفترات السابقة من هذا العام والذي قبله. فالمؤشرات الفنية على المدى القريب توحي باننا بقناة صاعدة فرعية مؤقتة مما يعني اننا بعد انتهاء هذه الموجة الفرعية المؤقتة سنكون بوضح تصحيحي اخر وقوي جدا ولا داع لذكره حاليا ومن الممكن افشال تلك النماذج على المدى الزمني الشهري بقرارات صائبة تحكم مثل تلك الاوضاع.
وعودا الى رؤية احداث اسبوع التداولات المنصرم نجد ان المؤشر كما ذكرنا استطاع وبشكل محدود تجاوز ازمته النفسية وساهم سهم سامبا بشكل واضح في مسيرة الارتفاع الى مستوى المقاومة المرجوة وينتظر ان يستمر بمساهمته لمدة اخرى لتجاوز الحاجز النفسي عند حدود التسعة الاف نقطة.
الاسهم القيادية تختلف بمؤشراتها فمنها ما هو ايجابي ومنها ما هو بوضع حيادي ومحدود الحركة ، فسهم الراجحي عليه ان يتخطى حاجز مقاومة مهم جدا عند هذا الاسبوع وهو مستوى 225.5 ريالا لكن أي اغلاق بعد ذلك تحت هذا المستوى السعري وخاصة ما اذا كان اغلاقا اسبوعيا فسيكون سلبيا اذ سيشكل قمة مزدوجة تهوي مرة اخرى بالسهم وربما تجر السوق ايضا الى الانزلاق، الا في حالة توقف هبوط السهم عند مستوى 220 ريالا ومن ثم معاودة الارتفاع فسيكون امرا ايجابيا بالغا حيث عندها سيشكل قاعدة ثلاثية تتمتع بقوة دفع قوية للارتفاع. وتجاوز ذلك المستوى السعري سيكون بلا شك حافزا للانطلاق لمستويات 268 ريالا.
اما سامبا الجندي المجهول في الارتفاع الاخير فهو لايزال بقناته الصاعدة وذلك من خلال اغلاقه فوق مستويات مقاومة مهمة اخرها عند 148.5 ريالا والاغلاق عند 153.5 ريالا وقد يستهدف مستوى 170 ريالا او اكثر... ويعود سبب ارتفاع السهم الى خبر قيام البنك بالاستحواذ على
على 68% من بنك كريسنت التجاري الباكستاني بضخ 100 مليون دولار كزيادة في رأسمال البنك. اما سابك فهي ايضا تتمتع بمؤشرات ايجابية وجيدة وتستهدف الوصول الى مناطق 120 ريالا تقريبا،
الاتصالات تحاول ان ترتفع الى مستويات عند اواخر التسعينات ومحاولة جادة لاختراق الحاجز النفسي عند 102 ريال ولكن ذلك مرهون بمستويات السيولة والتدفقات النقدية التي من شأنها ان تساهم بحدوث تلك الارتفاعات.
وعلى ضوء ما ذكرناه فاننا نتوقع استمرار مسيرة الاتجاه الصاعد للاسبوع القادم بحول الله وامكانية اضافة 400 الى 500 نقطة اضافية لمكاسب هذا الاسبوع الذي انتهت تداولاته. بداية الاسبوع قد نشهد ضغطا على المؤشر في حدود 120 ويختبر مستويات الدعم عند 8600 نقطة ليعود بعدها الى الارتفاع عند مستويات 8750 نقطة تقريبا كاول ايام التداول. اخر ايام التداول قد نشاهد اختراقا لمستويات التسعة الاف نقطة وبالله التوفيق.

*مستشار التدريب الفني
www.akateb01@hotmail.com


عكاظ

خالد العاصمي
24-11-2006, 03:42 PM
التويجري : بدء العمل بالنظام التقني الجديد للسوق خلال 5 شهور
انـخـفاض الاسهم 50 % مؤلــم ونـشـارك الخاسرين الألم


نبيل عزمي (الاستماع)
اكد رئيس هيئة سوق المال الدكتور عبدالرحمن التويجري ان الهدف الاساسي للهيئة من تغير وقت التداول هو الغاء الفترتين لانها تمثل مشكلة من عدة نواحٍ. وفيما يتعلق بالاوامر الوهمية اوضح ان الهيئة تدرس الامر بعناية وقال التويجري في برنامج تليفزيوني ان الوقت الحالي مناسب لدخول الصناديق الاستثمارية سواء من ناحية الاسعار اومن ناحية الاقتصاد الوطني الذي يمر بفترة ازدهار. وبين ان الهيئة تسعى الى اعادة الثقة للسوق لانها عنصر اساسي فيه.
فيما يتعلق بالصناديق الاستثمارية قال التويجري نحن لا نتدخل في هذه الصناديق لانها تتبع لمؤسسة النقد ولكن لائحة تنظيمها ستصدر قريبا.اما بالنسبة لصندوق التوازن فهو يدرس من الهيئة ومن مجلس الشورى. وعن الارتداد الحاصل هل هو حقيقي ام لا قال انا لست محللا ماليا وانما مراقب للسوق. لكن الكثيرين من المحللين والمراقبين يرون ان الاسعار الحالية هي مجال للاستثمار.
وعن الارتفاع الفجائي الذي يتلوه انخفاض قال التويجري: بالطبع اصبح لدينا تجربة في الاكتتابات وصلت الى ارقام كبيرة جدا، واخر اكتتاب وصل الى رقم قياسي وهواكتتاب شركة اعمار وقد تعدى عدد المكتتبين فيه 10.5 ملايين مكتتب وهذا العدد اكثرهم لاول مرة وفي نفس الوقت طبيعة السوق وتكوينه يجعل من التداول فيه سهلا، فاي مواطن يستطيع ان يتداول في هذا السوق عن طريق أي فرع من فروع أي بنك في أي مدينة اوقرية اويكون لديه جهاز كمبيوتر، ايضا الطبيعة الفنية لهذا السوق تسهل التداول فيه ثم ايضا نجد ان نظام التداول الذي وضع في المملكة نظام متقدم وحديث جدا بحيث تتم تسوية التداولات في نفس الوقت ولا يوجد سوق في العالم تتم فيه التسويات في نفس الوقت سوى السوق السعودي، وجميع هذه العوامل جاءت باعداد كبيرة من المتداولين في هذا السوق خاصة ونحن في ازدهار اقتصادي مستمر.
وأضاف نتج عن ذلك خلال سنتين ان السوق ارتفعت الى اكثر من 200%. والمعروف في الاسواق العالمية ان الارتفاع الشديد الذي يتأتى فجأة يعقبه دائما نزول كبير في الاسواق. وقد حدثت ازمات في بلدان متعددة في مختلف انحاء العالم في ما يتعلق بانخفاض الاسواق نتيجة الارتفاع الكبير الذي حدث وهذا الانخفاض ناتج ايضا عن طبيعة السوق وتركيبته لان هناك اعدادا كبيرة من المتداولين في السوق من الافراد حديثي التجربة الذين ليس لهم تاريخ في التداول في هذا السوق ولذلك تجدهم يندفعون كمجموعات الى الشراء في حالة ارتفاع السوق وعندما ينخفض السوق للبيع وهذا الذي حدث وأدى الى سرعة الانخفاض ثم ايضا عندما ينخفض السوق وبحدة كما حدث في سوقنا يتتابع الانخفاض لا يتم ردود السوق وثباته فترة قصيرة لكنها تاخذ وقتا حتى تعاد الثقة في السوق ويبدأ يسترد هذه الثقة وتبدأ التعاملات بشكل طبيعي. وفيما يلي التفاصيل :

الارتفاع 200% والانخفاض 50%
وكأني افهم ان ما حصل من ارتفاع كبير في السوق يعود لعدة اسباب منها عدم وجود تجربة سابقة للمتعاملين في السوق، كما ان التقنية ساعدت على ارهاصات هذا التداول لكن نفس التجربة موجودة لكننا كنا نعاني ايضا سابقا من انخفاضات كبيرة كيف نفرق وهناك من لديه رأي مغاير من ان هناك تضخما في الاسعار وهناك شركات اسعارها بالفعل مبالغ فيها وبالتالي انعكست على السوق كيف ترى ذلك؟
- التويجري: في الواقع ان الانخفاض الحاد امتداد لما حصل، لكن لو اخذنا الانخفاض الذي حصل في السوق حتى الان هو حوالى 50% اواقل من بداية السنة حتى الان وليس 61%، لانه كان في بداية السنة 16700 نقطة والان هو اعلى من 8000 نقطة، فنحن نتحدث عن ارتفاع صافي لمدة سنتين 200% والذي حدث الان انخفاض 50% واذا نظرنا الى الاسواق التي حدثت فيها ازمات مماثلة كانت الانخفاضات اكبر من الذي حدث لدينا، فالسوق الامريكي عام 2000م نزل من5 الاف نقطة الى 900 نقطة والى الان لم يصل الى 1200 نقطة ونفس الشيء حدث في شرق اسيا والدول المجاورة كما ان دول الخليج انخفاضاتها اكبر من الذي لدينا، اذا نحن نتحدث عن 200% ارتفاع في سنتين وانخفاض 50% في ستة اشهر وهذا طبعا ليس تبريرا بل هو قضية وصف لما حدث ومحاولة وضع هذا الانخفاض في حجمه الطبيعي.
طبعا الانخفاض مرير بطبيعته على المتداولين واعتقد بانه مؤلم ونحن طبعا نشارك الاخوة والاخوات المتداولين الالم وحقهم علينا قدر الامكان ان ننظم هذا السوق ونجعله يعمل بانتظام ونجعل التداول فيه بطريقة سليمة.

فرص الشركات المدرجة واعدة
سنعود لانتظام السوق، باعتباركم الامين العام للمجلس الاقتصادي الاعلى واضح جدا للعيان وكل من يتابع السوق ان سوق الاسهم السعودي بادائه في اتجاه معاكس مع الاقتصاد السعودي بمعنى ان الاقتصاد السعودي في احس احواله في معدلات النمووالسوق يتجه بالاتجاه المعاكس كيف يمكن ان نفسر ذلك؟
- التويجري: كما ذكرت لك ان ما حدث في السوق الان لا شك انه انخفض بشكل كبير لكنه لم يؤثر على الوضع الاقتصادي وايضا لم يؤثر على الاستهلاك الفردي ولم يؤثر على معدلات النمو، نحن في الواقع الان في هذه السنة اذا اردت ان تصف الوضع الاقتصادي في المملكة فيمكن ان تقول انه وضع مثالي لأي اقتصاد في العالم نتحدث عن معدلات نمو عاليه وعن فائض في الميزانية وعن فائض في ميزان المدفوعات وعن نسب منخفضة جدا من التضخم، هذا وضع مثالي وهذا هو الوضع الذي فيه الاقتصاد السعودي، الذي يمر الان بحالة مزدهرة جدا معدلات النمو تزيد عن 6% ومعدلات النمو في القطاع الخاص لها 4 سنوات متتالية قد تصل الى 7 % واسعار البترول لها بالطبع تأثير كبير على الانفاق الحكومي وعلى ايرادات الدوله وبالتالي انعكس هذا على الاقتصاد السعودي لا شك ان هذا الازدهار في الاقتصاد السعودي لهذا العام سينعكس على الشركات العاملة في هذا الاقتصاد وسينعكس على الدخول والايرادات وبالتالي على ارباحها ولا بد ان ينعكس على سوق الاسهم، واملنا في هذا الازدهار الاقتصادي مستمر وهو بمشيئة الله سيستمر ومتوقع خلال السنوات القادمة ولذلك اعتقد ان الفرص الاستثمارية للشركات المدرجة في السوق ستكون افضل وهي واعدة وبالتالي لابد وان يكون لها تاثير ايجابي على السوق.

مراقبة تطبيق الانظمة
نفهم من معاليكم انه كان من المفترض في الاداء الاقتصادي المتميز الذي كان من العام 2000م ان ينعكس على سوق الاسهم لكنه لم يعكس لاسباب منها حاجة سوق الاسهم للتطوير والتحسين هذا ما يجري على ما يبدو؟
- التويجري: في الواقع هناك خطوات كبيرة تتخذ الان لاستكمال الاجراءات والقوانين والانظمة المطلوبة في سوق الاسهم وكما ذكرت لك هو سوق حديث وناشئ واعتقد ان نشاء هيئة سوق المال المسؤولة عن نتظيم هذا السوق ووضع الانظمة ومراقبة السوق والتاكد من هذا السوق وهذا دور الهيئة الرئيسي وهذا الدور وضعه المشرع في سوق المال في السعودية هذا الدور الرئيسي لهيئة سوق المال وقضية تنظيم السوق ووضع الانظمة ومراقبة تطبيق هذه الانظمة والتاكد من ان الانظمة مرتبطة بشكل سليم والتأكد ايضا ان التداول يتم بشكل سليم وليس هناك غش اوتدليس اوالتلاعب في عمليات التداول.
هل من دور الهيئة عندما ترى السوق يتنامى بطريقة غير طبيعية كما قلت 200% في فترة من الفترات ان تتدخل في السوق لتنظم من وتيرته ام تتركه بدون تدخل؟
- التويجري: الذي حصل في السوق في الوقت الذي انشئت فيه الهيئة وان كانت حديثة التكوين وبالتالي حداثة التكوين وعدم اكتمال الانظمة واللوائح لابد وان تكون مرحلة مرت بها الهيئة والآن تطورت الانظمة واللوائح وانجز الكثير من عمل الهيئة التي من اعمالها الاساسية التاكد من انتظام العمل واعتقد بالنسبة لقضية ارتفاع السوق اوانخفاضه انها تتم عن طريق المتداولين والمستثمرين وهم انفسهم من يحددون هل سيرتفع ام ينخفض لكن الهيئة دورها ان تتاكد من ان هذا الارتفاع او الانخفاض يتم بصورة سليمة وبصورة منتظمة وليس فيها تدليس ووفق الانظمة وتتأكد من تطبيق الانظمة بشكل سليم.

الاختلالات الهيكلية في السوق
هناك من يقول من المحللين والمراقبين بوجود العديد من الاختلالات الهيكلية في سوق الاسهم مما ينعكس سلبا في معظم الاحيان على ادائه مثال على ذلك ان اكثر من 90% يتعاملون مباشرة مع هذا السوق والباقي يتعامل عن طريق صناديق الاستثمار هناك اختلاف كبير حول تعميق السوق فالبعض ينظر اليه باضافة عدد من الشركات والبعض ينظر الى توسيع قاعدة الاسهم وطرح اكبر عدد ممكن من الاسهم كيف يمكن التعامل مع هذه الاختلالات وهل هناك فعلا اختلالات في السوق؟
- التويجري: اولا اريد ان اعرف ما المقصود بالاختلالات وما هو تعريفها، بالطبع تطوير السوق شيء وارد بمعنى ان تحديثه يتم بشكل مستمر واشرت الى قضية الاكتتابات وهذه فيها تعميق للسوق وفيها زيادة عدد الاسهم المتوفرة للمواطنين وفيها ايضا فرصة للمواطنين للاستثمار والحصول على عائد تقريبا مضمون لكن المهم في عملية الاكتتابات هو اتاحة فرصة اكبر للمواطنين في اختياراتهم الاستثمارية ووجود عدد اكبر من الشركات ولا شك ان وجود عدد اكبر من الاسهم يتيح للمستثمر فرصة ليختار بين هذه الاستثمارات ما يحقق الاهداف الاستثمارية التي من اجلها سيضع فيها استثماراته.

التوقيت الاستثماري
هل هناك توقيت مناسب للاستثمارات لانه احيانا الاكتتابات تتوالى في ظروف سوق لا تستوعب هذه الاكتتابات؟
- التويجري: لونظرت الى هذه الاكتتابات والمبلغ الذي اخذ لهذه الاكتتابات لا يتعدى 7بلايين، التداولات الان تتجاوز 1.14 بليون في الواقع ان الاكتتابات تتم على مراحل زمنية مختلفة وهناك فروق بين الاكتتابات، كما قلت ان نزول السوق مؤلم ونحن نشعر بشعورهم لكن الاصلاحات الاستراتيجية في السوق بما فيها الاكتتابات وبما فيها زيادة تعميق السوق اعتقد انها من مصلحة السوق على المدى المتوسط والمدى الطويل ان تستمر.
السوق مؤلم كيف نخفف من هذا الالم؟
- التويجري: ليس لدينا الوسيلة لرفع السوق اوخفضه فالرقابة لاتعني رفع السوق اوخفضه لكننا لن ندخر أي جهد لحماية حقوق المستثمرين ومصالحهم.
كيف تتم حماية حقوق المستثمرين؟
- التويجري: التاكد من انهم ليسوا عرضة لغش اوتدليس اوتلاعب.
المتداولون بالسوق كان عددهم بحدود 4 ملايين؟
- التويجري: لا اعتقد ان الرقم يصل لهذا الحد لكن المتداولين الذين لهم اهتمام بالسوق كثر نحن اذا لم نستطع تحقيق هذا الهدف وهو سلامة التداول في هذا السوق تنتفي الحاجة للهيئة لان هذا هو عملنا الاساسي.
نقص المعلومة وشائعة المعلومة وتدفق المعلومة؟
- تتم المداولات يوميا بالملايين عن طريق الكمبيوتر وقد وقعتم عقدا لتركيب انظمة تداول جديدة.

نظام التداول الجديد
متى سيتم العمل بها وما هي ميزات هذه الانظمة التقنية الجديدة ليست الفنية بل ما سيفيد المتعاملين بالسوق مباشرة؟
التويجري: نظام التداول الجديد الذي تم توقيع عقده في الواقع هو نظام تقني حديث جدا يستبدل به النظام القائم حاليا أي انه ليس استكمالا للنظام الحالي اوتجديد اله بل نظام جديد بالكامل حديث ومتطور ومن ارقى الانظمة المجودة في العالم نحن نفتخر بالنظام الحالي الذي اوفى بمتطلبات السوق المالي لوقت طويل لكن جاء الوقت ايضا لزيادة عمق السوق وزيادة الشركات المتداولة ادى هذا الى الحاجة الى نظام تقني جديد وهذا النظام تم التعاقد مع شركة اوروبية لبنائه نتوقع خلال 4 او5 أشهر القادمة ان يبدأ العمل به، وسيحسن اشياء كثيرة مثل قدرة النظام على تحمل عمليات تداول اكبر وقدرة المراقبة.. عدة اليات تنفذ في نفس الوقت، ايضا لا نواجه مشكلة في ادراج الشركات نحن الان نضعها في وقت مستقل والهدف الا يكون هناك ضغط على النظام (السيستم) واتاحة فرصة للناس بان يبعوا اسهمهم في الثلاثة ايام الاولى والوقت متسع لهم ولا يعارض مع الوقت الذي يكون فيه تداول ونحن نتوقع ان هذا النظام الجديد ان يكفي طلبات المملكة لمدة طويلة قادمة وهو قابل للتطوير وللتنمية وخلال الاشهر القلية القادمة سيرى هذا النظام النور.
ماذا عن كفاءة السوق هناك من يعتقد ان هناك نقصا كبيرا في المعلومة بمعنى توظيف المعلومة ونوعية المعلومة ومناسبة المعلومة أي انه ليس معلومة واحدة تنطبق على كل المتعاملين في السوق،: وما مدى الشفافية؟
- التويجري: المعلومة تتعلق بالسوق وتتعلق بالشركات بالدرجة الاولى، الشركات المتداولة بالسوق هل توفر للمتداولين وللمساهمين المعلومات الكافية، نحن سعينا بشكل كبير جدا لنساعد هذه الشركات لتفصح بشكل اكبر عن بياناتها الماليه عن المعلومات المتوفره فيها عن الاخبار ونحن نطبق على هذه الشركات معايير جيدة جدا وقاسية وبالنسبة للافصاح عن القوائم المالية والميزانيات نحن سعداء بذلك 0 للربع الثالث للسنة لدينا نسبة افصاح 100% من جميع الشركات المتداولة بالسوق، بالنسبة للاخطار ونشرها بالطبع نحن نراقبهم على نشر الاخبار في وقتها ونريد ان نرى شفافية اكبر في السوق وعدة شركات تمت مجازاتها عندما تاخرت عن نشر اخبارها في الوقت المناسب 0ومستمرون في عملية التأكد من ان نتيح للمتداولين اكبر قدر من المعلومات الممكنة وافصاحا كاملا ووضعنا معايير لكيفية نشر البيانات المالية ونطبقها الان على الشركات لتوضح فيها الشركات بالضبط ماذا ومتى تنشر والمتداولون يعلمون طبعا لاننا اعلناها ووزعت على جميع الشركات.



عكاظ

خالد العاصمي
24-11-2006, 03:43 PM
المختصون لـ«عكاظ» داعين للاسراع بصدورها واشراف سوق المال عليها:
لائحة صناديق الاستثمار يجب ان تضمن الشفافية والرقابة وفصل الادارة عن البنوك


حامد عمر العطاس (جدة)
دعا مختصون الى الاسراع باصدار لائحة صناديق الاستثمار حتى يكون المشتركون في هذه الصناديق على علم بحقوقهم وواجباتهم على حد متساو في هذه العلاقة التعاقدية غير المتكافئة حاليا بين المشتركين ومديري الصناديق. وقالوا لـ«عكاظ» ان اللائحة الجديدة ينبغي ان توفر المزيد من الشفافية التي يفتقدها المشتركون في الصناديق وكذلك الرقابة الفعالة على اداء هذه الصناديق.
ودعوا الى ان تنص اللائحة على ادارة صناديق الاستثمار عن طريق شركات متخصصة كما في الخارج وليس عن طريق البنوك.
بداية يقول الدكتور سالم باعجاجه المختص في الشؤون المالية ان على هيئة سوق المال الاستعجال في اصدار لائحة صناديق الاستثمار والتي يجب ان تتضمن تفسيرا واضحاً للبنود والشفافية وان تضع عقوبات على من يخالف هذه اللائحة ولعل تأخير اللائحة بسبب الدراسة والتعمق في اصدر لائحة عامة وشاملة لجميع الاجراءات المطلوبة مع الصناديق وكيفية ادارتها. ويجب ان تدار هذه الصناديق من خلال شركات متخصصة منفصلة عن البنوك والتي توضح لنا كيف تدار هذه الصناديق بحيث ان الشركات المتخصصة يتم الالتزام باعداد قوائم ماليه كل ثلاثة اشهر.
ويتفق الخبراء والمحللون الماليون على ان الصناديق الاستثمارية للاسهم تمثل الوعاء الاستثماري الاكثر اماناً امام غالبية المستثمرين الصغار ممن لا تتوفر لديهم العوامل الاساسية والخبرات لادارة مدخراتهم في الاسواق المالية بالطريقة السليمة. كما انها تمثل الوسيلة الافضل للاستثمار الاقل مخاطرة. وهذه من اهم العوامل المعززة لاستمرارية تدفق المستثمرين السعوديين وغير السعوديين وان نسبة ما تمثله هذه الصناديق من حجم السوق تبلغ حدود 6% بنهاية عام 2005م وقد بدأت الصناديق في تحقيق نمو مرتفع خلال عام 2005م الامر الذي انعكس ايجاباً على اقبال شريحة كبيرة من صغار المستثمرين على هذه الصناديق فلما كان السوق السعودي يمر بمرحلة نمو خلال عام 2004، 2005 اثر ذلك على نتائج الصناديق وبالتالي حققت ارباحاً عالية الا انه مع انخفاض المؤشر في خلال هذا العام من المؤكد ان يتأثر اداء الصناديق سلباً. اذ نظرنا للاداء التاريخي لصناديق الاستثمار فسوف نجد ان اداءها بالاجمال كان جيداً الى حد ما مقارنة باداء السوق. وفي نفس الوقت فان نسب المخاطر او التذبذب كان اقل من التذبذب في السوق ولكن من الخطأ ان نعتقد ان الصناديق الاستثمارية لا تخسر حيث ان اي مستثمر في اسواق الاسهم معرض للخسارة بما فيها صناديق الاستثمار الا ان الميزة في هذه الصناديق هي ان هناك ادارة للمخاطر بحيث يكون هناك توزيع للاستثمار على عدة شركات او عدة قطاعات ولا يكون هناك تركيز على بعض الاسهم مما يعرضها الى خسارة فادحة.
ولا شك فيه ان يتراجع متوسط الاداء الأسبوعي لأصول الصناديق الاستثمارية من الاسهم وقد ارتفع متوسط خسائر الصناديق من بداية العام الحالي 2006م الى ما نسبته 48% حتى بداية شهر نوفمبر من العام نفسه.
ومن خلال احد التقارير المالية اتضح ان حجم اصول صناديق الاستثمار في سوق الاسهم السعودية قد بلغ 89،4 مليار ريال بنهاية عام 2005م وللمحافظة على رأسمال الصناديق او الحد من تعظيم الخسائر في الصناديق واقترح اتباع الخطوات التالية.
1- ان يكون صندوق الاستثمار بالاسهم عنصر جذب للعملاء
2- اختيار احد الافراد المؤهلين تأهيلاً علمياً وعملياً ويكون متخصصا في ادارة الصندوق وخبيرا ماليا محنكا.
3- ان يكون هدف الصندوق تحقيق ارباح مجزية في المدى الطويل.
4- التقليل من مخاطر الاستثمار.
5- توزيع الاستثمارات على عدة قطاعات واختيار اسهم العوائد.
6-اتباع منهجية الاستثمار طويل الاجل ولس المضاربة.
واخيراً نقول انه يجب ان يدار الصندوق عن طريق خبير مالي متمرس في سوق المال وان تتوافر فيه الصفات التالية.
1- ان يكون اميناً.
2- ان يحظى بثقة المستثمرين.
3- ان يكون واعياً ومدركاً باخبار الشركات في السوق.
4- ان يكون لديه الالمام الكافي بالتحليل المالي والفني على حد سواء.
5- ان يستشير ذوي الخبرة والاختصاص.
وقال عبدالله كاتب والدكتور عبدالرحمن الصنيع ومحمد الحمرور ان لائحة صناديق الاستثمار تأخرت وأن تنظيم سوق المال السعودي تنظيما جيدا ينبغي ان يكون بالاسراع باصدار هذه اللائحة.
واضافوا ان اللائحة ينبغي كذلك ان تحدد نقاطا هامة جدا حول الصناديق اهمها ان تكون ادارة هذه الصناديق تحت ادارة شركات مستقلة عن البنوك.

عكاظ

خالد العاصمي
24-11-2006, 03:44 PM
التحليل الأسبوعي
السوق يؤكد مساره الصاعد وينتظر السيولة الدافعة



تحليل: أيمن بن محمد الحمد
أغلق مؤشر التداول (TASI) الأربعاء 22نوفمبر 2006عند نقطة 8701مرتفعاً بنسبة 3.6بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 8400وبلغ مدى تذبذب السوق 534نقطة منخفضاً عن الأسبوع الماضي الذي كان تذبذب ب 891نقطة. متوازيا وبدأ استقرار السوق.
وكنا قد أشرنا في توقعاتنا للأسبوع الماضي الى انه "باعتقادنا بأن السوق وصل الى نهاية التصحيح الثاني فإننا نتوقع ان تنخفض حدة التذبذبات لمؤشر السوق لندخل في فترة ايجابية بإذن الله ولنرسم مسارا صاعدا". ونلاحظ ان في هذا الاسبوع تحقق انخفاض لحدة التذبذبات مقارنة بالاسابيع الماضية. وكذلك بدأ السوق بتحديد معالم واضحة لمسار صاعد داخل القناة الهابطة والتي سنتحدث عنه اكثر من خلال التحليل الفني.

وكنا قد توقعنا كذلك "أن يكون الأسبوع القادم أفضل بدخول سيولة أقوى للسوق. كذلك بارتفاع الشركات وبدء المضاربات الهادئة". ورغم التحفظ على السيولة التي لم ترتفع بشكل المطلوب الا أن وتيرة المضاربات أخذت بالارتفاع هذا الأسبوع. وشهد أكثر من سهم سلسلة من التجميع عليه.

وكما أوضحنا في الأسبوع الماضي بأن "جميع مقومات الاقتصاد السعودي جيدة والسوق مر بفترة تصحيح عنيفة ونعتقد انه انتهى منها بقاع جديد ليرتفع ان شاء الله خلال مشوار هذه الموجة الى مستويات الاحد عشر ألفا أو قريبا منها". ولله الحمد فإننا نشهد ارتفاعا لقيعان السوق لتأخذ مسارا صاعدا وسنستعرضها في فقرة التحليل الفني بإذن الله.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت في هذا الاسبوع عن إضافة سهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية إلى مؤشر السوق "تداول" حسب سعر إقفال السهم اليوم الأحد 1427/10/28ه الموافق 2006/11/19م.

وقد منحت ترخيصا لشركة نعيم للاستثمار لممارسة نشاط الإدارة في الأوراق المالية. وشركة دار الأصول للاستشارات المالية لممارسة نشاطي الترتيب وتقديم المشورة في الأوراق المالية.

وأعلنت شركة سابك عن نية شركة (سابك أوروبا) - المملوكة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الحصول على تمويل قيمته (750) مليون يورو، من خلال طرح سندات آجلة تصل لمدة سبع سنوات ، لتمويل شراء الشركة لمجمع (هنتسمان للبتروكيماويات) في المملكة المتحدة المعلن عنه سابقاً، إضافة إلى تمويل برامجها التوسعية فى أوروبا.

ونود ان نشير الى انه سيبدأ السبت القادم الاكتتاب في شركة البولي بروبلين المتقدمة وستكون فترة الاكتتاب من 4ذو القعدة 1427ه الموافق 25نوفمبر 2006م إلى 13ذو القعدة 1427ه الموافق 4ديسمبر 2006م وسيتم طرح 66.375مليون سهم للاكتتاب العام تمثل (46.95%) من أسهم الشركة.

أما أسعار النفط فقد حافظت على مستوياتها المقاربة للستين دولارا الا أنها مازالت غير مستقرة لهذا المستوى مستوى الستين دولارا. مما دعا أعضاء منظمة أوبك الى التلميح لامكانية الاتفاق خلال اجتماعهم القادم لخفض جديد لحصص الانتاج. وكانت عدة تقارير توقعت ان ينخفض الطلب العالمي على النفط بسبب ارتفاع المخزونات لدى الدول المستهلكة.وقالت منظمة أوبك يوم الاربعاء ان سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع الى 54.90دولارا للبرميل يوم الثلاثاء من 54.03دولارا يوم الاثنين الماضي.


أداء الأسبوع:

نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1.253مليار سهم مرتفعا بنسبة 13.5بالمئة عن الأسبوع الماضي الذي نفذ فيه 1.104مليون سهم. وكانت قيمة التداولات قد ارتفعت الى 58.1مليار ريال وبنسبة 2بالمئة عن الأسبوع الماضي التي بلغت قيمت الأسهم المنفذة فيه 56.9مليار ريال ، نفذ السوق خلال هذا الاسبوع 1.5مليون صفقة. ووارتفع السوق 3.6بالمئة من قيمتة عن الاسبوع الماضي.


المؤشرات الفنية اليومية:

حافظ المؤشر على نقاط دعمه خلال تداولات هذا الاسبوع. وبدأ برسم مسار صاعد. كما أشرنا خلال تحليل الاسبوع الماضي فإن جميع الدلائل تشير الى نهاية التصحيح الحالي الثاني وقبل الاخير. وقبل الدخول الى المؤشرات الفنية اليومية. ننوه الى ان الشارة اللحظية للتداول هذا الاسبوع. قد اظهرت نموذجا ايجابيا يهدف الى زيارة مستويات تقارب 9200نقطة بإذن الله.

لم يدعم السوق بسيولة كبيرة حتى نهاية التداولات هذا الاسبوع وسجل اول واخر ايام التداول أفضل قيمة تداول خلال هذا الاسبوع.

نعود للتحليل الفني اليومي فكما هو موضح في الرسم البياني المرفق (نموذج 1) فإن السوق قد سلك مسارا صاعدا داخل القناة الهابطة والموضح بالخطوط المتقطعة الزرقاء.يحتاج لاختراقه الوصول الى نقطة 8024وبتجاوزها يكون قد اخترق القناة وبقوة. نقطة الدعم لهذه القناة 8367نقطة.

ونلاحظ ان السوق مازال يقع في القناة الهابطة والموضحة في الرسم البياني بالخطوط المقطعة الحمراء.

يحتاج السوق لتخطيها اختراق النقطة 9851وبكميات تداول عالية. والاستقرار عليها لثلاثة ايام مع تداولات مرتفعة. عندها ممكن القول بان السوق سيشهد ارتفاعات كبيرة. وان كنت اميل للرأي السائد بأن السوق يحتاج للمزيد من الوقت حتى يستطيع فعل ذلك.

مما لاشك فيه بأن الاكتتابات القادمة قد تؤثر كثيرا على مسار السوق خاصة مع طرح بنكي انماء والبنك الاهلي. فالجميع يعلم ضخامة رأسي مالهما مما يعني سحب المزيد من السيولة من السوق. فما زلنا ننادي بدراسة نظام الاكتتابات الحالي والرفع من كفاءته لتنمية مبدأ الاستثمار لدى المتداولين. وكنا قد تحدثنا عن بعض الاقتراحات في الاسبوعين الماضيين حول نفس الموضوع.

نعود للسوق هناك نقطة مقاومة على مستوى 8803نقطة تقربيا. موضحة بالخط الاصفر المتقطع. وهي نقطة مقاومة تاريخية اختبرها السوق لاربع ايام ممتالية كنقطة دعم الا انه كسرها.

مما يدعونا للتفائل ان السوق أخذ مسارا لمغادرة مستويات الثماني الاف نقطة.

من الملاحظ انغلاق حزم البولينقر للداخل وخاصة الحزمة السفلى. حيث ارتدت مع ارتداد السوق.

اما الحزمة الوسطى فتقع عند 8915نقطة. ويحتاج السوق الى اختراقها لتبدأ الحزم بالانغلاق من جديد.

ووضحنا في النموذج رقم (2) نقاط الارتداد حسب نسب فيبونوشي لقاع الموجة الهابطة عند 7868نقطة.

سنجد ان اول نقطة ارتداد للمؤشر ستكون عند 9153نقطة لتكون نقطة مقاومة. المستوى التالي 10002نقطة. يليها مستوى 10713نقطة. كما أشرت الى ان هذه نقاط لمستويات الارتداد بافتراض ان مستوى 7868نقطة هو قاع هذه الموجة.


المؤشرات الفنية موضحة في النموذج رقم (3)

مؤشر القوة النسبية (rsi) :

كما اشرنا في الاسبوع الماضي فإن هذا المؤشر كون قاعين والملفت للانتباه ان القاع الاول عند مستويات 8500كان 16.6وحده والقاع الثاني عند مستويات 8400عند 18.8وحدة فهذا يعكس الضغط غير الطبيعي على السوق مع هذا فالمؤشر في اتجاه محير ومستوياته الحالية مستويات شراء. وأقفل هذا الاسبوع عند 41وحدة مخترقا مستوى تشبع الشراء.


مؤشر الوليمز (Williamصs):

اخترق مؤشر خط ساب ثمانية في اتجاه تصاعدي. بعد فترة طويلة من البقاء تحت هذا المستوى. وسجل سالب 36.5متجها لخط السالب 20.ليتجه لمنطقة بيوع المضاربين.

مؤشر الاستكاستك:

اخترق المؤشر السريع منه خط الثمانين واتجه لمنطقة البيوع مبتعدا عن الخط البطيء الذي بقي دون خط 80ونعتقد بأن يشهد هذا المؤشر خلال الاسبوع القادم ارتفاعات قوية لمستوى 100بإذن الله قبل موجة جني الأرباح.


مؤشر زخم اندفاع (momentum):

واصل اتجاه المؤشر هذا الاسبوع باتجاه ايجابي وسجل نقطة 99مرتفعا عن الاسبوع الماضي بمقدار 20وحدة. عاكسا قوة الشراء التي دخلت هذا الاسبوع. سلوك هذا المؤشر تابع للسوق. ويعتبر حساسا. مما يبث المزيد من الاطمئنان حول وضع السوق.


مؤشر التدفقات النقدية :

كما اوضحنا مرارا فإن هذا المؤشر يقيس الاموال المتداولة في السوق.ومع ارتفاع الاموال التي تدخل السوق ولكن ليس بالقوية ولكن اموالا حقيقية كنا قد قلنا في الاسبوع الماضي انه "مازالت الاموال ضعيفة ويغلب التدوير على السوق نجد تحسنا ملحوظا وان كان بسيطا في مؤشرات التدفقات النقدية" ولكن في هذا الاسبوع الاموال ليست بالقوية ولكنها ليست بالتدوير فهي ضخت فعليا في السوق وبنينا هذا الكلام على ارتفاع هذا المؤشر وبقوة. فقد اغلق عند 76مرتفعة بثلاثين وحدة عن الاسبوع الماضي. ولكن التدفقات النقدية مازالت ضعيفة. والتوقعات تشير الى المزيد منها خلال الايام القادمة.بعد ان يبث مزيدا من الاطمئنان في السوق باستقراره وانخفاض التذبذبات العنيفة التي نشأت مع التصحيح الحالي للسوق.


أما مؤشر بريس روك (Price ROC):

عاكس استمر على الاتجاه الايجابي مخترقا الصفر مسجلا ارتفاعا ملحوظا بحوالي 7وحدات. ليغلق عند 3.مؤشر جيد للتفائل بالسوق ويجدر بنا متابعته.


أدوات التحليل الاساسي

مكرر أرباح السوق :

ارتفع مكرر أرباح الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية. ومازالت بعض الشركات الاستثمارية والقيادية الى بأسعار ومستويات استثمارية.

وكان سهم الاتصالات السعودية الاكثر انخفاضا في الأسهم القيادية. تلاها سهم مصرف الراجحي والكهرباء وسابك.

قطاع البنوك استقر مكرر سهم بنك الجزيرة الى ثماني مرات يليه الاستثمار بتسع مرات.وحافظ سهم مصرف الراجحي على مكرر أرباح 21للاسبوع الثاني على التوالي وبعد انخفاضه لمدة اسبوعين سابقا متتاليين لمكرر أعلى من الثلاثين مرة. وارتفع بنك البلاد الى 60مرة.

أما القطاع الصناعي فقد وصل العديد من الشركات الصناعية الى مكررات ذات مستويات جيدة للاستثمار وعلى رأس الشركات سابك الذي استقر مكررها عند 14مرة للاسبوع الثاني على التوالي. يليها سهم شركة زجاج الى 15مرة. وارتفعت مكررات بعض الشركات عن الاسبوع الماضي بسبب تحسن أسعارها السوقية وان كان الارتفاع طفيفا. كما ان بعض الشركات وللاسبوع الثاني على التوالي والتي لديها نمو مثل سافكو والخزف وصافولا والزامل وصلت الى مكررات مابين 17و 19مرة.

اما قطاع الاسمنت فسجل سهم اسمنت تبوك وللاسبوع الثاني على التوالي افضل مكرر للأرباح بوصوله الى 13مرة. يليه أسهم اسمنت العربية والشرقية وينبع بمكرر أرباح وصل الى 14مرة. وكان اكثر شركات القطاع ارتفاعا في مكرر أرباحه سهم اسمنت القصيم.

قطاع الخدمات أبرز سهم من حيث مكرر الأرباح سهم النقل البحري بمكرر 13مرة بانخفاض بوحدة واحدة عن الاسبوع الماضي واقل أسهم الخدمات مكررا للأرباح سهم النقل الجماعي بمكرر أرباح سبع مرات - ولكن ليست أرباحا تشغيلية بل استثنائية - يليهم سهم شركة جرير وشركة عسير بمكرر أرباح 17مرة.

وانخفض مكرر سهم الكهرباء الى 24مرة مقارنة ب 25مرة في الاسبوع الماضي بانخفاض بلغ وحدة واحدة.

قطاع الزراعة برز في هذا القطاع سهم جازان بمكرر أرباح 10مرات - أرباح غير تشعيلية - وأفضل شركات القطاع نادك بمكرر أرباح 22مرة.

اما الاتصالات السعودية فارتفع الى مكرر أرباح 14مرة مقارنة 13مرة الاسبوع الماضي بارتفاع قدره وحدة واحدة اما اتحاد الاتصالات فقد ارتفع مكرر أرباحها الى 60وحدة مقارنة 52وحدة الاسبوع الماضي بارتفاع بلغ ثماني وحدات.

اما على مستوى السوق فقد ارتفع مكرر أرباح السوق الى قرابة 18.1مرة بلغ 0.6وحدة عن الاسبوع الماضي متأثرا بارتفاع السوق الطفيف الذي حدث هذا الاسبوع.

مكرر أرباح قطاع البنوك وصل الى 17.2مرة مرتفعا عن الاسبوع الماضي بوحدة واحدة.

كذلك مكرر أرباح القطاع الصناعي بلغ 16.8مرة بارتفاع بلغ 0.3وحدات.

أما قطاع الأسمنت فارتفع الى 16.5مرة مقارنة بالاسبوع الماضي مرتفعا عنه 1.1وهي مستويات مغرية للاستثمار.

وانخفض مكرر أرباح قطاع الخدمات الى 23.1مرة. بمقدار 0.4وحدة.

مكرر قطاع الاتصالات ارتفع عند 14.9مرة بأكثر من 0.7وحدة عن الاسبوع الماضي لمستويات مغرية للاستثمار والاقتناء.

أما القطاع الزراعي فارتفع مكررة الى 39.1مرة.

ويبين الجدول المرفق مكرر أرباح البنوك والشركات المدرجة في السوق السعودي. ويتضمن الجدول ربحية السهم لكل شركة كأداة ثانية للتحليل الاساسي


العائد الرأس مالي لشركات السوق :

كما هو المعتاد فإن ثالث ادوات التحليل الاساسي العائد على السهم قد انخفض بشكل طفيف العائد لبعض الشركات القيادية والبنوك مع ارتفاعات السوق الاخيرة. فسجلت عائدا مابين 6الى قرابة 12بالمئة مرتفعة عن الاسبوع الماضي ومازالت بعض أسعار الشركات القيادية اوالاستثمارية مغرية وخاصة قطاع الاسمنت بعائد من 5.2الى أكثر من 7.5بالمئة وتأثر بانخفاض أسعار القطاع. قطاع البنوك ارتفع العائد في بعض البنوك الى قرابة 12بالمئة. شركة الاتصالات السعودية التي ارتفع العائد الى 7.5% وشركة سابك الى 7.2% تقريبا واود ان اشير الى ما اوضحته في الاسبوع ان بعض الشركات رغم ان العائد على السهم مرتفع الا ان أرباحها تتضمن أرباحا استثنائية غير تشغيلية (أي ان صافي أرباحها التي حققتها في نهاية النصف الثالث للعام 2006م تتضمن أرباحا من غير نشاطها الاساسي وقد تكون لمرة واحدة فقط) ونذكر منها النقل الجماعي وزجاج وجازان وأخيرا الغذائية. كذلك ننوه ان بعض الشركات لم تعلن حتى الان عن نتائجها في نهاية اعماله للربع الثالث 2006م ومن اهمها الاتصالات السعودية.


قيمة السوق :

ارتفع حجم السوق ما نسبته 3.7من قيمته في اسبوع لتصل الى اكثر من 1.3تلريون

وفقد السوق مانسبته 48بالمئة منذ بداية العام 2006م.

وكان قطاع الاسمنت القطاع الاكثر ارتفاعا بين قطاعات السوق خلال هذا الاسبوع بنسبة ارتفاع بلغت 7.2بالمئة ليصل حجمه الى 62.1مليار ريال.

اما كان قطاع الكهرباء فكان الاكثر خسارة هذا الاسبوع من بين قطاعات السوق فخسر أكثر من 3.3بالمئة من قيمته هذا الاسبوع ليصل الى 60.4مليار ريال.

تلاه قطاع الخدمات الذي خسر أكثر من 1.7بالمئة من قيمته ليصل الى 53.2مليار ريال.

وكسب قطاع البنوك أكثر من 5.9بالمئة من قيمته.. وفقد قطاع التأمين أقل من واحد بالمئة من قيمته كأقل القطاعات الهابطة هبوطا.

اما قطاع الزراعة فقد كسب هذا الاسبوع ما نسبته 1.2بالمئة من قيمته السوقية التي وصلت الى 10.6مليارات ريال

اما على مستوى عام 2006م ومنذ بدايته فقد خسر السوق مايقارب من نصف قيمته تقريبا بنسبة انخفاض قاربت 48بالمئة. وفقد قطاع الخدمات ما يقارب من 61بالمئة من قيمته. اما الصناعة ففقد 58.1بالمئة من قيمته. اما القطاع الزراعي ففقد 50.6بالمئة من قيمته وفقد قطاع الاسمنت 43.5بالمئة من قيمته..


توقعات الأسبوع القادم:

كنا توقعنا في الاسبوع الماضي بأنه "في اعتقادنا بأن السوق وصل الى نهاية التصحيح الثاني فإننا نتوقع ان تنخفض حدة التذبذبات لمؤشر السوق لندخل في فترة ايجابية بإذن الله ولنرسم مسارا صاعدا". ونلاحظ انه في هذا الاسبوع قد انخفضت حدة التذبذبات وحافظ السوق على قاعه. كذلك كون قيعان تصاعدية. وننتظر في الاسبوع القادم ان يكون هناك مزيد من الارتفاع الى نقاط المقاومة التي حددنها في التحليل اليومي. من ثم جني أرباح للمضاربين. يليها ارتفاع جديد.

مؤشرات السوق ايجابية وأسوأها مؤشر الاستكاستك الذي اخترق خط الثمانين. عادة ما يتذبذب مابين 90و 100قبل جني الأرباح. وحدة جني الأرباح تكون بالمدة الزمنية التي يأخذها مع مستويات تذبذب عالية. وننتظر ان نرى ارتفاعا في كميات التداول. يليها تدوير محكم يصحبه ارتفاع كبير في قيمة التداول. عندها يجب الحذر.

قد لا يحدث ذلك خلال الأسبوع القادم ولكن سنشاهد بعض علامته في أي جني أرباح. علما بان جني الأرباح طبيعي وليس عنيفا. حتى نرى المؤشر وقد وصل العشرة آلاف نقطة.

وضع الشركات جيد كذلك السيولة التي دخلت على شركات المضاربة. ويلاحظ تجميع على المدى البعيد على الشركات الاستثمارية. كذلك القيادية ونعتقد انها بكميات غير نهائية قد تحتاج لبعض الوقت لاقتناصها بأسعار جيدة.

خاصة وان هذه الشركات لم تستخدم في رفع السوق بقوة وستستخدم في ذلك خلال هذه الفترة.

ونعتقد انه مازالت الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم تستحوذ على اهتمام المضاربين. ويلاحظ ان القطاعات التي فقدت الكثير من أسعار شركاتها بدأت بالتحرك الآن.

* عضو جمعية الاقتصاد السعودية




الرياض

خالد العاصمي
24-11-2006, 03:47 PM
المراعي أقوى علامة تجارية عربية في مجال صناعة الأغذية

حصلت شركة المراعي على المركز الأول كأقوى علامة تجارية عربية في مجال صناعة الأغذية، كما حصلت على المركز الثالث ضمن قائمة أقوى 40 شركة على مستوى الوطن العربي.
ووفقا للدكتور سليمان هتلان رئيس تحرير مجلة "فوربيز" فإن القائمة تضم أقوى 40 شركة عربية وتم إعدادها من خلال شركة متخصصة في البحوث التسويقية وهي شركة you Gov.
وتولى فريق البحوث التابع للمجلة عملية تقييم نتائج الاستطلاع وتصنيف العلامات التجارية في المرتبة المناسبة، وتمت عملية الاختيار بعد إجراء تقييم لنتائج الاستطلاع وتصنيف العلامات التجارية، حيث تم وضع العلامات على أساس مدى معرفة الجمهور بالعلامة ومدى تكييف الشركات لعلاماتها التجارية في الطبيعة المتغيرة لبيئة الأسواق بما يخدم عملاءها.
وعبر مدير عام شركة المراعي عبدالرحمن الفضلي عن سروره بهذا الإنجاز والذي يضاف إلى سلسلة إنجازات الشركة والتي تمكنت من تحقيقها في الآونة الأخيرة.



الوطن

خالد العاصمي
24-11-2006, 03:55 PM
السعودية: 22 مليار دولار قيمة أرباح شركات سوق الأسهم بنهاية عام 2006

تقرير مصرفي يؤكد انخفاض نسبة الدين للشركات المدرجة

الرياض: إبراهيم الثقفي
توقع تقرير مصرفي حديث أن تبلغ أرباح الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية نهاية العام الجاري نحو 85 مليار ريال (22 مليار دولار)، معتبرا أن هذا النمو هو الأبطأ وتيرة منذ عام 2003. وأوضح تقرير البنك الأهلي السعودي، أن نمط الأرباح بمختلف القطاعات الثمانية بسوق الاسهم السعودي يكشف توجها مثيرا للاهتمام، حيث أبدت بعض القطاعات نتائج أفضل من التوقعات، في حين جاء أداء البعض الآخر دون المستوى المألوف، وقد أسهمت البنوك العشرة المدرجة بحوالي 43 في المائة من إجمالي صافي الربحية للشركات، وهو القطاع الذي حقق نموا بمعدل 63.5 في المائة، خلال النصف الأول من عام 2006.
في الوقت ذاته، لفت التقرير الى أداء نتائج شركات سوق الأسهم السعودية، حيث ذكر ان نسبة دين رأسمال الشركات المدرجة بسوق الأسهم انخفض من 196.8 إلى101.3 في المائة، منذ عام 2000 إلى 2006، الأمر الذي يشير إلى أن جزءا كبيرا من الزيادة في إجمالية الأصول قد تم تمويله أساسا بواسطة الأرباح المحتجزة.

وأضاف التقرير أن القطاع الصناعي تهيمن عليه شركة «سابك» بدلالة إسهام الشركة لوحدها بنحو 78 في المائة من إجمالي صافي الأرباح المسجلة خلال النصف الأول من هذا العام، وسجلت هذه الشركات تراجعا بمعدل 3.6 في المائة، في مجمل صافي الأرباح لينخفض إلى 11.29 مليار ريال (3 مليارات دولار) في النصف الأول من عام 2006.

وبين التقرير أن قطاع الاتصالات كان له نصيب في السوق، إذ ساهم بنحو 18 في المائة من إجمالي السوق للنصف الأول من العام الجاري، محققا نموا بمعدل 36.1 في المائة إي نحو 6.96 مليار ريال (1.8 مليار دولار)، خاصة بعد تحول نتائج شركة اتحاد الاتصالات «موبايلي» إلى الربح، فيما شكلت حصة شركة الاتصالات السعودية نحو 98 في المائة من إجمالي القطاع. إلى ذلك، لفت التقرير إلى أن شركات الأسمنت الثمانية حققت نموا بنحو 28.3 في المائة من مجمل صافي أرباحها للنصف الاول من العام الجاري، بينما تباطأ معدل نمو أرباحها إلى 13.7 في المائة خلال الفترة من شهر أبريل (نيسان) إلى شهر يونيو (حزيران) من العام الحالي، مرجعاا التباطؤ في النمو إلى معوقات توسيع الطاقات الإنتاجية لمواجهة الطلب المتزايد على الأسمنت.

وعرج التقرير على شركة الكهرباء السعودية حيث اوضح ان شركة الطاقة الوحيدة بالبلاد قد استمرت في تسجيل خسائر في الربع الأول من كل عام، لعدم تغطية الإيرادات للتكاليف بسبب انخفاض الاستهلاك في فصل الشتاء، ويتوقع للشركة أن تسجل صافي أرباح يبلغ 1.52 مليار ريال لعام 2006 بأكمله، أي بزيادة نحو 4.8 في المائة عن السنة الماضية».

ولفت التقرير الى أن شركات القطاعين الخدمات والزراعة سجلتا أدنى ربحية في المعتاد، بنمو 40.5 و30.1 في المائة، على التوالي في صافي الأرباح بالربع الثاني من هذا العام، وتعد هذه النتيجة أفضل مما كان يتوقع لهذين القطاعين، في حين سجلت شركة التأمين التعاوني الوحيدة المدرجة في السوق نموا في أرباحها بنحو 57 في المائة في أول ستة أشهر من هذا العام.


الشرق الأوسط

سعد القحطاني
24-11-2006, 04:16 PM
لاهنت يا محتري السيل


نقل موفق وجميل


وفقك الله لما يحبه ويرضاه


والله يستر على سوقنا ،،،،


اخوك

.